المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً: مَدَّ عُنُقه في المَشيِ، وهو العسِيج؛ قال جرير: عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الـ ـجآذرِ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً: ظَلَعَ. والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛ قال الشماخ: مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ، ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة، ومنه سُمِّي الرجل؛ قال أَعرابي، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة: يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ، يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة، يحسَبني لا أُبصره؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ، اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ، عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة. والعَسَجُ: ضرْب من سير الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا، يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها، وهي تَنْسلِبُ يقول: الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي؛ وبعير مِعْساج. وقال أَبو عمرو: في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة؛ وعَوْسَجَة: من أَسماء العرب. والعَوَاسِجُ: قبيلة معروفة. وذُو عَوْسَج: موضع؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي: أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به، وذا عَوْسَج، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ


معجم تاج العروس
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- : (عَسَجَ) يَعسجُ عَسْجاً وعَسَجَاناً وعَسِيجاً: (مَدّ العُنُقَ فِي مَشْيِه) ، وَهُوَ العَسِيجُ، قَالَ جَرير: عَسَجْن بأَعْنَاقِ الظِّباءِ وأَعْيُنِ ال وارْتَجَّتْ لَهُنّ الرَّوادفُ (و) من ذالك (بَعِيرٌ مِعْسَاجٌ) ، أَو من العَسَج، وَهُوَ ضَرْب من سَيْرِ الإِبلِ. قَالَ ذُو الرُّمَّة يَصِف ناقَتَه: والعِيسُ مِنْ عَاسِجٍ أَوْ وَاسِجٍ خَبَباً يُنْحَزْنَ مِنْ جانِبَيْهَا وهْي تَنْسَلِبُ يَقُول: الإِبلُ مُسْرِعَات يَضْرِبْن بالأَرْجُل فِي سَيْرِهِنَّ وَلَا يَلْحَقْنَ نَاقَتِي، وسيأْتي فِي وسج. (والعَوْسَجَة: ع بِالْيمن، و) قَالَ أَبو عَمرٍ و: فِي بلادِ باهِلَةَ، (مَعْدِنٌ للفِضَّة) ، يُقَال لَهُ: عَوْسَجَةُ. (و) العَوْسَجَةُ: (شَوْكٌ) . وَفِي (اللِّسَان) : شَجَرٌ من شَجَرِ الشَّوْك، وَله ثَمَرٌ أَحمرُ مُدَوَّرٌ كأَنّه خَرَزُ العَقيقِ. قَالَ الأَزهريّ: هُوَ شَجَرٌ كثيرُ الشَّوْكِ، وَهُوَ ضروبٌ: مِنْهُ مَا يُثْمِر ثَمَراً أَحمرَ يُقَال لَهُ المُقَنَّع فِيهِ حُمُوضَةٌ. قَالَ ابْن سِيدَه: والعَوْسَجُ المَحْضُ يَقْصُر أُنْبُوبُه (ويَصْغُر وَرَقُهُ) ويَصلُب عُودُه، ولاَ يَعْظُم شَجَرُه، فذالك قَلْبُ العَوْسَجِ، وَهُوَ أَعْتَقُه. قَالَ؛ وهاذا قَوْلُ أَبي حَنيفةَ، (ج) ، أَراد الجَمْعَ اللّغَويَّ، (عَوْسَجٌ) بِلَا هاءٍ. قَالَ الشَّمَّاخ: مُنعَّمة لم تَدْرِ مَا عَيشُ شِقْوةٍ وَلم تَغْتَزِلْ يَوْمًا على عُودِ عَوْسَجِ وَمِنْه سُمِّيَ الرَّجلُ. قَالَ أَعرابيُّ وأَرادَ الأَسدُ أَن يأْكُلَه فلاَذَ بعَوْسَجَةٍ: يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ يُبْصِرُني لَا أَحسَبُهْ أَراد. يَخْتِلني بالعَوْسَجة يَحْسَبُني لَا أُبصِرُه. وَيُقَال: إِن جمْعَ العَوْسَجةِ عَوَاسِجُ، قَالَ الشاعِر: يَا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافَى وَاسِجِ اضْطَرَّهُ اللَّيْلُ إِلى عَوَاسِجِ عَوَاسِجٍ كالعُجُزِ النَّوَاسِجِ قَالَ ابْن مَنْظُور: وإِنما حَمَلْنا هاذا على أَنه جَمْعُ عَوْسَجَةٍ (لَا جَمع عَوْسجٍ الَّذِي هُوَ جَمْعُ عوسَجَةٍ) لأَن جَمْع الجَمْعِ قليلٌ البَتَّةَ إِذا أَضَفْتَه إِلى جمْع الواحدِ. (وعَسِجَ المالُ كفَرِحَ: مَرِضتْ) التأْنيث لأَنّ المُرَاد من المالِ الإِبلُ خاصَّةً (من رِعْيَتها) ، بِالْكَسْرِ، وأَحسن من هَذَا عبارَة المُحكم: وعَسِجَ الدَّابَّةُ يَعْسِجُ عَسَجاناً: ظَلَعَ. (وعَوْسَجُ: فَرَسُ طُفَيلِ بنِ شُعَيْثٍ) ، بالثاءِ المثلّثة مُصَغَّراً. (والعَوَاسِجُ: قبيلةٌ م) ، أَي مَعْرُوفَة. (واعْسَجَّ الشَّيْخُ اعْسِجَاجاً: مَضَى) فِي حَاله (وتَعوَّجَ كِبَراً) . وَذُو عَوْسَجٍ: موضعٌ، قَالَ أَبو الرُّبَيْس الثَّعْلَبيّ: أُحِبُّ تُرابَ الأَرضِ إِنْ تَنْزِلي بِهِ وَذَا عَوْسَجٍ والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائقِ وعَوْسَجةُ: اسمُ شاعرٍ مَذْكُور فِي الطَّبقات، وأَورد لَهُ المَيْدَانيّ فِي الهاءِ قَوْله؛ هَذا أَحَقُّ مَنْزِلٍ بِتَرْكِ الذِّئْبُ يَعْوِي والغُرَابُ يَبْكِي استدركه شيخُنَا رَحمَه الله تَعَالَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- ـ عَسَجَ: مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ. وبَعيرٌ مِعْساجٌ. ـ والعَوْسَجَةُ: ع باليَمَنِ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ، وشَوْكٌ، ـ ج: عَوْسَجٌ. ـ وعَسِجَ المالُ، كفَرِحَ: مَرِضَتْ من رِعْيَتِها. ـ وعَوْسَجُ: فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ. ـ والعَواسِجُ: قبيلَةٌ م. ـ واعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً: مضى، وتَعَوَّجَ كِبَراً.


المعجم الوسيط
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق.| وهو الحُضَضُ.| واحدته: عَوسجة.| (انظر: الحُضَضُ) ., العَوْسَج : (انظر: عسج) .


المعجم الغني
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ- طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- 1- شجر شائك الأغصان


المعجم المعاصر
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- عَوْسَج :(النبات) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق، واحدته: عَوْسَجة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عسج
جذر الكلمة: عسج

- العسْج: مدّ العنق في المشي. وبعير معْساج.