المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك. قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه. قال أَبو زيد: قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ. وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه. قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛ وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛ وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- : (} التَّوْهُ) ، بالفَتْحِ. هَذِه التّرْجَمَةُ كَتَبها بالأحْمرِ مَعَ أَنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَ {تَوَهَ، وَمَا} أَتْوَهَهُ فِي (ت ي هـ) ، فالأَوْلى كتبهَا بالأَسْودِ. (ويُضَمُّ) ، وَهَذِه عَن أَبي زَيْدٍ، قالَ: قالَ لي رجُلٌ من بَني كِلابٍ: أَلْقَيْتَنِي فِي {التُّوهِ، بالضَّمِّ، أَي الهَلاكِ؛ وَهُوَ (الهَلاكُ) لُغَةٌ فِي التِّيهِ. (و) قيلَ: (الذَّهابُ) فِي الأرضِ. وَقد (} تَاهَ! يَتُوهُ) ويَتِيهُ {تَوْهاً: (هَلَكَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما ذُكِرَتْ هُنَا يتِيهُ وَإِن كانتْ يائِيَّةَ اللّفْظِ لأنَّ ياءَها واوٌ، بدَلِيلِ قوْلِهم: مَا أَتْوَهَهُ فِي مَا أَتْيَهَهُ، والقَوْلُ فِيهِ كالقَوْلِ فِي طاحَ يَطِيحُ. (و) } تاهَ {تَوْهاً: (تَكَبَّرَ) ، أَو ضَلَّ، أَو تَحَيَّرَ. (و) قيلَ: (اضْطَرَبَ عَقْلُه) ، فَهُوَ تائِهٌ، وسَيَأْتي فِي ت ي هـ. (} وتَوَّهَهُ) تَتْوِيهاً: (أَهْلَكَهُ. (و) يقالُ: (فلانٌ {تُوهٌ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ فَلاةٌ تُوهٌ، (ج} أَتْواهٌ {وأَتاوِيهُ) ، جَمْعُ الجَمْعِ. (وَمَا} أَتْوَهَهُ) مِثْلُ (مَا أَتْيَهَهُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تاهَ يَتُوهُ: ضَلَّ الطَّريقَ؛ وقيلَ: تَحَيَّر. ويقالُ فِي الشّتْمِ: يَا {مُتوَّه وَيَا مُروَّع، وَمَا بالُ ذاكَ} المُتوَّه يَفْعَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- : ( {التِّيهُ، بالكسْرِ: الصَّلَفُ والكِبْرُ) ؛) وَقد (} تاهَ) {يَتِيهُ، (فَهُوَ} تائِهٌ) . (يقالُ: هُوَ {يَتِيهُ على قَوْمِه. وَكَانَ فِي الفَضْلِ} تِيهٌ عَظيمٌ. وقيلَ لَهُ: تِهْ مَا شِئْتَ فَلَا يَصْلُح {التِّيهُ لغَيْرِك؛ وَمِنْه قَوْلُ سَيِّدي عُمَر بنِ الفارِضِ: } تِهْ دَلالاً فأَنْتَ أَهْلُ لذَاكَا وقَوْلُ وَلاَّدَةَ: وأمْشِي مشْيَتِي {وأَتِيهُ} تَيهاً (و) رجُلٌ ( {تَيَّاهٌ) :) كَثِيرُ} التِّيهِ، ( {وتَيْهانُ) ، كسَحبانَ، (} وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الهاءِ) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: مُشَدَّدَةَ الياءِ المَفْتوحَةِ، (وتُكْسَرُ) الياءُ أَيْضاً: جَسُورٌ يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ. (وَمَا أَتْوَهَهَ {وأَتْيَهَهُ) ، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ مَا أَطْيَحَهُ وَمَا أَطْوَحَهُ. وقيلَ: هُوَ ممَّا تَدَاخَلَتْ فِيهِ اللّغتانِ، أَشارَ إِلَيْهِ الخفاجيُّ فِي العِنايَةِ. (و) } التِّيهُ: (المَفازَةُ) {يُتاهُ فِيهَا، (ج} أَتْياهٌ {وأَتاوِيهُ) جَمْعُ الجَمْعِ؛ قالَ العجَّاجُ: } تِيه {أَتاوِيه على السُّقَّاطِ (و) } التِّيهُ: (الضَّلالُ) والذَّهابُ فِي الأرضِ تَحيُّراً كالتَّوْهِ، وَقد (تَاهَ) {يَتِيهُ ويَتُوهُ (} تَيْهاً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ) ، وتَوْهاً ( {وتَيَهاناً، محرَّكةً، فَهُوَ} تَيَّاهٌ {وتَيْهانٌ) . (قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: رجُلٌ} تَيْهانٌ إِذا تاهَ فِي الأرضِ، قالَ: وَلَا يقالُ فِي الكِبْرِ إلاَّ {تائِهٌ} وتَيَّاهٌ. (وأَرضٌ {تِيهٌ، بالكسْرِ،} وتَيْهاءُ {ومَتِيهَةٌ، كسَفِينَةٍ) ؛) ومَثَّلَه الجوْهرِيُّ بمَعِيشَةٍ، وَهُوَ أَوْلى، قالَ: وأَصْلُها مَفْعِلَة؛ (وتُضَمُّ المِيمُ وكَمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ) :) أَي (مُضِلَّةٌ) واسِعَةٌ لَا أَعْلامَ فِيهَا وَلَا جِبالَ وَلَا آكامَ؛ وقالَ الشاعِرُ: تَقْذِفُه فِي مِثلِ غِيطانِ} التِّيهْ فِي كلِّ {تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ عَنَى بِهِ} التِّيهَ من الأرضِ. ( {وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ عَرَّاماً يقولُ: (تاهَ بَصَرُهَ} يَتِيهُ) ، مثْلُ (تافَ) ، وذلكَ إِذا نَظَرَ إِلَى الشيءِ فِي دَوامٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ {تَيْهانُ} وتيَهِّانُ: إِذا كانَ جَسُوراً يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ؛ وكَذلِكَ جَمَلٌ تَيْهانٌ، وناقَةٌ! تَيْهانَةٌ؛ قالَ: تَقْدُمُها {تَيْهانةٌ جَسُورُلا دِعْرِمٌ نامَ وَلَا عَثُورُورجُلٌ} تائِهٌ: ضالٌّ مُتَكَبِّرٌ، أَو ضالٌّ مُتَحَيِّرٌ. {وتاهَتْ بِهِ سَفِينَتُه: ضَلَّتْ. } وتَيَّه نَفْسَه: أَهْلَكَها، أَو حَيَّرَها. وبَلدٌ {أَتيهُ لَا يُهْتدَى إِلَيْهِ وَفِيه. وأَرْضٌ} مُتَيِّهَةٌ، كمحَدِّثَةٍ؛ وَمِنْه قوْلُه: مُشْتَبِه {مُتَيِّه} تَيْهاؤُه ورجُلٌ {مِتْيَهٌ، كمِنْبَرٍ: كَثيرُ التِّيهِ، أَو كَثيرُ الضَّلالِ؛ قالَ رُؤْبَة: يَنْوي اشْتِقاقاً فِي الضَّلالِ} المِتْيَهِ ضُبِطَ كمقْعَدٍ. {وتاهَ عنِّي بَصَرُكَ: إِذا تَخَطَّى؛ عَن أَبي تُرابٍ. وَهُوَ} أَتْيَهُ الناسِ: أَي أَحْيرُهم، والواوُ أَعَمُّ. {والتِّيهُ، بالكسْرِ: مَوْضِعٌ} تاهَ فِيهِ بنُو إسْرائيلَ بينَ مِصْرَ والعقَبَة فَلم يَهْتدُوا للخُرُوجِ مِنْهُ. {والتياهةُ: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ سَكَنُوا التِّيه. وأَبو الهَيْثم بنُ} التَّيَّهانِ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ، واسْمُه مالِكُ. {والتِّيَهُ، كعِنَبٍ، لُغَةٌ فِي} التِّيهِ بمعْنَى الصَّلَفِ، هَكَذَا ضَبَطَه الملا عبدُ الحكيمِ فِي حواشِي البَيْضاوي. قالَ شيْخُنا: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (فصل الثَّاء) مَعَ الْهَاء) هَذَا الفَصْلَ ساقِطٌ برمَّتِه من الصِّحاحِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- ـ التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ. ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه. ـ وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. ـ وفلانٌ تُوهٌ، بالضم ـ ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ. ـ وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- ـ التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ ـ ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. ـ وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر، ـ وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ. ـ وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.| (جج) أتاويهُ., التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.|التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه., تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.|تَوَّهَهُ أهلكه.|تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها., تَاهَ في المفازةُِ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلَّ الطريق.|تَاهَ في الأَرْضِ: ذَهَبَ متحيِّرًا.|تَاهَ هَلَكَ.|تَاهَ تكبّر.|تَاهَ اضطرب عقلُه., تاه تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهاناً: تكبَّر فهو تائِهٌ، وتَيّاهٌ.|تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ.|تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام.|تاه بصرُه عنه: تخطَّاه., تَيَّههُ : أَضلَّه.|تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.|تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها., التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.


المعجم الوسيط
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.|المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر., التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها. يقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.| (جج) أَتَايِيِهُ., المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ., أَتاهَهُ : أَضلَّه., التَّيْهَاءُ : التِّيهُ., المتاهة من الأَرض: التِّيه.


المعجم الغني
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- (مصدر تَوَّهَ).|1- كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.|2- تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :مِنْ إِهْلاَكِهِ.|3- تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا., جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. | (مصدر تاهَ).|-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن تَاهَ).|-وَلَدٌ تَائِهٌ : وَلَدٌ ضَالٌّ., (فعل: رباعي متعد).| تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.|1- تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.|2- تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ.|3- تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها.


المعجم الغني
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- (فعل: ثلاثي لازم، م. حرف).| تِهْتُ، أَتِيهُ، تِهْ، مصدر تَيْهٌ، تَيَهَانٌ.|1- تَاهَ فِي الطَّرِيقِ : ضَلَّ.المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن).|2- يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ.|3- تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ.|4- تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ.|5- تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ : تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ., جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. | (مصدر تَاهَ).|1- صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.|2- هُوَ في تيهٍ :في ضَلالٍ., (مصدر تاهَ).|-وَجَدَهُ في تَيَهانٍ :فِي تَحَيُّرٍ., أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ., (فعل: رباعي متعد).| تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.|1- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.|2- تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها., 1- رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ.|2- وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ., جمع: مَتَاهَاتٌ. |-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا : مَوَاضِعُ التِّيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تءه

- 1- تائه : ضال ، ضائع|2- تائه : متكبر, 1- أرض واسعة يضيع فيها المرء ، صحراء


المعجم الرائد
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- 1- تاه : ضل الطريق|2- تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا|3- تاهه لك ، مات|4- تاه : تكبر|5- تاه : إضطرب عقله, 1- تاه : ضل|2- تاه : ذهب في الأرض متحيرا|3- تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء|4- تاه بصره عنه : تجاوزه, 1- مصدر تاه يتوه|2- هلاك ، ضياع ، جمع : أتواه ، جج أتاويه, 1- تكبر, 1- توه : هلاك ، ضياع|2- توه من الأراضي التي يضل فيها, 1- توهه : جعله يضل طريقه|2- توهه : أهلكه|3- توه نفسه : حيرها, 1- تيهان : متكبر|2- تيهان : ضال, 1- تيهه : ضيعه|2- تيه نفسه : حيرها|3- تيه نفسه : أهلكها|4- تيهه : جعله متكبرا, 1- أتاهه : أهلكه|2- أتاهه : ضيعه


المعجم الرائد
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- 1- مصدر تاه|2- ضلال|3- تكبر|4- ذهاب في الأرض تحيرا|5- أرض واسعة يضيع فيها المرء, 1- التيهاء من الأراضي : الواسعة التي يضيع فيها المرء, 1- تياه : متكبر|2- تياه : ضال, 1- مكان يضيع فيه الإنسان ويتحير


المعجم المعاصر
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- توهان :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها., تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه | • تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت و هـ - تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في) :-تاه في أزقّة حَيّ قديم، - {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة |• نَظْرة تائهة: شاردة. |• تاه الشَّخصُ في مشيه: تكبَّر :-يختال تِيهًا:-? تاه كِبْرًا: بالَغَ في الكِبْر., تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في يَتُوه ، تُهْ ، تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتُوهٌ عنه | • تاه الشَّخصُ |1 - ضلّ الطريق. |2 - تحيّر واضطرب عقلُه. |• تاه الشَّيءُ: ضاع. |• تاه عن الطَّريق: ضلّ عنه |• تاه عن الموضوع: شرَد فِكرُه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت ي هـ - تاهَ عن/ تاهَ في) :-لقد تاه وأخذ يمشي يمنة ويسرة من غير أن يعرف أين هو:-? نَظْرة تائهة: شاردة., تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تَيَهان :- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله., إتاهة :مصدر أتاهَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- تائه :اسم فاعل من تاهَ عن/ تاهَ في., أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه | • أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تائه :اسم فاعل من تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: توه

- تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تيه

- ها تاه يتيه تيْ . وهوأتْيه الناس. وتاه في الأرض، أي ذهب متحيّرا، يتيه تيْها وتيهانا. وتيّه نفسه وتوّه بمعنى، أي حيّرها وطوّحها. وماأتْيهه وأتْوهه. وتاه، أي تكبّر. وماأتْيه فلانا وماأطْيحه. والتيه: المفازة يتاه فيها، والجمعأتْياه وأتاويه. وفلاة تيْهاء، وأرض متيهة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تائه
جذر الكلمة: تائه


الأكثر بحثاً