المعاجم

أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها، وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها. وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها. وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً. والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها، وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها. وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت. والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة. قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه. وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك. والأَفْنُ: النقصُ. والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص. وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ. ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ. وفي حديث عائشة: قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ. وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه. والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه. والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر، وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ. ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً. والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق. وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ. ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل). يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً. أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه. والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف. ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً. وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً. وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه. قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك. قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى. والأَفاني: نبتٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛ وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها، إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها، شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة، مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب، لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم. التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية. الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
الفَناء: نَقِيض البقاء، والفعل فَنى يَفْنَى نادر؛ عن كراع، فَناء فهو فانٍ، وقيل: هي لغة بلحرث ابن كعب؛ وقال في ترجمة قرع: فلما فَنى ما في الكنائن، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم. قال: وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء، وأَفْناه هو. وتَفانى القومُ قتلاً: أَفنى بعضهم بعضاً، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب. وفَنِيَ يَفْنى فَناء: هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه: حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول: إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته. ويقال للشيخ الكبير: فانٍ. وفي حديث معاوية: لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ؛ الفانِيةُ: المُسِنَّة من الإِبل وغيرها، والنامِيةُ: الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة. والفِناء: سَعةٌ أَمامَ الدار، يعني بالسعة الاسم لا المصدر، والجمع أَفْنِيةٌ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه؛ وقال ابن جني: هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها؛ قال ابن سيده: وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو، وإن كان بعض البغداديين قد قال: يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل، قال: وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء، إنما قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان. والأَفْنِية: السَّاحات على أَبواب الدور؛ وأَنشد: لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار: ما امْتدَّ من جوانبها. ابن الأَعرابي: بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ. ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو، وقيل: إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل، ولا يقال رجل، وليس للأَفْناء واحد. قالت أُم الهيثم: يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا. والجوهري: يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو. قال ابن بري: قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها، قال: وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم. وفي الحديث: رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو، الواحد فِنْوٌ، وقيل: هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار، ويجمع الفِناء على أَفْنية. والمُفاناة: المُداراة. وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس. وفانَيْت الرجل: دارَيْته وسَكَّنْته؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته: تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُها قال أِبو تراب: سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه. والفَنا، مقصور، الواحدة فَناة: عنب الثَّعلب، ويقال: نبت آخر؛ قال زهير: كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل: هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط، وقيل: يتخذ منه القَلائد، وقيل: هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ، وأَلفها ياء لأَنها لام؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز: صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها، يقولُ: لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله« صلب العصا» في التكملة: ضخم العصا.) قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان: أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية، وقوله: بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا، وهو عنب الذئب، حتى تغزر وتَسْمَن. والأَفاني: نبت ما دام رطباً، فإِذا يبس فهو الحَماط، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية، ويقال أَيضاً: هو عنب الثعلب. وفي حديث القِيامة: فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا؛ هو عنب الثعلب. وقيل: شجرته وهي سريعة النبات والنموّ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة: شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر: فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله« فتيلان» كذا بالأصل، ولعله مصغر مثنى الفتل. ففي القاموس: الفتل ما لم ينبسط من النبات، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين. وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى.) وقال آخر: يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي: كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْرْ قال ابن بري: وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي، قال: والأَفاني شجر بيض، واحدته أَفانِيةٌ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل. والفَناة: البقَرة، والجمع فَنَوات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر: وفَناة تَبْغِي، بحَرْبةَ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى: في معنى فَيْنان، قال: وليس من لفظة. وامرأَة فَنْواء: أَثِيثة الشعَر منه؛ روى ذلك ابن الأَعرابي، قال: وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان، بالواو. وروي عن ابن الأَعرابي: امرأَة فَنْواء وفَنْياء. وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير. التهذيب: والفنوة المرأَة العربية؛ وفي ترجمة قنا قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي: بما هي مَقْناةٌ، أَنِيقٌ نَباتُها، مِرَبٌّ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِعُ قال: مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها، قال الأَصمعي: ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ، والله أَعلم.
: (} أَفَنَ النَّاقَةَ) والشاةَ ( {يأْفِنُها) } أَفْناً: (حَلَبَها) فَلم يَدَعْ فِي ضرْعِها شَيْئا، أَو حَلَبَها (فِي غيرِ حِينِها فيُفْسِدُها ذلِكَ) . (قالَ الجَوْهرِيُّ: ويقالُ: {الأَفْنُ خِلافُ التَّحْيينِ، وَهُوَ أَنْ تحْلُبَها أَنَّى شِئْتَ فِي غيرِ وقْتٍ مَعْلومٍ؛ قالَ المُخبَّل: إِذا} أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُهاوإن حُيِّنَتْ أَرْبَى على الوَطْبِ حِينُها وقيلَ:! الأَفْنُ أَنْ تحْلُبَها فِي كلِّ وقْتٍ؛ والتَّحْيينُ أَنْ تُحْلَبَ فِي كلِّ يومٍ ولَيْلةٍ مرَّةً واحِدَةً. (و) أَفَنَ (الفَصِيلُ) أَفْناً: (شَرِبَ مَا فِي الضَّرْعِ كلِّه. (و) {أَفِنَتِ النَّاقَةُ، (كسَمِعَ: قَلَّ لَبَنُها، فَهِيَ} أَفِنَةٌ، كفَرِحَةٍ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) مِن المجازِ: ( {المَأْفُونُ: الضَّعيفُ الرَّأْيِ والعَقْلِ) كالمَأْفوكِ؛ عَن أَبي زيْدٍ: كأَنَّه نزعَ مِنْهُ عَقْله كُلّه. (و) قيلَ: هُوَ (المُتَمَدِّحُ بِمَا ليسَ عنْدَه) ؛) والأَوَّلُ أَصَحّ؛ (} كالأَفِينِ فيهمَا) ؛) وَقد {أَفِنَ يأْفنُ، كفَرِحَ وعُنِيَ. (وَقد} أَفَنَهُ اللَّهُ تعالَى {يأْفِنُه) أَفْناً. (وَفِي المَثَلِ: إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي} أَفْنَ {الأَفِينِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ؛} وأَفْنَ ضُبِطَ بالتَّسْكِين والتَّحْريكِ، ويُرْوى: كثْرَةُ الرِّقين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفينِ، أَي تُغَطِّي حُمْقَ الأَحْمَقِ. (و) {المأْفُونُ (من الجَوْزِ: الحَشَفُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ (وَقد} أَفِنَ، كفَرِحَ، أَفْناً) ، بالفتْحِ، على غيرِ قياسٍ، (ويُحَرَّكُ) على القِياسِ. (وأَخَذَهُ {بإِفَّانِه، بالكسْرِ مُشَدَّدَةً) :) أَي (بإِبَّانِه) وعَلى حِينِه أَو بزَمانِهِ وأَوَّلِه. وقالَ أَبو عَمْرو: جاءَنا} بإِفَّانِ ذلِكَ، أَي على حينِ ذلِكَ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابنُ بَرِّي: {إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنونُ زائِدَةٌ، بدليلِ قوْلِهم: أَتَيْتُه على إِفَّانِ ذلِكَ وأَفَفِ ذلِكَ. (} والأفْنُ) ، بالفتْحِ، ( {والأَفانَى، كسَكارَى: نَبْتٌ) أَحْمَرُ وأَصْفَرُ، واحِدَتُه} أَفانِيَة؛ كَذَا فِي التهْذِيبِ. وقالَ أَبو حنيفَةَ: {الأَفانَى من العُشْبِ وَهِي غَبْراء لَهَا زَهْرَةٌ حَمْراءُ وَهِي طيِّبةٌ تكثرُ وَلها كلأٌ يابِسٌ. وذَكَرَه الجوْهرِيُّ فِي فصلِ ف ن ي فقالَ: الأَفانَى نَبْتٌ مَا دامَ رَطْباً، فَإِذا يَبِسَ فَهُوَ الحَماطُ، واحِدَتُها أَفانِيَةٌ مِثالُ يَمانِيَةٍ؛ ويقالُ: هُوَ عِنَبُ الثَّعْلبِ. وذَكَرَه اللُّغَويُّونَ فِي فصْلِ أَفَنَ وَهُوَ غَلَطٌ. (} وأُفِنَ الطَّعامُ، كعُنِيَ {يُؤْفَنُ أَفْناً، فَهُوَ} مأْفونٌ، وَهُوَ الَّذِي يُعْجِبُك وَلَا خَيْرَ فِيهِ) ؛) عَن أَبي زيْدٍ. ( {وتأَفَّنَ) الشَّيءُ (تَنَقَّصَ. (و) قيلَ:} تأَفَّنَ الرَّجُلُ إِذا (تَخَلَّقَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ؛ و) قيلَ: (تَدَهَّى. (و) تأَفَّنَ ب (أَواخِرَ الأمورِ) :) إِذا (تَتَبَّعَها. (و) {الأَفِينُ، (كأَميرٍ: الفَصِيلُ) ذَكَراً كانَ أَو أُنْثى؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأَفْنُ: النَّقْصُ. وبالتَّحْريكِ: الحمقُ. {والآفِنَةُ: خصلَةٌ} تأْفِنُ العَقْلَ. وَفِي المَثَلِ: البِطْنَةُ تأْفِنُ الفِطْنَة، أَي أنَّ الشِّبَعَ يُضْعِفُ العَقْلَ.
: (و ( {الفناةُ: البَقَرَةُ، ج} فَنَوَاتٌ) ؛) بالتَّحْريكِ؛ هَذَا قولُ أَبي عَمْرٍ و، وذَكَره الجَوْهرِي وغَيْرُهُ، ويُرْوَى بالقافِ أَيْضاً كَمَا سَيَأْتي. وقالَ أَبو عليَ: القالِي: {الفَنَا جَمْعُ} فَنَاةٍ وَهِي البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ؛ يُكْتَبُ بالألِفِ لأنَّهُم يَجْمعُونَها فَنَوَاتٍ أَيْضاً. (و) الفَناةُ: (عِنَبُ الثَّعْلبِ، ج {فَناً) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ بالألِفِ، ومِثْلُه فِي التَّهْذِيبِ والصِّحاح. ووجِد فِي المُحْكم بالياءِ، ومثْلُه فِي كتابِ أبي عليَ القالِي، وقالَ: مَقْصورٌ يُكْتبُ بالياءِ. قالَ أَبُو بكْرِ بنُ الأنْبارِي: قالَ زهيرٌ: كأَنَّ فُتاتَ العِهْن فِي كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِوأَنْشَدَه الجَوْهرِي أَيْضاً هَكَذَا قالَ: ويقالُ هُوَ شَجَرٌ لَهُ حَبٌّ أَحْمر تُتَّخَذُ مِنْهُ القَلائِدُ. وَفِي المُحْكم: تُتَّخَذُ من حَبِّه قَرارِيط يُوْزَنُ بهَا؛ أَو هِيَ حَشِيشَةٌ تَنْبتُ فِي الغَلْظِ تَرْتفِعُ عَن الأرضِ قِيسَ الإصْبَعِ وأَقَلّ يَرْعاها المالُ. (و) الفَناةُ: (ماءٌ لجَذِيمَةَ. (و) يقالُ: (شَعَرٌ} أَفْنَى) :) أَي (فَيْنانٌ) ، أَي طويلٌ. (وامرأَةٌ {فَنْواءُ: أَثِيثَةُ الشَّعَرِ. (وشَجَرَةٌ) فَنْواءُ: (واسِعَةُ الظِّلِّ) . (وقالَ أَبو عَمْرٍ و: ذاتُ أَفْنانٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلم نَسْمَعْ أحدا يقولُ إنَّ} الفَنْواءَ مِن {الفِناءِ، إنَّما قَالُوا إنَّها ذاتُ الأَفْنانِ أَو الطَّويلَةُ الأَفْنانِ. قالَ الجَوْهرِي: وَهُوَ على غيرِ قِياسٍ، (والقِياسُ} فَنَّاءُ) ، وَقد ذُكِرَ فِي النونِ. (! وفَنًى) بالفَتْح مَقْصورٌ مُنوَّنٌ: (جَبَلٌ بنَجْدٍ) . (وقالَ نَصْر: جَبَلٌ سَمِيراءَ، وعنْدَه ماءٌ يقالُ لَهُ فُنانُ، كغُرابٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الأَفناءُ من الناسِ: الأَخْلاطُ، واحِدُها} فِنْوٌ، بالكسْرِ، عَن ابنِ الْأَعرَابِي. ويقالُ: هَؤُلَاءِ من {أَفْناءِ الناسِ، وَلَا يقالُ فِي الواحِدِ رجُلٌ مِن أَفْناءِ الناسِ، وتَفْسِيرُه قَوْمٌ نُزَّاعٌ من هَهُنَا وَهَهُنَا؛ وَلم تَعْرفْ أُمُّ الهَيْثم} للأَفْناءِ واحِداً؛ وقولُ الراجزِ: يقولُ لَيْتَ اللهَ قد {أَفْناها أَي أَنْبَتَ لَهَا} الفَنَى وَهُوَ عِنَبُ الثّعْلبِ حَتَّى تَغْرزَ وتَسْمَنَ. وَهُوَ قولُ أبي النّجْم يَصِفُ راعِيَ الغَنَم؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي.
: (ي (} فَنِيَ) الشَّيءُ، (كرَضِيَ) ، هَذِه هِيَ اللُّغَةُ المَشْهورَةُ؛ (و) حَكَى كُراعٌ: {فَنَى} يَفْنَى، مثْلُ (سَعَى) يَسْعَى وَهُوَ نادِرٌ، وقالَ: وَهِي بلُغَةِ بلحارِثِ بنِ كعْبٍ، ( {فَنَاءً) ، مَصْدرُ البابَيْنِ، فَهُوَ} فانٍ: (عُدِمَ) . (وَفِي المُحْكم: {الفَناءُ ضِدُّ البَقاءِ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي: الفَناءُ نَفادُ الشيءِ؛ قالَ نابِغَةُ بَني شَيْبانَ: سَتَبْقَى الرَّاسِيات وكلُّ نَفْسٍ وَمَال سَوْفَ يَبْلغه الفَناءُوقالَ الآخَرُ: كَتَبَ الفَناءَ على الخَلائِقِ رَبُّناوهو المَلِيكُ ومُلْكُه لَا يَنْفدُ (} وأَفْناهُ غَيْرُهُ. (و) فَنِيَ (فلانٌ) يَفْنَى: إِذا (هَرِمَ) . (وَفِي التّهذيبِ: أشْرَفَ على المَوْتِ هَرَماً؛ قالَ لبيدٌ: حَبائِلُه مَبْثوثَةٌ بسَبيلِه {ويَفْنى إِذا مَا أَخْطَأَتْه الحَبائِلُ أَي يَهْرَمُ فيَموتُ. (} والفَانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ) الهَرِمُ. ( {وتَفانَوْا:} أَفْنَى بَعْضُهُم بَعْضاً) فِي الحَرْبِ. ( {وفِناءُ الَّدارِ، ككِساءٍ: مَا اتَّسَعَ من أَمامِها) . (وَفِي الصِّحاح: مَا امْتَدَّ مِن جَوانِبِها. وَفِي المُحْكم: هُوَ سَعَةٌ أمامَ الدَّارِ، نَعْني بالسَّعَةِ الاسْمُ لَا المَصْدَر؛ (ج} أَفْنِيَةٌ {وفُنِيٌّ) ، كعُتِيَ، بالضمِّ والكسْرِ، وتُبْدلُ الثاءُ من الفاءِ فيُقالُ ثِناءُ الدارِ} وفِناؤُها، وَقد مَرَّ. وقالَ ابنُ جنِّي: هُما أَصْلانِ وليسَ أَحَدُهما بَدَلاً من صاحِبِه، لأنَّ الفِناءَ من فَنِيَ يَفْنَى، وذلكَ أَنَّ الدارَ هُنَاكَ! تَفْنَى، لأنَّك إِذا تَناهَيْتَ إِلَى أقْصَى حُدُودِها فَنِيتْ، وأَمَّا ثِناؤُها فَمن ثَنَى يَثْني لأنَّها هناكَ أَيْضاً تَنْثَني عَن الانْبِساطِ لمجيءِ آخِرِها واسْتِقْصاء حُدُودِها. قالَ ابنُ سِيدَه: وهَمْزتُها بَدَلٌ من الياءِ، وجَوَّزَ بعضُ البَغْدادِيِّين أنْ تكونَ أَلِفُها واواً لقوْلِهم: شَجَرَةٌ فَنْواءُ، وليسَ بقَوِيَ لأنَّها ليسَتْ مِن الفِناءِ، وإنّما هِيَ مِن الأَفْنانِ. ( {وفَاناهُ: دَارَاهُ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي عَن أَبي عَمْرٍ و؛ وأَنْشَدَ للكُمَيْت: تُقِيمُه تارَةً وتُقْعِدُه كَمَا} يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُهاوقالَ الأُموي: {فَانَاهُ سَكَّنَه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي أيْضاً. وقالَ ابنُ الأعْرابي: فَانَاهُ دَاجَاهُ. (وأَرضٌ} مَفْناةٌ) :) أَي (مُوافِقَةٌ لنَازِلِيها) ، بلُغَةِ هُذَيْل، نقلَهُ الأصْمعي ويُرْوَى بالقافِ كَمَا سَيَأْتي. ( {والأفانِي: نَبْتٌ) مَا دَامَ رطبا فَإِذا يَبِسَ فَهُوَ الحَماطُ، (واحِدَتُها) } أَفانِيةٌ، (كثَمانِيَةٍ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي وَهُوَ قولُ أَبي عَمْرٍ و. قالَ الأزْهرِي: هَذَا غَلَطٌ فإنَّ {الأفَانِيَ نَبْتٌ على حِدةٍ وَهُوَ مِن ذُكورِ البَقْلِ يَهِيجُ فيَتناثَرُ، وأَمَّا الحَماطُ فَهُوَ الحليةُ وَلَا هَيْجَ لَهُ لأنّه مِن الجنبةِ والعروَةِ. قالَ الجَوْهرِي: ويقالُ أَيْضاً هُوَ عِنَبُ الثّعْلب. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ بَنُو فلانٍ مَا يُعانُونَ مَا لَهُم وَلَا} يُفانُونَه، أَي مَا يَقُومُونَ عَلَيْهِ وَلَا يُصْلِحُونَه. {والمُفانَاةُ: التَّسْكِين؛ عَن الأُموي. } والفَانِيَةُ: المُسِنَّةُ مِن الإِبِلِ؛ وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحديثِ.
ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك، ـ وـ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه. وكَسَمِعَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ، كفَرِحَةٍ. ـ والمأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، ـ كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: "إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين " ، ـ وـ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، كفَرِحَ، أفْناً ويُحَرَّكُ. ـ وأخَذَه بإفَّانِهِ، بالكسر مُشَدَّدَةً: بإبَّانِه. ـ والأفْنُ والأفانَى، كسَكَارَى: نَبْتٌ. ـ وأُفِنَ الطَّعامُ، كعُنِيَ، يُؤْفَنُ أفْناً، ـ فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه. ـ وتأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى، ـ وـ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها. وكأَميرٍ: الفَصيلُ.
ـ فَنِيَ، كرضِيَ وسَعَى، فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ، ـ وـ فُلانٌ: هَرِمَ. ـ والفانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ. ـ وتَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. ـ وفِناءُ الدارِ، ككِساءٍ: ما اتَّسَعَ من أمامِها ـ ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ. ـ وفاناهُ: دَاراهُ. ـ وأرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها. ـ والأفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: كَثَمَانِيةٍ.
أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
الفَنَاةُ : عِنَبُ الثَّعْلَب. والجمع : فَنًا.
تَفَانَى القومُ: أَفنى بعضُهم بَعْضًا في الحرب.|تَفَانَى في العمل: أَجهد نفسه فيه حتى كاد يَفْنى.
جمع: أَفْنِيَةٌ. | 1- فِنَاءُ الْبَيْتِ : سَاحَتُهُ الأَمَامِيَّةُ.|2- فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَنِيتُ، أَفْنَى، اِفْنَ، مصدر فَنَاءٌ.|1- فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ.|2- فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ- الْقَنَاعَةُ كَنْزٌ لاَ يَفْنَى.|3- يَفْنَى فِي عَمَلِهِ : يَنْدَمِجُ فِيهِ وَيَبْذُلُ غَايَةَ جُهْدِهِ لإِنْجَازِهِ.
1- شجرة كثيرة « الأفنان » ، أي الأغصان
1- أفناه : أعدمه ، أهلكه
ف ن ي: (فَنِيَ) الشَّيْءُ (فَنَاءً) بَادَ. وَ (تَفَانَوْا) أَفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا فِي الْحَرْبِ. وَ (فِنَاءُ) الدَّارِ مَا امْتَدَّ مِنْ جَوَانِبِهَا وَالْجَمْعُ (أَفْنِيَةٌ) .
أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى | • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
إفناء :مصدر أفنى.
أَفْن :مصدر أفَنَ.
فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه | • فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا، بادوا، انتهى وجودُهم.
فَنّيّ :- اسم منسوب إلى فَنّ: :-عمل فنّيّ راقٍ، - تُحفة/ ثروة/ زخرفة فنيّة |• الوسط الفنّيّ: مجتمع الفنَّانين، - عَمَلٌ فنِّيّ: عمل تصويريّ أو تشكيليّ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة. |2 - حاذِق في حرفته :-عامل/ مُستشار فنّيّ.|• فنّي الأسنان: فنِّي يصنع الجسور أو الأسنان الصناعيّة وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان.
أبو زيد: المأْفون: المأْفوك. بالتحريك والأفن، : ضعف الرأي. وقدأفن الرجل بالكسرأفنا، وأفن إْفنا، فهو مأْفون وأفين. وفي المثل: إنّ الرقين تغطّيأفْن الأفين. وأفنه الله سبحانه يأْفنهأفْنا فهو مأْفون. والجوز المأْفون: الحشف الفاسد. والأفْن: النقْص. والمتأفّن: المتنقّص. وأفن الفصيل ما في ضرعأمّه، إذا شربه كلّه. وأفن الحالب، إذا لم يدعْ في الضرع شيئا. ويقال: الأفْن الحلب خلاف التحْيين، وهو أن تحلبهاأنّى شئت من غير وقت معلوم. قال المخبّل: إذا أفنتْأرْوى عيالك أفْنها ... وإن حيّنتْأرْبى على الوطْب حينها وأفنت الناقة بالكسر: قلّ لبنها، فهي أفنة، مقصورة. أبو عمرو: جاءنا فلان على إفّان ذلك، أي على حين ذلك.
غيرهفني الشيءفناء، وأفْناه . وتفانوْا، أي أْفنى بعضهم بعضا في الحرب. وفناء الدار: ما امتدّ من جوانبها، والجمع أفْنية. ويقال: هو من أفناء الناس، إذا لم يعلم ممن هو. والفنا مقصور: عنب الثعلب، الواحدة فناة. قال زهير: كأنّ فتات العهْن في كلّ منز ل ... نزلْن به حبّ الفنا لم يحطّم ويقال: هو شجر له حبّ أحمر تتّخذ منه القلائد. والفناة أيضا: البقرة، والجمعفنوات. والأفاني: نبت ما دام رطبا، فإذا يبس فهو الحماط، واحدﺗﻬا أفانية. ويقال أيضا: هو عنب الثعلب. أبو عمرو: فانيْته، أي داريته. قال الكميت: كما يفاني الشموس قائدها الأمويّ: فانيته: سكّنْته.
أدام, ثبت, خلد, أدام, أبد, أبقى, أثبته, خلد, أدام, أبرز, أبقى, أحيا, أدام, أسعف, أصلح, أظهر, أقام, أنجى, أنقذ, بعث, بنى, جدد, حدد
أطاح, أسقط, أفنى, أهلك, أودى بـ, أزهق, أباد, أبار, أتلف, أردى, أعدم, أفنى, أمات, أهلك, إغتال, قتل, قضى على, كسح, محق, محى, لاشى, أباد, أفنى, أزال, أزال, أفنى, بدد, فرج, محا, واظب, واظب, أعدم, أباد, أبار, أترب, أجدب, أجهز, أدقع, أردى, أزهق, أعسر, أعوز, أفلس, أفنى, أقفر, أقوى, أمات, أسقط, أخرج, أردى, أزال, أطاح, أفنى, أنزل, أنقص, أهلك, أهوى, أوقع, حذف, خفض, دهور, شطب, طرح, إستأصل, أباد, أتلف, أردى, أزال, أفنى, أهلك, إجتث, إستخرج, إستل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جب, جث, أنهج, أبلى, أتلف, أخلق, أسمل, أفنى, إهترى, بلي, بلي, خلق, رث, سمل, نهج, هرأ, هرأ, أبار, أباد, أتلف, أردى, أزال, أعدم, أعطب, أفنى, أمات, أهلك, أوبق, أودى بـ, قتل, محا, محق, أعطب, أباد, أبار, أتلف, أردى, أفسد, أفنى, أهلك, أوبق, أزهق, أباد, أجهز, أردى, أعدم, أفنى, أمات, أهلك, أودى بـ, قتل, قضى على, أبلى, أبتذل, أتلف, أخلق, أفنى, أنهج, حت, صيره باليا, نهك, هرأ, هرأ, دمر, أباد, أتلف, أجتاح, أردى, أفنى, أهلك, إستأصل, إكتسح, ثل, حطم, خرب, دك, ضعضع, قاض, قذ, أزال, أباد, أسفر, أفنى, أباد, إنحسر, انكشف, بدد, طرس, طلس, طمس, كشف, لأشى, محا, مسح, أفسد, آذى, أبطل, أتلف, أحبط, أساء, أضر, أعطب, أفنى, ألغى, أهلك, أوقف, حال دون, ضر, عاث, عطل, فرج, أبهج, أزال, أفنى, رفه عن, رفه عن, رفه عن, سرى عن, سلى من, كشف عن كربته, كشف عن كربته, لأشى, محا, نفس عن, نفس عن, كبت, أباد, أخفى, أذل, أفنى, أمات, أهان, أهلك, إحتقر, إزدرى, حبس, قمع, كتم, كظم, هوى, وقع, أمات, أزهق, أباد, أبار, أجهز, أردى, أزهق, أعدم, أفنى, أهلك, أودى, أودى بـ, قتل, قضى على, كبت, محا, أهلك, أزهق, أباد, أبار, أتلف, أجتاح, أردى, أزال, أسقط, أطاح, أعدم, أعطب, أفسد, أفنى, أمات, أباد, أزهق, أفنى, أباد, أبار, أتلف, أجتاح, أردى, أزال, أزال, أعدم, أعطب, أفنى, بدد, لأشى, بلى, أفنى, محق, أباد, أبار, أجتاح, أخزى, أخضع, أذل, أردى, أزال, أعدم, أفنى, أمات, أهان, أهلك, أودى بـ, إكتسح, هرأ, أبلى, أتلف, أخلق, أفنى, أنهج, صيره باليا, كره, مل, هرأ, أتلف, أباد, أبار, أبلى, أخلق, أردى, أعطب, أفسد, أفنى, أنهج, أهلك, أوبق, أودى بـ, إستأصل, دمر, كسح, أودى ب, أزهق, أباد, أبار, أتلف, أردى, أعدم, أفنى, أمات, أهلك, إغتال, قتل, قضى على, كسح, محق, محى, أردى, أزهق, أباد, أبار, أتلف, أزال, أسقط, أعدم, أعطب, أفنى, أمات, أهلك, أهوى, أوبق, أودى, قتل, أزهق, أباد, أبار, أجهز, أخبر عن, أردى, أزال, أزهق, أعدم, أفنى, أمات, أهلك, أودى بـ, إغتال, بطش, أفنى, أباد, أزهق, أباد, أبار, أبلى, أتلف, أخلق, أردى, أزال, أزال, أسقط, أطاح, أعدم, بدد, لأشى, بدد, أباد, أفنى, أتاه, أزال, أسرف, أضاع, أضاع, أنفق, بذر, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, ثر, ذر, هرأ, أبتذل, أبلى, أتلف, أخلق, أفنى, أنهج, حت, لغا, هذى, هرأ, هطل, همع, وكف, أخلق, أبتذل, أبلى, أتلف, أسحق, أسمل, أفنى, أنهج, إنخرق, إندثر, إهترى, بلي, بلي, حت, خلق, دثر, أباد, أحجم, أفنى, أمات, أهلك, إحتذى, إمتثل, إمتنع, إنزجر, تأسى, توقف, حذا, دمر, قلد, كف, آذى, أبار, أباد, أضر, أعرض, أعرض عن, أفنى, أمات, أهلك, اعتدى, اعتدى, تخلى, تخلى عن, تخلى عن, ترك, أبار, أباد, أردى, أعرض, أعرض عن, أفنى, أمات, أهلك, إستأصل, اعتدى, تخلى, تخلى عن, تخلى عن, ترك, تقاعس, أباد أمات, أفنى, أهلك, أباد, أباد, أسى, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إئتم, إتبع, إحتذى, إقتدى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, أباد, أجل, أحجم, أخذ, أخر, أفنى, أمات, أنسأ, أنشأ, أهلك, أهمل, إمتنع, إنزجر, إنشرح, إنفرج, أباد, أفنى, أهلك, قتل, أباد, أباد, أجهز, أردى, أزهق, أفنى, أمات, أمات, أهلك, أودى, قتل, أتلف, أجلى, أظهر, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, إنشق, بين, تصدع, ثقب, ثلم, حطم, حفر, خرق, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أباد أمات, أجن, أجهز, أخفى, أردى, أزهق, أسر, أضمر, أغمض, أفنى, ألف, أمات, أنتن, أهلك, ثنى, أباد, أزاله, أباد, أباد, أزال, أفنى, أفنى, أمات, أهلك, لاشاه, أتلف, أخطأ, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, أهمل, بدد, بعثر, ثقب, ثلم, حطم, خرق, خرب, خطأ, أتلف, أخطأ, أخلق, أردأ, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, أهمل, إنشق, بت, بشع, تصدع, ثقب, ثلم, أباد, أباد, أباد, أسى, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, أباد, أباد, أشبه, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إئتم, إتبع, إحتذى, إقتدى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, أتلف, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, ثقب, خرق, خرب, مزق, أباد, أردى, أزال, أفنى, أمات, أهلك, إستأصل, سحق, قتل, محق, أباد, أباد, أجدب, أسنت, أعقم, أفنى, أمات, أمات, أمحل, أهلك, دمر, عقر, عقم, قحل, محل, أباد, أفنى, أهلك, أباد, أباد, أزال, أفنى, أمات, أهلك, أباد, أباد, أباد, أسى, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, أباد, أفنى, أمات, هرق, أباد, أباد, أزال, أسقط, أفسد, أفنى, ألغى, أمات, أهلك, خرب, دمر, طمس, محا, أباد, أجل, أحجم, أخر, أخلى, أفنى, أمات, أنسأ, أهلك, إمتنع, إنزجر, توقف, دمر, سوف, كف, أباد, أفنى, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إعتل, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, تأسى, توعك, حاكى, حذا, أتلف, أخطأ, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, أهمل, ثلم, حطم, خرب, خطأ, شق, قبر, كسر, أباد, أباد, أبدل, أبعد, أحل, أزاح, أزال, أفنى, أقصى, أمات, أمات, أنفق, أهلك, أودى, إستبدل, أبار, أباد, أتلف, أردى, أزال, أسر, أفنى, أمات, أهلك, إستأصل, حبس, دنس, سحق, قتل, قذر, أباد, أباد, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى بـ, تأسى, حاكى, حذا, دمر, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أبار, أباد, أردى, أزال, أعرض, أعرض عن, أفنى, أمات, أهلك, أهمل, إستأصل, اعتدى, تقاعس, تخلى, تخلى عن, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أباد, أزال, أعرض, أعرض عن, أفنى, أمات, أهلك, أهمل, إستأصل, اعتدى, تقاعس, تخلى, تخلى عن, تخلى عن, ترك, أبار, أباد, أتلف, أردى, أزال, أفنى, أمات, أهلك, إستأصل, سحق, قتل, محق, أباد أمات, أتى ب, أجهز, أردى, أزهق, أفنى, أمات, أهلك, استقبل, استقبل, جاء ب, جلب, رحب, قتل, أباد, أتلف, أفنى, أمات, أهلك, أتلف, أجلى, أظهر, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, بين, ثقب, ثلم, حفر, خرق, خرب, شق, كشف, أباد, أباد, أباد, أزال, أفنى, أفنى, أمات, أهلك, لاشاه, أباد, أفنى, أمات, أهلك, إئتم, إتبع, إقتدى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, تأسى, جارى, حاكى, حذا, أباد, أزال, أفنى, تمرد, رفض, عارض, عصى, لاشاه, أبار, أمات, أباد, أردى, أزال, أفنى, أمات, أهلك, إستأصل, سحق, عجل, قتل, محق, أباد, أبله, أتم, أزال, أساء, أسقط, أغبى, أفسد, أفنى, أكمل, أمات, أمضى, أنجز, أهلك, إئتم, أباد, أخذ, أزال, أفنى, تناول, لاشاه, أباد, أسى, أفنى, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, تأسى, جارى, جارى, حاكى, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أباد, أباد, أعدم, أفنى, ألزق, ألصق, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, استمر, اقتدى ب, اقتدى بـ, أتلف, أجلى, أظهر, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, بين, ثقب, ثلم, حطم, حفر, خرق, خرب, شق, أباد, أزال, أفنى, أهلك, بدل, حول, غير, لاشى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"