المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً. وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع، وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛ وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم. والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع. والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة. والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط. والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً. والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل. والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان، وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع. وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ. والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب. وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز. والحَزْحَزَة: كالحُزّاز. الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات. والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر بن الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هيا قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة. والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ. والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين. والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد. وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك. ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ. وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها، قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاقِ قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء. والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛ قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر. قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به، وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها. الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة. ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق. وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة. وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ. يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ. وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ. وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة. وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ. والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر. والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛ وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان. قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة. وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل. ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه. الأَزهري: قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه. والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت. أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها. وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى. والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة. وحَزَّازٌ: اسم. وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك


معجم لسان العرب
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- النَّحْزُ: كالنَّخْسِ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً. والنَّحْزُ أَيضاً: الضَّرْبُ والدَّفْع، والفعل كالفعل. وفي حديث داود، عليه السلام: لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ. والمِنْحازُ: الهَاوَنُ؛ وقول ذي الرمة: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً، يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو. وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت: معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب. ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه. والنَّحْزُ: الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ. ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً: ضرب فيه بجُمْعِهِ. الجوهري: نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ. والنَّحائِزُ: الإِبل المضروبة، واحدتها نَحِيزََة. والنَّحْزُ: شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً. والمِنْحازُ: المِدَقُّ. والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل: يضربها؛ قال ذو الرمة: إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري: وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه؛ وأَنشد: دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ؛ قال الراجز: نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ: جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ. والنَّحْزُ: من عيوب الخيل، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ.والنُّحازُ: داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وبه نُحازٌ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ: أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي: الذي يعالج الطَّنَى، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب. والطَّنِيُّ: الذي أَصابه الطَّنَى. ومعترضاً: متقدراً على ذلك، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ. والطَّحِلُ: الذي يشتكي طِحالَهُ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة، قال: له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ، وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل: النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ. الجوهري: الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل. وأَنْحَزَ القومُ: أَصاب إِبلَهم النُّحازُ. والنَّحْزُ أَيضاً: السُّعال عامَّةً. ونَحِزَ الرجلُ: سَعَلَ. ونَحْزَةً له إِدعاء عليه. والناحز: أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال: به ناحِزٌ. قال الأَزهري: لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره. والنُّحازُ والنِّحازُ: الأَصل. والنَّحِيزَةُ: الطبيعة. والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ: النحائتُ. الأَزهري: نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز. والنَّحِيزَةُ: طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين، وإِنما هي علامة في الأَرض، والجماعة النحائز، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود. والنَّحِيزَةُ: الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب؛ قال الشَّمَّاخُ: فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِزُ قال الجوهري: وأَما قول الشماخ: على طرق كأَنهن نحائز فيقال: النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت، وقيل: كلُّ طريقة نَحِيزَة؛ قال ابن بري يروي هذا البيت: وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة، وما: لَغْوٌ، وذروة: موضع. والمُصْعِدُ: الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ، يصف حماراً وأُتُنَهُ؛ وبعده: وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ، حِقْفِ تَبالَةٍ، له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ: الرملة المُعْوَجَّةُ. وتَبالة: موضع. والمركد: الموضع الذي يركد فيه. والنَّحِيزَةُ: المُسنَّاة في الأَرض، وقيل: هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض، وقيل: هي السَّهْلة. والنَّحِيزَةُ: قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة. وقال أَبو خَيْرَةَ: النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض. قال الأَزهري: أَصل النحيزة الطريقة المستدقة؛ وكل ما قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً. ويقال: النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك، قال: وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً. والنَّحِيزَةُ: طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً. والنَّحيزة من الشَّعَرِ: هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ، وقيل: هي مثلُ الحزام بيضاءُ. وقال أَبو عمرو: النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- تَحَزَّنَ عليه وله: توجَّع., الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه.|الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن.|الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام.|الحَزُّ الحِين., نَحُز الحيوانُ نَحُز نَحَزًا: أصَابه داء جعله يسعل شديدا فهو نَحيزٌ., احْتَزَّه : حَزَّهُ.| ويُقال: احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه., حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ. يقال: حَزَّز أَسنانه., نَحِزَ : نَحَزًا: سعَل. يقال: نحِز الرجل، ونحِزت الدابة فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ., الحَزَزُ : الشدّة., التَّحْزِيز : يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار., الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.|الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.|الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.|الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل., الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز., الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز.|الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ.|الحَزِيزُ الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين. والجمع : أَحِزّةٌ., أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه., تَحزْحَزَ عن الشيء: تزحزح., الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً.|الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها. والجمع : حُزَزٌ., حَزّه حَزّه حَزًّا : قطعة ولم يفصله . يقال : حَزَّ الشيءُ في صَدره أَو قلبه : أَثَّرَ فيه., الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ.|الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا., النَّحيزَةُ : المنحوز. يقال: ناقة نحيزة: مضروبة.|النَّحيزَةُ النِّسعُ.|النَّحيزَةُ النسيجة شبهُ الحِزام تكون على الفساطيط ونحوها .|النَّحيزَةُ قطعة من الأرض مستدِقَّةٌ صُلبة ممتده.|النَّحيزَةُ الطبيعة. يقال: هو كريم النَّحيزة. والجمع : نحائز., انْحَاز : مطاوع حازَه.|انْحَاز انضمَّ واجْتمع. يقال: انحازَ إليه.|انْحَاز القومُ: تركوا مراكزَهم إلى آخر.|انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ.| انْحَاز عنه: عَدَلَ., نَحَزَ الشيء نَحَزَ نَحزًا: نخسه ودفعه. يقال: نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها.|نَحَزَ دقّه وسَحقهُ في المِنحاز.|نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه.


المعجم الغني
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- 1- يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.|3- حَزَازٌ : نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَزَزْتُ، أحُزُّ، حُزَّ، مصدر حَزٌّ.|1- حَزَّ الصُّوفَ : قَطَعَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.|2- حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ.|3- حَزَّ الخَبَرُ الْمُؤلِمُ فِي نَفْسِهِ :أَلَّمَهُ، أثَّرَ فِيهِ- يَحُزُّ الأَلَمُ فِي قَلْبِهِ.|4- حَزَّ عَلَيْهِ :زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً., مَحَازُّ. | آلَةُ الْحَزِّ، آلَةُ القَطْعِ., (فعل: رباعي متعد).| حَزَزْتُ، أُحزِّزُ، حَزِّزْ، مصدر تَحْزِيزٌ- حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها- حَزَّزَ السِّكِّينَ., ج : حَزَازَاتٌ. | 1- حَزَازَةُ القَلْبِ :وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ.|2- في نَفْسِهِ حَزَازَةٌ : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ- تَمَكَّنَتِ الحَزَازَاتُ مِنْ نُفُوسِهِمْ فَأعْمَتْ قُلُوبَهُمْ عَمَّا يُوَحِّدُهُمْ., مَوْضِعُ الحَزِّ : أي القَطْعِ.


المعجم الغني
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- جمع: نَحَائِزُ. | 1- نَحِيزَةُ الإِنْسَانِ : طَبِيعَتُهُ- رَجُلٌ كَرِيمُ النَّحِيزَةِ.|2- أَرْضٌ نَحِيزَةٌ : خَشِنَةٌ، صُلْبَةٌ.|3- نَاقَةٌ نَحِيزَةٌ : مَضْرُوبَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- 1- تحزز الشيء : تقطع , 1- موضع الحز ، جمع : محاز, 1- رجل شديد على القتال أو العمل, 1- حز الشيء : قطعه ولم يفصله|2- حز العود : حدد أطرافه|3- حز الشيء في صدره : أثر فيه وحفر|4- حز عليه : زاد عليه شرفا أو كرما , 1- حزاز : الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزاز : قشرة في الرأس كالنخالة|3- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل , 1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل , 1- ما قطع من اللحم طولا ، جمع : حزز, 1- حزازة الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزازة : كلام محال يقال على غير هداية|3- حزازة : قشرة في الرأس كالنخالة , 1- حزة : واحدة الحز|2- حزة الم في القلب|3- حزة : حالة منكرة ، صعبة|4- حزة : ساعة ، وقت , 1- حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها, 1- مصدر حز|2- فرض في العود أو نحوه|3- حين ، الوقت|4- رجل غليظ الكلام|5- منخفض من الأرض بين مرتفعين , 1- إحتز الشيء : قطعه|2- إحتز العود : فرضه ، حززه , 1- حزيز : رجل شديد على القتال أو العمل|2- حزيز : موضع غليظ كثير الحجارة , 1- أحز عليه : زاد عليه وفاقه شرفا أو كرما


المعجم الرائد
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- 1- نحاز : داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه شديدا|2- نحاز : أصل : « هو كريم النحاز » , 1- نحاز أصل : « هو كريم النحاز », 1- نحز الحيوان : أصابه داء « النحاز » ، وهو داء يصيبها في رنتها فتسعل منه شديدا, 1- نحز الحيوان : أصابه داء النحاز, 1- نحزه : دفعه ونخسه|2- نحز الشيء : دقه بـ « المنحاز » ، أي اله أون|3- نحزه برجله : ركله ، ضربه|4- نحزه في صدره : دفعه ، ضربه بجمع كفه , 1- نحيزة : طبيعة ، « هو كريم النحيزة »|2- نحيزة : قطعة خشنة من الأرض , 1- النحيز من الجمال : ما أصابه داء « النحاز » ، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه شديدا, 1- أصاب جماله « النحاز » ، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه بشدة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- ح ز ز: (حَزَّهُ) قَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (احْتَزَّهُ) أَيْضًا. وَ (الْحَزُّ) الْفَرْضُ فِي الشَّيْءِ وَالْوَاحِدَةُ (حَزَّةٌ) وَقَدْ (حَزَّ) الْعُودَ مِنْ بَابِ رَدَّ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْإِثْمُ (حَوَازُّ) الْقُلُوبِ» يَعْنِي مَا حَزَّ فِيهَا وَحَكَّ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ -[72]- عَلَيْهِ الْقَلْبُ. وَ (حُزَّةُ) السَّرَاوِيلِ بِالضَّمِّ حُجْزَتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «آخِذٌ بِحُزَّتِهِ» أَيْ بِعُنُقِهِ وَهُوَ عَلَى التَّشْبِيهِ. وَ (الْحَزَازُ) الْهِبْرِيَةُ فِي الرَّأْسِ الْوَاحِدَةُ (حَزَازَةٌ) . وَالْحَزَازَةُ أَيْضًا وَجَعٌ فِي الْقَلْبِ مِنْ غَيْظٍ وَنَحْوِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز | • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين., حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز | • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :-حَزَزْتُ اللَّحمَ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد، - حزَّ الخشبَ.|• حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه :-يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا., حَزَّاز :- صيغة مبالغة من حزَّ/ حزَّ في. |2 - (طب) ألمٌ يحزُّ في القلب من وجع أو غيظ أو خوف., حَزَازة :- ألم يحزّ في القلب، أو شعور بالنَّدم المتواصل. |2 - عداوة أو ضغينة :-اهتمَّ النَّاس بحزازاتهم الشَّخصيَّة أكثر من اهتمامهم بالخطر المحدق بوطنهم., حَزّ :مصدر حزَّ/ حزَّ في., احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ | • احتزَّ الشَّيءَ حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ., حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز | • حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ |• حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار., حَزازيّات، مفرد حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها :-من المؤكَّد أن هناك حَزازيّات بيننا وبين الغرب، - لابد من تخفيف الفوارق الاقتصاديّة والحَزازيّات العِرْقيَّة بين الشُّعوب., تحزَّنَ على / تحزَّنَ لـ يتحزَّن ، تحزُّنًا ، فهو مُتحزِّن ، :والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه/ تحزَّن له توجّع :-تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي., حُزَاز :(طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه | • انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر. |• انحازَ إلى فلان/ انحازَ إلى الشَّيء: مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة، - هذا فكر منحاز.|• انحازَ عن فلان/ انحازَ عن الشَّيء: عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز | • حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ |• حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: حزز

- أي قطعه حزّه واحْتزّه، . والتحزّز: التقطّع. وفي أسنانه تحْزيز، أيأشر. وقد حزّز أسنانه. والحزّ: الفرض في الشيء، الواحدة حزّة. وقد حززْت العود أحزّه حزّا. وفي الحديث: " الإثم حزّاز القلوب " . والحزّ: الحين والوقت. وحزّة السراويل: حجْزته. وأما الذي في الحديث: " آخذبحزّته " فإنّما يريد بعنقه. وهو على التشبيه. والحزّة: قطعة من اللحمقطعت طولا. قال أعشى باهلة: تكفيه حزّة فلْذ إنألمّ ﺑﻬا ... من الشواء ويرْوي شرْبه الغمر والحزاز: الهبْرية في الرأس، الواحدة حزازة. والحزازة أيضا: وجع في القلب منغيظ ونحوه. قال زفر بن الحارث الكلابيّ: وقد ينْبت المرْعى على دمن الثرى ... وتبقْى حزازات النفوس كما هيا قال أبو عبيدة: ضربه مثلا لرج ل يظهر مودّة وقلبه نغل بالعداوة. قال: وكذلك الحزّاز والحزّاز، بفتح الحاء وضمها. قال: والحزّاز: ما حزّ في القلب. وكلّ شيء حكّ في صدرك فقد حزّ. والحزيز: المكان الغليظ المنقاد، والجمع حزّان، وأحزّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنحز
جذر الكلمة: نحز

- النحْز: الدفع والنخس. وقد نحزْته برجلي، أي ركلته. والنحْز: الدق بالمنْحاز، وهو الهاون. يقال: الراكب ينْحز بصدره واسطة الرحْل، أي يدق. والنحاز: داء يأخذ الإبل فيرئاﺗﻬا فتسعل سعالا شديدا. يقال: بعير ناحز، وبه نحاز. والأنْحزان: النحاز والقرْح، وهما داءان يصيبان الإبل. يقال: أنْحز القوم، أي أصاب إبلهم النحاز. والناحز أيضا: أن يصيب مرفق البعير كرْكرته فيقال: به ناحز. أبو زيد: نحزه في صدره مثل نهزه، إذا ضربه بالجمْع. والنحيزة: الطبيعة والنحيتة. والنحائز: النحائت. وأما قول الشماخ: وعارضها في بطن ذرْوة مصعدا ... علىطر ق كأنّهنّ نحائز فيقال: النحيزة شيء ينسج أعرض من الحزام، يخاط على طرف شقّة البيت. ويقال: النحيزة من الأرض كالطبّة، ممدودة في بطن من الأرض نحوا من مي ل أو أكثر.



الأكثر بحثاً