المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- الخَرَفُ، بالتحريك: فَسادُ العَقْلِ من الكِبَرِ. وقد خَرِفَ الرجُل، بالكسر، يَخْرَفُ خَرَفاً، فهو خَرِفٌ: فَسَدَ عَقْلُه من الكِبَرِ، والأُنثى خَرِفةٌ، وأَخْرَفَه الهَرَمُ؛ قال أَبو النَّجْم العِجْليّ: أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زِيادٍ كالخَرِفْ، تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ، وتَكْتُبانِ في الطَّريقِ لام الِف (* قوله «وتكتبان» رواه في الصحاح بدون واو من التكتيب.) نَقَلَ حركةَ الهمزة من الأَلف على الميم الساكنة من لام فانفتحت، ومثله قولهم في العدد: ثلاثةَ اربعة. والخَريفُ: أَحَدُ فُصُولِ السنةِ، وهي ثلاثة أَشْهر من آخر القَيْظِ وأَوَّل الشتاء، وسمي خَريفاً لأَنه تُخْرَفُ فيه الثِّمار أَي تُجْتَنى. والخَريفُ: أَوَّلُ ما يَبدأُ من المطر في إقْبالِ الشتاء. وقال أَبو حنيفة: ليس الخريفُ في الأَصل باسم الفصل، وإنما هو اسم مطر القيظ، ثم سمي الزمن به، والنَّسَبُ إليه خَرْفيٌّ وخَرَفيٌّ، بالتحريك، كلاهما على غير قياس. وأَخْرَفَ القومُ: دخلوا في الخريف، وإذا مُطِرَ القومُ في الخريف قيل: قد خُرِفُوا، ومَطَرُ الخريف خَرْفيٌّ. وخُرِفَتِ الأَرضُ خَرْفاً: أَصابها مطرُ الخريف، فهي مَخْروفةٌ، وكذلك خُرِفَ الناسُ. الأَصمعي: أَرضٌ مخْروفةٌ أَصابها خَريفُ المطر، ومَرْبُوعةٌ أَصابها الربيعُ وهو المطر، ومَصِيفةٌ أَصابها الصيفُ. والخَريفُ: المطر في الخريف؛ وخُرِفَتِ البهائم: أَصابها الخريفُ أَو أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه؛ قال الطِّرمَّاح: مِثْلَ ما كافَحْتَ مَخْرُوفةً نَصَّها ذاعِرُ رَوْعٍ مُؤام يعني الظبْيةَ التي أَصابها الخَريفُ. الأَصمعي: أَوّل ماء المطر في إقْبالِ الشتاء اسمه الخرِيفُ، وهو الذي يأْتي عند صِرامِ النخْل، ثم الذي يَلِيه الوَسْميّ وهو أَوَّلُ الرَّبيعِ، وهذا عند دخول الشتاء، ثم يليه الرَّبيع ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ، لأَن العرب تجعل السنة ستة أَزْمِنة. أَبو زيد الغَنَوِيُّ: الخَريفُ ما بين طُلُوعِ الشِّعْرى إلى غُرُوبِ العَرْقُوَتَيْنِ، والغَوْرُ ورُكْبةُ والحِجازُ، كله يُمْطَرُ بالخريف، ونَجْدٌ لا تُمْطَرُ في الخَريف، أَبو زيد: أَوّلُ المطر الوسْمِيّ ثم الشَّتْوِيُّ ثم الدَّفَئِيُّ ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ ثم الخَريفُ، ولذلك جُعِلت السنةُ ستةَ أَزْمِنةٍ. وأَخْرَفوا: أَقامُوا بالمكان خَرِيفَهم. والـمَخْرَفُ: موضع إقامَتِهم ذلك الزَّمَنَ كأَنه على طَرْحِ الزائد؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح: فَغَيْقةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ، بها من لُبَيْنى مَخْرَفٌ ومَرابِعُ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إذا رأَيت قوماً خَرَفُوا في حائطِهم أَي أَقامُوا فيه وقْتَ اخْتِرافِ الثِّمارِ، وهو الخريف، كقولك صافُوا وشَتَوْا إذا أَقاموا في الصيْف والشتاء، وأَما أَخْرَفَ وأَصافَ وأَشْتَى فمعناه أَنه دخل في هذه الأَوقات. وفي حديث الجارود: قلت يا رسول اللّه ذَوْدٌ نأْتي عليهنّ في خُرُف فَنَسْتَمْتِعُ من ظُهورِهنَّ وقد عَلِمْتَ ما يَكْفِينا من الظَّهْر، قال: ضالَّةُ المؤْمِن حَرَقُ النارِ؛ قيل: معنى قوله في خُرُف أَي في وقت خُروجهنَّ إلى الخريف. وعامَلَه مُخارَفةً وخِرافاً من الخَريفِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، كالـمُشاهَرَةِ من الشهر. واسْتَأْجَره مُخارَفةً وخِرافاً؛ عنه أَيضاً. وفي الحديث: فُقَراءُ أُمتي يدخلون الجنة قبل أَغنيائهم بأَربعين خريفاً؛ قال ابن الأَثير: وهو الزمان المعروف من فصول السنة ما بين الصيْف والشتار، ويريد به أَربعين سنة لأَن الخريف لا يكون في السنة إلا مرَّة واحدة، فإذا انقضى أَربعون خريفاً فقد مضت أَربعون سنة؛ ومنه الحديث: إن أَهل النار يَدْعون مالكاً أَربعين خريفاً؛ وفي حديث سَلَمَة بن الأَكوع ورجزه: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ، ولا تُمَيْراتٌ ولا رَغِيفُ، لكِنْ غَذاها لَبَنُ الخَريفِ (* في هذا الشطر إقواء.) قال الأَزهري: اللبن يكون في الخَريفِ أَدْسَمَ. وقال الهروي: الرّواية اللبنُ الخَريفُ، قال: فيُشْبِه أَنه أَجْرى اللبن مُجْرى الثِّمار التي تُخْتَرَفُ على الاستعارة، يريد الطَّريَّ الحَديثَ العَهْدِ بالحَلَبِ. والخَريفُ: الساقِيةُ. والخريفُ: الرُّطَبُ الـمَجْنيّ. والخَريف: السنةُ والعامُ. وفي الحديث: ما بين مَنْكِبَي الخازِنِ من خَزَنة جهنم خَريفٌ؛ أَراد مسافةً تُقْطَعُ من الخريف إلى الخريف وهو السنة. والـمُخْرِفُ: الناقة التي تُنْتَجُ في الخريف. وقيل: هي التي نُتِجَتْ في مثل الوقت الذي حَمَلَتْ فيه من قابل، والأَوّل أَصحّ لأَن الاشْتِقاق يَمُدُّه، وكذلك الشاة؛ قال الكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشميّ: تَلْقى الأَمانَ، على حِياضِ مُحمدٍ، ثَوْلاءُ مُخْرِفةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذِي تَخافُ، ولا لذلِك جُرْأَةٌ، تُهْدى الرَّعِيّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّسُ وقد أَخْرَفَتِ الشاةُ: وَلَدَتْ في الخَريف، فهي مُخْرِفٌ. وقال شمر: لا أَعرف أَخرفت بهذا المعنى إلا من الخريف، تَحْمِلُ الناقةُ فيه وتَضَعُ فيه. وخَرَفَ النخلَ يَخْرُفُه خَرْفاً وخَرافاً وخِرافاً واخْتَرَفَه: صَرَمَه واجْتَناه. والخَرُوفَةُ: النخلة يُخْرَفُ ثمَرُها أَي يُصْرَمُ، فَعُولةٌ بمعنى مَفْعولة. والخرائفُ: النخل اللاَّئي تُخْرَصُ. وخَرَفْتُ فلاناً أَخرفُه إذا لَقَطْتَ له الثَّمرَ. أَبو عمرو: اخْرُفْ لنا ثمَرَ النخلِ، وخَرَفْتُ الثِّمار أَخْرُفُها، بالضم، أَي اجْتَنَيْتُها، الثمر مَخْرُوفٌ وخَريف. والمِخْرَف: النخلة نَفْسُها، والاخْتِرافُ: لَقْطُ النخل، بُسْراً كان أَو رُطَباً؛ عن أَبي حنيفة. وأَخْرَفَ النخلُ: حانَ خِرافُه. والخارِفُ: الحافِظُ في النخلِ، والجمع خُرّافٌ. وأَرسلوا خُرَّافَهم أَي نُظَّارَهم. وخَرَفَ الرجلُ يَخْرُفُ: أَخَذَ من طُرَفِ الفَواكِهِ، والاسم الخُرْفةُ. يقال: التمْرُ خُرْفة الصائم. وفي الحديث: إن الشجَرَ أَبْعَدُ من الخارِف، وهو الذي يَخْرُفُ الثَّمَر أَي يَجْتَنِيه. والخُرْفةُ، بالضم: ما يُجْتَنى من الفَواكِه. وفي حديث أَبي عَمْرةَ: النخلة خُرْفةُ الصائم أَي ثَمَرتُه التي يأْكلها، ونَسَبَها إلى الصائم لأَنه يُسْتَحَبُّ الإفْطارُ عليه. وأَخْرَفَه نَخلةً: جعلَها له خُرْفةً يَخْتَرِفُها. والخَرُوفةُ: النخلةُ. والخَريفةُ: النخلة التي تُعْزَلُ للخُرْفةِ. والخُرافةُ: ما خُرِفَ من النخل. والـمَخْرَفُ: القِطْعة الصغيرة من النخل سِتّ أَو سبْعٌ يشتريها الرجل للخُرْفةِ، وقيل هي جماعة النخل ما بَلَغَتْ. التهذيب: روى ثوْبانُ عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: عائدُ الـمَريضِ في مَخْرَفَةِ الجنة حتى يَرْجِعَ. قال شمر: الـمَخْرَفةُ سِكّةٌ بين صَفَّيْن من نخل يَخْتَرِفُ من أَيِّهِما شاء أَي يجتني، وجمعها الـمَخارِفُ. قال ابن الأَثير: الـمَخارِفُ جمع مَخْرَفٍ، بالفتح، وهو الحائطُ من النخل أَي أَنّ العائدَ فيما يَحُوزُه من الثواب كأَنـَّه على نخل الجنة يَخْتَرِفُ ثِمارَها.والمِخْرَفُ، بالكسر: ما يُجْتَنى فيه الثِّمارُ، وهي الـمَخارِفُ، وإنما سمِّي مِخْرَفاً لأَنه يُخْتَرَفُ فيه أَي يُجْتَنَى. ابن سيده: المِخْرَفُ زَبيلٌ صغير يُخْتَرَفُ فيه من أَطايِبِ الرُّطَب. وفي الحديث: أَنه أَخذ مِخْرَفاً فأَتَى عِذْقاً؛ المِخْرَفُ، بالكسر: ما يجتنى فيه الثمر، والـمَخْرَفُ: جَنَى النخلِ. وقال ابن قُتيبة فيما ردَّ على أَبي عبيد: لا يكون الـمَخْرفُ جَنى النخل، وإنما الـمَخْرُوفُ جنَى النخل، قال: ومعنى الحديث عائدُ المريض في بساتين (* قوله «في بساتين إلخ» هذا يناسب رواية النهاية عائد المريض على مخارف الجنة بصيغة الجمع لا الرواية هنا في مخرفة الجنة بالافراد.) الجنة؛ قال ابن الأَنباري: بل هو الـمُخْطئُ لأَن الـمَخْرَفَ يقع على النخل وعلى الـمَخْرُوفِ من النخل كما يقع المشْرَب على الشُرْبِ والموضعِ والـمَشْرُوبِ، وكذلك الـمَطْعَمُ يقع على الطعام المأْكول، والـمَرْكَبُ يقعُ على المركوب، فإذا جاز ذلك جاز أَن تقع الـمَخارِفُ على الرطب الـمَخْرُوف، قال: ولا يجهل هذا إلا قليل التفتيش لكلام العرب؛ قال نُصَيْبٌ: وقد عادَ عَذْبُ الماءِ بَحْراً، فزادَني إلى ظَمَئي أَنْ أَبْحَرَ الـمَشْرَبُ العَذْبُ وقال آخر: وأُعْرِضُ عن مَطاعِمَ قَدْ أَراها تُعَرَّضُ لي، وفي البَطْنِ انْطواء قال: وقوله عائد المريض على بساتين الجنة لأَن على لا تكون بمعنى في، لا يجوز أَن يقال الكِيسُ على كُمِّي يريد في كُمِّي، والصِّفاتُ لا تُحْمَلُ على أَخواتها إلا بأَثر، وما روى لُغَوِيّ قطُّ أَنهم يَضَعُون على موضع في. وفي حديث آخر: على خُرْفةِ الجنة؛ والخُرفة، بالضم: ما يُخْتَرَفُ من النخل حين يُدْرِكُ ثمره. ولما نزلت: مَن ذا الذي يُقْرِضُ اللّه قرضاً حسناً، الآية؛ قال أَبو طلحة: إنَّ لي مَخْرَفاً وإني قد جعلته صَدَقَةً أَي بُسْتاناً من نخل. والمخرف، بالفتح: يقع على النخل والرطب. وفي حديث أَبي قَتَادة: فابْتَعْتُ به مَخْرَفاً أَي حائطاً يُخْرَفُ منه الرطب. ويقال للنخلة التي يأْخذها الرجل للخُرْفَة يَلقُطُ ما عليها من الرُّطَب: الخَرُوفَةُ. وقد اشْتَمَلَ فلان خَرائفَه إذا لَقَطَ ما عليها من الرطب إلا قلِيلاً، وقيل: معنى الحديث عائد المريض على طريق الجنة أَي يؤدِّيه ذلك إلى طرقها؛ وقال أَبو كبير الهذلي يصف رجلاً ضربه ضربة: ولقد تُحِينُ الخِرْقَ يَرْكُدُ عِلْجُه، فَوْقَ الإِكامِ، إدامَةَ الـمُسْتَرْعِفِ فأجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً، أَبانَ بِذِي فَريغٍ مَخْرَفِ فَريغ: طريق واسع. وروي أَيضاً عن عليّ، عليه السلام، قال: سمعت النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يقول: مَن عادَ مَريضاً إيماناً باللّه ورسوله وتصديقاً لكِتابه كان ما كان قاعِداً في خِرافِ الجنةِ، وفي رواية أُخرى: عائدُ المريضِ في خِرافة الجنة أَي في اجْتِناء ثمرها من خَرَفْت النخلةَ أَخْرُفُها، وفي رواية أُخرى: عائد المريض له خَرِيفٌ في الجنة أَي مَخْرُوفٌ من ثمرها، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ. والـمَخْرَفةُ: البستان. والـمَخْرَفُ والـمَخْرَفَةُ: الطريق الواضحُ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: تركتكم على مَخْرَفةِ (* قوله «تركتكم على مخرفة» الذي في النهاية: تركتم على مثل مخرفة.) النَّعَمِ أَي على مِثْلِ طريقِها التي تُمَهِّدُها بأَخْفافِها. ثعلب: الـمَخارِفُ الطُّرُقُ ولم يعين أَية الطُّرُق هي. والخُرافةُ: الحديثُ الـمُسْتَمْلَحُ من الكذِبِ. وقالوا: حديث خُرافةَ، ذكر ابن الكلبي في قولهم حديثُ خُرافة أَنَّ خُرافةَ من بني عُذْرَةَ أَو من جُهَيْنةَ، اخْتَطَفَتْه الجِنُّ ثم رجع إلى قومه فكان يُحَدِّثُ بأَحاديثَ مـما رأى يَعْجَبُ منها الناسُ فكذَّبوه فجرى على أَلْسُنِ الناس. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: وخُرافَةُ حَقٌّ. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: قال لها حَدِّثِيني، قالت: ما أُحَدِّثُكَ حَدِيثَ خُرافةَ، والراء فيه مخففة، ولا تدخله الأَلف واللام لأَنه معرفة إلا أَن يريد به الخُرافاتِ الموضوعةَ من حديث الليل، أَجْرَوْه على كل ما يُكَذِّبُونَه من الأَحاديث، وعلى كل ما يُسْتَمْلَحُ ويُتَعَجَّبُ منه. والخَرُوفُ: ولد الحَمَلِ، وقيل: هو دونَ الجَذَعِ من الضأْنِ خاصّة، والجمع أَخْرفةٌ وخِرفان، والأَنثى خَرُوفَةٌ، واشْتِقاقُه أَنه يَخْرُفُ من ههنا وههنا أَي يَرْتَعُ. وفي حديث المسيح: إنما أَبْعَثُكُم كالكِباشِ تَلْتَقِطون خِرْفان بني إسرائيل؛ أَراد بالكِباش الكِبارَ العُلَماء، وبالخِرْفان الصِّغارَ الجُهّالَ. والخَرُوفُ من الخيل ما نُتِجَ في الخَريفِ. وقال خالد بن جَبَلَة: ما رَعى الخَريفَ، وقيل: الخَرُوفُ ولَدُ الفرس إذا بلغ ستة أَشْهر أَو سبعة؛ حكاه الأَصمعي في كتاب الفَرس؛ وأَنشد لرجل من بني الحرث: ومُسْتَنّةٍ كاسْتِنانِ الخَرُو فِ، قد قَطَعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ دَفُوعِ الأَصابعِ، ضَرْحَ الشَّمُو سِ نَجْلاء، مُؤيسة العُوَّدِ أَرادَ مع المِرْودِ. وقوله ومُسْتَنَّةٍ يعني طَعْنة فار دَمُها باسْتِنانٍ. والاسْتِنانُ والسَّنُّ: الـمَرُّ على وجهه، يريد أَن دَمَها مرَّ على وجهه كما يمضي الـمُهْرُ الأَرِنُ؛ قال الجوهري: ولم يعرفه أَبو الغوث؛ وقوله دَفُوع الأَصابع أَي إذا وضَعْتَ أَصابعكَ على الدَّم دَفَعها الدم كضَرْحِ الشَّمُوسِ برِجْلِه؛ يقول: يَئِسَ العُوّادُ من صَلاحِ هذه الطَّعْنة، والمِرْوَدُ: حديدة تُوتَدُ في الأَرض يُشَدُّ فيها حبلُ الدابةِ؛ فأَما قول امرئ القيس: جَوادَ الـمَحَثّةِ والمَرْوَدِ (* قوله «جواد إلخ» صدره كما في رود من الصحاح: وأعددت للحرب وثابة) والـمَرْوِد أَيضاً، فإنه يريد جَواداً في حالتَيْها إذا اسْتَحْثَثْتَها وإذا رفَقْتَ بها. والـمُرْوَدُ: مُفْعَلٌ من الرَّوْدِ وهو الرِّفْقُ، والـمَرْوَدُ مَفْعَلٌ منه، وجمعه خُرُفٌ؛ قال: كأَنـَّها خُرُفٌ وافٍ سَنابِكُها، فَطأْطَأَتْ بُؤَراً في صَهْوَةٍ جَدَدِ ابن السكيت: إذا نُتِجَت الفرَسُ يقال لولدها مُهْر وخَروف، فلا يزال كذلك حتى يحول عليه الحول. والخَرْفى مَقْصُورٌ: الجُلْبانُ والخُلَّرُ؛ قال أَبو حنيفة: هو فارسي. وبنو خارِفٍ: بَطْنان. وخارِفٌ ويامٌ: قَبيلَتان من اليمن، واللّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً، ويُكْسَرُ: جَناهُ، ـ كاخْتَرَفَهُ، ـ وـ فلاناً: لَقَطَ له التَّمْرَ. وكمَرْحَلَةٍ: البُسْتانُ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ، والطريقُ اللاحبُ، ـ كالمَخْرَفِ، كمَقْعَدٍ فيهما. وكمَقْعَدٍ: جَنَى النَّخْلِ. وكمِنْبَرٍ: زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ. ـ وكهُمَزَةٍ: ة بين سِنْجارَ ونَصيبينَ، منها: أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ، وضِياءُ بنُ الخُرَيفِ، كزُبَيْرٍ: محدِّثٌ. ـ والخَروفةُ والخَريفةُ: نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها، ـ أو الخَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ. وكصَبورٍ: الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ، وهي خَروفةٌ، ـ ج: أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ، ـ وـ : مُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً. ـ والخارِفُ: حافِظُ النَّخْلِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ. ـ والخُرْفَةُ، بالضم: المُخْتَرَفُ، والمُجْتَنَى، ـ كالخُرافةِ، ككُناسةٍ. ـ والخَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ. وكأَميرٍ: ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ، والنِسْبَةُ: خَرْفِيٌّ، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، ـ وـ : المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ. ـ وخُرِفْنا، مَجْهولاً: أصابَنا ذلك المَطَرُ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ، والساقيَةُ، والسَّنَةُ، والعامُ، وقَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ: محدِّثٌ. وكسفينةٍ: أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ، ثم يُحْشَى رَمْلاً، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ. ـ والخَرْفَى، كسَكْرَى: الجُلْبانُ لِحَبٍّ م، مُعَرَّبُ: "خَرْبا " . وكثُمامةٍ: رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا: "حديثُ خُرافَةَ " ، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ. ـ والخَرَفُ، محرَّكةً: الشِّيصُ، ـ وبضمتينِ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه: يا رسولَ اللهِ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ، أراد: في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ. وكسحابٍ، ويُكْسَرُ: وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ. ـ وخَرَفَ، كنَصَرَ وفرِحَ وكرُمَ، فهو خَرِفٌ، ككتِفٍ: فَسَدَ عَقْلُهُ. وكفرِحَ: أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ. ـ وأخْرَفَهُ: أفْسَدَه، ـ وـ النَّخْلُ: حانَ له أن يُخْرَفَ، ـ وـ الشاةُ: وَلَدَت في الخَريفِ، ـ وـ القومُ: دَخَلوا فيه، ـ وـ الذُّرَةُ: طالَتْ جِدّاً، ـ وـ فلاناً نَخْلَةً: جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها، ـ وـ الناقةُ: وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه، وهي مُخْرِفٌ. ـ وخَرَّفَهُ تَخْريفاً: نَسَبَه إلى الخَرَفِ. ـ وخارَفَهُ: عامَلَهُ بالخَريفِ. ـ ورجُلٌ مُخارَفٌ، بفتح الراءِ: مَحْرومٌ مَحْدودٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- خَرَفَ في بُسْتانِه خَرَفَ خَرْفًا: أَقام فيه وقت اجتناء الثمر في الخريف.|خَرَفَ الثمرَ، خَرْفًا، وخِرَافًا: جَنَاهُ في الخريف فهو مَخْروفُ، وخَرِيفٌ. يقال: خَرَفَ النَخل.|خَرَفَ الماشية: أنبت لها ما ترعاهُ في الخريف., خَرِفَ خَرِفَ خَرَفًا: فسَدَ عَقلُه من الكِبَر فهو خَرِفٌ، وهي خَرِفةٌ., أخْرَف : دخل في الخريف.|أخْرَف الدابةُ: وَلدت في الخريف.| فهي مُخْرِفٌ.|أخْرَف النخلُ: حانَ له أَن يُخرَفَ.|أخْرَف الذُّرَةُ: طالت جِدًّا.|أخْرَف القومُ بمكان كذا: أَقاموا فيه مُدَّة الخريف.|أخْرَف الكِبَرُ الرجُلَ: أَفسد عَقلَه.|أخْرَف فلانًا نَخْلَةً: جعلها له خُرْفةً يَخْترِفها., الخِرَاف : وقت اجْتِناء الثَّمر في الخريف., المَخْرَفَةُ : البُسْتَانُ.|المَخْرَفَةُ السِّكَّةُ بين صَفَّيْن من نخيل.|المَخْرَفَةُ الطَّريقُ الواضح. والجمع : مَخَارِفُ., الخُرْفَة : ما يُجْتَنى من الفَوَاكه في الخريف.| وفي الحديث: حديث شريف النَّخْلةُ خُرْفَةُ الصَّائم //., خُورِفَ فلانٌ : قُدِرَ عليه رزقُه.|كسبُه: ضُيِّق عليه فيه., خَرُف الرجلُ خَرُف خَرَفًا، وخَرَافةٌ: خَرِفَ., الخُرَافَةُ : ما يُجتَنَى من الفواكه في الخريف.|الخُرَافَةُ الحديث المستَمْلَحُ المكذوبُ., اختَرَفَ الثمرَ: خَرَفهُ., المِخْرَفُ : زِنْبِيلٌ صَغيرٌ يجتنى فيه أَطايبُ الثمار في الخريف.| وفي الحديث.| حديث شريف أَنَّه أَخذ مِخْرَفًا فأَتى عِذْقًا //. والجمع : مَخَارف., المَخْرَفُ : موضِعُ الإقامة في فصْل الخريف.|المَخْرَفُ البُسْتَانُ. والجمع : مخارف., الخَرُوفَةُ : النَخلةُ يَحُوزها الرجُلُ ليلتقط ما عليها من رطب لنفْسه ولعياله. والجمع : خرَائِف., خُرِفَ : أَصَابه مطرُ الخريف. يقال: خُرِف القومُ، وخُرِفتِ الأَرضُ., خارَفهُ مُخارَفةٌ، وخِرَافًا: عامَلَهُ مُدَّة الخريف.|خارَفهُ استأْجَرَهُ فيه., الخَريفُ : أَحَدُ فصولِ السَّنَة الأربعة، يلي الصيفَ ويسبق الشتاءَ.| يبدأ فلكيًّا في نصف الكرة الشمالي من الاعتدال الخريفي (22 أو 23 من سبتمبر) وينتهي بالانقلاب الشتوي (22 أو 23 من ديسمبر) .|الخَريفُ المَطرُ في فصْل الخريف.|الخَريفُ أوَل ما يبدأ من المطر في أوَل الشتاء.|الخَريفُ الرُّطَبُ المجْتنى في الخريف.|الخَريفُ لَبَنٌ خَرِيفٌ: حديثُ عهدٍ بالحَلْب., الخَرُوفُ : الذكر من الضأن وهي خروفة. والجمع : خِرافٌ، وأَخْرِفة، وخِرْفانٌ.| وفي المثل: :- كالخروف، أيما اتَّكأ اتَّكأَ على صُوف :-: يضرب لذي الرَّفاهية 14.|., الخَارِفُ : حافظَ النخلِ. والجمع : خُرَّافٌ., الخَريفَةُ : الخَرُوفَةُ., خَرَّفَهُ : نَسَبهُ إلى الخَرَف.


المعجم الغني
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- (صِيغَةُ فَعِل).|-صار خَرِفاً :مَنْ يَخْرَفُ، مَنْ فَسَدَ عَقْلُهُ مِنَ الكِبَرِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى خُرَافَةٍ) .|1- عَمَلٌ خُرَافِيٌّ : مُدْهِشٌ، عَجِيبٌ، غَريبٌ.|2- كَانَتْ تُرْوَى لَنَا حِكَايَاتٌ خُرَافِيَّةٌ فِي اللَّيَالِي الْمُقْمِرَةِ : حِكَايَاتٌ عَجِيبَةٌ، غَرِيبَةٌ ., جمع: ـات. | 1- مَازَالَ كَثِيرٌ مِنَ الْخُرَافَاتِ مُنْتَشِراً بَيْنَ الأهَالِي : أحَادِيثُ بَاطِلَةٌ وَاعْتِقَادَاتٌ وَاهِيَةٌ.|2- اِسْتَمَعَ إِلى خُرَافَةٍ قَدِيمَةٍ : حِكَايَةٍ عَجِيبَةٍ، غَرِيبَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَرُفَ، يَخْرُفُ، مصدر خَرَفٌ- خَرُفَ الشَّيْخُ : ن. خَرِفَ., (مصدر خَرَّفَ).|-كَلاَمُهُ كُلُّهُ تَخْرِيفٌ : كَلاَمُهُ كُلُّهُ خُرَافَاتٌ وَاعْتِقَادَاتٌ فَاسِدَةٌ- قَطَعَ دَابِرَ كَثِيرٍ مِنْ وَسَائِلِ التَّخْرِيفِ وَالتَّدْجِيلِ.(أ. أمين )., (فعل: ثلاثي لازم) . خَرِفَ، يَخْرَفُ، مصدرخَرَفٌ- خَرِفَ الرَّجُلُ : أتَى بِكَلاَمٍ بِلاَ مَعْنىً بِسَبَبِ كِبَرِ سِنِّهِ أوْ فَسَادِ عَقْلِهِ- لَمْ يَعُدِ الشَّيْخُ يَعِي مَا يَقُولُ إِنَّهُ يَخَرَفُ : ., حَلَّ فَصْلُ الْخَرِيفِ وَتَنَاثَرَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ فِي كُلِّ مَكَانٍ : مِنَ الفُصُولِ الأَرْبَعَةِ يَأْتِي بَعْدَ الصَّيْفِ وَيَلِيهِ الشّتَاءُ، يَمْتَدُّ منْ 22 أيلول، ) سبتمبر) إِلى 21 كانون الأول، (ديسمبر)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَرَفْتُ، أَخْرُفُ، اُخْرُفْ، مصدر خَرْفٌ، خِرَافٌ.|1- خَرَفَ فِي بُسْتَانِهِ : أقَامَ فِيهِ وَقْتَ اجْتِنَاءِ الثَّمَرِ فِي الْخَرِيفِ.|2- خَرَفَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ فِي الْخَرِيفِ .


المعجم الرائد
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- 1- مصدر خارف|2- وقت قطف الثمر في الخريف, 1- إخترف الثمر : جناه ، قطفه|2- إخترف في مكان : أقام فيه الخريف, 1- فسد عقله من الكبر, 1- خرافة : حديث مضحك مكذوب|2- خرافة : ما يقطف من الثمر في الخريف|3- خرافة في الأدب : قصة قصيرة تسرد حادثة تدور على حياة الحيوانات وعلى ألسنتها وتمثل في ثوبها الخارجي المموه واقعا إنسانيا : « خرافات ايزوب وابن المقفع ولافونتين », 1- مصدر خرف|2- حديث مضحك مكذوب, 1- خرف الثمر : قطفه في الخريف, 1- نخلة يلتقط الرجل ما عليها ، جمع : خرائف, 1- خروفة : أنثى الخروف|2- خروفة : نخلة يلتقط الرجل ما عليها ، جمع : خرائف, 1- خريف : فصل من فصول السنة يمتد من 22 أو 2 أيلول (سبتمبر), 1- وعاء صغير يوضع فيه أطايب الثمر ، جمع : مخارف, 1- من فسد عقله من الكبر, 1- ما يقطف من الثمار في الخريف, 1- منسوب إلى الخريف, 1- أخرفه : أفسد عقله|2- أخرف : دخل في الخريف|3- أخرفت الشاة : ولدت في الخريف|4- أخرف الثمر : حان له أن يقطف, 1- مخرفة : فساد العقل من الكبر|2- مخرفة : طريق واضح|3- مخرفة : طريق بين صفين من النخل|4- مخرفة بستان من النخل, 1- ذكر الضأن ، جمع : خراف وخرفان وأخرفة, 1- خارفه : عامله مدة فصل الخريف|2- خارفه : استأجره في الخريف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- خ ر ف: (الْمَخْرَفَةُ) بِوَزْنِ الْمَتْرَبَةِ الطَّرِيقُ وَهُوَ فِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ. وَ (الْخَرُوفُ) الْحَمَلُ. وَ (الْخَرِيفُ) أَحَدُ فُصُولِ السَّنَةِ (تُخْتَرَفُ) فِيهِ الثِّمَارُ أَيْ تُجْتَنَى وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (خَرْفِيٌّ) وَ (خَرَفِيٌّ) بِسُكُونِ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا. وَ (خُرَافَةُ) اسْمُ رَجُلٍ مِنْ عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الْجِنُّ فَكَانَ يُحَدِّثُ بِمَا رَأَى فَكَذَّبُوهُ وَقَالُوا: حَدِيثُ خُرَافَةَ. وَيُرْوَى «عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " خُرَافَةُ حَقٌّ» وَالرَّاءُ فِيهِ مُخَفَّفَةٌ وَلَا تَدْخُلُهُ الْأَلِفُ وَاللَّامُ لِأَنَّهُ مَعْرِفَةٌ إِلَّا أَنْ تُرِيدَ بِهِ الْخُرَافَاتِ -[90]- الْمَوْضُوعَةَ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْلِ. وَ (خَرَفَ) الثِّمَارَ اجْتَنَاهَا وَبَابُهُ نَصَرَ وَالثَّمَرُ (مَخْرُوفٌ) وَ (خَرِيفٌ) . وَ (الْخَرَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ فَسَادُ الْعَقْلِ مِنَ الْكِبَرِ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (خَرِفٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- خَرْفانُ / خَرْفانٌ ، جمع خَرْفَى/ خرفانون، مؤ خَرْفَى/ خَرْفانة، جمع مؤ خَرْفَى/ خرفانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِفَ., خِراف :مصدر خرَفَ., خرَفَ يَخرُف ، خَرْفًا وخِرافًا ، فهو خارِف ، والمفعول مَخْروف وخرِيف | • خرَفَ الثَّمرَ جناه في الخريف :-خرَف النخلَ., خُرافيّ :- اسم منسوب إلى خُرَافة: :-بطل/ حيوانٌ خُرافيّ، - قصة/ ممارسات خرافيّة |• حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع. |2 - غير علميّ :-فكر خُرَافيّ: وَهْميّ، خياليّ., خَرُوف ، جمع أَخْرِفة وخِراف وخِرْفان، مؤ خروفة وشاة ونعجة: (الحيوان) ذكر من الغنم قبل أن يصير كبشا وبعد أن يكون حَمَلا، ذَكَر الضَّأن إذا رَعَى وقوي، حيوان ثدييّ مُجترّ، له قرون من الفصائل الأهليَّة التي تُربَّى من أجل لَحْمها وصوفها :-خروف أجرب يعدي قطيعًا برمّته، - كالخروف أينما اتّكأ اتّكأ على صوف [مثل]: يُضرب لذي الرّفاهية |• انقادوا كالخِراف: سلكوا مسلك الآخرين بدون تفكير ولا رويّة., خَرِف :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُفَ وخرِفَ., أخرفَ / أخرفَ بـ يُخرف ، إخرافًا ، فهو مخرِف ، والمفعول مُخرَف (للمتعدِّي) | • أخرف الشَّخصُ دخل في الخريف. |• أخرفَه الكِبَر: أفسد عقلَه. |• أخرف فلانٌ بمكان كذا: أقام فيه مدَّة الخريف., خرِفَ يَخرَف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف وخرفانُ / خرفانٌ | • خرِف الشَّيخ خرُف، فسد عقلُه من الكِبَر :-خرف الجدُّ وانقطعت صلتُه بالواقع.|• خرِفَ المتكلِّمُ: خرُف، أتى بكلام ينكره العقل، فقدَ ترابط فكره أو تعبيره :-خرِف من أثر المخدِّر., خَرْف :مصدر خرَفَ., خُرَافة ، جمع خُرَافات وخرائفُ.|1- (آداب) أسطورة أو قصّة قصيرة ذات مغزًى أخلاقيّ غالبًا ما يكون أشخاصها وحوشًا أو جمادات، فنّ قصصيّ خُرافيّ ذو مَغْزًى يُمثِّل الحيوانات كشخصيّات رئيسيّة في القصّة ولكن بصفات إنسانيّة :-سادت الخرافات اليونانيّة فترة طويلة.|2- حديث باطل لا يمكن تصديقه :-كان حديثه كلّه خُرافة.|3 - جملة الأفعال أو الألفاظ أو الأعداد التي يُظن أنها تجلب السَّعد أو النَّحس :-تجنَّب ما يقوله العَرَّافون من خرافات., خَريف :- صفة ثابتة للمفعول من خرَفَ: مخروف. |2 - سنة أو عام :-مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ بَاعَدَهُ اللهُ مِنَ النَّارِ أَرْبَعِينَ خَرِيفًا أَوْ سَبْعِينَ [حديث] |• خريف العمر: فترة ما بعد الشباب، نهايته. |• الخَريف: رابع وآخر فصول السَّنة، يأتي بعد الصَّيف، ويبدأ من 23 سبتمبر/ أيلول، وينتهي في 20 ديسمبر/ كانون الأوّل، وفيه تتساقط أوراقُ الشَّجر :-تزوَّج الخريف الماضي., تخريف ، جمع تخريفات (لغير المصدر) وتخاريفُ (لغير المصدر).|1- مصدر خرَّفَ. |2 - كلام وهميّ غير منطقيّ يُنْكره العقل :-تخاريف نائم/ سكران، - يجب الرد على التخريفات الصهيونية بشأن الهيكل السليماني., خَرَف :- مصدر خرُفَ وخرِفَ. |2 - تدهور عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة., خرُفَ يَخرُف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف | • خرُف الشَّيخ فسد عقلُه من الكِبَر :-شيخ خَرِف.|• خرُف المتكلِّمُ: أتى بكلام ينكره العقل، فقد ترابط فكره أو تعبيره., خرَّفَ يخرّف ، تخريفًا ، فهو مخرِّف ، والمفعول مُخرَّف (للمتعدِّي) | • خرَّف الرَّجلُ فسد عقلُه من الكِبَر. |• خرَّف فلانًا: نَسَبَه إلى الخرَف :-كم من حكماءَ خرَّفهم الناسُ؛ لأنّهم لم يفهموهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- خَرَف :- مصدر خرُفَ وخرِفَ. |2 - تدهور عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة., خَرِف :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُفَ وخرِفَ., خَرْف :مصدر خرَفَ., خرَفَ يَخرُف ، خَرْفًا وخِرافًا ، فهو خارِف ، والمفعول مَخْروف وخرِيف | • خرَفَ الثَّمرَ جناه في الخريف :-خرَف النخلَ., خرُفَ يَخرُف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف | • خرُف الشَّيخ فسد عقلُه من الكِبَر :-شيخ خَرِف.|• خرُف المتكلِّمُ: أتى بكلام ينكره العقل، فقد ترابط فكره أو تعبيره., خرِفَ يَخرَف ، خَرَفًا ، فهو خَرِف وخرفانُ / خرفانٌ | • خرِف الشَّيخ خرُف، فسد عقلُه من الكِبَر :-خرف الجدُّ وانقطعت صلتُه بالواقع.|• خرِفَ المتكلِّمُ: خرُف، أتى بكلام ينكره العقل، فقدَ ترابط فكره أو تعبيره :-خرِف من أثر المخدِّر., خرَّفَ يخرّف ، تخريفًا ، فهو مخرِّف ، والمفعول مُخرَّف (للمتعدِّي) | • خرَّف الرَّجلُ فسد عقلُه من الكِبَر. |• خرَّف فلانًا: نَسَبَه إلى الخرَف :-كم من حكماءَ خرَّفهم الناسُ؛ لأنّهم لم يفهموهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: خرف

- فة بالضم الخرْ : ما يجْتنى من الفواكه. يقال: التمر خرْفة الصائم. والمخْرفة: البستان. والمخْرفة والمخْرف أيضا: الطريق. وفي حديث عمر رضي الله عنه: تركتكم على مخْرفة النعم. والمخْرف بالكسر: ما تجْتنى فيه الثمار. والخروف: الحمل، وربّما سمّي المهْر إذا بلغ ستّة أشهر أو سبعة أشهر خروفا. وحكى أبو زيد: الخرائف: النخل اللاتي تخْرص. والخريف: أحد فصول السنة تخْترف فيه الثمار أي تجْتنى. والنسبة إليه خرْفيّ وخرفيّ أيضا بالتحريك على غير قياس. والخريف: المطر في ذلك الوقت وقد خرفْنا أي أصابنا مطر الخريف. وخرفت الأرض فهي مخْروفة. قال الكسائي: يقال عاملته مخارفة من الخريف، كالمشاهرة من الشهر. وخرفْت الثمارأخْرفها بالضم، أي اجتنيتها والثمر مخْروف وخريف. والخرف بالتحريك: فساد العقل من الكب ر. وقد خرف الرجل بالكسر، فهو خرف. وأخْرفت الشاة: ولدتْ في الخريف قال الشاعر: تْلقى الأمان على حياض محمد ...ثوْلاء مخْرفة وذئبأطْلس قال الأموي: إذا كاننتاج الناقة في مثل الوقت الذي حملتْ فيه من قابل قيل: قدأخْرفتْ، فهي مخرْف. وأخْرف القوم: دخلوا في الخريف.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خرف
جذر الكلمة: تزخرف