المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- الليث: لَدَى معناها معنى عند، يقال: رأَيته لَدَى باب الأَمير، وجاءني أَمرٌ من لَدَيْكَ أَي من عندك، وقد يحسن من لَدَيْك بهذا المعنى، ويقال في الإِغْراء: لَدَيْك فلاناً كقولك عليكَ فلاناً؛ وأَنشد: لَدَيْكَ لَدَيْك ضاقَ بها ذِراعا ويروى: إِلَيْكَ إِليكَ على الإِغراء. ابن الأَعرابي: أَلْدَى فلان إِذا كثرت لِداتُه. وفي التنزيل العزيز: هذا ما لدَيَّ عَتِيدٌ؛ يقوله الملك يعني ما كُتب من عمل العبد حاضرٌ عندي. الجوهري: لَدَى لغة في لَدُنْ، قال تعالى: وأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الباب؛ واتِّصالُه بالمضمرات كاتصال عليك؛ وقد أَغرى به الشاعر في قول ذي الرمة: فَدَعْ عنك الصِّبا ولَدَيْك هَمّاً، تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ، واخْتِبالا ويروى: فَعَدِّ عن الصِّبا وعليك هَمّاً


معجم تاج العروس
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- : (ي (} لَدَى: لُغَةٌ فِي لَدُنْ) ؛) قالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا {لَدَا البابِ} ؛ واتِّصالُه بالمُضْمراتِ كاتِّصالِ عَلَيْك وَإِلَيْك؛ وَقد أَغْرَى بِهِ الشاعرُ فِي قَوْله: فَدَعْ عَنْك الصِّبا} ولَدَيْك هَمًّا تَوَقَّشَ فِي فُؤادِكَ واخْتِيالاوفي المِصْباح: لَدُنْ {وَلَدَى ظَرْفا مَكانٍ بمعْنَى عنْدَ إلاَّ أَنَّهما لَا يُسْتَعْملانِ إلاَّ فِي الحاضِرِ، وَقد يُسْتَعْمل لَدَى فِي الزَّمانِ. (} واللِّدَةُ، كعِدَةٍ: التَّرْبُ، ج! لِداتٌ، هُنا يُذْكَرُ لَا فِي (ول د) ، ووَهِمَ الجَوْهرِي) فذَكَرَه فِي (ول د) ، وقالَ: الهاءُ عِوَضٌ من الواوِ الذَّاهِبَةِ مِن أَوَّلِه لأنَّه من الوِلادَةِ. قَالَ شيْخُنا: وكَذلكَ ذَكَرَه ابنُ فارِسَ هُنَاكَ كغيرِهِ مِن المُصَنِّفِين من أَهْلِ اللّغَةِ. واعْتَرَضَه الصَّاغاني (و) قَالَ: ويُبْطل مَا ذَهَبا إِلَيْهِ قولُ ابنِ الأعْرابي أنَّه يقالُ: ( {أَلْدَى) فلانٌ إِذا (كَثُرَتْ} لِداتُه) ؛) وَلَو كانَ كَمَا قالَ الجَوْهرِي وغيرُهُ لقيلَ: أَوْلَد فلانٌ. وتكَلَّفَ المَقْدسِي فِي حاشِيَتِه للجَوابِ فقالَ: ويُمْكِنُ أَن يُجابَ عَنْهُم بأنَّه لَو قيل: أَوْلد لحصَلَ الْتِباسٌ بمعْنَى أَوْجَدَ أَولاداً ونَحْوه. قَالَ شيْخُنا: قد تَبِعَ المصنِّفُ الجَوْهرِي هُناك غَيْر مُنَبِّه عَلَيْهِ؛ بل كَلامُه هُناكَ صَرِيحٌ فِي أصالَتِه، لأنَّه قالَ إنَّه يُصغَّرُ على وُلَيْدات، ويُجْمَع وُليدُون لَا {لدياء} ولديُّون، كَمَا غَلِطَ فِيهِ بعضُ العَرَبِ، فَهَذَا صَرِيحٌ فِي أَنَّ فاءَه واوٌ كعِدَةٍ لأنَّ التَّصْغِيرَ والتّكْسيرَ يَرُدَّان الأشْياءَ إِلى أُصُولِها. ثمَّ أَقُولُ: يَجوزُ كَوْن قَوْلهم أَلْدَى مَقْلوب أَوْلَد، وَقد يقالُ: وَهُوَ الظاهِرُ أَنّ كُلاًّ مِن القَوْلَيْن صَحِيحٌ وأنَّهما مادَّتانِ كلُّ واحِدَةِ صَحِيحَةٌ فِي نفْسِها لكَمالِ تَصَرّفها، وَهُوَ الظاهِرُ الجارِي على قواعِدِهِم، فَلَا غَلَطَ؛ واللَّهُ أَعْلَم. (


المعجم الوسيط
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- ألْدَى فلان: كثرت لِدَاته., لَدَى : ظرف مكان بمعنى عِندَ، وقد تستعمل في الزمان، نحو: جئتك لدى طلوعِ الشمس وهي اسم جامد لاحَظَّ لها في التعريف والاشتقاق، وإذا أضيفت إلى مضمر قُلبت ألفُها ياء، فتقول: لَدَيْكَ ولَدَيْهِ.| وتكون عُمدةً فتكون خبرا للمبتدأ وما شاكل ذلك، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 62وَلَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بالحَقِّ) ) . يقال في الإغراء: لديك فلانا، كقولك: عليك فلانًا.|(انظر: لَدُنْ) .


المعجم الغني
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- ظَرْفُ مَكَانٍ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ بِمَعْنَى عِنْدَ، وَهِيَ لاَ تَقَعُ إِلاَّ مُضَافَةً إِلَى الْمُفْرَدِ وَيَظْهَرُ بِنَاؤُهَا مَعَ الضَّمَائِرِ : :لَدَيْهِ مَالٌ وَفِيرٌ :-لَدَيَّ كِتَابٌ :-لَدَيْكَ..- -لَدَيْنَا..- ، أَيْ إِذَا أُضِيفَتْ إِلَى مُضْمَرٍ قُلِبَتْ أَلِفُهَا يَاءً. وَتُسْتَعْمَلُ فِي الزَّمَانِ : :جِئْتُكَ لَدَى طُلُوعِ الشَّمْسِ. وَتُسْتَعْمَلُ لِلْمَكَانِ : :جَلَسْتُ لَدَيْكَ.


المعجم الرائد
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- 1- كثرت « لداته » ، أي أصحابه الذين ولدوا معه اوتربوا معه, 1- ظرف مكان مبني بمعنى « عند » : « لدي علم »


المعجم المعاصر
الكلمة: بيلديك
جذر الكلمة: لدي

- لَدَيْكَ :- ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟ .|2- اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-لديْكَ الكتابَ., لَدَى :ظرف مكانٍ جامد بمعنى عِنْدَ، وقد يستعمل في الزَّمان، وإذا أضيف إلى مُضمر قُلبت ألفُه ياء، فتقول: لَدَيْك ولَدَيْه، ويكون عمدةً فيكون خبرًا للمبتدأ وما شاكل ذلك :-لديَّ كتاب أريد نشره، - وصل لدى غروب الشَّمس، - {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} - {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ}: بحضرتهم إذ يقترعون., لَدَيْكَ :(انظر: ل د ى - لَدَيْكَ).



الأكثر بحثاً