أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّخْبُ والشُّخْبُ: ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ؛ والشَّخْبُ، بالفتح، المصدر. وفي المثل: شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى. والشُّخْبةُ: الدُّفْعة، منه، والجمع شِخابٌ؛ وقيل الشُّخْبُ، بالضم، من اللبن: ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ. شَخَبَه شَخْباً، فانْشَخَبَ. وقيل: الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ. شَخَبَ اللبنُ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ؛ ومنه قول الكميت: وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها، * ولمْ يَكُ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ: صوتُ الدِّرَّة. يقال: إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ. وفي حديث الـحَوض: يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة؛ والشَّخْبُ: الدَّمُ؛ وكل ما سالَ، فقد شَخَبَ. وشَخَبَ أَوداجَه دَماً، فانشَخَبَت: قطَعَها فسالتْ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ: قُطِـعَ، فانْشَخَبَ دَمُه؛ قال الأَخطل: جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداجِ قال: وقد يكون شَخِـيبة، هنا، في معنى مَشْخُوبةٍ، وثبتت الهاء فيهما، كما تثبُت في الذَّبيحةِ، وفي قولهم: بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ. وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر. وفي الحديث: يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً. الشَّخْبُ: السَّيَلانُ، وأَصلُ الشَّخْبِ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ. وفي الحديث: انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة، تَشْخُب أَوداجُه دَماً. والحديث الآخر: فأَخَذَ مشاقِصَ، فقَطَع بَراجِمَه، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ. والشِّخابُ: اللبَنُ، يمانِـيةٌ، واللّه أَعلم.


- : (الشخب) بِالْفَتْح (ويُضَمُّ: مَا خَرَ من الضَّرّع من اللبَنِ) إِذَا احْتُلِتَ. (و) الشَّخْبُ (بالفَتْحِ) المَصْدَرُ وَهُوَ (الدَّمُ) . (و) شَخَبٌ (بالتَّحْرِيك: حِصْنٌ باليَمَن) على نَقِيل صَيد. (و) الشِّخَابُ (كِكتَاب) اللَّبَنُ إِذا احتُلِبَ) ، يَمَانِية. (والشُّحْبَةُ بالضَّمِّ: الدُّفْعَةِ مِنْه) . تَقُولُ: شَخَبْتُ اللِّقَح وشَخَبْتُ اللَّبَنَ: حَلَبْتُه. (ج) شِخَابٌ كَكتَابٍ. (أَو) الشُّخْبُ بالضَّمِّ مِنَ اللَّبَن: (مَا امْتَدَّ مِنْه) حِينَ يُحْلَب (من الضِّرْعِ إِلَى الإِنَاءِ مُتَّصِلاً) بَيْنِ الإِنَاءِ والطُّيِ. (وشَخَبَ اللَّبَنَ) شَخْبا (كَمَنَعَ ونَصَرَ) يَشخَبُه ويَشْخُبُه (فانْشَخَبَ) انْشِخَاباً. وَقيل الشَّخْبُ: صَوْتُ اللَّبَن عنْدَ الحَلَب. قَالَ الكُمَيْتُ: وَوَحْوَحَ فِي حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ولَمْ يَكُفي النُّكْد المَقَالِيتِ مَشْخَب وَفِي المَثَلِ: (شُخْبٌ فِي الإِنَاءِ وشُخْبٌ فِي الأَرْضِ) أَي يُصِيبُ مَرَّةً ويُخْطِىء أُخْرَى. ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ فِي المُسْتَقْصَى وكُلُّ مَا سَالَ فَقَد شَخَب وَفِي حديثِ الحَوْض: (يَشْخُب فِيهَ مِيزَابَانِ مِن الجَنَّة) . وَمن المَجَاز: أَوْدَاجُه تَشخب دَماً كأَنَّهَا تَحْلُبُه. وشَخَب أَوْدَاجَه دَماً: قَطَعَهَا فَسَالَت. (والأُشْخُوبُ: صَوْتُ دِرَّتِه) أَي اللَّبن. يُقَالُ: إِنَّها لأُشْخُوبُ الأَحَالِيل. وَوَدَجٌ شَخِيبٌ: قُطِعَ فَانْشَخَب دَمُه. قَالَ الأَخْطَلُ: جَادَ القِلَالُ لَهُ بِذَاتِ صُبَابَةٍ حَمْراءَ مِثْل شَخِيبَ الأَوْدَاجِ (وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً) : سَالَ و (انفجر) . وعُرُوقُه تَنْشَخِبُ دَماً أَي تَنْفَجِر. وَفي الحَدِيثِ: (يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وجُرْحُه يَشْخُبُ دَماً) . الشَّخْبُ: السَّيَلَانُ. وأَصْلُ الشَّخْبِ: مَا خَرَجَ من تَحْتِ يَدِ الحَالِب عِنْد كُلِّ غَمْزَةٍ وعَصْرَةٍ لِضَرْعِ الشَّاةِ. وَفِي الحَدِيث: (فأَخَذَ مَشَاقِصَ فَقَطَع بَرَاجِمَه فشَخَبَت يَدَاهُ حَتَّى مَات) . وَفِي الفَائِقِ: مَرَّ يَشْخُب فِي الأَرْض شَخَبَاناً أَي جَرَى جَرْياً سَرِيعاً. (والشُّنْخُوبُ) : فَرْعُ الكَاهِل. (والشُّنْخُوبَةُ) والشُّنْخُوبُ والشِّنْخَابُ: (رأْسُ الجَبَل) وأَعْلَاه، النونُ زَائِدة (ج) أَي شُنْخُوبَة (شَنَاخِيبُ) . وشَنَاخِيبُ الجِبَال: رُءُوسُها، وذَكَرَه ابْنُ مَنْظور فِي شَنُخَب. وَقَالَ الجوهريّ الشُّنْخُوبَةُ والشُّنْخُوبُ وَاحِدُ شَنَاخِيب الجِبَالِ، وَهِي رُءُوسُها. وَفِي حَدِيث عَلِيَ كرَّم اللهُ وجْهَه (ذَوَاتُ الشَّنَاخِيب الصُّمِّ) . هِيَ رُءُوسُ الجِبَال العالِيَة، والنُونُ زَائِدَةٌ، وَقد أَعَادَه المُؤَلِّف فِي (شَنْخَبَ) وسَيَأْتِي هُنَاك مَا يَتَعَلَّق بِه.


- ـ الشَّخْبُ، ويُضَمُّ: ما خَرَجَ من الضَّرْعِ من اللَّبَنِ؛ وبالفتحِ: الدَّمُ، وبالتَّحْريكِ: حِصْنٌ باليَمَنِ. وككتابٍ: اللَّبَنُ إذا احْتُلِبَ. ـ والشُّخْبَةُ، بالضم: الدُّفْعَةُ منه، ـ ج: شِخَابٌ، أو ما امْتَدَّ منه مِنَ الضَّرْعِ إلى الإِناءِ مُتَّصِلاً. ـ وشَخَبَ اللَّبَنَ، كَمَنَعَ وَنَصَرَ، ـ فانْشَخَبَ. والأُشْخُوبُ: صَوْتُ دِرَّتِهِ. ـ وانْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً: انْفَجَرَ. ـ والشُّنْخُوبُ والشُّنْخُوبَةُ: رَأسُ الجَبَلِ، ـ ج: شَناخِيبُ.


- الأُشخُوبُ : صوْتُ الحَلب.


- شَخَبَ اللَّبَنُ شَخَبَ شَخْباً: خرج من الضرْع مَسْمُوعاً صوتُهُ. يقال: شَخَبَ الدمُ من الجُرح؛ ويقال: شخَبَت أَوداجُ القتيل دَماً.


- انْشَخَبَ اللَّبَنُ: نزل غزيراً. يقال: انشخبَ العِرْقُ دماً: تفجَّر.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَخَبْتُ، أَشْخَبُ، اِشْخَبْ، مصدر شَخْبٌ.|1- شَخَبَ اللَّبَنُ : خَرَجَ مِنَ الضَّرْعِ مَسْموعاً صَوْتُهُ.|2- شَخَبَ اللَّبَنَ :حَلَبَهُ.|3- شَخَبَ الدَّمُ مِنَ الجُرْحِ : سَالَ- شَخَبَتْ أَوْدَاجُ القَتِيلِ دَماً.


- (مصدر شَخَبَ).|1- شَخْبُ لَبَنٍ : دَفْعَةٌ مِنْهُ عِنْدَ الحَلْبِ.|2- شَخْبٌ فِي الإِنَاءِ وَشَخْبٌ فِي الأَرْضِ. (مثل) : أَيْ يُصِيبُ مَرَّةً وَيُخْطِئُ مَرَّةً.


- 1- صوت سيلان اللبن من الضرع ، جمع : أشاخيب


- ش خ ب: (الشَّخْبُ) جَرَيَانُ اللَّبَنِ فِي الْإِنَاءِ وَقْتَ الْحَلْبِ وَبَابُهُ قَطَعَ وَنَصَرَ. وَقَوْلُهُمْ: عُرُوقُهُ (تَنْشَخِبُ) دَمًا أَيْ تَنْفَجِرُ.


- شُخْب :شَخْب؛ دفعة من اللّبن عند الحَلْب |• شُخب في الإناء وشُخب في الأرض: يصيب مرّة ويخفق أخرى.


- أُشْخُوب :صوت الحلْب.


- شخَبَ يَشخَب ، شَخْبًا ، فهو شاخب | • شخَب اللَّبَنُ سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :-شخَب الدّمُ من الجُرح، - يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث] .


- شَخْب :- مصدر شخَبَ. |2 - دُفْعَة من اللّبن.


- شَخْب :- مصدر شخَبَ. |2 - دُفْعَة من اللّبن.


- شُخْب :شَخْب؛ دفعة من اللّبن عند الحَلْب |• شُخب في الإناء وشُخب في الأرض: يصيب مرّة ويخفق أخرى.


- شخَبَ يَشخَب ، شَخْبًا ، فهو شاخب | • شخَب اللَّبَنُ سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :-شخَب الدّمُ من الجُرح، - يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث] .


- بالضم الشخْب : ما امتد من اللبن حين يحْلب. وفي المثل: شخْب في الإناء وشخْب في الأرض، أي يصيب مرّة ويخطئ أخرى. والشخْب، بالفتح: المصدر. تقول: شخب اللبن يشْخب ويشْخب. ومنه قول الكميت: ووحْوح في حضْن الفتاة ضجيعها ... ولم يك في النكد المقاليت مشْخب والأشْخوب: صوت الدرّة؛ يقال إنّها لأشْخوب الأحاليل. وقولهم: عروقه تنشخب دما، أي تتفجر.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.