أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفِسْق: العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق. فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ؛ الضم عن اللحياني، أَي فَجَر، قال: رواه عنه الأَحمر، قال: ولم يعرف الكسائي الضم، وقيل: الفُسوق الخروج عن الدين، وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه. وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته؛ قال الشاعر: فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل: فَفَسَقَ عن أَمر ربه، خرج من طاعة ربه، والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها: قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها، وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس. والفِسْقُ: الخروج عن الأَمر. وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج، وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله. الأَزهري: عن ثعلب أنه قال: قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه، قال: عن ردّه أَمر ربه، نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام، فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج. فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج، وقال ابن الأَعرابي: لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ، قال: وهذا عجب وهو كلام عربي؛ وحكى شمر عن قطرب: فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه. وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه. ويقال: إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق. أَبو الهيثم: والفِسْقُ في قوله: أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به، روي عن مالك أَنه الذبح. وقوله تعالى: بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان، أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا، ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان، وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه؛ هذا قول الزجاج. ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ: دائم الفِسْقِ. ويقال في النداء: يا فُسَق ويا خُبَث، وللأُنثى: يا فَسَاقِ مثل قَطامِ، يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث، وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام. وفَسَّقَه: نسبه إلى الفِسْقِ. والفوَاسِقُ من النساء: الفواجرُ. والفُوَيْسِقةُ: الفأرة. وفي الحديث: أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها. وفي حديث عائشة: وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب قالت: ومن يأْكله بعد قوله فاسِق، قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها. وفي الحديث: خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم، قال: أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور، وبه سمي العاصي فاسقاً، وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن، وقيل: لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال.


- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وـ عن أمرِ ربِّهِ: خَرَجَ، ـ وـ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها: خَرَجَتْ، ـ كانْفَسَقَتْ، قيلَ: ومنه: ـ الفاسِقُ: لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ. ـ ورجلٌ فُسَقٌ، كصُرَدٍ وسِكِّيتٍ: دائمُ الفِسْقِ. ـ والفُوَيْسِقَةُ: الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ. ـ ويا فَساقِ، كقَطامِ: يا فاسِقَةُ. ـ ويا فُسَقُ، كزُفَرَ: يا أيُّها الفاسقُ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم: فاسِقٌ، على أنه عَرَبيُّ. ـ والتَّفْسيقُ: ضِدُّ التَّعْديلِ. ـ والفاسِقِيَّةُ: ضَرْبٌ من العِمَّةِ.


- الفِسِّيقُ : الكثير الفِسْقِ.


- الفِسْقُ : العِصْيان.


- فَسَّقَهُ : عَدَّهُ فاسقًا.


- الفُسَقُ : الفِسِّيقُ.


- فَسَاقِ فَسَاقِ يقال للمَرْأة: يا فَسَاقِ: أي يا فَاسِقَةُ ولا يستعمل إِلا في النداءِ.


- الفُسُوقُ : الفِسْقُ.


- انْفَسَقَتِ الرُّطَبَةُ: فَسَقَتْ.


- فَسَقَ كلُّ ذِي قِشْرٍ فَسَقَ فِسْقًا، وفُسُوقًا: خَرج عن قِشْرِهِ. يقال: فَسَقَتِ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها، والفأرةُ عن جُحرها.|فَسَقَ فُلانٌ.| عَصَى وجَاوَزَ حُدودَ الشَّرْع. يقال: فَسَقَ عن أَمر ربه: خرج عن طاعته.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 50فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أمْرِ رَبِّهِ ) ) فهو فاسِقٌ. والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون وهي فاسقةٌ. والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَابٌّ فَسِيقٌ : كَثِيرُ الفِسْقِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ- فَسُقَ الرَّجُلُ : فَسَقَ، فَجَرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَسَقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ.|1- فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ.|2- فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا.|3- فَسَقَ الرَّجُلُ : فَجَرَ.|4- أَرَاهُ يَفْسُقُ مُسْتَمِرّاً فِي ضَلاَلِهِ : يَخْرُجُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ وَالصَّوَابِ، يُجَاوِزُ حُدُودَ الشَّرْعِ.الكهف آية 50 فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ (قرآن).


- (فعل: رباعي متعد).| فَسَّقَ، يُفَسِّقُ، مصدر تَفْسِيقٌ.|1- فَسَّقَ الشَّابَّ : عَدَّهُ فَاسِقاً.|2- فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ : خَطَّأَهُ.


- (مصدر فَسَقَ).|-كَثُرَ فُسُوقُهُ : فِسْقُهُ.


- (مصدر فَسَقَ، فَسُقَ).|-نَهَاهُ عَنِ الْفِسْقِ : عَنِ الْفُجُورِ وَالضَّلاَلِ وَالْعِصْيَانِ.


- جمع: ـون، ـات، فُسَّاقٌ، فَوَاسِقُ. | (فاعل من فَسَقَ).|-إِنَّهُ رَجُلٌ فَاسِقٌ : أَي الْفَاجِرُ الَّذِي لاَ يَتَوَرَّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ وَالْفَوَاحِشِ. الحجرات آية 6يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا (قرآن)البقرة آية 99لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (قرآن).


- 1- إنفسق البلح عن قشره : خرج عنه


- 1- شتم للمرأة لا يستعمل إلا في النداء : « يا فساق » ، أي يا فاسقة ، يا فاجرة


- 1- فاجر وخارج عن طريق الحق والصلاح ، جمع : فسقة وفساق ، مؤنث فاسقة جمع : فواسق


- 1- فساق : دائم الفسق والفجور|2- فساق : كثير الفسق والفجور


- 1- فسق : خرج عن طريق الحق|2- فسق : فجر|3- فسق : عصى أمر الله|4- فسق الشيء : انفصل عن قشره


- 1- فسق : دائم الفسق والفجور|2- فسق : كثير الفسق والفجور :


- 1- فسقه : اعتبره فاسقا فاجرا|2- فسق القاضي الشاهد : خطأه


- 1- فسيق : دائم الفسق والفجور|2- فسيق : كثير الفسق والفجور


- 1- هيئة لبس العمامة


- ف س ق: (فَسَقَتْ) الرُّطَبَةُ خَرَجَتْ عَنْ قِشْرِهَا. وَ (فَسَقَ) عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَيْ خَرَجَ. قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَمْ يُسْمَعْ قَطُّ فِي كَلَامِ الْجَاهِلِيَّةِ وَلَا فِي شِعْرِهِمْ (فَاسِقٌ) قَالَ: وَهَذَا عَجَبٌ وَهُوَ كَلَامٌ عَرَبِيٌّ. وَ (الْفِسِّيقُ) الدَّائِمُ الْفِسْقِ. وَ (الْفُوَيْسِقَةُ) الْفَأْرَةُ.


- فِسْق :- مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن. |2 - اسم يفيد الخروج عن طاعة أمر الله، وأصله خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد :-دُور الفِسْق.


- فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق | • فَسَّق القاضي الشاهدَ عَدَّه فاسقًا، نسبه إلى الفسق :-أراد أن يفسِّق محدِّثَه لأنّه خالفه الرَّأي.|• فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع :-فسَّقه أصدقاءُ السَّوء.


- فُسوق :مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن.


- فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِق ، والمفعول مفسوقٌ عنه | • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات :- {فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسِقُونَ} [ق]، - {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ} - {وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .


- فاسِق ، جمع فاسِقون وفُسَّاق وفَسَقة، مؤ فاسِقة، جمع مؤ فاسِقات وفواسِقُ: اسم فاعل من فسَقَ/ فسَقَ عن. |• دار الفاسقين: منازل عاد وثمود وغيرهم ممَّن بادوا وهلكوا :- {وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} .


- فِسِّيق :صيغة مبالغة من فسَقَ/ فسَقَ عن.


- فِسْق :- مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن. |2 - اسم يفيد الخروج عن طاعة أمر الله، وأصله خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد :-دُور الفِسْق.


- فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِق ، والمفعول مفسوقٌ عنه | • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات :- {فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسِقُونَ} [ق]، - {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ} - {وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .


- فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق | • فَسَّق القاضي الشاهدَ عَدَّه فاسقًا، نسبه إلى الفسق :-أراد أن يفسِّق محدِّثَه لأنّه خالفه الرَّأي.|• فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع :-فسَّقه أصدقاءُ السَّوء.


- إذا خرجت عن قشرهافسقت الرطبة، . وفسق الرجل يفْسق ويفْسق أيضا. عن الأخفش،فسْقا وفسوقا أيفجر. يقالفسق عن أمر ربّه، أي خرج. والفسّيق: الدائم الفسْق. والفويْسقة: الفأرة. ويقال في النداء: يا فسق ويا خبث. يريد: يا أيّها الفاسق، ويا أيّها الخبيث. وتقول للمرأة: يافساق، مثلقطام.


- ,أدب,احتشام,براءة,بر,تأدب,حشمة,صلاح,طهارة,طهر,عفاف,عفة,فضيلة,نزاهة,


- ,إجتث,احتشم,برئ,بر,تأدب,تنزه,طهر,عف,نزه,نقي,


- is grave disobedience


- and he rebelled




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.