المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوهما يَرْشُفُه ويَرْشِفه رَشْفاً ورَشَفاً ورَشِيفاً؛ أَنشد ثعلب: قابَلَه ما جاء في سِلامِها بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها وحكى ابن بري: رَشِفَه يَرْشَفُه رَشَفاً ورَشَفاناً، والرّشْفُ: المَصُّ. وتَرَشّفَه وارْتَشَفَه: مصَّه. والرَّشِيفُ: تَناوُلُ الماء بالشَّفَتَيْنِ، وقيل: الرَّشْفُ والرَّشِيفُ فَوْق المَصِّ؛ قال الشاعر:سَقَيْنَ البَشامَ المِسْكَ ثم رَشَفْنَه، رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ وقيل: هو تَقَصِّي ما في الإناء واشْتِفافُه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يَرْتَشِفُ البَوْلَ ارْتِشافَ المَعْذُورْ فَسَّره بجميع ذلك. وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أَسْكَنَ للعَطَشِ. والرَّشَفُ والرَّشْفُ: بَقِيّةُ الماء في الحَوْضِ، وهو وجه الماء الذي ارْتَشَفَتْه الإبلُ. والرَّشفُ: ماء قليل يبقى في الحوض تَرْشُِفُه الإبلُ بأَفْواهها. قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول: الجَرْعُ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ؛ قال: وذلك أَن الإبل إذا صادَفَتِ الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ ماءَه جَرْعاً يَمْلأُ أَفْواهَها وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّها، وإذا سُقِيَتْ على أَفْواهِها قبل مَلء الحَوْضِ تَرَشّفَتِ الماء بمَشافِرِها قليلاً قليلاً، ولا تكاد تَرْوَى منه، والسُّقاةُ إذا فَرَطُوا النَّعَم وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّموا غلى الرُّعْيانِ بأَن لا يُورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحوضُ، لأَنها لا تكاد تَرْوَى إذا سُقِيَتْ قليلاً، وهو معنى قولهم الرَّشِيفُ أَشْرَبُ. وناقة رَشُوفٌ تشرب الماء فَتَرتَشِفُه؛ قال القطامي: رَشُوفٌ ورَاء الخُورِ لم تَنْدَرئْ بها صَباً وشَمالٌ، حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ وأَرْشَفَ الرجلُ ورشَفَ إذا مَصَّ رِيقَ جاريته. أَبو عمرو: رَشَفْتُ ورشِفْتُ قَبّلْت ومَصِصْتُ، فمن قال رَشَفْتُ قال أَرْشُفُ، ومن قال رَشِفتُ قال أَرْشَفُ. والرَّشُوفُ: المرأَة الطَّيِّبَةُ الفَمِ. ابن سيده: امرأَة رَشُوفٌ طيبة الفم، وقيل: قَلِيلَةُ البِلّةِ. وقالوا في المثل: لَحَسُنَ ما أَرْضَعْتِ إن لم تُرْشِفي أَي تُذْهبي اللَّبنَ، ويقال ذلك للرجل أَيضاً إذا بدأَ أَن يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَن يُسِيءَ. ابن الأَعرابي: الرّشُوفُ من النساء اليابسةُ المَكانِ، والرّصُوفُ الضَّيِّقَةُ المكان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- ـ الرَّشَفُ، محرَّكةً: الماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ، وهو وَجْهُ الماءِ الذي تَرْشُفُه الإِبِلُ بأفْواهِهَا. ـ والرَّشيفُ، كأميرٍ: تَناوُلُ الماءِ بالشَّفَتَيْنِ. ـ ورَشَـفَه يَرْشِـفُه، كنَصَرَه وضَرَبَهُ وسَمِعَهُ، رَشفْاً: مَصَّه، ـ كارْتَشَفَهُ وترَشّفَهُ وأرْشَفَهُ ورَشّفَهُ، ـ وـ الإِناءَ: اسْتَقْصَى الشُّرْبَ حتى لم يَدَعْ فيه شيئاً. ـ و "الرّشْفُ أنْقَعُ " أي: تَرَشُّفُ الماءِ قليلاً قليلاً أسْكَنُ للعَطَشِ. ـ والرَّشُوفُ: المرأةُ الطَّيِّبَةُ الفَمِ، واليابِسَةُ الفَرْجِ، والناقَةُ تأكُلُ بِمِشْفَرِهَا.


المعجم الوسيط
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- تَرَشَّفَهُ : تمصَّصه., الرَّشَفُ : الرَّشْف., المَرْشَفُ : موضع الرَّشُفِ. والجمع : مَراشفُ., الرَّشْفُ : البقية اليسيرة من السائل تُرْشَف بالشفاه.| ويقَال: حَوْضٌ رشْفٌ: لا ماءَ فيه ., الرَّشُوفُ الرَّشُوفُ يقال: امرأَةٌ رَشُوفٌ: طيّبة الفم. يقال: ريقٌ رَشُوفٌ: طيِّب., أَرْشَفَ الماءَ: رَشَفَه ., رَشِفَه رَشِفَه رشَفاً، ورشَفَاناً: رشَفَه., الرَّشيفُ الرَّشيفُ حوضٌ رَشيفٌ: لا ماء فيه., ارْتَشَفَهُ : امتصَّه., رَشَفَ الماءَ ونحوَه رَشَفَ


المعجم الغني
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَشَفْتُ، أَرْشُفُ، اُرْشُفْ، مصدر رَشْفٌ، تَرْشافٌ.|1- رَشَفَ العَصيرَ : مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ.|2- رَشَفَ الإِناءَ : شَرِبَ كُلَّ ما فيهِ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً., (فعل: ثلاثي متعد).| رَشِفْتُ، أَرْشَفُ، اِرْشَفْ، مصدر رَشَفٌ، رَشَفانٌ- رَشِفَ العَصيرَ : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ., (مصدر تَرَشَّفَ) - تَرَشُّفُ العَصِيرِ : مَصُّهُ، رَشْفُهُ ., جمع: مَرَاشِفُ. |-مِرْشَفُ العَصِيرِ :مَا يُمْتَصُّ بِهِ العَصِيرُ., (فعل: رباعي متعد).| أَرْشَفَ، يُرْشِفُ، مصدر إِرْشَافٌ- أَرْشَفَ الْعَصِيرَ : مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ., (مصدر اِرْتَشَفَ).|-اِرْتِشَافُ القَهْوَةِ : مَصُّهَا بِالتَّتَابُعِ., (مصدر رَشَفَ).| انظر رَشَفٌ., (مصدر رَشِفَ).|-ما يَزالُ رَشَفٌ في الحَوْضِ : قَليلٌ مِنَ الماءِ., عَلَى الْمَرَاشِفِ : عَلَى الشِّفَاهِ., (فعل: خماسي متعد) . تَرَشَّفْتُ، أَتَرَشَّفُ، تَرَشَّفْ، مصدر تَرَشُّفٌ- تَرَشَّفَ عَصِيرَ البُرْتُقَالِ : مَصَّهُ، رَشَفَهُ ., (فعل: خماسي متعد).| اِرْتَشَفْتُ، أَرْتَشِفُ، اِرْتَشِفْ، مصدر اِرْتِشَافٌ- اِرْتَشَفَ الشَّرَابَ : اِمْتَصَّهُ بِالتَّتَابُعِ جُرْعَةً جُرْعَةً- جَلَسَ يَرْتَشِفُ قَهْوَتَهُ مُتَأَمِّلاً.


المعجم الرائد
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- 1- ترشف الشيء : تمصصه, 1- شفاه, 1- أرشف الماء : مصه بشفتيه ,, 1- رشف : مصدر رشف|2- رشف : ماء قليل يبقى في الحوض|3- رشف : « حوض رشف » : لا ماء فيه, 1- رشف الماء : بالغ في مصه, 1- رشف الماء : مصه بشفتيه|2- رشف الإناء : شرب ما فيه ولم يترك فيه شيئا, 1- مصدر رشف|2- كثرة الرشف, 1- إرتشف الشيء : امتصه, 1- كثير الرشف, 1- ما يمتص به الماء ، شفة ، جمع : مراشف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- ر ش ف: (الرَّشْفُ) الْمَصُّ وَقَدْ (رَشَفَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ وَ (ارْتَشَفَهُ) أَيْضًا. وَفِي الْمَثَلِ: الرَّشْفُ أَنْفَعُ أَيْ إِذَا (تَرَشَّفْتَ) الْمَاءَ قَلِيلًا قَلِيلًا كَانَ أَسْكَنَ لِلْعَطَشِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- رَشِيف :مصدر رشَفَ., رشَفَ يَرشُف ويرشِف ، رَشْفًا ورشيفًا ، فهو راشِف ، والمفعول مَرْشوف | • رشَف الماءَ ونحوَه مصَّه بشفتيه. |• رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا., رَشُوف :طيِّب :-شرابٌ/ ريقٌ رشوف |• امرأةٌ رَشوف: طيبة الفم، - رَجُل رَشوف: إذا بدأ يُحسن فخيف عليه أن يسيء., رَشْفَة ، جمع رَشَفَات ورَشْفَات.|1- اسم مرَّة من رشَفَ: جَرْعة، مقدار ما يُمصّ بالشِّفاه :-رَشْفة ماء.|2- قُبلة., أرشفَ يُرشف ، إرشافًا ، فهو مُرشِف ، والمفعول مُرشَف | • أرشفَ الماءَ رشَفه؛ مصَّه بشفتيه :-أخذ المريض يُرشِف الدَّواءَ.|• أرشفه الماءَ: جعله يمتصه. |• أرشف الملفات: حفظها في مكان خاصّ، وفق نظام معيَّن، ويتم ذلك يدويًّا أو آليًّا., ارتشفَ يرتشف ، ارتشافًا ، فهو مُرتشِف ، والمفعول مُرتشَف | • ارتشف الماءَ ونحوه رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه مبالغًا في ذلك :-لا يشرب إلا ارتشافًا., ترشَّفَ يترشَّف ، ترشُّفًا ، فهو مُترشِّف ، والمفعول مُترشَّف | • ترشَّف الماءَ ونحوَه رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه وبالغ في رشفه :-ترشَّف عصيرًا فاستساغ طعمَه., ارتشاف :- مصدر ارتشفَ. |2 - عملية امتصاص الأجسام للسَّوائل., رَشْف :مصدر رشَفَ., مِرْشَفة :إناء صغير تُرشف به القهوة ونحوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- رَشْف :مصدر رشَفَ., رشَفَ يَرشُف ويرشِف ، رَشْفًا ورشيفًا ، فهو راشِف ، والمفعول مَرْشوف | • رشَف الماءَ ونحوَه مصَّه بشفتيه. |• رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف

- الرشْف: المصّ. وقد رشفه يرْشفه ويرْشفه، وارْتشفه، أي امتصّه. وفي المثل: الرشْف أنقع، أي إذا ترشّفْت الماء قليلا قليلا كان أسكن للعطش. والرشوف: المرأة الطيّبة الفم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رشف
جذر الكلمة: رشف