أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجُنْد: معروف. والجُنْد الأَعوان والأَنصار. والجُنْد: العسكر، والجمع أَجناد. وقوله تعالى: إِذ جاءَتكم جنود فأَرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها؛ الجنود التي جاءَتهم: هم الأَحزاب وكانوا قريشاً وغَطَفَان وبني قُريظة تحزبوا وتظاهروا على حرب النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَرسل الله عليهم ريحاً كفأَت قدورهم وقلعت فساطيطهم وأَظعنتهم من مكانهم، والجنود التي لم يروها الملائكة. وجند مُجَنَّد: مجموع؛ وكل صنف على صفة من الخلق جند على حدة، والجمع كالجمع، وفلان جَنَّدَ الجنود. وفي الحديث: الأَرواح جنود مُجَنَّدة فما تعارف منها ائْتَلف وما تناكر منها اختلف؛ والمجندة: المجموعة، وهذا كما يقال أَلْف مؤَلفة وقَناطِيرُ مُقَنطَرَةٌ أَي مُضَعَّفة، ومعناه الإِخبار عن مبدإِ كون الأَرواح وتقدمها الأَجساد أَي أَنها خلقت أَوّل خلقها على قسمين من ائتلاف واختلاف، كالجنود المجموعة إِذا تقابلت وتواجهت، ومعنى تقابل الأَرواح ما جعلها الله عليه من السعادة والشقاوة والأَخلاق في مبدإِ الخلق، يقول: إِن الأَجساد التي فيها الأَرواح تلتقي في الدنيا فتأْتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه، ولهذا ترى الخَيَّرَ يحب الخَيِّر ويميل إِلى الأَخيار، والشِّرِّير يحب الأَشرار ويميل إِليهم. ويقال: هذا جند قد أَقبل وهؤلاء جنود قد أَقبلوا؛ قال الله تعالى: جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد) . . . وكذلك الجيش والحزب. والجند: المدينة، وجمعها أَجناد، وخص أَبو عبيدة به مدن الشام، وأَجناد الشام خمس كور؛ ابن سيده: يقال الشام خمسة أَجناد: دِمَشْق وحِمْص وقِنَّسْرِين والأُرْدُنُّ وفِلَسْطِين، يقال لكل مدينة منها جند؛ قال الفرزدق: فقلت ما هو إِلا الشام نركبه، كأَنما الموتُ في أَجناده البَغَر البَغَر: العطش يصيب الإِبل فلا تروى وهي تموت عنه. وفي حديث عمر: أَنه خرج إِلى الشام فلقيه أُمراء الأَجناد، وهي هذه الخمسة أَماكن، كل واحد منها يسمى جُنْداً أَي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين. وفي حديث سالم: سترنا البيت بِجُناديٍّ أَخضر، فدخل أَبو أَيوب فلما رآه خرج إِنكاراً له؛ قيل: هو جنس من الأَنماط أَو الثياب يستر بها الجدران. والجَنَد: الأَرض الغليظة، وقيل: هي حجارة تشبه الطين. والجَنَد: موضع باليمن، وهي أَجود كورها، وفي الصحاح: وجَنَد، بالتحريك، بلد باليمن. وفي الحديث ذكر الجَنَد، بفتح الجيم والنون، أَحد مَخاليف اليمن؛ وقيل: هي مدينة معروفة بها. وجُنَيْد وجَنَّاد وجُنادة: أَسماء. وجُنادة أَيضاً: حيّ. وجُنْدَيْسابُورُ: موضع، ولفظه في الرفع والنصب سواء لعجمته. وأَجنادانُ وأَجنادَيْنُ: موضع، النونُ معربة بالرفع؛ قال ابن سيده: وأُرى البناء قد حكي فيها. ويوم أَجنادَيْنِ: يوم معروف كان بالشام أَيام عمر، وهو موضع مشهور من نواحي دمشق، وكانت الوقعة العظيمة بين المسلمين والروم فيه. وفي الحديث: كان ذلك يوم أَجْيادِينَ، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء تحتها نقطتان، جبل بمكة وأَكثر الناس يقولونه بالنون وفتح الدال المهملة وقد تكسر.


- : (الجُنْد، بالضمّ: العَسْكَرُ والأَعوانُ) والأَنْصار، والجمعُ الأَجْنَادُ والجُنُودُ، والواحدُ جُنْديٌّ، فالياءُ للوَحْدة، مثل رُوم ورُوميّ، كَذَا فِي (الْمِصْبَاح) . (و) الجُنْد: (المَدينَةُ) ، وجمعُها أَجنادٌ. وخَصّ أَبو عُبيدة بِهِ مُدُنَ الشَّأْم. وأَجنادُ الشأْم خَمْسُ كُوَر: دمَشق، وحمْص، وقنَّسرينُ، والأُردُنّ، وفِلَسطِين، يُقَال لكُلِّ مدينةٍ مِنْهَا جُنْد. وَفِي حَدِيث عُمرَ (أَنّه خَرجَ إِلى الشّأْم فلقيَه أُمراءُ الأَجنادِ) وَهِي هاذه الخمسةُ أَماكن، كلُّ وَاحِد مِنْهَا يُسمَّى جُنْداً، أَي المقيمين بهَا من الْمُسلمين المقاتلين. (و) كلُّ (صنف مِن الخلْقِ) جُنْدٌ (على حِدةٍ) وَالْجمع كالجمْع. (وَفِي المثَل (إِنَّ للهِ جُنُوداً مِنْهَا العَسَلُ)) قَالَ شَيخنَا فِي هَذَا المثَل: (إِنّه لمعاويةَ رَضِي الله عَنهُ، قَالَه لمَّا سمع أَن الأَشترَ سُقِيَ عَسلا فِيهِ سمٌّ فماتَ. يُضرَب عِنْد الشَّماتة بِمَا يُصيب العَدوَّ، وَقَالَهُ الميدانيّ والزمخشريّ. وَوَقع فِي تَارِيخ المَسْعُودِيّ: (إِنَّ لله جُنْداً فِي العَسَل) . (و) الجَنَدُ (بالتِّ حْرِيك: الأَرضُ الغلِيظة. و) قيل: هِيَ (حجَارةٌ تُشبِهُ الطِّينَ. و) الجَنَدُ: (د، بِالْيمن) بَين عَدَنَ وتَعِزَّ، وَهُوَ أَحَدُ مَخاليفها الْمَشْهُورَة، نزَلها مُعَاذُ بن جبَلٍ رَضِي الله عَنهُ. (و) الجَندُ (بنُ شَهْرَانَ: بَطنٌ من المَعَافر) ، مِنْهُم شرَفُ بن محمّد بن الحَكَم ابْن أَخي يَحيَى بن المحَكَم المَعَافرِيّ. (و) جَنْدٌ، (كنجْمَ: د. على) نَهرِ (سَيْحُونَ) ، مِنْهُ القَاضِي الشَّاعِر يَعْقُوب بن فاضلٍ، قدِم خُوارَزْمَ سنة 548. (وخَلاّد بن) عبد الرّحمان (بن) (جُنْدَةَ) الصاغانيّ (بالضّمّ) ، عَن سعيد بن المُسيّب وَغَيره، وَعنهُ ابْن أَخيه الْقَاسِم بن الفيّاض بن عبد الرحمان وَغَيره. (والهَيْثَم بن جَنّادٍ، ككتّان، وعليُّ بن جَنَدٍ، محرّكةً، محدِّثون) ، الأَخير يُعرف بالطّائفيّ: عَن عمْرِو بن دِينَار. (وجُنَادَةُ) بالضّم، ابْن أَبي أُمَيَّةَ الأَزْديّ، وَابْن جَراد الغَيْلانيّ الأَسَديّ، وَابْن زيد الْحَارِثِيّ، وَابْن سُفْيَان أَخو جابرٍ، وابنُ عبد الله بن عَلْقَمة بن عبد الْمطلب، وَابْن عوفٍ وابنُ مالكٍ (صحَابِيُّون) رَضِي الله عَنْهُم. (وجُنيْدُ بن عبد الرحمان) بن عَوْف بن خالدٍ العامريّ (وجخميدٌ أَخوه، صَحابيَّان) . (وأَجْنَاديْن) بِفَتْح الأَلف، وفتْح الدّال وَكسرهَا، وَفِي اللِّسَان وأَجْنَادَيْنُ وأَجْنادان مَوضعٌ، النُّونُ مُعْرَبةٌ بِالرَّفْع. قَالَ ابْن سَيّده: وأُرى البِناءَ قد حُكِيَ فيهمَا. والأَخير من الْوَجْهَيْنِ ذَكره الكبريّ فِي (المعجم) ، كأَنّه تَثْنِيَة أَجناد، وَبِه جزمَ ابْن الأَثير وقيَّده ابْن إِسحاق. وَقَالَ السُّهَيليّ: كَذَا سمعْت الشَّيْخ الْحَافِظ أَبا بكرٍ يعنطق بِهِ، وقيَّدناه عَن أَبي بكر بن طاهرٍ عَن أَبي عليَ الغَسْانيّ بِكَسْر أَوله وَفتح الدَّال: (ع) مشهورٌ من واحي دِمَشق الشأْم، كَانَت فِيهِ الوقْعة العظيمةُ بَين الرُّوم وَالْمُسْلِمين. (وجُنْدَيْسابُورُ) . بالضّمّ، موضعٌ (آخَرُ) ، ولفظُه فِي الرّفع والنّصب سواءٌ لعُجمَته، وَهُوَ من كُوَرِ الأَهواز. (والجُنيْدُ، كزُبير: لَقَبُ) سيِّد الأَقطاب (أَبي الْقَاسِم سعيد بن عُبَيْدٍ) وفيل هُوَ الجُنيْدُ بن محمّد بن الجُنيد الخزَّاز القَوَاريريّ (سُلطانُ الطَّائفة الصُّوفيّة) ، وسيَّدُهم، صَحبَ سريًّا السَّقَطيَّ والحارِثَ المحاسبيّ، وَسمع الْحسن بنَ عَرفةَ؛ وَعنهُ جعفرٌ الخلْدِيّ وتَفقَّه على أَبي ثَورٍ صاحبِ الشَّافِعِي، وأَفتَى فِي حَلْقته، وَكَانَ شيخ وَقْته وفَريدَ عصره حَالا وَقَالا. توفِّيَ سنة 298 ودُفِنَ عِنْد شيخِه سَرِيّ بالشُّونِيزيّة ببغدادَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جُنْدٌ مُجنَّدٌ، أَي مجموعٌ. (والأَرواحُ جُنودٌ مُجنَّدةٌ) أَي مَجْمُوعَة. وهاذا كام يُقَال أَلْفٌ مُؤلَّفَةٌ، وقَنَاطيرُ مُقَنْطَرةٌ أَي مُضعَّفة. وجَنْد، بفتْح فَسُكُون: ناحيةٌ بسَوادِ العِراقِ بَين فَم النِّيل والنُّعمانيّة. والهَيْثم بن محمّد بن جَنّادِ، ككَتّان، الجُهنيّ، مُحدّث. والجَنَادِيّ: جِنْسٌ من الأَنماط أَو الثِّياب يُسترُ بهَا الجُدرانُ. وتَجنّدَ: اتخذَ جُنداً. وجُنادَة، بالضّمّ: حَيٌّ. والجُنْد بالضّمّ: جَبلٌ بِالْيمن. وجُنيد بن سميع المُزنيّ، ذكرَه العقيليُّ فِي (الصَّحَابَة) . وَالقَاسِم بن فيّاض بن عبد الرحمان بن جُمْدة، صَنعانيٌّ، يْعدّ من أَهل الْيمن. ومحمّد بن عبد الله بن الجُنَيد الجُنيديّ. ومحمّد بن يُوسُف بن الجُنَيد الجُنيديّ الكَشّيّ الجُرحانيّ. وأَبو محمدٍ حَيْدر بن محمّد بن أَحمد بن الجُنَيد البُخاريّ. فَهَؤُلَاءِ إِلى جَدِّهم الجُنيْد. وأَما أَبو عبد الله محمدٌ الجُنَيْدي فلأَنه كَانَ يَتكَلَّم كثيرا بكلامِ الجُنيْد. وأَبو نَصْر الجُنَيْدُ بن مُحَمَّد بن أَحمد بن عِيسى الأَسفَراينيّ كَانَ واعظاً مُقيماً بِطُرَيثيثَ.


- ـ الجُنْدُ، بالضم: العَسْكَرُ، والأَعْوانُ، والمدينةُ، وصنْفٌ من الخَلْقِ على حِدَةٍ، وفي المَثَلِ: ـ " إنَّ لِلّهِ جُنُوداً منها العَسَلُ " ، وبالتَّحْريكِ: الأرضُ الغَليظَةُ، وحجارَةٌ تُشْبِهُ الطِّينَ، ـ ود باليَمَنِ، وابنُ شَهْرانَ: بَطْنٌ من المَعافِرِ. ـ وكنَجْمٍ: د على سَيْحونَ. وخَلاَّدُ بنُ جُنْدَةَ، بالضم، والهَيْثَمُ بنُ جَنَّادٍ، ككَتَّانٍ، وعَلِيُّ بنُ جَنَدٍ، محرَّكةً: محدِّثونَ. وجُنادَةُ: صَحابِيُّونَ. وجُنَيْدُ بن عبدِ الرحمنِ، (وحُمَيْدٌ أخوهُ: صَحابِيَّانِ. ـ وأجْنادَيْنِ: ع. ـ وجُنْدَيْسابورُ: آخَرُ. والجُنَيْدُ، كزُبَيْرٍ: لَقَبُ أبي القاسمِ سَعيدِ بنِ عُبَيْدٍ، سُلْطانِ الطَّائِفَةِ الصُّوفِيَّةِ).


- الجُنْد : العسْكر.|الجُنْد الأنْصار والأعوان، والجمع أجناد، وجُنُود.


- جَنَّدَ الجنودَ: جَمَعَهَا.|جَنَّدَ فلانًا: صيَّره جنديّاً .


- الجَنَد : الأرضُ الغليظة.|الجَنَد حجارةٌ تُشبه الطين.


- الجُنادِيُّ : الثِّياب تُستر بها الجُدران.|الجُنادِيُّ جنسٌ من الأَنماط.| وفي حديث سالم: حديث شريف سَترنا البيتَ بجُنادِيُّ أَخضرَ، فدخل أبو أيوبَ فلما رآه خرج، إِنكاراً له //.


- الجُنْدِيّ : واحد الجُنْد.


- تَجَنَّدَ : اتَّخَذَ جُنْداً.


- الجُنْدِيّة : نظام الجُنْد .


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَجَنَّدْتُ، أَتَجَنَّدُ، مصدر تَجَنُّدٌ.|1- تَجَنَّدَ الفِتْيَانُ : صَارُوا جُنُوداً.|2- تَجَنَّدَ لِفَنِّهِ وَعِلْمِهِ : تَفَرَّغَ لَهُمَا، تَأَهَّبَ- تَجَنَّدَ الشَّعْبُ لِرَدِّ العُدْوَانِ الاسْتِعْمَارِيِّ.


- (فعل: رباعي متعد).| جَنَّدْتُ، أُجَنِّدُ، جَنِّدْ، مصدر تَجْنِيدٌ.|1- جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ.|2- جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الجُنْدِ).|1.: وَاحِدُ الجُنْدِ لِلْعَسْكَرِ، الجَيْشُ .|2- زَارَ قَبْرَ الجُنْدِيِّ الْمَجْهُولِ : ضَرِيحُ الجُنْدِيِّ الْمَجْهُولِ الْهُوِيَّةِ الَّذِي مَاتَ فِي سَاحَةِ الشَّرَفِ فِي سَبِيلِ وَطَنِهِ.


- (مصدر تَجَنَّدَ).|1- لَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْ تَجَنُّدِ الشَّبابِ لِلدِّفَاعِ عَنِ الوَطَنِ : الدُّخُولُ فِي سِلْكِ الجُنْدِيَّةِ لِيَصِيرُوا جُنُوداً.|2- دَعَاهُمْ إِلَى التَّجَنُّدِ لِلْمَعْرَكَةِ : التَّأَهُّبِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا.


- (مصدر جَنَّدَ).|1- أَعْلَنَ عَنْ تَجْنِيدِ الجُنُودِ الاِحْتِيَاطِيِّينَ : جَمْعُهُمْ لِمُوَاجَهَةِ حَرْبٍ أَوْ كَارِثَةٍ وَلِيَكُونُوا فِي حَالَةِ تَأَهُّبٍ.|2- نُودِيَ عَلَيْهِ لِلتَّجْنِيدِ الإِجْبَارِيِّ :لِلاِلْتِحَاقِ بِالخِدْمَةِ العَسْكَرِيَّةِ الإِجْبَارِيَّةِ.


- اِنْخَرَطَ فِي الجُنْدِيَّةِ : عَمَلُ الجُنْدِيِّ وَنِظَامُهُ.


- 1- تجند : صار جنديا|2- تجند : إتخذ جندا|3- تجند : للأمر : صرف جهده إليه ، تطوع له


- 1- جند : أرض غليظة|2- جند : حجارة تشبه الطين


- 1- جند : عسكر|2- جند : أنصار والأعوان|3- جند : وج أجناد : مدينة ، بلد


- 1- جند الجنود : جمعهم|2- جنده : صيره جنديا


- 1- عمل الجندي


- 1- مصدر جند|2- جمع الجنود|3- الإجباري : تجنيد القادرين على حمل السلاح في أيام الحرب ، لا يستثنى منهم أحد ضمن نطاق قوانين الدولة


- 1- واحد الجند


- ج ن د: (الْجُنْدُ) الْأَعْوَانُ وَالْأَنْصَارُ وَفُلَانٌ (جَنَّدَ الْجُنُودَ تَجْنِيدًا) وَفِي الْحَدِيثِ: «الْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ» .


- جنَّدَ يجنِّد ، تجنيدًا ، فهو مُجنِّد ، والمفعول مُجنَّد | • جنَّد الجُنودَ جمعها وحشدها وجهّزها بوسائل الدِّفاع والهجوم لهدفٍ معيَّن :-جنَّدت الدَّولةُ مائةَ ألف رجل لدى الحدود، - جنَّدت وزارة الدَّاخلية بعض أفرادها لمنع التَّظاهر.|• جنَّد الشَّابَّ: صيَّره جُنْديًّا، أدرج اسمه في القوّات المسلّحة :-فلان مجنَّد |• إدارة التَّجنيد/ دائرة التَّجنيد/ مديريّة التَّجنيد: مؤسّسة تقوم بمهامّ التجنيد، - تجنيد إجباريّ: إلزاميّ.


- جُنديَّة :مصدر صناعيّ من جُنْد: نظام الجُنْد، خدمة عسكريّة :-التحق بالجنديّة.


- تجنَّدَ / تجنَّدَ لـ يتجنَّد ، تجنُّدًا ، فهو مُتجنِّد ، والمفعول مُتجنَّد له | • تجنَّد الشَّابُّ مُطاوع جنَّدَ: التحق بالجيش وصار جُنْديًّا. |• تجنَّد للأمر: تأهَّب، تطوّع، تفرّغ له :-تجنَّد لمكافحة الأميَّة.


- جُنديّ ، جمع جُنْد، جمع الجمع أجناد وجُنود: (سك) لقب عسكريّ يُطلق على مَنْ يلتحق بالجيش ويعمل فيه، مقاتل، محارب، عسكريّ :-جنديّ أوّل/ مستجدّ |• الجنديّ المرتزِق: جندي يخدم في أي جيش لهدف أو غاية شخصيّة أو حبًّا للمغامرة، - الجنديّ المجهول: جنديّ استُشهد ودُفن مجهول الهُويّة يُستخدم قبره رمزًا لأمثاله من الجنود، - جنديّ احتياطيّ: غير ملتحق بالجيش ولكنّه يستدعى عند الحاجة. |• الجُنْد: الأنصار والأعوان :-جُند إبليس، - {أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ} .


- جنَّدَ يجنِّد ، تجنيدًا ، فهو مُجنِّد ، والمفعول مُجنَّد | • جنَّد الجُنودَ جمعها وحشدها وجهّزها بوسائل الدِّفاع والهجوم لهدفٍ معيَّن :-جنَّدت الدَّولةُ مائةَ ألف رجل لدى الحدود، - جنَّدت وزارة الدَّاخلية بعض أفرادها لمنع التَّظاهر.|• جنَّد الشَّابَّ: صيَّره جُنْديًّا، أدرج اسمه في القوّات المسلّحة :-فلان مجنَّد |• إدارة التَّجنيد/ دائرة التَّجنيد/ مديريّة التَّجنيد: مؤسّسة تقوم بمهامّ التجنيد، - تجنيد إجباريّ: إلزاميّ.


- ,بدد,بعثر,شتت,فرق,


- بدد , بعثر , شتت , فرق


- are an army


- are hosts


- host


- is an army


- Soldiers




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.