أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ تُنُوخاً وتَنَّخَ إِذا أَقام به، فهو تانِخٌ وتانئٌ أَي مقيم. وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يَهُودَ فتَنَخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا، ويروى بتقديم النون على التاء أَي رَسَخوا. وتَنُوخُ: حيّ من العرب أَو من اليمن أَو قبيلة مشتق من ذلك لأَنهم اجتمعوا وتحالفوا فتَنَخُوا. وتَنَخَ في الأَمر: رَسَخَ فيه، فهو تانخٌ. وتَنِخَتْ نفسه تَنَخاً: خَبُثَتْ من شِبَع أَو غيره كطَنِخَتْ. وتَنِخَ وطنِخَ إِذا اتَّخَم.


- : (تَنَخَ بِالْمَكَانِ تُنُوخاً) ، بالضّمّ، وتَنَأَ تُنوءًا: (أَقامَ) بِهِ، (كتَنَّخَ) ، مشدّداً، فَهُوَ تانخٌ وتانِىءٌ، أَي مُقيم، (وَمِنْه) سُمِّيَت (تَنَوخُ) ، كصَبور، وَمن شَّدَ فقد أَخطأَ، (قَبِيلةٌ) من اليَمَنِ، (لأَنّهُم اجْتَمَعُوا) وتحَالفوا (أَقَامُوا فِي مواضَعهِم) . وَقَالَ ابْن قُتيبةَ فِي المعارف: تَنُوخُ ونَمِر وكَلْب، ثلاثتُهم إِخوةٌ. (ووَهِمَ الجَوهريُّ فذكرَه فِي ن وخ) بِبِنَاء على أَنّ التّاءَ لَيست بأَصليّة. ونَظراً إِلى الِاشْتِقَاق والمأْخذ، فإِنّه من الإِناخة بِمَعْنى الإِقامة فَلَا يُعَدُّ مثل هاذا وَهَماً. (وتَنِخَ، كفَرِحَ: اتَّخَمَ) ، وذالك إِذا خَبُثَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أَو غيرِه كطَنِخَ، (وأَتْنَخَه الدَّسَمُ) ، إِذا فَعَلَ بِهِ ذالك. وتَنِخَت نفْسُه وطَنِخَتْ بمعنٍ ى. (و) تَنَخَفي الأَمر: رَسَخَ فِيهِ وثَبَتَ، فَهُوَ تانِخٌ، مثل نَتَخ، بِتَقْدِيم النُّون على التاءِ، وَمِنْه (تانَخَهُ فِي الحَرْبِ) إِذا (ثابَتَه) .


- ـ تَنَخَ بالمكانِ تُنوخاً: أقامَ، ـ كتَنَّخَ، ومنه: ـ تَنوخُ: قَبيلةٌ، لأِنَّهُم اجْتَمَعوا فأقاموا في مَواضِعِهم، ووَهِمَ الجوهريُّ فَذَكَره في: ن و خ. ـ وتَنِخَ، كفَرِحَ: اتَّخَمَ، ـ وأتْنَخَه الدَّسَمُ. ـ وتانخه في الحَرْبِ: ثابَتَه.


- تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته.


- تَنَخَ بالمكان تَنَخَ تُنُوخاً: أقام به. يقال: تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه.


- أَتْنَخَهُ الطعامُ: أَتْخَمه.


- 1- أتنخه الطعام : أتخمه ، ثقل عليه


- 1- تنخ بالمكان : أقام به


- 1- تنخ بالمكان : أقام به|2- تنخ في الأمر : ثبت عليه


- 1- ثقل عليه الطعام أو الشراب




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.