أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذَّمُّ: نقيض المدح. ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ. وأَذَمَّهُ: وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً. وأَذَمَّ بهم: تركهم مَذْمُومينَ في الناس؛ عن ابن الأعرابي. وأَذَمَّ به: تهاون. والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً، وهو اللوم في الإساءة، والذَّمُّ والمَذموم واحد. والمَذَمَّة: الملامة، قال: ومنه التَّذَمُّمُ. ويقال: أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً. وأَذَمَّ الرجلُ: أتى بما يُذَمُّ عليه. وتذامَّ القومُ: ذَمَّ بعضُهم بعضاً، ويقال من التَّذَمُّمِ. وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ. واسْتَذَمَّ إليه: فعل ما يَذُمُّهُ عليه. ويقال: افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم؛ قال ابن السكيت: ولا يقال وخَلاكَ ذنب، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ. قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيّاً يقول: لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم. والذَّامُّ، مشدد، والذامُ مخفف جميعاً: العيب. واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه. وتَذَمَّمَ أي استنكف؛ يقال: لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً. ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً. ورجل مُذِمٌّ: لا حَراك به. وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب. والذُّموم: العُيوب؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: سلامك، رَبَّنا، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلة الماء لأنها تُذَمُّ، وقيل: هي الغَزيرة، فهي من الأضداد، والجمع ذِمامٌ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ: على حِمْيَرِيّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها: أقَلَّتْ ماءَها؛ يقول: غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء. التهذيب: الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء، والجمع ذَمٌّ. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها، سميت بذلك لأنها مَذْمومة؛ فأما قول الشاعر: نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ، له نُعْمَى، وذَمَّتُهُ سِجالُ قال ابن سيده: قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير.وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج. وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً: أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها، فهي مُذِمَّةٌ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ؛ قال ابن سيده: أنشد أبو العلاء: قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ، فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ: فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف. وفي حديث أَبي بكر، رضيَ الله عنه: قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها. ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس، وإنه لطويل المَذَمَّةِ، التهذيب: فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ، وقال في موضع آخر: المَذِمَّةُ، بالكسر، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ، بالفتح، من الذَّمِّ. ويقال: أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً. قال: ومَذَمَّتهم لغةٌ. والبُخل مَذَمَّةٌ، بالفتح لا غير، أَي مما يُذَمُّ عليه، وهو خلاف المَحْمَدَةِ. والذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحق والحُرْمة، والجمع أَذِمَّةٌ. والذِّمَّة: العهد والكَفالةُ، وجمعها ذِمامٌ. وفلان له ذِمَّة أَي حق. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به. والذِّمامُ والذِّمامةُ: الحُرْمَةُ؛ قال الأَخطل: فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً، ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ: كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم. ورجل ذِمِّيٌّ: معناه رجل له عهد. والذِّمَّةُ: العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ: قال الجوهري: الذِّمَّةُ أَهل العقد. قال: وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله، عليه السلام: ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم. وقوم ذِمَّةٌ: مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ، وهو الذِّمُّ؛ قال أُسامة الهذليّ: يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ، تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* هكذا ورد هذا البيت في الأصل، وليس فيه أيّ شاهد على شيء مما تقدم من الكلام). وأَذَمَّ له عليه: أَخَذَ له الذِّمَّة. والذَّمامَةُ والذَّمامة: الحق كالذِّمّة؛ قال ذو الرمة: تكُنْ عَوْجةً يَجزِيكما الله عندها بها الأجْرَ، أَو تُقضى ذِمامةُ صاحب ذِمامة: حُرْمَةٌ وحق. وفي الحديث ذكر الذِّمَّة والذِّمامِ، وهما بمعنى العَهْد والأَمانِ والضَّمانِ والحُرْمَةِ والحق، وسُمِّيَ أَهل الذِّمَّةِ ذِمَّةً لدخولهم في عهد المسلمين وأَمانهم. وفي الحديث في دعاء المسافر: اقْلِبْنا بذِمَّةٍ أَي ارْدُدْنا إِلى أَهلنا آمنين؛ ومنه الحديث: فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّة أَي أَن لكل أَحد من الله عهداً بالحفظ والكِلايَةِ، فإِذا أَلْقى بيده إِلى التَّهْلُكَةِ أَو فعل ما حُرِّمَ عليه أَو خالف ما أُمِرَ به خَذَلَتْهُذِمَّةُ الله تعالى. أَبو عبيدة: الذِّمَّةُ التَّذَمُّمُ ممن لا عهد له. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، المسلمون تَتَكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمَّتهم أَدناهم؛ قال أَبو عبيدة: الذِّمَّةُ الأَمان ههنا، يقول إِذا أَعْطى الرجلُ من الجيش العدوّ أَماناً جاز ذلك على جميع المسلمين، ولي لهم أَن يُخْفِروه ولا أَن يَنْقُضوا عليه عهده كما أَجاز عمر، رضي الله عنه، أَمان عبدٍ على أَهل العسكر جميعهم؛ قال: ومنه قول سَلْمان ذِمَّةُ المسلمين واحدة؛ فالذِّمَّةُ هي الأَمان، ولهذا سمي المُعاهَدُ ذِمِّيّاً، لأَنه أُعْطيَ الأَمان على ذِمَّةِ الجِزْيَة التي تؤخذ منه. وفي التنزيل العزيز: لا يَرْقبُون في مؤْمن إِلاًّ ولا ذِمَّةً؛ قال: الذِّمَّةُ العهد، والإِلّ الحِلْف؛ عن قتادة. وأَخذتني منه ذِمامٌ ومَذَمَّةٌ، وللرفيق على الرفيق ذِمامٌ أَي حق. وأَذَمَّهُ أَي أَجاره. وفي حديث سلمان: قيل له ما يَحِلُّ من ذِمَّتِنا؟ أَراد من أَهل ذِمَّتِنا فحذف المضاف. وفي الحديث: لا تشتروا رَقيق أَهل الذمَّة وأَرَضِيهِمْ؛ قال ابن الأَثير: المعنى أَنهم إِذا كان لهم مَماليكُ وأَرَضُونَ وحالٌ حسنة ظاهرة كان أَكثر لجِزْيتهم، وهذا على مذهب من يَرَى أَن الجِزْية على قدر الحال، وقيل في شراء أَرَضِيهْم إِنه كرهه لأَجل الخَراج الذي يلزم الأَرض، لئلا يكون على المسلم إِذا اشتراها فيكون ذلاًّ وصَغاراً. التهذيب: والمُذِمُّ المَذْموم الذَّمِيمُ. وفي حديث يونس: أَن الحوت قاءَهُ رَذِيّاً رَذِيّاً أَي مَذْموماً شِبْهَ الهالك. ابن الأَعرابي: ذَمْذَمَ الرجل إِذا قَلَّلَ عطيته. وذُمَّ الرجلُ: هُجِيَ، وذُمَّ: نُقِص. وفي الحديث: أُرِيَ عبدُ المُطَّلب في منامه احْفِرْ زمزم لا يُنْزَفُ ولا يُذمُّ؛ قال أَبو بكر: فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها لا يعاب من قولك ذَمَمْتُهُ إِذا عِبْتَه، والثاني لا تُلْفَى مَذْمومة؛ يقال أَذْمَمْتُه إِذا وجدته مَذْموماً، والثالث لا يوجد ماؤها قليلاً ناقصاً من قولك بئر ذَمَّة إِذا كانت قليلة الماء. وفي الحديث: سأَل النبيَّ (* قوله «سأل النبي إلخ» السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب)، صلى الله عليه وسلم، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال: غُرَّة عبد أَو أَمَة؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها. وقال ابن السكيت: قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ. ويقال: أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: المَذَمَّةُ، بالفتح، مَفْعَلة من الذَّمِّ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ، وقيل: هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع، فكأَنه سأَل: ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها. وفي الحديث: خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه. وفي حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم. وفي حديث ابن صَيّادٍ: فأَصابتني منه ذَمامَةٌ. وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة. والذَّمِيمُ: شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب؛ قال: وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم، غِبَّ الهِياجِ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ. والذَّمِيم: ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها. والذَّمِيمُ: النَّدى، وقيل: هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين. وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ: ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار، فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة. والذَّمِيمُ: البياض الذي يكون على أَنف الجدْي؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ: تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً، مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان، واليَعاميرُ عنده الجِداء، واحدها يَعْمور، وقُزْمُها صِغارُها، والذَّمِيمُ: ما يسيل على أُنوفها من اللبن؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى، واليعامير ضرب من الشجر. ابن الأَعرابي: الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف. والذَّمِيمُ: المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة، وأَنشد بيت أَبي زبيد. والذَّمِيمُ أَيضاً: شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل؛ وقال الحادِرَةُ: وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم، يوم الهياج، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد: كمازن الجَثْلِ، قال: والجَثْلُ ضرب من النمل كبار؛ وروي: وترى الذَّميم على مَناخرهم قال: والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ. وماء ذَميم أَي مكروه؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ: مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة، يعني القَطا، ورَكْضُها: ضربها بجناحها، والنَّضائض: بقية الماء، الواحدة نَضِيضة. والطَّرْقُ: المَطْروق.


- الذِّمامَة : البقيَّةُ.


- ذَمَّمَهُ : بالَغَ في ذمِّه.


- المُذِمُّ المُذِمُّ رجل مُذِمٌّ: لا حَراكَ به. يقال: أمرٌ مُذِمٌّ: مَعيب.


- الذَّمَّةُ : المرَّةُ من الذَّمّ. يقال: بئر ذمَّةٌ: قليلة الماء.| وفي حديث البراء: حديث شريف فأَتينا علَى بئر ذَمَّة فنزلنا فيها// . والجمع : أذُمٌّ، وذِمَام.


- أذَمَّ : أتى بما يُذَمَّ عليه.|أذَمَّ البئرُ: قلَّ ماؤها.|أذَمَّ الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ. يقال: أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب: حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها.| وفي حديث حليمة السَّعدية: حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ//.|أذَمَّ المكانُ ونحوه: أجدَبَ وقلّ خَيرُه.|أذَمَّ بكذا: تهاون به.|أذَمَّ بفُلانٍ: تركه مذمومًا.|أذَمَّ لفلان على فلان: أَخذَ له منه ذِمّةً.|أذَمَّ فلانًا: أجارَه.|أذَمَّ فلانا وغيرَه: وجده مذمومًا. يقال: بَلَوْتُهُ فَأَذْمَمْتُه.


- اسْتَذَمَّ إِليه: فعل ما يذمُّه عليه.|اسْتَذَمَّ بفلان: تَذَمّمَ به.


- ذَمَّ الأَنْفُ ذَمَّ ذَميِمًا: سال مُخاطُه.|ذَمَّ الوجهُ: عَلاهُ الذَّمِيمُ.|ذَمَّ فلانًا ذَمَّ ذَمًّا و مَذَمَّةً:عابه ولامَه فهو مذمومَ، وذِمٌّ، وذَمِيمٌ.


- الذمَامَة : الذِّمَامُ.


- المُذَمَّم المُذَمَّم يقال: مكان مُذَمَّمٌ: ذو ذِمَّة وحُرْمة.


- الذِّمَّةُ : العهْدُ، و الأمان، و الكفالة.| وفي الحديث: حديث شريف المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمَّتهم أَدناهم// .|الذِّمَّةُ الحق والحُرمّة.| وفي الحديث: حديث شريف فإنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّدًا فقد برئت منه ذمة الله// .|الذِّمَّةُ (عند الفقهاء) : مَعْنًى يصير الإنسان به أهلاً لوجوب الحقِّ له أو عليه. يقال: في ذمتي لك كذا. والجمع : ذِمَمٌ.


- ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه فهو مَذِيمٌ.


- الذَّمَامَةُ : الذِّمَامُ.|الذَّمَامَةُ الحياءُ والإشفاق من الذمّ واللوم.| وفي حديث موسى والخضر: حديث شريف أَخذتْه من صَاحبه ذَمامَةٌ// .


- الذَّمّ الذَّمّ يقال: رجلٌ ذَمٌّ: مَذْموم. والجمع : ذُمُومٌ.


- أذْمَهَتْهُ الشمسُ: آلمت دماغَه.


- الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة.|الذَّمِيمُ المُخَاط.|الذَّمِيمُ شبه بَثْر أسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أو جرب.| واحدته:(ذميمة) .|الذَّمِيمُ نَدًى يسقط بالليل على الشجر فيصيبُه التراب، فيصير كقِطَع الطين. والجمع : ذِمام.


- تذَمَّمَ : استنكف واستحيا.|تذَمَّمَ لصاحبه: حفظ ذِمامَه.| وفي الحديث: حديث شريف خِلالُ المكارمِ.|.|.|.| والتذمُّم للصاحب// .|تذَمَّمَ بفلان: توسَّلَ به لأَخذ ذمام.


- الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر.


- المَذِمَّةُ : الحُرْمَةُ والحق. يقال: قضى مَذِمّتهُ: أحسن إليه لئلا يذُمّه.| وأَخذتني منه مَذِمّة: رقّةٌ وعار من ترك الحُرْمة.| ورجلٌ ذو مَذِمَّة


- الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة.|الذِّمَامُ الحق والحرمة. والجمع : أذِمّةٌ.


- (الْمَرَّةُ مِنَ الذّمِّ).|-بِئْرٌ ذَمَّةٌ : قَلِيلَةُ الْمَاءِ. فأتَيْنَا عَلَى بِئْرٍ ذَمَّةٍ فَنَزَلْنا فِيهَا (حديث).


- (فاعل مِنْ أَذَمَّ).|-أَمْرٌ مُذِمٌّ : مَعِيبٌ، مَذْمُومٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَمَّ، يَذِمُّ، مصدر ذَميمٌ.|1- ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ.|2- ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ذَمَّ، يَذُمُّ، مصدر ذَمٌّ، مَذَمَّةٌ، ذَمٌّ- ذَمَّ أَفْعالَهُ وَأَعْمالَهُ : عابَها وَلامَها.


- (فعل: رباعي متعد).| ذَمَّمَ، يَذَمِّمُ، مصدر تَذْمِيمٌ- ذَمَّمَ الرَّجُلَ : عَابَهُ كَثيراً، بَالَغَ فِي ذَمِّهِ.


- (مصدر ذَمَّمَ).|-تَذْمِيمُ الرَّجُلِ : وَصْفُهُ بِالعَيْبِ وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَمِّهِ .


- (مفعول مِنْ ذَمَّمَ).|1- وَلَدٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ.|2- مَكَانٌ مُذَمَّمٌ : ذُو حُرْمَةٍ.


- 1- يَسِيرُ فِي ذَمَامَةٍ : فِي ذِمَامٍ، فِي أمَانٍ وَكَفَالَةٍ.|2- بِهِ ذَمَامَةٌ : حياءٌ وإشْفَاقٌ مِنَ الذَّمِّ وَاللَّوْمِ. أَخَذَتْهُ مِنْ صَاحِبِهِ ذَمَامَةٌ (حديث).


- ج : ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ ذَمِيمٌ : مُعَابٌ، أي الّذِي يُذَمُّ وَيُعابُ. عَكْسَ الْمَمْدُوحِ- عَمَلٌ ذَمِيمٌ.|2- وَجْهٌ ذَمِيمٌ : يَعْلُوهُ بَثْرٌ مِنْ جَرَّاءِ حَرٍّ أَوْ جَرَبٍ أوْ قُبْحٍ.


- جمع: أَذِمَّةٌ. | 1- سَافَرَ فِي ذِمَامٍ : فِي أمَانٍ وَكَفَالَةٍ وَعَهْدٍ. | فَسِرْ بِنَا فِي ذِمَامِ اللَّيْلِ مُهْتَدِيا ... ... بِنَفْحَةِ الطّيبِ تَهْدِينَا إلَى الحِلَلِ | (الطغرائي).||2- هُوَ حَامِي الذِّمَامِ : الحَقُّ، الحُرْمَةُ.


- جمع: ذُمومٌ. | (مصدر ذَمَّ).|1- تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ.|2- رَجُلٌ ذَمٌّ : مَذْمومٌ.


- جمع: ذِمَمٌ. | 1- أَوْفَى بِالذِّمَّةِ : بِالعَهْدِ، بِالأَمانِ،بِالذّمامِ. الْمُسْلِمُونَ تَتكَافأُ دِمَاؤُهُمْ وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أدْنَاهُمْ (حديث) : العَهْدُ، الأَمانُ، الكَفَالَةُ، الذِّمَامُ.|2- هَذَا الأمْرُ فِي ذِمَّتِي : أيْ فِي ضَمَانِي.|3- أُبَرِّئُ ذِمَّتِي : أُبَرِّئُ مَسْؤُولِيَّتي.|4- إنّ مَنْ تَرَكَ صَلاَةً مَكْتُوبَةً مُتَعمِّداً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ : الحَقُّ، الحُرْمَةُ.|5- تَبْرِئَةُ الذِّمَّةِ : تَبْرِئَةُ الضَّمِيرِ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ- عَدِيمُ الذِّمَّةِ : عَدِيمُ الضَّمِير، لاَ أخْلاَقَ لَهُ.|6- هُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ : أيْ فِي كَنَفِهِ وَجِوَارِهِ.|7- أَهْلُ الذِّمَّةِ : هُمُ الْمُعَاهَدُون مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ : النَّصَارَى وَاليَهُودُ.


- جمع: مَذَمَّاتٌ. | (مصدر ذَمَّ).|-البُخْلُ مَذَمَّةٌ : ذَمٌّ يُذَمُّ عَلَيْهِ، لَوْمٌ يُلاَمُ عَلَيْهِ، اِنْتِقَادٌ. | وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ ... ... فَهْيَ الشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّيَ كَامِلُ | (المتنبي)


- جمع: ــون، ــات. |-رَجُلٌ ذِمِّيٌّ : الَّذِي أُعْطِيَ الذِّمَّةَ، أَيْ أُعْطِيَ العَهْدَ وَالأَمَانَ لِيأْمَنَ بِهِ عَلَى مَالِهِ وَعِرْضِهِ وَدِينِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ ذَمَّ).|-رَجُلٌ مَذْمُومٌ : مَعيبٌ عَلَيْهِ، وَمَلُومٌ. | الإسراء آية 29وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ الله إِلَهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (قرآن).


- 1- مصدر ذام|2- عيب|3- ذم


- 1- إستذم اليه : فعل ما يذمه عليه|2- إستذم : فعل ما يذم عليه ويلام|3- إستذم به : طلب منه أن يحميه


- 1- أذمه : وجده مذموما|2- أذم : فعل ما يذم عليه|3- أذم بالقوم : تركهم مذمومين|4- أذمه : أجاره ، حماه|5- أذم المكان : أجدب وقل خيره|6- أذم بالقوم : ته أون بهم|7- أذم لهعليه : أخذ له الذمة


- 1- بقية


- 1- تذمم : استحيا|2- تذمم : تجنب الذم ، تحاشى|3- تذمم له : حفظ « ذمامه » ، أي عهده وحرمته


- 1- حقوق ، حرمات


- 1- ذم : كفالة|2- ذمه الك|3- ذم : كثير الهزال والضعف


- 1- ذم الأنف : سال مخاطه


- 1- ذمام : حق ، حرمة|2- ذمام : عهد وأمان|3- ذمام : كفالة


- 1- ذمامة : كفالة|2- ذمامة : حياء|3- ذمامة : ذم|4- ذمامة : لوم


- 1- ذمة : عهد وأمان|2- ذمة : كفالة|3- ذمة : حق وحرمة|4- ذمة : قوم متعاهدون|5- « أهل الذمة » المعاهدون من النصارى واليهود وغيرهم من أهل الكتاب ممن يقيم في حرمة الإسلام


- 1- ذمة : مرة من ذم|2- ذمة من الآبار : قليلة الماء|3- ذمة من الآبار : غزيرة الماء


- 1- ذممه : بالغ في ذمه


- 1- ذمه : لامه ، عابه


- 1- ذمى : أسرع|2- ذمى : طال مرضه|3- ذمى : قارب الموت|4- ذمى المذبوح : بقيت فيه بقية من روح وحركة|5- ذمى الشيء : خرجت منه رائحة كريهة|6- ذمته الرائحة الكريهة : آذته


- 1- ذمي الشيء : تحرك


- 1- مذم : الذي لا حراك به|2- مذم : مذموم|3- مذم : « أمر مذم » : معيب


- 1- مذمم : مذموم|2- مذمم : « مكان مذمم » : ذو حرمة


- 1- مصدر ذم يذم|2- ملام ، منتقد|3- ندى يسقط ليلا|4- مخاط|5- ماء مكروه|6- بثر أو حبة في الوجه|7- من الآبار : قليلة الماء|8- من الآبار : غزيرة الماء|9- بياض على أنف الجدي


- 1- مصدر ذم|2- لوم ، إنتقاد|3- حرمة ، حق


- 1- مصدر ذمى وذمي|2- بقية الروح|3- قوة القلب


- ذ م م: (الذَّمُّ) ضِدُّ الْمَدْحِ وَقَدْ (ذَمَّهُ) مِنْ بَابِ رَدَّ فَهُوَ (ذَمِيمٌ) . وَ (الذِّمَامُ) الْحُرْمَةُ. وَأَهْلُ (الذِّمَةِ) أَهْلُ الْعَقْدِ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الذِّمَّةُ الْأَمَانُ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ» . وَ (أَذَمَّهُ) أَجَارَهُ، وَأَذَمَّهُ وَجَدَهُ (مَذْمُومًا) . وَ (أَذَمَّ) الرَّجُلُ أَتَى بِمَا يُذَمُّ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَا يَذْهَبُ عَنِّي (مَذَمَّةَ) الرَّضَاعِ؟ فَقَالَ: غُرَّةٌ عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ» يَعْنِي بِمَذَمَّةِ الرَّضَاعِ بِفَتْحِ الذَّالِ وَكَسْرِهَا ذِمَامُ الْمُرْضِعَةِ. وَقَالَ النَّخَعِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ عِنْدَ فِصَالِ الصَّبِيِّ أَنْ يَأْمُرُوا لِلظِّئْرِ بِشَيْءٍ سِوَى الْأَجْرِ فَكَأَنَّهُ سَأَلَ أَيُّ شَيْءٍ يُسْقِطُ عَنِّي حَقَّ الَّتِي أَرْضَعَتْنِي حَتَّى أَكُونَ قَدْ أَدَّيْتُهُ كَامِلًا؟ وَالْبُخْلُ (مَذَمَّةٌ) بِفَتْحِ الذَّالِ لَا غَيْرُ أَيْ مِمَّا يُذَمُّ عَلَيْهِ وَهُوَ ضِدُّ الْمَحْمَدَةِ. وَ (اسْتَذَمَّ) الرَّجُلُ إِلَى النَّاسِ أَتَى بِمَا يُذَمُّ عَلَيْهِ. وَ (تَذَمَّمَ) أَيِ اسْتَنْكَفَ يُقَالُ: لَوْ لَمْ أَتْرُكِ الْكَذِبَ تَأَثُّمًا لَتَرَكْتُهُ تَذَمُّمًا. وَرَجُلٌ (مُذَمَّمٌ) أَيْ مَذْمُومٌ جِدًّا.


- ذِمّ :صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم.


- ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ | • ذمَّ الشَّخصَ عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح :-ذمَّ خصمَه، - استحق الذَّمّ، - {لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً} .


- ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم | • ذمَّم فلانًا |1 - بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.|2- حلّفه بذمَّته.


- مَذَمَّة ، جمع مَذَمّات (لغير المصدر) ومذامّ (لغير المصدر).|1- مصدر ميميّ من ذمَّ. |2 - حُرْمة وحقّ. |3 - نقيض المَحْمَدة، ما يُعاب على المرء :-البُخل مذمَّة، - تعرّض للمذمَّة، - وإذا أتتك مَذمَّتي من ناقصٍ ... فهي الشَّهادة لي بأنِّي كاملُ |• قضَى مذمَّته: أحسن إليه لئلاّ يذمَّه.


- ذِمَّة ، جمع ذِمَم.|1- عهد وميثاق، أمانة وضمير :-فلانٌ لا ذِمَّةَ له، - رعاية الحقوق والذِّمم، - عديم الذِّمَّة: لا ضمير له، - فَإِنَّهُ مَنْ تَرَكَ الصَّلاَةَ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللهِ [حديث]، - {كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً} |• إبراءُ الذِّمَّة: إرضاء الضمير، - بذمَّتي/ بالذِّمَّة: قَسَم، - براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة، - بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين، - بلا ذِمَّة: جَبْرًا، قهرًا، غَصْبًا، - بينهم ذِمَّة: أُلْفة، - طاهر الذِّمَّة: شريف، نزيه، أمين، - على ذِمَّة فلان: على عُهدته، - فلانٌ في ذِمَّة الله: مات، في كنفه وجواره، - في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي، - قِلّة الذِّمَّة: قلّة النزاهة والأمانة، - هذا الخبر على ذِمَّة فلان: على عهدته ومسئوليّته. |2 - حقّ وحُرمة :-هذه المرأة على ذِمَّة فلان: زوجتُه.|3 - (الفقه) معنًى يصير الإنسانُ به أهلاً لوجوب الحقّ له، أو عليه :-لك في ذمَّتي كذا.|• أهل الذِّمَّة: (الديانات) المعاهَدون من النصارى واليهود، ممَّن يُقيمون في دار الإسلام، وسُمُّوا بذلك لدخولهم في عهد المسلمين وأمانهم. |• ذِمَّة ماليَّة: (القانون) مجموعة الحقوق والالتزامات العائدة لشخصٍ ما ولها قيمة اقتصاديّة أو نقديّة.


- ذِمَام ، جمع أذِمَّة.|1- عهد، أمان، كفالة :-لهم علينا ذِمام.|2- حقٌّ، وحُرمة؛ لأنّ نقضه موجب للذَّمّ :-لصديقك عليك ذِمام.


- أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ (للمتعدِّي) | • أذمَّ الشَّخصُ أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله :-أمرٌ مُذِمّ.|• أذمَّ فلانًا.|1- أجاره :-جاءه هاربًا من العدوّ فأذمّه.2 - وجده مذمومًا. |• أذمَّ بالشَّيء: تهاون به :-أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى.


- ذام :مصدر ذامَ.


- ذَمّ :- مصدر ذمَّ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم. |3 - عيب. |• تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.


- ذِمِّيّ :- اسم منسوب إلى ذِمَّة. |2 - لفظ يطلق على المعاهَد من أهل الكتاب الذي أُعطي عهدًا يأمَنُ به على ماله، وعِرضه، ودينه.


- ذَميم ، جمع ذِمَام، مؤ ذميمة: صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مكروه :-*فيا موت زُرْ إنّ الحياة ذميمة* |• الصِّفات الذَّميمة: الصِّفات المكروهة، كالكذب، والسرقة، وعقوق الوالدين، - عواقب ذميمة.


- استذمَّ يستذمّ ، اسْتَذْمِمْ / اسْتَذِمَّ ، استذمامًا ، فهو مُسَتذِمّ | • استذمَّ فلانٌ أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه :-العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ.


- تذمَّمَ لـ يتذمّم ، تذمُّمًا ، فهو مُتذمِّم ، والمفعول مُتذمَّمٌ له | • تذمَّم فلانٌ لفلان حفظ ذِمامَه أي عهدَه وحُرْمتَه.


- مَذِمَّة ، جمع مَذِمّات ومَذامّ.|1- مَذَمَّة؛ حُرْمة وحقّ. |2 - ما يُعاب على المرء، نقيض المَحْمَدَة :-البخل مَذِمَّة.


- ذَمّ :- مصدر ذمَّ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم. |3 - عيب. |• تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ: (بلاغة) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة، ويستثنى منها صفة مدح، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى.


- ذِمّ :صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ: مذموم.


- ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ | • ذمَّ الشَّخصَ عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح :-ذمَّ خصمَه، - استحق الذَّمّ، - {لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً} .


- ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم | • ذمَّم فلانًا |1 - بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.|2- حلّفه بذمَّته.


- الذمّ: نقيض المدح. يقال:ذممْته فهو ذميم. قال ابن السكيت: يقال: افعل كذا وكذا وخلاك ذمّ. قال: ولا تقل وخلاك ذنب. والمعنى خلا منكذمّ، أي لا تذمّ. وبئر ذمّة: قليلة الماء؛ وجمعها ذمام. وقال: على حمْيريّات كأنّ عيوﻧﻬا ... ذمام الركاياأنْكزتْها الموائح وماءذميم، أي مكروه. وانشد ابن الأعرابي للمرّار: مواشكة تستعجل الركض تبتغي ... نضائضطرْ ق ماؤهنّذميم والذميم المخاط والبول الذي يذمّ ويذنّ من قضيب التيس. وكذلك اللبن من أخلاف الشاة. والذميم أيضا: شيء يخرج من مسامّ المارن، كبيْض النمل. وقال: وترى الذميم على مراسن همْ ... يوم الهياج كمازن النمْل وقد ذمّ أنفه وذنّ. والذمام: الحرْمة. وأهل الذمّة: أهل العْ قد. قال أبو عبيد: الذمّة: الأمان، في قوله عليه الصلاة والسلام: " ويسْعىبذمّتهمْأدْناهمْ " ز وأذمّه، أي أجاره. وأذمّه، أي وجده مذموما. يقال: أتيت موضع كذا فاذممْته، أي وجدته مذْموما. وأذمّ به: ﺗﻬاون. وأذمّ الرجل: أتى بما يذمّ عليه. وأذمّ به بعيره. وأذمّتْ ركاب القوم، أي أعيت وتأخّرتْ عن جماعة الإبل ولم تلحقْ ﺑﻬا. وأخذتني منه مذمّة ومذمّة، أي رقّة وعار من ترك الحرْمة. ويقال:أذْهب مذمّتهمْ بشيء، أي أعط هم شيئا فإنّ لهم ذماما. والبخل مذمّة بالفتح لا غير، أي مما يذمّ عليه وهو خلاف المحمدة. واسْتذمّ الرجل إلى الناس، أي أتى بما يذمّ عليه. وتذمّم، أي استنكف. يقال: لو لم أترك الكذب تأثّما لتركته تذمّما. ورجل مذمّم، أي مذموم جدا. ورجل مذمّ: لا حراك به. وشيء مذمّ، أي معيب.


- ,أثنى,أجل,أجل,أطرى,أطرى,أعز,أكرم,إستحسن,إحترم,إستحلى,إستطاب,إستلذ,إمتدح,احترم,


- ,إجلال,إجلال,إشادة,إكرام,إحترام,تقريظ,ثناء,حمد,مديح,مدح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.