المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ: شده. والزِّمامُ: ما زُمَّ به، والجمع أَزِمَّةٌ. والزِّمامُ: الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة، وقد زمَّ البعير بالزِّمام. الليث: الزَّمُّ فعل من الزِّمام، تقول: زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً. ابن السكيت: الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام. الجوهري: الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد، وقد يسمى المِقوَد زِماماً. وزِمام النعل: ما يشد به الشِّسْع. تقول: زَمَمْتُ النعل. وزَمَمْتُ البعير: خَطَمْته. وفي الحديث: لا زِمام ولا خِزام في الإسلام؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به؛ وقول الشاعر: يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا: حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا، فقلت: أَرْدِفْني، فقال: مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ. وزُمِّمَ الجِمال، شدد للكثرة؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة: فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه. ابن جحوش: حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* كذا بياض بالأصل) . . . أَمكنه أَن ينصرف إلى غير تِلْقاء أَهل الغَضى فتذهب شرقاً وغرباً وغيرهما من الجهات، وليس هنالك زِمامٌ البَتَّةَ إلاّ ضربَ الزِّمام مَثَلاً لمِلْكِ الريح إياه، فهو مستعار إذ الزِّمام المعروف مجسَّمٌ والريح غير مجسَّم. وزَمَّ البعير بأَنفه زَمّاً إذا رفع رأْسه من أَلَمٍ يجده. وزَمَّ برأْسه زَمّاً: رفعه. والذئب يأْخذ السَّخْلةَ فيحملها ويذهب بها زامّاً أَي رافعاً بها رأْسه. وفي الصحاح: فذهب بها زامًّا رأْسه أَي رافعاً. يقال:زَمَّها الذئب وازْدَمَّها بمعنى. ويقال: قد ازْدَمَّ سخلة فذهب بها. ويقال: ازْدَمَّ الشيءَ إليه إذا مدَّه إليه. أَبوعبيد: الزَّمُّ فعل من التقدم، وقد زَمَّ يَزِمُّ إذا تقدم، وقيل:إذا تقدم في السير؛ وأَنشد: أَن اخْضَرَّ أَو أَنْ زَمَّ بالأَنف بازِلُهْ (* قوله «أن اخضر» صدره كما في الأساس: خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف). وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ. وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر. وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر؛ قال العجاج:إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر: يَقْرَعُ، بالباء. وفي الحديث: أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه. والزَّمُّ: الكبر؛ وقال الحربي في تفسيره: رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ. وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً: تقدم. وزَمَّت القربةُ زُموماً: امتلأَت. وقالوا: لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه؛ قال ابن سيده: أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً. وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ؛ عن اللحياني، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ. وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب. وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب. والزُّمَّامُ، مشدّد: العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع. وإزْمِيم: ليلة من ليالي المِحاقِ. وإزْمِيمٌ: من أَسماء الهلال؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس؛ قال: وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره: قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها. وإزْميم: موضع. والزَّمْزَمَةُ: تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض. والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح. وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه؛ قال الجوهري: الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس: وانْهَهُم عن الزمْزَمَة؛ قال: هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ. وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ: والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ؛ الزَّمْزَمَةُ: صوت خفي لا يكاد يُفهم. ومن أَمثالهم: حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا، يقال: زَمْزَمَ وزَهْزَمَ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به. وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ؛ قال الراجز: يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ: صوت الرعد. ابن سيده: وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته، وقيل: هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً. قال أَبو حنيفة: الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح، وسحاب زمزام. والزَّمْزَمَةُ: الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً. والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك. أَبو عبيد: وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه. وزَمازِمُ النار: أَصوات لهبها؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي: زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم؛ قال رؤبة: تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد: صوَّت. وتَزَمْزَمَتِ الإبل: هَدَرَتْ. والزِّمْزِمة، بالكسر: الجماعة من الناس، وقيل: هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل، وقيل: هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه، والجمع زِمْزِمٌ؛ قال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح: إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِمِ قال ابن بري: هو لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وفيه: من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ: قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ: القطعة من السباع أَو الجن. والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ: الجماعة. والزِّمْزيمُ: الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار؛ قال نُصَيْبٌ: يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ ويقال: مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور؛ وقال الشاعر: زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ: كثير. وزَمْزَمُ، بالفتح: بئر بمكة. ابن الأَعرابي: هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة؛ قال ابن بري: لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله «لزمزم اثنا عشر إلخ» هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه: كذا رأيت اهـ. وذلك لأن المعدود أحد عشر) اسماً: زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ، مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا، الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب. ويقال: ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ؛ عن ابن خالوَيْهِ، وزَمْزامٌ؛ عن القزّاز، وزاد: وزُمازِمٌ، قال: وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله «العيكث» كذا هو بالأصل) الرعَّادُ؛ وأَنشد: سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ، من الصيف، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ: اسمان لناقة، وقد تقدم في اللام؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ، بالضم: موضع؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كأَنَّ جيادَهُنَّ، برَعْنِ زُمٍّ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى: ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول: ما كان هواها إِلا عقوبة؛ قال ابن بري: من قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو: وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِمْ قال: ومن خفض النظرة، وهي رواية الأَصمعي، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ. ويقال: زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك. وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ. التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه، وكذلك كَبْكَبْته.


معجم لسان العرب
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة. وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد. وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي. وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً، وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني. وقال شمر: الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال: كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة؛ أَراد حياتها، ثم قال: وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان. واستأْجرته مُزامنة وزَماناً؛ عنه أَيضاً، كما يقال مُشاهرة من الشهر. وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان. والزَّمَنة: البُرْهة. وأَقام زَمْنة (* قوله «وأقام إلخ» ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك).، بفتح الزاي؛ عن اللحياني، أَي زَمَناً. ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد، يريد بذلك تَراخي الوقت، كما يقال: لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام. والزَّمِنُ: ذو الزَّمانة. والزَّمانةُ: آفة في الحيوانات. ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة. والزَّمانة: العاهة؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة، فهو زَمِنٌ، والجمع زَمِنونَ، وزَمِين، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى. والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ. ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ، كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قال ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا. والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه. وزِمّانُ، بكسر الزاي: أَبو حيّ من بكر، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله «ومنهم الفند الزماني» هذه عبارة الجوهري، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس: أن اسمه شهل بالشين المعجمة، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن.) قال ابن بري: زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ، قال: وحملها على الزيادة أَولى، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ، قال: ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان.


معجم تاج العروس
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- : (الزَّمَنُ، محرّكةً، وكسَحابٍ: العَصْرُ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَمِ. (و) قيلَ: (اسْمانِ لقَليلِ الوَقْتِ وكثيرِهِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَلَهُم فُروقٌ بَيْنَ الزَّمانِ والآن، كَمَا تقدَّمَ فِي أَيْن وبَيْنه وبَيْنَ الأَمَدِ. وقالَ شَمِرٌ: الزَّمانُ والدَّهْرُ واحِدٌ. قالَ أَبو الهَيْثم: أَخْطَأَ شَمِرٌ: الزَّمانُ زَمانُ الفاكِهَةِ والرُّطَب وزَمانُ الحَرِّ والبَرْدِ، قالَ: ويكونُ الزَّمانُ شَهْرَيْن إِلَى ستَّةِ أَشْهر، والدَّهْرُ لَا يَنْقَطِعُ. قالَ الأَزْهرِيُّ: الدَّهْرُ عنْدَ العَرَبِ يَقَعُ على وَقْتِ الزَّمانِ مِن الأَزْمِنَةِ وعَلى مُدَّةِ الدُّنْيا كُلِّها، قالَ: وسَمِعْتُ غيْرَ واحِدٍ مِنَ العَرَبِ يقولُ: أَقَمْنا بموْضِعِ كَذَا وعَلى ماءِ كَذَا دَهْراً، وإنَّ هَذَا البلَدَ لَا يَحْملُنا دَهْراً طَويلا، والزَّمانُ يَقَعُ على الفَصْلِ مِن فصولِ السَّنةِ وعَلى مُدَّةِ وِلايَةِ الرَّجلِ وأشْبَهه. وَفِي الحدِيثِ: (إِذا تقارَبَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رُؤْيا المُؤْمنِ تكذبْ) . قالَ ابنُ الأَثيرِ: أَرادَ اسْتواءَ اللَّيلِ والنَّهارِ واعْتِدالَهما؛ وقيلَ: أَرادَ قُرْبَ انْتهاءِ أَمَدِ الدُّنيا. والزَّمانُ يَقَعُ على جَميعِ الدَّهْرِ وبعضِه. وقالَ المَناوِيُّ: الزَّمانُ: مُدَّة قابِلَةٌ للقسْمَةِ يُطْلَقُ على القَليلِ والكَثيرِ، وعنْدَ الحكَماءِ مقْدارُ حَرَكَةِ الفَلَكِ الأطْلس. وعنْدَ المُتَكَلِّمين: مُتَجَدِّدٌ مَعْلومٌ يُقَدَّرُ بِهِ مُتَجَدِّدٌ آخَرُ مَوْهومٌ، كَمَا يقالُ: آتِيكَ عندَ طلوعِ الشمْسِ، فإنَّ طلوعَها مَعْلومٌ، ومَجِيئَه مَوْهومٌ، فَإِذا قَرنَ المَوْهوم بالمَعْلومِ زالَ الإبْهامُ. (ج أَزْمانٌ وأَزْمِنَةٌ وأَزْمُنٌ) ، بضمِّ الميمِ. وَفِي الحدِيثِ: (كانتْ تأْتينا أَزْمانَ خَدِيجَة) أَي حَياتها؛ وقالَ الشاعِرُ: أَزْمان سَلْمى لَا يَرَى مثْلَها الرَّاؤُن فِي شام وَلَا فِي عِرَاق (ولَقِيه ذاتَ الزُّمَيْنِ، كزُبَيْرٍ) : أَي فِي ساعَةٍ لَهَا أَعْداد. قالَ الجَوْهرِيُّ: (تُريدُ بذلك تَراخِي الوَقْتِ) ، كَمَا يقالُ: لَقِيتُه ذاتَ العُوَيْم، أَي بَيْنَ الأَعْوامِ. (وعامَلَهُ مُزامَنَةً) مِن الزَّمَنِ، (كمُشاهَرَةٍ) مِنَ الشَّهْرِ، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (والزَّمَانَةُ: الحُبُّ) ، وَبِه فُسِّرَ بيتُ ابنِ عُلّبَةَ: وَلَكِن عَرَتْني من هَواك زَمَانَةٌ كَمَا كنتُ أَلْقَى مِنْك إذْ أَنا مُطْلَقُ (و) الزَّمانَةُ: (العاهَةُ) . وَفِي الصِّحاحِ: آفَةٌ فِي الحَيوانَاتِ. (زَمِنَ، كفَرِحَ، زَمَناً) ، بالتَّحْريكِ، (وزُمْنَةً، بالضَّمِّ، وزَمانةً، فَهُوَ زَمِنٌ وزَمِينٌ) ، ككَتِفٍ وأَميرٍ، (ج زَمِنُونَ وزَمْنَى) ، فِيهِ لفٌّ وتَشْرٌ مُرَتَّبٌ، والأَخيرَةُ نحْوَ جَرِيحٍ وجَرْحَى وكَلِيمٍ وكَلْمَى لأنَّه جنْسٌ للبَلايَا الَّتِي يُصابُونَ بهَا ويَدْخلُونَ فِيهَا وهُمْ لَهَا كَارِهُون، فيطابقُ بابَ فَعِيلٍ الَّذِي بمعْنَى مَفْعولٍ. (و) يقالُ: مَا لَقِيتُه (مُذْ زَمَنَةٍ، محرَّكةً: أَي) مُذْ (زَمانٍ) ؛ عَن اللَّحْيانيِّ. (وأَزْمَنَ) الشَّيءُ: (أَتَى عَلَيْهِ الزَّمانُ) وطالَ، فَهُوَ مُزْمنٌ، والاسمُ مِن ذلِكَ الزَّمَنُ والزُّمْنَةُ، بالضمِّ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيّ. (وزِمَّانُ، بالكسْرِ والشَّدِّ: جَدٌّ لفِنْدِ الزِمَّانِيِّ واسمُ الفِنْدِ شَهْلُ) ، بالشّيْن المعْجمةِ، (ابنُ شَيْبانَ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زِمَّانِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْبِ بنِ عليِّ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ) بنِ قاسطِ بنِ هنبِ بنِ أَفْصَى بنِ دعمى بنِ جديلَةَ بنِ أَسدِ بنِ رَبيعَةَ بنِ نزارٍ، كانَ شُجاعاً شاعِراً، تقدَّمَ ذِكْرُه فِي الذَّالِ وَفِي الَّلامِ، هَذَا هُوَ الصّحيحُ فِي نَسَبِه. (وقوْلُ الجَوْهرِيِّ: زِمَّانُ بنُ تَيْمِ اللهاِ) بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عكابَةَ بنِ صَعْبٍ، (الخ، سَهْوٌ) وذلكَ لأنَّه بعْدَ مَا ساقَ النَّسَبَ هَكَذَا، قالَ: وَمِنْهُم الفِنْدُ الزِمّانيُّ، والفِنْدُ إنّما هُوَ مِن بَني زِمَّان بنِ مالِكِ بنِ صعْبٍ لَا أَنَّه سَها فِي سِياقِ النَّسَبِ كَمَا يَتَوَهَّمه بعضٌ، لأنَّ سِياقَه فِي نَسَبِ زِمَّان بن تَيْمِ اللهاِ صَحِيحٌ. قالَ القاسمُ بنُ سَلام فِي أَنْسابِه: ووَلَدُ تَيْم اللهاِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عكابَةَ بنِ صَعْبٍ الحارِثَ ومالِكاً وهِلالاً وعبْدَ اللهاِ وحاجلَةَ وزِمَّانَ وعدِيًّا، فتأَمَّلْ ذلِكَ. قالَ ابنُ بَرِّي: زِمَّانُ فِعْلان مِن زَمَمْتُ، قالَ: وحَمْلُها على الزِّيادَةِ أَوْلَى، ويدلُّكَ على ذلكَ امْتِناع صرْفِه فِي قوْلِكَ: مِن بَني زِمَّان. قلْتُ: وجَرى عَلَيْهِ أَبو حيَّان فِي الارْتِشافِ، وَقد تقدَّمَتِ الإشارَةُ إِلَيْهِ فِي الميمِ. (وَمِنْهُم: عبدُ اللهاِ بنُ مَعْبَدٍ التَّابِعِيُّ) عَن أَبي قتادَةَ وأَبي هُرَيْرَةَ، وَعنهُ قتادَةُ وغيلانُ بنُ جَريرٍ؛ وقالَ أَبو زَرْعَةَ: لم يُدْرِكْ عُمَرَ، رضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ. (وإسْمعيلُ بنُ عَبَّادٍ) عَن سعيدِ بنِ أَبي عرُوبَةَ؛ (ومحمدُ بنُ يَحْيَى بنِ فَيَّاضٍ) أَبو الفَضْلِ البَصْرِيُّ عَن عبْدِ الوَهابِ الثَّقَفِيّ وعبْدِ الأعْلَى، وَعنهُ أَبو دَاوُد وابنُ جوصى وابنُ صاعِدٍ، حدَّثَ بدِمَشْق سَنَة 216؛ (المُحدِّثانِ الزِمَّانِيُّونَ. (و) زَمانَةٌ، (كسَحابَةٍ: وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ بنِ حَيَكِ بنِ زَمانَةَ) النَّسفيُّ عَن طاهِرِ بنِ مزاحِمٍ؛ (و) أَبو نَصْر (أَحمدُ بنُ إبراهيمَ) بنِ عبْدِ اللهاِ بنِ خالِدِ (بنِ زَمانَةَ) الأقشوانيُّ، (مُحدِّثانِ) ، الأَخيرُ حدَّثَ ببُخارى بعْدَ الأَرْبَعُمائةِ. وفاتَهُ: عليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ خَليلِ بنِ زَمانَةَ القُهُنْدُزيُّ البُخارِيُّ، محدِّثٌ أَيْضاً؛ نَقَلَهُ الحافِظُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَزْمَنَ بالمَكانِ: أَقامَ بِهِ زَماناً. وعامَلَهُ زِماناً، بالكسْرِ عَن اللّحْيانِّي، مثْلُ مُزَامَنةٍ. والزَّمَنَةُ، محرَّكةً: البُرْهَةُ. وأَزْمَنَ اللهاِ فلَانا: جَعَلَهُ زَمِناً، أَي مُقْعداً، أَو ذَا عاهَةٍ وهُم زَمَنَةٌ، محرَّكةً، جَمْعُ زَمِين. وأَزْمَنَ عنِّي عَطاؤُه: أَبْطَأَ عليَّ، وَهُوَ مجازٌ. وَهُوَ فاتِرُ النَّشاطِ زَمِنُ الرَّغْبَةِ، وَهُوَ مجازٌ أَيْضاً. وزَامِينُ: بلَيْدَةٌ بسَمَرْقَنْد مِنْهَا أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ أَسدِ بنِ طَاوس، رفيقُ أَبي العبَّاسِ المْسْتَغْفريِّ، ماتَ ببُخارَى سَنَة 515. وزِمَّانُ، بالكسْرِ والتَّشْديدِ: بَطْنٌ فِي الأزْدِ، وَهُوَ زِمَّانُ بنُ مالِكِ بنِ جديلَةَ؛ وفيهَا أَيْضاً: زِمَّانُ بنُ تَيْمِ اللهاِ. وَفِي قُضاعَةَ: زِمَّانُ بنُ خزيمةَ بنِ نهدٍ. وَفِي هوَازن: زِمَّانُ بنُ عوارِ بنِ جشمِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ بكْرٍ. وزَمَّانٌ، كشَدَّادٍ: بَطْنان فِي مذْحج والسكونِ. وبالضمِّ: المُفَرجُ بنُ زُمَّانٍ التَّغْلبيُّ: شاعِرٌ. وأَبو عَمْرٍ وصدقَةُ بنُ سابقٍ الزَّمِنُ ككَتِفٍ، رَوَى عَن أَبي إسْحق. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- الزَّمْزَامُ من المياه: ما كان بين المِلْح والعذب. يقال: سحابٌ زمزامٌ: غير واضح الصوت., الزُّمازمُ من المياه: الكثيرُ., زَمَّ زَمَّ زَمًّا: تقدَّم في السَّير.|زَمَّ تكلَّمَ.|زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر. يقال: زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا.|زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به.|زَمَّ القِرْبةُ ونحوُها زُمومًا: امتلأت.|زَمَّ الزُّنْبُورُ أو العُصْفُور زَمِيمًا: صَوَّتَ.|زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ.|زَمَّ البعيرَ ونحوَه: جعلَ له زِمَامًا.|زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه. يقال: ما تكلَّمتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأخطِمَها: و زَمَّ الحذاءَ ونحوه: شَدَّهُ بالزمام.|زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه. يقال: خطف الذِّئبُ السّخْلةَ زامًّا بها رأسَه.|زَمَّ القومَ: تقدَّمَهم كأنَّه زِمامٌَ. يقال: زمَّتِ النَّاقةُ الإبلَ: كانت زمامًا لها تتقدَّمُها.|زَمَّ الشيءَ: ملأهُ حتى فاض., الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد.|الزِّمَامُ شِسْع النَّعل ونحوه. والجمع : أزِمَّةٌ. يقال: هو زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم.| وهو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه.| وألقى في يده زمامَ أمْرهِ: فَوَّضهُ إليه.| وهو يُصَرَّف أزمَّةَ الأمور.| وهو على زِمام أَمْرِهِ: على شَرَفٍ من قَضائِه.|الزِّمَامُ جملةُ الأرض الزراعية التي تستغلها القرية., الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ. والجمع : أزاميمُ., الزَّمزِمةُ : الجماعة. والجمع : زِمْزِم., الزَّمَمُ الزَّمَمُ يقال: أمرهم زَمَمٌ: قَصْدٌ لم يجاوز القَدْرَ.| وداري من داره زَمَمٌ: قريبةٌ.| وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا.| وجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له., زَمَّمَهُ : زَمَّهُ. يقال: زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ., لازَمَهُ ملازمة، ولِزاما: داوم عليه. يقال: لازم الغريمَ: تعلَّق به.|لازَمَهُ فلانًا: عانقه., زَمْزَمَ : صَوَّتَ من بعيد تَصويتًا له دويٌّ غير واضح.|زَمْزَمَ صَوَّت صوتا متتابعًا. يقال: زمزم الحصانُ: طرَّب في صَوته.|زَمْزَمَ المغنِّي: ترنَّمَ ودنْدَن.|زَمْزَمَ المجوسيُّ عند الأكل أو الشرب: رَطَن وهو مطبقٌ فاه، وصَوَّت بصوتٍ مبهم يديرُه في خيشومه وحلقه، لا يحرِّك فيه لسانًا ولا شفةً.|زَمْزَمَ النارُ: صوَّتت عنده لهيبها واشتعالها.|زَمْزَمَ شيئًا: جمعَه وردَّ أطرافَ ما انتشَر منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- الزُّمَيْنُ : يقال: لقيته ذاتَ الزَّمَيْن: يراد بذلك تراخي المدَّة., الزَّمَان : الوقتُ قليلُه وكثيرهُ.|الزَّمَان مدَّة, زامَنَه مزامنة، وزِمانًا: عامله بالزمن., زَمِنَ زَمِنَ زَمَنًا، وزُمْنَةً، وزَمَانَةً: مَرِضَ مرضًا يدُومُ زَمَانًا طويلاً.|زَمِنَ ضَعُفَ بِكِبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ عِلَّةٍ فهو زَمِنٌ، وزمينٌ., الزَّمَنُ : الزمانُ. والجمع : أزمانٌ، وأزْمُنٌ.|يقال: زَمَنٌ زامِنٌ: شديد.|ٌ, الزَّمِنُ : وصْفٌ من الزَّمَانة. يقال: هو زَمِنُ الرَّغْبَة: ضعيفُها فاتِرُها. والجمع : زَمْنَى., الزَّمَانَةُ : مرضٌ يدومُ., الزَّمِينُ : الزَّمِنُ. والجمع : زُمَناءُ، وزَمْنَى، وزَمَنَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزُمُّ، زُمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها.|2- زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها.|3- زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً.|4- زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ.|5- زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً- زَمَّ رَأْسَهُ.|6- زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ.|7- زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزِمُّ، زِمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّ بِأَنْفِهِ : تَكَبّرَ- زَمَّ بِأَنْفِهِ عَنِّي.|2- زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ.|3- زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ., (مفعول مِنْ زَمَّ).|-مَزْمُومُ الفَمِ : مَشْدُودٌ..- شَفَتَاهُ مَزْمُومَتَانِ مُتَوَتِّرَتَانِ كَأَنَّهُمَا تَحْبِسَانِ كَلِمَةً تُرِيدُ أَنْ تَخْرُجَ. (أحمد بوزفور)., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زَميمٌ- زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زُمومٌ.|1- زَمَّتِ القِنِّينَةُ : اِمْتَلأَتْ.|2- زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ., (فعل: رباعي متعد).| أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ- أَزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً., (فعل: رباعي متعد).| زَمَّمْتُ، أُزَمِّمُ، زَمِّمْ، مصدر تَزْميمٌ- زَمَّمَ الجَمَلَ : شَدَّ عَلَيْهِ الزِّمامَ., 1- أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ.|2- دارِي زَمَمُ دارِهِ : أَي قَريبَةٌ مِنْ دارِهِ.|3- وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها., (مصدر زَمَّ).|-زَمُّ الْحَقِيبَةِ : شَدُّهَا- وَضَعَتْهُ في تابوتٍ أَحْكَمَتْ زَمَّهُ. (ابن طفيل)., جمع: أَزِمَّةٌ. | 1- هُوَ زِمامُ قَوْمِهِ : زَعيمُهُمْ، مُقَدِّمُهُمْ وَصاحِبُ أَمْرِهِمْ.|2- زِمامُ الحُكْمِ : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ- أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ.|3- أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ : تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.|4- وَضَعَ زِماماً عَلَى حَقيبَتِهِ : رِباطاً، أي ما يُشَدُّ وَيُرْبَطُ وَيُزَمُّ بِهِ.|5- زِمامُ الحِذاءِ : سَيْرُهُ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ.|6- زِمامُ السَّيَّارَةِ : مِقْوَدُها.


المعجم الغني
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- (فاعل مِنْ أَزْمَنَ).|-مَرَضٌ مُزْمِنٌ : طَالَ وَاشْتَدَّ زَمَانُهُ- مُصَابٌ بِعُقْدَةٍ نَفْسِيَّةٍ مُزْمِنَةٍ., جمع زَمَن. | 1- يُسَافِرُ فِي كُلِّ أَزْمِنَةِ السَّنَةِ : فِي كُلِّ فُصُولِهَا : الخَرِيفُ، الشِّتَاءُ، الرَّبِيعُ، الصَّيْفُ.|2- تَغَيَّرَتْ أَحْوَالُ النَّاسِ فِي الأزْمِنَةِ الحَدِيثَةِ عَكْسَ مَا كَانَ عَلَيْهِ الأمْرُ في الأزْمِنَةِ الْمَاضِيَةِ : العُصُورُ., زَمَنٌ زامِنٌ : شَديدٌ، صَعْبٌ., (مصدر تَزَامَنَ).|-تَزَامُنُ الحَدَثَيْنِ : وُقُوعُهُمَا فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ- تَزَامُنُ الأَحْدَاثِ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمِنْتُ، أَزْمَنُ، مصدر زَمَنٌ.|1- زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً.|2- زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ., (فاعل مِنْ زَامَنَ).|-مُزَامِنٌ لَهُ : مُعَاصِرٌ لَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَزْمَنَ، يُزْمِنُ، مصدر إِزْمَانٌ.|1- أَزْمَنَ المهاجِرُ بالبِلادِ :أَقَامَ بِهَا زَمَناً.|2- أَزْمَنَ الشَّيْءُ : طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَانُ.|3- أَزْمَنَ العَطَاءُ :أَبْطَأَ.|4- أَزْمَنَهُ اللَّهُ : اِبْتَلاَهُ بِالزَّمَانَةِ., (مَنْسوبٌ إلَى الزَّمَنِ).|1- تَوْقيتٌ زَمَنِيٌّ : أَيْ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ- مَرْحَلَةٌ زَمَنِيَّةٌ.|2- قُنْبُلَةٌ زَمَنِيَّةٌ : أَيِ القُنْبُلَةُ الَّتِي تَنْفَجِرُ في زَمَنٍ مَضْبوطٍ، مُعَيَّنٍ., (فعل: رباعي متعد).| زامَنْتُ، أُزامِنُ، مصدر مُزامَنَةٌ.|1- زامَنَ كاتِبَ الْخَليفَةِ : عاشَ في زَمانِهِ.|2- زامَنَ شَريكَهُ : عَقَدَ مَعَهُ اتِّفاقاً لِفَتْرَةٍ زَمَنِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ., (مصدر زَمِنَ).|1- أُصيبَ بِزَمانَةٍ :بِعاهَةٍ.|2- لَمْ يَجِدْ دَواءً لِزَمانَتِهِ : لِمَرَضِهِ الَّذِي طالَ زَمَناً طَويلاً., جمع: أَزْمِنَةٌ. | 1- آثَارٌ مِنْ زَمَانٍ قَدِيمٍ :عَصْرٍ قَدِيمٍ- كانَ يا ما كانَ، كانَ في قَدِيمِ الزَّمانِ.|2- مِنْ زَمانٍ لَمْ أَزُرْهُ :مِنْ مُدَّةٍ طَويلَةٍ.|3- اِنْتَظَرْتُهُ زَماناً :مُدَّةً مِنَ الوَقْتِ.|4- يَشْهَدُ أَهْلُ زَمانِهِ بِعِلْمهِ وَفَضْلِهِ :مُعاصِروهُ، أَهْلُ عَصْرِهِ،|5- عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ :عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها.|6- ظَرْفُ زَمانٍ : (لغ) : اِسْمٌ يَدُلُّ على الزَّمانِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَزَامَنْتُ، أَتَزَامَنُ، تَزَامَنْ، مصدر تَزَامُنٌ- تَزَامَنَ الحَدَثَانِ : وَقَعَا فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ- تَزَامَنَتِ الأَحْدَاثُ.


المعجم الرائد
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- 1- عشب مرتفع, 1- زم الزنبور أو العصفور : صوت, 1- زم الشيء : شده|2- زم الجمل : جعل له زماما|3- زم الحذاء : جعل له زماما|4- زم الجمل بأنفه : رفع رأسه لألم به|5- زم : رأسه : رفعه|6- زم القوم : تقدمهم|7- زم القربة : ملأها|8- زم الذئب الفريسة : أخذها رافعا رأسه, 1- زمام : ما يشد به|2- زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره|3- زمام : « زمام الحذاء » : سيره|4- زمام : « هو زمام قومه » : أي مقدمهم|5- زمام : « هو زمام الأمر » : أي صاحبه|6- زمام : « ألقى في يده زمام الأمر » : أي جعل الرأي والحكم فيه له, 1- زمت القربة : امتلأت|2- زمت ناب الجمل : ظهرت ، طلعت, 1- زمم : « أمر القوم زمم » : أي معتدل لم يجاوز القدر|2- زمم : « داري زمم داره » : أي قريبة منها|3- زمم : « وجهي زمم كذا » : أي مواجه له, 1- زمم الجمل : شد عليه الزمام, 1- هلال أخر الشهر ، جمع : أزاميم, 1- إنزم اشيء : اشتد ، ربط


المعجم الرائد
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- 1- مصدر زمن|2- عاهة|3- تعطيل القوى|4- مرض يدوم|5- حب, 1- أزمن بالمكان : أقام به زمانا|2- أزمن الشيء : طال عليه الزمان ، دام « أزمن المرض »|3- أزمن العطاء : أبطأ ، تأخر, 1- زمان : مدة من الوقت غير ثابتة الأجزاء|2- زمان : عصر|3- زمان : مدة حياة الإنسان|4- زمان من السنة الفصل|5- زمان : « إسم الزمان » في الصرف : هو ما دل على زمان وقوع الفعل ، نحو « مشرق »|6- زمان : « ظرف الزمان » في الصرف : إسم يدل على الزمان ، نحو : « وصلت أمس », 3- زمن : مصدر زمن|4- زمن : زمان ، جمع : أزمان وأزمن, 1- زمن : مرض مرضا يطول|2- زمن : ضعف من الكبر أو المرض و زمن, 1- زمني منسوب إلى الزمن|2- زمني : علماني ، غير ديني, 1- « أزمنة السنة » : فصولها الأربعة, 1- « زمن زامن » : شديد, 1- مصدر زامن|2- « عامله مزامنة » : أي على الزمان, 1- مصاب بعاهة|2- مصاب بمرض يدوم, 1- زامنه : عامله لزمن معين|2- زامنه : عاش معه في زمن واحد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- ز م م: (الزِّمَامُ) الْخَيْطُ الَّذِي يُشَدُّ فِي الْبُرَةِ أَوْ فِي الْخِشَاشِ ثُمَّ يُشَدُّ فِي طَرَفِهِ الْمِقْوَدُ وَقَدْ يُسَمَّى الْمِقْوَدُ زِمَامًا، وَ (زَمَّ) الْبَعِيرَ خَطْمَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَزَمَّ أَيْ تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ. وَزَمَّ بِأَنْفِهِ تَكَبَّرَ فَهُوَ (زَامٌّ) . وَ (الزَّمْزَمَةُ) صَوْتُ الرَّعْدِ عَنْ أَبِي زَيْدٍ، وَهِيَ أَيْضًا كَلَامُ الْمَجُوسِ عِنْدَ أَكْلِهِمْ. وَ (زَمْزَمُ) اسْمُ بِئْرِ مَكَّةَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- ز م ن: (الزَّمَنُ) وَ (الزَّمَانُ) اسْمٌ لِقَلِيلِ الْوَقْتِ وَكَثِيرِهِ وَجَمْعُهُ (أَزْمَانٌ) وَ (أَزْمِنَةٌ) وَ (أَزْمُنٌ) . وَعَامَلَهُ (مُزَامَنَةً) مِنَ الزَّمَنِ كَمَا يُقَالُ: مُشَاهَرَةً مِنَ الشَّهْرِ. وَ (الزَّمَانَةُ) آفَةٌ فِي الْحَيَوَانَاتِ، وَرَجُلٌ (زَمِنٌ) أَيْ مُبْتَلًى بَيِّنُ الزَّمَانَةِ وَقَدْ (زَمِنَ) مِنْ بَابِ سَلِمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- زَمْزَمُ | • بئر زمزم بئر مشهورة بمكة بجوار الكعبة يُتبرَّك بها، ويشرب ماؤها :-مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ [حديث] ., انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ | • انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط., زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم | • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ :-زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع، - زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا، - زمّ النَّعلَ., زِمام ، جمع أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام :-أمسك بزمام فرسه |• أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة، - قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها، - ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه، - هو زمام قومه: مقدَّمهم وصاحب أمرهم. |• زِمام النَّعل: سيرُها. |• زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها :-لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية., لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم | • لازم الصلاةَ داوم عليها وثبَت :-لازم العملَ.|• لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه :-لازم شيخَه/ الفراشَ، - لازمه الخوفُ، - لازم الدارَ: أطال القيام فيها., زَمّ :مصدر زمَّ., زمزمَ يزمزم ، زمزمةً ، فهو مُزمزِم ، والمفعول مُزَمزَم (للمتعدِّي) | • زمزم الشَّيءُ صوّت من بعيد تصويتًا له دويّ غير واضح :-زمزم الرّعد، - زمزمتِ الخيل: حمحمت، - زمزمتِ النّار: صوّتت عند اشتعالها.|• زمزَم الثَّوبَ ونحوَه: غسله بماء زمزم. |• زمزم فلانٌ الشَّيءَ: جمَعه وردّ أطرافَ ما انتشر منه :-كانت السّيدة هاجر تزمزم الماء كي لا يتفرق., زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين | • زمِن الشَّخصُ |1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.|2- ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة., زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


المعجم المعاصر
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- مُتزامِن :- اسم فاعل من تزامنَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ما يّتفق مع غيره في الزّمن :-الصُّورة والصَّوت مُتزامِنان.|• السِّباحة المُتزامِنة: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة يقوم فيها سبّاح أو مجموعة سبّاحين بأداء حركات راقصة مُصاحبة للموسيقى. |• المُتزامِنتان: (الطبيعة والفيزياء) حركتان دوريَّتان تتّفقان في زمن الذَّبذبة والطّور., زَمانة :- مصدر زمِنَ. |2 - عاهة، مرض يدوم :-زمانة الرُّوماتيزم/ المُقعَد، - يئس الشّابّ حين أصابته زَمانة لا شفاء منها., تَزْمين | • تزمين التكرْبُن تقدير عُمْر الأشياء القديمة ومَعْرِفَة الحِقْبة الجيولوجية لها بمَعْرِفة نسبة الكَربون الذي تحويه., زَمان ، جمع أَزْمان وأَزْمُن وأَزْمِنة.|1- وقت قصير أو طويل :-حكايات زمان، - زارني من زمان.|2- مدَّة الدُّنيا كلّها، ويقال له الدّهر :-مصاعب الزَّمان |• أساطين الزَّمان: حكماؤه، - جار عليه الزمان: شقي أو أصبح تعيسًا، - لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات. |3 - عصر، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة :-تقدّم الطبّ في زَماننا، - نشطت حركة النّقل والترجمة في زَمان الدولة العباسيّة |• أهل زمانه: المعاصرون له، - على مرّ الزّمان: بمرور الوقت. |4 - فصل :-أزمنة السّنة هي: الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف.|• ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في. |• اسم الزَّمان: (النحو والصرف) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث., زَمِين ، جمع زُمَناءُ وزَمَنة وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر., زَمَن ، جمع أَزْمان (لغير المصدر) وأَزْمُن (لغير المصدر).|1- مصدر زمِنَ. |2 - زمان، وقت قصير أو طويل :-زَمَن الصِّبا/ الرَّبيع، - لم أره منذ زَمَن طويل، - دع الأقاويل تبلى مع الزَّمَن |• عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا، - مع الزَّمَن: بمرور الوقت، - ولّى زَمَنه: انقضى عهده. |3 - توقيت :-السَّاعة الخامسة حسب الزَّمَن المحليّ.|• آلة الزَّمَن: أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل. |• زَمَن الاستجابة: الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له. |• الزَّمَن الإضافيّ للمباراة: (الرياضة والتربية البدنية) مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها., زَمِن ، جمع زَمِنون وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض، أو ضعيف من الكِبَر., زُمْنة :مصدر زمِنَ., زَمنِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى زَمَن. |2 - مصدر صناعيّ من زَمَن. |• اللاَّزمنيَّة: ما يكون بطبيعته خارجًا عن الوقت غير داخل أو مندرج في الزمان، ما يبدو غير قابل للتغيّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- زَمَن ، جمع أَزْمان (لغير المصدر) وأَزْمُن (لغير المصدر).|1- مصدر زمِنَ. |2 - زمان، وقت قصير أو طويل :-زَمَن الصِّبا/ الرَّبيع، - لم أره منذ زَمَن طويل، - دع الأقاويل تبلى مع الزَّمَن |• عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا، - مع الزَّمَن: بمرور الوقت، - ولّى زَمَنه: انقضى عهده. |3 - توقيت :-السَّاعة الخامسة حسب الزَّمَن المحليّ.|• آلة الزَّمَن: أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل. |• زَمَن الاستجابة: الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له. |• الزَّمَن الإضافيّ للمباراة: (الرياضة والتربية البدنية) مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها., زَمِن ، جمع زَمِنون وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض، أو ضعيف من الكِبَر., زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين | • زمِن الشَّخصُ |1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.|2- ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمم

- الزمام: الخيط الذي يشدّ في البرة أو في الخشاش ثم يشدّ في طرفه المقود. وقد يسمّى المقْودزماما. وزمام النعل: ما يشدّ فيه الشسْع. تقول: زممْت النعل. وزممْت البعير: خطمته. وزمّ، أي تقدّم في السير. وزمّ بأنفه، أي تكبّر، فهو زامّ. وقوم زمّم، أي شمّخ بأنوفهم من الكبْر. وزمّم الجمال، شدّد للكثرة. ويقال: أخذ الذئب سخْلة فذهب ﺑﻬا زامّا رأسه، أي رافعا. وقد زمّها الذئب وازْدمّها، بمعنى. وداري من داره زمم، أي قريب. وقال أعرابيّ: لا والذي وجهي زمم بيْته ما كان كذا وكذا، أي تجاهه وتلقاءه. وأمر بني فلان زمم، أي قصد كما يقالأمم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمن

- مان الزمن والز : اسم لقليل الوقت وكثيره، ويجمع علىأزمان وأزْمنة وأزْم ن. ولقيته ذات الزميْن، تريد بذلك تراخي الوقت، كما يقال: لقيته ذات العويْم، أي بين الأعوام. الكسائي: عاملته مزامنة من الزمن، كما يقال مشاهرة من الشهر. والزمانة: آفة في الحيوانات. ورجل زمن، أي مبْتلى بيّن الزمانة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زمن
جذر الكلمة: زمني


الأكثر بحثاً