المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- العَثَا: لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر. والأعْثى: الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ، والأُنثى عَثْواءٌ. والعُثْوَةُ: جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ. عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى، وللعجوز عَثْواء، وضِبْعانٌ أَعْثَى: كثيرُ الشَّعَرِ، والأُنثى عَثْواء، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة. وقال أبو عبيد: الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ؛ قال ابن سيده: والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ؛ قال ابن بري: ويقال للضَّبُع غَثْواء، بالغين المعجمة أَيضاً، وسنذكره في موضعه. وقال أَبو زيد: في الرأْس العُثْوة، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً. ورجل أَعْثى: كثير الشعر. ورجل أعْثى: كثيف اللحْية؛ وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر:عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ، دُونَها، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت: يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان؛ وقال ابن الرقاع: بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها. والأَعث: لونٌ إلى السواد. والأَعْثَى: الضَّبُع الكبير. أَبو عمرو: العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله «والوفضة» هكذا في الأصول.) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة. وقال ابن الأَعرابي: العُثى اللِّمَم الطِّوال؛ وقول ابن الرقاع: لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد. قال ابن سيده: عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ، وقال: وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل، وقال في الموضع الذي ذكره: عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى؛ عن كراع نادرٌ، كلُّ ذلك أَفسد. وقال كراع: عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى. وفي التنزيل: ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا، بفتح الثاء، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما: إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو؛ قال ذلك الأخفش وغيره، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ، وتفسيره في بابه. ابن بزرج: وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً. قال الأزهري: واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق؛ أَنشد أَبو عمرو: وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده: الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى: الجافي الغليظ.


معجم لسان العرب
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ. ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة. وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ. ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ، ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء. وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه. والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب. ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ. وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه. والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه. وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون، سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه. ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ. والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ. وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه. وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ. والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ، لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً. وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ. والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه. والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِثُ قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت. والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ. وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به. ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه. وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه. والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد. وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد. وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ. وربما قيل للعجوز: عُثَّة. وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ. وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه. ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف. وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ، وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- : ( {العُثَّةُ: بِالضَّمِّ: سُوسَةٌ) ، أَو الأَرَضةُ الَّتِي (تَلْحَسُ الصُّوفَ، ج} عُثٌّ) بالضّمّ، {وعُثَتٌ، كصُرَدٍ. (} وعَثَّتِ الصُّوفَ) والثَّوْبَ {تَعُثُّه (} عَثًّا) : أَكَلَتْهُ، {وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَهُ العُثُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ:} العُثُّ: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فَتَأْكُلُه، وأَنشد: تَصِيدِينَ شُبّانَ الرِّجَالِ بفَاحِمٍ غُدَافِ وتَصْطادِينَ {عُثًّا وجُدْجُدَا والجُدْجُدُ أَيضاً: دُوعيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فتأْكُلُهُ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: العُثُّ: بِغَيْر هاءٍ: دَوَابُّ تَقَعُ فِي الصُّوفِ، وذالك على أَنَّ العُثَّ جَمْعٌ، وَقد يَجوزُ أَنّ يَعْنِيَ بالعُثِّ الوَاحِدَ، وعبَّرَ عَنهُ بالدّوابّ لأَنه جِنْسٌ مَعْنَاهُ الجمْعِ وإِن كانَ (لَفظه) واحِداً: وسُئل أَعرابِيَ عَن ابْنه، فَقَالَ: أُعْطِيهِ كلَّ يومغ من مَالِي دانِقاً وإِنّه فِيهِ لأَسْرَعُ من العُثِّ فِي الصُّوفِ فِي الصَّيْفِ. (و) رُبمَا سُمِّيت (العَجُوزُ) } عُثَّةً، وَهُوَ مَجاز؛ لمَا فِيهَا من الفَسَادِ والخُرْقِ، كأَنها سُوسَةٌ. (و) العُثَّةُ {والعثَّةُ: (المَرْأَةُ) المَحْقُورَةُ (البَذيئةُ) الخَامِلَة. (والحَمْقَاءُ) ضاوِيَّةً كَانَت أَو غيرَ ضَاوهيَّة، وَجَمعهَا} عِثاثٌ. وَيُقَال للمرأَةِ الزَّرِيَّةِ مَا هِيَ إِلا عُثَّةٌ. وَقَالَ بعضُهُم: امرأَةٌ عَثَّةٌ، بِالْفَتْح ضَئيلَةُ الجِسْمِ، ورَجُلٌ {عَثٌّ، قَالَ يَصفُ امرأَةً جَسِيمَةً. عَمِيمَةُ ضاحِى الجِلْدِ ليْسَتْ} بِعَثَّةٍ وَلَا دِفْنِسٍ يَطْبِى الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهَاءُ الرَّعْنَاءُ. ( {والعِثَاثُ، بِالْكَسْرِ: التَّرَنُّمُ فِي الغِنَاءِ) ورفعُ الصَّوْتِ بِهِ (} كالتَّعْثِيثِ {والمُعَاثَّةِ) . } عَاثَّ فِي غِنائِهِ {مُعَاثَّةً} وعِثَاثاً، وَ {عَثَّثَ: رَجَّعَ، (وَكَذَلِكَ القوسُ المُرِنِّةُ) ، قَالَ كُثَيِّرٌ يَصف قوْساً: هَتُوفاً إِذا ذَاقَها النّازِعُونَ سَمِعْتَ لَهَا بَعْدَ حَبْضٍ} عِثاثَا وَقَالَ بعضُهم: هُوَ شِبْهُ تَرَنُّمِ الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ. (و) العِثَاثُ أَيضاً (: أَفاعِي يَأْكُلُ بْضُهَا بَعْضاً فِي الجَدْبِ) ، نَقله الصّاغَانِيّ. ( {والعَثْعَثُ: الفَسَادُ) . (و) عَثْعَثٌ (: جَبَلٌ بالمَدِينَة) المُشَرَّفَةِ، وَيُقَال لَهُ أَيضاً سُلَيْع، تَصْغِير سَلْعٍ، علَيْه بيوتُ أَسْلَمَ بنِ أَفْصَى، وتُنْسَب إِليه ثَنِيَّةُ عَثْعَثٍ. (و) } عَثْعَثٌ أَيضاً: اسْم (مُغَنَ) . (و) العَثْعَثُ (: مَا لاَنَ من الوَرِكِ) ، وَبِه فُسِّر قولُ الشّاعر: تُرِيكَ وذَا غَدائِرَ وارِداتٍ يُصِبْنَ {عَثَاعِثَ الحَجَبَات سُود (و) العَثْعَثُ أَيضاً: مَا لاَنَ (مِنَ الأَرْضِ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ:} العَثْعَثُ مِن مَكارِمِ المَنابِت. (و) {العَثْعَثُ: (ظَهْرُ كَثِيبٍ لَا نَباتَ فِيه) ، وَقيل: العَثْعَثُ: الكَثِيبُ من السَّهْلِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ، وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا ينْبِتُ خاصَّةً، والأَوَّلُ الصَّحِيحُ، لقَوْل القُطَامِيِّ: كَأَنَّهَا بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها فِي} عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذَانَ والعَذَمَا وَقيل: هُوَ رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فِيهِ الرَّجْلُ، فإِن كَانَ حارًّا أَحْرَقَ الخُفَّ، يَعْنِي خُفَّ البَعِيرِ، والجَمْعُ العَثَاعثُ، قَالَ رؤبةُ: أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ والعَثَاعِثُ (والعَثُّ: الإِلْحَاحُ) فِي المسأَلةِ. عَثَّهُ يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليِ الكَلامَ أَو وَبَّخَهُ بِهِ، كعَتَّه. (و) العَثُّ: (عَضُّ الحَيَّةِ) ، {عَثَّتْهُ الحَيَّةُ} تَعُثُّه {عَثًّا: نَفخَتْه ولمْ تَنْهَشْه، فسقَطَ لذالك شَعَرُه. (وعَثْعَثَ) مَتَاعَهُ (: حَرَّكَ) . } وعثْعَثَ متاعَه، وحَثْحثَه، وبَثْبَثَهُ، إِذا بَذَّرَه (وفَرَّقَه) . (و) عَثْعَثَ الرَّجُلُ بالمَكَانِ (: أَقَامَ) بِهِ، والمكانُ {مُعَثْعَثٌ، عَن أَبي زيد، نَقله ابنُ القَطَّاع. (و) } عَثْعَثَ (: تَمكَّنَ) . (و) عَثْعَثَ إِلى الشَّيْءِ: (رَكَنَ) . (و) فِي الحَدِيث: (ذُكِرَ لعلِيَ رَضِي الله عَنهُ زَمَانٌ، فَقَالَ: (ذَاك زمانُ (العَثاعِث)) أَي (الشَّدائِد) ، من {العَثْعَثَةِ والإِفْسادِ. (} والعَثَّاءُ: الحَيَّةُ) كالنَّكْزَاءِ. (و) فِي النّوادر: ( {تَعَاثَثْتُه) و (تَعَالَلْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد. (و) يُقَال (:} اعْتَثَّهُ عِرْقُ سَوْءٍ، أَي تَعَقَّلَه أَنْ يَبْلُغَ الخَيْرَ) ، نقلَه الصّاغَانيّ. (و) فِي المَثَلِ: (( {عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسَا)) . قَالَه الأَحنَفُ حِين بَلَغَه أَنّ رَجُلاً يَغتَابه. (يُضْرَبُ) مثلا (للمُجْتَهِدِ) أَن يُؤَثِّر (فِي الشّيءِ) ف (لَا يَقْدِر عَلَيْه) ،} وعُثَيْثَةٌ تَصْغِير عُثَّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: أَطْعَمَنِي سَوِيقاً حُثًّا {وعُثًّا، إِذا كانَ غيرَ مَلْتَوت بدَسَمٍ. } والعَثْعَثُ: التُّرَابُ. وعَثْعَثَهُ: أَلْقَاهُ فِي العَثْعَثِ. وفلانُ عُثُّ مالٍ، كَمَا يُقَالُ: إِزاءُ مالٍ. وبَنُو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَم.


معجم تاج العروس
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثو

- : (و (} العَثْوَةُ: اللِّمَّةُ: الطَّويلَةُ) ، وَهِي الوَفْرةُ والوَفْضةُ والغُسنةُ، (ج {عِثًى، كرِبًى) جَمْعُ رَبْوةٍ، هَكَذَا فِي النسخِ، وضَبَطَه بعضٌ بالتَّشْديدِ فِي كِلَيْهما، وكلُّ ذلكَ غَلَطٌ والصَّوابُ} عِثًى كإلَى، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحكم فإنَّه قالَ: والعِثَى: اللِّمَمُ الطِّوالُ. ( {وعَثَى، كرَمَى وسَعَى ورَضِيَ) ، وَهَذِه لُغَةُ الحِجازِ ومَصْدَرُه عَثاً و (} عُثِيًّا) ، كعُتِيَ، ( {وعِثِيًّا) ، بالكسْرِ مَعَ التَّشديدِ، (} وعَثَياناً) ، بالتَّحْريكِ؛ ( {وعَثَا} يَعْثُو {عُثُوًّا) ، كسُمُوَ: كلُّ ذلكَ مَعْناه (أَفْسَدَ) أَشَدّ الإفْسادِ. وَمن إحْدى اللّغاتِ قوْلُه تَعَالَى: {وَلَا} تَعْثَوْا فِي الأرضِ مُفْسِدِينَ} . وقيلَ: {عَثَا} يَعْثَى مَقْلوبٌ من عاثَ يَعِيثُ. وقالَ ابنُ سِيدَه: قيلَ هُوَ نادِرٌ. وقالَ الراغبُ: العَيْثُ! والعِثِيُّ مُتَقارِبانِ نحْوَ جَذَبَ وجَبَذَ إلاَّ أنَّ العَيْث أَكْثَر مَا يقالُ فِي الفَسَادِ الَّذِي يُدْرَكُ حسًّا، والعِثِيُّ فيمَا يُدْرَكُ حُكْماً. ( {والأَعْثَى لَوْنٌ إِلَى السَّوادِ) . (ونَصُّ المُحْكم:} العَثَا لَوْنٌ إِلَى السَّواد، مَعَ كَثْرَةِ شَعَرٍ. (و) {الأَعْثَى: (مَنْ يَضْرِبُ لَوْنُه إِلَى السَّوادِ. (و) هُوَ أَيْضاً: (الأحْمَقُ) الثَّقِيلُ: نقلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) أَيْضاً: (الكَثِيرُ الشَّعَرِ) مِن الرِّجالِ. (و) أَيْضاً: (الضِّبْعانُ) ، وَهُوَ ذَكَرُ الضّبَاعِ. (} والعَثْواءُ: الضَّبُعُ) الأُنْثَى لكَثْرَةِ شَعَرِها. (وشابَ {عَثَا الأرضِ) ، كعَلَى مَقْصورٌ، وقيلَ: هُوَ بضمِّ العَيْنِ كَمَا فِي التَّكْملةِ: (هاجَ نَبْتُها) ؛) قالَهُ ابنُ السِّكِّيت. وأصْلُ} العُثَا الشَّعَر ويُسْتَعارُ فيمَا تَشَعَّثَ من النَّباتِ مثْل النَّصِيِّ والبُهْمَيِّ والصِّلِّيان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {العِثْيانُ، بالكسْر: الضّبْعانُ.} والأَعْثَى: الجافِي السَّمِجُ. {والعُثْوَةُ، بالضمِّ: جُفوفُ شَعَرِ الرأْسِ والتبادُه وبُعْد عَهْدِه بالمشْطِ. } وعَثِيَ {عَثاً، كرَضِيَ. } والعُثْوُ، بالضمِّ، {والعُثْيُ، على المعاقَبَةِ: جماعَةُ الضِّباعِ. } والأَعْثَى: الكَثِيفُ اللِّحْيَةِ. وقيلَ للعَجُوز: {عَثْواءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- عَثَا عَثَا عَثْوًا ،وعُثُوًّا ، وعُثِيًّا: أَفْسَدَ أشَدَّ الإفسادِ., الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ.|الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ. والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى., عَثِيَ عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا: عثا.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 60وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ., العَثَّاءُ : الحَيَّةُ., عَاثَّ في الغناء مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا: رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ., اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر., عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ عَثًّا: أَكلتْهُ.|عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ., العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ. والجمع : عُثٌّ، وعُثَثٌ، وعِثَاثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثو

- العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ. والجمع : عُثًى.


المعجم الغني
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثو

- (فعل: ثلاثي لازم).| عَثَا، يَعْثُو، مصدر عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ- عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ.


المعجم الرائد
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- 1- المرة من عث|2- إمرأة خاملة محقورة|3- إمرأة ضئيلة الجسم, 1- مصدر عاث|2- أفاع يأكل بعضها بعضهم الآخر في الجدب, 1- عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها|2- عثة : عجوز|3- عثة : حمقاء ، غبية|4- عثة : إمرأة خاملة محقورة, 1- عثت العثة الصوف : أكلته|2- عثته الحية : لسعته|3- عثه الح عليه, 1- عثث في غنائه : ترنم به, 1- حية, 1- واحد العثاث, 1- إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير, 1- شدائد ، مصائب


المعجم الرائد
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثو

- 1- خصلة طويلة من الشعر ، جمع : عثى وعثى, 1- إشتد تعجبه, 1- بالغ في الإفساد أو الكفر


المعجم الرائد
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثي

- 1- أعثى : كثير الشعر|2- أعثى : أحمق ثقيل|3- أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد|4- أعثى : لون يضرب إلى السواد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- ع ث ا: (عَثَا) فِي الْأَرْضِ أَفْسَدَ وَبَابُهُ سَمَا. وَ (عَثِيَ) بِالْكَسْرِ (عُثُوًّا) أَيْضًا وَ (عَثًى) بِفَتْحَتَيْنِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [البقرة: 60] . قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْقُرَّاءُ كُلُّهُمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى فَتْحِ الثَّاءِ دَلَّ عَلَى أَنَّ الْقُرْآنَ نَزَلَ بِاللُّغَةِ الثَّانِيَةِ لَا غَيْرُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- ع ث ث: (الْعُثَّةُ) بِوَزْنِ الْحُقَّةِ السُّوسَةُ الَّتِي تَلْحَسُ الصُّوفَ وَجَمْعُهَا (عُثٌّ) بِالضَّمِّ وَقَدْ (عَثَّتِ) الصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ | • عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :-قدرة الله فوق العاثي في الأرض، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ., عُثُوّ :مصدر عثَا., عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ | • عثِي الظَّالمُ عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ., عُثِيّ :مصدر عثِيَ., عَثَيان :مصدر عثِيَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- عُثَّة ، جمع عُثّ وعُثَث، جمع الجمع عِثاث: (الحيوان) حشرة أرضيَّة مؤذية تلحس الجلودَ والبُسُطَ والألبسةَ فتتلفها، وأكثر ما تكون في الصُّوف. |• عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ. |• عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ | • عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :-قدرة الله فوق العاثي في الأرض، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثو

- عُثُوّ :مصدر عثَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثي

- عُثِيّ :مصدر عثِيَ., عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ | • عثِي الظَّالمُ عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثا

- ثو عثا في الأرض يع : أفسد. وكذلك عثي بالكسر يعْثى. وقال الله تعالى: " ولا تعْثوْا في الأرض " ، أي لا تفسدوا. ويقال للضبع عْثواء، لكثرة شعرها، وللضبعْان أعْثى. وربما قيل للرجل كثير الشعرأعْثى، وللأحمق الثقيلأعْثى، وللعجوز عْثواء. والعثْيان بالكسر: الضبْعان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عثى
جذر الكلمة: عثث

- ثّة الع : السوسة التي تلحس الصوف، والجمع عثّ. وقد عثّث الصوف تعثّه عثّا. وفي المثل: عثيْثة تقرم جلدا أملسا يضرب للرجل يجتهد أن يؤثر في الشيء فلا يقدر عليه. وربما قيل للعجوز: عثة. وفلان عثّ ما ل، كما يقال إزاء ما ل.



الأكثر بحثاً