المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ. ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان. وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن. وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته. وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها. والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو. والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه، بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون. والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت. وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء. وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ، بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ. ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج. وشَطَنَ عنه: بَعُدَ. وأَشْطَنَه: أَبعده. وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك. وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت. ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك. والشَّطِينُ: البعيد. قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه. ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ. وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ. والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته. والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ. والشاطِنُ: الخبيث. والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً، وقولهم الشياطين دليل على ذلك. والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ، وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه. أَراد: أَيما شيطان. وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ، وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين. وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين. وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي، ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛ وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ، كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم. وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه، فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه. وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ، يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ). يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ، ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلالِ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟ ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ قال: والأَول أَصح. وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها. وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر. وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي. أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة. ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ، وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه. قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها، وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.


معجم لسان العرب
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛ قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة. الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها. وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه. وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ. وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ. والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ. ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه. يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ. وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه. وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ. وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة. وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ. وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه. وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل. ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك. ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه. وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه. وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ويروى: تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط. وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً. ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه. وشاطَ بمعنى عَجِلَ. ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها. وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود. واشْتاطَ عليه: الْتَهَب. والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل. والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير. الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ، وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه. غيره: وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاطي قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ. قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به. ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق. الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم. ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع. قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً. ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع. وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُورا قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ. واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له. وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن. واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن. واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ. ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك. وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق. واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛ قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه. واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ. والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط. وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها. والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه. والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي. والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- ـ الشَّطَنُ، محرَّكةً: الحَبْلُ الطوِيلُ، أَو عامٌّ ـ ج: أشْطانٌ. ـ وشَطَنَهُ: شَدَّه به، ـ وـ صاحِبَهُ: خالَفَهُ عن نِيَّتِه ووجْهِهِ، ـ وـ في الأرضِ: دَخَلَ إمَّا راسِخاً، وإما واغِلاً. ـ وبِئْرٌ شَطُونٌ: بَعيدةُ القَعْرِ، أَو التي تُنْزَعُ بِحَبْلَيْنِ من جانِبَيْها، وهي مُتَّسِعَةُ الأعْلَى، ضَيِّقَةُ الأسفلِ، وغَزْوةٌ. ـ ونِيَّةٌ شَطُونٌ: بعيدةٌ. ـ والشاطِنُ: الخَبِيثُ. ـ والشَّيْطانُ: م، وكلُّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ من إنْسٍ أَو جِنٍّ أَو دابَّةٍ، ـ وشَيْطَنَ وتَشَيْطَنَ: فَعَلَ فِعْلَه، والحَيَّةُ، وسِمَةٌ للإِبِلِ


المعجم الوسيط
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- شَيْطَن : صار كالشيطان، أو فعل فعلَه, شَطَنَتِ الدارُ شَطَنَتِ شُطونًا: بَعُدَتْ . يقال: شطَنَ عنه .|شَطَنَتِ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ .|شَطَنَتِ الدابة: شدَّها بالشَّطَن., الشَّطُونُ الشَّطُونُ بئر شَطُونٌ: عميقة .| وسَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد .| ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج .| وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة ., الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ. والجمع : أشْطانٌ ., تشيطن :(انظر: شطن) ., تشيْطنَ : شيطن .


المعجم الوسيط
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- تَشَيَّطَ : احْتَرق.|تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ: ويقالُ: تَشَيَّطَ به دمُه., اسْتَشَاطَ : اشتاطَ.|اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه: طارَ نشيطا. يقال: استشاط في الحرب ونحوها: نَشِطَ واستمات.|اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بالغ فيه وتهالك., أَشَاطَ الشيءَ: جعله يشيط.|أَشَاطَ فلانًا: أهلكه.|أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه.|أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ.|أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم., شاط شاط شَيْطًا؛ وشِيَاطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه، ويقال: شاط الطعام: احتَرق بعضُه.| وشَاطت القِدْرُ ونحوُها: لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها.|شاط فلانٌ: هَلَكَ.|شاط بَطَلَ، أي ذهب هدرًا. يقال: شاط دمُ القتيل., شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر., الشِّيَاط : رائحة ما يحترق من قطن ونحوه., الشَّيْطَانُ : (انظر: شطن) ., شَيَّطَ الشيءَ : جعله يشيطُ، و شَيَّطَ الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف. يقالُ: شَيَّطَ الصقيعُ النَّبْتَ.|شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه., الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ.|الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .|الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة . يقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.| أو رأْس شيطان .، وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) . يقال: ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.| ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.| وشيطان الفلاة : العطش.|ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.| قال الراجز:


المعجم الغني
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- (فعل: خماسي لازم).| تَشَيْطَنَ، يَتَشَيْطَنُ، مصدر تَشَيْطُنٌ- تَشَيْطَنَ الوَلَدُ : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ., (مصدر تَشَيْطَنَ).|-تَشَيْطُنُ الوَلَدِ :قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.


المعجم الغني
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- (مصدر شَيَّطَ).|-تَشْيِيطُ رَأْسِ الخَرُوفِ : تَشْويطُهُ، تَعْرِيضُهُ لِلنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنَ شَعْرٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَيَّطْتُ، أُشَيِّطُ، شَيِّطْ، مصدر تَشْيِيطٌ.|1- شَيَّطَ رَأْسَ الكَبْشِ : عَرَّضَهُ للنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعْرٍ.|2- شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا.|3- شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ., يَفُوحُ مِنَ القِدْرِ شِيَاطٌ : رَائِحَةُ الاحْتِرَاقِ., جمع: شَيَاطِينُ. | 1- اِحْذَرِ الشَّيْطَانَ :الرُّوحُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَرْمِي بِكَ للتَّهْلُكَةِ لِبُعْدِهِ عَنِ الْخَيْرِ وَطَرِيقِ الْحَقِّ- أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ :البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . (قرآن).|2- يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ شَيْطَانٍ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكُلِّ وَلَدٍ مُشَاكِسٍ أَوْ مُتَمَرِّدٍ.|3- شَيْطَانُ الشِّعْرِ :مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.|4- رَاكَبَهُ الشَّيْطَانُ : مَنْ غَضِبَ وَسَارَعَ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ لَمْ يُرَاعِ نَتَائِجَهُ., (فعل: سد. لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشَاطَ، يَسْتَشِيطُ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ.|1- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.|2- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً.|3- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ.|4- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :بَالَغَ فيه., (فعل: ثلاثي لازم).| شَاطَ، يَشِيطُ، مصدر شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ.|1- شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ.|2- شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَشَاطَ).|-وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً.


المعجم الرائد
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- 1- « شياطين الرأس » : وثبات الغضب وهيجانه, 1- بعيد, 1- شيطان : روح شريرة|2- شيطان : كل متمرد شرير|3- شيطان : حية خبيثة|4- شيطان : « شيطان الشعر » : جني يقال إنه يلهم الشاعر|5- شيطان : « شيطان الفلا » العطش|6- شيطان : « مخاط الشيطان » : ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر, 1- أشطنه : أبعده ، نحاه, 1- شاطن بعيد عن الحق|2- شاطن : خبيث, 1- حبل طويل ، جمع : أشطان : « أشطان البئر », 1- تشيطن : صار كالشيطان|2- تشيطن : فعل فعل الشيطان : « تشيطن الولد », 1- شطن البيت : بعد|2- شطن بعد عن الحق أو غيره, 1- شطن الدابة : شدها بـ« الشطن » ، أي الحبل|2- شطنه : خالفه عن قصده ووجهته|3- شطنه : أبعده|4- شطن في الأرض : دخل فيها, 1- شطون من الآبار العميقة|2- شطون من السفر البعيد|3- شطون من الرماح الطويل الأعوج|4- شطون من الحروب القاسية الشديدة|5- شطون من النيات البعيدة


المعجم الرائد
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- 1- مشاط : صانع الأمشاط|2- مشاط بائع الأمشاط, 1- مصدر شيط|2- لحم يشوى ولا ينضج|3- لحم يشوى للقوم, 1- رائحة القطن المحترق أو نحوه, 1- إستشاط عليه : اشتد غضبه|2- إستشاط الطائر : طار نشيطا|3- إستشاط في الحرب : استقتل|4- إستشاط في الضحك : بالغ فيه, 1- تشيط الشيء : احترق|2- تشيط : دمه : غلى وهاجمن شدة الغضب, 1- غبار ساطع منتشر في الجو, 1- إشتاط عليه : اشتد غضبه عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- ش ط ن: (الشَّطَنُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْحَبْلُ وَقَالَ الْخَلِيلُ: هُوَ الْحَبْلُ الطَّوِيلُ وَجَمْعُهُ (أَشْطَانٌ) . وَ (الشَّيْطَانُ) مَعْرُوفٌ وَكُلُّ عَاتٍ مُتَمَرِّدٍ مِنَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ وَالدَّوَابِّ شَيْطَانٌ. وَالْعَرَبُ تُسَمِّي الْحَيَّةَ شَيْطَانًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} [الصافات: 65] قَالَ الْفَرَّاءُ: فِيهِ ثَلَاثَةُ أَوْجُهٍ: أَحَدُهَا أَنَّهُ شَبَّهَ طَلْعَهَا فِي قُبْحِهِ بِرُءُوسِ الشَّيَاطِينِ لِأَنَّهَا مَوْصُوفَةٌ بِالْقُبْحِ. وَالثَّانِي أَنَّ الْعَرَبَ تُسَمِّي بَعْضَ الْحَيَّاتِ شَيْطَانًا وَهُوَ ذُو عُرْفٍ قَبِيحٍ. وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ قِيلَ: إِنَّهُ نَبْتٌ قَبِيحٌ يُسَمَّى رُءُوسَ الشَّيَاطِينِ. وَالشَّيْطَانُ نُونُهُ أُصَلِيَّةٌ وَقِيلَ: إِنَّهَا زَائِدَةٌ. فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَيْعَالًا مِنْ قَوْلِهِمْ (تَشَيْطَنَ) الرَّجُلُ صَرَفْتَهُ. وَإِنْ جَعَلْتَهُ مِنْ تَشَيَّطَ لَمْ تَصْرِفْهُ لِأَنَّهُ فَعْلَانُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- ش ي ط: (شَاطَ) هَلَكَ وَبَابُهُ بَاعَ، وَ (أَشَاطَهُ) غَيْرُهُ أَهْلَكَهُ. وَ (شَاطَ) السَّمْنُ وَالزَّيْتُ نَضِجَ حَتَّى احْتَرَقَ. وَ (شَاطَتِ) الْقِدْرُ احْتَرَقَتْ وَلَصِقَ بِهَا الشَّيْءُ، وَ (أَشَاطَهَا) هُوَ وَبَابُ الْكُلِّ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- شَيْطان ، جمع شياطين: (انظر: ش ي ط ن - شَيْطان)., شَيْطان ، جمع شياطينُ.|1- إبليس، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد :- {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ} .|2- كلُّ متمرِّد مفسد من إنس أو جنّ :- {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ} |• حبائِلُ الشَّيطان، - خطوات الشَّيطان: طرقه التي يسلكها، - ركِبه شيطان: غضب ولم يعبأ بالعاقبة، - شيطان الشاعر: جِنِّيّ يلهمه الشِّعر، - شيطان الفلاة: العطش، - كأنَّه رأس شيطان: تشبيه يراد به التقبيح، - نزِع عنه شيطانه: استمسك بالحلم، - ولد شيطان: عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف., شَيْطانيّ :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَيْطان: :-حيلة/ روح شيطانيَّة.|2- اسم منسوب إلى شَيْطان: ما يذكِّر بالشيطان أو يُستوحى من أفعاله :-عمل/ فكرة شيطانيّة., تشيطنَ يَتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن | • تشيطن الشَّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله., شَطُون :بعيد، عميق :-بئر شطون، - له نظرة شطون |• حَرْبٌ شَطُون: حرب عسيرة., شَطَن ، جمع أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة :-يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ., تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن:(انظر ش ي ط ن - تشيطنَ)., شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن:(انظر ش ي ط ن - شيطنَ)., شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه | • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت. |• شطَن عنه: بَعُدَ., شَيْطانيّ :(انظر: ش ي ط ن - شَيْطانيّ)., شَيْطان ، جمع شياطينُ: (انظر: ش ي ط ن - شَيْطان)., شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن | • شيطن الشّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله., شُطُون :مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن.


المعجم المعاصر
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط | • أشاط الطَّعامَ حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا., شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ | • شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور., استشاطة :مصدر استشاطَ., استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط | • استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم., شَيْط :مصدر شاطَ., إشاطة :مصدر أشاطَ., تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط | • تشيَّط الطَّعامُ احترق |• تشيَّط دمُه: غلى وهاج من شدَّةِ الغضب., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- شَطَن ، جمع أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة :-يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ., شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه | • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت. |• شطَن عنه: بَعُدَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- شَيْط :مصدر شاطَ., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شطن

- الشطن: الحبْل. قال الخليل: هو الحبْل الطويل، والجمع الأشْطان. وشطنْتهأشْطنه، إذا شددته بالشطن. وشطن عنه: بعد. وأشْطنه: أبعده. ابن السكيت: شطنه يشْطنه شطنا، إذا خالفه عن نيّة وجهه. وبئر شطون: بعيدة القعر. ونوّى شطون: بعيدة. قال النابغة: نأتْبسعاد عنك نوى شطون ... فبانتْ والفؤاد ﺑﻬا رهين والشيْطان معروف. وكلّ عات من الإنس والجنّ والدوابّ شيْطان. قال جرير: أيام يدعونني الشيطْان منغز ل ... وهنّ يهْويْنني إذ كنت شيْطانا والعرب تسمّي الحيّة شيْطانا. وقال الشاعر يصف ناقته: تلاعب مثنى حضرميّ كأنّه ... تعمّج شيْطان بذي خرْو ع قفْرد وقوله تعالى: " طلْعها كأنّه رءوس الشياطين " قال الفراء: فيه من العربية ثلاثة أوجه: أحدها أن يشبّه طلْعها في قبحه برءوس الشياطين، لأنّها موصوفة بالقبح. والثاني أنّ العرب تسمّي بعض الحيّات شيْطانا، وهو ذو العرف قبيح الوجه. والثالث أنّه نبت قبيح يسمّى رءوس الشياطين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيط

- أي هلك شاط الرجل يشيط، . ومنه قول الأعشى: قد نخْضب العير من مكْنون فائله ... وقد يشيط علىأرْماحنا البطل والإشاطة: الإهلاك. وقولهم: شاطت الجزور، أي لم يبق منها نصيب إلاّ قسم. وأشاطها فلان، وذلك أنّهم إذا اقتسموها وبقي بينهم سهم فيقال من يشيط الجزور؟ أي من ينفق هذا السهم. فإذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجرور، أي نفقتْ. وشاط فلان الدماء، أي خلطها، كأنّه سفك دم القاتل على دم المقتول. قال الشاعر:أحارثإنّا لو تشاط دماؤنا ... تزيّلْن حتى لا يمسّ دم دما وشاط فلان، أي ذهب دمه هدرا. ويقالأشاطه وأشاط بدمه وأشاط دمه، أي عرّضه للقتل. وشاط، بمعنى عجل. وشاط السمن، إذا نضج حتّى يحترق، وكذلك الزيت. وشاطت القدر، أي احترقتْ ولصق ﺑﻬا الشيء، وأشطْتها أنا. والشياط: ريح قطنة مخترقة. يقال: شيّطْت رأس الغنم وشوّطته، إذا أحرقت صوفه لتنظّفه. يقال: شيّط فلان اللّحْم، إذا دخّنه ولم ينضْجه. وغضب فلان فاسْتشاط، أي احتدم، كأنّه التهب في غضبه. قال الأصمعيّ: هو من قولهم ناقة مشْياط، وهي التي يسرع فيه السمن. وإبل مشاييط. واسْتشاط البعير، أي سمن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيطان

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: شيطان
جذر الكلمة: شيطان

- devil, of Shaitaan



الأكثر بحثاً