المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ. وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ، ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ، إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة. وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً. والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم، ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ. أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه. ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ. والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ، كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ، وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ. وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ. ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ، وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً. وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها، وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ. والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ، وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة. الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ. وروي عن سلْمان أَنه قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها، يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها. ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض. والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ. وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ. وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، وإلاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع، فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة. والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ. والسَّهوة: الرَّوْشَنُ. والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن. ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ. والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب. أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت. وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ. والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ، لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ. والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ. والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ. والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه. وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ. وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر. والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم. قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي. والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم قالوا: لا عَرامَةَ عندها، فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ. ـ والسَّهْوُ: السُّكونُ، ـ وـ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ، ـ وـ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ. ـ والسَّهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، ـ ود بالبَرْبَرِ، ـ وع. ـ وسَهْوانُ وسِهْيٌ، كنِهْيٍ ويُضَمُّ، ـ وسُهَيٌّ، كسُمَيٍّ: مَواضِعُ. ـ ومالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ. ـ وأرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ. ـ والأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ. ـ وحَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ. ـ وأسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ. ـ والسَّهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ. ـ والمُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ. ـ وافْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً، أي: عَفْواً بلا تَقاضٍ. ـ والسُّها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.


المعجم الوسيط
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى.| وفي المثل: :- أريها السُّها وتريني القمر :-: يضرب للمدهوش الذي يُسْأل عن شيءٍ فيجيب جوابًا بعيدًا., السَّهْوةُ : القوسُ المواتيةُ والمطاوعة.|السَّهْوةُ شيءٌ كالصُّفَّة يكون بين البيوت.|السَّهْوةُ حائطٌ صغيرُ يبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السّقف على الجميع، فما كان وَسَطَ البيت فهو سهوة، وما كان داخلَه فهو المُخْدع.|السَّهْوةُ بيتٌ على الماءِ يستظلُّون به.|السَّهْوةُ سترة تكون قُدَّام فناء البيت.|السَّهْوةُ شبه سُور حوله.|السَّهْوةُ شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع.|السَّهْوةُ أربعةُ أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض، ثم يوضَع عليها شيءٌ من الأمتعة. والجمع : سِهاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهو

- ساهاه : غافله.|ساهاه سَخِرَ منه.|ساهاه أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله., السَّهْواءُ : ساعةٌ من الليل، أو صدرٌ منه., سَهَّاهُ : جعله يسهو.|سَهَّاهُ غافَلهُ.| (محدثَة) ., سَهُوَ سَهُوَ سَهاوة: صَار ليِّنًا ساكنا وطِيئًا., أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه.|أسْهَى فلانًا عن الشيء، أو فيه: جعله يسهو.


المعجم الغني
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَهَوْتُ، أسْهُو، مصدر سَهْوٌ، سُهُوٌّ، سَهْوَةٌ.|1- سَهَا عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ وَنسِيَهُ- يَسْهُو مِنْ حِينٍ لآخَرَ.|2- سَهَا إلَيْهِ : نَظَرَ إلَيْهِ سَاكِنَ الطَّرْفِ.|3- سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ.|4- سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ.|5- سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا.|6- سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ., (فك).|1.: كَوْكَبٌ صَغِيرٌ خَفِيفُ الضَّوْءِ فِي بَنَاتِ نَعْشِ الكُبْرَى أوِ الصُّغْرَى.|2- أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ سَهَا).|1- سَاهٍ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ : غَافِلٌ- أيُّهَا السَّاهُونَ، اِسْتَيقِظَوا :-هُوَ سَاهٍ لاَهٍ عَمَّا يُرَادُ بِهِ.|2- وَجَدَهُ سَاهِياً : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً., (مصدر سَها).|-تَرَكَ قَلَمَهُ سَهْواً : نِسْياناً غَيْرَ مُتَعَمِّدٍ- سَقَطَ سَهْواً., مؤنث سَهْوٍ. جمع: سِهاءٌ. | 1- هُوَ في سَهْوَةٍ مِنْ أَمْرِهِ : في غَفْلَةٍ.|2- وَضَعَتْ في السَّهْوَةِ ما لا حاجَةَ لَنا بِهِ : غُرْفَةٌ في سَطْحِ الحُجُراتِ الفَوْقِيَّةِ لِحِفْظِ الحاجاتِ والأَدَواتِ الَّتِي لاَ حاجَةَ إِلَيْها في الاِسْتِعْمالِ اليَوْمِيِّ، وَيُطْلَقُ عَلَيْها أَيْضاً السَّنْدَرَة.|3.: شِبْهُ بَيْتٍ يُنْصَبُ على الماءِ وَيُسْتَظَلُّ بِهِ.|4- شِبْهُ سُورٍ حَوْلَ البَيْتِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَهُوَ، يَسْهُو، مصدر سَهاوَةٌ- سَهُوَ الفَرَسُ : صارَ لَيِّناً سَهْلَ الانْقِيادِ., (فعل: رباعي متعد).| سَاهَيْتُ، أسَاهِي، سَاهِ، مصدر مُسَاهَاةٌ.|1- سَاهَى غَرِيمَهُ : غَافَلَهُ.|2- سَاهَى جَارَهُ : سَخِرَ مِنْهُ.|3- سَاهَى صَاحِبَهُ : أحْسَنَ مُعَاشَرَتَهُ، سَاهَلَهُ., (فعل: رباعي متعد).| سَهَّى، يُسَهِّي، مصدر تَسْهِيةٌ.|1- سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو.|2- سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهو

- 1- سها عنه : غفل عنه ، نسيه|2- سها اليه : نظر إليه ساكن الطرف|3- سها في الأمر : نسي شيئا منه|4- سها عن الأمر : تركه مع علمه به, 1- سهاه : جعله يسهو|2- سهاه : غافله|3- سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس, 1- طائفة أو قسم من الليل, 1- سهو الفرس أو الجمل : صار لينا سهل الانقياد, 1- غافل عن الأمور, 1- ساهاه : غافله ، فجأه|2- ساهاه : سخر منه|3- ساهاه : أحسن معاشرته وساهله, 1- مصدر سها|2- المرة من سها|3- مؤنث سهو|4- قوس مطاوعة سهلة|5- شبه الخزانة الصغيرة يوضع فيها المتاع|6- شبه الرف|7- كوة ، نافذة صغيرة|8- صخرة|9- سقيفة بين بيتين|10- سترة قدام البيت|11- شبه سور حول البيت|12- الحجلة|13- ناقة لينة السير سريعته, 1- مصدر سها|2- غفلة عن الشيء ، نسيان|3- سكون|4- لين|5- من الناس أو الأمور : اللين|6- جمل : لين سهل الانقياد|7- من الماء : العذب الصافي|8- راحة|9- تواضع, 1- كوكب صغير خفي الضوء


المعجم الرائد
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهي

- 1- أسهى : بنى « السهوة » ، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام|2- أسهاه : جعله يسهو ، ينسى, 1- ألوان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- س هـ ا: (السُّهَا) كَوْكَبٌ خَفِيٌّ يَمْتَحِنُ النَّاسُ بِهِ أَبْصَارَهُمْ. وَ (السَّهْوُ) الْغَفْلَةُ وَقَدْ (سَهَا) عَنِ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ عَدَا وَسَمَا فَهُوَ (سَاهٍ) وَ (سَهْوَانُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهو

- سُهَا :(الفلك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم |• أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا., سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه | • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.|• سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} |• سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه., أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى | • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ., سَهْو :مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في |• سَهْوًا: في غَفلة أو نسيان، - ما عدا السَّهو والغلط., ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى | • ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه، سخر منه., سَهْوَة ، جمع سَهَوات (لغير المصدر) وسَهْوات (لغير المصدر).|1- مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في. |2 - اسم مرَّة من سها إلى/ سها عن/ سها في., سُهُوّ :مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في., تَسْهِية :مصدر سهَّى.


المعجم المعاصر
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهى

- إسهاء :مصدر أسهى., سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى | • سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه | • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.|• سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} |• سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه., سُهَا :(الفلك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم |• أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهو

- سَهْو :مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في |• سَهْوًا: في غَفلة أو نسيان، - ما عدا السَّهو والغلط., سُهُوّ :مصدر سها إلى/ سها عن/ سها في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهى

- سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى | • سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سها

- السها: كوكب خفيّ في بنات نع ش الكبرى والناس يمتحنون به أبصارهم. وفي المثل: أريها السها وتريني القمر. الأصمعي: السهْوة كالصفّة تكون بين يدي البيوت. قال أبو عبيد: سمعت غير واحد من أهل اليمن يقولون: السهْوة عندنا بيت صغير منحدر في الأرض، وسمْكه مرتفع من الأرض شبيه بالخزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. والسهوْة من النوق: الليّنة السير. والسهْو: السكون واللين، والجمع سهاء. قال الشاعر: تناوحت الرياح لفقد عمْر و ... وكانت قبل مهْلكه سهاء والمساهاة في العشرة: ترك الاستقصاء. والسهوْاء: ساعة من الليل وصدر منه. وفي المثل: إنّ الموصّين بنو سهْوان، معناه أنّك لا تحتاج إلى أن توصي إلاّ من كان غافلا ساهيا. والسهْو: الغفلة. وقد سها عن الشيء يسْهو فهو ساه وسهْوان. أبو عمرو: يقال عليه من المال ما لا يسْهى ولا يسْهى، أي لا تبْلغ غايته. وحملت المرأة سهْوا، إذا حبلتْ على حي ض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سهو
جذر الكلمة: سهوا (من غير قصد )