أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَشَى: ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه. والحَشَى: ظاهر البطن وهو الحِضْنُ؛ وأَنشد في صفة امرأَة: هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها ويقال: هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر. وتقول: حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه، وقيل: الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك. ابن السكيت: الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك. قال الأَزهري: والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً، قال: ونحو ذلك حفظته عن العرب، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ. وقال الجوهري: الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي: يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه: بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ؟ يعني الناحيةَ. التهذيب: إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ، والجمع أَحْشَاءٌ. الجوهري: حِشْوَةُ البطن وحُشْوته، بالكسر والضم، أَمعاؤُه. وفي حديث المَبْعَثِ: ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي؛ الحُشْوَةُ، بالضم والكسر: الأَمعاء. وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر: إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت. الأَصمعي: الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ. وقال الأَصمعي: أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ، بنصب الميم، والجمع المَحاشِي، وهي المَبْعَرُ من الدواب، وقال: إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ. وفي الحديث: محاشي النساء حرامٌ. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار؛ قال: ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى، بالكسر، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار. والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة، ومكانُ البول في المَثانة، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة، وفيه الصِّفَاقُ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله: والكليتان إلى... تحت السرة؛ هكذا في الأصل، ولا رابط له بما سبق من الكلام). والحَشَى: الرَّبْوُ؛ قال الشَّمَّاخ: تُلاعِبُني، إِذا ما شِئْتُ، خَوْدٌ، على الأَنْماطِ، ذاتُ حَشىً قَطِيعِ ويروى: خَوْدٍ، على أَن يجعل من نعت بَهْكنةٍ في قوله: ولو أَنِّي أَشاءُ كَنَنْتُ نَفْسِي إِلى بَيْضاءَ، بَهْكَنةٍ شَمُوعِ أَي ذات نَفَس مُنْقَطِعٍ من سِمَنها، وقَطِيعٍ نعتٌ لحَشىً. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، خرج من بيتها ومضى إِلى البَقِيع فتَبِعَتْهُ تَظُنُّ أَنه دخل بعضَ حُجَرِ نسائه، فلما أَحَسَّ بسَوادِها قصَدَ قَصْدَه فعَدَتْ فعَدَا على أَثرها فلم يُدْرِكْها إِلا وهي في جَوْفِ حُجْرَتِها، فدنا منها وقد وَقَع عليها البُهْرُ والرَّبْوُ فقال لها: ما لي أَراكِ حَشْيَا (* قوله «ما لي أراك حشيا» كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس). رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره، وقيل: أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه. ابن سيده: ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ، وقد حَشِيَ، بالكسر؛ قال أَبو جندب الهذلي: فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ، تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا، على فَعْلى، وقد حَشِيا حَشىً. وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ. والمِحْشَى: العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها؛ وقال: جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ: مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء، وهو من ذلك؛ أَنشد ثعلب: إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا، كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده: واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء: كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ، تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري: الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به. يقال: تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً، فهي مُتَحَشِّيةٌ. والاحْتِشاءُ: الامتلاءُ، تقول: ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ. واحْتَشَت المُسْتحاضةُ: حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ. التهذيب: والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ. قال النبي، صلى الله عليه وسلم، لامرأَةٍ: احْتَشِي كُرْسُفاً، وهو القطن تحْشُو به فرجها. وفي الصحاح: والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم. وفي حديث المُسْتحاضةِ: أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن؛ قال الأَزهري: وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها. ابن سيده: وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ، على لفظ المصدر. والحَشِيَّةُ: الفِراشُ المَحْشُوُّ. وفي حديث علي: من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه، واحدَتُها حَشِيَّة، بالتشديد. ومنه حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله. وحَشْوُ الرجل: نفْسُه على المَثل، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ: وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ: هل أَنتَ مُكْتَوي؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل؛ قال المَرَّارُ: وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه، فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب: ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما، فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده: وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها، وقيل: حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك. والمَحْشَى: موضع الطعام. والحَشا: ما في البطن، وتثنيته حَشَوانِ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو، والجمع أَحْشاءٌ. وحَشَوْتُه: أَصَبْتُ حَشاه. وحَشْوُ البيت من الشِّعْر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه، وهو من ذلك. والحَشْوُ من الكلام: الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه، وكذلك هو من الناس. وحُشْوةُ الناس: رُذالَتُهم. وحكى اللحياني: ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل. وفلان من حِشْوَة بني فلان، بالكسر، أَي من رُذالهم. وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها: صِغارها، وكذلك حواشيها، واحدتها حاشِيةٌ، وقيل: صِغارها التي لا كِبار فيها، وكذلك من الناس.والحاشِيتانِ: ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون. يقال: أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها. وفي حديث الزكاة: خُذْ من حَوَاشي أَموالهم؛ قال ابن الأَثير: هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون، واحدتها حاشِيَةٌ. وحاشِيَةُ كل شيءٍ: جانبه وطَرَفُه، وهو كالحديث الآخر: اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم. وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً: صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ. وأَرضٌ حَشاةٌ: سَوْداء لا خير فيها. وقال في موضع آخر: وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ. والحَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فسَد أَصله وعَفِنَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها، إِذا هَما، صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ويروى: في خَشِيٍّ؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: وإِنَّ عِندي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي، سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد: وحَشِيٍّ فخفف المشدد. وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ. وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه. وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه. وهؤلاء حاشِيَته، بالنصب، أَي في ناحيته وظِلِّه. وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً. وحاشِيَتا الثَّوْبِ: جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما، وفي التهذيب: حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ. وحاشِيَةُ السَّراب: كل ناحية منه. وفي الحديث: أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب؛ ومنه حديث مُعاوية: لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ. وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ. والمَحاشي: أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ، واحدتها مِحْشاةٌ؛ وقول النابغة الذُّبياني: إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيما قال الجوهري: هو من الحَشْوِ؛ قال ابن بري: قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال: المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار. قال الأَزهري: المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ. وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد. قال أَبو منصور: غَلِطَ الليث في هذا من وجهين: أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش، والوجه الثاني ما قال في تفسيره والصواب المِحاشُ، بكسر الميم، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار، وأَما المَحاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه؛ قال: ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ. والحَشِيُّ، على فَعِيل: اليابِسُ؛ وأَنشد العجاج: والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً. وحاشى: من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها. وحاشَيْتُ من القوم فلاناً: استَثنيْت. وحكى اللحياني: شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً. وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله؛ قال الفارسي: حذفت منه اللام كما قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة، وذلك لكثرة الاستعمال. الأَزهري: حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً، وإِن كان في الأَصل فعلاً، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما، لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين. وقال الفراء في قوله تعالى: قُلْنَ حاشَ للهِ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي. قال ابن الأَنباري: معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم، ومعنى الحَشَى الناحيةُ؛ وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي: بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر: حاشَى أَبي مَرْوان، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* هو النابغة وصدر البيت: ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهُه) : ولا أُحاشِي من الأَقْوامِ من أَحَدِ ويقال: حاشَى لفلان وحاشَى فُلاناً وحاشَى فلانٍ وحَشَى فلانٍ؛ وقال عمر بن أَبي ربيعة: مَن رامَها، حاشَى النَّبيِّ وأَهْلِه في الفَخْرِ، غَطْمَطَه هناك المُزْبِدُ وأَنشد الفراء: حَشا رَهْطِ النبيِّ، فإِنَّ منهمْ بُحوراً لا تُكَدِّرُها الدِّلاءُ فمن قال حاشَى لفلان خفضه باللام الزائدة، ومن قال حاشَى فلاناً أَضْمَر في حاشَى مرفوعاً ونصَب فلاناً بحاشَى، والتقدير حاشَى فِعْلُهم فلاناً، ومن قال حاشَى فلان خفَض بإِضمار اللام لطول صُحبتها حاشَى، ويجوز أَن يخفضه بحاشى لأَن حاشى لما خلت من الصاحب أَشبهت الاسم فأُضيفت إِلى ما بعدها، ومن العرب من يقول حاشَ لفلان فيسقط الأَلف، وقد قرئ في القرآن بالوجهين. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: قُلْنَ حاشَ لله؛ اشْتُقَّ من قولك كنتُ في حَشا فلان أَي في ناحية فلان، والمعنى في حاشَ لله بَراءةً لله من هذا، وإِذا قلت حاشى لزيد هذا من التَّنَحِّي، والمعنى قد تنَحَّى زيدٌ من هذا وتَباعَدَ عنه كما تقول تنَحَّى من الناحية، كذلك تحاشَى من حاشيةِ الشيء، وهو ناحيتُه. وقال أَبو بكر بنُ الأَنْباري في قولهم حاشى فلاناً: معناه قد استثنيتُه وأَخرجته فلم أُدخله في جملة المذكورين؛ قال أَبو منصور: جعَلَه من حَشى الشيء وهو ناحيته؛ وأَنشد الباهلي في المعاني:ولا يَتحَشَّى الفَحْلُ إِنْ أَعْرَضَتْ به، ولا يَمْنَعُ المِرْباعَ منها فَصِيلُها (* قوله «ولا يتحشى الفحل إلخ» كذا بضبط التكملة). قال: لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى. الجوهري: يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد. وحاشى: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها، وقال سيبويه: لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل. وقال المُبرد: حاشى قد تكون فعلاً؛ واستدل بقول النابغة: ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه، وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف؛ قال ابن بري عند قول الجوهري قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر قال: شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي: حاشَى أَبي ثَوْبانَ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْمِ قال: وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح؛ وقال الأُقَيْشِر: في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ، حاشايَ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور: المَخْتُون، وحاشَى في البيت حرف جر، قال: ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني. ابن الأَعرابي: تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ؛ وقال الأَخطل: لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ، باقٍ وُسُومُها التهذيب: وتقول: انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف. والحَشَى: موضع؛ قال: إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ، فالحَشَى، فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله «إن بأجزاع إلخ» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في موضعين من ياقوت: فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام).


- : (ى (} الحَشَى: مَا دُونَ الحِجابِ ممَّا فِي البَطْنِ) كلّه (من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وَمَا تَبِعَهُ) {حَشىً كُلُّه. (أَو مَا بينَ ضِلَعِ الخَلْف الَّتِي فِي آخرِ الجنْبِ إِلَى الوَرِكِ؛ أَو ظاهِرُ البَطْنِ. (و) قيلَ: الحَشَى (الحِضْنُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ والخَصْرُ، أَي هُوَ الخَصْرُ، وَمِنْه قَوْلُهم: هُوَ لَطِيفُ الحَشَى إِذا كانَ أَهْيَف ضامِرَ الخَصْرِ؛ وقالَ الشاعِرُ يَصِفُ امرأَةً: هَضِيم الحَشَى مَا الشمسُ فِي يومِ دَجْنِها وامرأَةٌ ضامِرَةُ الحَشَى وهُنَّ ضَوامِرُ} الأَحْشاءِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: الحَشَى مَا بينَ آخرِ الأَضْلاعِ إِلَى رأْسِ الوَرِكِ. قالَ الأَزهريُّ: وتَثْنِيتُه {حَشَيانِ. وقالَ الجوهريُّ: الحَشَى مَا اضْطَمَّتْ عَلَيْهِ الضّلوعِ. (و) الحَشَى (رَبْوٌ) ، وَهُوَ شبْهُ البُهْرِ، (يَحْصُلُ) للمُسْرِعِ فِي مِشْيَتِه والمُحْتَدِّ فِي كَلامِه؛ (وَهُوَ حَشٍ،} وحَشْيانُ) . وَمِنْه حدِيثُ عائِشَةَ: (مَالِي أَراكَ! حَشْيَا رابيَةً) ، أَي مالَكَ قد وَقَعَ عَلَيْك الحَشَى، وَهُوَ الرَّبْو والنَّهيجُ وارْتِفاعُ النَّفْسِ وتَواتُره؛ وقالَ أَبو حبيبٍ الهُذَليُّ: فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عَنْهُم بضَرْبةٍ تَنَفَّسَ مِنْهَا كلُّ حَشْيانَ مُحْجَرِ (وَهِي {حَشِيَةٌ) ، كفَرِحَةٍ (} وحَشْي) ، على فَعْلى، (وَقد {حَشِيَا، بالكسْرِ،} حَشًى) ، وشاهِدُ المصْدَر قوْلُ الشمَّاخ: تُلاعِبُني إِذا مَا شِئْتُ خَوْدٌ على الأَنْماطِ ذاتُ حَشىً قَطِيعِأَرادَ: ذَات نَفَسٍ مُنْقَطِعٍ من سِمَنِها، وقَطِيعٍ نَعْتٌ {لحَشىً. (و) } حَشِيَ (السِّقاءُ) حَشًى: (صارَ لَهُ منَ اللّبَنِ كالجِلْدِ من باطِنٍ فَلَصِقَ بِهِ) ، أَي بالجِلْدِ، (فَلَا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فَيُرْوِح. ( {والحَشِيُّ، كغَنِيَ من النَّبْتِ: مَا فَسَدَ أَصْلُهُ وعَفَنَ) ، عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها إِذا هَما صَوتُ أَفاعٍ فِي} حَشِيَ أَعْشَما يُرْوَى بالحاءِ وبالخاءِ. قالُ ابنُ برِّي: ومثْلُه قَوْلُ الآخر: وإنَّ عِنْدي إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ {وحَشِي أَرادَ:} وحَشِيَ فخفَّفَ المُشَدَّد. (أَو) {الحَشِيُّ: (اليابِسُ) ؛ نَقَلَه الجَوهريُّ عَن الأصمعيِّ وأَنْشَدَ للعجَّاج: والهَدَب الناعِم والحَشيَّ يرْوى: بالحاءِ والخاءِ جَمِيعاً. (و) يقالُ: (أَنا فِي} حَشاهُ) ، أَي فِي (كَنَفِهِ) وذِرَاهُ؛ نقَلَهُ الزّمخشريُّ. (و) قيلَ: فِي (ناحِيَتِهِ) ؛ وَأنْشد ابْن دُرَيْد للمُعَطّل الهُذَليّ: يقولُ الَّذِي أَمْسَى إِلَى الحَزْنِ أَهْلُه بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الخَلِيطُ المُباينُقالَ الجَوهريُّ: يعْنِي الناحِيَةَ. ( {والحاشِيَةُ:} حاشِيَةُ الثَّوْبِ وغيرِهِ) . وَلَو قالَ: جانِبُ الثَّوْبِ، كانَ أَحْسَن. فَفِي المُحْكَم: {حاشِيَتا الثَّوْبِ جانِبَاهُ اللَّذَان لَا هُدْبَ فيهمَا. وَفِي التَّهذِيبِ: جانِبَاهُ الطَّويلَتانِ فِي طَرَفَيْهما الهُدْبُ. ودَخَلَ فِي قوْلِهِ: وغيرِهِ: حاشِيَة السَّرابِ، وَهُوَ كلُّ ناحِيَةٍ مِنْهُ؛} وحاِشَية المَقامِ طَرَفه وجانِبُه تَشْبيهاً {بحاشِيَةِ الثَّوْبِ؛ وحاشِيَة الكَلإِ جانِبُه. وَمِنْه حدِيثُ معاوِيَةَ: (لَو كنتُ مِن أهْلِ البادِيَةِ لنَزَلْتُ مِن الكَلأِ} الحاشِيَةَ) . وحاشِيَةُ الكِتابِ: طَرَفُه وطرَّتُه. (و) الحاشِيَةُ: (أَهْلُ الرَّجُلِ وخاصَّتُهُ) الَّذين فِي {حَشاهُ أَي كَنَفِهِ. (و) هَؤُلَاءِ} حاشِيَتَه، بالنَّصْبِ، أَي فِي (ناحِيَتِهِ وظِلُّه) وذَرَاهُ. ( {وحاشَى مِنْهُم فلَانا: اسْتَثْناهُ) . قالَ ابنُ الأنْبارِي: مَعْناه عَزَلَه من وَصْفِ القوْمِ} بالحَشَى، وعزله بناحِيَةٍ وَلم يُدْخِلْه فِي جُمْلتِهم. قالَ الأزهريُّ: جَعَلَه مِن حَشَى الشيءِ وَهُوَ ناحِيَته؛ ( {كتَحَشَّاهُ) . قالَ اللّحْيانيّ: شَتَمْتُهم وَمَا} حاشَيْتُ مِنْهُم أَحداً وَلَا {تَحَشَّيْتُ أَي مَا قُلْتُ} حاشَى لفلانٍ وَمَا اسْتَثْنَيْتُ مِنْهُم أَحَداً؛ وأَنْشَدَ الباهِلِيُّ فِي الْمعَانِي: وَلَا! يَتَحَشَّى الفَحْلُ إنْ أَعْرَضَتْ بِهِ وَلَا يُمْنَعُ المِرْباعُ مِنْهَا فَصِيلُها قالَ: لَا يتَحَشَّى لَا يُبالي من حاشَى. (وحاشَى: تَجُرُّ) مَا بعْدَها (كحتَّى) ؛ وشاهِدُه قَوْلُ سَبْرة بنِ عَمْرو الأسَدِي: حاشَى أَبي ثَوْبانَ إنَّ بِهِ ضَنّاً عَن المَلْحاةِ والشَّتْمِقالَ ابنُ برِّي: هُوَ فِي المُفَضَّلِيَّاتِ للجُمَيْح بنِ الطمَّاحِ الأسَدِيّ، قالَ ومثْلُه قَوْلُ الأُقَيْشِر: فِي فِتْيَةٍ جَعَلوا الصَّليبَ إلَهَهُمْ {حاشايَ إِنِّي مُسْلِمٌ مَعْذُورُقالَ: حاشَى فِي البيتِ حَرْف جَرَ، وَلَو كانتْ فعلا لقالَ} حاشاني. (و) قالَ الجَوهريُّ: يقالُ ( {حَاشَاكَ و) حاشَى (لَكَ بِمَعْنًى) واحِدٍ. وحاشَى: كلمةٌ يُسْتَثنى بهَا، وَقد يكونُ حَرْفاً، وَقد يكونُ فعْلاً، فَإِن جَعَلْتها فعْلاً نَصَبْتَ بهَا فقُلْتَ ضَرَبْتهم حاشَى زيْداً، وَإِن جَعَلْتها حَرْفاً خَفَضْتَ بهَا. وقالَ سِيْبَوَيْه: لَا يكونُ إلاَّ حَرْف جَرَ لأنَّها لَو كانتْ فعْلاً لجازَ أَنْ يكونَ صِلَة كَمَا يَجوزُ ذلكَ فِي خَلا، فلمَّا امْتَنَعَ أَن يقالَ جاءَني القَوْمُ مَا حاشَى زيْداً دلَّتْ أَنَّها ليسَتْ بفعْلٍ. وقالَ المبرِّدُ: حاشَى قد تكونُ فعْلاً واسْتدلَّ بقَوْلِ النابغَةِ: وَلَا أَرَى فاعِلاً فِي الناسِ يُشْبِهُه وَمَا} أُحاِشي من الأَقْوامِ من أَحَدِ فتصرُّفُه يدلُّ على أنَّه فعْلٌ، ولأنَّه يقالُ حاشَى لزيدٍ، فحرْف الجرِّ لَا يَجوزُ أَن يَدْخلَ على حَرْفِ الجَرِّ، ولأنَّ الحذْفَ يدخُلُها كقَوْلِهم {حاشَ لزيدٍ، والحذْفُ إنّما يَقَعُ فِي الأسْماءِ والأَفْعالِ دونَ الحُروفِ، انتَهَى. (} وحاشَى للَّهِ {وحاشَ للَّهِ) : أَي بَراءَة للَّهِ و (مَعاذَ اللَّهِ) . قالَ الفارِسِيُّ: حُذِفَتْ مِنْهُ اللامُ لكثْرَةِ الاسْتِعْمالِ. وقالَ الأزهريُّ: حاشَ للَّهِ كانَ فِي الأصْلِ حاشَى للَّهِ فكَثُرَ فِي الكَلامِ وحُذِفَتِ الياءُ وجُعِلَ اسْماً وَإِن كانَ فِي الأصْلِ فعْلاً وَهُوَ حَرْفٌ مِن حُروفِ الاسْتِثْناءِ مثْلُ عَدَا وخَلا، ولذلِكَ خَفَضوا} بحاشَى كَمَا خَفَضوا بهما، لأنَّهما جُعِلا حَرْفَيْن وَإِن كانَا فِي الأصْلِ فعْلَيْن. وقالَ ابنُ الأنْبارِي: مَنْ قالَ حاشَى لفلانٍ خَفَضَه باللامِ الزائِدَةِ، ومَنْ قالَ حاشَى فلَانا أَضْمَرَه فِي حاشَى مَرْفوعاً ونَصَبَ فلَانا بحاشَا، والتَّقديرُ حاشَى فِعْلُهم فلَانا، ومَنْ قالَ حاشَى فلانٍ خَفَضَ بإضْمارِ اللامِ لطُولِ صُحْبتها حاشَى، ويَجوزُ أَن تخفضَه بحاشَى لأنَّ حاشَى لمَّا خَلَتْ مِن الصاحِبِ أَشْبَهَتِ الاسمَ فأُضِيفَت إِلَى مَا بَعْدِها. {وتَحَشَّى كقال: حاشى فلَان (و) } تَحَشَّى (من فلانٍ: تَذَمَّمَ) ، عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ للأَخْطَل: وَلَوْلَا! التَّحَشِّي مِنْ رِماحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ باقٍ رُسُومُها ( {والحَشَى: ع قُرْبَ المَدِينَةِ) . وقالَ نَصْر: هُوَ وادٍ بالحجازِ ورَسَمه بالألِفِ، قالَ الشاعِرُ: فإنَّ بأجْزاعِ البُرَيراءِ} فالحَشَى فَوَكْزٍ إِلَى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعانِ (و) مِن المجازِ: ( {الحاشِيَتانِ: ابنُ المَخاضِ وابنُ اللَّبُونِ) . قالَ ابنُ السِّكِّيت: يقالُ: أَرْسَلَ بَنُو فلانٍ رائداً فانْتَهَى إِلَى أَرْضٍ قد شَبِعَتْ} حاشِيَتاها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إِذا اشْتَكَى الرَّجُلُ {حَشاهُ فَهُوَ} حَشٍ، نَقَلَه الأزهريُّ. {ومُحْشِيَةُ الكِلابِ: الأرْنَبُ، أَي تَعْدو الكلابُ خَلْفها حَتَّى تَنْبَهِرَ الكِلابُ؛ نَقَلَه الجَوهريُّ عَن ابنِ السِّكِّيت. } وتَحشَّتِ المرأَةُ {تَحَشِّياً فَهِيَ} مُتَحَشِّيَةٌ، مثْلُ {احْتَشَتِ} الحَشِيَّة؛ نَقَلَه الأزهريُّ. {وحاشِيَةُ الناسِ: رُذالُهم. } وتَحَشَّى فِي بَني فلانٍ: إِذا اضْطَمُّوا عَلَيْهِ وآوَوْهُ. {وحَشَّى الرَّجُل} تَحْشِيَةً: كَتَبَ على {حاشِيَةِ الكِتابِ، عاميَّة، ثمَّ سُمِّي مَا كَتَبَ حاشِيَة مَجازاً. وعَيْشٌ رَقيقُ الحَواشِي: ناعِمٌ فِي دَعَةٍ. ورجلٌ رَقيقُ الحَواشِي: لَطِيفُ الصُّحْبةِ. وقالَ اللحْيانيُّ: يقالُ شَتَمْتُهم فَمَا} حَشَيْتُ مِنْهُم أَحَداً، أَي مَا قُلْتَ حشى لفلانٍ. قالَ ابنُ الأنْبارِي: ومِن العَرَبِ مَنْ يقولُ حشَى لفلانٍ فيُسْقِط الأَلِف؛ وأَنْشَدَ الفرَّاء: حَشى رَهْطِ النبيِّ فإنَّ منهمْ بحُوراً لَا تُكَدِّرُها الدِّلاءُوتَحَشَّى مِن الحاشِيَةِ، كتَنَحَّى من الناحِيَةِ. وتقولُ: {انحْشَى صَوْتٌ فِي صوتٍ وحَرْفٌ فِي حَرْفٍ؛ نَقَلَه الأزهرِيُّ. وحاشى: نَبْتٌ.


- ـ حَشَّ النار: أوقَدَهَا، ـ وـ الوَلَدُ في البَطْنِ: يَبِسَ، ـ وـ اليَدُ: شَلَّتْ، ـ كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ، ـ وـ الوَدِيُّ من النَّخْلِ: يَبِسَ، ـ وـ الفَرَسُ: أسْرَعَ، ـ وـ الحَشِيشَ: قَطَعَهُ، ـ وـ فلاناً: أصْلَحَ من حالِهِ، ـ وـ المالَ: كثَّرَهُ، ـ وـ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ: أعْطَاهُ إيَّاهُ، ـ وـ الصَّيْدَ: ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ، ـ وـ الفَرَسَ: ألقَى له حَشيشاً، ومنه المَثَلُ: "أحُشُّكَ وتَرُوثُني " ، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه. ـ والمِحَشُّ: حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار، أي: تُحَرَّكُ، كالمِحَشَّةِ، والشُّجاعُ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ، ـ كالمِحَشَّةِ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به، وكَسْرُهُ أفْصَحُ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش، ـ كالمِحَشَّةِ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ، ويُكْسَرُ، ـ وهو مِحَشُّ حَرْبٍ، بالكسر: مُوقِدٌ لها، طَبِنٌ بها. ـ والحُـشُّ، مُثَلَّثَةً: المَخْرَجُ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ـ ج: حُشوشٌ وحُشُّونَ، وبالفتح: النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ـ ج: حِشَّانٌ، بالكسر، كضَيْفٍ وضِيفانٍ، وبالضم: الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ. ـ وحُشُّ كَوْكَبٍ، ـ وحُشُّ طَلْحَةَ: مَوْضِعَانِ بالمدينة. وابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ، بالضم: تابِعِيٌّ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ: محدِّثٌ. وزُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ، وعبدُ اللهِ، وحِشَّانُ، والحِرْمازُ: بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، يقالُ لهذه القبائل: الحِشَّانُ، بالكسر، وبالضم: أُطُمٌ بالمدينة. ـ والمَحَشَّةُ: الدُّبُرُ ـ ج: مَحاشُّ. ـ والمَحَشَّاةُ: أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ، ـ وـ من الدَّوابِّ: المَبْعَرُ. ـ والحَشيشُ: الكَلأُ اليَابِسُ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ. وهِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ: ناظِرُ الجُيُوشِ، حَدَّثَ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ عِمْران: في تَميمٍ، وابنُ هِلالٍ: في بَجِيلَةَ، وابنُ عَدِيٍّ: في كنانَةَ، وابنُ حُرْقُوصٍ: في تَميمٍ أيضاً. ـ والمَحَشُّ: المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ. ـ والحُشَاشُ والحُشَاشَةُ، بِضَمِّهِما: بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ. ـ وحُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا، بالضم: قُصاراكَ. ـ ويومُ حُشاشٍ: من أيَّامِهِمْ، وبالكسر: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ. ـ وحِشاشَا كلِّ شيءٍ: جانِبَاهُ. ـ والحُشَّةُ، بالضم: القُبَّةُ العظيمةُ ـ ج: حُششٌ. ـ وأحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ: أعْجَلْتُهُ عنها، ـ وـ فلاناً: حَشَشْتُ معه، ـ وـ الكَلأُ: أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ، ـ وـ المرأةُ: يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا، وهي مُحِشٌّ. ـ واحْتَشَّ الحَشيشَ: طَلَبَهُ، وجَمَعَهُ. ـ وتَحَشْحَشُوا: تَفَرَّقُوا، وتَحَرَّكُوا، ـ كحَشْحَشُوا. ـ والمُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ: التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا. ـ واسْتَحَشَّ: عَطِشَ، ـ وـ الغُصْنُ: طال، ـ وـ ساعِدُهَا كفَّهَا: عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ. وألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: في السِّينِ.


- ـ الحَشْوُ: صِغارُ الإِبِلِ، ـ كالحاشِيَةِ، وفَضْلُ الكلامِ، ونَفْسُ الرجُلِ، ومَلءُ الوِسادَةِ وغَيْرِها بشيء، ـ وما يُجْعَلُ فيها حَشْوٌ أيضاً. ـ والحَشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الفِراشُ المَحْشُوُّ، ومِرْفَقَةٌ أو مِصْدَغَةٌ تُعَظِّمُ بها المرأةُ بَدَنَها أَو عَجِيزَتَها، ـ كالمِحْشَى. ـ واحْتَشَتْها، ـ وـ بها: لَبِسَتْها، ـ وـ الشيءُ: امْتَلأَ، ـ وـ المُسْتَحَاضَةُ: حَشَتْ نَفْسَها بالمَفارِمِ. ـ وأتاهُ فَما أَجَلَّهُ ولا حاشاهُ: ما أعْطاهُ جَلِيلَةً ولا حاشِيَةً. ـ والحَشا: ما في البَطْنِ ـ ج: أحْشاءٌ. ـ وحَشاهُ: أصابَ حَشاهُ. ـ والمَحْشَى: موضِعُ الطَّعامِ في البَطْنِ. ـ وما أكثَرَ حُـشْوَةَ أرْضِهِ، بالضم والكسر، أي: حَشْوَها ودَغَلَها. ـ وأرضٌ حَشاةٌ: سَوْداءُ لا خَيْرَ فيها.


- ـ الحَشَى: ما دُونَ الحِجابِ ممَّا في البَطْنِ من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وما تَبِعَهُ، أو ما بَيْنَ ضِلَعِ الخَلْفِ التي في آخِرِ الجَنْبِ إلى الوَرِكِ، أو ظاهِرُ البَطْنِ، والحِضْنُ، ورَبْوٌ يَحْصُلُ، وهو حَشٍ وحَشْيانُ، وهي: حَشِيَةٌ وحَشْياءُ. ـ وقد حَشِيَا، بالكسر، حَشًى. ـ وـ السِّقاءُ: صارَ له منَ اللَّبَنِ كالجِلْدِ مِنْ باطِنٍ، فَلَصِقَ به، فَلا يَعْدَمُ أنْ يُنْتِنَ فَيُرْوِح. ـ والحَشِيُّ، كَغَنِيٍّ، من النَّبْتِ: ما فَسَدَ أصْلُهُ وعَفَنَ، أَو اليابِسُ. ـ وأنا في حَشاهُ: كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ. ـ والحاشِيَةُ: جانِبُ الثَّوْبِ وغيرِهِ، وأهْلُ الرَّجُلِ، وخاصَّتُهُ، وناحِيَتُه، وظِلُّه. ـ وحاشَى منهم فلاناً: اسْتَثْنَاهُ منهم، ـ كتَحَشَّاهُ. ـ وحاشَ يَجُرُّ كحَتَّى. ـ وحاشَاكَ ولَكَ بمعنًى. ـ وحاشَى للّهِ، ـ وحاشَ للهِ: مَعاذَ اللّهِ. ـ وتَحَشَّى: قال حاشَى فُلانٍ، ـ وـ من فُلانٍ: تَذَمَّمَ. ـ والحَشَى: ع قُرْبَ المَدِينَةِ. ـ والحاشِيتَانِ: ابنُ المَخَاضِ، وابنُ اللَّبُونِ.


- انْحَشى صَوتٌ في صوتٍ، وحرفٌ في حرفٍ: دخل.


- الحَشْو : ما يُحْشَى به الشيءُ.|الحَشْو من الإبل: صَغارها.|الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه.|الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه.| وحشوُ الرجل: نفسه.| وحَشْوُ البيت من الشعر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه.


- الحَاشِيةُ من كلَّ شيءٍ: جانبُه وطرفُه.|الحَاشِيةُ من الإِبل: صغارُها التي لا كبار فيها.|الحَاشِيةُ الأَهْل والخاصّة، يقال.| هؤلاء حاشيته.|الحَاشِيةُ ما علّق على الكتاب من زيادات وإِيضاح. والجمع : حواشٍ. يقال: عيشٌ رقيقُ الحواشي: ناعمٌ في دعة، وكلامٌ رقيق الحواشي: ليّنٌ.| ورجلٌ رقيق الحواشي: لطيفُ الصحبة.


- الحَشِيَّةُ : الفراش المَحْشُوّ.|الحَشِيَّةُ مِرْفَقَة تُعَظَّم بها المرأة عَجِيزتها. والجمع : حشايا.


- حَشِيَ السِّقاءُ حَشِيَ حَشىً: صار له من اللبن شبه الجلْد فلصق به من باطن فلا يعدم أن يُنتن ويُرْوِح.|حَشِيَ فلانٌ: وجِعه حشاه.|حَشِيَ أَصابه الربوُ فهو حَشٍ، وَحَشْيَانُ، وهي حَشِيَة، وحَشْيا.


- الحَشوةُ : الحِشوة (بضم الحاء و كسرها) .


- حَشَّى الكتابَ: جعل له حاشية .|حَشَّى الثوبَ: جعل له حاشية.


- تَحاشَى عن كذا: تنزّه.


- الحُشوةُ (بضم الحاء وكسرها) : جميعُ ما في البطْن عدا الشَّحم.|الحُشوةُ من الشاة: جوفها.|الحُشوةُ من النّاس: رُذَالتهم. يقال: ما أَكثر حشوة أَرضه: ما فيها من دغَلِها.


- حَشَا الوسادةَ ونحوَها حَشَا حَشْوًا: ملأَها بالقطن ونحوه.|حَشَا فلاناً: أَصاب حشاه. يقال: حشاه سهماً.


- الحَشَا : ما دون الحجاب مما يلي البطْن كلّه من الكبد والطّحال والكرش وما تبع ذلك.|الحَشَا الربو .|الحَشَا الخَصْر. يقال: هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر.|الحَشَا النَّاحيةُ. يقال: أَنا في حَشاه: في كنَفِه أَو ناحيتِه. والجمع : أَحشاء.


- الحَشيُّ : الذي يشتكي حشاد .|الحَشيُّ اليابس.|الحَشيُّ من النّبت: ما فسد أَصلُه وعَفِن.


- الحَشْوِيَّةُ الحَشْوِيَّةُ الحَشويَّةُ : نسْبة إِلى الحشو، أو الحشا: طائفةٌ تمسَّكوا بالظواهر، وذهبُوا إلى التجْسيم وغيره.


- حُشِي فلانٌ غيظاً وكبراً: امتلأَ.| ومنه قول الشاعر:


- أحْشَاه : أَعْطَاه. يقال: أَتيته فما أَجَلَّني وما أَحْشَاني: ما أَعْطاني جليلةً ولا حاشية.


- حَاشَا : كلمةٌ يستَثى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها، تقول: ضربتهم حاشا زيداً، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها.


- حاشا من القَوْم فلاناً: استثْنَاه، يقال: شتمتهم وما حاشيت منهم أَحداً. يقال: حاشَى لله، وحاش لله: براءة لله ومعاذا.


- (طبخ).|-أَكْلٌ مَحْشِيٌّ : كُلُّ طَعَامٍ مِنْ خُضَرٍ يُحْشَى بِاللَّحْمِ أَوِ الأَرُزِّ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَشْوتُ، أحْشُو، اُحْشُ، مصدر حَشْوٌ.|1- حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ- حَشَتِ البَاذِنْجَانَ بِالأَرُزِّ.|2- حَشَا الوَلَدَ : أَصَابَ حَشَاهُ.


- (مصدر حَشَا).|1- إنْشَاءٌ مَلِيءٌ بِالحَشْوِ : كَلامٌ زَائِدٌ لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ.|2- طَعَامٌ بِهِ حَشْوٌ : مَا يُحْشَى فِي بَعْضِ الخُضَرِ أَوِ اللَّحْمِ أَوِالدَّجَاجِ مِنْ أرُزٍّ وَتَوَابِلَ.|3- حَشْوُ الوِسَادَةِ : مَا تُحْشَى بِهِ مِنْ قُطْنٍ وَنَحْوِهِ.


- جمع: أحْشَاءٌ. | 1- يَشْعُرُ بِألَمٍ فِي أحْشَائِهِ : فِي جَوْفِ بَطْنِهِ- تَقَيَّأَ مَا فِي أَحْشَائِهِ.|2- فِي أحْشَائِهَا يَكْمُنُ الصَّفَاءُ : فِي دَاخِلِهَا، فِي أعْماقِهَا.


- جمع: حَشايا. |-اِسْتَلْقَى عَلَى الحَشِيَّةِ : الفِرَاش الْمَحْشُوّ بِالقُطْنِ أوِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِمَا.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَحَاشَيْتُ، أَتَحَاشَى، تَحَاشَ، مصدر تَحَاشٍ.|1- يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى- تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ :-تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ.|2- تَحَاشَى عَنْهُ :تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ- تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حاشَيْتُ، أُحاشي، حاشِ، مصدر مُحاشاةٌ.|1- حاشاهُ بَيْنَ زُمَلائِهِ : اِسْتَثْناهُ- اِسْتَضافَ أَصْدِقاءهُ وَما حاشَى مِنْهُمْ أَحَداً.|2- حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً.


- (فعل: رباعي متعد).| حَشَّيْتُ، أُحَشِّي، حَشِّ، مصدر تَحْشِيَةٌ.|1- حَشَّتْ فُسْتَانَهَا : جَعَلَتْ لَهُ حَاشِيَةً.|2- حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ.


- (مصدر تَحَاشَى).|-فَضَّلَ تَحَاشِيَهُ عَلَى أَنْ يَصْطَدِمَ بِهِ : تَجَنُّبَهُ- أُرَكِّبُ جُدَدَ القَوْلِ مِنْ غَيْرِ تَقِيَّةٍ وَلاَ تَحَاشٍ. (التوحيدي).


- (مصدر حَاشَى).|-لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ مُحَاشَاتِهِ : اِسْتِثْنَائِهِ.


- (مفعول مِنْ حَشَّى).|-كِتَابٌ مُحَشّىً : مُعَلَّقٌ عَلَيْهِ فِي الْحَوَاشِي.


- 1.: أَداةُ اسْتِثْناءٍ للِتَّنْزِيهِ تَأْتِي فِعْلاً وَتَنْصِبُ ما بَعْدَها على أَنَّهُ مَفْعولٌ بِهِ : :وَصَلَ الضُّيوفُ حاشا واحِداً.|2.: أَداةُ جَرٍّ تَجُرُّ ما بَعْدَها : :وَصَلَ الضُّيوفُ حاشا واحِدٍ.|3.: اِسْمٌ لِلتَّنْزِيهِ: :حاشا الَّلهَ :-حاشا لِلَّهِ : أَيْ بَراءةُ اللَّهِ.يوسف آية 31 فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حاشا لِلَّهِ . (قرآن) أَيْ بَراءةُ اللَّهِ.|4- حاشاكَ الزُّورَ : جانِب.


- جمع: حَواشٍ، الحَواشِي. | 1- طَرَّزَتْ حاشِيَةَ فُسْتانِها : جانِبَهُ.|2- حاشِيَةُ الكِتابِ : طَرَفُهُ، طُرَّتُهُ- يضُمُّ الكِتابُ مَتْناً وَشَرْحاً وَحاشِيَةً.(أ. أمين).|3- وَصَلَ الأميرُ مَعَ حاشِيَتِهِ : مَعَ أَهْلِهِ وَخاصَّتِهِ.|4- رَجُلٌ رَقيقُ الحَواشِي : لَطيفُ الصُّحْبَةِ.|5- كَلامٌ رَقيقُ الحَواشِي : لَيِّنٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَشَّى).|-قَالَ الْمُحَشِّي : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ، واضِعُ الْحَوَاشِي.


- 1- تحاشى الشيء : تجنبه ، ابتعد عنه


- 1- تحشاه من القوم : استثناه منهم|2- تحشى من الشيء : تنزه عنه وابتعد|3- تحشى من الشيء : تجنبه


- 1- ثوب يشتمل به


- 1- ثوب يشتمل به ، جمع : محاشىء


- 1- حاشية : جانب الثوب أو غيره|2- حاشية الأهل أو الخاصة : « حاشية الملك »|3- حاشية : ما كتب على الكتاب من الشروح والتعليقات|4- حاشية : ناحية|5- حاشية من الناس أو الجمال الصغار التي لا كبار فيها|6- حاشية : « عيش رقيق الحواشي » : أي ناعم|7- حاشية : « رجل رقيق الحواشي » : أي لطيف الصحبة


- 1- حشا : ما في جوف البطن|2- حشا : ما انضمت عليه الضلوع


- 1- حشا الشيء بالشيء : ملأه به|2- حشاه : أصاب حشاه


- 1- حشوة : رذال القوم|2- حشوة من البطن : أمعاؤه|3- حشوة من الشيء : الرديء


- 1- حشى الثوب : جعل له حاشية|2- حشى الكتاب : علق عليه الحواشي


- 1- حشية : فراش محشو|2- حشية : مخدة أو نحوها تعظم بها المرأة بطنها


- 1- محشى من الكتب : الذي كتبت عليه الحواشي والتعليقات


- 1- مصدر حشا|2- ما تحشى به الوسادة أو غيرها من قطن أو نحوه|3- ما يحشى به بطن الخروف من التوابل|4- ما تحشى به الأطعمة من مواد غذائية|5- رذال القوم|6- من الناس أو الجمال : الصغار التي لا كبار فيها|7- من الكلام : ما كان لفظه زائدا على أصل المعنى من غير أن تحمل الزيادة فائدة


- 1- الذي يكثر الحشو في كلامه


- 1- المحشاة من البطن : أسفل مواضع الطعام المودي إلى المخرج


- 1- إحتشى : إمتلأ : « احتشى من الطعام »|2- إحتشت المرأة الحشية : لبستها


- 1- حاشاه : أعطاه شيئا قليلا|2- حاشاه من القوم : استثناه ، استبعده ، أفرده


- 1- حشي : أصابه مرض الحشى أو الربو|2- حشي الإناء : صار له قطع من اللبن الجامد في داخله فلصق به


- 1- مصاب بمرض الحشى أو الربو ، مؤنث حشياء


- 1- مصدر حشي|2- ربو|3- إرتفاع في النفس وصعوبة في التنفس|4- ما دون الحجاب مما في جوف البطن من كبد وطحال وكرش وغيرها


- 1- موضع الطعام في البطن ، معدة ، جمع : محاش


- ح ش ا: (حَشَا) الْوِسَادَةَ وَغَيْرَهَا مِنْ بَابِ عَدَا. وَالْحَائِضُ (تَحْتَشِي) بِالْكُرْسُفِ لِتَحْبِسَ الدَّمَ. وَ (الْحَشَا) مَا اضْطَمَّتْ عَلَيْهِ الضُّلُوعُ وَالْجَمْعُ (أَحْشَاءٌ) وَ (حِشْوَةُ) الْبَطْنِ بِكَسْرِ الْحَاءِ وَضَمِّهَا أَمْعَاؤُهُ. وَ (الْحَاشِيَةُ) وَاحِدَةُ (حَوَاشِي) الثَّوْبِ وَجَوَانِبِهِ. وَعَيْشٌ رَقِيقُ الْحَوَاشِي أَيْ رَغْدٌ. وَ (الْحَشِيَّةُ) وَاحِدَةُ (الْحَشَايَا) . قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (الْحَشِيَّةُ) الْفِرَاشُ الْمَحْشُوُّ. وَ (الْحَشْوُ) مَا حَشَوْتَ بِهِ فِرَاشًا أَوْ غَيْرَهُ وَيُقَالُ: (حَاشَاكَ) وَ (حَاشَى لَكَ) وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ. وَيُقَالُ: (حَاشَى لِلَّهِ) أَيْ مَعَاذَ اللَّهِ. وَقُرِئَ حَاشَ لِلَّهِ بِلَا أَلِفٍ اتِّبَاعًا لِلْكِتَابِ وَإِلَّا فَالْأَصْلُ حَاشَى بِالْأَلِفِ. وَ (حَاشَى) كَلِمَةٌ يُسْتَثْنَى بِهَا، وَقَدْ تَكُونُ حَرْفًا وَقَدْ تَكُونُ فِعْلًا فَإِنْ جَعَلْتَهَا فِعْلًا نَصَبْتَ بِهَا فَقُلْتَ: ضَرَبْتُهُمْ حَاشَى زَيْدًا وَإِنْ جَعَلْتَهَا حَرْفًا خَفَضْتَ بِهَا. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: حَاشَى لَا تَكُونُ إِلَّا حَرْفَ جَرٍّ لِأَنَّهَا لَوْ كَانَتْ فِعْلًا لَجَازَ أَنْ تَكُونَ صِلَةً لِمَا كَمَا يَجُوزُ ذَلِكَ فِي خَلَا فَلَمَّا امْتَنَعَ أَنْ يُقَالَ جَاءَنِي الْقَوْمُ مَا حَاشَى زَيْدًا دَلَّ عَلَى أَنَّهَا لَيْسَتْ فِعْلًا. وَقَالَ الْمُبَرِّدُ: قَدْ يَكُونُ فِعْلًا وَاسْتَدَلَّ بِقَوْلِ النَّابِغَةِ: وَلَا أَرَى فَاعِلًا فِي النَّاسِ يُشْبِهُهُ وَمَا أُحَاشِي مِنَ الْأَقْوَامِ مِنْ أَحَدٍ فَتَصَرُّفُهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ فِعْلٌ. وَلِأَنَّهُ يُقَالُ حَاشَى لِزَيْدٍ، وَحَرْفُ الْجَرِّ لَا يَجُوزُ أَنْ يَدْخُلَ عَلَى حَرْفِ الْجَرِّ. وَلِأَنَّ الْحَذْفَ يَدْخُلُهَا كَقَوْلِهِمْ حَاشَ لِزَيْدٍ، وَالْحَذْفُ إِنَّمَا يَقَعُ فِي الْأَسْمَاءِ وَالْأَفْعَالِ لَا فِي الْحُرُوفِ.


- حَشِيَّة ، جمع حَشِيَّات وحَشايا: فراشٌ يُتّكأ أو يُنام عليه محشوٌّ بالرِّيش أو بالقطن أو بنحوهما :-حشايا الملوك والسّلاطين.


- حَشوة / حُشوة / حِشوة :- جميع ما في البطن عدا الشَّحْم، أمعاء البطن :-أخرجت حشوة الشَّاة.|2- لحم مفروم للحشو. |3 - ما يُحشى به اللِّحافُ وغيره كالصوف أو القطن :-أخلى الوسادةَ من حشوتها.


- مَحْشُوّ ، جمع محشوَّات، مؤ محشوَّة ومَحشيَّة.|1- اسم مفعول من حشا. |2 - خضرواتٌ كالفلفل والباذنجان والقرع تُخلى من بذورها وتحشى بخليط من اللّحم المفروم والأرز والخضروات ذات النَّكهة كالبقدونس، أو تُلفّ إذا كانت ورقَ عنبٍ أو كرنبًا أو نحوهما، والشائع: محشيّ.


- محشيّ ، جمع محشيّات: محشوّ، خضرواتٌ كالفلفل والباذنجان والقرع تُخلى من بذورها وتحشى بخليط من اللّحم المفروم والأرز والخضروات ذات النَّكهة كالبقدونس، أو تُلفّ إذا كانت ورقَ عنبٍ أو كرنبًا أو نحوهما.


- حَشو :- مصدر حشا. |2 - تكرار المعنى بأسلوبٍ آخر، وهو ممّا لا داعيَ له |• كلامٌ حشو: فضلة لا فائدة منها. |3 - ما حُشِيَ به الشّيءُ :-حَشْو وسادة/ ضرس.|4 - (بلاغة) زيادة اللَّفظ على المعنى زيادة متعيّنة لغير فائدة. |• الحَشْوُ من بيت الشِّعر: (العروض) أجزاؤه غير عروضه وضربه.


- حاشا :(انظر: ح ا ش ا - حاشا).


- حشى ، جمع أحشاءُ: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها.


- احْتشاء :- (طب) داءٌ يَسدُّ مجرى الدَّم :-عانى من احتشاء.|2- (طب) جُلْطة دمويَّة تسدّ شريانًا :-احتشاء عضلة القلب.


- تحاشى / تحاشى عن يتحاشى ، تحاشَ ، تَحاشيًا ، فهو مُتحاشٍ ، والمفعول مُتحاشًى | • تحاشاه/ تحاشى عنه |1 - تجنَّبه، هرب منه :-تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه، - غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه، - تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء.|2- ابتعد عنه، تنزّه :-تحاشى عن الأسئلة المحرجة، - تحاشى الوقوعَ في الخطأ.


- حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى | • حشَّى الكتابَ جعل له حاشية/ هامشًا :-حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ: علَّق عليه.|• حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه :-حشّى السَّتائرَ.


- تَحْشِيَة ، جمع تحشيات (لغير المصدر).|1- مصدر حشَّى. |2 - تعليق على نصٍّ في هامشه أو بعد نهايته بملاحظاتٍ تفسيريَّة أو تاريخيَّة ونحوها يضيفها مؤلّف النَّص أو محقّقه :-علَّق على الكتاب بتحشيات مفيدة للقارئ.


- حشًا ، جمع أحشاءُ: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها :-التهبت أحشاؤه من العطش، - يتكوّن الولدُ في أحشاء أمّه: موضع نموّ الجنين في جسم الأمّ، رَحِمٌ، - لطيف الحشا: دقيق الخَصْر |• أنا في حشا فلان: في كنفه، - طاوي الحشا: جوعان، - فلانٌ يسكن الحشا: بالغ المحبَّة، - في أحشائه: في داخله.


- حاشى يحاشى ، حاشِ ، مُحاشاةً ، فهو مُحاشٍ ، والمفعول مُحاشًى | • حاشاه من أصدقائه استثناه منهم :-سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا.


- حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ | • حشا الشَّيءَ ملأه عن آخره :-حشا ضِرسَه عند الطبيب، - حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة.


- حاشية ، جمع حاشيات وحَواشٍ |• الحاشية من كلِّ شيءٍ: جانبه وطرفه. |• الحاشية: الأهل والخاصّة، البطانة :-حاشية الرَّجل/ الملك.|• حاشية كتابٍ: ما عُلِّق على الكتاب من زيادات وإيضاح :-حاشية على هامش نَصٍّ، - حاشية في رسالة |• رَجُل رقيق الحواشي: لطيفُ الصُّحبة، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - كلامٌ رقيق الحواشي: خفيف رشيق ليِّن.


- حاشا :- أداة استثناء، تكون حرف جرّ، أو فعلاً ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريّة :-قصَّر الطُّلاب حاشا خالدٍ، - دخل المتهمون السجن حاشا واحدًا، - أحبّ الأدباءَ ما حاشا الخدَّاعَ |• حاشا أن تفعل: إيَّاك، - حاشا وكلاّ: لا سمح الله. |2 - اسم للتنزيه الخالص، فإن نُوِّن فهو مفعول مُطلق، وإن لم ينوَّن وأضيف فهو مُعرب وإذا لم يضف ولم ينوَّن فهو مطلق مبنيّ لشبهه بالحرف (حاشا) :-حاشًا للهِ، - حاشا اللهِ، - حاشا للهِ.


- حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش | • حشَّ الحشيشَ ونحوَه جزَّه وجمعه :-حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ، - حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة.


- حَشّ :مصدر حَشَّ.


- حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ | • حشا الشَّيءَ ملأه عن آخره :-حشا ضِرسَه عند الطبيب، - حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة.


- حشًا ، جمع أحشاءُ: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها :-التهبت أحشاؤه من العطش، - يتكوّن الولدُ في أحشاء أمّه: موضع نموّ الجنين في جسم الأمّ، رَحِمٌ، - لطيف الحشا: دقيق الخَصْر |• أنا في حشا فلان: في كنفه، - طاوي الحشا: جوعان، - فلانٌ يسكن الحشا: بالغ المحبَّة، - في أحشائه: في داخله.


- حَشو :- مصدر حشا. |2 - تكرار المعنى بأسلوبٍ آخر، وهو ممّا لا داعيَ له |• كلامٌ حشو: فضلة لا فائدة منها. |3 - ما حُشِيَ به الشّيءُ :-حَشْو وسادة/ ضرس.|4 - (بلاغة) زيادة اللَّفظ على المعنى زيادة متعيّنة لغير فائدة. |• الحَشْوُ من بيت الشِّعر: (العروض) أجزاؤه غير عروضه وضربه.


- حشى ، جمع أحشاءُ: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها.


- حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى | • حشَّى الكتابَ جعل له حاشية/ هامشًا :-حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ: علَّق عليه.|• حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه :-حشّى السَّتائرَ.


- إذا أصبت به جوفه حشأت الرجل بالسهم حشْأ، . وحشأْت المرأة، إذا باضعتها. والمحْشأ: كساء غليظ عن أبي زيد، والجمع: المحاشئ.


- ,أوسع,زرع,شتل,غرس,


- ,أخلى,أشغر,أفرغ,أفضى,فرغ,


- ,إيجاز,إطراق,بلاغة,جزالة,جمال,ذرابة,سكوت,صمت,فصاحة,قوة,وجوم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.