أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّلْحُ: الباطلُ. وزَلَحَ الشيءَ يَزْلَحُه زَلْحاً، وتَزَلَّحه: تَطَعَّمَه.وخُبْزَةٌ زَلحْلَحَة، كذلك (* قوله «وخبزة زلحلحة كذلك» كذا بالأَصل. وفي القاموس: والزلحلح الخفيف الجسم، والوادي الغير العميق، وبالهاء الرقيقة من الخبز. وقوله والزلح أي بضمتين: القصاع الكبار، جمع زلحلحة، حذفت الزيادة من جمعها.). والزُّلُحُ: من قولك قصعة زَلَحْلَحَة أَي منبسطة لا قعر لها، وقيل: قريبة القعر؛ قال: ثُمَّتَ جاؤُوا بقِصاعٍ مُلْسِ، زَلَحْلَحاتٍ ظاهراتِ اليُبْسِ، أُخِذْنَ في السُّوق بفَلْسِ فَلْسِ قال: وهي كلمة على فَعْلَلٍ، أَصله ثلاثي أُلحق ببناء الخماسي. وذكر ابن شميل عن أَبي خَيْرَةَ أَنه قال: الزَّلَحْلَحاتُ في باب القِصاع، واحدتها زَلَحْلَحَةٌ، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الزُّلُحُ الصِّحافُ الكبار، حذف الزيادة في جمعها. ووادٍ زَلَحْلَحٌ: غيرُ عَمِيق.


- : (الزَّلْحُ: الباطِل) . (و) روى ثعلبٌ عَن ابْن الأَعرَابيّ أَنه قَالَ: الزُّلُحُ، (بضَمَّتين: الصِّحافُ الكِبَار) ، حَذَف الزّيادةَ فِي جَمْعها. (وزَلَحَه) أَي الشيْءَ، (كمنَعَه) ، يَزْلَحُه زَلْحاً: (تَطَعَّمَه) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَهُوَ الصَّواب يُوجد فِي بعض النّسخ قَطَعَه، (كتَزَلَّحه) . (والزَّلَحْلَح) ، كلمةٌ على فَعَلل، أَصلُه ثُلاثيٌّ أُلْحِقَ ببناءِ الخُمَاسيّ (: الخَفِيفُ الجِسمِ. و) الزَّلَحْلَحُ: (بِمَعْنى الغيرُ العَمِيقِ) . (و) الزَّلَحْلَحَةُ، (بهاءٍ: الرَّقيقةُ من الخُبْزِ. و) الزَّلَحْلَحَة: (المُنْبَسِطَةُ من القِصَاعِ) الّتي لَا قَعْرَ لَهَا. وَقيل: قَرِيبَةُ القَعْرِ. قَالَ: ثُمَّتَ جاؤُوا بقِصاع مُلْسِ زَلَحْلَحَات ظَاهِرَاتِ اليُبْسِ وذكَرَ ابنُ شُميلٍ عَن أَبي خَيّرَة أَنه قَالَ: الزَّلَحْلَحَاتُ فِي بَاب القصَاع واحِدُ زَلَحْلَحَةٍ.


- ـ الزَّلْحُ: الباطِلُ، وبضمتينِ: الصِّحافُ الكبارُ. ـ وزَلَحَه، كمَنَعَه: تَطَعَّمَه، ـ كتَزَلَّحَه. ـ والزَّلَحْلَحُ: الخفيفُ الجِسمِ، والوادي الغَيْرُ العَميقِ، وبهاءٍ: الرَّقِيقَةُ من الخُبْزِ، والمُنْبَسِطَةُ من القِصاع.


- الزَّلْحُ : الباطِلُ.


- تَزَلَّحَهُ : زلَحَهُ.


- زَلَحَهُ زَلَحَهُ زَلْحًا: ذاقَ طعْمَهُ


- 1- تزلح الشيء : ذاق طعمه


- 1- زلح الشيء : ذاقه


- 1- مصدر زلح|2- باطل


- رقصْعة زلحْلحة، أي منبسطة قريبة القعْ .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.