أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصخُّ: الضرب بالحديد على الحديد، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ. وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها: صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره. وكلُّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه: صَخٌّ وصَخيخٌ، وقد صَخَّت تصخُّ؛ تقول: ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً. والصاخَّةُ: القيامة، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى: فَإِذا جاءَت الصاخة؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ، وإِما أَن يكون المصدَر؛ وقال أَبو إِسحاق: الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخُّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به للإِحياء. وتقول: صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً. وفي نسخة من التهذيب أَصخ إِصخاخاً، ولا ذكر له في الثلاثي. وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها. قال ابن سيده: الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنها فتصمها لشدتها؛ ومنه سميت القيامة الصاخة، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَي طعنة. والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن؛ تقول منه صخ يصخ. والصاخة: الداهية.


- : ( {الصَّخُّ: الضَّرْبُ) بالحَديد على الحَديد، و (بشيْءٍ صُلْبٍ) كالعصا (على) شَيْءٍ (مُصْمَت. و) الصَّخُّ: (صَوْتُ الصَّخْرَةِ،} كالصَّخيخ) ، إِذا ضرَبْتَها بحَجرٍ أَو غيرِه، وكلّ صَوتٍ من وَقْعِ صَخرةٍ على صخرةٍ ونحوُه. وَقد {صَخّت} تَصُخّ، تَقول: ضَرَبت الصَّخْرَةَ بحَجَرٍ فسمَعْتُ لَهَا صَخَّةً. (و) فِي حَدِيث ابْن الزُّبير وبِناءِ الْكَعْبَة (فخافَ النّاسُ أَن يُصِيبَهم {صَاخَّةٌ من السَّمَاءِ) ، (} الصَّاخَّة: صَيْحَةٌ) {تَصُخّ الأُذنَ، أَي (تُصِمّ لشِدّتها) . قَالَه ابْن سَيّده. (و) مِنْهُ سُمِّيَت (القِيامةُ) الصَّاخّة، وَبِه فسَّر أَبو عُبَيْدَة قَوْله تَعَالَى: {7. 016 فاذا جَاءَت الصاخة} (عبس: 33) فإِمّا أَن يكون اسمَ الْفَاعِل من صَخّ يَصُخّ، وإِمّا أَن يكون المصدرَ. وَقَالَ أَبو إِسحاق: الصّاخّة هِيَ الصَّيحَة الّتي تكون فِيهِ القِيامة تَصُخّ الأَسماعَ أَي تُصِمّها فَلَا تَسْمع إِلاّ مَا تُدْعَى بِهِ للإِحياءِ. وَتقول:} صَخَّ الصَّوْتُ الأُذنَ يَصُخُّهَا صَخًّا. وَفِي نُسخة من (التَّهْذِيب) أَصَخّ إِصْخاخاً. (و) فِي (الأَساس) : الصَّاخَّة: (الدَّاهِيَة) الشديدةُ، وَمِنْه سُمِّيَت القِيَامَة. (و) يُقَال: كأَنّه فِي أُذنه صاخَّة، أَي طَنة. و (صَخّ الغُرَابُ) يَصُخّ إِذا (طَعَن) بمنقاره (فِي دبَرَةِ البَعِير) ، وصَخَّ {صَخِيخاً، وَهُوَ صَوتُه إِذا فَزِعَ. } وصَخَّ لحَديثه: أَصاخَ لَهُ. وَمن المَجازِ:! - صَخَّنِي فلانٌ بعَظِيمة: رمَاني بهَا وبَهَتَنِي. صرخَ: (الصَّرْخَة: الصَّيْحَة الشَّدِيدةُ) عِند الفَزَعِ أَو المُصيبة. (و) الصُّرَاخُ، (كغُرَاب: الصَّوْتُ) مُطلقاً (أَو شَدِيدُه) مَا كانَ، صرَخَ يَصْرُخُ صُرَاخاً. وَمن أَمثالهم (كانَت كصَرْخَةِ الحُبلي) للأَمر يَفْجَؤُك. (والصَّارِخ: المُغِيثُ، والمُستَغيث، ضِدٌّ) ، قَالَه ابنُ القَطّاع، وَحَكَاهُ يَعقوبُ فِي كتاب الأَضداد عَن الجَماهير. وَقيل الصَّارِخ: المستغيثُ والمُصْرِخ المُغِيث. قَالَ الأَزهريّ: وَلم أَسمع لغير الأَصمعيّ فِي الصَّارِخ أَن يكون بِمَعْنى المُغِيث. قَالَ: والنّاسُ كلُّهم على أَنَّ الصارخَ المُستغِيثُ والمصْرِخَ المُغيثُ، (كالصَّرْيخ فيهمَا) ، أَي فِي المغيث والمستغيث، فَهُوَ من الأَضداد أَيضاً. قَالَ أَبو الْهَيْثَم: الصَّريخ: الصَّارِخ، وَهُوَ المُغيث، مثْل قَدير وقادِر. (والمُصْرِخ) ، كمُحْسِن، وضُبِط فِي بعْض النُّسخ بِالتَّشْدِيدِ: (المُغِيث والمُعِين) ، أَحدهما تَصْحِيف عَن الآخر، قَالَ الله تَعَالَى فِي كِتَابه الْعَزِيز: {7. 016 مَا اءَنا بمصرخكم. . بمصرخي} (إِبراهيم: 22) قَالَ أَبو الهَيْثَم: مَعْنَاهُ مَا أَنا بمُغَيثِكُم. وَفِي (التَّهْذِيب) : الصَّريخ. قد يكون فَعِيلاً بمعنَى مُفْعِل مثل نَذير بِمعنى مُنذِر، وسَمِيع بِمَعْنى مُسمِع. وَقَالَ شَيخنَا نقلا عَن أَرباب المعانِي: الصُّراخ: الصِّياحُ، ثمَّ تُجُوِّز بِهِ عَن الاستغاثة، إِذ لَا يَخلو مِنْهُ غَالِبا، ثمَّ صَار حَقِيقَة عُرفِيّةً فِيهِ. وَفِي الكشَّاف: لَا صَرِيخ، أَي لَا مُغِيث، أَو لَا إِغاثة، يُقَال: أَتاهم الصَّرِيخُ، أَي الإِغاثةُ. (واصْطَرَخُوا) واسْتصْرَخُوا و (تَصَارَخُوا) بمعنَى صَرَخُوا. (والصَّارِخَةَ: الإِغاثة، مصدرٌ على فاعِلة) وأَنشد: فكانُوا مُهلِكِي الأَبناءِ لَوْلَا تَدَارَ لهمْ بصارِخَةً شَفِيقُ (و) يُقَال: الصَّارخةُ (صَوْتُ الاستِغَاثَة) . وَمِنْه قَوْلهم: سَمِعْتُ صارِخَةَ القَوْم. وَقَالَ اللَّيث: الصَّارخَةُ بمعنَى الصَّرِيخ المُغِيث. (و) من الْمجَاز فِي الحَدِيث، أَنّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كَانَ يَقُومُ من النَّومِ إِذَا سَمِعَ صَوْتَ (الصَّارِخِ)) أَي (الدِّيك) ، لأَنّه كثير الصِّياحِ باللَّيْل؛ وَقيل: هُوَ حقيقةٌ فِيهِ. وَقد جَوَّزوا الوَجهين. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: الصَّرَّاخ (كَكَتَّان: الطّاوُوس) . والنَّبّاحُ: الهُدْهُدُ. (والصَّرْخَة: الأَذَانُ) ، مَأْخُوذٌ من الصَّيْحَة الشّديدة. (و) صُرْخٌ، (كقُفْلٍ: جَبَلٌ بالشَّأْم) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المُسْتَصْرِخ، وَهُوَ المُسْتغِيث، وَرَوَى شَمِرٌ عَن أَبي حاتمٍ أَنّه قَالَ؛ الاستصراخ: الاستغاثة، والاستصرَاخ الإِغاثة، والاستصراخ الِاسْتِعَانَة والصُّراخ صَوْتُ استعانتِهم: قَالَ ابْن الأَثير: استُصرِخَ الإِنسانُ، إِذا أَتاه الصَّارخ، وَهُوَ الصَّوتُ يُعلِمه بأَمرٍ حادِثٍ يَستَعِينُ بِهِ عَلَيْهِ، أَو يَنْعَى لَهُ مَيتاً. واستَصْرَخْتُه، إِذا حَمَلْتَه على الصُّرَاخ. والتَّصرُّخ تَكَلّفُ الصُّراخِ. وَيُقَال التَّصرُّخُ بالعُطاسِ حُمْق. وَيُقَال: استصرَخَني فأَصْرَخْتُه، أَي أَغَثْتُه، وَقيل: الْهمزَة للسَّلْب، أَي أَزَلْت صُرَاخَه. والصَّرِيخ: صَوتُ المُسْتَصْرِخ. وَيُقَال: صَرَخَ فلانٌ يَصْرُخ صُرَاخاً، إِذا استغاثَ فَقَالَ: واغَوْثاه، واصَرْخَتاه.


- ـ الصَّخُّ: الضَّرْبُ بشيءٍ صُلْبٍ على مُصْمَتٍ، وصَوْتُ الصَّخْرَةِ، ـ كالصَّخيخِ. ـ والصَّاخَّةُ: صَيْحةٌ تُصِمُّ لشِدَّتِها، والقيامَةُ، والداهيةُ. ـ وصَخَّ الغُرابُ: طَعَنَ في دَبْرَةِ البَعِيرِ.


- صَخَّ الحجرُ صَخَّ صَخًّا، وصَخيخًا: صوَّت عند القَرْعِ.|صَخَّ فلانًا صَخَّ صَخًّا: ضَرَبَ أُذُنَهُ فأصَمَّها. يقال: صَخَّ سمعَهُ، وصَخَّ الصوتُ أُذُنَهُ.|صَخَّ الصُّلبَ على الصُّلب: طَرقهما فصوّتا.


- أَصَخَّ سَمْعَهُ: صخَّهُ.


- الصَّاخَّةُ : الصَّيحَةُ تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتها.|الصَّاخَّةُ الصيحةُ التي تكون يوم القيامة.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 33 الصَّاخَّةُ 34فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ) ) .


- أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ.|أصَاخَ عن الأَمر: رجع.|أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى.| (الصَّاخَةُ) : الداهِيَةُ.|أصَاخَ (في الطِّبِّ) : وَرَمٌ يكونُ في العظمِ من صَدْمَةٍ أو كَدْمَة أو عَضَّةٍ ونحوِها يبقَى أَثَرُها. والجمع : صاخٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَخَّ، يَصُخُّ، مصدر صَخٌّ، صَخِيخٌ.|1- صَخَّ الْحَجَرُ :سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ القَرْعِ.|2- صَخَّ خَصْمَهُ : ضَرَبَ أُذُنَهُ فَأَصَمَّهَا- صَخَّ الضَّجِيجُ أُذُنَهُ.|3- صَخَّ الصُّلْبَ عَلَى الصُّلْبِ : طَرَقَهُمَا فَصَوَّتَا.


- 1. عبس آية 33فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . (قرآن) : الصَّيْحَةُ الَّتِي تَكُونُ يَوْمَ القِيَامَةِ.|2- أَحْدَثَ الانْفِجَارُ صَاخَّةً : صَيْحَةً عَظِيمَةً تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتِهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُخْتُ، أَصوخُ، صُخْ، مصدر صَوْخٌ- صاخَ في الأَرْضِ : دَخَلَ فيها.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَصَخْتُ،أُصيخُ، أَصِخْ، مصدر إِصاخَةٌ.|1- أَصاخَ إلى كَلامِهِ :اِسْتَمَعَ- أَصاخَ لَهُ.|2- أَصاخَ عَنْ مَوْقِفٍ : رَجَعَ عَنْهُ.|3- أَصاخَ على حَقِّ صاحِبِهِ : سَكَتَ عَنْهُ.


- 1- صاخ في الأرض : دخل فيه


- 1- مصخ الشيء : انتزعه وأخذه من جوف شيء آخر


- 1- « بلد صواخ » : موحل


- 1- أصاخ له : استمع ، أصغى|2- أصاخ عن الأمر : رجع عنه|3- أصاخ على حق فلان : سكت عنه


- 1- صاخة : داهية ، مصيبة|2- صاخة : ورم في العظم من صدمة أو عضة أو نحوهما


- 1- نبات له قشور كالبصل بعضها فوق بعضها الآخر


- ص خ خ: (الصَّاخَّةُ) الصَّيْحَةُ تُصِمُّ لِشِدَّتِهَا تَقُولُ: (صَخَّ) الصَّوْتُ الْأُذُنَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْقِيَامَةُ (الصَّاخَّةَ) .


- ص وخ: (أَصَاخَ) لَهُ اسْتَمَعَ.


- صاخَّة :صيحة شديدة تُصِمّ الآذان لشدَّتها. |• الصَّاخَّة: الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها :- {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}: والمراد بالصّاخة: يوم القيامة.


- صخَّ1 صَخَخْتُ ، يَصِخّ ، اصْخِخْ / صِخَّ ، صَخًّا وصَخيخًا ، فهو صاخّ ، والمفعول مصخوخ (للمتعدِّي) | • صَخَّ الحَديدُ صوَّت عند ضربه بآخر :-صخَّ الحجرُ.|• صخَّ الحَديدَ بالحَديد: ضربه به.


- صَخيخ :مصدر صخَّ1.


- صَخّ :مصدر صخَّ1 وصخَّ2.


- صَخَّة :- اسم مرَّة من صخَّ1 وصخَّ2. |2 - صوتُ الصَّخرة أو نحوها إذا ضُربت بقوَّة.


- صخَّ2 صَخَخْتُ ، يَصُخّ ، اصْخُخْ / صُخَّ ، صَخًّا ، فهو صاخّ ، والمفعول مَصْخوخ | • صخَّه الصَّوتُ/ صخَّ الصَّوتُ أذنَه ضرب أذنَه فأصمّه بسبب قوَّته.


- أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه | • أصاخ إلى كلامه/ أصاخ لكلامه استمع وأصغى :-ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [حديث] .


- أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ | • أصخَّ الصَّوتُ سمعَه صَخَّه؛ ضرب أذنَه فأصمَّها.


- مُصاخ :اسم مفعول من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ.


- صَخّ :مصدر صخَّ1 وصخَّ2.


- صخَّ1 صَخَخْتُ ، يَصِخّ ، اصْخِخْ / صِخَّ ، صَخًّا وصَخيخًا ، فهو صاخّ ، والمفعول مصخوخ (للمتعدِّي) | • صَخَّ الحَديدُ صوَّت عند ضربه بآخر :-صخَّ الحجرُ.|• صخَّ الحَديدَ بالحَديد: ضربه به.


- صخَّ2 صَخَخْتُ ، يَصُخّ ، اصْخُخْ / صُخَّ ، صَخًّا ، فهو صاخّ ، والمفعول مَصْخوخ | • صخَّه الصَّوتُ/ صخَّ الصَّوتُ أذنَه ضرب أذنَه فأصمّه بسبب قوَّته.


- الصاخّة: تصمّ لشدّﺗﻬا الصيْحة . تقول: صخّ الصوت الأذن يصخّها صخّا. ومنه سميت القيامة: الصاخة. وضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صخّة.


- أي استمعأصاخ له، . وقال أبو دواد: ويصيخ أحيانا كما اسْ ... تمع المضلّ لصوْت ناشدْ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.