أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّلْخُ: كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ. سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً: كَشَطه. والسَّلْخُ: ما سُلِخَ عنه. وفي حديث سليمان، عليه السلام، والهُدْهُدِ: فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء. وشاة سَلِيخٌ: كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها، فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر. والمَسْلوخ: الشاة سُلِخَ عنها الجلد. والمَسْلوخة: اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة. والمِسْلاخُ: الجِلْد. والسَّلِيخة: قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها؛ عن أَبي حنيفة. وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر، فقد انْسَلَخَ. ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها: جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه. وفي حديث عائشة: ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها. والسِّلْخُ، بالكسر: الجِلْد. والسالخُ: الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً: فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ، شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ، به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج: ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة. وأَسْوَدُ سالخٌ: غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام، ولا يقال للأُنثى سالخة، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد، وقد حكى ابن دريد تثنيتها، والأَول أَعرف، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ، الأَخيرة نادرة. وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ. وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها: نزعته؛ قال الفرزدق: إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها، وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ: جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ. واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع. وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت؛ وأَنشد: إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل: خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه. وفي التنزيل: وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون. وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً: خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ. وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه. التهذيب: يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه. قال: وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه؛ ومنه قوله: إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه، كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً، جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُها قال: وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة. وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل. والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره؛ ابن سيده: سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ. وسَلِيخ العَرْفَج: ما ضَخُمَ من يَبِيسه. وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج: ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس. والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية: ما بقي منهما إِلا سَلِيخة. وسَلِيخةُ البانِ: دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر، فهو مَنْشُوشٌ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب. والسَّلِيخة: شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ. والأَسْلخُ: الأَصْلَعُ، وهو بالجيم أَكثر. والمِسْلاخُ: النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر. وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع: إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار؛ المِسْلاخ: الذي ينتثر بُسْرُه. وسَلِيخٌ مَلِيخٌ: لا طعم له؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك؛ عن ثعلب.


- : (سَلَخَ) الإِهابَ، (كنَصَرَ ومَنَعَ) ، يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً: (كَشَطَ) عَن ذِيه. والسَّلْخ: مَا كُشطَ عَنهُ. (و) سَلَخَ. (نَزَعَ) ، يُقَال: سَلَخَت المرأَة دِرْعَها، إِذَا نَزَعَتْه. وَهُوَ مَجاز، قَالَ الفرزدق: إِذا سَلَخَتْ عَنْهَا أُمَامَةُ دِرْعَها وأَعْجَبَهَا رَابِي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ (والمَسلوخ: شاةٌ سُلِخَ) عَنْهَا (جِلْدُهَا) ، وَهِي المسلوخةُ أَيضاً. (و) سَلخَ (الشَّهْرُ: مَضَى، كانسَلخَ. و) سَلَخَ (فُلاَنٌ شَهْرَه) يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْحاً وسُلُوخاً: (أَمْضَاه وَصَارَ فِي آخِرِه) ، وَهُوَ مَجاز. وَفِي (التَّهْذِيب) : يُقَال سَلَخْنَا الشَّهرَ، أَي خَرَجْنَا مِنْهُ فسَلَخْنَا كُلَّ لَيلة عَن أَنفُسِنا جُزْءا من ثلاثينَ جُزْءًا حتّى تكاملَتْ لَياليه، فسلَخْنَاه عَن أَنفُسِنا كلَّه. قَالَ: وأَهْلَلْنَا هلاَلَ شَهْرِ كَذا، أَي دَخَلْنَا فِيهِ ولَبِسْنَاه، فنَحْن نَزدادُ كُلَّ لَيلةً إِلى مُضِيِّ نِصْفِه لِباساً مِنْهُ، ثمَّ نَسْلخُه عَن أَنفُسنا كلَّه. وَمِنْه قَوله: إِذا مَا سَلَخْتُ الشَّهْرَ أَهْلَلْتُ مثْلَه كَفَى قاتِلاً سَلْخَى الشُّهُورَ وإِهلالِي وَقَالَ بيدٌ: حتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةٍ جَزْءًا فطَالَ صيَامُه وصيَامُهَا قَالَ وجُمَادَى سَتّةٍ هِيَ جُمَادَى الآخِرَة، وَهِي تَمامُ ستَّة أَشهر من أَوّلِ السَّنَةِ، والنَّباتُ إِذا سَلَخَ ثمَّ عَاد فاخْضَرَّ كلُّه فَهُوَ سالِخٌ، من الحَمْض وغَيْره (و) فِي (الْمُحكم) : سَلَخَ (النَّباتُ: اخْضَرَّ بعد الهَيْج) وعَادَ. (و) من الْمجَاز: سَلَخَ (اللَّهُ النَّهَارَ من اللَّيْل: اسْتَلَّهُ، فانْسَلَخَ) : خَرَجَ مِنْهُ خُرُوجاً لَا يَبْقَى مَعَه شيءٌ من ضَوْئه، لأَنَّ النَّهَار مكوَّرٌ على اللَّيل، فإِذا زَالَ ضَوؤُه بَقِيَ اللَّيلُ غاسِقاً قد غَشِيَ النّاسَ. (و) سَلَخَتْ (الحَيَّةُ) تَسْلَخُ سَلْخاً وكذالك كلُّ دابّةٍ: (انْسَرَى) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ، وَفِي الأُمّهَات كلِّهَا: تَنْسَرِي (عَن سَلْخَتِهَا) ، بِالْفَتْح، أَي جِلْدَتِها. ووَجَّهَه شيخُنَا بأَنَّ لفْظَ الحَيَّةِ يُطْلَق على الذَّكَر والأُنْثَى، كَمَا صرَّحَ بِهِ جماعةٌ. (والسَّلْخ) ، بِالْفَتْح: (آخِرُ الشَّهرِ، كمُنْسَلَخِه) ، بِفَتْح الَّلام. (و) السَّلْخ: (اسمُ مَا سُلِخَ عَن الشَّاة) ، والإِهَابُ، أَي كُشِطَ عَنهُ، وَمن المَجاز سلَخَ الجَرَبُ جِلْدَه. (والسَّالخ: جَرَبٌ يُسلَخُ مِنْهَا الجَمَلُ) . وسَلَخَ الحَرُّ جِلْدَ الإِنسانِ وسَلَّخَه، فانسَلَخَ وتَسَلَّخَ. (و) السالِخ: (اسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ) شَديد السَّواد. قَالَ ابنُ بُزُرْج: ذَلِك أَسودُ سالِخاً، جعلَه معرفَة ابْتِدَاء من غَير مسأَلَةٍ. وأَسودُ سالخٌ، غيرَ مُضَافٍ، لأَنّه يَسْلَخ جِلْدَه كلّ سَنَةٍ. (والأُنْثَى أَسْوَدَةٌ وَلَا تُوصَف بِسَالخة. وأَسْوَدُ) سالِخٌ (وأَسْوَدانِ سالِخٌ) ، لَا تُثنَّى الصِّفةُ، فِي قَول الأَصمعيّ وأَبي زيد، وَقد حكَى ابنُ دُرَيْد تثنيتَها، والأَوّلُ أَعرَفُ. (وأَساوِدُ سالِخَةٌ وسَوَالِخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ) ، الأَخيرة نادرة. (والأَسْلَخ: الأَصلَعُ) ، وَهُوَ بِالْجِيم أَكثر، (و) الرَّجل (الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ) . (والسَّليخَة: عِطْرٌ) تَراه (كأَنّه قِشْرٌ مُنْسَلِخ) ذُو شُعَبٍ. (و) السَّليخة: (الوَلَدُ) ، لكَونه سُلِخَ، أَي نُزِعَ من بطْن أُمّه. (و) السَّليخة: (دُهْنُ ثَمَرِ البَانِ قبلَ أَن يُرَبَّبَ) بأَفاوِيهِ الطِّيب، فإِذا رُبِّبَ بالمِسْك والطِّيب ثمَّ اعتُصِرَ فَهُوَ مَنشوشٌ، وَقد نُشَّ نَشًّا، أَي اختَلطَ الدُّهْنُ برَوائحِ الطِّيب. (و) السَّلِيخةُ من العَرْفَج: منا ضَخُمَ من يَبِيسِه. و (من الرِّمْث: مَا لَيْسَ) فِيهِ (مَرعًى) ، إِنَما هُوَ خَشَبٌ يابسٌ، وَالْعرب تَقول للرِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يَبْقَ فيهمَا مَرْعًى للماشية: مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلاّ سَليخةٌ. (و) السَّلْخ و (المِسْلاخُ: جِلْدُ الحَيَّةِ) الّذي تَنسَلُخ عَنهُ، كالسَّلْخَةِ. وَمن المَجاز: فُلانٌ حمارٌ فِي مِسْلاَخِ إِنسانٍ. وَفِي حَدِيث عَائِشَة: (مَا رأَيْت امرَأَةً أَحَبَّ إِليّ أَنْ أَكُونَ فِي مسْلاَخها من سَوْدَةَ) . تَمنَّتْ أَن تكون مثْلَ هَيْئَتِها وطَرِيقَتها. (و) المِسْلاخُ: (نَخْلَةٌ يَنتثر بُسْرُهَا) وَهُوَ (أَخْضَرُ) . وَفِي حَدِيث مَا يَشتَرِطه المشترِي على البَائِع (أَنّه لَيْسَ لَهُ مِسلاخٌ وَلَا مِخْضَار) . (و) المِسْلاخُ: (الإِهَابُ) كالسِّلْخ بِالْكَسْرِ. (و) رجلٌ (سَلِيخٌ مَلِيخٌ: شديدُ الجِمَاعِ وَلَا يُلْقِح. و) سَليخٌ مليخٌ: (مَن لَا طَعْمَ لَهُ) . والّذي فِي الأُمّهَات بإِسقاط (مَنْ) . (وَفِيه سَلاَخَةٌ ومَلاَخَةٌ) ، إِذا كَانَ كذالك، عَن ثَعْلَب. (والسَّلَخُ، مُحرّكةً: مَا على المِغْزلِ من الغَزْل) . (واسْلخّ) الرَّجلُ (اسلِخَاخاً: اضْطَجَع) . وأَنشد: إِذا غَدَا القَوْمُ أَبَي فاسْلَخَّا (والإِسْلِيخُ، كإِزْمِيل: نَبَاتٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: فِي حَدِيث سُليمانَ عَلَيْهِ السَّلَام والهدهدِ (فسَلَخُوا مَوضِعَ الماءِ كَمَا يُسْلَخ الإِهَابُ فخَرَجَ الماءُ) ، أَي حَفَروا حتّى وَجَدوا الماءَ. وشاةٌ سَلِيخٌ: كُشِطَ عَنْهَا جِلْدُها، فَلَا يَزال ذالك اسمَها حتّى يُؤكَل مِنْهَا فإِذا أُكِلَ مِنْهَا سُمِّيَ مَا بَقِيَ مِنْهَا شِلْواً، قلَّ أَو كثُرَ. وسَلَخَ الظَّليمُ، إِذا أَصابَ رِيشَه دَاءٌ. وسَلْخُ الشَّعْرِ: وضْعُ لفظٍ بمعنَى اللّفظِ الآخَر فِي جَمِيعه، فتُزيلُ أَلفاظَه وتَأْتي بدَلَهَا بأَلْفَاظٍ مُرَادِفة فِي معناهَا؛ فَهَذَا سَلْخٌ فإِنْ قَصَّرَ دون مَعْنَاهُ كَانَ مَسْخاً. ومسْلخٌ اسْم جَبَلٍ ذُكِرَ فِي غَزْوةِ بدْرٍ، نَقله السُّهَيْليّ.


- ـ سَلَخَ، كَنَصَرَ ومَنَعَ: كَشَطَ، ونزعَ. ـ والمَسْلُوخُ: شاةٌ سُلِخَ جِلْدُها، ـ وـ الشَّهْرُ: مضى، ـ كانْسَلَخَ، ـ وـ فلانٌ شَهْرَه: أمْضَاهُ وصارَ في آخِرِه، ـ وـ النباتُ: اخْضَرَّ بعدَ الهَيْجِ، ـ وـ الله النهارَ من الليلِ: اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ، ـ وـ الحَيَّةُ، انْسَرى عن سَلْخَتِها. ـ والسَّلْخُ: آخِرُ الشَّهْرِ، ـ كمُنْسَلَخِه، واسمُ ما سُلِخَ عن الشاةِ. ـ والسالخُ: جَرَبٌ يُسْلَخُ منها الجَمَلُ، واسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ، والأُنْثَى: أسْوَدَةٌ، ولا تُوصَفْ بسالِخَةٍ، وأسْوَدُ وأسْوَدَانِ سالِخٌ، وأساوِدُ سالِخَةٌ وسوالِخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ. ـ والأَسْلَخُ: الأَصْلَعُ، والشديدُ الحُمْرَةِ. ـ والسليخَةُ: عِطْرٌ كأنَّهُ قِشْرٌ مُنْسَلِخٌ، والوَلَدُ، ودُهْنُ ثَمرِ البانِ قبْلَ أن يُرَبَّبَ، ـ وـ من الرِّمْثِ: ما ليسَ مَرْعًى. ـ والمِسْلاَخُ: جِلْدُ الحَيَّةِ، ونَخْلَةٌ يَنْتَثِرُ بُسْرها أخْضَرَ، والإِهابُ. ـ وسَلِيخٌ مَليخٌ: شديدُ الجِماعِ ولا يُلْقِحُ، ومن لا طَعْمَ له. وفيه سَلاَخَةٌ وملاخَةٌ. ـ والسَّلَخُ، محركةً: ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ. ـ واسْلَخَّ اسْلِخاخاً: اضْطَجَعَ. ـ والإِسليخُ، كإِزمِيل: نباتٌ.


- المِسْلاَخُ النَّخْلةُ التي ينتثر بُسْرُها وهو أَخضَرُ.|المِسْلاَخُ الجلدُ. يقال: في المدح أَو الذم: هو مَلَكٌ أَو حمارٌ في مِسْلاَخ إِنسانٍ. والجمع : مساليخ.


- السَّلِيخُ : المسلوخُ.|السَّلِيخُ ما لا طَعم له. يقال: سليخٌ مَلِيخٌ.


- سَلَخت الحيَّةُ سَلَخت


- السَّلاَّخُ : الكثيرُ السَّلْخ.|السَّلاَّخُ منْ حِرفتُه سلخ الجلود.


- تَسَلَّخَ : انْسَلَخَ.


- السَّلْخةُ : المرة من السَّلخ.|السَّلْخةُ القطعة تُسْلَخ من الشيء.| ومنه: السلخة (في اصطلاح المطبعة) : الجزءُ من الصفحة قبل الطبع.


- سَلُخَ الطعامُ والشَّرَابُ سَلُخَ سَلاَخَةٌ: لم يكن له طعمٌ فهو سَلِيخٌ.


- الأَسْلَخُ : الأَصْلَعُ.|الأَسْلَخُ الشديدُ الحمرةِ. والجمع : سُلْخٌ.


- المَسْلَخَة : المسْلَخ.


- المَسْلَخُ : مكان سلخ الجلود. والجمع : مَسَالِخُ.


- السِّلاَخَةُ : حرفةُ السَّلاَّخ.


- السِّلْخةُ : هيئة السَّلْخ.


- السَّليخةُ : المولودُ.|السَّليخةُ من العِطْرِ: شيءٌ كأَنَّه قِشْرٌ منسلخٌ ذو شعبٍ.|السَّليخةُ منَ البان: دهنُ ثمره قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفَاوِيهِ الطِّيبِ.


- السَّالِخُ من الحيّات: الأَسودُ الشديدُ السواد. يقال: أَسْوَدُ سالِخٌ (ولا يقال للأُنثى سالخةٌ، وإنما يقال: أَسودة) وهو أَقتلُ ما يكونُ من الحياتِ، سُمِّيَ بذلك لأَنه يَسْلُخُ جِلْدَهُ كلَّ عامٍ. والجمع : سَوَالِخُ، و سُلَّخٌ.|السَّالِخُ جَرَبٌ يسلُخُ جلود الجمال ونحوِها.


- السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.


- السَّلْخُ : الجلد المسلوخ.|السَّلْخُ آخر الشهر.


- سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ.


- انْسَلَخَ : انْكَشَفَ.


- السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ. والجمع : سُلوخ، وأَسلاخٌ.


- (صيغَةُ فَعيل).|1- حَيَوَانٌ سَلِيخٌ : مَسْلُوخٌ.|2- طَعامٌ سَلِيخٌ : لاَ طَعْمَ لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَلَخَ، يَسْلُخُ، مصدر سُلُوخٌ.|1- سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا.|2- سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى.|3- سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ- سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سَلَخْتُ، أَسْلُخُ، اُسْلُخْ، مصدر سَلْخٌ.|1- سَلَخَ جِلْدَ الكَبْشِ : كَشَطَهُ، نَزَعَهُ- سَلَخَ عَنْهُ سَائِرَ جِلْدِهِ. (ابن طفيل).|2- سَلَخَ اللَّهُ النَّهَارَ مِنَ اللَّيْلِ : اِسْتَلَّهُ، فَصَلَهُ.يس آية 37 وآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (قرآن).|3- سَلَخَ ثِيَابَهُ : خَلَعَهَا.|4- سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَلَّخَ،يَتَسَلَّخُ، مصدر تَسَلُّخٌ- تَسَلَّخَ الْجِلْدُ : اِنْسَلَخَ، اِنْكَشَفَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْسَلَخَ، يَنْسَلِخُ، مصدر اِنْسِلاخٌ.|1- اِنْسَلَخَ جِلْدُ الأفْعى : اِنْكَشَطَ.|2- اِنْسَلَخَتِ الأيَّامُ مِنَ الشَّهْرِ :اِنْصَرَفَتْ، اِنْقَضَتْ، اِنْصَرَمَتْ.|3. | الأعراف آية 175أَتَيْناهُ آياتِنا فانْسَلَخَ مِنْها (قرآن) : نَزَعَ نَفْسَهُ مِنْها، أَيْ جَحَدَ بِها.


- (فعل: رباعي متعد).| سَلَّخَ، يُسَلِّخُ، مصدر تَسْلِيخٌ- سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ.


- (مصدر اِنْسَلَخَ).|1- اِنْسِلاخُ جِلْدِ الأفْعَى : تَغَيُّرُ جِلْدِها، اِنْكِشاطُها.|2- اِنْسِلاخُ الأيَّامِ : اِنْصِرافُها، مُرورُها.


- (مصدر تَسَلَّخَ).|-تَسَلُّخُ الجِلْدِ : اِنْسِلاَخُهُ، اِنْكِشَافُهُ.


- (مصدر سَلَخَ).|1- سَلْخُ الذَّبَائِحِ :كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا.|2- سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ.|3- سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا.|4- سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ.


- (مفعول من اِنْسَلَخَ).|-مُنْسَلَخُ الشَّهْرِ : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ.


- جمع: أَسْلاَخٌ. |-سِلْخُ الحَيَّةِ : جِلْدُها الْمَسْلوخُ، قِشْرُهَا.


- جمع: مَسَالِخُ. |-مَسْلَخُ الْحَيَوَانِ : الْمَحَلُّ الَّذِي تُذْبَحُ وَتُسْلَخُ فِيهِ الذَّبَائِحُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْسَلَخَ).|1- مُنْسَلِخُ الْجِلْدِ : مَنْزُوعُ الْجِلْدِ.|2- مُنْسَلِخٌ عَنْ أَفْكَارِهِ : مُتَخَلٍّ عَنْهَا.


- سَلْخَةُ الحَيَّةِ : قِشْرُهُا.


- 1- إنسلخ من ثيابه : خلعها|2- إنسلخ الشهر من السنة : مضى|3- إنسلخت الحية من قشرها : خرجت|4- إنسلخ الجلد : انكشط ، زال ، إنكشف


- 1- تسلخ الجلد : انسلخ ، انكشف


- 1- حرفة السلاخ


- 1- رسول


- 1- سالخ : جرب يصيب الجمال فتسلخ جلودها منه|2- سالخ من الحيات الأسود ، جمع : سالخة وسوالخ وسلخ وسلخة ، مؤنث أسودة


- 1- سلاخ : كثير السلخ|2- سلاخ : الذي يسلخ


- 1- سلخة من الحية : قشرها|2- سلخة من الشيء : القطعة المسلوخة


- 1- سلخت الحية : انكشفت عن جلدها|2- سلخ الوقت : مضى|3- سلخ النبات : اخضر بعد اليبس


- 1- سليخ : مسلوخ|2- سليخ من الطعام : الذي لا طعم له


- 1- سليخة : مولود|2- سليخة : دهن جوزة الطيب|3- سليخة من الشجر : ما ليس فيه مرعى بل هو خشب يابس


- 1- ما على المغزل من الغزل


- 1- مسلاخ : جلد الحية : الذي تنسلخ عنه|2- مسلاخ : جلد|3- مسلاخ : نخلة يسقط بلحها وهو أخضر


- 1- مسلخ : موضع السلخ|2- مسلخ : مكان تذبح فيه المواشي وتسلخ بإشراف هيئة رسمية كالبلدية ، ثم يوزع منه اللحم على البائعين لبيعه


- 1- مصدر إنسلخ|2- تحول الحشرات من حالة إلى أخرى|3- تحول جلد بعض الحيوانات من حالة إلى أخرى


- 1- مصدر سلخ|2- إنعدام الطعم في الشيء


- س ل خ: (سَلَخَ) جِلْدَ الشَّاةِ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَنَصَرَ. وَ (الْمَسْلُوخُ) الشَّاةُ الَّتِي سُلِخَ عَنْهَا الْجِلْدُ. وَ (سَلَخْتُ) الشَّهْرَ إِذَا أَمْضَيْتُهُ وَصِرْتُ فِي آخِرِهِ. وَ (انْسَلَخَ) الشَّهْرُ مِنْ سَنَتِهِ وَالرَّجُلُ مِنْ ثِيَابِهِ وَالْحَيَّةُ مِنْ قِشْرِهَا وَالنَّهَارُ مِنَ اللَّيْلِ.


- سَلْخ :- مصدر سلَخَ |• خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب. |2 - اسم ما سُلِخ عن الشَّاة.


- سَلاَّخ ، جمع سَلاّخون وسَلاّخة.|1- صيغة مبالغة من سلَخَ: كثير السَّلخ. |2 - مَنْ حرفته سَلْخ الجلود :-سلاّخ حيوانات.


- سَلْخة ، جمع سَلَخات وسَلْخات.|1- اسم مرَّة من سلَخَ. |2 - قطعة تُسلخ من الشَّيء :-سلخة من قماش/ الشِّواء.|3 - جزء من الصفحة قبل الطَّبع.


- تسلَّخَ يتسلَّخ ، تسلُّخًا ، فهو مُتسلِّخ | • تسلَّخَ الجلدُ مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف.


- انسلخَ / انسلخَ عن / انسلخَ من ينسلخ ، انسلاخًا ، فهو مُنسلِخ ، والمفعول منسلَخٌ عنه | • انسلخ الشَّيءُ مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ :- {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها.|• انسلخ عن أسرته: فارقَها. |• انسلخ الشَّهرُ من سنتِه: انقضى، مضى :- {فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ} .|• انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف :-انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته |• انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله. |• انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر.


- انسلاخ :- مصدر انسلخَ/ انسلخَ عن/ انسلخَ من. |2 - (الأحياء) عمليّة تحدث في الحشرات وغيرها من الحيوانات أثناء النّموّ، وفيها يتخلّص الحيوان من جلده الخارجيّ أو شعره أو ريشه لتحلّ محلّه طبقة مرنة تسمح بالنّموّ والتَّشكيل وتتصلّب فيما بعد.


- مَسْلَخ ، جمع مَسالِخُ: اسم مكان من سلَخَ: سلخانة :-مَسْلخ خِراف، - مَسْلخ حكوميّ.


- سِلْخة ، جمع سِلْخات: اسم هيئة من سلَخَ: :-سِلْخةُ خبيرٍ.


- سَلْخانة / سَلَخانة :مكان ذبح الماشية وسلخ الجلود.


- سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ (للمتعدِّي) | • سلَخَ الشَّهرُ مضَى. |• سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم :-سلَخ جلدَ الخروف، - عندما تقع البقرة يكثر سالخوها [مثل]، - الشاة المذبوحة لا يؤلمها السَّلْخ: يُضرب في من تبلّد حسّه من كثرة الآلام.|• سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام. |• سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها :-سلختِ المرأةُ درعَها: نزعته.|• سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله :- {وَءَايَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} .


- سالِخ ، جمع سالخون وسوالِخُ (لغير العاقل) وسُلُخ، مؤ سالخة، جمع مؤ سالخات وسوالِخُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من سلَخَ. |2 - ذكر الحيَّة شديد السّواد، وسُمِّي بذلك لأنّه يسلخ جلدَه كلّ عام.


- سليخ :صفة ثابتة للمفعول من سلَخَ: مسلوخ |• أَرْضٌ سليخ: أرض بور.


- سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ | • سلَّخ الحرُّ جلدَه كشَطه.


- سَلْخ :- مصدر سلَخَ |• خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب. |2 - اسم ما سُلِخ عن الشَّاة.


- سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ (للمتعدِّي) | • سلَخَ الشَّهرُ مضَى. |• سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم :-سلَخ جلدَ الخروف، - عندما تقع البقرة يكثر سالخوها [مثل]، - الشاة المذبوحة لا يؤلمها السَّلْخ: يُضرب في من تبلّد حسّه من كثرة الآلام.|• سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام. |• سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها :-سلختِ المرأةُ درعَها: نزعته.|• سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله :- {وَءَايَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} .


- سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ | • سلَّخ الحرُّ جلدَه كشَطه.


- لخا سلخْت جلد الشاةأسْلخها وأسْلخها س . والمسْلوخ: الشاة سلخ عنها جلدها. وسلخت المرأة درْعها: نزعتْه. والمسْلاخ: الإهاب. ومسْلاخ الحيّة: قشرها الذي تنْسلخ منه. والمسْلاخ: النخلة التي ينتثر بسرها أخضر. وسلخْت الشهر، إذا أمضيته وصرت في آخره. قال لبيد: حتّى إذا سلخا جمادى ستّة ... جزآفطال صيامه وصيامها وانْسلخ الشهر من سنته، والرجل من ثيابه، والحيّة من قشرها، والنهار من الليل. والسالخ: الأسود من الحيّات. يقال أسود سالخ، غير مضاف، لأنه يسْلخ جلده كلّ عام. والأنثىأسْودة، ولا توصف بسالخة. والسليخة: سليخة الرمْث والعرْفج الذي ليس فيه مرعى، إنّما هو خشب يابس.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.