أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَبو زيد: المُتْمَهِلُّ المعتدل. وقد اتْمَهَلَّ سَنامُ البعير واتْمَأَلَّ إِذا استوى وانتصب، فهو مُتْمَئِلٌّ ومُتْمَهِلٌّ. الجوهري: اتْمَهَلَّ الشيء اتْمِهْلالاً أَي طال، ويقال اعتدل، وكذلك اتْمَأَلَّ واتْمَأَرَّ أَي طال واشتَدَّ.


- المَهْل والمَهَل والمُهْلة، كله: السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق. وأَمْهله: أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه. ومَهَّله تمْهِيلاً: أَجَّله. والاسْتِمْهال: الاستنظار. وتَمَهَّل في عمله: اتَّأَدَ. وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل. ورُزِق مَهْلاً: رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل. ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها. والمُهْلُ: اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر. والمُهْل: ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد، وهكذا فسر في التنزيل، والله أَعلم. والمُهْل والمُهْلة: ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت، وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه، وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء؛ قال: والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيتِ، وقيل: هو العَكَر المُغْلى، وقيل: هو رَقِيق الزيت، وقيل: هو عامَّته؛ وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي: وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ، من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت. وقوله عز وجل: يُغاثوا بماء كالمُهْل؛ يقال: هو النُّحاس المذاب. وقال أَبو عمرو: المُهْل دُرْدِيُّ الزيت؛ قال: والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد. ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول؛ قال أَبو وجزة (* قوله «قال ابو وجزة» في التهذيب زيادة لفظ: يصف ثوراً). صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه، كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل: يوم تكون السماء كالمُهْلِ، قال: المُهْل دُرْدِيُّ الزيت، قال الأَزهري: ومثله قوله: فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ (* قوله «فكانت وردة كالدهان» في الازهري زيادة: جمع الدهن) قال أَبو إِسحق: كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة، ودليل ذلك قوله تعالى: كالمُهْل يَشْوي الوُجوه؛ فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن، فقال: هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل؛ قال أَبو عبيد: أَراد تأْويلَ هذه الآية. وقال الأَصمعي: حدَّثني رجل، قال وكان فصيحاً، أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب، بفتح الميم، وقال بعضهم: المِهْلة، بكسر الميم، وقالت العامرية: المُهْل عندنا السُّمُّ. والمُهْل: الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس. والمُهْل: النحاس الذائب؛ وأَنشد: ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى، إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً؛ الكَثِيب الرمل، والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه، والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ. والمُهْل: ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة. قال أَبو حنيفة: المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته. ابن شميل: المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج. والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ: صديد الميت. وفي الحديث عن أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب؛ قال أَبو عبيدة: المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ، قال: والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ، قال: والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس، وقال أَبو عمرو: المُهْل في شيئين، هو في حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، القيحُ والصديدُ، وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت، لم يعرف منه إِلاَّ هذا، وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة، بضم الميم (* قوله «بضم الميم» لم يتقدم له ذلك) وكسرها، وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد، ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل. والمَهَلُ والتمَهُّل: التقدُّم. وتمهَّل في الأَمر: تقدَّم فيه. والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ، الهمزة بدل من الهاء: الرجلُ الطويلُ المعتدلُ، وقيل: الطويلُ المنتصبُ. أَبو عبيد: التمَهُّل التقدُّم. ابن الأَعرابي: الماهِلُ السريع، وهو المتقدِّم. وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ؛ وقال ذو الرمة: كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ، يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل. وقال أَبو سعيد: يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ، ويقال: خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة؛ وقال في قول الأَعشى: إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَلُ قال: أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع. ويقال: مَهَلُ الرجلِ: أَسْلافُه الذين تقدّموه، يقال: قد تقدّم مَهَلُك قبلك، ورَحِم الله مَهَلَك.ابن الأَعرابي: روي عن عليٍّ، عليه السلام، أَنه لما لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابه: أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا، وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً، وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً، الساكن الرفق، والمتحرك التقدُّم، أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا. وقال الجوهري: المَهَل، بالتحريك، التُّؤدة والتباطُؤ، والاسم المُهْلة. وفلان ذو مَهَل، بالتحريك، أَي ذو تقدُّم في الخير، ولا يقال في الشر. يقال: مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته. ومنه حديث رُقَيْقة: ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه؛ وقول أُسامة بن الحرث الهذلي: لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام، إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت: بالغت؛ يقول: إِن عصاني فقد بالغت في نهيه. الجوهري: اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب؛ قال الراجز: وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب؛ وقال القحيف: إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم، نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس: لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها، نَمَتْ في نَعيمٍ، واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل: في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ، وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ قال العبدي: لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ، إِذا ما اتْمَهَلَّتِ (* قوله «المرداد» هكذا في الأصل). وقال عُقبة بن مُكَدّم: في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ، مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً: سكون وفتور. وقولهم: مَهْلاً يا رجل، وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث، وهي موحدة بمعنى أَمْهِل، فإِذا قيل لك مَهْلاً، قلت لا مَهْلَ والله، ولا تقل لا مَهْلاً والله، وتقول: ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً؛ قال الكميت: أَقُولُ له، إِذا ما جاء: مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت (* قوله «وهذا البيت إلخ» الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم) أَورده الجوهري: أَقول له إِذ جاء: مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهول قال ابن بري: هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ، وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً، وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ: الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر؛ وبيت جامع: أَقول له: مَهْلاً، ولا مَهْلَ عنده، ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو: وكُنَّا، يا قُضاع، لكم فَمَهْلاً، وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً، وقال الليث: المَهْلُ السكينة والوَقار. تقول: مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل، ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل؛ وأَنشد: فيا ابنَ آدَمَ، ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل: فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم؛ فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ.


- ـ المَهْلُ، ويُحَرَّكُ، ـ والمُهْلَةُ، بالضم: السَّكينَةُ والرِّفْقُ. ـ وأمْهَلَهُ: رَفَقَ به. ـ ومَهَّلَهُ تَمْهِيلاً: أجَّلَهُ. ـ وتَمَهَّلَ: اتَّأَدَ. ـ ويقالُ: مهلاً يا رجُلُ، وكذا للْأُنْثَى والجمعِ، ـ بمعنى أمْهِلْ. ـ وتَقُولُ مُجِيباً: لا مَهَلَ واللهِ، ـ ولا تَقُولُ: لا مَهْلاً واللهِ، ـ وتقول: ما مَهْلٌ ـ والله ـ بِمُغْنِيَةٍ عنكَ. ـ ورُزِقَ مَهْلاً: رَكِبَ الخَطايا فَمُهِّلَ ولم يُعْجَلْ. ـ والمُهْلُ، بالضم: اسْمٌ يَجْمَعُ مَعْدِنِيَّاتِ الجَواهِرِ كالفِضَّةِ والحديدِ ونحوِهِما، والقَطِرانُ الرَّقيقُ، ـ كالمُهْلَةِ، وما ذابَ من صُفْرٍ أو حديدٍ، والزَّيْتُ، أو دُرْدِيُّهُ، أو رَقيقُه، وما يَتَحاتُّ عن الخُبْزَةِ من الرَّمَادِ والجَمْرِ، والسَّمُّ، والقَيْحُ، وصَدِيدُ المَيِّتِ، ـ كالمَهْلِ، بالفتح، وبالتحريك، ـ والمُهْلَةِ، مُثَلَّثَةً ويُحَرَّكُ. ـ ومَهَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالخَضْخَاضِ، ـ وـ الغَنَمُ: رَعَتْ على مَهْلِهَا. ـ والمَهَلُ، محرَّكةً: التَّقَدُّمُ في الخيرِ، ـ كالتَّمَهُّلِ، وأسْلافُ الرجُلِ المُتَقَدِّمُونَ. ـ والمُهْلَةُ، بالضم: العُدَّةُ. ـ وأخَذَ على فلانٍ المُهْلَةَ: إذا تقَدَّمَهُ في سِنٍّ أو أدَبٍ. ـ وأمْهَلَ: بالَغَ وأعْذَرَ. ـ والماهِلُ: السريعُ، والمُتَقَدِّمُ. ـ وأبو مَهَلٍ، محرَّكةً: عُرْوَةُ بنُ عبدِ اللهِ الجُعْفِيُّ من تابعِ التابعينَ. ـ واسْتَمْهَلَهُ: اسْتَنْظَرَهُ. ـ وأمْهَلَهُ: أنْظَرَه. ـ واتْمَهَلَّ اتْمِهْلاَلاً: اعْتَدَلَ وانْتَصَبَ. ـ والاتْمِهْلاَلُ أيضاً: سكونٌ وفتورٌ.


- مَهَّلَهُ : أَجَّلَه وأَخَّرَه .|مَهَّلَهُ قال له مَهْلاً .


- المُهْلَةُ : التُّؤَدةُ والرِّفق . يقال : خذ المُهْلَةَ فى أَمرك .| وأَخذَ عليه المُهلَة : تقدَّمَهُ فى سنٍّ أَو أَدب .|المُهْلَةُ بقيّةُ جمرٍ في الرِّماد .


- المَهْلَةُ : صَديدُ المِّيت خاصَّة .


- اسْتَمْهَلَهُ : استنظَرَهُ


- مَهَلَ فى فعله مَهَلَ مَهْلاً : تناولَه برفق : ولم يَعْجَل .


- تَمَهَّلَ فى عمله : اتّأَدَ .


- المَهَلُ : المَهْلُ .|المَهَلُ التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر.|المَهَلُ الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه .


- أَمْهَلَهُ : لم يُعجِلْه .|أَمْهَلَهُ أَنظَرَه ورَفَق به .


- المَهْلُ : التُّؤَدة والرِّفق .| تقول : مَهْلاً يا فلان : رِفقًا لا تعجل .| وتقول : مَا مَهَلٌ واللهِ بمغنيةٍ عنك شيئًا .


- المُهْلُ : المعدِنُ المذاب ، كالفضَّة والحديد والنُّحاس والذْهب .|المُهْلُ القَطِرانُ الرَّقيق.|المُهْلُ دُرْدِىُّ الزيت.|المُهْلُ القَيْحُ .


- (اِسْتَمْهَلَ).|-قَبِلَ اِسْتِمْهالَهُ : قَبِلَ إِعْطاءَهُ مُهْلَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَهَلْتُ، أَمْهَلُ، اِمْهَلْ، مصدر مَهْلٌ، مُهْلَةٌ- مَهَلَ فِي الْعَمَلِ : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَهَّلْتُ، أتَمَهَّلُ، تَمَهَّلْ، مصدر تَمهُّلٌ- تَمَهَّلَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَهُ بِتُؤَدَةٍ وَرِفْقٍ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ- تَمَهَّلْ يَا وَلَدُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَمْهَلْتُ، أُمْهِلُ، أَمْهِلْ، مصدر إِمْهالٌ.|1- أَمْهَلَهُ الدَّيْنَ : أَعْطاهُ مُهْلَةً، فَتْرَةً لأَدائِهِ، أَجَّلَهُ- لَنْ أُمْهِلَهُ مَرَّةً ثالِثَةً.|2- أَمْهَلَ صاحِبَهُ : رَفِقَ بِهِ.|4- أَمْهَلَ في الأمْرِ : بالَغَ فيهِ وَأَعْذَرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَهَّلْتُ، أُمَهِّلُ، مَهِّلْ، مصدر تَمْهِيلٌ.|1- مَهَّلَ الدَّيْنَ : أَنْظَرَهُ، أَجَّلَهُ، أَخَّرَهُ.|2- مَهَّلَهُ لَمَّا رَآهُ يَسْتَعْجِلُ : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَمْهَلْتُ، أَسْتَمْهِلُ، اِسْتَمْهِلْ، مصدر اِسْتِمْهالٌ- اِسْتَمْهَلَهُ الحَديثَ : طَلَبَ مِنْهُ مُهْلَةً، لَحْظَةَ انْتِظارٍ، اِسْتَنْظَرَهُ، عَكْسَ اسْتَعْجَلَهُ.


- (مصدر أَمْهَلَ).|-طَلَبَ إِمْهالَهُ فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ : أَيْ إِعْطاؤُهُ مُهْلَةً.


- (مصدر تَمَهَّلَ).|-يُعَالِجُ قَضَايَاهُ بِتَمَهُّلٍ : بِتَأنٍّ، بِتُؤَدَةٍ.


- (مصدر مَهَلَ).|1- مَشَى عَلَى مُهْلَتِهِ :بِرِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَأَنٍّ.|2- أَعْطَاهُ مُهْلَةً لِيُنْجِزَ عَمَلَهُ : أَيْ أَعْطَاهُ زَمَناً قَلِيلاً، فُرْصَةً مُحَدَّدَةً.|3- أَعْطَاهُ مُهْلَةً لِتَصْفِيَةِ الحِسَابَاتِ وَالدُّيُونِ : الأَجَلُ الْمَمْنُوحُ بَعْدَ انْتِهَاءِ الْمُدَّةِ الْقَانُونِيَّةِ.


- (مصدر مَهَّلَ).|1- تَمْهِيلُهُ الدَّيْنَ : تَأْجِيلُهُ، تَأْخِيرُهُ.|2- طَلَبَ مِنْهُ التَّمْهِيلَ فِي عَمَلِهِ : عَدَمَ الاسْتِعْجَالِ.


- 1- سِرْ عَلَى مَهْلٍ : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ- عَلَى مَهْلِكَ.|2- مَهْلاً يَا وَلَدُ : رِفْقاً، وَهُوَ نَائِبٌ مَنَابَ فِعْلِهِ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ مُفْرَداً وَمُثَنّىً وَجَمْعاً- مَهْلاً يَا رِجَالُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَهَّلَ).|1- مُتَمَهِّلٌ فِي عَمَلِهِ : بَطِيءٌ فِيهِ.|2- يَمْشِي مُتَمَهِّلاً : يَمْشِي بِخَطَوَاتٍ بَطِيئَةٍ.


- عَلَى مَهَلٍ : عَلَى مَهْلٍ، أَي دُونَ عَجَلَةٍ .


- 1- إستمهله : طلب منه الأمهال والتأخير في الأمر|2- إستمهله : سأله « المهلة » ، وهي الرفق والعطف


- 1- أمهله : لم يعجله ، أعطاه مهلة ، |2- أمهله : رفق به : كان متسامحا متساهلا معه


- 1- تمهل في عمله : تأنى ولم يعجل فيه


- 1- ماهل : متقدم في الخير|2- ماهل : سريع


- 1- متمهل من الرجال الطويل


- 1- مصدر مهل|2- : أنظر مهل|3- أسلاف الرجل الأوائل|4- هداية للأمر وتأن قبل الخوض فيه|5- تقدم في الخير


- 1- مصدر مهل|2- تؤدة ورفق : « مشى على مهلته »|3- بقية جمر في الرماد|4- عدة : « خذ المهلة في أمرك »|5- قطران رقيق|6- قيح|7- قيح الميت بخاصة|8- « أخذ على فلان المهلة » : أي تقدم عليه في سن أو أدب


- 1- مهلة : قيح|2- مهلة : قيح الميت بخاصة


- 1- مهله الدين : أنظر ه ، أجله ، أخر طلبه|2- مهله : رفق به|3- مهل في الأمر : بالغ فيه|4- مهله : قال له « مهلا »


- م هـ ل: (الْمَهَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ التُّؤَدَةُ وَ (أَمْهَلَهُ) أَنْظَرَهُ. وَ (مَهَّلَهُ) (تَمْهِيلًا) وَالِاسْمُ (الْمُهْلَةُ) . وَ (الِاسْتِمْهَالُ) الِاسْتِنْظَارُ. وَ (تَمَهَّلَ) فِي أَمْرِهِ اتَّأَدَ. وَقَوْلُهُمْ (مَهْلًا) يَا رَجُلُ وَكَذَا لِلِاثْنَيْنِ وَالْجَمْعِ وَالْمُؤَنَّثِ بِمَعْنَى (أَمْهِلْ) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} [الكهف: 29] قِيلَ: هُوَ النُّحَاسُ الْمُذَابُ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْمُهْلُ: دُرْدِيُّ الزَّيْتِ. قَالَ: وَالْمُهْلُ أَيْضًا الْقَيْحُ وَالصَّدِيدُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «ادْفِنُونِي فِي ثَوْبَيَّ هَذَيْنِ فَإِنَّمَا هُمَا لِلْمُهْلِ وَالتُّرَابِ» .


- تمهَّلَ في يتمهَّل ، تمهُّلاً ، فهو مُتمهِّل ، والمفعول مُتمهَّل فيه | • تمهَّل الشَّخصُ في عمله مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل :-تمهَّل في خُطاه، - يتمهَّل في قوله.


- مَهَل :مَهْل، تؤدة ورفق :-جاء على مَهَل.


- مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل | • مهَّل الشَّيءَ أجّله وأخّره :-مهَّل تسديدَ الدَّيْن، - {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} .|• مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً :-مهَّل سائقًا/ لاعبًا.


- أمهلَ يُمهل ، إمْهَالاً ، فهو مُمْهِل ، والمفعول مُمْهَل | • أمهله أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه :-أمهل إنجازَ العمل، - الله يمهلُ ولا يُهمِل.|• أمهله الدَّيْنَ: أخَّره، أجّله، وأرجأه :-أمهله الزّيارةَ.


- استمهلَ يستمهل ، اسْتِمهَالاً ، فهو مُستمهِل ، والمفعول مُستمهَل | • استمهله طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً :-استمهل صاحبَ العمل/ دائنًا، - استمهله ليفكِّر في الموضوع جيّدا قبل الموافقة عليه.


- مُهْل :- معدن مُذاب. |2 - عكر الزيت المغليّ :- {إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ. كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ} .|3 - قَيْح وصَديد، مادّة قيحيّة ممزوجة بدم تَسيل من الجروح والقروح المُنْتنة :- {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ} .


- مَهْل :مصدر مهَلَ في |• مَهْلاً/ على مَهْلٍ: رويدًا، بتؤدة ورِفق.


- مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه | • مهَل الشّخصُ في فعله تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ :-لو لم تمهلْ في فعله لما أحكمته.


- مُهْلة ، جمع مُهُلات ومُهْلات ومُهَل.|1- رفق وتؤدةٌ :-مشى على مُهلتِه.|2- زمنٌ قليل، مُدّة زمنيّة إضافيّة :-أعطني مُهْلةً كي أُفكِّر، - حدّد له مهلة إنجاز العمل.|3 - أجلٌ نهائيٌّ يُمنحُ بعد انتهاء المدّة القانونيّة أيَّام إضافيّة :-أعطاه مُهلةً لإرجاع الدَّيْن، - المُهلة لتسليم الأسرى.


- تمهَّلَ في يتمهَّل ، تمهُّلاً ، فهو مُتمهِّل ، والمفعول مُتمهَّل فيه | • تمهَّل الشَّخصُ في عمله مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل :-تمهَّل في خُطاه، - يتمهَّل في قوله.


- مَهَل :مَهْل، تؤدة ورفق :-جاء على مَهَل.


- مَهْل :مصدر مهَلَ في |• مَهْلاً/ على مَهْلٍ: رويدًا، بتؤدة ورِفق.


- مُهْل :- معدن مُذاب. |2 - عكر الزيت المغليّ :- {إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ. كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ} .|3 - قَيْح وصَديد، مادّة قيحيّة ممزوجة بدم تَسيل من الجروح والقروح المُنْتنة :- {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ} .


- مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه | • مهَل الشّخصُ في فعله تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ :-لو لم تمهلْ في فعله لما أحكمته.


- مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل | • مهَّل الشَّيءَ أجّله وأخّره :-مهَّل تسديدَ الدَّيْن، - {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} .|• مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً :-مهَّل سائقًا/ لاعبًا.


- قال أبو زيد: لّاتْمه الشيء اتْمهْلالا، أي طال، ويقال اعتدل. وكذلك اتْمألّ واتْمأرّ، أي طال واشتدّ.


- ل بالتحريك المه : التؤدة. وأمهله:أنْظره ومهّله تمْهيلا. والاسم المهْلة. والاسْتمْهال: الاستنظار. وتمهّل في أمره، أي اتّأد. واتْمهلّ اتْمهْلالا، أي اعتدل وانتصب. والاتْمهْلال أيضا: سكون وفتور. وقولهم: مهْلا يا رجل، وكذلك للاثنين والجمع والمؤنّث. وهي موحّدة بمعنى أمْ هل. فإذا قيل لك مهْلا قلت: لا مهل والله. وتقول: ما مهل والله بمغْنية عنك شيئا. قال الكميت: أقول له إذا ما جاء مهْلا وما مهْل بواعظة الجهول وقوله تعالى: " يغاث بماء كالمهل " ، يقال: هو النحاس المذاب. وقال أبو عم رو: المهْل: درْديّ الزيْت. قال: والمهْل أيضا: القيْح والصديد. وفي حديث أبي بكر: " ادْفنوني فيثوْبيّ هذين، فإنّما هما للمهل والتراب " .


- ,إقدام,إستعجال,إسراع,إقدام,استعجال,تحمس,تسرع,تسريع,تشجع,تعجيل,تعجيل,تعجيل,تقدم,حمية,حدة,


- ,أأسرع,أسرع,أقدم,إسراع,إستعجل,تسارع,تسرع,تعجل,تقدم,خف,خفة,سارع,سارع,عجلة,عجل,


- إقدام , إستعجال , إسراع , إقدام , استعجال , تحمس , تسرع , تسريع , تشجع , تعجيل , تعجيل , تعجيل , تقدم , حمية , حدة


- أأسرع , أسرع , أقدم , إسراع , إستعجل , تسارع , تسرع , تعجل , تقدم , خف , خفة , سارع , سارع , عجلة , عجل


- ,أأسرع,خف,وعر,


- ,إسراع,تسرع,تعجيل,حدة (في العمل),خفة,عجل,عجلة,غلواء,


- ,أجذم (في سيره),أسرع,استعجل,تسرع,تعجل,عجل,عجل,


- أأسرع , خف , وعر


- إسراع , تسرع , تعجيل , حدة (في العمل) , خفة , عجل , عجلة , غلواء


- أجذم (في سيره) , أسرع , استعجل , تسرع , تعجل , عجل , عجل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.