المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه. وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه. قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ. وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّمِ قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه. والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ. والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر. والانْفِتاتُ: الانكسار. والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ. والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ. وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه. ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني. وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم. والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر. الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين، غير مجتمعين. ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها. والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح. الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- الفَوْتُ: الفَواتُ. فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا. وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ. وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني. وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها، فالفَوْتُ في معنى الفائت. وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني. وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت. وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً. وقد قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ. وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً، بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف. الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ. وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ. وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ. وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ، وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره. وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب، مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه. ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري، وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُري قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ. قال: والافْتِيات الفَراغ. يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي. وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز، إِذا اسْتَبَدَّ به. قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً. الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر. تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به. وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ، مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ. تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه. ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى. ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى. وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي. والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ. وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة. وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ، ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه. ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ. وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ، فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به. ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- : ( {الفَتُّ: الدَّقُّ) ،} فَتَّ الشَّيْءَ {يَفُتُّهُ} فَتًّا،! وفَتَّتَهُ: دَقَّهُ. (وَ) يُقَالُ: الفَتُّ: (الكَسْرُ) ، وخَصَّهُ بَعْضُهُم (بالأَصَابِعِ) . قَالَ اللَّيْثُ: الفَتُّ: أَنْ تَأْخُذَ الشَّيْءَ بإِصبعِك، فَتُصَيِّرَهُ {فُتَاتاً؛ أَيْ دُقَاقاً، فَهُوَ} مَفْتُوتٌ {وفَتِيتُ، وَفِي المَثَلِ: (كَفَّا مُطَلَّقَةٍ} تَفُتُّ الْيَرْمَعَا) . اليَرْمَعُ: حِجَارَةٌ بِيضٌ {تُفَتُّ بِاليَدِ. وَقد} انْفَتَّ {وتَفَتَّتَ. (وَ) الفَتُّ والثَّتُّ: (الشَّقُّ فِي الصَّخْرَة) ، وَهِي} الفُتُوتُ والثُّتُوتُ. ( {والفَتيتُ} والفَتُوتُ) : الشَّيْءُ ( {المَفْتُوتُ) وَقَد غَلَبَ على مَا فُتَّ مِنَ الخُبْزِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: إِلا أَنَّهُم خَصُّوا الخُبْزَ} المَفْتُوتَ {بالفَتِيت. وَمن الأَسَاس: ونَزَلْتُ بِهِ فَسَقَانِي الفَتِيتَ، والفَتُوتُ: خُبْزٌ مَفْتُوتٌ كالسَّوِيقِ. وقالَ غَيْرُه: الفَتِيتُ: الشَّيْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ} ويَتَفَتَّتُ. (وَ) كَلَّمَهُ بِشَيْءٍ فَ ( {فَتَّ فِي سَاعِدِهِ) ، أَي (أَضْعَفَهُ) وَأَوْهَنَهُ، ويُقَال: فَتَّ فُلانٌ فِي عَضُدِي، وَهَدَّ رُكْنِي، إِذا كَسَرَ قُوَّتَهُ وفَرَّقَ أَعْوَانَهُ، وذَا مِمّا يَفُتُّ كَبِدِي، وفَتَّ فلانٌ فِي عَضُدِ فُلانٍ وعَضُدُه: أَهْلُ بَيْتِهِ إِذَا رَامَ إِضْرَارَهُ بِتَخَوُّنِهِ إِيّاهُم. (و) نَثَرْنَ فِي مَلاعِبِهِنَّ} فُتَاتَ مِسْك ( {الفُتَاتُ) بالضَّمِّ (: مَا} تَفَتَّتَ) مِنْهُ، وَهُوَ الكُسَارةُ والسُّقَاطَةُ. {وفُتَاتُ الشَّيْءِ: مَا تَكَسَّرَ مِنْهُ، قَالَ زُهَيْر: كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ بِه حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ وَقَالَ أَبو مَنْصُور:} وفُتَاتُ العِهْنِ والصُّوفِ: مَا تَساقَطَ مِنْهُ. (و) يُقَالُ: فُلانٌ لَا يُسَاوِي {فُتَّةَ بَعْرَة (} الفَتَّة) بالفَتْحِ (ويُضَمّ: بَعْرَةٌ) أَوْ رَوْثَةٌ (يَابِسَةٌ! تُفَتُّ) تُوضَعُ تَحْت الزَّنْد (ويُقْدَحُ فِيهَا) ، وَفِي الصّحاح {الفَتَّةُ: مَا} يُفَتُّ ويُوضَعُ تَحْتَ الزَّندَةِ. (وَ) {الفُتَّةُ: (الكُتْلَةُ من التَّمْرِ) . (} والفَتْفَتَةُ: أَنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُونَ الرِّيِّ) ، قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: {فَتْفَت الرَّاعِي إِبِلَهُ، إِذَا رَدَّهَا عَنه المَاءِ ولَمْ تَقْصَعْ صَوَارَّها. (و) يُقَال: (بَيْنَهُمْ} فَتَافِتُ، أَيْ سِرَارٌ لَا يُسْمَعُ وَلَا يُفْهَمُ) ، وَفِي الأَساس: مالَكَ {تُفَتْفِتُ إِلى فُلاَنٍ (أَي) تُسَارُّه، وَمَا هاذه الدَّنْدَنَةُ} والفَتْفَتَةُ؟ (وَ) عَن الفرّاءِ: أُولئك (أَهْلُ بَيْتٍ {فَتٌّ، مُثَلَّثَةَ الفَاءِ: مُنْتَشرُونَ) غيرُ مُجْتَمِعينَ. وَمِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: يُقَال: مَا فِي يَدِي مِنْكَ} فَتٌّ لَا حَتٌّ، أَي شَيْءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- الفَتَّةُ، والفِتَّةُ : الكتلةُ من التمرِ.|الفَتَّةُ (بفتح الفاء) الثريدُ ., الفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيتقطَّعُ ويَتَفَتَّتُ., الفَتِيتَةُ : القطعةُ من الشيء المَفْتُوتِ. والجمع : فَتَائِتُ., تَفَتَّتَ الشيءُ: مطاوع فَتَّتَهُ., الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ., فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا., فَتَّهُ فَتَّهُ فَتًّا: دَقَّهُ وكسَّرَهُ فهو فاتٌّ، والمفعول: مَفْتُوتٌ، وفَتِيتٌ، وفَتُوتٌ. يقال: فَتَّ في عَضُدِهِ: أوْهَنَ قُوَّتَّه وعَزْمَهُ., الفَتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ.|الفَتُّ كِسَرُ الخبز المُشْرَبَةُ بماءِ اللحم ونحوِه .| وهو الثَّريد. والجمع : فُتُوتٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- فَوَّتَهُ : أَفاتَه., فَاتَ الأَمرُ فَاتَ فَو, الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ. يقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.| وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ., تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب.|تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات. يقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه., تَفَاوَتَ الشَّيئان: اختلفا في التقدير. يقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل.|تَفَاوَتَ الْخَلْقُ: اختلف ولم يكن سوِيًا.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) ., فاتَكَ فلانًا: غالَبَهُ.|فاتَكَ ماهَرَهُ.|فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ ., أَفَاتَهُ الأَمْرَ: جعله يفوتُه.


المعجم الغني
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- (فاعل مِنْ تَفَتَّتَ).|-خُبْزٌ مُتَفَتِّتٌ : مَقْطُوعٌ إِلَى أَجْزاءٍ صَغِيرَةٍ- صَارَتْ أَجْزاءُ الآلَةِ مُتَفَتِّتَةً أَمَامَهُ., 1- فَتَّةُ تَمْرٍ : كُتْلَةٌ مِنْهُ.|2- ثَرِيدٌ., 1- فُتَاتُ الْخُبْزِ : مَا تَكَسَّرَ مِنْهُ.|2- فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ., (صيغَةُ فَعِيل).|1- كُلُّ مَا هُوَ مَفْتُوتٌ، الشَّيْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ وَيَتَفَتَّتُ.|2- تَنَاوَلَ فَتِيتاً : خُبْزًا مَفْتُوتاً، وَهُوَ مَا يُعَالَجُ بِالتَّوَابِلِ وَالزَّيْتِ., (مصدر فَتَّ).|1- فَتُّ الصَّخْرَةِ : شَقُّهَا.|2- طَعَامُهُ مِنْ فَتٍّ : خُبْزٌ مُشْرَبٌ بِمَاءِ اللَّحْمِ، ثَرِيدٌ., (مصدر فَتَّتَ).|1- تَفْتِيتُ الخُبْزِ : تَكْسِيرُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.|2- تَفْتِيتُ الأَكْبَادِ وَالقُلُوبِ : كِنَايَة عَنْ تَأَثُّرِهَا بِحُزْنٍ أَوْ أَلَمٍ ., جمع: فَتَائِتُ. | قِطْعَةٌ مِنْ شَيْءٍ مَفْتُوتٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَفَتَّتَ، يَتَفَتَّتُ، مصدر تَفَتُّتٌ.|1- تَفَتَّتَ الخُبْزُ : صَارَ فُتَاتاً.|2- تَفَتَّتَ الصَّخْرُ : تَكَسَّرَ أَحْجَاراً صَغِيرَةً.|3- تَفَتَّتَ قَلْبُهُ غَمّاً وَهَمّاً : اِنْكَسَرَ، تَحَطَّمَ., (مصدر تَفَتَّتَ).|-تَفَتُّتُ الصَّخْرِ : تَكَسُّرُهُ، تَجَزُّؤُهُ أَحْجَاراً صَغِيرَةً., (صِيغَةُ فَعُول).|1- كُلُّ مَا هُوَ فَتِيتٌ، يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ وَيَتَفَتَّتُ.|2- طَعَامُهُ كَانَ فَتُوتاً : خُبْزاً مَفْتُوتاً، وَهُوَ مَا يُعَالَجُ بِالتَّوَابِلِ وَالزَّيْتِ., (فعل: رباعي متعد).| فَتَّتْتُ، أُفَتِّتُ، فَتِّتْ، مصدر تَفْتِيتٌ.|1- فَتَّتَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.|2- فَتَّتَ الأَكْبَادَ وَالْقُلُوبَ : سَبَّبَ الْحُزْنَ وَالأَلَمَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَتَتْتُ، أَفُتُّ، فُتَّ، مصدر فَتٌّ.|1- فَتَّ الْخُبْزَ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.|2- فَتَّ فِي سَاعِدِهِ : أَضْعَفَهُ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ- يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ., (مفعول مِن فَتَّتَ).|-خُبْزٌ مُفَتَّتٌ :مُكَسَّرٌ إِلَى فُتَاتٍ.


المعجم الغني
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- (مصدر فَاتَ).|1- وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ- اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ.|2- مَوْتُ الْفَوَاتِ : مَوْتُ الْفَجْأَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَفَاوَتَ، يَتَفَاوَتُ، مصدر تَفَاوُتٌ.|1- تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ.|2- تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ.|3- تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً., (مصدر تَفَاوَتَ).|1- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ.|2- بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ.الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فُتْتُ، أَفُوتُ، فُتْ، مصدر فَوْتٌ، فَوَاتٌ.|1- فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى.|2- فَاتَهُ وَقْتُ الصَّلاَةِ : لَمْ يُدْرِكْ وَقْتَ الصَّلاَةِ- فَاتَتْهُ الْفُرْصَةُ : لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُدْرِكَهَا وَيَحْصُلَ عَلَيْهَا.|3- فَاتَهُ فِي السِّبَاقِ : تَجَاوَزَهُ، سَبَقَهُ فِيهِ.|4- فَاتَنِي بِعِلْمِهِ : سَبَقَنِي بِهِ.|5- فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ...|6- لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ :أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ.|7- فَاتَهُ قِطَارُ الزَّوَاجِ : ضَاعَتْ عَلَيْهِ فُرْصَةُ الزَّوَاجِ فِي أَوَانِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- 1- إستفت الشيء : ذهب به ، أخذه, 1- ما تكسر من الشيء المفتوت وتساقط : « فتات الخبز », 1- قطعة من الشيء المفتوت ، جمع : فتائت, 1- مصدر فت|2- شق في الصخرة|3- « هم أهل بيت فت أو فت أو فت » : أي منتشرون, 1- فت الشيء : دقه وكسره كسرا صغيرة « فت الخبز »|2- فت في ساعده : أضعفه|3- فت في عضده : كسر قوته وفرق عنه أنصاره, 1- فتة : كتلة من التمر|2- فتة بعرة يابسة تفت وتشعل, 1- مفتوت ، مكسور كسرا صغيرة, 1- فتت الشيء : دقه وكسره كسرا صغيرة, 1- تفتت الشيء : تكسر, 1- إنفت الشيء : انكسر كسرا صغيرة


المعجم الرائد
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- 1- إفتات في الأمر : استبد به|2- إفتات الكلام : ابتدعه ، اختلقه|3- إفتاته الأمر : فاته|4- إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا|5- إفتات عليه في الأمر : حكم عليه|6- إفتات : « هو لا يفتات عليه » : أي لا يفعل شيء من غير أمره, 1- تفوت عليه في الرأي : استبد به|2- تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا|3- تفوت الشيء : اضطرب, 1- مستبد برأيه لا يشاور أحدا بأمره : « رجل فويت ، إمرأة فويت », 1- مصدر فات|2- « موت الفوات » : موت الفجأة, 1- مصدر فات|2- فرجة بين (كل إصبعين), 1- تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما|2- تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل, 1- فات : مضى|2- فات الأمر : مضى وذهب أوانه|3- فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه|4- فاته في الأمر : سبقه فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- ف ت ت: (فَتَّهُ) كَسَرَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (التَّفَتُّتُ) التَّكَسُّرُ. وَ (الِانْفِتَاتُ) الِانْكِسَارُ. وَ (فُتَاتُ) الشَّيْءِ مَا تَكَسَّرَ مِنْهُ. وَ (الْفَتُوتُ) وَ (الْفَتِيتُ) مِنَ الْخُبْزِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- ف وت: (فَاتَهُ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (فَوَاتًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (أَفَاتَهُ) إِيَّاهُ غَيْرُهُ. وَ (الِافْتِيَاتُ) السَّبْقُ إِلَى الشَّيْءِ دُونَ ائْتِمَارِ مَنْ يُؤْتَمَرُ تَقُولُ: (افْتَاتَ) عَلَيْهِ بِأَمْرِ كَذَا أَيْ فَاتَهُ بِهِ. وَفُلَانٌ لَا يَفْتَاتُ عَلَيْهِ أَيْ لَا يَعْمَلُ شَيْءٌ دُونَ أَمْرِهِ. وَ (تَفَاوَتَ) الشَّيْئَانِ تَبَاعَدَ مَا بَيْنَهُمَا تَفَاوُتًا بِضَمِّ الْوَاوِ وَنُقِلَ فِيهِ فَتْحُ الْوَاوِ وَكَسْرُهَا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- فَتيت :صفة ثابتة للمفعول من فَتَّ: ما تكسَّر من الخبز وغيره :-فتيت الخُبز/ الطعام., فتَّة ، جمع الجمع فُتُوت: الثريد؛ كِسَر الخبز مُشرّبة بالمَرَق :-أكلنا فتَّة العيد، - كان غداؤنا فتَّة ولحمًا., فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت | • فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة |• فتَّ في ساعِده/ فتَّ في عَضُدِه: أضعفه، وثبّط عزيمتَه، أوهن قوَّتَه., تفتيتيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تفتيت: :-محاولات تفتيتيَّة للصفِّ العربيّ، - حروب أهليَّة تفتيتيَّة: تسفر عن انقسامات، - دراسات تفتيتَّة.|• نزعة تفتيتيَّة/ سياسة تفتيتيَّة: نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها :-يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط., فُتات، مفرد فُتاتة.|1- ما تكسّر وتساقط من الأشياء :-فُتات الخُبز/ الطعام، - جمع فُتاتة أشياء كثيرة وحاول الاستفادة منه.|2- (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور. |3 - (الأحياء) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين., فَتّ1 :مصدر فَتَّ., فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت | • فتَّت الصَّخرةَ |1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة :-فتّت الورقةَ حتى لا يطّلع أحد على ما فيها |• يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا. |2 - (الزراعة) كسّر التِّلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة., فَتّ2 ، جمع الجمع فُتُوت: كِسَر الخبز المُشْربة بالمَرَق ونحوه., تفتَّتَ يتفتَّت ، تفتُّتًا ، فهو مُتفتِّت | • تفتَّت الخبزُ تقطّع، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا :-تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ، - تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية.|• تفتَّت القلبُ حُزْنًا: تألَّم، تمزَّق :-قلبٌ متفتِّت |• تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا: حزنت حزنًا شديدًا., مُفتٍ ، جمع مُفْتُون.|1- اسم فاعل من أفتى. |2 - (الفقه) فقيه تعيِّنه الدولة ليجيب عما يشكل من المسائل الشرعيّة :-تولى فلان منصبَ المفتي، - أصدر المفتي فتوى بتحريم التدخين، - أعلن مُفتي الجمهوريّة بداية شهر رمضان |• سماحة المفتي/ فضيلة المفتي: للدلالة على الرفعة. |3 - عالم أو فقيه يعمل على تفسير أحكام الشَّريعة الإسلامّية., تفتُّت :- مصدر تفتَّتَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر.


المعجم المعاصر
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت | • فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها. |• فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده., أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات | • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها., فَوات :- مصدر فاتَ/ فاتَ في |• بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور، - قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر، - موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة. |2 - (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها., فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت (للمتعدِّي) | • فات الأمرُ مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى :-فاتت الصلاة/ الفرصة، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا.|• فات الشيءَ: جاوزه، سبقه :-فات أصحابَه، - لا تدعه يفوتك |• فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه. |• فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه :-فاته أنهم كانوا يخدعونه، - {لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} .|• فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور. |• فات في الشيء: دخل فيه., تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه | • تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.|• تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما., فائت :اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت | • فتَّت الصَّخرةَ |1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة :-فتّت الورقةَ حتى لا يطّلع أحد على ما فيها |• يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا. |2 - (الزراعة) كسّر التِّلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- فَوْت :- مصدر فاتَ/ فاتَ في |• جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه، - فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز. |2 - نجاة ومهرب :- {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ} ., فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت | • فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها. |• فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فتت

- يقال فتّ الشيء، أي كسره، فهو مفتوت وفتيت : فتّ عضدي وهدّ ركني. والتفتّت: التكسّر. والانْفتات: الانكسار. وفتات الشيء: ما تكسر منه. والفتّة: ما يفتّ ويوضع تحت الزندة. والفتوت والفتيت، من الخبز.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فات
جذر الكلمة: فوت

- الفوْت: الفوات. تقول: فاته الشيء وأفاته إيّاه غيره. ويقال: مات فلان موت الفوات، أي فوجئ. وشتم رجل آخر فقال: جعل الله رزقهفوْت فمه، أي حيث يراه ولا يصل إليه. وتقول: هو منّيفوْت الرمح، أي حيث لا يبلغه. والفوْت: الفرجة ما بين إصبعين، والجمع أفْوات. والاْفتيات: افتعال من الفوْت، وهو السبْق إلى الشيء دون ائتمار من يؤتمر. تقول: افْتات عليه بأمر كذا، أي فاته به. وفلان لا يفتات عليه، أي لا يعمل شيء دون أمره. وتفوّت عليه في ماله، أي فاته به. وتفاوت الشيئان، أي تباعد ما بينهما تفاوتا بضم الواو. وقال ابن السكيت: قال الكلابيّون في مصدره تفاوتا ففتحوا الواو. قال العنبريّ: تفاوتا فكسر الواو.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فات
جذر الكلمة: مفاتيح


الأكثر بحثاً