المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- جَمْهَرَ له الخبرَ: أَخْبَرَهُ بطَرَفٍ له على غير وجهه وترك الذي يريد. الكسائي: إِذا أَخبرت الرجل بطرف من الخبر وكتمته الذي تريد قلت: جَمْهَرْتُ عليه الخبرَ. الليث: الجُمْهُورُ الرمل الكثير المتراكم الواسع؛ وقال الأَصمعي: هي الرملة المشرفة على ما حولها المجتمعة. والجُمْهُورُ والجُمْهُورَةُ من الرمل: ما تعقَّد وانقاد، وقيل: هو ما أَشرف منه. والجُمْهُور: الأَرض المشرفة على ما حولها. والجُمْهُورَة: حَرَّةٌ لبني سعد بن بكر. ابن الأَعرابي: ناقة مُجَمْهَرَةٌ. إِذا كانت مُداخَلَة الخَلْقِ كأَنها جُمهور الرمل. وجُمهورُ كل شيء: معظمُه، وقد جَمْهَرَهُ. وجُمهورُ الناس: جُلُّهُم. وجَماهير القوم: أَشرافهم. وفي حديث ابن الزبير قال لمعاوية: إِنا لا ندَعْ مَروانَ يَرمي جَماهيرَ قريش بمَشَاقِصِه أَي جماعاتها، واحدُها جُمْهُورٌ. وجَمْهَرْتُ القومَ إِذا جمعتهم، وجَمْهَرْتُ الشيء إِذا جمعته؛ ومنه حديث النخعي: أَنه أُهْدِيَ له بُخْتَجٌ، قال: هو الجُمْهُورِيُّ وهو العصير المطبوخ الحلالُ، وقيل له الجمهوري لأَن جُمْهُورَ الناس يستعملونه أَي أَكثرهم. وعددٌ مُجَمْهَرٌ: مُكَثَّرٌ. والجَمْهَرَةُ: المجتمع. والجُمْهُورِيُّ: شراب مُحْدَثٌ، رواه أَبو حنيفة؛ قال: وأَصله أَن يعاد على البُخْتَجِ الماءُ الذي ذهب منه ثم يطبخ ويودع في الأَوعية فيأْخذ أَخذاً شديداً. أَبو عبيد: الجُمْهُوريُّ اسم شراب يسكر. والجُماهِرُ: الضخم. وفلان يَتَجَمْهَرُ علينا أَي يستطيل ويُحَقِّرُنا. وجَمْهَرَ القَبْرَ: جمع عليه التراب ولم يطينه. وفي حديث موسى بن طلحة: أَنه شهد دفن رجل فقال: جَمْهِروا قبره جَمْهَرَةً أَي اجمعوا عليه التراب جمعاً ولا تُطَيِّنوه ولا تُسوُّوهُ. وفي التهذيب: جَمْهَرَ الترابَ إِذا جمع بعضه فوق بعض ولم يُخَصِّصْ به القبرَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- : (الجُمْهُورُ، بالضَّمِّ) ، قَالَ شيخُنا: هاذا هُوَ المشهورُ المعروفُ الَّذِي يَجبُ الوقوفُ عِنْده، وَمَا حَكَاه ابنُ التِّلِمْسَانِيِّ فِي شَرْحه على الشِّفاءِ مِن أَنه يُقال بِالْفَتْح ونقَله شيخُنا الزرقانيّ فِي شَرْح المَواهِب وَسلم لَا يُلْتَفَتُ إِليه، وَلَا يُعَرَّج عَلَيْهِ؛ لأَنه غيرُ معروفٍ فِي شيْءٍ من الدَّواوِين، وَلَا نَقَلَه أَحدٌ مِن الأَساطِين، ولذالك قَالَ شيخُ شُيُوخِنَا الشِّهابُ فِي شَرْح الشِّفاءِ: إِن مَا نَقَلَه التِّلِمْسَانِيُّ من الفَتْح غريبٌ، وَقد تَقَرَّرَ عِنْدهم أَنه لَيْسَ لَهُم فَعْلُولٌ بِالْفَتْح، فَلَا سَمَاعَ وَلَا قِيَاسَ يَثْبُتُ بِهِ هاذا الفتحُ. انْتهى. قَالَ الأَصمعيُّ: هِيَ (الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ على مَا حَولَهَا) المجتمعةُ. قَالَ اللَّيْث: الجُمْهُورُ: الرَّمْلُ الكثيرُ المُتَرَاكِمُ الواسعُ. (و) الجُمْهُورُ (مِن النّاس: جُلُّهم) وأَشرافُهم. وهاذا قولُ الجُمْهُورِ. وشَهِدَ ذالك الجَمَاهِيرُ. وَفِي حَدِيث بنِ الزُّبَيْر: (قَالَ لمُعَاوِيَةَ: إِنَّا لَا نَدَعُ مَرْوَانَ يَرْمِي جَمَاهِيرَ قُرَيْشٍ بمَشاقِصِهِ) أَي جماعاتِها. (و) الجُمْهُورُ) (مُعْظَمُ كُلِّ شَيْءٍ) ، وَمِنْه جَمْهَرْتُ المَتاعَ: أَخذتُ مُعْظَمَه، وكذالك النباتَ. كَذَا فِي كتاب الأَضْداد. (و) الجُمْهُورَةُ: (حَرَّةُ بَنِي سَعْدِ) بنِ بكرٍ. (والجُمْهُورُ) والجُمْهُورةُ مِن الرَّمْل: مَا تَعَقَّدَ وانقادَ. (و) الجُمْهُورَةُ: (المرأَةُ الكريمةُ) . (وجَمْهَرَه) ، أَي الشيءَ: (جَمَعَه) . (و) جَمْهَرَ (القَبْرَ: جَمَعَ عَلَيْهِ التُّرابَ وَلم يُطَيِّنْه) . وَفِي حَدِيث مُوسَى بنِ طَلْحَةَ؛ أَنه شَهِدَ دَفْنَ رجلٍ فَقَالَ: جَمْهِرُوا قَبْرَه جَمْهَرَةً) ؛ أَي اجْمَعُوا عَلَيْهِ التّرَابَ جَمْعاً، وَلَا تُطَيِّنُوه وَلَا تُسَوُّوه. وَفِي التَّهْذِيب: جَمْهَرَ التُّرَابَ، إِذا جَمَعَ بعضَه فَوق بعضٍ. وَلم يُخَصِّصْ بِهِ القَبْرَ. (و) جَمْهَرَ (عَلَيْه الخَبَرَ: أَخْبَرَه بطَرَفٍ وكَتَمَ المُرادَ) ، قَاله الكسائيُّ. وَقَالَ اللَّيْث: جَمْهَرَ لَهُ الخَبَرَ: أَخْبَرَه بطَرَفٍ لَهُ على غير وَجْهِه، وتَرَكَ الَّذِي يُرِيد. قلتُ: وقرأْتُ فِي كتاب الأَضدادِ لأَبي الطَّيِّبِ اللُّغَوِيِّ: يُقَال: جَمْهَرْت لكَ الخَبَرَ، أَي أَخبرتُك بجُمْهُورِه. وجُمْهُورُ كُلِّ شيْءٍ: مُعْظَمُه. وحَكَى أَبو زَيْد: يُقَال: جَمْهَرْتَ إِليَّ الخَبَرَ جَمْهَرَةً إِذا أَخبَركَ بطَرَفٍ مِنْهُ يَسِيرٍ، وتَرَكَ أَكثرَه، ممّا يحتاجُ إِليه وخالفَ وَجْهَه انْتهى. قلتُ: فَهُوَ إِذاً من الأَضداد، وَقد غَفَلَ عَنهُ المصنِّف. (والجُمْهُورِيُّ) : إسمُ (شَرَابٍ مُسْكِرٍ) . كَذَا قَالَه أَبو عُبيْدةَ، (أَو نَبيذُ العِنَبِ أَتَتْ عَلَيْهِ ثلاثُ سِنينَ) . وَفِي حَدِيث النَّخَعيِّ: أَنه أُهْدِيَ لَهُ بُخْتَجٌ) ، قَالَ: هُوَ الجُمْهُورِيُّ، وَهُوَ العصِيرُ المَطْبُوخُ الحلَالُ. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: وأَصلُه أَن يعَاد على البُخْتَجِ الماءُ الَّذِي ذَهَبَ مِنْهُ، ثمَّ يُطْبَخَ ويُودَعَ فِي الأَوعِية، يَأْخذَ أَخْذاً شَدِيدا، وَقيل إِنْه سُمِّيَ الجُمْهُورِيَّ لأَن جُمْهُرَ النَّاسِ يَستَعْملُونَه، أَي أَكثرَهم. (وناقَةٌ مُجمْهَرَةٌ) ، إِذا كَانَت (مُدَاخَلَةَ الخَلْقِ) كأَنَّهَا جُمْهُورُ الرَّمْلِ. (وتَجمْهرَ علينا: تَطَاوَلَ) وحقَّر. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الجُمَاهِرُ، بِالضَّمِّ: الضخْمُ. وسمَّى ابنُ دُرَيْد كِتَابه (الجمْهرة) لجمْعِه أَخبارَ العَرَبِ وأَيّامها. والجُماهِ بنُ الأَشْعَرِ: بطنٌ، مِنْهُم: أَبو مُوسَى الأَشْعَريُّ الصّحابيُّ، وأَبو الحِجّاج يُوسُفُ بنُ محمّدِ بنِ مقلد التَّنُّوخِيُّ الجماهِرِيُّ، مُحدِّثٌ صُوفِيٌّ، تلميذُ أَبي النَّجِيب السُّهْرَورْدِيِّ. وأَبو الجُماهرِ وأَبو بكرٍ أَحمدُ بنُ جُمْهُورٍ الغَسّانِيُّ: محدِّثانِ. وأَبو المجْدِ محمّدُ بنُ محمّدِ بنِ جُمْهُورٍ القاضِي، روَى عَن ابْن غالبٍ محمّد بن أَحمد بنِ إِسماعيلَ الواسِطِيِّ اللُّغَوِيّ. وأَبو بكرٍ جُمَاهِرُ بنُ عبدِ الرَّحمانِ بنِ جُمَاهِرٍ الحجريّ الطُّلَيْطِلِيُّ المالكِيُّ الفَقِيهُ، أَخَذَ عَن كَرِيمةَ المَرْوَزِيَّةِ، وتوفِّي سنة 466 هـ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- جَمْهَرَ الشيءَ: جمعه.|جَمْهَرَ القبرَ: جمع عليه التراب.|جَمْهَرَ الكلامَ: أَجْمَلَهُ.|جَمْهَرَ له الخَبرَ وإليه وعليه: أخبره بجمهوره، أو أخبره ببعضه على غير وجهه، وأخفى عنه المراد., الجُماهر : الضَّخم., الجُمْهورة من الرمل: جُمْهُورُه. والجمع : جماهِيرُ., الجَمْهَرَة من كلِّ شيء: معظمه. والجمع : جماهِرُ., المُجَمْهَرُ : الموثَّق الخَلْق.|:- مُجَمْهَرات العرب :-: سبْع قَصَائد في الطَّبقة الثَّانية بعْد المعلَّقات., الجُمْهُوريَّة : دولةٌ يرأسها حاكمٌ منتخبٌ من الشَّعب أو من مُمثِّليه، وتكُون رياسته لمدَّةٍ محددة., الجُمْهور من كلِّ شيء: معظمه.|الجُمْهور من الرمْل ونحوه.| ما تَرَاكم وارتَفَع.|الجُمْهور من النَّاس: جُلُّهم. والجمع : جماهِيرُ.| وجَمَاهير النَّاس: أشْرَافهم., الجُمْهُوريُّ : المنْسُوب إلى الجُمْهور.| والحُكْم الجُمْهوري: أن يكونَ الحُكْم بيدِ أشْخاصٍ تنتخِبُهم الأُمَّةُ على نِظامٍ خاصّ، ويكون للأُمة رئيسٌ يُنتخب لمدَّة محْدُودة.|الجُمْهُوريُّ شرابٌ مسكِر يُتَّخذ من العِنَب أتت عليه ثلاث سنين.


المعجم الغني
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- جمع: يات. | (مصدر صِنَاعِيٌّ).| نِظَامُ حُكْمٍ يُنْتَخَبُ فِيهِ رَئِيسُهُ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ كَمَا يُحَدِّدُهَا دُسْتُورُ البِلاَدِ., جمع: جَمَاهِيرُ. | 1- اِلْتَفَّ جُمْهُورٌ غَفِيرٌ حَوْلَهُ :جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ، حَشْدٌ.|2- خَرَجَتِ الجَمَاهِيرُ عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهَا : حُشُودٌ، جَمَاعَاتٌ- جَمَاهِيرُ الشَّعْبِ., (مصدر جَمْهَرَ).|-تَجَمَّعَ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ جَمْهَرَةٌ مِنَ النَّاسِ : حَشْدٌ، جَمْعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| جَمْهَرْتُ، أُجَمْهِرُ، جَمْهِرْ، مصدر جَمْهَرَةٌ.|1- جَمْهَرَ النَّاسَ فِي السَّاحَةِ : جَمَعَهُمْ.|2- جَمْهَرَ الجُمْهُورُ : تَجَمَّعَ، اِجْتَمَعَ.|3- جَمْهَرَ التُّرَابَ : جَمَعَهُ.|4- جَمْهَرُوا قَبْرَهُ جَمْهَرَةً : أَجْمَعُوا عَلَيْهِ التُّرَابَ.|5- جَمْهَرَ لَهُ وَجَمْهَرَ عَلَيْهِ الْخَبَرَ : عَرَّفَهُ بَعْضَهُ وَكَتَمَ عَنْهُ البَعْضَ الآخَرَ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الجُمْهُورِيَّةِ أَوْ إِلَى الجُمْهُورِ).|1- نِظَامٌ جُمْهُورِيٌّ : نِظَامٌ رِئَاسِيٌّ يُنْتَخَبُ رَئِيسُهُ بِالاقْتِرَاعِ العَامِّ لِفَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ كَمَا يُحَدِّدُهَا دُسْتُورُ البِلاَدِ.|2- صَدَرَ قَرَارٌ جُمْهُورِيٌّ : قَرَارٌ مِنْ رِئَاسَةِ الجُمْهُورِيَّةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- 1- دولة ذات نظام رئاسي ديموقراطي انتخابي, 1- مصدر جمهر|2- مجتمع|3- من الشيء : معظمه, 1- جمهر الشيء : جمعه|2- جمهر القوم : جمعهم|3- جمهر القوم : اجتمعوا|4- جمهر الشيء : أخذ معظمه|5- جمهر القبر : ضم عليه التراب|6- جمهر عليه الخبر : أخبره بشيء منه, 1- جمهور : جماعة الناس|2- جمهور : أشراف الناس|3- جمهور من الشيء : معظمه|4- جمهور من الرمل : ما اجتمع منه وارتفع, 1- جمهورة : إمرأة الكريمة|2- جمهورة من الرمل : ما اجتمع منه وارتفع, 1- جمهوري منسوب إلى الجمهور|2- جمهوري منسوب إلى الجمهورية : « قرار جمهوري »|3- جمهوري : شراب مسكر, 1- سبع قصائد من أشعار الجاهليين في الطبقة الثانية بعد المعلقات ، من أصحابها : النابغة الذبياني ، وعبيد بن الأبرص


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- ج م هـ ر: فِي حَدِيثِ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ « (جَمْهِرُوا) قَبْرَهُ (جَمْهَرَةً) » أَيِ اجْمَعُوا عَلَيْهِ التُّرَابَ وَلَا تُطَيِّنُوهُ. وَ (جُمْهُورُ) النَّاسِ جُلُّهُمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- جمهرة ، جمع جماهِر (لغير المصدر).|1- مصدر جمهرَ. |2 - معظم الشّيء :-جمهرة أشعار العرب: سبع قصائد من أشعار الجاهليّة في الطبقة الثانية بعد المعلّقات، - جمهرة الناس: جماعة منهم., جمهرَ يجمهر ، جمهرةً ، فهو مُجمهِر ، والمفعول مُجمهَر | • جمهر القومَ جمعهم :-جمهر أصدقاءه للتَّظاهر داخل الكليّة., جُمهور ، جمع الجمع جماهير |• الجمهور من كلِّ شيء: معظمه. |• جمهور من النَّاس: جُلُّهم وعامّتهم :-الجماهير الكادحة/ العربيّة، - يسترد ثقة الجمهور |• جماهير كرة القدم/ جماهير الكرة: مشجعو الفرق الرياضيّة., جُمهوريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُمهور. |2 - مصدر صناعيّ من جُمهور. |3 - دولة يرأسها حاكم منتخب من الشَّعب أو من ممثِّليه، وتكون رياسته لمدَّة محدَّدة ينصّ عليها دستور البلاد :-جمهوريّة مصر العربيّة., جُمهوريّ :- اسم منسوب إلى جُمهور: :-رأي/ مطلبٌ/ تعليمٌ جمهوريّ.|2- اسم منسوب إلى جُمهوريّة: :-قرار/ قصرٌ جمهوريّ.|3 - من أنصار الحكم الجمهوريّ :-مرشَّح جمهوريّ، - حاز الجمهوريّون على معظم الأصواتِ في الانتخابات.|• الحكم الجمهوريّ: (السياسة) أن يكون الحكم بيد أشخاص تنتخبهم الأمّة على نظام خاصّ، ويكون للأمّة رئيس يُنتخب لمدّة محدودة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- جمهرَ يجمهر ، جمهرةً ، فهو مُجمهِر ، والمفعول مُجمهَر | • جمهر القومَ جمعهم :-جمهر أصدقاءه للتَّظاهر داخل الكليّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهر

- قال الأصمعيّ: الجثمْهور: الرملة المشرفة على ما حولها، وهي اﻟﻤﺠتمعة. وفي حديث موسى بن طلحة أنّه شهد دفْن رج ل فقال: جمْ هر واقبره جمْهرة، أي اجمعوا عليه التراب ولا تطيّنوه. والجمهور من الناس: جلّهم. وجمهرت عليه الخبر، إذا أخبرته بطرف وكتمت الذي تريد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جمهرة
جذر الكلمة: جمهرة


الأكثر بحثاً