المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حوشو
جذر الكلمة: حاش

- ـ حاشَ الصَّيْدَ: جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ، ـ كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ. ـ وـ الإِبِلَ: جَمَعَها، وساقَهَا. ـ والحَوْشُ: شِبْهُ الحَظِيرَةِ، عراقِيَّةٌ، ـ وة بإسْفَرايِنَ، وأن يأكلَ من جَوانِبِ الطعامِ حتى يَنْهَكَهُ. ـ والحُوَاشَةُ، بالضم: ما يُسْتَحْيَا منه، والقَرَابَةُ، والرَّحِمُ، والحاجَةُ، والأمْرُ يكونُ فيه الإِثْمُ، والقَطِيعَةُ. ـ والحَائِشُ: جَماعَةُ النَّخْلِ، لا واحِدَ له. ـ والحِيشَةُ، بالكسرِ: الحُرْمَةُ، والحِشْمَةُ. ـ وحاشَ للهِ، أي: تَنْزِيهاً لله، ولا تَقُلْ: حاشَ لك، ـ بل: حاشاكَ، وحاشى لَكَ. ـ والحُوشِيُّ، بالضم: الغامِضُ من الكَلاَمِ والمُظْلِمُ من اللَّيَالِي، والوَحْشِيُّ من الإِبِلِ وغيرِها، مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ، وهو بِلادُ الجِنِّ، أو فُحولُ جِنٍّ ضَرَبَتْ في نَعَمِ مَهْرَةَ، فَنُسِبَتْ إليها. ـ ورَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ: حَدِيدُهُ. ـ والمَحاشُ: أثاثُ البَيْتِ، والقومُ اللَّفِيفُ الأُشابَةُ، أو هو بكسر الميمِ، من مَحَشَتْهُ النار. ـ والتَّحْوِيشُ: التَّجْمِيعُ. ـ واحْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ: أنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ على بعضٍ، ـ وـ على فُلانٍ: جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ، ـ كتَحَاوَشُوهُ. ـ وتَحَوَّشَ: تَنَحَّى، واسْتَحْيَا، ـ وـ المرأَةُ من زَوْجِهَا: تأيَّمَتْ. ـ وانْحَاشَ عنه: نَفَرَ وتَقَبَّضَ. ـ وحاوَشْتُهُ عليه: حَرَّضْتُهُ، ـ وـ البَرْقَ: انْحَرَفْتُ عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دارَ. ـ والحاشَا: نَباتٌ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ., ـ حاشَ يحيشُ: فَزِعَ، ـ وـ فُلاناً: أفْزَعَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْكَمَشَ، وأسْرَعَ، ـ وـ الوادِي: امْتَدَّ. ـ وتَحَيَّشَتْ نفسُهُ: نَفَرَتْ وفَزِعَتْ. ـ والحَيْشانُ: الكثيرُ الفَزَعِ، أو المَذْعُورُ من الرِّيبَةِ، وهي: بهاءٍ. وكَكتانٍ: حَيَّاشُ بنُ وهْبٍ جاهِلِيٌّ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. وأبو رُقادٍ شُوَيْشُ بنُ حَيَّاشٍ: رَوَى عن عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ خُطْبَتَهُ تلك. وحَيُّوشٌ، كَتَنُّورٍ: ابنُ رِزْقِ اللهِ شيخُ الطَّبرانِيِّ.


المعجم الرائد
الكلمة: حوشو
جذر الكلمة: حوشو

- 1- أداة استثناء تكون : 1- فعلا ، فتنصب ما بعدها على أنه مفعول به ، نحو : « حضر التلاميذ حاشا عصاما »|2- أداة جر ، فتجر ما بعدها ، نحو : « حضر التلاميذ حاشا عصام »


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حوشو
جذر الكلمة: حاش

- حاشَ يَحُوش ، حُشْ ، حَوْشًا ، فهو حائش ، والمفعول مَحوش | • حاش اللِّصَّ منَعه وأمسَكه :-حاش دموعَه: كتم بكاءَه وحبس دموعَه وأمسكها |• حاش نفسَه: تمالك نفسَه وردعها. |• حاشني المطرُ عن الخروج/ حاشني المطرُ من الخروج: منعني., حاش :اسم يدلُّ على البراءة وتنزيه الله تعالى من كلِّ شيء :- {وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حوشو
جذر الكلمة: حاشا

- حاشا :- أداة استثناء، تكون حرف جرّ، أو فعلاً ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريّة :-قصَّر الطُّلاب حاشا خالدٍ، - دخل المتهمون السجن حاشا واحدًا، - أحبّ الأدباءَ ما حاشا الخدَّاعَ |• حاشا أن تفعل: إيَّاك، - حاشا وكلاّ: لا سمح الله. |2 - اسم للتنزيه الخالص، فإن نُوِّن فهو مفعول مُطلق، وإن لم ينوَّن وأضيف فهو مُعرب وإذا لم يضف ولم ينوَّن فهو مطلق مبنيّ لشبهه بالحرف (حاشا) :-حاشًا للهِ، - حاشا اللهِ، - حاشا للهِ., حاشا :(انظر: ح ا ش ا - حاشا).



الأكثر بحثاً