المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً، بالضم، وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة: هزئ به؛ ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين: إِني أَتَتْنِي لِسانٌ، لا أُسَرُّ بها، مِنْ عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ ويروى: ولا سَخَرُ، قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر، والتأْنيث للكلمة. قال الأَزهري: وقد يكون نعتاً كقولهم: هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ، من ذكَّر قال سُِخْرِيّاً، ومن أَنث قال سُخْرِيَّةً. الفراء: يقال سَخِرْتُ منه، ولا يقال سَخِرْتُ به. قال الله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ. وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ. وقال تعالى: فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم، وقال: إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم؛ وقال الراعي: تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ، وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم. وقال بعضهم: لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله. الجوهري: حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به، وهو أَرْدَأُ اللغتين. وقال الأَخفش: سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به، وضَحِكْتُ منه وضحكت به، وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به؛ كلٌّ يقال، والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً. وفي الحديث: أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك (* قوله: مني وأنا الملك» كذا بالأَصل. وفي النهاية: بي وأنت).؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي، وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز، وإِنما هو مجاز بمعنى: أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي؟ فكأَنها صورة السخْريَّة. وقوله تعالى: وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ؛ قال ابن الرُّمَّانِي: معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ، كَيَسْخَرُون، كعلا قِرْنَه واستعلاه. وقوله تعالى: يُسْتَسُخِرُون؛ أَي يَسْخَرون ويستهزئون، كما تقول: عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد. والسُّخْرَةُ: الضُّحْكَةُ. ورجل سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ بالناس، وفي التهذيب: يسخَرُ من الناس. وسُخْرَةٌ: يُسْخَرُ منه، وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة؛ من ذكَّره كسر السين، ومن أَنثه ضمها، وقرئ بهما قوله تعالى: ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً. والسُّخْرَةُ: ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن. ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته. قال الله تعالى: وسخر لكم الشمس والقمر؛ أَي ذللهما، والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما. والنجومُ مُسخَّرات، قال الأَزهري: جارياتٌ مجاريَهُنَّ. وسَخَّرَهُ تسخيراً: كلفه عملاً بلا أُجرة، وكذلك تَسَخَّرَه. وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه: كلفه ما لا يريد وقهره. وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر، فذلك مسخَّر. وقوله عز وجل: أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض؛ قال الزجاج: تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين، وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم، وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها؛ وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقيل: السُّخريُّ، بالضم، من التسخير والسِّخريّ، بالكسر، من الهُزْء. وقد يقال في الهزء: سُخري وسِخري، وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم. وقوله تعالى: فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري، فهو سُخريّاً وسِخريّاً، والضم أَجود. أَبو زيد: سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ، والذي في الزخرف: ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً، عبيداً وإِماء وأُجراء. وقال: خادمٌ سُخْرة، ورجلٌ سُخْرة أَيضاً: يُسْخَر منه، وسُخَرَةٌ، بفتح الخاء، يسخر من الناس. وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر؛ وأَنشد: سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته. ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره. وسَخَرَتِ السفينةُ: أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ، والله سخَّرَها تسخِيراً. والتسخيرُ: التذليلُ. وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح. وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد، فقد سُخِّرَ لك. والسُّخَّرُ: السَيْكَرانُ؛ عن أَبي حنيفة.


معجم تاج العروس
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- : (سَخِر مِنْهُ) ، هاذِهِ هِيَ اللُّغَة الفَصِيحة، وَبهَا وَرَدَ الْقُرْآن. قَالَ اللهاُ تَعَالَى: {فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ} (التَّوْبَة: 79) وَقَالَ: {إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ} (سُورَة هود: 38) . وَقَالَ بعضُهم: لَو سَخِرْتُ من راضِع لخَشيتُ أَن يَجُوزَ بِي فِعْلُه. (و) قَالَ الجَوْهَرِيّ: حكَى أَبُو زيد. سَخِرْت (بِهِ) ، وَهُوَ أَردَأُ اللُّغَتَيْن، ونقلَ الأَزهَرِيّ عَن الفَرَّاءِ: يُقَال: سَخِرْت مِنْهُ. وَلَا يُقَال: سَخِرْت بِه. وكأَن المصنِّفَ تَبِعَ الأَخفَشَ، فإِنه أجازَهما. قَالَ: سَخِرْت مِنْهُ وسَخِرْت بِهِ، كِلَاهُمَا (كفَرِح) وكذالك ضَحِكْت مِنْهُ وضَحِكْت بِهِ، وهَزِئْت مِنْهُ وهَزؤْت بِهِ، كُلٌّ يُقَال. ونَقَلَ شيخُنَا عَن النَّوَوِيّ: الأَفصحُ الأَشْهَرُ: سَخِرَ مِنْهُ، وإِنما جاءَ سعُرَ بِهِ لتَضَمُّنه معنَى هَزِىءَ (سَخْراً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وسَخَراً) محرَّكةً، (وسُخْرَةً) ، بالضَّمّ، (ومَسْخَراً) ، بالفَتْح، (وسُخْراً) ، بضمّ فَسُكُون، (وسُخراً) ، بضَمَّتَيْن: (هَزِىءَ) بِهِ. ويُرْوَى بَيتُ أَعْشَى باهِلَةَ بالوَجْهَيْن: إِنِّي أَتَتْنِي لِسَانٌ لَا أُسَرٌّ بهَا من عَلْوَ لَا عَجَبٌ مِنْهَا وَلَا سُخُرُ بضَمَّتَيْن، وبالتَّحْرِيك، (كاسْتَسْخَر) وَفِي الكِتَاب العَزِيز {وَإِذَا رَأَوْاْ ءايَةً يَسْتَسْخِرُونَ} (الصافات: 14) قَالَ ابْن الرُّمَّانِّيّ: يَدعُو بعضُهم بَعْضًا إِلى أَن يَسْخَر، كَيسْخَرون، كعَلاَ قِرْنَهُ واستَعْلاه. قَالَ غَيره: كَمَا تَقول: عَجِبَ وتَعجِّبَ واستَعْجَبَ، بِمَعْنًى واحدٍ. (والاسمُ السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ) ، بالضَّمّ (ويُكْسَرُ) . قَالَ الأَزهرِيّ: وَقد يكون نَعْتاً، كقَوْلك: هم لَك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة. مَنْ ذَكَّرَ قَالَ: سُخْرِيًّا، وَمن أَنَّثَ قَالَ: سُخْرِيَّة، وقُرِىء بالضَّمّ والكَسْر قَوْله تَعَالَى: {لّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً} (الزخرف: 32) . (وسَخَرَه، كمَنَعَه) ، يَسْخَره (سُخْرِيًّا، بالكَسْرِ ويُضَمّ) ، وسَخَّره تَسْخِيراً: (كَلَّفَه مَا لَا يُرِيد وقَهَرَه) . وكُلُّ مَقْهُورٍ مُدَبَّرٍ لَا يَملِكُ لِنَفْسِه مَا يُخَلِّصه من القَهْرِ فذالك مُسَخَّر. قَالَ الله تَعَالَى: {وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} (إِبْرَاهِيم: 33) أَي ذَلَّلهما {وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ} (الْأَعْرَاف: 54) . قَالَ الأَزهريّ: جارياتٌ مَجَارِيَهُنَّ. (وَهُوَ سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ) بالضَّمّ والكَسْر. وَقيل: السُّخْرِيّ بالضَّمّ: من التَّسْخِير: والسِّخْرِيّ، بالكَسْر، من الهُزْءِ.، وَقد يُقَال فِي الهُزْءِ سُخْرِيّ وسِخْرِيّ، وأَمّا من السُّخْرَة فواحِده مَضْمُوم. وَقَوله تَعَالَى: {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً} (الْمُؤْمِنُونَ: 110) بِالْوَجْهَيْن، والضَّمّ أَجْوَدُ. (ورجُلٌ سُخُرَةٌ) وضُحَكَةٌ، (كهُمَزَةٍ) يَسْخَر بالنّاس. وَفِي التَّهْذِيب: (يَسْخَرُ من النَّاس) . (و) (كبُسْرَةٍ: مَنْ يُسْخَر مِنْه) . (و) السُّخْرَة أَيضاً: (مَنْ) يُسَخَّر فِي الأَعْمال و (يَتَسَخَّر كُلَّ مَنْ قَهَرَه) وذَلَّله من دابَّة أَو خادِمٍ بِلَا أَجْرٍ وَلَا ثَمَنٍ. (و) من المَجَاز (سَخَرَت السَّفِينَةُ، كمَنَعَ) : أَطاعَت وجَرَتْ و (طَابَ لَهَا الرِّيحُ والسَّيْرُ) ، وَالله سَخَّرَها تَسْخِيراً، والتَّسْخِيرُ: التَّذليلُ، وسُفُنٌ سَواخِرُ مَوَاخِرُ، من ذالك. وكُلُّ مَا ذَلَّ وانْقادَ أَو تَهَيَّأَ لَك على مَا تُرِيد فقد سُخِّرَ لَك. (و) قَوْله تَعَالَى: {) 1 (. 032} إِن تسخروا منا فَإنَّا نسخر مِنْكُم كَمَا تسخرون (هود: 38) أَي إِن (تَسْتَجْهِلُونَا) ، أَي تَحمِلُونا على الجَهْل على سَبِيلِ الهُزْءِ (فإِنّا نَسْتَجْهِلُكم كَمَا تَسْتَجهِلُونَنَا) ، وإِنما فَسَّرَه بالاستجهال هَرَباً من إِطلاق الاسْتِهْزَاءِ عَلَيْهِ تَعالَى شَأْنُه، مَعَ أَنه واردٌ على سَبِيل المُشاكَلة فِي آيَات كَثِيرة غيرِهَا. وَفِي الحدِيث أَيضاً (أَتَسْخَرُ بِي وَأَنَا المَلِك) قالُوا: أَي أَتَسْتَهزِىء بِي؛ وَقَالُوا: هُوَ مَجَازٌ وَمَعْنَاهُ أَتَضَعُني فِيمَا لَا أَراه من حَقِّي، فكَأَنَّها صُورَة السُّخْرِيَة، فتأَمَّلْ. (و) سُخَّرٌ، (كسُكَّرٍ: بَقْلَةٌ بخُرَاسَانَ) ، وَلم يَزِد الصَّاغَانِيّ على قَوْله: بَقْلَةٌ. وَقَالَ أَبو حَنِيفَةَ: هِيَ السَّيْكَرَانُ. (وسَخَّرَه تَسْخِيراً: ذَلَّله وكَلَّفَه مَا لاَ يُرِيدُ وقَهَرَه) ، (عَمَلاً بِلَا أُجْرَةٍ) ، وَلَا ثَمَن، خادِماً أَو دَابَّةً، (كتَسَخَّرَه) ، يُقَال: تَسخَّرْتُ دابَّةً لفُلان أَي رَكِبْتها بغَير أَجْرٍ. وَيُقَال: هُوَ مَسْخَرَةٌ مَن المَسَاخِر. وَتقول: رُبَّ مَسَاخِرَ يَعْدُّهَا النَّاسُ مفاخِرَ. وأَمَّا مَا جَاءَ فِي الحَدِيث: (أَنا أَقُولُ كَذَا وَلَا أَسْخَرُ) ءَي لَا أَقول إِلا مَا هُو حَقٌّ، وَتَقْدِيره: وَلَا أَسخَرُ مِنْهُ. وَعَلِيهِ قَوُلُ الرَّاعِي: تَغَيَّرَ قَوْمِي وَلَا أَسْخَرُ ومَا حُمَّ مِن قَدَرٍ يُقْدَرُ أَي لَا أَسْخَرَ مِنْهُم. وسْخْرُورُ بنُ مالِكٍ الحَضْرَمِيّ، بالضَّمّ، لَهُ صُحْبَةٌ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْر، ذكره ابنُ يُونُس. كتاب


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- ـ سَخِرَ منه وـ به، كفَرِحَ، سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً: هَزِئَ، ـ كاسْتَسْخَرَ. والاسْمُ: السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ، ويكسرُ. ـ وسَخَرَهُ، كمنعه، سِخْريّاً، بالكسرِ ويضمُّ: كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ، وقَهَرَهُ. وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ. ـ ورجُلٌ سُخَرَةٌ، كهُمَزَةٍ: يَسْخَرُ من الناسِ. وكبُسْرَةٍ: من يُسْخَرُ منه، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ. ـ وسَخَرَتِ السَّفِينَةُ، كمنع: طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ. ـ و {إن تَسْخَرُوا منَّا، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ} أي: إن تَسْتَجْهِلونَا، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا. وكسُكَّرٍ: بَقْلَةٌ بِخُراسانَ. ـ وسَخَّرَهُ تَسْخِيراً: ذَلَّلَهُ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ. ـ كتَسَخَّرَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- استسْخَرَ منه: سَخِرَ., سَخَّرَهُ : كلَّفه ما لا يريد، وقهره.|سَخَّرَهُ كلّفه عَمَلا بلا أجر. يقال: سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها.|سَخَّرَهُ عليه: سلَّطه.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ ) ) ., السُّخَرَة : من يَسْخَر من الناس., السُّخْريَة، والسُّخْريَّة : الهُزْءُ., سَخِرَ منه، و به سَخِرَ سَخْرًا [وبفتح الخاء أيضا]، وسُخْرًا، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً: هَزِئ به.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 38قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ) ) ., تَسَخَّرَهُ : كلَّفه عملا بلا أَجر., سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح.|سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا[ وبكسر السين أيضا]: كلّفهُ ما لا يريد وقَهَرَه., السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن. يقال: هم سُخْرَة.|السُّخْرَةُ من يَسْخَرُ منه الناسُ.


المعجم الغني
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَخِرْتُ، أَسْخَرُ، مصدر سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ.|1- سَخِرَ مِنْهُ : هَزِئَ مِنْهُ.هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن).|2- يَسْخَرُ بِهِ : يَهْزَأُ بِهِ.|3- أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ., (مصدر سَخَرَ) - اِتَّخَذَهُ سِخْرِيّاً : مَثَارَ اسْتِهْزَاءٍ .المؤمنون آية 110 فاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أنْسَوْكُمْ ذِكْرِي (قرآن)., جمع: ون، ات. | (مفعول مِن سَخَّرَ).|1- عَمَلٌ مُسَخَّرٌ : مُسْتَغَلٌّ.|2- إِبِلٌ مُسَخَّرَةٌ : مُذَلَّلَةٌ.|3- مُسَخَّرٌ عَلَيْهِ : مُسَلَّطٌ..., (مصدر سَخَرَ).|-عَمَلٌ سُخْرِيٌّ : مَا يُعْمَلُ قَهْراً وَبِلاَ أُجْرَةٍ., (مصدر سَخِرَ).|-أجَابَهُ بِسُخْرِيَّةٍ : بِتَهَكُّمٍ، بِهُزْءٍ- تَكَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فِيهَا سُخْرِيَّةٌ., (مصدر سَخِرَ).|-لَمْ يَكُنْ سُخْرُهُ بَرِيئاً :تَهَكُّمُهُ، هُزْؤُهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَخَّرْتُ، أُسَخِّرُ، سَخِّرْ، مصدر تَسْخِيرٌ.|1- سَخَّرَ خَادِمَهُ : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ.|2- يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ.|3- سَخَّرَ الحَيَوانَ : ذَلَّلَهُ.|4- سَخَّرَهُ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ.الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ | لَيَالٍ (قرآن)., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن سَخَّرَ).|-مُسَخِّرُ الأُمُورِ : مُسْتَغِلُّهَا، أَومُسْتَثْمِرُهَا., 1- يَشْتَغِلُ سُخْرَةً : يَشْتَغِلُ كَرْهاً وَقَهْراً وَبِلاَ مُقَابِل، بِلاَ أُجْرَةٍ.|2- هُوَ سُخْرَةُ النَّاسِ : مَنْ يَسْخَرُ مِنْهُ النَّاسُ., (فعل: ثلاثي متعد).| سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ- سَخَرَ خَادِمَهُ : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ., (مصدر تَسَخَّرَ).|1- أَرَادَ تَسَخُّرَهُ : تَكْلِيفَهُ بِعَمَلٍ بِلاَ مُقَابِلٍ.|2- فَهِمَ تَسَخُّرَهُ مِنْهُ : هُزْأَهُ., جمع: ون، ات. |-أَجَابَهُ بِكَلاَمٍ سَاخِرٍ : لاَذِعٍ يَتَضَمَّنُ الهُزْءَ وَالهِجَاءَ الضَّاحِكَ- نَظْرَةٌ سَاخِرَةٌ., جمع: مَسَاخِرُ. |-صَارَ مَسْخَرَةً بَيْنَ النَّاسِ : جَالِبٌ لِلسُّخْرِيَةِ., (مصدر سخَّرَ).|1- تَسْخِيرُ الرَّجُلِ :تَشْغِيلُهُ بِلاَ أَجْرٍ، تَكْلِيفُهُ، إِخْضَاعُهُ، إِذْلاَلُهُ.|2- تَسْخِيرُ الحَيَوَانِ :تَذْلِيلُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَسَخَّرَ، يَتَسَخَّرُ، مصدر تَسَخُّرٌ.|1- يَتَسَخَّرُهُ فِي كُلِّ عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِهِ : يُكَلِّفُهُ عَمَلاً بِلاَ مُقَابِلٍ.|2- تَسَخَّرَ مِنْهُ : هَزِئَ بِهِ- تَسَخَّرَ بِهِ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَسْخَرَ، يَسْتَسْخِرُ، مصدر اِسْتِسْخَارٌ.|1- اِسْتَسْخَرَ العَامِلَ : كَلَّفَهُ عَمَلاً بِلاَ أُجْرَةٍ.|2- اِسْتَسْخَرَ مِنْهُ أَوْ بِهِ : هَزِئَ بِهِ., رَجُلٌ سُخَرَةٌ : مَنْ يَسْخَرُ مِنَ النَّاسِ.


المعجم الرائد
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- 1- عمل يعمل قهرا من غير أجرة, 1- مصدر سخر|2- الهزء, 1- إستسخره : كلفه عملا من غير أجرة|2- إستسخر به : هزئ به, 1- سخر به : هزئ به, 1- سخرة : عمل يعمل قهرا من غير أجرة|2- سخرة : الذي سخر من الناس أو الحيوان|3- سخرة من يسخر منه الناس, 1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة|2- سخره : كلفه ما لا يريد|3- سخره : قهره, 1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة|2- سخره : كلفه ما لا يريد|3- سخره : قهره|4- سخره عليه : سلطه عليه|5- سخر الحيوان : ذلـله, 1- الساخرة من السفن : التي جرت وطابت لها الريح ، جمع : سواخر, 1- السخرة : من يسخر من الناس, 1- تسخره : كلفه عملا من غير أجرة|2- تسخر به : هزئ به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- س خ ر: (سَخِرَ) مِنْهُ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (سُخُرًا) بِضَمَّتَيْنِ وَ (مَسْخَرًا) بِوَزْنِ مَذْهَبٍ. وَحَكَى أَبُو زَيْدٍ: (سَخِرَ) بِهِ وَهُوَ أَرْدَأُ اللُّغَتَيْنِ. وَقَالَ الْأَخْفَشُ: (سَخِرَ) مِنْهُ وَبِهِ وَضَحِكَ مِنْهُ وَبِهِ وَهَزِئَ مِنْهُ وَبِهِ كُلٌّ يُقَالُ، وَالِاسْمُ (السُّخْرِيَّةُ) بِوَزْنِ الْعُشْرِيَّةِ وَ (السُّخْرِيُّ) بِضَمِّ السِّينِ وَكَسْرِهَا وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} [الزخرف: 32] . وَ (سَخَّرَهُ) (تَسْخِيرًا) كَلَّفَهُ عَمَلًا بِلَا أُجْرَةٍ وَكَذَا (تَسَخَّرَهُ) . وَ (التَّسْخِيرُ) أَيْضًا التَّذْلِيلُ. وَرَجُلٌ (سُخْرَةٌ) كَسُفْرَةٍ يُسْخَرُ مِنْهُ وَ (سُخَرَةٌ) كَهُمَزَةٍ يَسْخَرُ مِنَ النَّاسِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به | • استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه سخِر منه، هزِئ به :- {وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ} ., سَخَر :مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من., تمسخَرَ يتمسخر ، تَمَسْخُرًا ، فهو مُتمسخِر:(انظر م س خ ر - تمسخَرَ)., مَسْخَرة ، جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ.|1- ما يجلب السُّخريةَ :-تُرتكَب كثير من المساخِر باسم الحرِّيَّة الشخصيّة، - هذه الدَّعوى ليست إلاّ مَسْخَرة.|2- شيء كالتمثيليّات الخفيفة الهزليّة تُقام في بعض الأعياد للهو والعبث., مَسْخَرة ، جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ: (انظر: م س خ ر - مَسْخَرة)., سُخَرَة :مَنْ يسخَر من الناس :-السُّخَرَة مكروه من الناس |• فلانٌ سُخَرَة: يضحك من الناس., تمسخَرَ يتمسخَر ، تَمَسْخُرًا ، فهو مُتمسخِر | • تمسخر بين القوم مُطاوع مسخَرَ: فعل ما يثير سخريّةَ الآخرين., سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر | • سخَّر الشَّخصَ |1 - كلّفه ما لا يريد وقهره. |2 - كلّفه عملاً بلا أجر :-شخص مسخّر.|• سخَّر الشَّيءَ: ذلّله وأخضعه ويسّره :-سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان، - {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ} - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ} .|• سخَّر الشَّيءَ عليه: سلَّطه عليه :- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} ., سُخْرِيَة :- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. |2 - سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَة الجمهور، - السُّخريَة برق النميمة., تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر | • تسخَّر فلانًا سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر. |• تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به., مسخَرَ يُمسخر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر:(انظر م س خ ر - مسخَرَ)., سُخْريّ / سِخْريّ :- هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} - {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} .|2- مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} ., سُخْرِيَّة :- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. |2 - سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور، - السُّخْرِيَّة برق النميمة., مسخَرَ يمسخِر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر | • مسخَره بين القوم هزَأ به., سُخْرَة ، جمع سُخُرات وسُخْرات.|1- خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم :-خاضع للسُّخْرة، - عامل بالسُّخرة |• أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها، - رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء، - نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين. |2 - مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن :-هؤلاء الرِّجال سُخْرَة.|3 - مَنْ يسخر منه الناس :-جعله تصرّفه سُخْرَة، - كان سُخْرَة رفقائه., سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به | • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره :-سخر من الآخرين، - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} |• رسم ساخِر: هازئ هزليّ، - سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به، - لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- سَخَر :مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من., سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به | • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره :-سخر من الآخرين، - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} |• رسم ساخِر: هازئ هزليّ، - سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به، - لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة., سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر | • سخَّر الشَّخصَ |1 - كلّفه ما لا يريد وقهره. |2 - كلّفه عملاً بلا أجر :-شخص مسخّر.|• سخَّر الشَّيءَ: ذلّله وأخضعه ويسّره :-سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان، - {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ} - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ} .|• سخَّر الشَّيءَ عليه: سلَّطه عليه :- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- را بالضم سخرْت منهأسْخر سخرا بالتحريك، ومسْخرا وسخْ . قال أعشى باهلة: إنّيأتتْني لسان لاأسرّ ﺑﻬا ... من علْ و لا عجب منْه ولا سخر والتأنيث للكلمة، وكان قد أتاه خبر مقتل أخيه المنتشر. وحكى أبو زيد: سخرْت به، وهو أردأ اللغتين. والاسم السخْ رية والسخْريّ والسخْريّ، وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: " ليتّخذ بعْضهمْ بعْضا سخْ ريّا " ، و " سخْريّا " . وسخّره تسخيرا:كلّفه عملا بلاأجْرة، وكذلك تسخّره. والتسْخير: التذْليل. وسفن سواخر، إذاأطاعتْ وطابتْ لها الريح. وفلان سخْرة: يتسخّر في العمل. يقال خادمة سخْرة. ورجل سخْرة أيضا: يسْخر منه. وسخرة بفتح الخاء: يسخر من الناس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: سخر
جذر الكلمة: سخر

- Allah will ridicule, has subjected, subjected



الأكثر بحثاً