المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض. ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه. وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا، ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا، فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا. وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه. ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ، مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة. ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس. وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها. ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم. ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه. والناتِقُ: الرافع. والناتق: الفاتِقُ. وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس. والناتِقُ: الباسط. يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ. ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس، وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها. وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير. وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان. ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛ قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى، ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛ وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً. ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة. ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها. وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً. والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد. ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً. والنَّتْقُ: الرمي والنفْض. والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو. وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ. والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.


معجم لسان العرب
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة. ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع. وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد، ومن قال رُسْل قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع. والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق. وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق. وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام. والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ. والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب. ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛ وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق، بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.|أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ., المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة., نَتَقَ الحيوانُ نَتَقَ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.|نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها.|نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: رَفَعة من مكانه ليرمى به.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 171وَإذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأنَّهُ ظُلَّةٌ) ) . يقال: نَتَقَ الحجرَ.|نَتَقَ هزَّه ونفضه. يقال: نتقَ الوعاءَ ليُخرج ما فيه، ونَتَقت الدَّابةُ راكبَها. يقال: نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ.|نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ., النِّتَاقُ النِّتَاقُ يقال: دارُهُ نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها., انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ.|انْتَتَقَ انجذَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع., نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ نَقِيقًا: صوَّتت. يقال: نَقَّت ضفادِعُ بطنه: جاع., النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.|النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة‏].‏ Z| وهي نَقَّاقَةٌ., أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق.|أَنَقَّ شرَع في النَّقيق., النَّقُوقُ : الصَّائحُ. يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقَّ، يَنِقُّ، مصدر نَقِيقٌ.|1- نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : صَاتَتْ- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ :-نَقَّ الْهِرُّ :-نَقَّتِ الْحَجَلَةُ.|2- نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ : أَحَسَّ بِالْجُوعِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ., (مصدر نَقَّ).|-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ : صَوْتُهَا- وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ., (فعل: رباعي لازم).| أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ.|1- أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ.|2- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- 1- إنتتق الشيء : انتفض|2- إنتتق الشيء : انجذب , 1- حيال : إزاء « بنى داره نتاق داري » ، أي حيالها وإزاءها, 1- أنتق : تزوج امرأة « منتاقا » ، أي كثيرة الولادة|2- أنتق : إنجذب|3- أنتق : نفض جرابه|4- أنتق بنى داره « نتاق » دار غيره ، أي إزاءها وحيالها, 1- نتق الشيء : زعزعه|2- نتق الشيء : رفعه من مكانه|3- نتق الشيء : بسطه|4- نتق الشيء : فتقه|5- نتق الجراب أو الكيس : نفضه|6- نتق الجلد : سلخه|7- نتقت الانثى : كثر أولادها , 1- نتقت الدابة راكبها أو براكبها : أتعبته|2- نتق الحيوان : سمن وامتلأ شحما ولحما , 1- أنثى كثر أولادها


المعجم الرائد
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- 1- مصدر نق|2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى , 1- صائح ، جمع : نقق ونق, 1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر|2- نقاق : ضفدع , 1- نقاقة : مؤنث نقاق|2- نقاقة : ضفدعة , 1- نقت الضفدعة أو غيرها من الحيوان : صاتت|2- نق : « نقت ضفادع بطنه » : جاع , 1- نقى الشحم من اللحم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- ن ت ق: (النَّتْقُ) الزَّعْزَعَةُ وَالنَّقْضُ وَقَدْ (نَتَقَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ} [الأعراف: 171] أَيْ زَعْزَعْنَاهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- ن ق ق: (نَقَّ) الْضِفْدَعُ وَالْعَقْرَبُ وَالدَّجَاجَةُ يَنِقُّ بِالْكَسْرِ (نَقِيقًا) أَيْ صَوَّتَ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْهِرِّ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- نَتْق :مصدر نتَقَ., نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق | • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- نقنقَ ينقنق ، نقنقةً ، فهو مُنقنِق | • نقنق الضِّفدعُ أصدر صوتًا يفصلُ بينه مدٌّ وترجيع، رجّع صوتَه., نَقيق :- مصدر نَقَّ. |2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع., نَقّاق :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق |• امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه. |• النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة)., نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ., نَقاء :مصدر نقِيَ., ناقَة ، جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق.|1- أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} |• لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء. |2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- نَتْق :مصدر نتَقَ., نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق | • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نتق

- النتْق: الزعزعة والنفْض. وقد نتقْته أنْتقه بالضم نتْقا. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: " وإذ نتقْنا الجبل " ، أي زعزعناه. وفرس ناتق، إذا كان ينفض راكبه. ونتقْت الغرْب من البئر، أي جذبته. والبعير إذا تزعزع حمله نتق حباله، وذلك جذبه إياها فتسترخي. ونتقْت الجلد، أي سلخته. ونتقت المرأة، أي كثر ولدها فهي ناتق ومنْتاق. وناقة ناتق، إذا أسرعت الحمل. وزند ناتق، أي وا ر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنتق
جذر الكلمة: نقق

- نقّ الضفدع والعقرب والدجاجة، ينقّ نقيقا، أي صوّت. قال جرير: كأنّ نقيق الحبّ في حاويائه ...فحيح الأفاعي أو نقيق العقارب وربّما قيل للهرّ أيضا. والنقّاقة: الضفدعة.



الأكثر بحثاً