المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- : (و ( {البَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمُ أَمامَ البُيُوتِ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. يقالُ: قَعَدُوا فِي البَهْوِ. (و) البَهْوُ: (كِناسٌ واسِعٌ للثَّوْرِ) يَتَّخذُه فِي أَصْلِ الأَرْطَى؛ قالَ أَبو الغريبِ النَّصْريُّ: إِذا حَدَوْتَ الدَّيْدَجانَ الرادِجا رأَيْتَه فِي كلِّ} بَهْوٍ دامِجَا (ج {أَبْهاءٌ} وبُهُوٌّ) ، بضمِّ الباءِ والهاءِ والتّشْديدِ، ( {وبُهِيٌّ) ، كعُتِيَ. شاهِدُ} الأَبْهاءِ بمعْنَى البُيوتِ الحديِثُ: تَنْتَقِلُ العَرَبُ! بأَبْهائِها إِلَى ذِي الخلَصَةِ، أَي ببيوتِها. (و) البَهْوُ: (الواسِعُ مِن الأَرْضِ) الَّذِي ليسَ فِيهِ جِبالٌ بَين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هَواءٍ أَو فَجْوة فَهُوَ عنْدَ العَرَبِ بَهْوٌ؛ قالَ ابنُ أَحْمر: بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ (و) البَهْوُ: الواسِعُ (مِن كلِّ شيءٍ) . قالَ الأصْمعيُّ: أَصْلُ البَهْوِ السَّعَةُ. يقالُ: هُوَ فِي بَهْوٍ مِن العَيْشِ، أَي فِي سَعَةٍ. (و) البَهْوُ: (جَوْفُ الصَّدْرِ) مِن الإنْسانِ ومِن كلِّ دابَّةٍ؛ قالَ الشاعِرُ: إِذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابياً تَنَفَّسَ فِي بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِعيُريدُ الخَيْلَ الَّتِي لَا تكادُ تَرْبُو، يقولُ: فقد رَبَتْ مِن شِدَّةِ السَّيْر وَلم يَكْبُ هَذَا وَلَا رَبَا وَلَكِن اتَّسَعَ جوْفُه فاحْتَمَل. (أَو) بَهْوُ الصَّدْرِ: (فُرْجَةُ مَا بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ) ؛ وقيلَ مَا بينَ الشَّراسِيفِ، وَهِي مَقَاطُّ الأَضْلاعِ. (و) البَهْوُ: (مَقِيلُ الوَلَدِ بَين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ، ج أَبْهاءٌ {وأَبْهٍ} وبِهِيٌّ) بِالْكَسْرِ، ( {وبُهِيٌّ، بالضَّمِّ. (} والباهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ) . وَفِي الصِّحاحِ: بيتٌ {باهٍ أَي خالٍ لَا شَيءَ فِيهِ. وقالَ غيرُهُ: قَلِيلُ المَتاعِ (و) قد (} أَبْهاهُ) إِذا خَرَّقَه وعَطَّلَه؛ وَمِنْه قَوْلُهم: المِعْزَى {تُبْهي وَلَا تُبْني، لأنَّها تَصْعَدُ على الأَخْبِيَةِ فتخرقُها حَتَّى لَا يُقْدَرُ على سُكْناها، وَهِي مَعَ ذَلِك لَا تكونُ الخِيامُ مِن أَشْعارِها إنَّما تكونُ مِن الصُّوفِ والوبرِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} فَبَهِيَ، كعَلِمَ) ، بهَا: أَي تَخَرَّقَ وتَعَطَّل. (! والبيهيٌّ) : مُحدِّثٌ (رَوَى عَن عُرْوَةَ) ؛ هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ، وَفِيه تَصْحِيفانِ: الأوَّل: الصَّوابُ البَهِيُّ كغَنِيَ؛ والثَّاني: قَوْلُه رَوى عَن عُرْوَةَ صَوابُه عَن عُمَر؛ وَعنهُ ابْنُه يحيى بنُ {البهيِّ كَمَا نصَّ عَلَيْهِ ابْنُ حبَّان فَتَأمل ذَلِك. (} والبهاءُ:) الحُسْنُ) كَمَا فِي الصحِّاحِ، (والفعلُ) مِنْهُ ( {بَهُوَ كَسَرُوَ وَرَضي) نقلهما الجَوْهرِيُّ؛ (و) } بَهَا مِثْلُ (دَعَا وسَعَى) ، {بَهاءً} وبَهاءَةً، فَهُوَ {باهٍ} وبَهِيٌّ {وبَهٍ، وَهِي} بَهِيَّة من نِسْوَةٍ {بَهِيَّات} وبَهايَا. (و) مِن المجازِ: {البَهاءُ (وَبِيصُ رَغْوَةِ اللّبَنِ) . يقالُ: حَلَبَ اللَّبَنَ فَعَلاهُ البَهاءُ؛ وَهُوَ مَمْدودٌ غَيْر مَهْموزٍ لأنَّه مِن} البَهْي؛ وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي حدِيثِ أُمِّ مَعْبِدٍ. ( {وباهَيْتُهُ) } مُباهَاةً: فاخَرْتَه، وَمِنْه حدِيثُ عَرَفَةَ: {يباهِي بهم المَلائِكَةَ. (} فَبَهَوْتُه: غَلَبْتُهُ بالحُسْنِ) . وقالَ اللّحْيانيُّ: {باهَانِي} فَبَهَوْتُه {وبَهَيْتُه، أَي صرْتُ} أَبْهَى مِنْهُ. ( {وأَبْهَى الإناءَ: فَرَّغَهُ) ؛ حَكَاه أَبو عبيدٍ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (و) أَبْهَى (الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ أَي فَلَا يُغْزَى عَلَيْهَا؛ وَقد جاءَ فِي الحدِيثِ: أنَّه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَمِعَ رجُلاً حينَ فُتِحَتْ مكَّةَ يقولُ:} أَبْهُوا الخَيْلَ فقد وَضَعَتِ الحَرْبُ أَوْزارَها، فقالَ، عَلَيْهِ السَّلَام: (لَا تَزالونَ تُقاتِلْون الكُفَّارَ حَتَّى يُقاتِلَ بَقيَّتُكم الدجَّال) . وقالَ بعضُهم فِي مَعْناه: أَي عَرّوها وَلَا تَرْكَبُوها فَمَا بَقِيْتُم تَحْتاجُون إِلَى الغزْوِ. وقيلَ: إنَّما أَرادَ وسِّعُوا لَهَا فِي العَلَف وأَرِيحُوها؛ والأوَّلُ هُوَ الوَجْه. (و) أَبْهَى (الرَّجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ. ( {وبَهَّى البَيْتَ} تَبْهِيَةً: وَسَّعَهُ وعَمِلَهُ) ؛ قالَ الَّراجزُ: أَجْوَفَ {بَهَّى} بَهْوَهُ فأَوْسَعا (وبِئْرٌ {باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ. (} وتَباهَوْا: تَفاخَرُوا) ؛ وَمِنْه حدِيثُ أَشْراطِ الساعَةِ: (أَن {يَتَباهَى الناسُ فِي المساجِدِ) . (} وبُهَيَّةُ، كسُمَيَّةَ) : اسمُ امْرأَةٍ؛ الأَخْلَقُ أَنْ تكونَ تَصْغِيرُ {بَهِيَّة كَمَا قَالُوا فِي المَرْأَةِ حُسَيْنَةُ فسَمّوها بتَصْغيرِ الحَسَنَة؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: قالتْ} بُهَيَّةُ: لَا تُجاوِزُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ وعابَ أَهْلُ الجامِلِ {أبُهَيَّ إِن العَنْزَ تَمْنَعُ رَبهَا من أَن يُبَيِّتَ جارَها بالحابِلِالحابِلُ: أَرْضٌ؛ عَن ثَعْلب. } وبُهَيَّةُ: (تابِعيَّةٌ) رَوَت عَن عائِشَةَ، وعنها أَبو عقيل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ناقَةٌ {بَهْوَةُ الجَنْبَيْن: واسِعَتُهما؛ قالَ جَنْدلٌ: على ضُلُوع بَهْوَةِ المَنافِجِ} والبَهاءُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ الرائِعُ المَالِىءُ للعَيْنِ. {والبَهِيُّ، كغَنِيَ: الشيءُ ذُو} البهاءِ ممَّا يملأُ العَيْنَ رَوْعُه وحُسْنُه. وَهُوَ أَيْضاً لَقَبُ أَبي بكْرٍ أَحْمد بن إبراهيمَ بنِ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ عَطِيَّة بنِ زيادِ بن يزِيد بنِ بلالِ بنِ عبدِ اللَّهِ الأسَدِيّ، قيلَ لَهُ ذلِكَ {لبهائِهِ، ثِقَةٌ رَوَى عَنهُ عبدُ الغَنيِّ بنُ سعيدٍ. ورجُلٌ بَهٍ، كعَمٍ، مِن قوْمٍ} أبْهِياءَ، وَهِي {بَهيَّةٌ كعَمِيَّةٍ. وَقَالُوا: امْرأَةٌ} بُهْيَا، بالضمِّ، وَهُوَ نادِرٌ وَله أَخَوات حَكَاها ابنُ الأعْرابيِّ عَن حُنَيْفِ الحَناتِم، وكانَ مِن آبَلِ الناسِ فقالَ: الرَّمْكاءُ بُهْيَى، والحَمْراءُ صُبْرَى، والخَوَّارَةُ غُزْرَى، والصَّهْباءُ سُرْعَى. قالَ الأزْهرِيُّ: قوْلُه بُهيَى أَرادَ {البَهِيَّة الرَّائِعَة، وَهِي تَأْنِيثُ} الأَبْهى. ويقولونَ: إنَّ هَذَا {لبُهْيَايَ أَي ممَّا} أَتَباهَى بِهِ؛ حكَاهُ ابنُ السِّكِّيت عَن أَبي عَمْرو. {وبَهِيَ بِهِ، كَعَلِمَ: أنَس: وَقد ذُكِرَ فِي الهُمْزةِ. وقالَ أَبو سعيدٍ:} ابْتَهَأْتُ بالشَّيءِ أَنِسْتَ بِهِ وأْحْبَبْتَ قُرْبَه؛ قالَ الأعْشى: وَمن الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا {ويَبْتَهِي وآخَرُ قد أَبْدَى الكَآبَةَ مُغْضَباوكغَنِيَّةٍ: أُمُّ} البَهاءِ {بَهِيَّةُ بنْتُ أَبي الفتْحِ بنِ بَدْرَانَ سَمِعَتْ من الكِنْدِي، وضَبَطَها الشَّرِيف عزّ الدِّيْن فِي وفِيَّاتِه. } وبَهِيةُ، بالفتْحِ: جَدُّ أَبي الحَسَنِ محمدِ بنِ عُمَر بنِ حُميدِ البزَّازِ البَغْدادِيِّ عَن القاضِي أَبي عبدِ اللَّهِ المحامليّ، وَعنهُ البرقانيّ. وسقطُ {البَهْو: قَرْيةٌ بمِصْرَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- ـ البَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ـ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ ـ ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ. ـ والباهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي، كَعَلِمَ. ـ والبَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ. ـ والبَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، كَسَرُوَ ورَضِيَ ودَعَا وسَعَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ. ـ وباهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ. ـ وأبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ، ـ وـ الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ، ـ وـ الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ. ـ وبَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ. ـ وبِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ. ـ وتَباهَوْا: تَفَاخَرُوا. ـ وبُهَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: تابِعِيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- بَهي بَهي بَهًا، وبهاءً، وبهاءَةً: بَهَا فهو بَهٍ، وهي (بتاء) .|بَهي البيتُ ونحوُه: خَلاَ فهو باهِ., البَهْوُ : الواسع من كل شيء. يقال: هو في بَهوٍ من العيْش.|البَهْوُ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت.|البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. والجمع : أَبْهاءٌ., بَهُوَ بَهُوَ بَهاءً، وبهاءَهً: بَها فهو بهي. والجمع : أَبهياء وهي (بتاء) . والجمع : بهايا.|بَهُوَ المكانُ: اتسَّعَ., بَهَا الشيءُ بَهَا بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل.|بَهَا فلاناً في كذا: فاقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهى

- تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهي

- ابْتَهي : افتَخَر., باهاهُ : فاخَرَه., أَبْهَى : حَسُنَ وَجَمُل.|أَبْهَى الشيءَ: أَخْلاَهُ. يقال: أبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ., بهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه.


المعجم الغني
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| بَهَوْتُ، أبْهُو، مصدر بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ .|1- بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ.|2- بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ., جمع: أبْهَاءُ. | 1- جَلَسَتِ العَرُوسُ فِي البَيْتِ : فِي صَدْرِ البَيْتِ.|2- اِسْتَقْبَلَ ضُيُوفَهُ فِي البَهْوِ : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ فِي الدَّارِ، قَاعَةُ الاسْتِقْبَالِ- ولَمْ نَكُنْ نَخْطُو خُطُوَاتٍ حَتَّى دَفَعَنَا إلَى بَهْوٍ رحْبٍ.(طه حسين).|3- هُوَ فِي بَهْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ., وَقَفَ فِي باهَةِ الدَّارِ : فِي باحَتِها، ساحَتِهَا., (مصدر بَهَى، بَهَا).|1- فِي حُسْنِ بَهَائِهَا : فِي حُسْنِ إشْرَاقِهَا وَجَمَالِهَا- بَهَاءُ الْمَنْظَرِ :-رَشَاقَةُ الخِلاَلِ وَوَقَارُ البَهَاءِ. (الجاحظ).|2- بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ- هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ. (ابن المقفع).


المعجم الغني
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهى

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَبَاهَى).|-مُتَبَاهٍ بِنَسَبِهِ : مُفْتَخِرٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهي

- (مصدر تَبَاهَى).|-لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ., (صف).|1- كَانَ بَهِيَّ الطَّلْعَةِ : حَسَنَهَا، جَمِيلَهَا.|2- بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا : جَمِيلَةٌ، فاتِنَةٌ., (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-أَبْهَى وَجْهٍ :أَجْمَلُ، أَحْسَنُ- أَلْطَفُ مِنَ الهَوَاءِ وَأبْهَى مِنَ القَمَرِ. (التوحيدي)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَاهَيْتُ، أُباهِي، باهِ، مصدر مُباهَاةٌ.|1- باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ.|2- يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَاهَى، يَتَبَاهَى، مصدر تَبَاهٍ- تَبَاهَى القَوْمُ : تَفَاخَرُوا., (فعل: رباعي لازم متعد).| أبْهَيْتُ، أُبْهِي، أبْهِ، مصدر إِبْهَاءٌ.|1- أَبْهَى الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ.|2- أَبْهَى البَيْتَ : تَرَكَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، أَخْلاَهُ.|3- أَبْهَى الإناءَ : فَرَّغَهُ., (مصدر بَاهَى).|-أَظْهَرَ مُبَاهاةً لاَ حَدَّ لَهَا : تَفَاخُراً., (مصدر أبْهَى).|-إبْهَاءُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، جمالُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- 1- باهاه : فاخره, 1- بها : حسن ، جمل|2- بهاه في الحسن : غلبه ، فاقه, 1- البيت : خلا من الأثاث, 1- بهو : بيت مقام أمام البيوت للضيوف|2- بهو : قاعة الاستقبال|3- بهو من كل شيء : الواسع|4- بهو : جوف, 1- بهو : حسن|2- بهو : لمع, 1- تباهى القوم : تفاخروا, 1- ساحة الدار


المعجم الرائد
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهي

- 1- بهى البهو أو نحوه : وسعه, 1- بهي : حسن|2- بهي : لمع, 1- ذو البهاء الذي يملأ العين حسنه ، جمع : أبهياء, 1- أبهى : أكثر إشراقا|2- أبهى : أجمل ، أحسن, 1- أبهى : حسن وجهه|2- أبهى الإناء : فرغه|3- أبهى البيت : تركه غير مسكون|4- أبهى الخيل : عراها ولم يركبها, 1- بئر واسعة الفم, 1- إبتهى به : افتخر به


المعجم المعاصر
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- هاكما :(انظر: هـ ا - ها)., هاكنَّ :(انظر: هـ ا - ها)., بهاءة :مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ., بَهْو ، جمع أبهاء وبُهُوّ وبُهِيّ |• البَهْو.|1- الواسع من كلّ شيء :-هو في بهو من العيش.|2- السَّاحة في مقدم البيت. |3 - مكان مخصّص لاستقبال الضُّيوف., بَهائيَّة | • البَهائيَّة حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين)., بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) | • بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :-بها وجهُه/ خُلُقه.|• بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه. |• بها به: جمُل به وحسُن :-تبهو الدّارُ بسكّانها., بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ | • بهُو المكانُ اتَّسَع. |• بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف., بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ | • بهِيَ الشَّيءُ بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :-بهِي الشّخصُ/ المنزلُ., بَهِيّ ، جمع أبْهياء، مؤ بهيَّة، جمع مؤ بهايا.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بها/ بها بـ. |2 - رائع الحُسْن |• بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال. |3 - زاهٍ، نيِّر :-لون بهيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهي

- تباهى يتَباهَى ، تَباهَ ، تباهيًا ، فهو متباهٍ | • تباهى القومُ مُطاوع باهى/ باهى بـ: تفاخروا :-تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة، - تباهى بمركزه/ بأصله., باهى / باهى بـ يباهي ، باهِ ، مباهاةً ، فهو مُباهٍ ، والمفعول مُباهًى | • باهَى فلانًا فاخَره :-باهاه في الحُسْن/ الغِنى.|• باهَى به: افتخر به :-باهى بأعماله/ بأصله/ بألقابه، - يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ [حديث] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهو

- بَهْو ، جمع أبهاء وبُهُوّ وبُهِيّ |• البَهْو.|1- الواسع من كلّ شيء :-هو في بهو من العيش.|2- السَّاحة في مقدم البيت. |3 - مكان مخصّص لاستقبال الضُّيوف., بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ | • بهُو المكانُ اتَّسَع. |• بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: بهي

- بَهِيّ ، جمع أبْهياء، مؤ بهيَّة، جمع مؤ بهايا.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بها/ بها بـ. |2 - رائع الحُسْن |• بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال. |3 - زاهٍ، نيِّر :-لون بهيّ., بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ | • بهِيَ الشَّيءُ بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :-بهِي الشّخصُ/ المنزلُ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تباهى
جذر الكلمة: تباهى


الأكثر بحثاً