أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّهْمُ: واحد السِّهام. والسَّهْمُ: النصيب. المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة. وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه. وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ. وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ. والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام. واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا. وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ. وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه ، بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ. واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا. وتَساهَمُوا أَي تقارعوا. وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ. وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما. وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم. والسُّهْمَةُ: النصيب. والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ. قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل. والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً، إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ. وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها، بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به. والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم. والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه. والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ، يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم، وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم. والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين. سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ: قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره. يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض. وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ. وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ. وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة. والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛ قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها، ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ. والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها، فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ. والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ. وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ. والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ. وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء. والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ. ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ. والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس. وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر. وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ. وسَهْمٌ: قبيلة في قريش. وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة. وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان. وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ


- ـ السَّهْمُ: الحَظُّ ـ ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، بضمِّهِما، والقِدْحُ يُقارَعُ به ـ ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ، وبضمتين: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ. ـ والسُّهْمَةُ، بالضم: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ. وكسَحابٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ. ـ سُهِمَ، كعُنِيَ: أصابَهُ ذلك. وككِتابٍ: وادٍ باليمنِ، ويُفْتَحُ. وكسَحابٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، ـ وقد سَهَمَ، كَمَنَعَ وكَرُمَ، ـ سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، ـ بعيرٌ مَسْهومٌ، ـ وإبلٌ مُسهَّمَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ. ـ والساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ. ـ والسُّهومُ: العُبوس، وبالفتح: العُقابُ الطائرُ. ـ وسَهْمُ الرامِي: كوْكب. ـ وذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ. ـ وذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ. وكمُعَظَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ. وكمُكْرَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ. ـ ورَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ. ـ وأسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً. ـ وساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.


- أسْهَمَ بينَهُمْ: أقْرَعَ.|أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ.|أسْهَمَ في الشيء: اشترك فيه.|أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما.


- السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر.|السَّهَامَ حَرُّ السَّمُومِ.


- سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما فهو مُسَهَّمٌ.


- سُهِمَ : سَهَمَ.|سُهِمَ أصابُه وَهْجُ الصيفِ وحر السَّمُومِ، فتغيَّر لَوْنُهُ.|سُهِمَ حُمِلَ على كريهَة في الحرب ونحوها.


- سَهَمَ سَهَمَ سُهُومًا، وسُهامًا: تغيَّرَ لَوْنُهُ عن حالِه لعارض من هَمٍّ أو هُزَال.|سَهَمَ ضَمُرَ فهو ساهِم.|سَهَمَ فلانًا سَهْما: قرَعه في المساهمةِ. يقال: ساهمَهُ فَسهَمَهُ: باراه ولاعبه فغلبه.


- السُّهْمَة : الحظُّ والنَّصيب.|السُّهْمَة القرابة. والجمع : سُهَمٌ.


- سَاهمَهُ مساهمَةً، وسِهامًا: قارَعهُ وغالَبَه وبارَاهُ في الفَوَّزِ بالسّهام.| وفي التَّنزيل العزيز: الصافات آية 141فَسَاهَمَ فكانَ مِنَ المُدْحَضِينَ) ) .|سَاهمَهُ قاسَمَهُ، أي أخَذَ سَهْمًا: أي نَصِيبا معه.| ومنه شركة المساهمة.|سَاهمَهُ فيه: شارَكَ.| قال زهير:


- السُّهامُ : الضُّمُور والتَّغيُّر.


- تساهَمَ الرجلان: تقارَعَا.|تساهَمَ الشيءَ: تَقَاسمَاهُ.


- اسْتَهَمَّ فلانٌ: عُنِيَ بأَمر قومه.


- سَهُم سَهُم سُهُوما: سَهَمَ.


- السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر.|السَّهْمُ الحَظُّ والنصيب.|السَّهْمُ ما يفوز به الظافرُ في المسير.|السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها.|السَّهْمُ وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص .|السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط.|السَّهْمُ عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس.|\53 السَّهْمُ .|السَّهْمُ خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء.|السَّهْمُ الخشبةُ المعترضة بين الحائطين.| وسهم الرامي: كوكب. والجمع : أسْهُمٌ، و سِهامٌ.


- السَّهيمُ : المُقاسِم لغيره بالسَّهم.| ومنه قول بديع الزمان: :-أفتَرْضى أن تكون سَهِيمَ حَمزةَ في الشهادة.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَهَمْتُ، أسْهَمُ، مصدر سُهومٌ.|1- سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ.|2- سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَهُمَ، يَسْهُمُ، مصدر سُهُومٌ، سُهُومَةٌ.|1- سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ.|2- سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ.


- (فعل: رباعي لازم متعدد. متعد بحرف).| سَاهَمْتُ، أُسَاهِمُ، سَاهِمْ، مصدر مُسَاهَمَةٌ.|1- سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا- لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ.|2- سَاهَمَ صَاحِبَهُ : بَاراهُ في الفَوْزِ بالسِّهَامِ.الصافات آية 141فَسَاهَمَ فَكَانَ منَ الْمُدْحَضِينَ (قرآن).


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَسْهَمْتُ، أُسْهِمُ، أَسْهِمْ، مصدر إِسْهامٌ.|1- أَسْهَمَ في الكَلامِ :أَطالَ.|2- أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ- أَسْهَمَ في حِوارِ الدَّرْسِ مُساهَمَةً فَعَّالَةً :-أَسْهَمَ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.|3- أَسْهَمَ لَهُ : جَعَلَ لَهُ سَهْماً أَوْ أَكْثَرَ.|4- أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ.|2- سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ.


- (مصدر أَسْهَمَ).|-كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ.


- 1- اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ. أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ.|2- أصَابَهُ السَّهَامُ : الضُّمُورُ، الضَّعْفُ.


- تَمَكَّنَ مِنْهُ السُّهَامُ : الضُّمورُ، الضُّعْفُ.


- جمع: ـات. | (مصدر سَاهَمَ).|1- مُسَاهَمَةٌ جَيِّدَةٌ : اِشْتِرَاكٌ، تَعَاوُنٌ فِعْلِيٌّ- كَانَتْ مُسَاهَمَتُهُ إِيجَابِيَّةً.|2- الْمُسَاهَمَةُ فِي الأَرْبَاحِ : الْمُشَارَكَةُ.|3- شَرِكَةُ الْمُسَاهَمَةِ : شَرِكَةٌ يُسَاهِمُ فِي رَأْسِ مَالِهَا عَدَدٌ مِنَ الْمُسَاهِمِينَ.


- جمع: أَسْهُمٌ. | 1- هَذا ما نَطَقَ بِهِ سَهْمُهُ : نَصيبُهُ وَحَظُّهُ.|2- اِشْتَرَكَ بِعِشْرينَ سَهْماً : مُصْطَلَحٌ في الْمُعامَلاتِ الاقْتِصادِيَّةِ والتِّجارِيَّةِ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنْ رَأْسِ مالٍ مُشْتَرَكٍ يَزيدُ وَيَنْقُصُ حَسَبَ رَواجِهِ- كُلٌّ وَسَهْمُهُ.|3- السَّهْمُ في المِساحَةِ : جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرينَ جُزْءاً مِنَ الْقِيرَاطِ.|4- سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ : (هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقيمِ الواصِلَةِ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِها.


- جمع: سِهَامٌ. |-أخَذَ قَوْسَهُ وَرمَاهُ بِسَهْمٍ : عُودٌ مُسْتقِيمٌ مِنَ الخَشَبَ يُسَوَّى فِي طَرَفِهِ نَصْلٌ يُرْمَى بِهِ مِنَ القَوْسِ، النَّبْلُ- اِنطَلَقَ كالسَّهْمِ لاَ يُوقِفُهُ شَيْءٌ :-الكَلاَمُ سَهْمٌ نَافِذٌ لاَ يُمْكِنُ رَدُّهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ سَاهَمَ).|1- مُسَاهِمٌ فِي العَمَلِ بِجِدٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ.|2- مِنْ بَيْنِ الْمُسَاهِمِينَ فِي الشَّرِكَةِ : مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِ الأَسْهُمِ...


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أسْهَمَ).|-مُسْهِمٌ فِي كُلِّ عَمَلٍ جَادٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من سَهَمَ).|1- وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ- يَبْدُو سَاهِماً وَضَائِعاً، لاَ أعْرِفُ كَيْفَ يُفَكِّرُ، أوْ بِماذَا يُفَكِّرُ : (عبد الرحمان منيف).|2- نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ :، جمع: سَوَاهِمُ : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ.


- 1- الساهمة من النوق : الضامرة الضعيفة ، جمع : سواهم


- 1- أسهم في الكلام : أطال|2- أسهم له في الشيء : جعل له فيه سهما وحصة|3- أسهم بين الشركاء : ضرب « القرعة » ، وهي السهم والنصيب|4- أسهم في الشيء : اشترك فيه


- 1- أصابه « السهام » ، أي حر الصيف أو حر السموم


- 1- تساهم القوم : تقارعوا|2- تساهم القوم الشيء : سحبوا القرعة ، ضربوا القرعة


- 1- ساهمه : غالبه في رمي السهام|2- ساهمه في الأمر : شاركه فيه


- 1- سهام : حر ريح السموم|2- سهام : وهج الصيف ، حره|3- سهام : مرض يصيب الجمال|4- سهام : ضمور ، ضعف


- 1- سهام : ضمور ، ضعف|2- سهام : مرض يصيب الجمال


- 1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم|2- سهم : ضعف|3- سهمه : غلبه في المساهمة


- 1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم|2- سهم : وجهه : عبس


- 1- سهمة : نصيب|2- سهمة : قرابة


- 1- مصدر ساهم|2- « الشركة المساهمة » : شركة يشترك فيها عدة أشخاص


- 1- مقاسم لغيره بالسهم


- س هـ م: (السَّهْمُ) وَاحِدُ (السِّهَامِ) . وَالسَّهْمُ أَيْضًا النَّصِيبُ وَالْجَمْعُ (السُّهْمَانُ) . وَ (الْمُسَهَّمُ) الْبُرْدُ الْمُخَطَّطُ. وَ (سَاهَمَهُ) قَارَعَهُ وَ (أَسْهَمَ) بَيْنَهُمْ أَقْرَعَ وَ (اسْتَهَمُوا) تَقَارَعُوا.


- تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) | • تساهموا تقارعوا. |• تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.


- سُهَام :مصدر سهَمَ1.


- سهَمَ1 يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم | • سهَم فلانٌ تغيّر لونُه لعارض من همٍّ أو هزالٍ أو غضب :-رأيته ساهمًا |• ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره، - سهَم وجهُه: عبس.


- سَهْميَّة :(النبات) جنس نبات مُعَمَّر، عُشبيّ ومائيّ من الفصيلة المزماريّة، يغلب في أزهاره اللون الأبيض ثم الأحمر.


- مُساهِم :- اسم فاعل من ساهمَ/ ساهمَ في. |2 - أحد أصحاب الأسهُم في شركة أو مؤسَّسة :-عقد المساهمون اجتماعًا طارئًا نتيجة هبوط أسعار الأسهم.


- ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم | • ساهَمَه |1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .|2- قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه. |• ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.


- استهمَ يستهم ، استهامًا ، فهو مُستهِم | • استهم القومُ اقترعوا.


- أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم | • أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً. |• أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.


- سَهْم2 ، جمع أسْهُم وسُهوم.|1- حظّ، نصيب :-ارتفعت أسهُمه |• ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ، - ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة. |2 - وثيقة مطبوعة على شكل خاصّ |• أسهُم قرض: سندات حكوميّة. |3 - جزء من أربعة وعشرين جزءًا من القيراط، مقدار ستة أذرع :-باع تسعة أسهم من أرضه لضائقة ماليَّة.|4 - (الاقتصاد) جزء معيَّن من رأس مال شركة أو مؤسَّسة وهو يزيد وينقص تبعًا لرواجها :-اشترى ثلاثين سهمًا في شركة الكهرباء والطاقة |• أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة، - حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون. |5 - (الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر.


- مُساهَمة :- مصدر ساهمَ/ ساهمَ في. |2 - إعانة مادِّيّة :-قدّم مُساهمة ماديّة لإحدى الجمعيَّات الخيريّة.|• شركة مُساهَمة: (التجارة) شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتَّمويل وتبقى أسماء أصحابها مجهولة.


- سهَمَ2 يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم | • سهَم فلانًا قرعه في المساهمة.


- سَهْم1 ، جمع أسْهُم (لغير المصدر {وسِهام} لغير المصدر) وسُهوم (لغير المصدر).|1- مصدر سهَمَ2. |2 - عود خشبيّ في طرفه نصل يُرمى به عن القوس :-رماه بسَهْم في رأسه، - طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ، - رمت الفؤادَ مليحةٌ عذراء ... بسهام لحظٍ ما لهُنَّ دواءُ |• النَّظرة سهم من سهام إبليس، - سِهام النَّقد: نقد لاذع، - سهم مائر: خفيف نافذ، - ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال، - نفذ السَّهْم: انقضى الأمر. |3 - قِدْح يُقارع به أو يُلعب به في الميسر. |4 - خطّ على شكل سهْم القوس يُستعمل في الكتابة :-أشار بسَهْم إلى موقعٍ ما على الخريطة.|5 - نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات :-أطلق سَهْمًا ناريًا.|• السَّهْمان: العيْنان.


- سُهُوم :مصدر سهُمَ وسهَمَ1.


- سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم | • سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.


- سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم | • سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم. |• سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.


- استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) | • استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه. |• استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ.|1- طلَب منه أن يجدّ فيه. |2 - طلبَ منه أن يهتمّ به.


- سَهْم1 ، جمع أسْهُم (لغير المصدر {وسِهام} لغير المصدر) وسُهوم (لغير المصدر).|1- مصدر سهَمَ2. |2 - عود خشبيّ في طرفه نصل يُرمى به عن القوس :-رماه بسَهْم في رأسه، - طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ، - رمت الفؤادَ مليحةٌ عذراء ... بسهام لحظٍ ما لهُنَّ دواءُ |• النَّظرة سهم من سهام إبليس، - سِهام النَّقد: نقد لاذع، - سهم مائر: خفيف نافذ، - ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال، - نفذ السَّهْم: انقضى الأمر. |3 - قِدْح يُقارع به أو يُلعب به في الميسر. |4 - خطّ على شكل سهْم القوس يُستعمل في الكتابة :-أشار بسَهْم إلى موقعٍ ما على الخريطة.|5 - نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات :-أطلق سَهْمًا ناريًا.|• السَّهْمان: العيْنان.


- سَهْم2 ، جمع أسْهُم وسُهوم.|1- حظّ، نصيب :-ارتفعت أسهُمه |• ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ، - ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة. |2 - وثيقة مطبوعة على شكل خاصّ |• أسهُم قرض: سندات حكوميّة. |3 - جزء من أربعة وعشرين جزءًا من القيراط، مقدار ستة أذرع :-باع تسعة أسهم من أرضه لضائقة ماليَّة.|4 - (الاقتصاد) جزء معيَّن من رأس مال شركة أو مؤسَّسة وهو يزيد وينقص تبعًا لرواجها :-اشترى ثلاثين سهمًا في شركة الكهرباء والطاقة |• أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة، - حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون. |5 - (الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر.


- سهَمَ1 يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم | • سهَم فلانٌ تغيّر لونُه لعارض من همٍّ أو هزالٍ أو غضب :-رأيته ساهمًا |• ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره، - سهَم وجهُه: عبس.


- سهَمَ2 يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم | • سهَم فلانًا قرعه في المساهمة.


- سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم | • سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.


- سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم | • سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم. |• سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.


- السهْم: واحد السهام. والسهمْ: النصيب، والجمع السهْمان. وسهْم البيت: جائزه. والمسهّم: البرْد المخطط. والسهْمة بالضم: القرابة. قال عبيد: قد يوصل النازح النائي وقد ... يقْطع ذو السهْمة القريب والسهْمة: النصيب. والسهام، بالفتح: حرّ السموم. وقد سهم الرجل، على ما لم يسمّ فاعله، إذا أصابه السموم. والسهام بالضم: الضمْر والتغيّر. وقد سهم وجهه بالفتح وسهم أيضا بالضم، يسْهم سهوما فيهما. والساهمة: الناقة الضامرة. وإبل سواهم، إذا غيّرها السفر. الأمويّ: السهام: داء يصيب الإبل. يقال: بعير مسهوم، وبه سهام؛ وإبل مسهّمة. وساهمْته، أي قارعته، فسهمْتهأسْهمه بالفتح. وأسهْم بينهم، أيأقْرع. واسْتهموا، أي اقترعوا. وتساهموا، أي تقارعوا.


- ,جميعا,شظف,شدة,ضر,كل,


- جميعا , شظف , شدة , ضر , كل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.