أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي، ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة. والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ. وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه. وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه. والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْت شَخاصةً. أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ. وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم. وشَخَصَ، بالفتح، شُخُوصاً: ارتفع. ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ. والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ. وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛ أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ. ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛ وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ. والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ. وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ. وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا. وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه. وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك. شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص. وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف. وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه. وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها. وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه. وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي. يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ. وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها. التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه. وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً: ذهَبَ. وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو. وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً. والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ. وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه. وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا. وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْـ ـنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت.


- ـ الشَّخْصُ: سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ ـ ج: أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ. ـ وشَخَصَ، كمَنَعَ، شُخُوصاً: ارْتَفَعَ، ـ وـ بَصَرُهُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ، ـ وـ بَصَرَهُ: رَفَعَهُ، ـ وـ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: ذَهَبَ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ، ـ وـ الجُرْحُ: انْتَبَرَ، ووَرِمَ، ـ وـ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ، ـ وـ النَّجْمُ: طَلَعَ، ـ وـ الكَلِمةُ من الفَمِ: ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ. ـ وشُخِصَ به، كعني: أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ. وككَرُمَ: بَدُنَ، وضَخُمَ. ـ والشَّخِيصُ: الجَسِيمُ، وهي: بهاءٍ، والسَّيِّدُ، ـ وـ من المَنْطِقِ: المُتَجَهِّمُ. ـ وأشْخَصَهُ: أزْعَجَهُ، ـ وـ فلانٌ: حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ، ـ وـ به: اغْتابَه، ـ وـ الرَّامِي: جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ. ـ والمُتَشاخِصُ: المُخْتَلِفُ، والمُتَفَاوِتُ.


- الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان.|الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه :-الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ.


- شَخَّصَ الشيء: عيْنَه وميزَه مما سواه. يقال: شخصُ الداءِ، وشخصَ المشكلة .


- شَخَّصَ فلانٌ شَخَّصَ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه فهو شَخِيصٌ وهي شخيصة.


- تشَخْصَ الأمرُ: تعَّينَ وتميَّز .


- شَخَصَ الشيء شَخَصَ شَخُوصًا ارتفع.|شَخَصَ بدا من بعيدٍ.|شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه.|شَخَصَ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ.|شَخَصَ إليه: رَجع.|شَخَصَ أمامه: مَثَل بشخصه.|شَخَصَ فلانٌ بصَرَه، وببصره: فتح عينه ولم يَطرف بهما مُتأمِّلا أو منزعجًا.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 42إنما يُؤخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيهِ الأبْصَارُ) ) .


- الشَّخْصِيُّ : أَمرٌ شَخصيُّ : يخصُّ إنسانًا بعينه.


- الشاخِصُ : الشيء الماثل، ويطلقُ على الهدف والعلامةِ البارزة للحدِّ وللقائم يُحدِّد به القياس.


- أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه.|أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ. يقال: أشخص سهمُه وبسَهمِه.|أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه.|أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به.


- الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره. يقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل.|(الأحوال الشخصية) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزواج.|(البطاقة الشخصية) : (انظر: بطاقة) .


- (فاعل من شَخَصَ).|1- وَقَفَ شَاخِصاً : مَاثِلاً.|2- سَهْمٌ شَاخِصٌ : نَافِذٌ.|3- عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ- بَصَرٌ شَاخِصٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَخُصَ، يَشْخُصُ، مصدر شَخَاصَةٌ- شَخُصَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، عَظُمَ جِسْمُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَخَصْتُ، أَشْخَصُ، اِشْخَصْ، مصدر شُخُوصٌ.|1- شَخَصَ النَّجْمُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ : بَرَزَ، طَلَعَ، ظَهَرَ- شَخَصَ الجَبَلُ.|2- شَخَصَ بِبَصَرِهِ إلَى السَّمَاءِ : رَفَعَهُ إلَى أعْلَى دُونَ أنْ يَطْرَفَ بِهِمَا، اِطَّلَعَ عُلُوّاً.|3- شَخَصَ البَصَرُ : اِتَّسَعَ دُونَ أَنْ يَطْرَفَ. | إبراهيم آية 42إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ . (قرآن).|4- شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ.|5- شَخَصَ الجُرْحُ : وَرِمَ.|6- شَخَصَ إلَيْهِ : رَجَعَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَخَّصَ، يَتَشَخَّصُ، مصدر تَشَخُّصٌ.|1- تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ.|2- تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| شَخَّصْتُ، أُشَخِّصُ، شَخِّصْ، مصدر تَشْخِيصٌ.|1- شَخَّصَ الطَّبِيبُ مَرَضَ الْمَرِيضِ : عَرَّفَهُ وَحَدَّدَ أعْرَاضَهُ، وَصَفَهُ.|2- شَخَّصَ الهَدَفَ : عَيَّنَهُ، مَيَّزَهُ.|3- شَخَّصَ مَشَاكِلَ بِلاَدِهِ : حَدَّدَ أَبْعَادَهَا.


- (مَا هُوَ مُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ).|1- هَذَا هَوَ رَأْيِي الشَّخْصِيُّ : هَذَا هُوَ الرَّأْيُ الَّذِي أُعَبِّرُ عَنْهُ، أَيِ الْمُتَعَلِّقُ بِي.|2- إنَّهُ أَمْرٌ شَخْصِيٌّ : مَا يَخُصُّ فَرْداً بِعَيْنِهِ- مَسْأَلَةٌ شَخْصِيَّةٌ :-أَوْرَاقٌ شَخْصِيَّةٌ.|3- شَخْصِيّاً لاَ أَرَى مَانِعاً بِأَنْ تَتَغَيَّبَ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِي أَنَا بِذَاتِي.|4- حَضَرَ الرَّئِيسُ شَخْصِيّاً : بِنَفْسِهِ.


- (مصدر تَشَخَّصَ).|1- تَشَخُّصُ الصُّورَةِ : تَعَيُّنُهَا.|2- تَشَخُّصُ الخَيَالِ لَهُ : تَرَائِيهِ لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ.


- (مصدر شَخَّصَ).|1- تَمَكَّنَ الطَّبِيبُ مِنْ تَشْخِيصِ الْمَرَضِ : مِنْ مَعْرِفَتِهِ وَتَعْيِينِ عَوَارِضِهِ.|2- قَامَ بِتَشْخِيصِ الْمَسْرَحِيَّةِ : تَمْثِيلِهَا وَتَقَمُّصِ أَدْوَارِهَا.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| الْمُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ، وَالْمُمَيِّزُ لِخَصَائِصِهِ الجِسْمِيَّةِ وَالفِعْلِيَّةِ وَالعَاطِفِيَّةِ.|1- زَارَتِ الْمَعْهَدَ شَخْصِيَّةٌ بَارِزَةٌ : إنْسَانٌ لَهُ وُجُودٌ فِعْلِيٌّ فِي مَجَالٍ مَّا، يَحْتَلُّ مَنْصِباً عَالِياً وَيَتَمَتَّعُ بِنُفُوذٍ.|2- اِسْتَقْبَلَ الوَزِيرُ الوَفْدَ بِصِفَتِهِ الشَّخْصِيَّةِ : أَيْ لَيْسَ بِصِفَتِهِ الحُكُومِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ.|3- قَانُونُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ : القَانُونُ الْمُنَظِّمُ لِقَوَاعِدِ الزَّوَاجِ وَالطَّلاَقِ وَالحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ وَوَاجِبَاتِ الأُسْرَةِ، وَأَحْكَامِ الْمِيرَاثِ.|4- عَرَفْتُهُ ضَعِيفَ الشَّخْصِيَّةِ : الصِّفَةُ التَّي تُمَيِّزُ ذَاتَهُ هِيَ الضُّعْفُ.|5- زَمِيلُهُ ذُو شَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ : لَهُ صِفَاتٌ مُتَمَيِّزَةٌ كَالجُرْأَةِ وَالإِقْدَامِ وَالإِرَادَةِ الصَّلْبَةِ.|6- سَلَّمَهُ بِطَاقَتَهُ الشَّخْصِيَّةَ : بِطَاقَةٌ تَحْمِلُ عُنْوَانَهُ وَمَعْلُومَاتٍ عَنْ عَمَلِهِ وَصُورَتِهِ.


- 1- أشخصه من المكان : أزعجه ، قلعه ، طرده|2- أشخص : حان ذهابه|3- أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم|4- أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب|5- أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس|6- أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف


- 1- تشاخص الأمر : اختلف|2- تشاخص الكلام : تفاوت


- 1- تشخص الأمر : تعين ، تبين


- 1- شاخص : شخص ماثل


- 1- مصدر شخص|2- في الوصف : هو إحياء الجماد ونفحه بالحركة والنشاط فيمسي وكأنه حي يسعى|3- في الطب : معرفة المرض وتعيينه من أعراضه


- ش خ ص: (الشَّخْصُ) سَوَادُ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ تَرَاهُ مِنْ بَعِيدٍ وَجَمْعُهُ فِي الْقِلَّةِ (أَشْخُصٌ) وَفِي الْكَثْرَةِ (شُخُوصٌ) وَ (أَشْخَاصٌ) . وَ (شَخَصَ) (بَصَرَهُ) مِنْ بَابِ خَضَعَ فَهُوَ (شَاخِصٌ) إِذَا فَتَحَ عَيْنَيْهِ وَجَعَلَ لَا يَطْرِفُ. وَ (شَخَصَ) مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ أَيْ ذَهَبَ وَبَابُهُ خَضَعَ أَيْضًا. وَ (أَشْخَصَهُ) غَيْرُهُ.


- تشخيصيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تشخيص: :-قراءة تشخيصيّة: فاحصة، - وسائل/ معدَّات/ أجهزة/ اختبارات تشخيصيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تشخيص. |3 - (الثقافة والفنون) إضفاء الصّفات البشريّة على الحيوان والنّبات والجماد للتّعبير عن أفكار مجرَّدة غير منظورة :-يجمع بين التّشخيصيَّة والتّعبيريَّة، - التّشخيصيَّة المباشرة والرّمزيَّة.


- تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له | • تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز :-تشخَّص المرضُ.|• تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.


- شخصيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص |• الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما. |2 - مصدر صناعيّ من شَخْص. |3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة |• الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها. |4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار. |6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة |• لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة. |• بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته. |• تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما. |• الشَّخصيَّة المِحْوريَّة.|1- (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث. |2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها. |• تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي. |• الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق |• قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة. |• الشَّخصيَّة النَّمطيَّة.|1- (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص. |2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات. |• الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. |• ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ. |• اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير. |• اللاَّشخصيَّة.|1- (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ.|2- عدم اتِّصاف المرء بأيِّ صفات خاصَّة تميِّزه عن غيره :-يتَّسم باللاّشخصيَّة.


- تشخيص ، جمع تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر).|1- مصدر شخَّصَ. |2 - (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة. |3 - (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ |• تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه. |• تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.


- شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص | • شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها.|• شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.


- شَخْص ، جمع أشخاص وأشخُص وشُخوص.|1- إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين |• جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر. |2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها. |• شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.


- شُخوص :مصدر شخَصَ/ شخَصَ إلى/ شخَصَ بـ.


- شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشَخْصِن ، والمفعول مُشَخْصَن:(انظر ش خ ص ن - شخصنَ).


- شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن | • شخصنَ الأزْمَةَ جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.


- شاخص :- اسم فاعل من شخَصَ/ شخَصَ إلى/ شخَصَ بـ |• الأبصار نحوك شاخصة: كناية عن الإنصات وكمال التنبُّه. |2 - هدف أو علامة بارزة لبيان الحدّ بين قطعتين من الأرض ونحوهما، أو لقياس ارتفاع ما.


- شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) | • شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.|• شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .|• شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج. |• شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.


- شخصانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص: على غير قياس. |2 - مصدر صناعيّ من شَخْص. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة فلسفيّة مؤدّاها أن الشّخصيَّة في قمّة المقولات وهى التي تعقل العالم باعتبارها قيمة مطلقة. |4 - (علوم الاجتماع) نظريّة أخلاقيَّة واجتماعيَّة تقوم على القيمة المطلقة للشّخص، فإليها يُردُّ كلّ شيء.


- شَخصِيّ :- اسم منسوب إلى شَخْص. |2 - ذاتيّ، خصوصيّ :-فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه، - أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه، - بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ، - بيان شخصيّ |• جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.


- شَخْص ، جمع أشخاص وأشخُص وشُخوص.|1- إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين |• جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر. |2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها. |• شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.


- شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) | • شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.|• شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .|• شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج. |• شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.


- شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص | • شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها.|• شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.


- الشخْص: سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد. يقال: ثلاثةأشْخ ص، والكثير شخوص وأشْخاص. وشخص الرجل بالضم، فهو شخيص، أي جسيم والمرأة شخيصة. وشخص بالفتح شخوصا، أي ارتفع. يقال: شخص بصره، فهو شاخص، إذا فتح عينيه وجعلا لا يط رف. ويقال للرجل إذا ورد عليه أمر أقلقه: شخص به. وشخص من بلد إلى بلد شخوصا، أي ذهب. وأشْخصه غيره. وقولهم: نحن على سفر قد أشْخصْنا، أي حان شخوصنا. وأشْخص الرامي، إذا جاز سهمه الغرض من أعلاه. وهو سهم شاخص. قال أبو عبيد: يقالأشْخص فلان بفلان وأشْخص به، إذا اغتابه.


- ,حياة,روح,مهجة,نفس,


- ,أقام,إستوطن,ثوى,حل,سكن,


- ,دمج,ساوى,شابه,ماثل,وحد,


- حياة , روح , مهجة , نفس


- أقام , إستوطن , ثوى , حل , سكن


- دمج , ساوى , شابه , ماثل , وحد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.