المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صتت

- الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ. وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي، صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره. والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ. وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه. والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن. وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل، لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن. ويقال: صاتَّ القومُ. وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه، صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة. أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم. والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ، له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ. وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه


معجم لسان العرب
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه، سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتيم قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة، وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ. وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى. ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه. ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح. ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره. والصائتُ: الصائح. ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه. وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح. وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم. وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب. وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ، فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنانْ قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين. والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً. ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون، ويرفع بنون. ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه. وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات. وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير. وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ. والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه. والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ. الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صِيتُه في الناس، وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس، بمعنى الصِّيتِ. قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ. وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛ قال: ويكون في الخير والشر. والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ. وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت. والمُنْصاتُ: القَويم القامة. وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ، ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا


معجم تاج العروس
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صتت

- : (} الصَّتُّ) شِبْهُ الصَّدْمِ، و (الدَّفْعُ بقَهْرٍ) ، أَو الدَّفْعُ، (أَو الضَّرْبُ باليَدِ) . {صَتَّهُ بالعَصَا،} صَتّاً: ضَرَبَهُ، قَالَ رُؤبَةُ: طأْطَأَ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي صَكِّي عَرَانِينَ العِدَا {- وَصَتِّي وَقَالَ البكريّ فِي شرح أَمالي القالي:} الصَّتُّ: الصَّكُّ، وَلَا يُصرَّف، (و) الصَّتُّ: (الصَّرُّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ. قَالَ الصّاغانيُّ: وَفِيه نظرٌ. ( {والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ) ؛ قَالَ الهُذَلِيُّ: تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى} صَتِيتُ أَي: صَوْتٌ. (و) {الصَّتِيتُ (الجماعَةُ) ، وَفِي بعض الأُمَّهات: الفِرْقةُ من النّاس، وَمِنْه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَة: وَصَتِيتٍ من العَوَاتِكِ لَا تَنْ هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ (} كالصَّتّ) ، بِالْفَتْح، كَمَا هُوَ مُقْتَضى اصطلاحِه، وضبطَه الفرّاءُ فِي نوادره بِالْكَسْرِ. ( {وصَاتَّهُ،} مُصَاتَّةً، {وصِتَاتاً) بِالْكَسْرِ: (نازَعَهُ) ، وخاصَمَه. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: مَا زِلْتُ} أُصَاتُّهُ وأُعَاتُّه، {صِتَاتاً، وعِتَاتاً، وَهِي الخُصُومة. (} والمِصْتِيتُ) ، بالكسرِ: الرَّجُلُ المُنْكَمِشُ. ( {والصِّتُّ، بالكسْر: الضِّدُّ،} كالصُّتَّةِ، بالضَّمْ) . (و) قَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الصُّتَّةُ: (الجَمَاعَةُ) من النّاس، وَقيل: الصِّنْفُ مِنْهُم. (} والصُتِّيَّةُ، بالضَّمّ) مَعَ تَشْدِيد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة: (المِلْحَفةُ، أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ) يُعْرَفُ بالمَضْفِ، الْيَوْم، يُرْتدَى بِهِ. ( {والصِّنْتِيتُ) ، كحِلْتِيتٍ: (الكَتِيبَةُ) من الجَيْش، (والصِّنْدِيدُ) وَهُوَ السَّيِّد الكريمُ، أُبدلت دالُه تَاء لاتّحادِ مَخْرَجِهما، كَمَا جرى عَلَيْهِ الصَّرْفيُّون. (وتَحَاتُّوا) هاكذا فِي نُسختنا، وَهُوَ خطأٌ، وصَوَابُه:} وَتَصَاتُّوا: (تَحَارَبُوا) ، وتَنازَعُوا، وتَدَافَعوا. ( ( {والصُّنْتُوت) ، بِالضَّمِّ: (الْفَرد الْوَاحِد) ، وَسَيَأْتِي فِي ص ن ت: أَنه الْفَرد الحريد، وَسَيَأْتِي لَهُ أَيْضا هُنَاكَ إِعَادَة هَذِه الْأَلْفَاظ. (و) يُقَال: (هُوَ} بِصَتَتِه، أَي: بصدده) ، فِيهِ مثل مَا فِي الصنديد من الْإِبْدَال. (و) من الْمجَاز: ( {صَتَّه بداهية، أَو بِكَلَام) : إِذا (رَمَاه بِهِ) . (وَقَول) أبي نصر (الْجَوْهَرِي) فِي صحاحه: (وَفِي الحَدِيث: قَامُوا} صَتِيْتَين: أَي جماعتين) ، خطأ، (صَوَابه) : فِي أثر (ابْن عَبَّاس) ، وَلَكِن يُقَال إِن الْجَوْهَرِي تبع فِي هَذَا ابْن الْأَثِير فِي النِّهَايَة، فَإِنَّهُ قَالَ: وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس، وَهَكَذَا صَنِيع الْهَرَوِيّ فِي غريبيه، وهما يريان عُمُوم الحَدِيث. وكل مَا لَا يُقَال بِالرَّأْيِ، وَرَوَاهُ الصَّحَابِيّ، فَهُوَ مَحْمُول على الرّفْع إِجْمَاعًا. وَإِذا كَانَ كَذَلِك، فَلَا خطأ. (وَتَمَامه) أَي الحَدِيث، على رَأْي الْجَوْهَرِي وَأهل الْغَرِيب، والأثر، على رَأْي المُصَنّف وَمن تبعه: (أَن بني إِسْرَائِيل لما أمروا أَن يقتل بَعضهم بَعْضًا) ، وَفِي رِوَايَة: أَن يقتلُوا أنفسهم (قَامُوا) {صِتَّيْن، هَكَذَا ذكره الزَّمَخْشَرِيّ فِي الْفَائِق، وَأخرجه الْهَرَوِيّ عَن قَتَادَة أَن بني إِسْرَائِيل قَامُوا (} صَتِيتَيْنِ) . {الصِّتُّ،} والصَّتِيتُ: الْفرْقَة من النَّاس. وَقَالَ أَبُو عبيد: أَي جماعتين، (ويروى:! صِنْتِيتَيْنِ) نَقله الصَّاغَانِي. صحت (تصحت) ، بِالتَّشْدِيدِ: أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ الْأَصْمَعِي: يُقَال: تصحت الرجل عَن مجالستنا، أَي: (استحيا) ، نَقله الصَّاغَانِي. صخت (اصخات) : أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان. وَنقل الصَّاغَانِي عَن أبي زيد، يُقَال: اصخات (الْجرْح) أصخيتانا: (سكن ورمه) . (و) اصْخاتَّ (المَرِيضُ: بَرَأَ) . هاذه المادّةُ بالسِّين أَشبَهُ. هاكذا رأَيْتُه فِي كتاب تَهْذِيب الأَفعال، لاِبن القطَّاع، وَفِي الصَّحاح، وَقد تقدَّم فِي (سخت) الإِشارة إِليه عَن ابْن مَنْظُور وَغَيره، فَكَانَ ينبغِي للمصنِّف أَن يَذكُره فِي مَحلّه. وإِذا فُرِض أَنَّ الصّادَ لغةٌ فِي السّين، كَانَ يُشيرُ إِليه، أَو يَذكُرُهما فِي المَحَلَّيْنِ، كَمَا هُوَ من عَادَته.


معجم تاج العروس
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوو

- : (و} الصُّوَّةُ، بالضَّمِّ) : أَهْمَلهُ الجوهريُّ. وقالَ كُراعٌ: (جماعَةُ السِّباعِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. (و) أَيْضاً: (حَجَرٌ يكونُ عَلامَةً فِي الطَّريقِ) ، وَهَذَا قد نقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. قالَ: {الصُّوَى الأعْلامُ مِن الحِجارَةِ، الواحِدَةُ} صُوَّةٌ، فَلَا يصحُّ كتابَة هَذَا الحَرْف بالحُمْرةِ. (و) {الصُّوَّةُ: (مُخْتَلَفُ الرِّيحِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً: وأَنْشَدَ لامْرىءِ القَيْس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ بمُخْتَلَفِ} الصُّوَى صَباً وَشمَالًا فِي مَنازِلِ قُفَّالِولكن شَكَّكَ أَبو زكريّا فِي هامِشِ كتابِهِ على الرِّيحِ. (و) الصُّوَّةُ: (صَوْتُ الصَّدَى) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ وَلَكِن ضَبَطَه بالفتْحِ. (و) أَيْضاً: (مَا غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأرْضِ) وَلم يَبْلغْ أَنْ يكونَ جَبَلاً، نقلَهُ الجوهريُّ عَن الأصْمعي؛ (ج {صُوًى) ، وَمِنْه الحديثُ: (إنَّ للإسْلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطَّريقِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ الأعْلامُ المَنْصوبَةُ من الحِجارَةِ فِي المَفازَةِ المَجْهولةِ يُسْتدلُّ بهَا على الطُّرُقِ، أَرادَ أنَّ للإسْلامِ طَرائِقَ وأعْلاماً يُهْتَدَى بهَا. (جج) جَمْع الجَمْع (} أَصْواءٌ) ، كرُطَبٍ وأَرْطابٍ؛ وقيلَ: هُوَ جَمْعٌ لَا جَمْع جَمْع. وقيلَ:! الصُّوَى والأُصْواءُ الأعلامُ المَنْصوبةُ المُرْتَفعَةُ فِي غلَظٍ. (وذاتُ الصُّوَى، كَهُدًى: ع) ؛ قالَ الرَّاعِي: تَضَمَّنُهم وارْتَدَّتِ العَيْنُ عَنْهُمُ بذاتِ الصُّوَى من ذِي التَّنَانِير ماهِرُ ( {والصَّوَّةُ، بالفتْح: الفارِغُ) . وَالَّذِي فِي التكْملةِ:} الصَّوُّ الفارِغُ) . (و) يقالُ: (أَخَذَهُ {بصُواهُ، بالضَّمِّ) أَي (بَطراءَتِهِ) . قُلْتُ: هَذَا تَصْحيفٌ، والصَّوابُ بصَرَاهُ، بفتْحِ الصادِ والرَّاءِ، وَهَكَذَا ضَبَطَه الأزْهري، وَقد نَبَّهْنا عَلَيْهِ فِي مَوْضِعِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأَصْواءُ: القُبورُ؛ وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحديثِ؛ ونقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. {وصَوَّى} صُوىً فِي الطَّريقِ: إِذا عَمِلَها. {وأَصْوَى القَوْمُ: نَزَلوا الصُّوَى؛ عَن ابْن القطَّاع؛ وَهِي الأراضِي المُرْتفعَةُ. } وصوَّةُ: قَرْيةٌ بشَرْقية مِصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صات

- ـ صاتَ يَصُوتُ ويَصاتُ: نادَى، كأصاتَ وصَوَّتَ. ـ ورجُلٌ صاتٌ: صَيِّتٌ. ـ والصِّيتُ، بالكسر: الذِّكْرُ الحَسَنٌ، كالصَّاتِ والصَّوْتِ والصِّيتَةِ، والمِطْرَقَةُ، والصائِغُ، والصَّيْقَلُ. ـ والمِصْواتُ: المُصَوِّتُ. ـ وانْصاتَ: أجابَ، وأقبَلَ، وذَهَبَ في تَوارٍ، ـ وـ المُنْحَني: اسْتَوَى قامَتُهُ، ـ وـ به الزَّمانُ: صارَ مَشْهوراً. ـ وما بالدَّارِ مِصْواتٌ: أحدٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صت

- ـ الصَّتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ. ـ والصَّتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ. ـ وصاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه. ـ والمِصْتيتُ: الماضي. ـ والصِّتُّ، بالكسر: الضِّدُّ، ـ كالصُّتَّةِ بالضم، والجَمَاعةُ. ـ والصُّتِّيَّةُ، بالضم: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ. ـ والصِّنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ. ـ وتَصاتُّوا: تحارَبُوا. ـ والصُّنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ. ـ وهو بِصَتَتِه، أي بِصَدَدِهِ. ـ وصَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به. ـ وقولُ الجوهريّ: وفي الحديث: " قامُوا صَتِيتَيْنِ " ، أي: جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه "إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ " ، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- الصِّيتَةُ : الصِّيتُ., الصَّاتُ : الذِّكْرُ الحسنُ الجميلُ ينتشِرُ بين الناس.|الصَّاتُ الشديدُ الصوت., صَوَّتَ : مبالغة في صات.|صَوَّتَ به: ناداه.|صَوَّتَ لَهُ: أَيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب.|صَوَّتَ الطَّسْتَ ونحوَه: جعله يصوّت., الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت.|الصَّيِّتُ الشديد من الأصَوات., الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن. يقال: ذهب صِيته بين الناس., صَاتَ صَاتَ صَوْتًا، وصُوَاتًا: صاحَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوو

- الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض.|الصُّوَّةُ ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق. والجمع : صُوَّى، وأَصْواءٌ.| وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق //.


المعجم الغني
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صتت

- (فعل: رباعي متعد).| صَاتَّ، يُصَاتِتُ، مصدر مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ- صَاتَّ شَرِيكَهُ :نَازَعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَوَّتْتُ، أُصَوِّتُ، صَوِّتْ، مصدر تَصْوِيتٌ.|1- صَوَّتَ الْوَلَدُ : أَحْدَثَ صَوْتاً، صَاتَ- صَوَّتَتْ فِي الزُّقَاقِ وَالدُّرُوبِ طَلَقَاتُ النَّارِ. (ع. غلاب).|2- صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.|3- صَوَّتَ فِي الاِنْتِخَابَاتِ : اِقْتَرَعَ، أَدْلَى بِصَوْتِهِ، أَيْ بِوَرَقَةِ الاِقْتِرَاعِ.|4- صَوَّتَ لَهُ : أَيَّدَهُ بِإِعْطَائِهِ صَوْتَهُ فِي الانْتِخَابِ- صَوَّتَ ضِدَّهُ., (مصدر أصاتَ)|1- إصاتَةُ صَوْتٍ :إِحْداثُهُ.|2- الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ :إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ.|1- أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.|2- أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.|3- أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَوَّتَ).|1- الْمُصَوِّتُ في الانْتِخَابَاتِ : مَنْ يُدْلِي بِرَأْيِهِ- بَلَغَ عَدَدُ الْمُصَوِّتِينَ في الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ نِسْبَةً كَبِيرَةً.|2- حَرْفٌ مُصَوِّتٌ : حَرْفُ عِلَّةٍ أَو لِينٍ أَو حَرَكَةٍ وَمَا يَتِمُّ نُطْقُهُ دُونَ عَوَائِقَ., جمع: أَصْوَاتٌ. | (مصدر صَاتَ).|1- سَمِعَ صَوْتاً : كُلُّ رَنَّةٍ أَوْ أَثَرٍ يَحْدُثُ عَنِ اهْتِزَازِ جِسْمٍ مَّا، أَوْ تَمَوُّجَاتٍ نَاشِئَةٍ عَنْهَا، وَكُلُّ مَا يَصْدُرُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ، الْقَصَبَةُ الْهَوَائِيَّةُ- سَمِعَتْ صَوْتاً يُنَادِيهَا وَيُذَكِّرُهَا بِالْمَاضِي. (م. ح. هيكل).|2- هَذَا الْمُغَنِّي يَمْتَازُ بِصَوْتٍ عَذْبٍ : بِغِنَاءٍ عَذْبٍ.|3- اِنْتَشَرَ صَوْتُهُ بَيْنَ النَّاسِ : صِيتُهُ، ذِكْرُهُ.|4- دَوَّى صَوْتُ الرَّعْدِ : زَمْجَرَةُ الرَّعْدِ.|5- أَدْلَى بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابِ :بِرَأْيِهِ، بِقَرَارِهِ، بِاخْتِيَارِهِ.|6- خَضَعَ لِصَوْتِ الضَّمِيرِ : لِنِدَاءِ ضَمِيرِهِ.|7- جَهَّزُوا قَاعَةَ الْمُحَاضَرَاتِ بِمُكَبِّرِ الصَّوْتِ : آلَةٌ تُكَبِّرُ الصَّوْتَ.|8- اِسْمُ الصَّوْتِ : فِي اللُّغَةِ كُلُّ لَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى حِكَايَةِ صَوْتٍ مِنَ الأَصْوَاتِ.|9- عِلْمُ الأَصْوَاتِ فِي اللُّغَةِ : عِلْمٌ يَدْرُسُ مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَطَبِيعَةَ هَمْسِهَا أَوْ جَهْرِهَا وَكَيْفِيَّةَ نُطْقِهَا. 10- الصَّوْتُ الصَّامِتُ : الصَّوْتُ السَّاكِنُ مِثْلُ الْبَاءِ أَوِ الْجِيمِ. 11- الصَّوْتُ الصَّائِتُ :صَوْتُ حُرُوفِ الْعِلَّةِ وَالْحَرَكَاتِ. 12- الصَّوْتُ فِي الْفِيزِيَاءِ : خُرُوجُهُ وَانْتِقَالُهُ وَتَمَوُّجَاتُهُ فِي حَالَةِ الاِنْكِسَارِ وَالاِنْعِكَاسِ وَالتَّدَاخُلِ., (مصدر صَوَّتَ).|-شَارَكَ فِي التَّصْوِيتِ : الإِدْلاَءُ بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابَاتِ للتَّعْبِيرِ عَنِ الرَّأْيِ، الاقْتِرَاعُ- سَيَبْدَأُ التَّصْوِيتُ صَبَاحاً وَيَنْتَهِي مَسَاءً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.|1- اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :أَجابَ.|2- اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ : اُشْتُهِرَ.|3- اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى., 1- زَمْهَرِيرٌ صَاتٌّ : شَدِيدُ الصَّوْتِ.|2- لَهُ صَاتٌّ : صِيتٌ حَسَنٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَاتَ، يَصُوتُ، مصدر صَوْتٌ.|1- صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.|2- صَاتَ الوَلَدُ مِنَ الخَلْفِ : صَاحَ., رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ : مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ- ذَهَبَ صِيتُهُ بَيْنَ النَّاسِ., رَجُلٌ صَيِّتٌ : شَدِيدُ الصَّوْتِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صتت

- 1- صدد ، تجاه ، قبالة, 1- صوت : أحدث صوتا ، صاح|2- صوت الشيء : جعله يحدث صوتا|3- صوت في الانتخاب : أيد أحد المرشحين بإعطائه صوته, 1- ضد, 1- صتة : جماعة من الناس|2- صتة : ضد, 1- صته : دفعه بقهر|2- صته : ضربه بيده|3- صته بكلام أو غيره رماه بكلام قاس, 1- صتيت : صوت ، جلبة ، ضجة|2- صتيت : جماعة من الناس


المعجم الرائد
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- 1- صيتة : النوع من صات|2- صيتة : ذكر حسن منتشر بين الناس, 1- أصات : أحدث صوتا|2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا|3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا :, 1- شديد الصوت, 1- مصدر صات|2- ما تلتقطه الأذن من التموجات الخارجة من فم الإنسان أو الحيوان ، أو من وقع شيء على آخر وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 مترا في الثانية ، وفي الماء 1425 مترا|3- نوع من الغناء ، لحن|4- صيت حسن|4- « إسم الصوت » في اللغة : كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات أو يخاطب به ما لا يعقل, 1- مصدر صوت|2- إنتخاب ، إقتراع, 1- إنصات : ذهب في خفية وسكون|2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء|3- إنصات به الزمان : اشتهر|4- إنصات : للأمر : أجاب, 1- صات : أحدث صوتا|2- صات : صاح, 1- تصات القوم : تنازعوا وتقاتلوا, 1- صات : شديد الصوت|2- صات : صيت حسن, 1- صاته : نازعه ، خاصمه, 1- مصوات : كثير التصويت|2- مصوات : « ما بالدار مصوات » : أي ليس بها أحد


المعجم الرائد
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوو

- 1- فارغ : « إناء صو », 1- صاو : فاعل صوى|2- صاو : جاف ، يابس|3- صاو : ضرع جاف لم يبق فيه شيء من اللبن


المعجم الرائد
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صيت

- 1- ذكر حسن منتشر بين الناس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- ص وت: (الصَّوْتُ) مَعْرُوفٌ وَ (صَاتَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (صَوَّتَ) أَيْضًا (تَصْوِيتًا) وَ (الصَّائِتُ) الصَّائِحُ. وَرَجُلٌ (صَيِّتٌ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَكَسْرِهَا وَ (صَاتٌ) أَيْضًا أَيْ شَدِيدُ الصَّوْتِ. وَ (الصِّيتُ) بِالْكَسْرِ الذِّكْرُ الْجَمِيلُ الَّذِي يَنْتَشِرُ فِي النَّاسِ دُونَ الْقَبِيحِ، يُقَالُ: ذَهَبَ صِيتُهُ فِي النَّاسِ. وَرُبَّمَا قَالُوا: انْتَشَرَ (صَوْتُهُ) فِي النَّاسِ بِمَعْنَى صِيتِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت | • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ., مُصوِّت :- اسم فاعل من صوَّتَ/ صوَّتَ بـ/ صوَّتَ على/ صوَّتَ في/ صوَّتَ لـ. |2 - مميَّز بالصَّدى. • الصَّندوق المصوِّت: (الموسيقى) الحُجَيْرة الجوفاء في آلة موسيقيّة., صِيت :سُمعة، ذكرٌ حَسَنٌ ينتشر في الناس :-ذهب صِيتُه بين النّاس |• صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها، - فلانٌ حَسَنُ الصِّيت: له ذكر في الناس حَسَنٌ، - فلانٌ ذائعُ الصِّيت: له شهرة واسعة، - فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ., صَوْتيّ :- اسم منسوب إلى صَوْت: :-مُكبِّر صَوْتيّ، - حبال صوتيَّة |• فيلم صوتيّ: ناطق. |2 - (العلوم اللغوية) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات. |• الازدواج الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن. |• الانسجام الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج. |• التَّنافر الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض. |• الكتابة الصَّوْتيَّة: (العلوم اللغوية) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة. |• الطَّريقة الصَّوتيَّة: (العلوم اللغوية) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع. |• التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام. |• الحبال الصَّوتيَّة: (التشريح) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه. |• الوتران الصَّوتيَّان: (التشريح) عرقان داخل الحنجرة. |• لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت. |• موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع. |• الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت. |• المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما. |• الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة., صُوات :مصدر صاتَ., أصواتيّ :اسم منسوب إلى أصْوات: على غير قياس. |• الأصواتيّ: (العلوم اللغوية) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها., صائت ، جمع صوائت.|1- اسم فاعل من صاتَ. |2 - (العلوم اللغوية) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء، ويُسمَّى كذلك علّة، عكسه صامِت :-إبدال الصوائت.


المعجم المعاصر
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوو

- صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به | • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ.|• صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.|• صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون.|• صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.|• صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم., صَوْت ، جمع أصْوات (لغير المصدر).|1- مصدر صاتَ. |2 - كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء :-رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد، - {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة، - {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} |• انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها، - جهارة الصَّوت: ارتفاعه، - صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه، - صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ. |3 - إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب :-تعادُل الأصوات، - يَعُدُّ الأصوات |• فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع. |• الصَّوْت.|1- (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة، - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ |• أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء. |2 - (العلوم اللغوية) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان |• ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. |• حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت. |• مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل. |• مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته. |• سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية. |• اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع. |• إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام. |• علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صات

- صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت | • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- صَوْت ، جمع أصْوات (لغير المصدر).|1- مصدر صاتَ. |2 - كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء :-رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد، - {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة، - {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} |• انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها، - جهارة الصَّوت: ارتفاعه، - صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه، - صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ. |3 - إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب :-تعادُل الأصوات، - يَعُدُّ الأصوات |• فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع. |• الصَّوْت.|1- (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة، - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ |• أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء. |2 - (العلوم اللغوية) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان |• ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. |• حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت. |• مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل. |• مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته. |• سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية. |• اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع. |• إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام. |• علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها., صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به | • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ.|• صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.|• صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون.|• صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.|• صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صيت

- صِيت :سُمعة، ذكرٌ حَسَنٌ ينتشر في الناس :-ذهب صِيتُه بين النّاس |• صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها، - فلانٌ حَسَنُ الصِّيت: له ذكر في الناس حَسَنٌ، - فلانٌ ذائعُ الصِّيت: له شهرة واسعة، - فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صتت

- تّالص : الصوْم. والصنيت: الجلبة. يقال: ما زلتأصاتّ فلانا صتاتا، أي أخاصمه. وفي الحديث: " قاموا صتيتيْن " ، أي جماعتين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- معروف الصوْت . وأما قول رويشد ابنكث ير الطائيّ: يا أيّها الراكب المزْجي مطيّته ... سائل بني أسد ما هذه الصوتْ فإنّما أنّثه لأنّه أراد به الضوضاء والجلبة والاستغاثة. والصائت: الصائح. وقد صات الشيء يصوت صوْتا؛ وكذلك صوّت تصويتا. ورجل صيّت، أي شديد الصوت. وكذلك رجل صات وحمار صات. والصيت: الذكْر الجميل الذي ينتشر في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صيته في الناس، وأصله من الواو. وقولهم دعى فانْصات، أي أجاب وأقبل، وهو انْفعل من الصوْت. والمنْصات: القويم القامة. وقد انْصات الرجل إذا اسْتوتْ قامته بعد الانحناء، كأنه اقْتبل شبابه. قال الشاعر: ونصْر بن دهْمان الهنيْدة عاشها ... وتسعين عاما ثمقوّم فانْصاتا وعاد سواد الرأس بعد بياضه ... وعاوده شرخ الشباب الذي فاتا


- , فرقع, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, كبح, غمغم, أمض, تمتم, جمجم, مغمغ, ضجيج, جلبة, جلجلة, حس, دوي, صراخ, صياح, ضجة, عجيج, عقيرة, عوى, أترب, ضبح, نبح, وعوع, لعلع, برق, تلألأ, توهج, لاح, لمع, مضغ, فخم, أجل, أعز, أعظم, أكبر, أكرم, إحترم, إحتفل بـ, بجل, تبجح, جسم, جلل, ضخم, إقترع, إختار, هدل, أرخى, أسدل, سجع (للحمام), سدل, غرد, نوى, هتف, ود, نادى, صحب, صدح, صرخ, ضج, عاشر, عج, لازم, حمحم, صهل, لغا, أسهب, أطال, أطنب, أفرط, ألغي, إنتقص, إنفسخ, بطل, تكلم, عبر, كل, نصب, نطق, أضج, أجلب, جلب, لجب, لغط, زغرد, نعب, قسم, نسق, نضد, نعق, آثر, أنقى(الشيء), إجتبى, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, فضل, نظف, نقى, عندل, ألم, ترنم, رنم, زقزق, شدا, جلجل, نعم, تلذذ, تنعم, رغد, رفه, صريف, صرير, صداح, ضوضاء, عزف, عويل, هزيز, هتاف, وجس, خوف, درن, دنس, قاق, قذارة, قذر, نجاسة, همس, وسخ, صلصل, لغب, أعيا, تعب, ضوضى, جهر, صر, نعر, صريخ, أنقذ, خلص, نقب, إستقصى, بحث, بحث عن, تتبع, تحرى, تعقب, تفحص, تقصى, حفر, طلب, فتش, فحص, فلى, شقشق, نقر, بثق, ثقب, ثلم, خرق, خرم, شج, شق, فلق, شخر, صدى, نعت, بين, شرح, كشف, وصف, زقزق (للطير), طعن, إختلال, إضطراب, صرة, صرخة, صيحة, فوضى, لعلع (للرعد), لقم, إعوال, بكاء, تأوه, أوثق, حزم, ربط, شد, عصب, عقل, عكم, زمزم, صفر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, فرمل, أفلت, توشوش, صوت خافت, هجس, وشوشة, جرس, أنشد, تغنى, رتل, صعب, عسر, غط, أبطن, إنغمس, جن, غاص, غرق, غطس, غمس, نسنس, وهم, زمجر, وع (الطفل), بكى, أسرع, بوب, رتب, صف, صنف, فصل, نظم, صوت الرعد, ثغا, رغا, أنين, إستعبار, إنتحاب, شهيق, نحيب, نشيج, نهق, تجشم, تحمل, وقف, أجهش بالبكاء, أعول, إستدمع, إستعبر, إنتحب, استعبر, دمع, ناح, نحب, إحساس, إدراك, شعور, وعي, هدر, أجرى, أراق, أهرق, جاش, سعى, سفك, سكب, غلى, فار, مشى, أباح, أذاع, أشاع, أظهر, أعلن, أفشى, سير, نشر, نق, مغسول, نظيف, وضؤ, صرف, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حنق, سخط, ضغن, مأمأ, حابى, وافق, نسنس (للريح), سها, لها, نهك, أبلى, أثقل, أخلق, أرهق, أضنى, أنهك, أوهن, إغتاب, ثلب, جهد, ذم, سب, ضعف, هدف إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, هرج, وغى, وغر, حمي, سخن, قاظ, أغوى, فخ, وقر, أوضح, صارخ, نوه, نقع, أنبأ, إزدهر, تفوه, تهلل, توقد, حكى, أقدم, أمن, إحتمل, إرتاح, إطمأن, إنشرح, ارتاح, استراح, استقر, تجرأ, تجلد, تحمس, أخفى, انفصل عن, خرس, سكت, فارق, قاطع, كتم, فاه, لهج, قال


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت جهر

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: صوت
جذر الكلمة: صوت

- the voice



الأكثر بحثاً