المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفا

- الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها. والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ. والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر. والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛ وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين. والتَّدافي: التَّداوُل. يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ. وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل. وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ. والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً. وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه. والدَّفا، مقصور: الانْحِناء. وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ. ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ. ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء. وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره. أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها. ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ. ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه. وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم. ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه. والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل. والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ. الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني. قال: وهذا على لغة من يترك الهمز. الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.


معجم تاج العروس
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفو

- : (و ( {دَفَوْتُ الجَرِيحَ) } أَدْفُوهُ {دَفْواً، (} وأَدْفَيْتُهُ {ودَافَيْتُهُ) ؛ حَكَاهُما أَبو عُبيدٍ؛ (أَجْهَزْتُ عَلَيْهِ) ؛ وكَذلِكَ دَأَفْتُ عَلَيْهِ وأَدْفَأتُه ودَافَأْتُه. وَفِي الحدِيثِ: أنَّه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُتِيَ بأَسِيرٍ وَهُوَ يَرْعُدُ مِن البَرْدِ فقالَ لقَوْمٍ مِنْهُم: (اذْهَبُوا بِهِ} فأَدْفُوه) ، يُريدُ الدِّفْءَ مِن البَرْدِ، فذَهَبُوا بِهِ فَقَتَلُوه، فوَدَاهُ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابْن الأَثيرِ: أَرادَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {الإدْفاءَ من الدِّفْءِ فحَسَبُوه الإِدْفاء بمعْنَى القَتْل فِي لُغَةِ اليَمَنِ؛ وأَرادَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أدْفِئوه بالهَمْز فخففه وَهُوَ تَخْفيفٌ شاذٌّ والقِياسُ أَن تُجْعَل الهَمْزَة بَيْنَ بَيْن لَا أَنْ تُحْذَفَ، وَإِنَّمَا ارْتَكبَ الشُّذُوذ لأنَّ الهَمْزَ ليسَ مِن لُغَةِ قُرَيْش. (و) } الدَّفَا، مَقْصوراً: الانْحِناءُ. يقالُ: (رجُلٌ {أَدْفَى) ، أَي (مُنْحَنٍ) ، أَو هُوَ المَاشِي فِي شِقَ. وَفِي الصِّحاحِ: فِي صُلْبِهِ احْدِيدابٌ؛ هَكَذَا ذَكَرَه الجَوهرِيُّ هُنَا. وأَوْرَدَه الهَرَوِيُّ فِي المَهْموزِ. (و) يقالُ: (عُقابٌ} دَفْواءُ) : أَي (مُعَوَجَّةُ المِنْقارِ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ: لعَوَجِ مِنْقارِها. ( {والدَّفْواءُ: النَّاقَةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ) الَّتِي كادَتْ هامَتُها تَمَسُّ سَنامَها، وتكونُ مَعَ ذلكَ طَويلَةَ الظَّهْر. وَفِي الصِّحاحِ: ورُبَّما قيلَ للنَّجيبةِ الطَّويلَةِ العُنُقِ} دَفْواءُ. ( {والتَّدافِي: التَّدارُكُ. (و) فِي الصِّحاحِ: (التَّداوُلُ؛ و) هُوَ (أَنْ يَسيرَ البَعيرُ سَيْراً مُتَجافِياً) ؛ وَقد تَدَافَى} تَدافِياً. ( {وأَدْفَيْتُ} واسْتَدْفَيْتُ، لُغَتانِ فِي الهَمْزِ) قد تقدَّمَ ذِكْرُهما. ( {وأَدْفَى الظَّبْيُ: طالَ قَرْناهُ حَتَّى كادَ أَن يَبْلُغا اسْتَهُ. ((وَفِي المُحْكَم: حَتَّى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه. وَفِي الصِّحاحِ: يقالُ وَعِلٌ} أَدْفَى بَيِّنُ الدَّفا: وَهُوَ الَّذِي طالَ قَرْنه جدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْه. ( {وأُدْفُو، بالضَّمِّ: ة قُرْبَ الاسْكَنْدرِيَّةِ. (و) أَيْضاً: (د بينَ أُسْوانَ وإِسْنَى، مِنْهُ) الإمامُ أَبو بكْرٍ (محمدُ بنُ عليِّ) بنِ أَحْمدَ بنِ مُحَمَّد} الأُدفُويّ (النَّحْوِيُّ) ، انْفَرَدَ بالإمامَةِ فِي دَهْرِه فِي قِراءَةِ نافِعٍ، روَايَة عُثْمان بن سعيدٍ ورش مَعَ سَعَة عِلْمِهِ وبَرَاعَة فَهْمِه وتَمَكُّنه فِي عِلْم العَرَبيَّةِ، وحدَّثَ عَن أبي جَعْفرٍ النَّحاسِ بكتابِ مَعاني القُرْآن وإعْراب القُرْآن، واخْتُلِفَ فِي مَوْلِدِهِ، قيلَ سَنَة ثَلاث، وقيلَ خَمْس، وقيلَ أَرْبَع وثلثمائَةٍ فِي صَفَر، وَهَذَا أَصَحُّ، وتُوفي بمِصْرَ يَوْم الخَمِيس لسَبْعٍ بَقَيْنَ مِن رَبِيعِ الأوَّل سَنَة 588؛ (لَهُ تَفْسيرُ أَرْبَعُونَ مُجَلَّداً) فِي الكامِلِ، مِنْهَا نسْخةٌ فِي المَدْرسةِ الفاضِلِيَّة بمِصْر فِي تَجْزئة مِائَة وعِشْرين مُجَلَّداً. وَقد تقدَّمَ للمصنِّفِ الإشارَة إِلَى ذلكَ فِي أَدَفَ، وتقدَّمَ لنا هُنَاكَ الكَلامُ فِي تَرْجمتِه وذِكْر القَرْيَتَيْن والاخْتِلاف فِي ضَبْطِها هَل هِيَ بالذالِ المُعَجمةِ أَو المُهْملةِ، أَو بالتَّاء، وَهل هِيَ قُرْبَ الاسْكَنْدريَّة أَو بالجانِبِ الغَرْبي مِن نِيلِ مِصْر، أَو غَيْر ذلكَ فراجِعْه، وتأَمَّل تصب. قالَ شيْخُنا: والصَّوابُ ذِكْرُها هُنَا، واللَّهُ أَعْلم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: دفي {دَفِيَ كرَضِيَ: إِذا سَمِنَ وكَثُرَ لَحْمه، نَقَلَهُ ابنُ دَرَسْتَوَيْه فِي شرْحِ الفصيحِ؛ قالَهُ شيْخُنا. قُلْتُ: إنْ لم يكن مُصَحّفاً مِن دَقى بالقافِ كَمَا سَيَأْتي. قالَ: ودَفا مُعْتلاًّ وَقد يُهْمَز بمعْنَى قَتَل فِي لُغَةِ كِنانَةَ، حكَاهُ ابنُ أَبي الحديدِ فِي شرْحِ نهجِ البلاغَةِ. وطائِرٌ} أَدْفَى: طَويلُ الجنَاحِ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ. زادَ الليْثُ: مَعَ اسْتواءِ أَطْرافِ قَوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه. وشجرَةٌ {دَفْواءُ: ظلِيلَةٌ كثيرَةُ الفُرُوعِ والأَغْصانِ؛ نَقَلَهُ ابنُ الأثيرِ والجَوهرِيُّ. وقيلَ: هِيَ المائِلَةُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دف

- ـ الدَّفُّ، بالفتح: الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ، أو صَفْحَتُهُ، ـ كالدَّفَّةِ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ، ـ وـ من الرَّمْلِ والأَرْضِ: سَنَدُهُما، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ، ـ كالدَّفِيفِ، والمَشْيُ الخَفِيفُ، والذي يُضْرَبُ به، وبالضمِّ أعْلَى، ـ ج: دُفُوفٌ، وأحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ: مُحَدِّثٌ. ـ ويُؤْكَلُ ما دَفَ، أي: حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ. ـ ودَفّتَا المُصْحَفِ: ضِمامَتَاهُ، ـ وـ من الطَّبلِ: اللَّتَانِ على رَأسِهِ. ـ والدَّفيفُ: الدَّبيبُ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ، ـ وـ من الطائِرِ: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ. ـ ودَفادِفُ الأرضِ: أسْنادُهَا، الواحِدُ: دَفْدَفَةٌ. ـ والدَّافَّةُ: الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ. ـ وعُقَابٌ دَفُوفٌ: تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ. ـ وسَنامٌ مُدَفِّفٌ، كمُحَدِّثٍ: سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ. ـ ودافَفْتُه: أجْهَزْتُ عليه، ـ كَدَفَفْتُه، ـ ومنه: "دافَّ ابنُ مَسْعودٍ، رضي الله تعالى عنه، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ " . ـ وتَدافُّوا: رَكِبَ بعضُهم بعضاً. ـ وخُذْ ما اسْتَدَفَّ لك، أي: ما أمكنَ وتَسَهَّلَ. ـ واسْتَدَفَّ بالمُوسَى: اسْتَحَدَّ، ـ وـ الأمرُ: اسْتَقَامَ. ـ ودَفَّفَ تَدْفِيفاً: أسْرَعَ، ـ كدَفْدَفَ. ـ وأدَفَّتْ عليه الأُمُورُ: تَتابَعَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفا

- الدَّفْوَاء : النجيبة الطويلة العنق., تدافى البعيرُ: سار سيراً متجافِياً فيه تمايل.


المعجم الوسيط
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفو

- دافى الجريحَ: دفَاه., دفا الجريحَ دفا دَفْواً: أجهز عليه., أدفى الظبيُ: طال قرناه حتَّى انصَبَّا على أُذنيه من خلفه.|أدفى الجريحَ: دفاه.


المعجم الغني
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفو

- (فعل: ثلاثي متعد).| دَفَوْتُ، أدْفُو، اُدْفُ، مصدر دَفْوٌ- دَفَا الجَرِيحَ : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفو

- 1- إنحناء, 1- أدفأ أ : شرف كاهله على صدره ، أحدب ، جمع : دفء ، مؤنث دفأى ط , 1- مدفأة : آلة لتدفئة المنازل بالحطب أو الغاز أو الزيوت أو الكهرباء|2- مدفأة بناء من زجاج تحمى به النباتات من البرد , 1- مصدر دفىء|2- إشراف أعلى الظهر على الصدر , 1- دفا الجريح : أتم قتله


المعجم الرائد
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفي

- 1- تدافى الشيء : أدركه|2- تدافى الجمل : سار متمايلا , 1- أدفى من الرجال المنحني نحو الأرض ، مؤنث دفواء|2- أدفى من الطير الطويل جناحة , 1- دافى الجريح : أثم قتله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفا

- د ف ا: (أَدْفَيْتُ) الْجَرِيحَ أَجْهَزْتُ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِأَسِيرٍ يُوعَكُ فَقَالَ لِقَوْمٍ: اذْهَبُوا بِهِ فَأَدْفُوهُ «وَأَرَادَ الدِّفْءَ مِنَ الْبَرْدِ فَذَهَبُوا بِهِ فَقَتَلُوهُ فَوَدَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» . وَ (الدَّفْوَاءُ) الشَّجَرَةُ الْعَظِيمَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ:» أَنَّهُ أَبْصَرَ شَجَرَةً دَفْوَاءَ تُسَمَّى ذَاتَ أَنْوَاطٍ ": لِأَنَّهُ كَانَ يُنَاطُ السِّلَاحُ بِهَا وَتُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفا

- دَفَّاية ، جمع دفّايات: اسم آلة من دفِئَ من: آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج: دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة :-دفَّاية كهربائيّة، - دفّاية تعمل بالفحم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دف

- دَفّ1 ، جمع دُفُوف (لغير المصدر): مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على. |• دَفُّ الشَّيءِ: جَنْبُه :-باتَ مُؤَرَّقًا يتقلَّبُ على دَفَّيْه., دَفّ2 / دُفّ ، جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه :-وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ ... أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، - فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره., دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به | • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.|• دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: دفا

- دفوْت الجريح أدْفوه دْفوا، إذا أجهزت عليه، وكذلك دافيْته وأدْفيْته. والدفا مقصور: الانحناء؛ يقال: رجلأدْفى، أي في صلبه احديداب. ويقال: وعلأدْفى بيّن الدفا، وهو الذي طال قرناه جدا وذهبا قبل أذنيه. وعنْز دفْواء. وطائرأدْفى: طويل الجناح. والدفْواء: الشجرة العظيمة. وإنّما قيل للعقاب دفْواء لعوج منقارها. والتدافي: التداول. يقال: تدافى البعير تدافيا، إذا سار سيرا متجافيا. وربّما قيل للنجيبة الطويلة العنق دفْواء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دفو
جذر الكلمة: مدفوع من المال


الأكثر بحثاً