أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب، وسَغَبَ يَسْغُبُ سَغْباً وسَغَباً وسَغابةً وسُغُوباً ومَسْغَبةً: جاعَ. والسَّغْبة: الجُّوعُ، وقيل: هو الجوعُ مع التَّعَب؛ وربما سُمِّيَ العَطَش سَغَباً، وليس بمُسْتعمَلٍ. ورجلٌ ساغِبٌ لاغِبٌ: ذو مَسْغَبة؛ وسَغِبٌ وسَغْبانُ لَغْبانُ: جَوْعانُ أَوعَطْشانُ. وقال الفراءُ في قوله تعالى: في يومٍ ذِي مَسْغَبةٍ، أَي مَجاعةٍ. وأَسْغَبَ الرجلُ، فهو مُسْغِبٌ إِذا دخَل في الـمَجاعةِ، كما تقولُ أَقْحطَ الرجلُ إِذا دخَل في القَحْط. وفي الحديث: ما أَطعمته إِذ كان ساغِـباً، أَي جائعاً. وقيل: لا يكونُ السَّغَبُ إِلاَّ مع التَّعَب. وفي الحديث: أَنه قَدِم خَيْبَر بأَصحابِه وهم مُسْغِـبُون، أَي جِـياعٌ. وامرأَةٌ سَغْبَـى، وجَمْعُها سِغابٌ. ويَتِـيمٌ ذو مَسْغَبةٍ أَي ذو مَجاعةٍ.


- : (سَغِبَ) الرجلُ (كفَرِحَ) يَسْغَبُ (و) سِغَب مِثْلُ (نَصَر) يَسْغُب (سَغْباً وسَغَباً) المضبوط عندنَا مَصْدَرُ الثَّاني أَولاً والأَوَّلُ ثَانِياً، فَفِيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب (وسَغَابَةً وسُغُوباً) بِالضَّمِّ فِي الأَخير عَنِ الصَّاغَانِيّ (ومَسْغَبَةً: جَاعَ) . والسَّغْبَةُ: الجُوعُ (أَو لَا يَكُونُ) ذلِك (إِلا مَعَ تَعَب) نَقله ابْن دُرَيْد عَن بَعْضِ أَهْلِ اللّغَة، (فَهُوَ سَاغِبٌ) لَاغِبٌ ذُو مَسْغَبَة (وسَغْبَانُ) لَغْبَانُ (وسَغِبٌ) كَكَتِفٍ أَي جَوعَانُ أَو عَطْشَن، (وَهِي) أَي الأُنثى (سَغْبَى وجَمْعُهَا سِغَابٌ) . وَقَالَ الفَرَّاءُ فِي قَوْلِه تَعَالَى: {فِى يَوْمٍ ذِى مَسْغَبَةٍ} (الْبَلَد: 14) أَي مَجَاعَة. (والسَّغَبُ مُحَرّكَةً) أَيضاً: (العَطَشُ) رُبَّما سُمِّي بِذَلك (ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ) قَالَه ابنُ دُرَيْد) . (وأَسْغَبَ) الرجلُ فَهُوَ مُسْغِبٌ إِذا (دَخعَ فِي المَجَاعَة) كَمَا تَقول: أَقْحَطَ إِذا دَخَل فِي القَحْطِ. وَفِي الْعدِيث (أَنَّهُ قَدِم خَيْبَر وهم مُسْغِبُون) أَي جِيَاعٌ، هَكَذَا فُسِّر. (وَهُوَ مُسَغَّبٌ لَهُ كَذَا ومُسَغَّبٌ) أَي (مُسَوَّغٌ) ، وَقد تَقدَّمَ النَّقْلُ عَن النَّوَادِر آنِفاً.


- ـ سَغِبَ، كَفَرِحَ وكَنَصَرَ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً: جاعَ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ، وهي سَغْبَى، وجَمْعُهما: سِغابٌ. ـ والسَّغَبُ، مُحَرَّكَةً: العَطَشُ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ. ـ وأَسْغَبَ: دَخَلَ في المَجاعَةِ. ـ وهو مُسَغَّبٌ له كذا، ومُسَعَّبٌ: مُسَوَّغٌ.


- سَغَبَ سَغَبَ سَغْباً، وسُغُوباً: جاعَ مع تَعَبٍ.


- سَغِبَ سَغِبَ سَغَباً، وسَغَابةٌ: سَغَبَ فهو سَغِبٌ، وهي سَغِبة. والجمع : سِغابٌ.| وهو سَغْبَانُ، وهي سَغْبَى. والجمع : سِغابٌ.


- السَّغَابُ : الجوع.


- أَسْغَبَ : دخَلَ في المجاعَة.| وفي الحديث: حديث شريف أنَّه قدم خَيبر بأَصحابه وهم مُسْغِبُون //.


- المَسْغَبَةُ : المجاعَةُ.، وفي التنزيل العزيز: البلد آية 14أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) ) .


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَغَبَ، يَسْغُبُ، مصدر سَغْبٌ، سُغُوبٌ- سَغَبَ الوَلَدُ : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَغِبَ، يَسْغَبُ، مصدر سَغَبٌ، سَغَابَةٌ- سَغِبَ الْمُسَافِرُ : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ، سَغَبَ.


- جمع: سِغابٌ. مؤ: سَغْبَى، جمع: سَغْباوَاتٌ. |-وَلَدٌ سَغْبَانُ : جَائِعٌ.


- جمع: مَسَاغِبُ. |-يَعِيشُونَ فِي مَسْغَبَةٍ : فِي مَجَاعَةٍ. | البلد آية 14أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (قرآن).


- 1- أصابته المجاعة


- 1- جاع


- 1- جائع ، جمع : سغاب


- 1- جائع ، جمع : سغاب ، مؤنث سغبى


- 1- جوع


- 1- ساغب : فاعل سغب|2- ساغب : جائع `


- 1- مجاعة ، جمع : مساغب


- س غ ب: (السَّغَبُ) الْجُوعُ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (سَاغِبٌ) وَ (سَغْبَانُ) وَامْرَأَةٌ (سَغْبَى) . وَ (الْمَسْغَبَةُ) الْمَجَاعَةُ.


- سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِب وسَغْبانُ / سَغْبانٌ | • سغِب الشَّخصُ جاع مع تعَب :-سغِب بعد قطعه مسافة طويلة |• ساغب لاغب: مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع.


- سَغْبانُ / سَغْبانٌ ، جمع سِغاب/ سغبانون، مؤ سَغْبَى/ سَغْبانة، جمع مؤ سِغاب/ سغبانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سغِبَ.


- مَسْغَبة :سَغَب؛ مجاعَة، جوع مع تعب :- {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ} .


- أسغبَ يُسغب ، إسغابًا ، فهو مُسْغِب | • أسغب القومُ دخلوا في المجاعة :-أَنَّهُ قَدِمَ خَيْبرَ بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبونَ [حديث] .


- سَغابَة :مصدر سغِبَ.


- سَغِب ، جمع سِغاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سغِبَ.


- سَغَب :- مصدر سغِبَ. |2 - مسغبة؛ مجاعة.


- سَغَب :- مصدر سغِبَ. |2 - مسغبة؛ مجاعة.


- سَغِب ، جمع سِغاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سغِبَ.


- سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِب وسَغْبانُ / سَغْبانٌ | • سغِب الشَّخصُ جاع مع تعَب :-سغِب بعد قطعه مسافة طويلة |• ساغب لاغب: مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع.


- بال سغب كسر يسْغب سغبا، أي جاع، فهو ساغب وسغبْان وامرأة سغْبى. ويتيم ذو مسْغبة، أي ذو مجاعة.


- ,أتخم,إمتلأ,بشم,تخم,سنق,شبع,شبع,


- ,إمتلاء,بشامة,بشم,بشم,بطنة,تخم,تخمة,تخمة,سنق,شبع,شبع,شبع,


- ,أتخم,إمتلأ,اتخم,بشم,بطن,بطن,تخم,سنق,شبع,شبع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.