المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- الرِّفْد، بالكسر: العطاء والصلة. والرَّفْد، بالفتح: المصدر. رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً: أَعطاه، ورَفَدَه وأَرْفَده: أَعانه، والاسم منهما الرِّفْد. وترافدوا: أَعان بعضهم بعضاً. والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ: المعونة؛ وفي الحواشي لابن برّي قال دُكين: خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد: هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب. والرِّفادة: شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد. وفي الحديث: من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء، يصير صلات وعطايا، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه. والرِّفْدُ: الصلة؛ يقال: رَفَدْتُه رَفْداً، والاسم الرِّفْد. والإِرْفاد: الإِعطاء والإِعانة. والمرافَدة: المُعاونة. والتَّرافد: التعاون. والاستِرفاد: الاستعانة. والارتفاد: الكسب. والتَّرفيدُ: التَّسويدُ. يقال: رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم. ورَفَّد القومُ فلاناً: سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم. والرِّفادة: دِعامة السرج والرحل وغيرهما، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً. وكلُّ ما أَمسك شيئاً: فقد رَفده. أَبو زيد: رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة؛ قال الأَزهري: هي مثل رفادة السرج. والرَّوافِدُ خشب السقف؛ وأَنشد الأَحمر: رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ: اكتسبه؛ قال الطرماح: عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّـ ـهُ عليه، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله «فليس يعتمده» الذي في الأساس: يعتهده أي يتعهده، وكل صحيح). والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ: العُسُّ الضخم؛ وقيل: القدح العظيم الضخم. والعُسُّ: القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، وهو أَكبر من الغُمَر، والرَّفْدُ أَكبر منه، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان. والرَّفودُ من الإِبل: التي تملَو ه في حلبة واحدة؛ وقيل: هي الدائمة على مِحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي. وقال مرة: هي التي تُتابِعُ الحَلَب. وناقة رَفُود: تَمْلأُ مِرْفَدها؛ وفي حديث حفر زمزم: أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ، ونَنْـ ـحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ، بالضم: جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة. الصحاح: والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف. وجاء في الحديث: نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ قال ابن المبارك: الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح، قال: وليس من المعونة؛ وقال شمر: قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه؛ وقال الأَصمعي: الرَّفد، بالفتح؛ وقال شمر: رَفْد ورِفْد القدح؛ قال: والكسر أَعرب. ابن الأَعرابي: الرَّفْد أَكبر من العُسِّ. ويقال: ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر. وقال الكسائي: الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه. وقال الليث: الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ. وفي حديث الزكاة: أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه؛ الرَّافدة، فاعلة؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة. يقال: رَفَدْته أَي أَعَنْتُه؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها؛ ومنه حديث عُبادة: أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام؛ ويروى رَفْداً، بفتح الراء، وهو المصدر. وفي حديث ابن عباس: والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة. وفي حديث وَفْد مَذْحِج: حَيّ حُشَّد رُفَّد، جمع حاشد ورافد. والرَّفْد: النصيب. وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى: بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود؛ قال: مجازُه مجازُ العون المجاز، يقال: رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته، قال: وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد. وقال الزجاج: كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته. يقال: عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد. وقال الليث: رفدت فلاناً مَرْفَداً: قال: ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع. والرِّفْدَة: العُصبة من الناس؛ قال الراعي: مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه، من كل قَوْم قَطين، حَوْلَه، رِفَدُ والمِرْفَد: العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء. والرِّفادة: خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره. والتَّرْفِيدُ: العجيزة: اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها: مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها؟ أَي نقيم فلا نظعن، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت: متى تكون الإِقامة والخفض؟ والترفيد: نحو من الهَمْلَجة؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها. والمرافيد: الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء. والرَّافدَان: دجلة والفرات؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه: بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف، نسبه إِلى الخيانة. وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث: جنس من الحبش يرقصون. وفي الحديث أَنه قال للحبشة: دونكم يا بني أَرْفِدَة؛ قال ابن الأَثير. هو لقب لهم؛ وقيل: هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به، وفاؤه مكسورة وقد تفتح. ورُفَيدة: أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات.


معجم تاج العروس
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- : (الرِّفْدُ، بِالْكَسْرِ: العَطَاءُ والصِّلَةُ) وَمِنْه الحَدِيث: (من اقْتراب السَّاعَةِ أَن يكونَ الفَيءُ رِفْداً) أَي صِلَةً وعَطيَّةً، يُريدُ أَن الخَرَاجَ والفَيْءَ الَّذِي يَحْصُل وَهُوَ لجمَاعَة المسلمينَ أَهْل الفَيْءِ يصير صِلَاتٍ وعَطَايا، ويُخَصُّ بِهِ قَوْمٌ دُونَ قَوْم على قَدْر الهَوَى، لَا بِالِاسْتِحْقَاقِ، وَلَا يُوضَعُ مَوَاضعَه. (و) الرَّفْد، (بِالْفَتْح) ، العُسُّ، وَهُوَ (القَدَحُ الضَّخْمُ) يُرْوِي الثّلاثةَ والأَربعةَ، والعِدَّةَ وَهُوَ أَكبَرُ من الغُمَر، والرَّفْد أَكبرُ مِنْهُ، وعَمّ بعضُهم بِهِ القَدَحَ أَيَّ قَدْرٍ كَانَ (ويُكسر) . (و) الرَّفْد بِالْفَتْح (مَصدرُ رَفَدَه يَرْفِدُهُ) رَفْداً، من حَدّ ضَرَب: (أَعْطَاهُ. والإِرْفَادُ: الإِعَانَةُ والإِعْطاءُ) ، وَقد رَفَده وأَرْفَدَه: أَعانَهُ، وَالِاسْم مِنْهُمَا الرِّفْد. (و) الإِرفاد: (أَن تَجْعَلَ للدَّابَة رِفَادَةً) ، قَالَه الزّجّاج، (كالرَّفْد) ، بِالْفَتْح، قَالَه أَبو زيد، رَفَدْتُ على الْبَعِير أَرْفِد عَلَيْهِ رِفْداً، إِذا جَعَلْت لَهُ رِفادَةٌ، (وَهِي) دِعَامَة السَّرْجِ والرَّحْل، وَغَيرهمَا. وَقَالَ الأَزهَريّ: هِيَ (مثْل جَدْيَة، السَّرْج) وَقَالَ الليْث: رَفَدْت فلَانا مَرْفَداً، وَمن هَذَا، أَخذتْ رِفادَة السَّرْج مِن تَحْتَهُ حَتَّى يَرتفع. (و) الرِّفَادة (أَيضاً: خِرْقةٌ يُرْفَدُ بهَا الجُرْحُ) وغيرُه. (و) الرِّفادَة: (شيْءٌ) كَانَت (تَترَافدُ بِهِ قُرَيشٌ فِي الجَاهليّة) (فتُخْرج فِيمَا بينهَا) كُلُّ إِنسان (مَالا) بقَدر طاقَته و (تَشترِي بِهِ للحَاجِّ طَعاماً وزَبيباً للنَّبيذ، فَلَا يَزالون يُطْعِمون لنَّاسَ حَتَّى تَنقضِيَ أَيّامُ مَوْسِم الحَجِّ. وَكَانَت الرِّفادةُ والسِّقايةُ لبني هاشمٍ، والسِّدانةُ واللِّوَاءُ لبنِي عبد الدَّار، وَكَانَ أَوّل قَائِم بالرِّفادة هَاشم بن عبد مَناف، وسُمِّيَ هاشماً لهَشْمه الثَّريدَ. (و) من الْمجَاز: نَهرٌ لَهُ رَافدانِ نَهْرَانِ يَمُدّانه و (الرّافدانِ: دِجْلة والفُراتُ) ، لذالك، قَالَ الفرزدق يُعاتب يَزيدَ بن عبد المَلك فِي تَقْدِيم أَبي المُثَنَّى عُمَرَ بن هُبَيْرَة الفزاريّ على الْعرَاق، ويَهْجُوه: بَعَثْتَ إِلى العِرَاقِ ورافدَيْه فَزَارِيًّا أَحذَّ يَدِ القَمِيصِ أَراد أَنه خَفيفٌ، نَسبَه إِلى الخِيانة. (والارْتفادُ: الكَسْبُ) وارتفدَ المالَ: اكتسَبَه، قَالَ الطِّرِمَّاح: عَجَباً مَا عَجِبتُ مِن واهِبِ الما لِ يُبَاهِي بِهِ ويَرْتفِدُهْ ويُضِيُع الّذِي قَدَ أوجَبَهُ اللهُ عَليْهِ فليسَ يَعْتمِدُهْ وَفِي الأَساس: ارتَفدْت مِنْهُ: أَصَبْت من رِفْده. (والاسْتِرْفاد: الاسْتعَانة) يُقَال اسْتَرْفدْته فأَرفدَنِي. (والتَّرَافُدُ: التَّعاوُن) والمُرَافَدة: المُعَاوَنة. (سقط: (و) من الْمجَاز: رَفَّدُوا فلَانا ورَفَّلُوه، (التَّرْفيد) والتَّرْفيل (: التَّسْويدُ والتَّعْظيم) ورُفِّد فلانٌ: سُوِّدَ وعُظِّم، ورَفَّدُوه: مَلَّكُوه أمرَهم. (و) التَّرفِيد: (شبْهُ الهَرْوَلَة) ، وَفِي بعض الأُمَّهات: شِبْهُ الهَمْلَجِة، وَقَالَ أُمَيَّة بن عائِذٍ الهُذَلِيّ: وإنْ غُضَّ من غَرْبهَا رَفَّدَتْ وَشِيجاً وأَلْوَتْ بجَلْسٍ طُوَالِ أَراد بالجَلْسِ أَصْلَ ذَنَبها (و) المِرْفَدُ، (كَمِنْبَرٍ: العُظَّامَةُ) تتَعظَّم بهَا المَرأَةُ الرّسحاءُ. (و) مَلأَ رِفْدَه ومِرْفَدَه، تقدّم ذِكْرُ الِرَّفْد هُوَ والمِرْفَد: (القَدَحُ الضَّخْمُ) الَّذِي يُقْرَى فِيهِ الضَّيفُ، وَلَو قَالَ عِنْد ذكر الِرَّفْد: كمِرْفَدٍ، كمِنْبَرٍ، لسَلِمَ من التّكْرَار. (والمَرافيدُ: الشَّاءُ لَا يَنْقَطِعُ لَبَنُها) صيفاً وَلَا شِتاءً. (والرَّفُود) كصَبورٍ: (ناقةٌ تَمْلأُ الَّرِفدَ) ، بِالْكَسْرِ وَالْفَتْح، أَي القَدَحَ (بحَلْبةٍ واحدةٍ) ، وَقيل: هِيَ الدائمةُ على مِحْلَبِها، عَن ابْن الأَعرابِيّ. وَقَالَ مَرَّةً: هِيَ الّتي تُتَابِع الحَلَبَ، والجمْع رُفُدٌ، وَفِي حديثِ حَفْرِ زَمْزَمَ: أَلَمْ نَسْقِ الحَجِيجَ ونَنْ حَرِ المِذْلاَقَةَ الرُّفُدَا (و) فِي الحَدِيث: " أَنه قَالَ للْحَبَشَة: دُونَكُمْ يَا بني أَرْفدَةَ ") بَنُو أَرْفَدَةَ كأَزْفَلَةَ) مُقْتَضَاهُ أَن يكون بِفَتْح الفاءِ وَهُوَ مَرْجُوح، وَالْكَسْر هُوَ الأَكثر كَمَا فِي " النِّهَايَة "، و " شرح الكِرْماني " على البخاريّ: (جِنْسٌ من الحَبَشَةِ) كَمَا فِي " توشيح الْجلَال "، أَو لَقَبٌ لَهُم، أَو اسمُ أَبِيهم الأَكبرِ، يُعْرَفُون بِهِ. (والرَّفْدَة) ، بِفَتْح فَسُكُون: (مَاءَةٌ السَّوارقِيَّة) فِي سَبَخَةٍ. (ورُفَيْدَةُ) مُصغَّراً: أَبو (حَيٍّ) من الْعَرَب، (وَيُقَال لَهُم الرُّفَيْدَاتُ) ، كَمَا يُقَال لآل هُبَيْرَةَ: الهُبَيْرَات. (وسَمَّوْا، رافِداً، و) رُفَيْداً ومُرفِداً (كَزُبَيْر ومُظْهِرٍ) . (و) من المَجَاز: (هُرِيقَ رِفْدُهُ) ، إِذا (ماتَ) أَو قُتِل، كَمَا يُقَال: صَفِرَتْ وِطَابُه، وكُفِئتْ جَفْنَتُه. (والرَّوافِدُ: خَشَبُ السَّقْفِ) ، وأَنشد الأَحمر: رَوَافِدُهُ أَكرَمُ الرَّافِداتِ بَخٍ لكَ بَخَ لِبَحْرٍ خِضَمْ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الرَّافِدُ هُوَ الذِي يَلِي المَلِكَ ويَقُوم مَقَامَه إِذا غَابَ، أَورَدَه ابنُ بَرّيّ فِي حَواشِيه، وأَنشد قَول دُكَيْن: خيرُ مرىءٍ جاءَ من مَعَدِّهِ مِنْ قَبْلِهِ أَو رافداً مِن بَعْدِهِ والرَّافِدةُ: فاعِلة من الرَّفْد، وَهُوَ الإِعانة، يُقَال: رَفَدْته: أَعَنْتُه. وَلَا أَقومُ إِلّا رِفْداً، أَي إِلَّا أَن أُعانَ على القِيَام. وَفِي حَدِيث وَفْد مَذْحِجٍ: (حَيٌّ حُشَّدٌ رُفَّدٌ) ، جمع حاشِدٍ وَرافِدٍ، والرَّفْد: النَّصِيب. وَقَالَ الزَّجَّاج: كلُّ شيْءٍ جعلتَه عَوْناً لشيْءٍ أَو استَمْدَدْتَ بِهِ شَيْئا فقد رَفَدْتَه، يُقَال عَمَدْتُ الحائِطَ وأَسْنَدْته، ورَفَدْتُه، بِمَعْنى واحدٍ، وَهُوَ مَجَاز. وفُلانٌ نِعْمَ الرافِدُ، إِذا حَلَّ بِهِ الوافِدُ. والرَّافِدة: العُصْبَة من النّاس. والتَّرْفيد: العَجِيزة، اسمٌ كالتَّمْتِينِ، والتَّنْبِيتِ، عَن ابْن الأَعرابيّ، وأَنشد: تَقُولُ خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ذَاتُ وِشَاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُهَا متَى تَرَانَا قائمٌ عَمُودُهَا أَي نُقيم فَلَا نَظْعَن، وإِذا قامُوا قَامَت عُمُدُ أَخبِيَتِهِم، فكأَنَّ هاذه الخَوْدَ مَلَّت الرِّحْلَةَ لِنَعْمَتِهَا، فسأَلْت مَتى تكون الإِقامَةُ والخَفْضُ. وفُلانٌ يَمُدُّ البَرِيَّةَ رافِداه: يَدَاهُ وَهُوَ مجَاز. وَهُوَ رِفَادَةُ صِدْقٍ لي، ورَفِيدَةُ صِدْقٍ: عَوْنٌ. ومَدَّ فُلانٌ بأَرْفادي: نَصَرَنِي وأَعانَنِي. وكل ذالك مجَاز.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- ـ الرِّفْدُ، بالكسر: العَطاءُ، والصِّلَةُ، وبالفتح: القَدَحُ الضَّخْمُ، ويُكْسَرُ، ـ ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ: أعْطاهُ. ـ والإِرْفادُ: الإِعانَةُ، والإِعْطاءُ، ـ وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً، ـ كالرَّفْدِ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ، ـ وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً. ـ والرافِدانِ: دِجْلَةُ والفُرات. ـ والارْتِفَادُ: الكَسْبُ. ـ والاسْتِرْفادُ: الاسْتِعانَةُ. ـ والترافُدُ: التعاوُنُ، ـ والتَّرْفيدُ، والتَّسْويدُ، والتعظيمُ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ. وكمِنْبَرٍ: العُظَّامَةُ، والقَدَحُ الضَّخْمُ. ـ والمَرافيدُ: الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها. ـ والرَّفودُ: ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ. ـ وبنُو أرْفَدَةَ، كأَرْفَلَةٍ: جِنْسٌ من الحَبَشَةِ. ـ والرَّفْدَةُ: ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ. ـ ورُفَيْدَةُ: حَيٌّ، ويقالُ لهم: الرُّفَيْداتُ. وسَمَّوا: رافِداً، وكزُبَيْرٍ ومُظْهِرٍ. ـ وهُرِيقَ رِفْدُهُ: ماتَ. ـ والرَّوافِدُ: خَشَبُ السَّقْفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- الرَّفُودُ : الحَلُوبُ التي تَمْلأُ الرَّفْدَ في حَلْبَةٍ واحدة. والجمع : رُفُدٌ، ورفَائِدُ., الرَّفْدُ : النَّصِيِبُ.|الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، و الرَّفْدُ المِحْلَبُ. يقال: أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ. والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ., التَّرْفِيدُ : العَجيزَةُ., الرِّفْدُ : الرَّفْدُ.|الرِّفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 99بِئْسَ الرِّفْدُ المَرْفُودُ ) ) : بئس العطاء المُعْطَى.| وفي الحديث: حديث شريف مِن اقتراب السَّاعَةِ أَن يكون الفيءُ رِفْدًا //: يُعْطَى جوائزَ وصِلاتٍ، ويُحْرَمُ المستحقون.|الرِّفْدُ المعونَةُ. والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ., اسْتَرْفَدَهُ : طَلب رفدَهُ.|اسْتَرْفَدَهُ استعانه., تَرَافَدُوا : تعاونوا., الرَّافِدَةُ (في الهندسة) : قضيبٌ أو جملة قضبان مكوِّنة لهيكل يُستعمل في الإنشاءات البنائية أَو الآلات ., رافَدَهُ : عاوَنه., المِرْفَدُ : ما تُعَظِّمُ به المرأةُ عجيزتها.|المِرْفَدُ القَدَحُ الضَّخْمُ.|المِرْفَدُ المِحْلَبُ. والجمع : مَرَافِدُ., الرَّافِدُ : الذي يلي الملِكَ ويقوم مَقامَه الرَّافِدُ إذا غاب. والجمع : رُفَّادٌ، ورُفَّدٌ.|الرَّافِدُ ما يَمُدُّ النهرَ بالماءِ من قناة أو نُهَيْر.| والرَّافِدان: دِجْلَةُ والفرات., رفَّدَ : مَشى مَشيًا يُشبِه الهَرْوَلَة ، و رفَّدَ القومُ فلانًا: سوَّدُوه ومَلَّكُوه أمرَهم وعَظَّموه., الرِّفَادَةُ : الدِّعَامَةُ للسَّرْج والرَّحْلِ و نحوهما.|الرِّفَادَةُ ما كانت قريْشٌ تُخرِجُه في الجاهلية من أموَالها، تشتري به طعامًا وشرابًا لفقراء الحجاج في موسم الحج.|الرِّفَادَةُ القِطْعَةُ المحشُوَّةُ تحت السَّرْج.|الرِّفَادَةُ خِرْقَةٌ يُضَمَّدُ بِهَا الجرح وغيره., رَفَدَهُ رَفَدَهُ رِفْدًا، ورِفادَةً: دَعَمه بِرِفادَةٍ.|رَفَدَهُ أمسكه.|رَفَدَهُ فلانًا: أعانه.|رَفَدَهُ أعطاه.|رَفَدَهُ الدابةَ، وعليها: جعل لها رِفادَةً., المَرفِدُ : القَدَح الضَّخْمُ، أو المِحْلَبُ. والجمع : مَرَافِدُ., الرِّفْدَةُ : العُصبة من الناس. والجمع : رِفَدٌ., المَرْفَدُ : المَعُونَةُ. والجمع : مَرَافِدُ., الرَّفِيدةُ الرَّفِيدةُ تقول: هو رَفِيدَةُ صِدْقٍ: عَوْنٌ. والجمع : رفائد., ارْتَفَدَ منه: أصَابَ رِفْدًا.|ارْتَفَدَ مالاً: اكتسبه.


المعجم الغني
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- (مصدر رَفَدَ).|1- قِطْعَةٌ مَحْشُوَّةٌ تَحْتَ السَّرْجِ.|2- دِعامَةُ السَّرْجِ أَوِ الرِّجْلِ|3- قِطْعَةٌ يُضَمَّدُ بِها الجُرْحُ.|4- ما كانَتْ قُرَيْشُ تُخْرِجُهُ في الجاهِلِيَّةِ مِنْ أَمْوالِها تَشْتَرِي بِهِ طَعاماً وَشَراباً لِفُقَراءِ الحُجَّاجِ في مَوْسِمِ الحَجِّ., ج : رَوَافِدُ. | (فاعل مِنْ رَفَدَ).|1- رَافِدُ النَّهْرِ : الْمَجْرَى الَّذِي يَمُدُّهُ بِمَائِهِ وَيَنْصَبُّ فِيهِ- رَوَافِدُ النَّهْرِ.|2- رَافِدَةُ الجِسْرِ : الوَاحِدَةُ مِنْ خَشَبِ السَّقْفِ الَّتِي فَوْقَ الجِسْرِ- حَامِلَةُ الرَّوَافِدِ., جمع: رَفائِدُ. |-هُوَ رَفيدَةُ صِدْقٍ : عَوْنٌ., جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. | (مصدر رَفَدَ).|1- هَذا مِنْ رَفْدِهِ : مِنْ نَصيبِهِ.|2- قَدَّمَ لَهُ رَفْداً : قَدَحاً ضَخْماً., جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. | 1- رَفْدٌ.|2- أَوْلاهُ رِفْداً : عَطاءً وَصِلَةً.هود آية 99 بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفودُ (قرآن) : أَي بِئْسَ العَطاءُ الْمُعْطَى., جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. | 1- كانَ رِفْدُهُ لِلْجَماعَةِ كَبيراً : عَطاؤُهُ، مَعونَتُهُ.|2- وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَفَدْتُ، أَرْفِدُ، اِرْفِدْ، مصدر رَفْدٌ، رِفادَةٌ.|1- رَفَدَهُ لِسوءِ حالِهِ : أَعانَهُ، نَصَرَهُ.|2- رَفَدَ الحائِطَ : دَعَمَهُ بِرِفادَةٍ.|3- رَفَدَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ.|4- رَفَدَ الدَّابَّةَ وَعَلَيْها : جَعَلَ لَها رِفادَةً., (ف : ربا، متعد).|رَافَدْتُ، أُرَافِدُ، رَافِدْ، مصدر مُرَافَدَةٌ- رَافَدَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| رَفَّدْتُ، أُرَفِّدُ، رَفِّدْ، مصدر تَرْفيدٌ.|1- رَفَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ.|2- رَفَّدوهُ مَقاليدَ أُمورِهِمْ : مَلَّكوهُ إِيَّاها وعَظَّموهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- 1- رافد : الذي يلي الملك رتبة ويقوم مقامه إذا غاب ، جمع : رفد|2- رافد : نهر يصب في نهر آخر ، جمع : روافد, 1- رافده : عاونه, 1- معونة ، مساعدة ، جمع : مرافد, 1- حلوب تملأ « الرفد » ، أي القدح الضخم ، بحلبة واحدة ، جمع : رفد ورفائد, 1- إسترفده : طلب رفده وعطاءه|2- إسترفده : استعانه ، طلب مساعدته, 1- أرفده : أعانه|2- أرفده : أعطاه ، أهداه|3- أرفد : للدابة : جعل لها « رفادة » ، وهي دعامة للسرج والرحل, 1- نهرا « دجلة » و « الفرات », 1- مصدر رفد|2- دعامة السرج أو الرحل أو نحوهما|3- قطعة محشوة توضع تحت السرج|4- خرقة يضمد بها الجرح|5- شيء كانت « قريش » تتعاون به في الجاهلية فتقدم مالا تشتري به طعاما وشرابا للحجاج, 1- مصدر رفد|2- نصيب ، حصة|3- قدح ضخم, 1- ترافد القوم : تعاونوا, 1- خشبة السقف التي فوق الجسر ، جمع : روافد, 1- إرتفد : مالا : اكتسبه|2- إرتفد منه : أصاب رفدا عطاء ومعونة, 1- جماعة من الناس ، جمع : رفد, 1- قدح ضخم ، جمع : مرافد, 1- رفده : أعانه ، نصره|2- رفده : أعطاه|3- رفد الحائط : دعمه|4- رفد الدابة : جعل عليها رفادة, 1- رفده : عظمه ورفع منزلته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- ر ف د: (الرِّفْدُ) بِكَسْرِ الرَّاءِ الْعَطَاءُ وَالصِّلَةُ، وَبِفَتْحِهَا الْمَصْدَرُ. وَ (رَفَدَهُ) أَعْطَاهُ وَرَفَدَهُ أَعَانَهُ وَبَابُهُمَا ضَرَبَ وَ (الْإِرْفَادُ) أَيْضًا الْإِعْطَاءُ وَالْإِعَانَةُ وَ (الرِّفَادَةُ) بِالْكَسْرِ -[126]- خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بِهَا الْجُرْحُ وَغَيْرُهُ. وَبَنُو (أَرْفِدَةَ) الَّذِينَ فِي الْحَدِيثِ جِنْسٌ مِنَ الْحَبَشِ يَرْقُصُونَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- ترافدَ يترافد ، ترافُدًا ، فهو مُترافِد | • ترافد الأصدقاءُ تعاونوا وتبادلوا العطاء :-يقوى الشَّعب الذي يترافد أبناؤه ويتكاتفون., رافِدة ، جمع رافِدَات ورَوَافِدُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2. |2 - قضيب أو أكثر يُكوّن الهيكلَ الذي يستعمل في الإنشاءات البنائية أو الآلات. |• الحقنة الرَّافدة: (طب) جرعة إضافية من عامل يُعطي مناعة، وهي تعطى في وقت محدَّد بعد الجرعة الأوّليّة لدعم المناعة المحدثة بفعل الحقنة السَّابقة., أرفدَ يُرفد ، إرفادًا ، فهو مُرفِد ، والمفعول مُرْفَد | • أرفدَ الرَّجلَ أعانه، أعطاه :-أرفد أخاه ليحقق مشروعه، - نحن بحاجة إلى من يرفدنا بالعلم والمال في بداية حياتنا.|• أرفد الدَّابَّةَ: رفَدها؛ جعل لها رفادة، أي دعامة لسرجها أو رحلها., رَفْد :مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2., ارتفدَ يرتفد ، ارتفادًا ، فهو مُرتَفِد ، والمفعول مُرتَفَد | • ارتفد مالاً ونحوَه اكتسبه., رافدَ يرافد ، مُرافدةً ، فهو مُرافِد ، والمفعول مُرافَد | • رافده أرفدَه، أعانَهُ., رفَدَ2 يَرفِد ، رَفْدًا ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود | • رفَد الموظفَ رفَته، عزله من وظيفته :-رفَد تلميذًا مشاغِبًا., رِفْد ، جمع أرفاد ورُفُود: عطاءٌ ونصيبٌ وصلة :- {وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}: العون المُعان أو العطاء المُعْطَى., استرفدَ يسترفد ، استرفادًا ، فهو مسترفِد ، والمفعول مسترفَد | • استرفد المحتاجُ الغنيَّ طلَب معونتَه وعطاءَه., رافِد ، جمع رافدون ورُفّاد ورُفَّد ورَوَافدُ (لغير العاقل)، مؤ رافِدة، جمع مؤ رافِدَات ورَوَافِدُ.|1- اسم فاعل من رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2. |2 - (الجغرافيا) ما يَمُدُّ النهرَ بالماء من قناة أو نُهَيْر :-هذا النَّهرُ له رافدان.|• الرَّافِدان: نهرا دجلة والفرات., رفَدَ1 / رفَدَ على يَرفِد ، رَفْدًا ورِفادةً ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود | • رفَد السَّائلَ أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ :-رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه، - هو نِعْم الرَّافد إذا حلَّ به الوافد.|• رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما., رِفادة ، جمع رِفادات (لغير المصدر) ورفائدُ (لغير المصدر).|1- مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على. |2 - دِعامةٌ للسَّرْج والرَّحل ونحوهما :-وضَع الرِّفادة على ظَهْر الجَمَل.|3 - خِرْقةٌ يضمَّد بها الجرحُ وغيره. |4 - ما كانت قريشٌ تخرجه في الجاهليَّة لفقراء الحُجَّاج في موسم الحج :-كانت الرِّفادة والسِّقاية لبني هاشم.|5 - قطعة رقيقة مثل الفتيل من الخشب أو الحجارة أو المعدن تستعمل لسد الفراغات أو لتسوية الأشياء أو لتعديل شيء حتى يناسب مكانه. |6 - هيكل يقوم بربط العارضة الرئيسة والقائم الخلفيّ للسفينة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- رَفْد :مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ2., رِفْد ، جمع أرفاد ورُفُود: عطاءٌ ونصيبٌ وصلة :- {وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}: العون المُعان أو العطاء المُعْطَى., رفَدَ1 / رفَدَ على يَرفِد ، رَفْدًا ورِفادةً ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود | • رفَد السَّائلَ أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ :-رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه، - هو نِعْم الرَّافد إذا حلَّ به الوافد.|• رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما., رفَدَ2 يَرفِد ، رَفْدًا ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود | • رفَد الموظفَ رفَته، عزله من وظيفته :-رفَد تلميذًا مشاغِبًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: رفد

- بالكسر الرفْد : العطاء والصلة. والرْفد المصدر. تقول: رفدْتهأرفْده رْفدا، إذا أعطيته، وكذلك إذا أعنْته. والرفْد والرفْد أيضا: القدح الضخم. والإرفاد: الإعطاء والإعانة. والمرافدة: المعاونة. والترافد: التعاون. والاسْترْفاد: الاسْتعانة. والارْتفاد: الكسْب. والترْفيد: التسويد؛ يقال: رفد فلان، أي سوّد وعظّم. والمرْفد: الرْفد، وهو القدح الضخْم الذي يْ قرى فيه الضيف. والمرْقد أيضا: العظّامة تتعظّم ﺑﻬا المرأة الرسْحاء. والمرافيد: الشاء لا ينقطع لبنها صيفا ولا شتاء. والرفود من النوق: التي تملأ الرفْد في حلْبة واحدة. والرفادة: خرْقة يرْفد ﺑﻬا الجرْح وغيره. قال أبو زيد: رفدْت على البعيرأرْفد رْفدا، إذا عملت لهرفادة. وهي مثل جدْية السرْج. والرفادة أيضا: شيء كانت تترافد به قريش في الجاهليّة، تخْرج فيما بينها مالا تشتري به للحجّاجطعاما وزبيبا للنبيذ. وكانت الرفادة والسقاية لبني هاشم، والسدانة واللواء لبني عبد الدار. والروافد: خشب السْ قف. وأنشد الأحمر: روافده أكرم الرافدات ... ب خ لك ب خ لبحْ ر خضمّْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رافد
جذر الكلمة: ترافد


الأكثر بحثاً