المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تترثم
جذر الكلمة: رثم

- الرَّثَمُ والرُّثْمةُ: بياض في طرف أَنف الفرس، وقيل: هو في جَحْفَلَةِ الفرس العليا، وقيل: هو كل بياض قل أَو كثر إِذا أَصاب الجَحْفَلة العليا إِلى أَن يبلغ المَرْسِنَ، وقيل: هو البياض في الأَنف؛ وقد رَثِمَ رَثَماً، فهو رَثِمٌ وأَرْثَمُ، والأُنثى رَثْماء. قال أَبو عبيدة في شيات الفرس: إِذا كان بجَحْفَلَةِ الفرس العليا بياض فهو أَرْثَمُ، وإِن كان بالسُّفلى بياض فهو أَلْمظُ، وهي الرُّثْمَةُ واللُّمظَةُ، الجوهري: وقد ارْثَمَّ الفرس ارْثِماماً صار أَرْثَمَ. وفي الحديث: خير الخيل الأَرْثَمُ الأَقْرَحُ؛ الأَرَْثَمُ الذي أَنفه أَبيض وشفته العليا. ونعجة رَثْماء: سوداء الأَرْنَبَة وسائرها أَبيض. ورَثَمَ أَنفه وفاه يَرْثِمُهُ رَثْماً، فهو مَرْثُومُ ورَثيم إِذا كسره حتى تَقَطَّرَ منه الدم، وكذلك رَتَمَه، بالتاء. وكل ما لُطِخَ بدم أَو كسر فهو رَثِيم. الليث: تقول العرب رَثَمْتُ فاه رَثْماً، والرَّثْمُ تَخْديش وشق من طرف الأَنف حتى يخرج الدم فيقطر. وفي حديث أَبي ذر: بيانك عن الأَرْثَمِ صدقة؛ قال ابن الأَثير: هو الذي لا يُصَحِّح كلامه ولا يُبَيِّنُهُ لآفةٍ في لسانه، وأَصله من رَثيم الحَصى، وهو ما دُقَّ منه بالأَخْفاف أَو من رَثَمْتُ أَنفه إِذا كسرته فكأَنّ فمه قد كسر فلا يُفْصِحُ في كلامه، وقد ذكر في رَتَمَ بالتاء. ورَثَمَتِ المرأَة أَنفها بالطيب: لطَخَتْهُ وطَلَتْهُ، وهو على التشبيه. والمِرْثَمُ: الأَنف في بعض اللغات من ذلك. ورَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ. التهذيب: والرَّثْمُ كسر من طرف مَنْسِمِ البعير؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف امرأَة: تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبَة شَمَّاء، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثوم قال الأَصمعي: الرَّثْم أَصله الكسر، فشبه أَنفها مُلَغَّماً بالطيب بأَنف مكسور ملطخ بالدم، كأَنه جعل المسك في المارِنِ شَبيهاً بالدم في الأَنف المَرْثوم. وخُفّ مَرْثُوم مثل مَلْثُوم إِذا أَصابته حجارة فَدَمِيَ؛ وقال لبيد في المَنْسِمِ: بِرَثِيمٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّ مَنْسِمٌ رَثِيم: أَدْمَتْهُ الحجارة. وحَصىً رَثِيمٌ ورَثْمٌ إِذا انكسر؛ قال الطَّرماح: رَثِيم الحَصى من مَلْكِها المُتَوَضِّحِ قال أَبو منصور: وكل كسر ثَرْمٌ ورَتْمٌ ورَثْم؛ وقال الشاعر: لأَصْبَحَ رَثْماً دُقاقَ الحَصى، مكان النبيِّ من الكاثِب (* راجع البيت في مادة رتم). والرَّثِيمةُ: الفأْرة.


المعجم الوسيط
الكلمة: تترثم
جذر الكلمة: رثم

- رَثَّمَتِ الرَّثْمَةُ الأَرضَ: أَصَابَتْهَا., المِرْثَمُ : الأَنفُ. والجمع : مَرَاثِمُ., الرِّثِيمُ الرِّثِيمُ رَثِيمُ الحَصَى: ما دُقَّ منه بالأَخفاف., الرِّثْمَةُ : الضعيف القليل من المطر. والجمع : رِثَامٌ. يقال: بَلَغَهُ رَثْمَةٌ من الخير: طَرَفٌ منه., المَرْثِمُ : المِرْثَم., رَثِمَ فلانٌ رَثِمَ رَثَمًا: لم يَبنْ كلامه لآفة في لسانه .|رَثِمَ الفرسُ: كان به رُثْمَةً.|رَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ فهو رَثِمٌ، وهي رَثِمَةٌ ، وهو أرْثَمُ، وهي رَثْمَاءُ. والجمع : رُثْمٌ., رَثَمَ أنفَه أو فَمَه رَثَمَ رَثْمًا: كسَره حتى أدماه، ويقال: رَثَمَ أَحد أَعضاء جسمه.|رَثَمَ المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته.| الفاعل: راثِمٌ ، و المفعول: مَرْثُومٌ ،ورثيمٌ. والجمع : رثَائمُ., الرُّثْمَةُ : بياض في طرف أنف الفرس.| أو بياضٌ في شفته العليا., الرِّثَمُ : بياض في طرف أنف الفرس., الرُّثَمَةُ : الرِّثْمَةُ. والجمع : رِثَامٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تترثم
جذر الكلمة: رثم

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَثَمْتُ، أَرْثِمُ، اِرْثِمْ، مصدر رَثْمٌ- رَثَمَ الأَنْفَ : كَسَرَهُ فَأَدْمَاهُ- رَثَمَ فَمَهُ فَسَالَ دَمُهُ وَتَهَشَّمَتْ بَعْضُ أَسْنَانِهِ., رُثْمَةُ الفَرَسِ : بَيَاضٌ فِي طَرَفِ أنْفِهِ أوْ بَيَاضٌ فِي شَفَتِهِ العُلْيَا., (صيغَةُ فَعِيل).|1- أنْفٌ رَثِيمٌ : أنْفٌ كُسِرَ وَسَالَ مِنْهُ الدَّمُ.|2- رَثِيمُ الحَصَى : مَا دُقَّ مِنْهُ بِالأَخْفَافِ., (فعل: رباعي متعد).| رَثَّمَ، يُرَثِّمُ، مصدر تَرْثِيمٌ- رَثَّمَتِ الرَّثْمَةُ الأَرْضَ : أَصَابَتْهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| رَثِمَ، يَرْثَمُ، مصدر رَثَمٌ.|1- رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ.|2- رَثِمَ الفَرَسُ : كَانَ بِهِ رُثْمَةٌ., 1- أصَابَتِ الأَرْضَ رَثْمَةٌ مِنَ الْمَطَرِ :شَيْءٌ قَلِيلٌ وَضَعِيفٌ مِنَ الْمَطَرِ.|2- بَلَغَتْهُ رَثْمَةٌ مِنَ الخَبَرِ : طَرَفٌ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تترثم
جذر الكلمة: رثم

- 1- مرثم : أنف ، جمع : مراثم, 1- رثم : لم يكن كلامه واضحا لآفة في نطقه|2- رثم الفرس : كان في طرف أنفه بياض, 1- رثم الأنف أو الفم : كسره فأدماه, 1- الرثمة من المطر : الخفيف ، جمع : رثام, 1- الرثيم من الأنوف : الذي كسر وسال منه الدم, 1- بياض في طرف أنف الفرس, 1- فرس في طرف أنفه بياض, 1- فرس في طرف أنفه بياض ، جمع : رثم ، مؤنث رثماء, 1- إرثم الفرس : كان في طرف أنفه بياض


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تترثم
جذر الكلمة: رثم

- هرثمْت أنفه، إذا كسرته حتّى أدميت . ورثمت المرأة أنفها بالطيب:طلتْه ولطّخته. قال ذو الرمة: تْثني النقاب على عرْنين أرنبة ... شمّاء مارنها بالمسْك مرْثوم كأنّه جعل في المارن شبيها بالدم في الأنف المرْثوم. والرثم: بياض في جحفلة الفرس العليا. وقد ارْثمّ الفرس ارْثماما، صارأرْثم. وهي الرثْمة. وخفّ مرْثوم، مثل مْلثوم، إذا أصابته حجارة فدمي.



الأكثر بحثاً