المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- الزَّوْد: تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً، والجمع أَزواد. وفي الحديث: قال لوفد عبد القيس: أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟ قالوا: نعم؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس؛ ومنه حديث أَبي هريرة: ملأْنا أَزْوِدَتَنا، يريد مَزاوِدَنا، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء، مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى. وتَزَوَّد: اتخذ زاداً، وزوَّده بالزاد وأَزاده؛ قال أَبو خراش: وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ: وعاء يجعل فيه الزاد. وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر، عمل أَو كسب: زادٌ على المثل. وفي التنزيل العزيز: وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى؛ قال جرير: تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زادا قال ابن جني: زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده: وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل. وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً. وفي حديث ابن الأَكوع: فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام. وأَزْوادُ الركب من قريش: أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم. وزادُ الركب: فرس معروف من خيل سليمان بن داود، عليهما الصلاة والسلام، التي وصفها الله، عز وجل، بالصافنات الجياد، وإِياه عنى الشاعر بقوله: فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه، تنادوا: أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب، وهو ابنُ أُخته، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ: اسم امرأَة من المَهالبة. والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد. والمَزادَةُ: مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد.


معجم تاج العروس
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- : ( {الزَّوْدُ: تَأْسيسُ} الزَّادِ) {والزَّادُ طَعامُ السَّفَر والحَضَر جَميعاً، وَالْجمع:} أَزوادٌ {وأَزْوِدَةٌ، الأَخيرةُ على غير قِيَاس. وَقد جاءَ فِي الحَدِيث. (و) } المِزْوَد، (كمِنْبَر: وِعَاؤُه) ، أَي الزادِ، (و) يُقَال ( {أَزَدْتُه) إِزواداً، وهاذه عَن الصاغَانيّ: (} زَوَّدْته، {فتَزَوَّدَ) : اتَّخَذَ} زاداً، قَالَ أَبو خِراشٍ: وَقد يأْتِيكَ بالأَخبارِ مَن لَا تُجَهِّزُ بالحِذَاءِ وَلَا {تُزِيدُ (ورِقابُ} المَزاوِدِ: لَقَبٌ للعَجَمِ) ، سُمُّوا بِهِ لطُولِ رِقَابِهِم، كَذَا فِي حاشِيةِ القرافيّ، أَو لِضخامَتها، كأَنها مَلأَى، كَمَا فِي شرح شيخِنا. (و) من الْمجَاز قولُهم: (هَيْهَاتَ، إِنَّ زُبَيْدَه، لَا تُشَبَّهُ {بِزُوَيْدَه) (} زُوَيْدة كجُهَيْنَة: امرأَةٌ من المَهالِبة) آلِ أَبي صُفْرةَ الأَزْدِيّ. (و) {زَوَّادٌ، (كَكَتَّان: ابنُ عَلْوانَ) ، وَفِي بعض النُّسخ، عَلُّون، وَهُوَ الصّواب (الحَدِيثِيُّ) ، عَن أَبي عليِّ بنِ الصّواف. (و) زَوَّادُ (بنُ مَحْفُوظ القُرَيْعيُّ) البصريُّ، عَن الحِرْمازِيِّ، وَعنهُ أَخُو ذَوَّاد: (مُحَدِّثان) . (و) من الْمجَاز: هُوَ زَاد الرَّكْب، و (} أَزْوادُ الرَّكْبِ) لقبُ ثَلاثة من قُريش: (مُسَافرُ بنُ أَبي عَمْرو) بنِ أُمَيَّة، (وزَمْعَةُ بنُ الأَسْودِ) بن المطَّلب بن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيَ، (وأَبو أُمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ) بنِ عبد الله بنِ عَمْرو بن مَخزوم وَالِد أُمِّ الْمُؤمنِينَ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِي الله عَنْهَا. سُمُّوا بذالك (لأَنّه) ، وَفِي نُسْخَة: لأَنهم، (لم يَكُنْ {يَتَزَوَّدُ مَعَهُم أَحَدٌ فِي سَفَر، يُطْعمونه وَيَكْفُونه} الزَّادَ) ويُغْنُونَه، وذَلك خُلُقٌ من أَخُلاقِ قُريشٍ، ولاكن لم يُسَمَّ بهاذا الِاسْم غيرُ هاؤلاءِ الثلاثةِ. وورَد فِي الأَمثال: (أَقْرَى مِن زَادِ الرَّكْبِ) فَقيل هُوَ واحدٌ مِنْهُم، وَقيل: الكُلُّ. ( {وزادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ) مَعْرُوف، من الْخَيل الَّتِي وَصفَهَا الله، عزَّ وجلَّ بالصافِنات الجِيَادِ. سُمِّيَ بِهِ، لانه كَانَ يَلْحَق الصَّيْد، فَكَانَ الوَفدُ إِذا نزَلُوا رَكِبه أَحدُهم فصادَ لَهُم مَا يَكْفِيهم، (أَعطاهُ سُليمانُ، صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ) وسلامُه وعَلى نَبيِّنا، (للأَزْد) القَبيلة الْمَشْهُورَة (لمَّا وَفَدُوا عَلَيْه) ، فتنَاسلَ عندَهم وأَنجبَ، قَالَه أَبو الثدي قيل: وَمِنْه أَصْلُ كلِّ فرس عَربيِّ. (وذُو} زُودٍ، بالضّمّ، اسمُه سَعيدٌ) ، وَهُوَ من أَقْيَال حِمْير، (كَتَب إِليه أَبو بَكْرٍ رَضيَ الله عَنْه، فِي شأْن الرِّدَّة الثانيَة من أَهْل اليَمَن) ، نَقله الصاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: كلُّ عَملٍ انقُلِبَ بِهِ من خير أَو شَرَ، عَمَلٍ أَو كَسْبٍ،! زادٌ، على المَثَل. وَفِي التَّنْزِيل العزيزِ { {وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} (الْبَقَرَة: 197) } وتَزوَّدَ من الدُّنْيا للآخرة. {وزوَّدْته كِتاباً،} وتَزوَّدَ من الأَمير كِتاباً لعامِله، {وتَزَوَّدَ منّي طَعْنَةً بَين أُذُنَيْه، وسِمَةً فاضحَةً بينَ عَيْنَيْه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- ـ الزَّوْدُ: تأسيسُ الزَّادِ. وكمِنْبَرٍ: وعاؤُهُ. ـ وأزَدْتُهُ: زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ. ـ ورِقابُ المَزاوِدِ: لَقَبٌ لِلعَجَمِ. ـ وزُوَيْدَةُ، كجُهَيْنَةَ: امرأةٌ من المَهالِبَةِ. وككَتَّانٍ: ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ: مُحَدِّثانِ. ـ وأزْوادُ الرَّكْبِ: مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ. ـ وزادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه. ـ وذُو زُود بالضم، اسْمُهُ: سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- المِزْوَدُ : وعاءُ الزادِ. والجمع : مَزاودُ., الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر.|الزَّادُ ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 197وَتَزَوَّدُوا فّإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى) ) . والجمع : أَزْوَادٌ، وأَزْوِدَةٌ., المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء في السفر، كالقرية ونحوها. والجمع : مَزَادٌ., تَزَوْدَ : اتخذ زادًا. يقال: تَزَوَّدَ من الأَمير كتابًا إِلى عاملِهِ: حمله منه إِليه ليستعينَ به على شأْنه., زوَّدَهُ : أَزادَه.|يقال: زوَّدْتُهُ !كتابًا إِلى فلان.| وزَوَّدَه بكذا: أَمَدَّهُ به., أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا.


المعجم الغني
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- (فعل: خماسي لازم . م بحرف ).| (تَزَوَّدْتُ، أَتَزَوَّدُ، تَزَوَّدْ، مصدر تَزَوُّدٌ.|1- تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ : اِتَّخَذَ زَاداً. (البقرة آية 179وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى (قرآن).|2- تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَوَّدْتُ، أُزَوِّدُ، زَوِّدْ، مصدر تَزْويدٌ.|1- زَوَّدَهُ بِما يَكْفِي مِنَ الطَّعامِ : أَعْطاهُ الزَّادَ.|2- يُزَوِّدُ أَبْناءهُ بِما يَحْتاجونَ : يَمُدُّهُمْ- زَوَّدَهُ بِنَصائِحِهِ الغالِيَةِ.|3- زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ بِحِنْكَةٍ وَبُعْدِ نَظَرِ : أَكْسَبَتْهُ.|4- زَوَّدَ الجَيْشَ بِأَحْدَثِ الآلاتِ الحَرْبِيَّةِ : جَهَّزَهُمْ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِزْدَدْتُ، أَزْدَادُ، اِزْدَدْ، مصدر اِزْدِيَادٌ.|1- اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ :زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ- اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً.|2- عَمَّتِ البَلْوَى وَازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ- اِزْدَادَتْ قِيمَتُهُ مَعَ الزَّمَنِ.|3- اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ.|4- اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ., (مفعول مِنْ زَوَّدَ).|1- مُزَوَّدٌ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي سَفَرِهِ : مُدَّ بِكُلِّ حَاجَاتِ السَّفَرِ.|2- جَيْشٌ مُزَوَّدٌ بِأَسْلِحَةٍ حَدِيثَةٍ وَمُتَطَوِّرَةٍ : مُجَهَّزٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ زَوَّدَ).|1- مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ.|2- مُزَوِّدُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ : مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالبَضَائِعِ., (فعل: ثلاثي لازم).| زُدْتُ، أُزودُ، زُدْ، مصدر زَوْدٌ- زادَ الْمُسافِرُ : تَزَوَّدَ، هَيَّأَ الزَّادَ., (مصدر تَزَوَّدَ).|-تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ، تَمَوُّنُهُ., جمع: مَزَاوِدُ. | 1- مِزْوَدُ الكَشَّافِ : وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ وَنَحْوِهِ يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ.|2.: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ نَفْخِيَّةٌ بِتُونُسَ، وَهِيَ كَلِمَةٌ مُحَرَّفَةٌ مِنَ المِزْوَجِ وَتُعْرَفُ بِالعِرَاقِ بِاسْمِ الْمَطْبَخِ., جمع: مَزَاوِدُ. | انظر مِزْوَدٌ., جمع: مَزَايِدُ. | 1- حَمَلَ مَعَهُ مَزَادَةً ثَقِيلَةً :مَا يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ.|2- مَزَادَةُ الكَشَّافِ : وِعَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ يُحْمَلُ فِيهِ الْمَاءُ., (مصدر زَوَّدَ).|1- التَّزْوِيدُ بِمَا يَكْفِي مِنَ الْمُؤَنِ : التَّزَوُّدُ وَاتِّخَاذُ مَا يَلْقَى مِنَ الْمُؤَنِ.|2- كَانَ يَحْرِصُ عَلَى تَزْوِيدِهِ بِمَا يَحْتَاجُ : عَلَى مَدِّهِ.|3- تَزْوِيدُ الجَيْشِ بِآلاَتٍ جَدِيدَةٍ : تَجْهِيزُهُ., جمع: أَزْوادٌ، زُودٌ. | 1- زادُ الْمُسافِرِ : مايَحْمِلَهُ مَعَهُ مِنْ طَعَامٍ- مَنْ كانَ لَهُ زادٌ فَلْيُعِنْ مَنْ لا زادَ لَهُ. (التوحيدي).|2- كَسَبَ زاداً : ما يَكْسِبُهُ الإِنْسانُ خَيْراً أَوْ شَرّاً.البقرة آية 197 وتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- 1- هيأ الزاد, 1- إتخذ زادا, 1- إزداد الشيء : زاد|2- إزداد : طلب الزيادة|3- إزداد : طلب الزاد, 1- مزاد : وعاء يوضع فيه الزاد|2- مزاد : « المزاد العلني » : هو بيع بيت أو سلعة أو غيرهما بأن تطرح على الناس فيزيد كل من الراغبين في شرائها على الآخر فيثبت البيع للذي يدفع الثمن الأعلى, 1- مزادة : وعاء من جلد يوضع فيه الماء ، جمع : مزاد ومزايد|2- مزادة : وعاء يوضع فيه الزاد, 1- مزود : وعاء يوضع فيه الزاد ، جمع : مزاود|2- مزود : معلف ، جمع : مزاود|3- مزود : « نفاضة المزاود » : ما بقي من حطام الزاد في المزود إذا نفضه القادم من سفر, 1- زوده : أعطاه زادا, 1- زاد : طعام يتخذ للسفر|2- زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شر, 1- زاد الشيء : كثر « زاد عدد القوم »|2- زاد الشيء : أنماه ، كثره|3- زاد : أعطى الزيادة|4- زاده خيرا : أعطاه إياه|5- زاده : غلبه في الزيادة, 1- مصدر زاد يزيد 2- مفعول|3- زيادة : « لا مزيد على ما قلت »|4- من الأفعال : ما أضيف إلى حروفه الأصلية حرف أو أكثر, 1- نوع من التمر الجيد, 1- « نفاضة المزاود » : ما بقي من حطام الزاد في المزود إذا نفضه القادم من سفر, 1- أزاده : أعطاه زادا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- ز ود: (الزَّادُ) طَعَامٌ يُتَّخَذُ لِلسَّفَرِ وَ (زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ) . وَ (الْمِزْوَدُ) بِالْكَسْرِ مَا يُجْعَلُ فِيهِ الزَّادُ. وَالْعَرَبُ تُلَقِّبُ الْعَجَمَ بِرِقَابِ الْمَزَاوِدِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- زَوْد :مصدر زادَ., زِيادة :- مصدر زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من. |2 - ارتفاع أو تضخُّم أو إضافة :-زيادة المصاريف/ مرتّب.|3 - نموّ :-زيادة الإنتاج/ المواليد.|4 - ارتفاع مايستحقه الشيء من الثمن بيعًا أو تقديرًا :-زيادة قيمة السيارات/ الأسهم.|5 - (النحو والصرف) إضافة حرف أو حروف إلى أصل الكلمة مثل إضافة حروف أنيت في الفعل المضارع :-يجمع اللغويون حروف الزيادة في قولك: سألتمونيها.|• حروف الزِّيادة: (النحو والصرف) عشرة حروف يجمعها قولك: سألتمونيها., مَزاد :- مصدر ميميّ من زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من. |2 - موضع المزايدة |• قاعة المزاد: مكان عرض الأشياء على المشترين بطريق المزايدة. |• بيع المَزاد: (الاقتصاد) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن. |• ثمن المَزاد: الثمن الذي رسا به المزاد., زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد | • زيَّد الشَّيءَ أنماه وزاده :-زيَّد ثروته بالعمل والجد., تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به | • تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا :-تزوّدوا من الدنيا للآخرة، - تزوَّدت العائلة لسفرها، - {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} .|• تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة., استزادة :مصدر استزادَ., مَزادة ، جمع مزادات ومَزَاوِدُ: وعاء الماء في السفر :-فلان يتعلق بالأمر كتعلق المسافر بمزادته., زَيْد :- مصدر زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من. |2 - صحابي جليل، اسمه زيد بن حارثة، سُبي في الجاهلية وبيع لخديجة رضي الله عنها فوهبته للرسول صلَّى الله عليه وسلَّم فأعتقه وتبنّاه قبل تحريم التبنيّ :- {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} ., زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد | • زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :-زوَّد المسافرَ بالماء والطعام.|• زوَّده بالشَّيء.|1- أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.|2- جهّزه به :-جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة.|3 - أكسبه وأغناه به :-زوَّدتني الحياة بالتجارب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- زَوْد :مصدر زادَ., زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد | • زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :-زوَّد المسافرَ بالماء والطعام.|• زوَّده بالشَّيء.|1- أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.|2- جهّزه به :-جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة.|3 - أكسبه وأغناه به :-زوَّدتني الحياة بالتجارب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تزاود
جذر الكلمة: زود

- الزاد: يتخذ للسفر طعام . تقول: زوّدْت الرجلفتزوّد. والمزْودة: ما يجعل فيه الزاد.



الأكثر بحثاً