المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً، وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛ قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ. وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ. ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه. وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني. ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛ أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ. وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع. ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه. واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه. وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو. والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ. وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه. والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف). وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت. والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً. وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً. أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم. وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه. وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه. والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة. ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان. والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود. الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة. وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَمُ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم. وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف. وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ. وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.


معجم لسان العرب
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- الكُمُّ: كمُّ القَمِيص. ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ. وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين. وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه. وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّها كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد في الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْعِ (* قوله «والكم للطلع» ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص، وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر). وقد كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً. وكُمُّ كل نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ. التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وهو بُرْعُومته.وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ. وأَما قول الله تعالى: والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزينت بها. والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار له كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها. وقال الزجاج في قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى. وكل شجرة تخرج ما هو مُكَمَّم فهي ذات أَكمام. وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَف والليف والجِذْع. وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْعة كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق: يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه، بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِمِ يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب. الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور، والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ: قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعدها بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّقِ وقال الطرماح: تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً، تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِها والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة: لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها، بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ (* قوله «لما تعالت» تقدم في مادة ضرج: مما). وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً: عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ، حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُومُ وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والحب قبل أَن يظهر. وكُمَّ الفَصِىل (* قوله «وكم الفصيل» كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذي في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآتي وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حتى يَقْوَى؛ قال العجاج: بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّوا وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا. وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَي أَخرجت كِمامها. قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال ابن مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَتْ بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّمِ والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث. والكُمُّ: القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة. والكُمَّة: القُلْفة. والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغطي الرأْس. ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنها فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعاء أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وهي القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها. قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذا أَخفيته. وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة من الكُمَّة القلنسوة. وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّة القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة. وإِنه لحَسن الكِمَّةِ أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّه كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها، حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينارِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه: حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدارِ وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل: أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَمِ أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّمِ وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قال الراجز: بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا (* قوله «بل لو رأيت الناس إلخ» عبارة المحكم بعد البيت: تكموا من الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب، وقيل أراد تكمموا إلخ). قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل الميم الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا. ابن شميل عن اليمامي: كَممْتُ الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ في الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة. الأَصمعي: كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته. والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوضع على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ. والكِمامُ: ما سُدَّ به. والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفرس لئلا يَعَض. وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَي مَحْجُوم. وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ: أَلا إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِلى أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيول مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسها ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كمام البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض. وكمَمْت الشيء: غَطَّيته. يقال: كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه. وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب؛ قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ القَمِيمُ: السويق. والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلانِ عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قول لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُومُ ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله «وكم إذا قتل» كذا ضبط في نسخة التهذيب). الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء: بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها. والكَمُّ: قَمْعُ الشيء وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة ما غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله «المعنى بل لو إلخ» كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إذ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام). شهدت الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ. والكَمْكَمةُ: التَّغَطي بالثياب . وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها. ورجل كَمْكام: غليظ كثير اللحم. وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم. والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب. والكَمكام: المجتمع الخَلق. وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل في الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقليل والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَنك إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَم ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذلك أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة عن الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة. التهذيب: كَمْ حرف مسأَلة عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها، وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت، قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كمْ هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا. وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّن لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، من ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً قد هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كان الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعمل الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعمل فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصبه بهَزمْت؛ وأَنشدونا: كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخالة فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشاري رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها من النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه في الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً، ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها؛ وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال: كم قد أَتاني رجل كريم. الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان: الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده على التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت، وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وهو الكَمِّيَّةُ .


المعجم الوسيط
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.| وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير., اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ: سأَله كَتْمَه., كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.|كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.|كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.| وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.| وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.| فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ., تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ: كتَمه بعضُهم من بعض., الكَتُومُ : الكُتَمَةُ، والجمع كُتُمٌ.|سَحَابٌ كَتُومٌ: لا رعدَ فيه., الكَتِيمُ الكَتِيمُ سِقَاءٌ كتيم: لا يخرج منه الماءُ.| وخَرْزٌ كتيم: لا ينضح الماءَ ولا يخرج ما فيه., كَتَّمَ الشيءَ: بالغ في كِتمانه., الكُتَمَةُ : الذي يَكْتُمُ سِرَّه., اكتَتَمَ السَّحابُ: خلا من الرعد.|اكتَتَمَ الحديثَ.| بالغ في كتْمِه., كاتَمَ سِرَّه منِّي: كتمه. يقال: كاتَمَه العداوةَ: سَاتَرَه., الكَتَمُ : جَنْبَةٌ من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس، تنبت في المناطق الجبلية بإِفريْقية والبلاد الحارَّة المعتدلة، ثمرتها تشبه الفُلفل، وبها بِزْرة واحدة، وتسمَّى: فلفل القرود؛ وكانت تُستعمَلُ قديمًا في الخِضاب، وصُنع المداد .


المعجم الوسيط
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- كَمَّمَتِ النَّخلةُ: أَكمَّتْ.|كَمَّمَتِ الشيءَ: ستره أَو سَدَّه. يقال: كَمَّمَ النخلةَ: غطَّاها لِتُرْطِب.| وكمَّم الدَّنَّ ونحوَه: طيَّنه وسدَّه.| وكمَّمَ فمَ الحيوان: سدَّه بالكِمامة.|كَمَّمَتِ القميصَ: أَكمَّه., الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.|الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.|الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ., كَمَّ الناسُ كَمَّ كَمًّا، وكُمومًا: اجتمعوا.|كَمَّ الشيءَ كَمَّ كَمًّا: غطَّاه وستره. يقال: كَمَّ الدَّنَّ: سَدَّ رأْسَه.|كَمَّ الشهادةَ: أَخفاها.|كَمَّ البعيرَ: جَعَلَ على فيه الكِمام., بَكُم بَكُم بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان., الكِمَامَةُ : الكِمامُ.|الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.|الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.|الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ., وَكِمَ من الشَّيء وَكِمَ (يَكِمُ) : اغتمَّ و جَزِعَ., الكَمُّ : مقدار الشيء .| (وانظر: كَمْ) ., الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير لئلا يعضَّ أَو يأْكل.|الكِمَامُ المخلاةُ تعلَّق على رأْس الحِصان. والجمع : أَكِمَّةٌ., تَكَمَّمَ بثيابه: تغطَّى بها., وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ., الكَمِّيّةُ : الكَمُّ ., الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب. والجمع : أَكْمامٌ، وكِمَمَةٌ.| وكُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه.| وكُمٌ كلِّ نَوْرٍ: وِعاؤُه،، والجمع أَكمامٌ.| وأَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع., الكُمَّةُ : كلُّ ظرف غطَّيْتَ به شيئًا وأَلبَسْتَهُ إِياه فصار له كالغِلاف.|الكُمَّةُ القلنسوةُ المدوَّرةُ تُغطِّي الرأْسَ., أَكَمَّتِ النَّخلةُ: أَخرجت كِمامَها.|أَكَمَّتِ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن., كَمْ : اسمٌ ثنائيٌّ مبنيٌّ.| على السكون، يُعبَّر به عن عددٍ مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إِلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:


المعجم الغني
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَتَمَ، يَكْتَتِمُ، مصدر اِكْتِتَامٌ.|1- اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ.|2- اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ.|3- اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ., (فعل: رباعي متعد).| كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.|1- كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.|2- كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ : أَضْمَرَهَا لَهُ., جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول من كَتَمَ).|1- مَكْتُومُ النَّفَسِ : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.|2- صَوْتٌ مَكْتُومٌ : مَخْفِيٌّ- تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.|3- وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْكَتَمَ، يَنْكَتِمُ، مصدر اِنْكِتامٌ- اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ., (فعل: رباعي متعد).| كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.|1- كَتَّمَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.|2- كَتَّمَ الْحَدِيثَ : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ., (مصدر كَاتَمَ).|-قَرَّرُوا مُكَاتَمَةَ كُلِّ الأَخْبَارِ عَنْ صَاحِبِهِمْ : كَتْمُهَا، سَتْرُهَا عَنْهُ، إِضْمَارُهَا- مُكَاتَمَةُ العَدَاوَةِ., (مصدر تَكاتَمَ).|-تَكاتُمُ السِّرِّ : كِتْمانُهُ، إِخْفاؤُهُ., (مصدر كَتَمَ).|-كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ., (مصدر كَتَمَ).|-كِتْمَانُ السِّرِّ : كَتْمُهُ، إِخْفَاؤُهُ- إِلَى مَتَى يَجِبُ أَنْ تَبْقَى عَوَاطِفُكَ وَمَوَاقِفُكَ طَيَّ الكِتْمَانِ : اِسْتَعِينُوا عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِكُمْ بِالكِتْمَانِ (حديث)., (مصدر كَتَّمَ).|1- تَكْتيمُ السِّرِّ : إِخْفاؤُهُ.|2- تَكْتيمُ الحَديثِ : الْمُبالَغَةُ في كِتْمانِهِ., (فاعل من كَتَمَ).|1- رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.|2- كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ.|3- كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.|4- قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ.|5- مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَكَتَّمَ).|-مُتَكَتِّمٌ عَلَى أَسْرَارِ صَحْبِهِ : أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ., (مصدر اِكْتَتَمَ).|1- اِكْتِتَامُ سِرٍّ : إِخْفَاؤُهُ.|2- اِكْتِتَامُ الغَيْظِ : كَظْمُهُ، كَبْحُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.|1- كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ- كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).|2- كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.|3- كَتَمَ أَنْفَاسَهُ : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَكاتَمْتُ، أَتَكَاتَمُ، تَكاتَمْ، مصدر تَكاتُمٌ- تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ، أَخْفاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ- قَرَّرُوا أَنْ يَتَكاتَموا ما راجَ في الاجْتِماعِ.


المعجم الغني
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- (فعل: ثلاثي متعد).| كَمَمْتُ، أَكُمُّ، كُمَّ، مصدر كَمٌّ.|1- كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ.|2- كَمَّ الدَّنَّ :شَدَّ رَأْسَهُ.|3- كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا.|4- كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ., (مصدر تَكَمَّمَ).|1- التَّكَمُّمُ بِالثِّيابِ :التَّغَطِّي بِها.|2- تَكَمُّمُ القِنِّينَةِ : سَدُّها., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ.|1- أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا.|2- أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ., (مفعول من كَمَّ).|1- حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.|2- ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً., (فعل: رباعي لازم متعد).| كَمَّمْتُ، أُكَمِّمُ، كَمِّمْ، مصدر تَكْمِيمٌ.|1- كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ.|2- كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ.|3- كَمَّمَ فَمَ الْحَيَوَانِ : سَدَّهُ بِالكِمَامَةِ.|4- كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ., جمع: أَكْمَامٌ. |-كُمُّ القَمِيصِ : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَمَّ، يَكِمُّ، مصدر كَمٌّ، كُمُومٌ- كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا., 1- كُمَّةُ الإِنَاءِ : كُلُّ مَا تُغَطِّي بِهِ شَيْئًا وَأَلْبَسْتَهُ إِيَّاهُ فَصَارَ لَهُ كَالغِلاَفِ.|2- اِلْتَقَيْتُ بِهِ وَعَلَى رَأْسِهِ كُمَّةٌ : القَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ تُغَطِّي الرَّأْسَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من كَمَّمَ).|1- رَفَضَ أَنْ يَظَلَّ مُكَمَّمَ الفَمِ : مَمْنُوعاً مِنَ الكَلاَمِ، وَمِنْ حُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ.|2- حَيَوَانٌ مُكَمَّمٌ : مَكْمومٌ أَيْ وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.|3- زَهْرَةٌ مُكَمَّمَةٌ : مُغْلَقَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَكَمَّمْتُ، أَتَكَمَّمُ، تَكَمَّمْ، مصدر تَكَمُّمٌ.|1- تَكَمَّمَ بِثِيابِهِ : تَغَطَّى بِها.|2- تَكَمَّمَ القِدْرَ : سَدَّهُ., الكَيْفُ وَالكَمُّ : مِقْدَارُ الشَّيْءِ., جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. | 1- يَضَعُ الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.|2- كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ.|3- كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا., (مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ).|-كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- 1- تكاتم القوم : الحديث : أخفاه بعضهم عن بعضهم الآخر, 1- كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب, 1- كتم الشيء ، أو كتمه الشيء : أخفاه « كتم السر ، كتمه السر », 1- كتوم : كاتم السر ، الذي يخفيه|2- « قوس كتوم » : لا شق فيها|3- « سحاب كتوم » : لا رعد فيه, 1- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة, 1- إخفاء الشيء, 1- المرة من كتم|2- « ما راجعته كتمة » : أي كلمة, 1- إستكتمه الخبر أو السر : سألهان يكتمه ويخفيه, 1- أكتم : عظيم البطن|2- أكتم : شبعان, 1- كاتم السر ، أو مبالغ في كتمه, 1- كاتمه السر : كتمه عنه|2- كاتمه العداوة : عاداه ولم يظهر العداوة, 1- مصدر كتم|2- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة|3- إخفاء : « كتمان السر », 1- إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه|2- إكتتم الشيء : اصفر|3- إكتتم السحاب : خلا من الرعد, 1- « قوس كتيم » : لا شق فيها|2- « إناء كتيم » : لا ينضح الماء ، محكم, 1- « سر كاتم » : مكتوم|2- « قوس كاتم » : لا شق فيها|3- « كاتم السر » : أمين السر|4- « كاتم الصوت » : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا, 1- أخفي


المعجم الرائد
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- 1- مقدار, 1- غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه ، جمع : أكمة وأكمام وكمام وأكاميم, 1- كمام : واحد « الأكمة » ، وهي المخالي المعلقة على رؤوس الخيول|2- كمام : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل, 1- كمامة : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل|2- كمامة : غطاء الزهر, 1- كمة : قلنسوة مدورة|2- كمة : كل ظرف أو غلاف, 1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها|2- كم الناس : اجتمعوا, 1- كمم القميص : جعل له كمين|2- كممت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها|3- كمم الشيء : ستره|4- كمم الشيء : سده, 1- تكمم القوم : أغمي عليهم وغطوا, 1- تكمم بثيابه : تغطى بها|2- تكمم الشيء : سده وطينه, 1- نسبة إلى « الكم »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- ك ت م: (كَتَمَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (كِتْمَانًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَ (اكْتَتَمَهُ) . وَسِرٌّ (كَاتِمٌ) أَيْ (مَكْتُومٌ) وَ (مُكَتَّمٌ) بِالتَّشْدِيدِ بُولِغَ فِي كِتْمَانِهِ. وَ (اسْتَكْتَمَهُ) سَرَّهُ سَأَلَهُ أَنْ يَكْتُمَهُ وَ (كَاتَمَهُ) سِرَّهُ. وَرَجُلٌ (كُتَمَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ إِذَا كَانَ يَكْتُمُ سِرَّهُ. وَ (الْكَتَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ نَبْتٌ يُخْلَطُ بِالْوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ بِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- ك م م: (الْكُمُّ) لِلْقَمِيصِ وَالْجَمْعُ (أَكْمَامٌ) وَ (كِمَمَةٌ) . وَ (الْكُمَّةُ) الْقَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ لِأَنَّهَا تُغَطِّي الرَّأْسَ. وَ (الْكِمُّ) بِالْكَسْرِ وَ (الْكِمَامَةُ) وِعَاءُ الطَّلْعِ وَغِطَاءُ النَّوْرِ وَالْجَمْعُ (أَكْمَامٌ) وَ (أَكِمَّةٌ) وَ (كِمَامٌ) وَ (أَكَامِيمُ) . وَ (أَكَمَّتِ) النَّخْلَةُ وَ (كَمَّمَتْ) أَخْرَجَتْ أَكْمَامَهَا. وَ (أَكَمَّ) الْقَمِيصَ جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ. وَ (كَمْ) اسْمٌ نَاقِصٌ مُبْهَمٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَلَهُ مَوْضِعَانِ: الِاسْتِفْهَامُ وَالْخَبَرُ، تَقُولُ: فِي الِاسْتِفْهَامِ: كَمْ رَجُلًا عِنْدَكَ؟ تَنْصِبُ مَا بَعْدَهُ عَلَى التَّمْيِيزِ. وَتَقُولُ: فِي الْخَبَرِ: كَمْ دِرْهَمٍ أَنْفَقْتَ. تُرِيدُ التَّكْثِيرَ فَتَجُرُّ مَا بَعْدَهُ كَمَا تَجُرُّ بِرُبَّ لِأَنَّهُ فِي التَّكْثِيرِ ضِدُّ رَبَّ فِي التَّقْلِيلِ. وَإِنْ شِئْتَ نَصَبْتَ. وَإِنْ جَعَلْتَهُ اسْمًا تَامًّا شَدَّدْتَ آخِرَهُ وَصَرَفْتَهُ فَقُلْتَ: أَكْثَرْتَ مِنَ (الْكَمِّ) وَهِيَ (الْكَمِّيَّةُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم | • كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه |• كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها., كَتُوم ، جمع كُتُم: صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتّم أو الإخفاء :-يمكنك الاطمئنان إلى الكتوم فهو لا يُفشي أسرارَك., استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم | • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه., كاتِم :- اسم فاعل من كتَمَ |• مسدّس كاتِم للصَّوت: لا ينطلق منه صوت عالٍ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها. |• كاتِم السِّرّ: سكرتير، أمين السِّرِّ. |• القِدْر الكاتمة: وعاء للطّبخ محكم التَّغطية، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط., كِتْمان :مصدر كتَمَ |• أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه، - في طيّ الكتمان: سِرِّيّ., تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم | • تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر., انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم | • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى., كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة., كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*., كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} ., كَتّام :صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتُّم أو شديد المحافظة على الأسرار., اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم | • اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه., كَتْم :مصدر كتَمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- كِمامة ، جمع كِمامات وكمائِمُ.|1- كِمام؛ ما يُشَدُّ به فمُ الدابة لئلاّ تعضّ أو تأكل، وحتى لا يؤذيها الذّباب. |2 - ما يُوضع على الفم والأنف اتّقاء الغازات السّامّة ونحوها., كُموم :مصدر كَمَّ., كُمّ ، جمع أكْمام وكِمَمَة: جزء من الثَّوب يحيط بالذِّراع ويغطيها، وتدخل فيه اليدُ وتخرج :-ثوب طويل الأكمام، - شمَّر كُمَّيْه.|• كُمُّ النَّور: (النبات) وعاؤه :-تتفتّح أكمامُ الزّهر في الرَّبيع.|• كُمّ السّبع: غشاءُ مخالبه. |• أكمام النَّخلة: (النبات) ما غطَّى جُمَّارَها من السَّعف واللِّيف والجذع., كِمام ، جمع أكِمَّة.|1- ما يُشَدُّ به فمُ الحيوان؛ لئلاّ يَعضّ أو يأكل، وحتى لا يؤذيه الذبابُ :-كِمام الفرس.|2- ما يوضع على الفمّ أو الأنف اتِّقاء الغازات السّامَّة ونحوها. |3 - مخلاة تُعلَّق على رأس الحِصان., كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم | • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه. |• كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.|• كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين., تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به | • تكمَّم الرَّجلُ وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها. |• تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها., كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) | • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع. |• كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.|• كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ |• كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام. |• كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن., كَمّ :- مصدر كَمَّ. |2 - مقدار الشَّيء :-العِبرة بالكيف لا بالكمّ |• الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - كمًّا وكيفًا. |• الكَمّ: (الفلسفة والتصوُّف) إحدى المقولات العَشْر., كَمْ :- اسم استفهام مبنيّ على السكون، يستفهم بها عن أي عدد، وتمييزها مفرد منصوب، وقد يحذف إنْ دل عليه دليل، وتسمَّى (الكيمياء والصيدلة) الاستفهامية :-كم كتابًا قرأتَ؟ - كَمْ رسالةً تسلَّمتَ؟ - كَمْ صُمتَ؟ .|2- اسم مبنيّ على السكون يكنّى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم، كما تُستعمل في التعجّب السماعيّ وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف، وتسمَّى (الكيمياء والصيدلة) الخبريَّة :-كَمْ سفينةٍ/ سفنٍ أغرقها البحر! - كَمْ تمنيت زيارتك! - كَمْ هو سعيد!: للتعجّب، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ} ., أكْمَهُ ، جمع كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ. |2 - أعمى بالولادة :- {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} ., كِمّ ، جمع أكْمام وأكِمَّة |• الكِمّ.|1- (النبات) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} .|2- (النبات) بُرعوم الثَّمرة :-تأذَّت أكمامُ الثمر من البرد الشديد., بَكِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ., بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم | • بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة., بَكَم :مصدر بكِمَ., تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم | • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة., كَمِّيَّة :كَمّ؛ مقدار :-استوردت الحكومةُ كمِّيّات كبيرة من القمح، - كمّيّة العمل لا تتناسب مع الزَّمن، - كميّة مضافة: مجموعة أعداد مضافة، - كميّة من مادّة: مقدار ما يشارك في تركيبها من عنصر معيَّن، - كميّة موجبة: قابلة للزِّيادة أو النَّقص.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة., كَتْم :مصدر كتَمَ., كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} ., كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) | • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع. |• كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.|• كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ |• كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام. |• كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كتم

- الشيءككتمْت تْما وكتْمانا، واكْتتمْته أيضا. وسحاب مكْتتم: لا رعد فيه. وسرّ كاتم، أي مكْتوم. ومكتّم بالتشديد: بولغ في كتْمانه. واسْتكتمْته سرّي: سألته أن يكْتمه. وكاتمني سرّه:كتمه عني. ورجل كتمة، إذا كان يكْتم سره. ويقال للفرس إذا ضاق منْخره عن نفسْه: قدكتم الربْو. قال بشر: كأنّ حفيف منْخره إذا ما ...كتمْن الربْو كير مسْتعار يقول: منْخره واسع لا يكْتم الربو إذاكتم غيره من الدواب نفسه من ضيق مخرجه. والكتوم: القوس التي لا شقّ فيها. وقال: كتوم طلاع الكفّ لا دون ملْئها ... ولا عجْسها عن موضع الكفّ أْفضلا وناقة كتوم: لا ترغو إذا ركبت. وخرْز كتيم: لا يخرج منه الماء. وسقاء كتيم. والكتم بالتحريك: نبت يخالط بالوسْمة يختضب به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: كمم

- ةالكمّ للقميص، والجمع أكْمام وكمم . والكمّة: القلنسوة المدوّرة، لأنّها تغطي الرأس. والكمّ والكمّة بالكسر والكمامة: وعاء الطلع وغطاء النوْر، والجمع كمام وأكمّة وأكْمام. قال الشماخ: بوائج في أكمامها لم تفتّق والأكاميم أيضا. قال ذو الرمّة: وانْضرجتْ عنه الأكاميم وكمّت النخلة فهي مكْمومة. قال لبيد يصف نخيلا: حملت فمنها موقر مكْموم وكمّ الفسيل أيضا،أشفق عليه فستر حتّى يقوى. قال العجاج: بل لو شهدْت الناس إذ تكمّوا بغمّة لو لم تفرّجْغمّوا وتكمّوا، أي أغمي عليهم وغطّوا. وأكمّت النخلة وكمّمتْ، أي أخرجت كمامها. والكمام بالكسر والكمامة أيضا: ما يكمّ به فم البعير لئلا يعضّ. تقول منه: بعير مكموم، أي محجوم. وكممْت الشيء، غطّيته. يقال:كممْت الحبّ، إذا شددت رأسه. قال الأخطل يصف خمرا:كمّتْ ثلاثة أحوا لبطينتها ... حتّى إذا صرّحتْ من بعْد تهْدا ر وأكممْت القميص: جعلت له كمّيْن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تكتم
جذر الكلمة: تكتم على الخبر


الأكثر بحثاً