المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دها

- الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ. التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ. ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ. وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً. التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ. يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ. ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ. ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء. وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية. ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ. ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل. وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور. والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم. وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك. وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت. وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ، وهذه الكلمة واوية ويائية. ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه. والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛ وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه. ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً. وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ. ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى: الدَّهْوَ من دَهائِها. والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ. يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان. ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً. وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره. ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ. وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- : (و ( {دَاهِيَةٌ} دَهْواءُ {ودُهْوِيَّةُ، بالضَّمِّ) : أَي (شَديدَةٌ جدّاً) . مُقْتضى كِتَابَته بالأَحْمر أَنَّ الجوهريَّ أَهْمَلَةُ، وليسَ بل ذَكَره فِي الَّذِي سَبَقَ، فنقَلَ عَن ابنِ السِّكّيت:} دِاهِيَةٌ {دَهْياءُ} ودَهْواءُ، وَهُوَ توكيدٌ لَهَا. (ويَوْمُ {دَهْوٍ، بالفتْحِ: من أَيَّامِهم) . قالَ نَصْر: هُوَ مَوْضِعٌ بالحجازِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الدّهْوُ: النّكْرُ. {دَهَوْتُه} دَهْواً فَهُوَ {مَدْهوٌّ: أَصَبْته بِهِ. ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى الدّهاءِ؛ عَن الليْثِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- : (ى ( {الدَّهْيُ) ، بالفتْحِ، (} والدَّهاءُ) ، كسَحابٍ. قالَ الجوهرِيُّ: الهَمْزةُ فِيهِ مُنْقلبَةٌ مِن الياءِ لَا مِن الواوِ؛ (النُّكْرُ وجَوْدَةُ الرَّأْي) . يقالُ: رجُلٌ {داهِيَةٌ بَيِّنُ} الدَّهْي {والدَّهاء؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) } الدَّهْيُ: (الأَدَبُ. (ورجُلٌ {داهٍ} وداهِيَةٌ) : أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمُورِ؛ (ج {دُهاةٌ} ودَهُونَ) ، فداهٍ مِن قوْمٍ دُهاةٍ، كقاضٍ وقُضاةٍ؛ ودَهٍ من {دَهِينَ كعَمِينَ. (وَقد} دَهِيَ، كرَضِيَ) ، {يَدْهَى (} دَهْياً {ودَهاءً} ودَهاءَةً. ( {وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ} الدُّهاةِ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {ودَهاهُ} دَهْياً {ودَهَّاهُ) بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوُطٌ هَكَذَا: (نَسَبَه إِلَى} الدَّهاءِ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم والتكملَةِ: {دَهَيْتُه} ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى {الدَّهاء وَلَيْسَ فِيهِ} التَّدْهِيَة، فتأَمِّل ذَلِك. (أَو عابَهُ وتَنَقَّصَه، أَو أَصابَه {بداهِيَةٍ، وَهِي الأمْرُ العَظيمُ) ، والجَمْعُ} الدَّواهِي. وَفِي الصِّحاحِ: {دَواهِي الدَّهْر: مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِن عَظِيمِ نُوَبِه. (} والدَّهِيُّ، كغَنِيَ: العاقِلُ) ؛ عَن أَبي عَمْرو؛ (ج {أَدْهِيَةٌ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} أَدْهياءُ كَمَا فِي المُحْكَم؛ قَوْله ( {ودَهْواءُ) ، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ على وَزْن حَمْراء وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ:} دُهَواءُ، كبُصَراء. ( {والَّداهِي: الأسَدُ) لأنَّه يَفْجَأُ بالأَخْذِ والفَتْك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دَهاهُ {دَهْياً فَهُوَ} مَدْهِيٌّ. وَإِذا خَتَلْت عَن أَمْرٍ يقالُ: {دُهَيْت. } والدَّهْياءُ: هِيَ الشَّديدَةُ مِن شَدائِدِ الدَّهْر. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: {دَهَتْه} داهِيَةٌ {دَهْياءُ، هُوَ تَوْكيدٌ لَهَا. } ودَهَى {يَدْهى} دَهاءً: لُغَةٌ فِي {دَهِيَ كرَضِيَ؛ كَذَا فِي خلاصَةِ المُحْكَم. وهُما} دَهْيَاوان. وَمَا {دَهاكَ: مَا أَصابَكَ. } والمُدَاهاةُ: الإصابَةُ بالداهِيَةِ؛ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه فِي ترْكيبِ قرن: {وداهِيَةٍ} داهى بهَا القَوْمَ مُفْلِقٌ بَصِيرٌ بعوراتِ الخصومِ لَزُومُهاوقال ابنُ دُرَيْدٍ: {أَدْهاهُ وَجَدَهُ} دَاهِياً. وقالَ أَبو عَمْرو: يقالُ غَرْبٌ {دَهْيٌ، بالفتْحِ، أَي ضَخْمٌ؛ قالَ: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُوقال ابنُ حبيبٍ: فِي مذْحج: دَهْيُ بنُ كعْبِ مِثَال عَم. وَقد سَمَّوْا} دُهَيَّة، كسُمَيّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {دَهْدَى الحَجَر} يُدَهْديه {دَهْداةً: دَحْرَجَهُ،} فتَدَهْدَى {تَدَهْدَياً. } والدّهْديةُ: الخراء المُسْتَديرُ الَّذِي تدهديه الجعلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- ـ الدَّهْيُ والدَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ ـ ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، كرضِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً. ـ وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ. ـ ودَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، ـ أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ. ـ والدَّهِيُّ، كغَنِيٍّ: العاقِلُ ـ ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ. ـ والداهي: الأسَدُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دها

- الدَّهْياءُ الدَّهْياءُ يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ., الدَّهاءُ : العقل.|الدَّهاءُ جودة الرأْي., الدَّاهي : الأَسد., الدَّهْواءُ الدَّهْواءُ يقال: داهيةٌ دهواءُ: شُديدة جدَّا., دهِيَ دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا: بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه فهو داهٍ. والجمع : دُهاةُ.| وهو دَهٍ. والجمع : دَهُون.


المعجم الوسيط
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.|الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم. والجمع : دَوَاهٍ.| ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ., دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ دَهاء: صار عاقلاً فهو دَهيُّ. والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ., الدَّهْو : العقل.


المعجم الوسيط
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- دَهْاهُ : نسبه إِلى الدَّهاءِ., دهاه دهاه دهْيًا، ودِهاية: أَصابه بداهية. يقال: ما دهاك: ما أصَابك.|دهاه نسبهُ إِلى الدهاء .|دهاه عابه وتنقَّصه., دهاه دهاه دهْوًا: أَصابه بداهية.|دهاه نسبه إلى الدَّهاء.|دهاه الداهيةُ: نزلت., تَدَهَّى : دَهِيَ., الدَّهْي : المنكر. يقال: غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ., أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا.|أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا., داهاهُ : أَصَابه بداهية.


المعجم الغني
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَهَا، يَدْهُو، مصدر دَهْوٌ.|1- دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ.|2- دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.|3- دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- (فعل: رباعي متعد).| دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ- دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ., (فعل: رباعي متعد).| دَهَّيْتُ، أُدَهِّي، دَهِّ، مصدر تَدْهِيَةٌ- دَهَّى الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ., جمع: دَهونَ. | (صيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ., جمع: دَوَاهٍ، الدَّوَاهِي. |-نَزَلَتْ بِهِ دَاهِيَةٌ : مُصِيبَةٌ، عَظِيمَةٌ، نَازِلَةٌ، بَلِيَّةٌ- تَوَالَتْ عَلَيْهِ الدَّوَاهِي., جمع: دُهَاةٌ. | (فاعل من دَهِيَ).|1- رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ.|2- كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً., (أفعل التفضيل).|1- كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً.|2- هَذِهِ الْمُصِيبَةُ أَدْهَى وأَمَرُّ :أَشَدُّ وَأَقْوَى., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَهِيتُ، أَدْهَى، مصدر دَهاءٌ- دَهِيَ الرَّجُلُ :كانَ بَصيراً بِالأُمورِ، وَذَا رَأْيٍ حادٍّ., جمع: أَدْهِيَةٌ، دُهَواءُ. |-رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ., نَزَلَتْ بِهِ الدَّواهِي : النَّوائِبُ، الكَوارِثُ., (مصدر دَهِيَ).|1- تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ.|2- يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ.|3- هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| دَهَيْتُ، أَدْهَى، مصدر دَهْيٌ، دِهايَةٌ.|1- دَهَى النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ.|2- دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.|3- دَهى جارَهُ : عابَهُ.|4- ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ .


المعجم الرائد
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- 1- كان بصيرا حسن الرأي في الأمور, 1- تحير ، إضطرب, 1- داهية : ذو دهاء|2- داهية : ذات دهاء|3- داهية : مصيبة|4- داهية : أمر منكر|5- داهية : أمر عظيم, 1- دهاه : أصابه بـ« داهية » ، أي مصيبة|2- دهاه : نسبه إلى الدهاء|3- دهات الداهية : حلت, 1- مصدر دهي|2- جودة الرأي|3- عقل|4- مكر|5- حذق ، مهارة


المعجم الرائد
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- 1- « داهية دهياء » : شديدة, 1- « ما دهاك » : ما أصابك, 1- تدهى : كان بصيرا حسن الرأي في الأمور|2- تدهى : كان ماهرا حاذقا, 1- أدهى : أكثر دهاء وخوفا|2- أدهى : أفظع ، رعب ، أكثر هولا, 1- عاقل ، جمع : أدهية ودهواء, 1- تكلف الدهاء, 1- داهاه : أصابه بمصيبة, 1- دهاه : أصابه بـ« داهية » ، أي مصيبة|2- دهاه : نسبه إلى الدهاء|3- دهاه : عابه|4- دهى : « ما دهاك » : ما أصابك, 1- دهاه : نسبه إلى الدهاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- د هـ ي: (الدَّاهِيَةُ) الْأَمْرُ الْعَظِيمُ وَ (دَوَاهِي) الدَّهْرِ مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِنْ عَظِيمِ نُوَبِهِ. وَيُقَالُ: (دَهَتْهُ) دَاهِيَةٌ (دَهْوَاءُ) وَ (دَهْيَاءُ) وَهُوَ تَوْكِيدٌ لَهَا. وَ (الدَّهْيُ) سَاكِنُ الْهَاءِ وَ (الدَّهَاءُ) مَمْدُودٌ النُّكْرُ وَجَوْدَةُ الرَّأْيِ، يُقَالُ: رَجُلٌ (دَاهِيَةٌ) بَيِّنُ (الدَّهْيِ) وَ (الدَّهَاءِ) . وَيُقَالُ: مَا (دَهَاكَ) أَيْ مَا أَصَابَكَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دها

- دَهْي :مصدر دهَى., دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ | • دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :-عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.


المعجم المعاصر
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- داهِية ، جمع أدهياء ودواهٍ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى. |2 - جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور، (تستعمل للمذكَّر والمؤنَّث والتَّاء للمبالغة) :-رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، - امرأة داهية |• هو داهية من الدَّواهي: إذا كان بصيرًا بالأمور مفكرًا. |3 - بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم :-نزلت به داهيةً |• داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا، - دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ، - دواهي الدَّهر: ما يصيب الناسَ من نوائبَ ومصائبَ، - فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم., دَهاء :- مصدر دهِيَ. |2 - فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي :-ينبغي لرجل الدَّولة أن يتميّز بالدَّهاء السِّياسيّ.|3 - مَكْر، احتيال., دَهْو :مصدر دها.


المعجم المعاصر
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- دهَى يَدهَى ، ادْهَ ، دَهْيًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مَدْهِيّ | • دهَتِ المصيبةُ فلانًا نزلت به وأصابته :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ ., دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ | • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ., أَدْهَى :- اسم تفضيل من دهَى: أَسْوَأُ وأعظم بلاءً :-هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ، - {بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} .|2- اسم تفضيل من دهِيَ: أكثر بصرًا وذكاء :-أدهى من ثعلب., تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ | • تداهى الشَّخصُ تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي :-كان يَتَحَذْلَق ويتداهى، - ممّا يضحك أن يتداهى وحمقه بادٍ للعيان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دها

- دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ | • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهو

- دَهْو :مصدر دها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: دهي

- دَهْي :مصدر دهَى., دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ | • دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :-عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دهى
جذر الكلمة: مزدهى


الأكثر بحثاً