أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّخْلَةُ: ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن، ذكراً أَو أُنثى، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ؛ الأَخيرة نادرة، وسُخْلانٌ؛ قال الطِّرِمَّاح: تُراقِبُه مُسْتَشِبَّاتُها، وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد: يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً، ذكراً كان أَو أُنثى، سَخلة، ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى، وجمعها بَهْمٌ. وفي الحديث: كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله؛ السَّخْل: المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه، وهو في الأَصل ولد الغنم. ورجال سُخَّل وسُخَّال: ضعفاء أَرذال؛ قال أَبو كبير: فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً، خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّل قال ابن جني: قال خالد واحدهم سَخْلٌ، وهو أَيضاً ما لم يُتَمَّم من كل شيء. التهذيب: ويقال للأَوغاد من الرجال سُخَّلٌ وسُخَّالٌ، قال: ولا يُعْرف منه واحد. وسَخَلَهم: نَفَاهم كخَسَلهم. والمَسْخُول: المَرْذُول كالمَخْسول. والسُّخَّل: الشِّيص. وسَخَّلَت النخلةُ: ضَعُف نواها وتمرُها، وقيل: هو إِذا نَفَضَتْه. الفراء: يقال للتمر الذي لا يشتدُّ نَواه الشِّيصُ، قال: وأَهل المدينة يُسَمُّونه السُّخَّل. وفي الحديث: أَنه خَرَج إِلى يَنْبُع حين وادَعَ بني مُدْلِجٍ فأَهْدَت إِليه امرأَة رُطَباً سُخَّلاً فقَبِلَه؛ السُّخَّل، بضم السين وتشديد الخاء: الشِّيصُ عند أَهل الحجاز، يقولون: سَخَّلَتِ النخلةُ إِذا حَمَلَت شِيصاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّخَّل، ويروى بالحاء المهملة، وقد تقدم. ويقال: سَخَّلْت الرجُلَ إِذا عِبْتَه وضعَّفْته، وهي لغة هُذَيْل. وأَسْخَل الأَمرَ: أَخَّره. والسِّخَال: موضع أَو مواضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي ما بَيْنَ دُرْنَى فبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخَال والسِّخَالُ: جَبَلٌ مما يلي مَطلَع الشمس يقال له خِنْزير؛ قال الجعدي: وقُلْتُ: لَحَى اللهُ رَبُّ العباد جَنُوبَ السِّخالِ إِلى يَتْرَبِ والسَّخْلُ: أَخْذُ الشيء مُخاتَلةً واجْتِذاباً؛ قال الأَزهري: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث ولا أُحِقُّ معرفته إِلا أَن يكون مقلوباً من الخَلْسِ كما قالوا جَذَبَ وجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ. وكواكِبُ مَسْخُولةٌ أَي مَجْهولة؛ قال: ونَحْنُ الثُّرَيَّا وجَوْزاؤُها، ونَحْنُ الذِّراعانِ والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَسْخُولةٌ، تُرَى في السماء ولا تُعْلَمُ ويروى مَخْسولة، وقد تقدم ذكره في حرف الخاء.


- سَخَلَ الشيءَ سَخَلَ سَخْلا: أخَذَه مُخَاتلة.


- أسْخَلَ الأمرَ: أَخّرَهُ.


- السُّخَالَة : النُّفَايَة.


- السُّخَّلُ : الشِّيصُ، أي التمر الذي لا يشتد نَوَاهُ.


- سَخَّلتِ النخلَة: ضَعُفَ تَمْرُها، أو نفَضته.|سَخَّلتِ النخلةَ: نفَضَها.


- السَّخْلَة : الذَّكْر والأنثى من ولدِ الضأن والمَعز ساعَة يولَدُ. والجمع : سَخْل، وسِخال، وسُخْلانٌ.


- السُّخْلُ : السُّخَّل.


- السَّخْل : كل شيء لم يُتَمَّمْ.|السَّخْل الضعيف الرَّذْلُ. والجمع : سُخَّلٌ، وسُخَّال.


- 1- أسخل الأمر : أخره


- 1- سخل الشيء : أخذه خدعة|2- سخله : نفاه ، أبعده


- 1- مصدر سخل|2- ضعيف رذل|3- شيء ناقص لم يتمم


- 1- نفاية ، وسخ


- 1- ولد الضأن والمعزى ، للذكر والأنثى ، جمع : سخل وسخال وسخلان وسخلة


- س خ ل: يُقَالُ (السَّخْلَةُ) لِوَلَدِ الْغَنَمِ مِنَ الضَّأْنِ وَالْمَعْزِ سَاعَةَ وَضْعِهِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى وَجَمْعُهُ (سَخْلٌ) بِوَزْنِ فَلْسٍ وَ (سِخَالٌ) بِالْكَسْرِ.


- سَخْل ، جمع سُخّال وسُخَّل: ضعيف، رَذْلٌ.


- سَخْلَة ، جمع سَخَلات وسَخْلات وسِخال وسَخْل وسُخْلان وسِخَلة.|1- (الحيوان) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى. |2 - (الحيوان) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي.


- سَخْل ، جمع سُخّال وسُخَّل: ضعيف، رَذْلٌ.


- أبو زيد: ذكرا كان أو أنثى يقال لأولاد الغنم ساعة تضعه من الضأن والمعز جميعا، : سخْلة، وجمعه سضخْل وسخال. والسخّل: الضعفاء من الرجال، لا واحد له. وأهل المدينة يسمّون الشيص منا لتمر: السخّل. وقد سخّلت النخلة تسْخيلا. ويقال أيضا: سخّْلت الرجل، إذا عبْته وضعّْ فته؛ وهي لغة هذيل. وكواكب مسْخولة، أي مجهولة. وقال: وأنتم كواكب مسْخولة ... ترى في السماء ولا تعْلم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.