أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَبْلُ، بالتسكين: الفسادُ. ابن سيده: الخَبْل فساد الأَعضاء حتى لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل. وبَنُو فلان يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول؛ عن ابن جني. ويقال: لنا في بني فلان دِماء وخُبُول، فالخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل. وقال رجل من العرب: إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَي قطع أَيد وأَرجل وجراحات، وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: من أُصيب بدَمٍ أَو خَبْل؛ الخَبْل: الجِرَاح، أَي من أُصيب بقتل نفس أَو قطع عضو فهو بالخيار بين إِحدى ثلاث فإِن أَراد الرابعة فخذوا على يديه بين أَن يَقْتَصَّ أَو يأْخذ العَقْل أَو يعفو، فمن قَبِل من ذلك شيئاً ثم عدا بعد ذلك فقَتَل فله النار خالداً فيها مخلداً. ويقال: خَبَل الحُبُّ قلبَه إِذا أَفسده بخُبْلة. ابن الأَعرابي: الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة. ورجل مُخَبَّل: كأَنه قد قطعت أَطرافه. والخَبْل، بالجزم: قَطْعُ اليد أَو الرجل. ابن الأَعرابي: الخَبَل، بالتحريك، الجنُّ والخَبَل الإِنْس والخَبَل الجراحة والخَبَل المَزَادة والخَبَل جَوْدة الحُمْق بلا جنون والخَبَل القِرْبة المَلأَى. وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت. والخَبْل في عَروض البسيط والرجز: ذهاب السين والتاء (* قوله «والتاء» هكذا في الأصل، قال شارح القاموس: وكذا في المحكم وكأنه غلط والصواب والفاء كما في القاموس) من مستفعلن، مشتق من الخَبْل الذي هو قطع اليد؛ قال أَبو إِسحق: لأَن الساكن كأَنه يد السبب فإِذا حذف الساكنان صار الجزء كأَنه قطعت يداه فبقي مضطرباً، وقد خَبَل الجزءَ وخَبَّله. وأَصابه خَبْل أَي فالج وفساد أَعضاء وعقل. والخَبَل، بالتحريك: الجنُّ وهم الخابِل، وقيل: الخابل الجِنُّ، والخَبَل اسم الجمع كالقَعَد والرَّوَح اسمان لجمع قاعد ورائح، وقيل: هو جمع؛ قال ابن بري: ومنه قول حاتم الطائي: ولا تَقُولي لشيءٍ كنتُ مُهْلِكَهُ: مَهْلاً ولو كنتُ أُعطي الجِنَّ والخَبَلا قال: الخَبَل ضرب من الجن يقال لهم الخابل، أَي لا تَعْذُلِيني في مالي ولو كنت أُعطيه الجن ومن لا يُثْني عَليَّ؛ قال: وأَما قول مُهَلْهِل: لو كنت أَقتل جِنّ الخابِلَينِ كما أَقتُل بَكْراً، لأَضْحَى الجنُّ قد نَفِدوا نَفِد يَنْفَد: فَنِيَ. قال الله تعالى: لنَفِد البحرُ قبل أَن تَنْفَد كلمات ربي. ونَفَذَ يَنْفُذ خَرَج. قال الله تعالى: فانْفُذوا لا تَنْفُذون إِلاَّ بسلطان والخابِلانِ: الليلُ والنهارُ لأَنهما لا يأْتيان على أَحد إِلاَّ خَبَلاه بهَرَمٍ. والخابل: الشيطان. والخابل: المُفْسِد. والخَبَال: الفساد. وفي حديث ابن مسعود: أَن قوماً بَنَوْا مسجداً بظَهْر الكوفة فأَتاهم وقال: جئت لأَكْسِرَ مسجد الخَبَال، فكسره ثم رجع؛ قال شمر: الخَبَال والخَبْل الفساد والحبس والمنع. وفي الحديث: وبِطانة لا تَأْلوه خَبَالاً أَي لا تُقَصِّر في إِفساد أَمره. وقالوا: خَبْلٌ خابل، يذهبون إِلى المبالغة؛ قال مَعْقِل بن خويلد: نُدَافِع قوماً مُغْضَبِينَ عليكُم، فَعَلْتم بهم خَبْلاً من الشَّرِّ خابِلا والخَبْل والخُبْل والخَبَل والخَبَال: الجنون. ويقال: به خَبَال أَي مَسٌّ، وبه خَبَل أَي شيء من أَهل الأَرض. وقال الليث: الخَبَل جنون أَو شبهه في القلب. ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل: لا فؤَاد معه. ابن الأَعرابي: المُخَبَّل المجنون، وبه سمي المُخَبَّل الشاعر وهو المُخْتَبَل؛ قال الشاعر: وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِم، طَرَبَ الوالهِ أَو كالمُخْتَبَل المُخْتَبَل: الذي اخْتُبِل عقلُه أَي جُنَّ. وقد خَبَله الحزنُ واخْتَبَله وخَبِل خَبَالاً، فهو أَخْبَل وخَبِلٌ. ودهر خَبِل: مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً. التهذيب: وقد خَبَله الدهرُ والحزنُ والشيطانُ والحُبُّ والداءُ خَبْلاً؛ وأَنشد: يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتى يَرُدَّهُ دَوىً، شَنَّجَتْه جِنُّ دهر وخابِلُه ومن أَمثالهم: عاد غَيْثٌ على ما خَبَل أَي أَفْسَد. وقد خَبَله وخَبَّله واخْتَبَلَه إِذا أَفْسَد عقلَه وعضوَه. والخَبَال: النقصان، وهو الأَصل، ثم سُمِّي الهلاك خَبَالاً؛ واستعاره بعض الشعراء للدَّلْو فقال يصفها:أَخُذِمَتْ أَم وُذِمَتْ أَم مالَها؟ أَم صادَفَتْ في قَعْرها خَبَالَها؟ وقد تقدمت جِبَالَها، بالجيم، يعني ما أَفسدها وخَرَّقها. الفراء: الخَبَال أَن تكون البئر مُتَلَجِّفة فربما دَخَلَت الدلوُ في تَلجيفها فتتخرَّق. والخَبَال: عُصَارة أَهل النار. ابن الأَعرابي: الخَبَال السَّمُّ القاتل. وفي الحديث: من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة؛ جاء في تفسيره أَن الخَبَال عُصارة أَهل النار. والخَبَال في الأَصل: الفساد، ويكون في الأَفعال والأَبدان والعقول. وطينة الخَبَال: ما سالَ من جلود أَهل النار. وفي الحديث: من أَكل الرِّبا أَطعمه الله من طِينة الخَبَال يوم القيامة. وأَما الذي في الحديث: مَنْ قَفَا مُؤْمناً بما ليس فيه وقَفَه اللهُ تعالى في رَدْغَة الخَبَال حتى يجيء بالمَخْرَج منه، فيقال: هو صديد أَهل النار؛ قوله قَفَا أَي قَذَف، والرَّدْغة الطِّينة، وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء. وقوله في التنزيل العزيز: لا يَأْلُونكم خَبَالاً؛ قال الزجاج: الخَبَال الفساد وذهاب الشيء؛ وأَنشد بيت أَوس:أَبَني لُبَيْنَى، لَسْتُم بِيَدٍ إِلاَّ يَداً مَخْبُولة العَضُد وقال ابن الأَعرابي: أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم. وفي الحديث: بين يَدَي الساعة خَبْل أَي فساد الفتنة والهَرْج والقتل. والخَبْل: الفساد في الثمر. وفي الحديث: أَن الأَنصار شَكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن رجلاً صاحب خَبْل يأْتي إِلى نخلهم فيُفْسدُ، أَي صاحب فساد. والخَبَل: فساد في القوائم. واخْتَبَلَت الدابةُ: لم تَثْبُت في مَوْطِئها. والإِخْبال: أَن يُعْطَى الرجلُ البعيرَ أَو الناقةَ ليركبها ويَجْتَزَّ وبرها وينتفع بها ثم يردّها، يقال منه: أَخْبَلْت الرجلَ أُخْبِله إِخبالاً. واسْتَخْبَل الرجلَ إِبلاً وغنماً فأَخْبَلَه: استعار منه ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه فأَعاره، وهو مثل الإِكْفاء؛ قال زهير: هُنالك إِن يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا، وإِن يُسْأَلوا يُعْطُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا والإِكْفاء: أَن يعطيه الناقة لينتفع بلبنها ووَبَرها وما تَلِده في عامها، والإِخْبال مثل الإِكْفاء في اللبَّن والوبر دون الولد؛ ذكره ابن بري وروى بيت لبيد في صفة الفرس: غير طويل المُخْتَبَل، بالخاء المعجمة، من هذا أَي غير طويل مدة العارِيّة، ومن قال غير طويل المُحْتَبَل، بالحاء المهملة، أَراد أَنه غير طويل الرُّسغ، وهو موضع الحَبل من يده؛ وقال الليث: مُخْتَبَله قوائمه واختبالها أَن لا تثبت في مواطئها. والخَبْل في كل شيء: القَرْض والاستعارةُ. والخَبْل: ما زدته على شرطك الذي يشترطه لك الجَمّال. وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً: عَقَله وحَبَسه ومَنَعه. وما خَبَلك عنا خَبْلاً أَي ما حَبَسك؛ قال الشاعر: فيرى كذلك أَن يُفَرِّدَ راكِبٌ أَبداً، وما خَبَلَ الرياحَ الخابِلُ واللهُ سبحانه وتعالى خابِلُ الرِّياح أَي حابسُها، فإِذا شاء عز وجل أَرْسَلَها. والمُخَبَّل من الوَجَع: الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي. والخَبَل: طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً يَحْكي ماتت خَبْلَ. والمُخَبَّل: شاعر من بني سَعْد. ومُخَبِّل، بكسر الباء: اسم الدَّهْر؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: فَضَعي قِناعَك، إِنَّ رَيْـ ـبَ مُخَبِّلٍ أَفْنى مَعَدَّا والخَبَال الذي في شعر لبيد: اسمُ فرَس؛ قال ابن بري يعني قول لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها، وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبَال


- ـ الخَبْلُ: فَسادُ الأَعْضاءِ، والفالِجُ، ويُحَرَّكُ فيهما، وقَطْعُ الأَيْدي والأَرْجُلِ، ـ ج: خُبولٌ، وذَهابُ السينِ والفاءِ من "مُسْتَفْعِلُنْ " في البَسيطِ والرَّجَزِ، لأن الساكِنَ كأنه يَدُ السَّبَبِ، فإذا ذهَبَ فكأَنه قُطِعَتْ يَدُه، والحَبْسُ، والمَنْعُ، والقَرْضُ، والاسْتِعارةُ، وما زِدْتَه على شَرْطِكَ الذي يَشْتَرِطُهُ الجَمَّالُ، وبالتحريكِ: الجِنُّ، ـ كالخابِلِ، وفَسادٌ في القَوائِمِ، والجُنونُ، ويُضَمُّ ويُفْتَحُ، وطائرٌ يَصيحُ الليلَ كلَّه، يَحْكِي: ما تَتْ خَبَلْ، والمَزادةُ، والقِرْبَةُ المَلأْى. ـ والخابِلُ: المُفْسِدُ، والشيطانُ. وكسحابٍ: النُّقْصانُ، والهَلاكُ، والعَناءُ، والكَلُّ، والعِيالُ، والسَّمُّ القاتِلُ، وصَديدُ أهْلِ النارِ، وأن تكونَ البِئْرُ مُتَلَجِّفَة، فَرُبَّما دَخَلَتِ الدَّلْوُ في تَلْجِيفها فَتَتَخَرَّقُ. وأما اسمُ فرسِ لَبيدٍ المذكورُ في قوله: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها****وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ فبالمُثَنَّاةِ التحتيةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، كما وَهِمَ في "عَجْلَى " وجَعَلَها: تَحْجُلُ. ـ وخَبَلَه الحُزْنُ، ـ وخَبَّلَه واخْتَبَلَهُ: جَنَّنَه، وأفْسَدَ عُضْوَهُ أو عَقْلَهُ. ـ وخَبَلَه عنه يَخْبِلُه: منَعه، ـ وـ عنْ فِعْلِ أبيهِ: قَصَّرَ. ـ وخَبِلَ، كفرِحَ، خَبالاً، فهو أخْبَلُ وخَبِلٌ: جُنَّ، ـ وـ يَدُهُ: شَلَّتْ. ـ ودَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِهِ. ـ واخْتَبَلَتِ الدابَّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِنِها. ـ واسْتَخْبَلَنِي ناقةً فأَخْبَلْتُها: اسْتَعارَنيها فأعَرْتُها، أو أعَرْتُها ليَنْتَفِعَ بلَبَنِها ووَبَرِها، أو فَرَساً لِيَغْزُوَ عليه. وكمُعَظَّمٍ: شُعَراءُ: ثُـمالِيٌّ، وقُرَيْعِيٌّ، وسَعْدِيٌّ. وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ. وكمُحَدِّثٍ: اسمٌ للدَّهْرِ. ـ ووَقَعَ في خَبْلِي، (بالفتح والضم) في نَفْسي وخَلَدي، بمعنى سُقِطَ في يَدي. ـ والإِخْبالُ: أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفين، تُنْتَجُ كلَّ عامٍ نِصْفاً، كفِعْلِكَ بالأرضِ للزِّراعَةِ.


- الخُبُولُ : الخُبْلَةُ.


- الخابِلُ : الخابلاَن: الليلُ والنهار.


- الخَبَلُ : الإنس.|الخَبَلُ الجِنَّ.|الخَبَلُ الجراحة.|الخَبَلُ المزادَةُ.|الخَبَلُ القِرْبةُ الملأَى الخَبَلُ طائرٌ يَصِيحُ الليل كله صوتا واحدًا يحكي: ماتتْ خَبَلْ [ على زعم العرب ].


- اخْتَبَلَ : خَبِلَ.|اخْتَبَلَ الدَّابَّة: لم لم تثبتْ في مَوْطِئها.|اخْتَبَلَ فلانا: خَبَلَهُ.


- خَبِلَ خَبِلَ خَبْلاً، وخَبالاً: فسد عقلُهُ وجُنَّ.|خَبِلَ فَسدَ عُضوٌ منه من داء أو قطْعٍ.|خَبِلَ يَدُهُ: شَلَّتْ فهو خَبِلٌ.| وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبلاَءُ. والجمع : خُبْلٌ.


- تَخبَّلَ : خَبِلَ.


- أَخْبَلَهُ : أعطاهُ الناقَةَ ونحوها لينتفعَ بها.


- الخَبْلُ : الجراحُ.|الخَبْلُ الفِتنة من جراحٍ أو قتلٍ.| وفي الحديث: حديث شريف بين يَدَي الساعةِ خَبْلٌ //.|الخَبْلُ القرضُ والاسْتِعَارَةُ. يقال: وَقَعَ في خَبْلِهِ: نَدِمَ وتَحَيَّرَ.|الخَبْلُ (في العروضِ) : ذهابُ السين والتاء من مُستفْعِلُن مجموع الوتد، وكذا حذف فاء وواو مفعولات فينقل الأول إلَى فَعِلتُن والثاني إلى فعلات، ويدخل أَربعة أَبحر: البَسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح.


- اسْتَخْبَلَهُ ناقةً أو نحوها: استعارَها منه لينتفِعَ بها.


- الخَبَالُ : النقصانُ.|الخَبَالُ الهلاَكُ.، وفي التنزيل العزيز:التوبة آية 47 لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ) ) .|الخَبَالُ السُّمُّ القاتِل.| وَ صدِيدُ أهل النار.| وفي الحديث: حديث شريف من شَرِبَ الخمْرَ سَقَاهُ الله من طِينَةِ الخَبَالِ يَوْمَ القِيامَةِ //و الخَبَالُ الكَلُّ والعِيالُ.|الخَبَالُ العناء.


- اخْتُبِلَ : جُنَّ.


- خبَّلَهُ : خَبَلهُ.


- خَبَل عن فعل أبيهِ خَبَل خَبْلاً: قَصُرَ.|خَبَل الإنسانَ والحيوانَ: أفسدَ أعضاءهُ بقَطعٍ أَو غيره فلا تؤَدي عَمَلها.|خَبَل فلانا: أفسدَ عقلَهُ وأَذهَبَ فُؤادَهُ. يقال: خَبَله الحُزْنُ، والحُبُّ، والدهْرُ، والشيطانُ.|خَبَل فلانا عن كذا: حبسه ومنعَهُ.


- الخُبْلَة : الفَساد في الأعضاء أو العقل.


- الخُبْل : فسادُ العَقل. يقال: وقع في خُبْلِهِ: وقع في خَبْلِهِ.


- (فاعل مِنْ خَبَلَ، خَبِلَ).|1- رَجُلٌ خَابِلٌ : مُفْسِدٌ، شَيْطَانٌ، جِنِّيٌّ.|2- الْخَابِلاَنِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ .


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَبَلَ، يَخْبُلُ، مصدر خَبْلٌ.|1- خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ.|2- خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه : فَتَنَهُ.|3- خَبَلَ الإِنْسَانَ أوِ الحَيَوَانَ : أفْسَدَ أَعْضَاءهُ بِقَطْعٍ أَوْ غَيْرِهِ.|4- خَبَلَ يَدَهُ : أَشَلَّهَا.|5- خَبَلَهُ عَنِ العَمَلِ : مَنَعَهُ عَنْهُ، حَبَسَهُ.|6- خَبَلَ عَنْ فِعْلِ أبِيهِ : قَصَّرَ .


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَبِلَ ، يَخْبَلُ، مصدر خَبَلٌ، خَبَالٌ.|1- خَبِلَ الْمُهَاجِرُ فِي غُرْبَتِهِ : أصَابَهُ الْجُنُونُ، فَسَدَ عَقْلُهُ.|2- خَبِلَتْ يَدُهُ : شُلَّتْ .


- (فعل: رباعي متعد).| خبَّلَ، يُخَبِّلُْ، مصدر تَخْبِيلٌ- خبَّلَتْهُ مَصَائِبُ الدَّهْرِ : أفْسَدَتْ عَقْلَهُ، خَبَلَتْهُ- خبَّلَهُ الحُبُّ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ بَيْنَ الأَشْيَاءِ : .


- (مصدر خَبِلَ).|-أصَابَهُ الْخَبَلُ : مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.


- (مصدر خَبِلَ).|1- سَقَاهُ خَبَالاً : سُمّاً قَاتِلاً.|2- تَسَبَّبَ لَهُ فِي الْخَبَالِ : فِي الهَلاَكِ. التوبة آية 47لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالا(قرآن).|3.: صَدِيدُ أهْلِ النَّارِ. مَنْ شَرَبَ الخَمْرَ سَقَاهُ الله مِنْ طِينَةِ الخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث).|4- أَنْهَكَهُ خَبَالُ السَّفَرِ :عَنَاؤُهُ وَتَعَبُهُ.


- جمع: ـون، مخابيل، ـات. | (مفعول مِنْ خَبَلَ).|-رَجُلٌ مَخْبُولٌ : بِهِ خَبَلٌ، أَي الْمَعْتُوهُ.


- 1- الليل والنهار


- 1- إختبله : أفسد عقله|2- إختبلت الدابة : لم تثبت في موطنها


- 1- إستخبله ناقة أو نحوها : استعاره منه لينتفع بها


- 1- أخبله ناقة : أعاره إياه لينتفع بوبره ولبنه ثم يردها


- 1- جنون ، فساد العقل


- 1- خابل : مفسد|2- خابل : شيطان|3- خابل : جني


- 1- خبله الشيء : أفسد عقله « خبله الحب »|2- خبله أو الحيوان : أفسد أعضاءه بقطع أو غيره|3- خبل : يده : أشلها|4- خبله عن الشيء منعه عنه|5- خبل : قصر


- 1- مجنون ، جمع : خبل ، مؤنث خبلاء


- 1- مصدر خبل|2- فساد في الأفعال أو الأبدان أو العقول|3- نقصان|4- هلاك|5- سم قاتل|6- تعب ، عناء


- خ ب ل: (الْخَبْلُ) بِسُكُونِ الْبَاءِ الْفَسَادُ وَبِفَتْحِهَا الْجِنُّ، يُقَالُ: بِهِ خَبَلٌ أَيْ شَيْءٌ مِنَ الْأَرْضِ وَقَدْ (خَبَلَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (خَبَّلَهُ تَخْبِيلًا) وَ (اخْتَبَلَهُ) إِذَا أَفْسَدَ عَقْلَهُ أَوْ عُضْوَهُ. وَرَجُلٌ (مُخَبَّلٌ) بِالتَّشْدِيدِ كَأَنَّهُ قُطِعَتْ أَطْرَافُهُ. وَ (الْخَبَالُ) الْفَسَادُ. وَأَمَّا الَّذِي فِي الْحَدِيثِ: «مَنْ قَفَا مُؤْمِنًا بِمَا لَيْسَ فِيهِ وَقَفَهُ اللَّهُ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَجِيءَ بِالْمَخْرَجِ مِنْهُ» فَيُقَالُ: هُوَ -[88]- صَدِيدُ أَهْلِ النَّارِ. وَقَوْلُهُ: «قَفَا» أَيْ قَذَفَ، وَالرَّدْغَةُ الطِّينَةُ.


- خَبَل :- مصدر خبِلَ. |2 - (طب) ضَعْف عقليّ مزمن، من أخصّ ظواهره عدم تماسك التفكير وتدهور القدرات العقليّة كالذاكرة والتركيز وقدرة التمييز نتيجة مرض عضويّ، أو خلل في الدِّماغ، يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيرات في الشخصيّة واختلال في الحكم على الأشياء :-عنده خبَل مبكِّر.


- خَبْل :- مصدر خبَلَ. |2 - فساد وفتنة من جراح أو قتل |• وقَع في خَبْلة: ندِم وتحيَّر. |3 - فالِج، فساد الأعضاء :-أصابه خَبْلٌ فأُقعد في داره.|4 - (العروض) حذف الثاني والرابع الساكنين من التَّفعيلة، ويدخل أربعة أبحر: البسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح.


- مخبول ، جمع مخبولون ومخابيلُ: اسم مفعول من خبَلَ: معتوه فاسد العقل :-هو مخبول بحبِّها.


- خبَّلَ يخبِّل ، تخبيلاً ، فهو مخبِّل ، والمفعول مخبَّل | • خبَّلَه الحزنُ/ خبَّلَه الحبُّ/ خبَّلَه الشيطانُ/ خبَّلَه الداءُ/ خبَّلَه الكِبَرُ خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ |• خبّل الغرامُ قلبَه: فتنه.


- خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول | • خبَله الحزنُ وغيرُه أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَله الدَّهرَ/ الشيطانَ/ الحُبّ |• خبَل الحُبُّ قلبَه: فتنه، - شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا. |• خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها :-خبل المرضُ يدَه: شَلّها.|• خبَله عن السَّفر وغيرِه: حبَسه عنه ومنعه :-خبله عن الإضرار بنفسه.


- خَبَال :- مصدر خبِلَ. |2 - هلاك وفساد وشرّ يورث الاضطراب :-والناس همُّهم الحياة ولا أرى ... طول الحياة يزيد غير خَبَالِ، - {لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إلاَّ خَبَالاً} .|3 - صديد أهل النار. |4 - (التشريح) اختلال العقل.


- خَبِل :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ. |2 - مشلول اليد.


- أَخْبَلُ ، جمع خُبْل، مؤ خَبلاءُ، جمع مؤ خُبْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ.


- اخْتُبِلَ يُخْتَبَل ، اختبالاً ، والمفعول مُختبَل | • اختُبِل الرَّجلُ جُنَّ.


- خبلان :اختلاط، اضطراب، فوضى، تخبُّط.


- خابلان | • الخابلان الليل والنَّهار؛ لأنّهما يُفسدان الإنسانَ بالهَرَم :-لا يسلم من الخابلين أي حيٍّ.


- اختبلَ يختبل ، اختبالاً ، فهو مختبِل ، والمفعول مختبَل (للمتعدِّي) | • اختبلَ فلانٌ خبِل، جُنَّ. |• اختبله الحزنُ: أفسد عقلَه :-اختبله داءٌ/ هَمُّ، - اختبلته بجمالها.


- تخبَّلَ يتخبَّل ، تخبُّلاً ، فهو متخبِّل | • تخبَّل الرَّجُلُ |1 - مُطاوع خبَّلَ: خَبِل، فسد عقلَه وجُنّ. |2 - تبلبل، قلق، تكدَّر انزعج.


- خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِل وأخبلُ | • خبِل فلانٌ |1 - فسد عقلُه وجُنّ :-هام بالفتاة حتى خبِل.|2- فسد عضوٌ من جسده من داءٍ أو قطع :-سقط من عُلُوٍّ فخبلت ساقُه |• خَبِلت يدُه: أصابها الشلل.


- خَبَل :- مصدر خبِلَ. |2 - (طب) ضَعْف عقليّ مزمن، من أخصّ ظواهره عدم تماسك التفكير وتدهور القدرات العقليّة كالذاكرة والتركيز وقدرة التمييز نتيجة مرض عضويّ، أو خلل في الدِّماغ، يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيرات في الشخصيّة واختلال في الحكم على الأشياء :-عنده خبَل مبكِّر.


- خَبِل :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ. |2 - مشلول اليد.


- خَبْل :- مصدر خبَلَ. |2 - فساد وفتنة من جراح أو قتل |• وقَع في خَبْلة: ندِم وتحيَّر. |3 - فالِج، فساد الأعضاء :-أصابه خَبْلٌ فأُقعد في داره.|4 - (العروض) حذف الثاني والرابع الساكنين من التَّفعيلة، ويدخل أربعة أبحر: البسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح.


- خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول | • خبَله الحزنُ وغيرُه أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَله الدَّهرَ/ الشيطانَ/ الحُبّ |• خبَل الحُبُّ قلبَه: فتنه، - شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا. |• خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها :-خبل المرضُ يدَه: شَلّها.|• خبَله عن السَّفر وغيرِه: حبَسه عنه ومنعه :-خبله عن الإضرار بنفسه.


- خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِل وأخبلُ | • خبِل فلانٌ |1 - فسد عقلُه وجُنّ :-هام بالفتاة حتى خبِل.|2- فسد عضوٌ من جسده من داءٍ أو قطع :-سقط من عُلُوٍّ فخبلت ساقُه |• خَبِلت يدُه: أصابها الشلل.


- خبَّلَ يخبِّل ، تخبيلاً ، فهو مخبِّل ، والمفعول مخبَّل | • خبَّلَه الحزنُ/ خبَّلَه الحبُّ/ خبَّلَه الشيطانُ/ خبَّلَه الداءُ/ خبَّلَه الكِبَرُ خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ |• خبّل الغرامُ قلبَه: فتنه.


- ل بالتسكين الخبْ : الفساد، والجمع خبول. يقال: لنا في بني فلان دماء وخبول. فالخبول: قطع الأيدي والأرجل. والخبل، بالتحريك: الجنّ. يقال: به خبل، أي شيء من أهل الأرض. وقد خبله وخبّله واخْتبله، إذا أفسد عقله أو عضوه. ورجل مخبّل، كأنّه قد قطعتْ أطرافه. ودهر خبل، أي متل و على أهله. ومخبّل، بكسر الباء: اسم للدهر. قال الحارث بن حّلزة:فضعي قناعك إنّ ريْ ... ب مخبّ لْأنى معدّا ويقال: فلان خبال على أهله، أي عناء، والخبال أيضا: الفساد. وأخْبلْته المال، إذا أعرْته ناقة لينتفع بألباﻧﻬا وأوبارها، أو فرسا يغزو عليه، وهو مثل الإكفاء. ومنه قول زهير: هنالك إن يسْتخْبلوا المال يخْبلوا


- ,أدرك,اتزن,تعقل,حصف,ذكي,رزن,رصن,عقل,عقل,عقل,فطن,فطن,وقر,


- ,إدراك,اتزان,تعقل,حجى,حلم,حصافة,حجى,حكمة,حلم,ذكاء,ذكاء,ذكاء,رزانة,رشاد,رزانة,


- ,إتزن,تعقل,حلم,رزن,رصن,عقل,عقل,وقر,


- ,حصيف,ذكي,رزين,عاقل,عاقل,فطين,لبيب,


- أدرك , اتزن , تعقل , حصف , ذكي , رزن , رصن , عقل , عقل , عقل , فطن , فطن , وقر


- إدراك , اتزان , تعقل , حجى , حلم , حصافة , حجى , حكمة , حلم , ذكاء , ذكاء , ذكاء , رزانة , رشاد , رزانة


- إتزن , تعقل , حلم , رزن , رصن , عقل , عقل , وقر


- حصيف , ذكي , رزين , عاقل , عاقل , فطين , لبيب




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.