المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- القُحُّ: الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء؛ يقال: لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص؛ وقيل: هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها، وقد ورد في الحديث: وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ، وقال ابن دريد: قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره؛ وأَعراب أَقْحاحٌ، والأُنثى قُحَّةٌ، وعبد قُحٌّ: محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة؛ وقالوا: عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح. يقال: فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم؛ قال ذلك ابن السكيت وغيره. وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه. والقُحاح أَيضاً، بالضم: الأَصل؛ عن كراع؛ وأَنشد: وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك؛ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك. قال: وقال ابن بزرج: والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك؛ وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه. والقُحُّ: الجافي من الناس كأَنه خالص فيه؛ قال: لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ، يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ، يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث: والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ: قُحٌّ، قيل: القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون؛ وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ، وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف، قال: وصوابه الفِجُّ، بالفاء والجيم. يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ، وأَما القُحُّ، فهو أَصل الشيء وخالصه، يقال: عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه. والقَحِيحُ: فوقَ الجَرْعِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- : ( {القُحُّ، بالضَّمّ: الخالِصُ من اللُّؤْمِ والكَرَمِ و) من (كلّ شيْءٍ) ، كأَنّه خالِصٌ فِيهِ. قَالَ: لَا أَبتغى سَيْبَ اللَّئيم القُحِّ يَاكدُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ يَحكِي سُعَالَ الشَّرِقِ الأَبحِّ (و) القُحّ، أَيضاً: (الجَافِي فِي النّاس وَغَيرهم) ، وهاذا قَول اللَّيث. (و) من ذالك (البِطّيخ النِّيءُ) الَّذِي لم يَنضَجْ، يُقَال لَهُ} قُحٌّ. وَقيل: القُحّ البِطِّيخ آخِرَ مَا يَكون. (وَقد {قَحَّ) } يَقُحّ ( {قُحوحَةً) ، بالضّمّ. قَالَ الأَزهريّ: أَخطأَ الَّليث فِي تَفْسِير الفُحّ وَفِي قَوْله للبِطّيخَة الَّتِي لت تَنضَج إِنّها} لقُحٌّ، وهاذا تصحيفٌ. قَالَ: وَصَوَابه الفِجُّ بالفَاءِ وَالْجِيم، يُقَال ذالك لكلِّ ثَمَرٍ لم يَنْضَجْ. (وأَعْرَابيٌّ {قُحٌّ} وقُحَاحٌ، بضمّهمَا) : مَحْضٌ خالصٌ، وَقيل: هُوَ الّذي لم يَدْخُل الأَمصارَ وَلم يَختلِط بأَهلِهَا. وَقد وَرَدَ فِي الحَدِيث: (وعَرَبيّة {قُحّة) . وَقَالَ ابْن دُرَيْد: قُحٌّ: مَحْضٌ، فَلم يَخُصَّ أَعرابِيًّا من غيرِه، وأَعرَابٌ} أَقحاحٌ، والأُنثَى قُحَّةٌ. وعَبدٌ قُحٌّ: مَحْضٌ خالصٌ، (بَيّن {القَحَاحَةِ} والقُحُوحةِ) ، خالصُ العُبُوديّة. وَقَالُوا: عَربيٌّ كُحٌّ وعَرِبيّة كُحّةٌ، الْكَاف فِي كُحَ بدلٌ من الْقَاف فِي قُحَ، لقَولهم: أَقحاحٌ، وَلم يَقُولُوا: أَكحاح. يُقَال: فلانٌ من {قُحِّ العَرب وكُحِّهم، أَي من صَمِيمهم، قَالَ ذالك ابْن السِّكِّيت وَغَيره. (} وقُحَاحٌ الأَمرِ، بالضّمّ: فَصُّه وخالِصُه وأَصلُه) ، وهاذا عَن كُرَاع. يُقَال: صَار إِلى {قُحَاحِ الأَمْر، أَي أَصلِه وخالِصه. ولأَضطَرَّنَّك إِلى} قُحَاحِك، أَي إِلى جَهْدك. وحكَى الأَزهريُّ عَن ابْن الأَعرابيّ: لأَضطَرَّنّك إِلى قُحَاحِك أَي إِلى أَصْلك. وَقَالَ ابْن بُزُرْج: واللَّهِ لقد وَقَعتُ! بقُحَاح قُرِّك، ووَقَعْتُ بقُرِّك، وَهُوَ أَن يَعلم عِلْمَه كُلَّه وَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ شيءٌ مِنْهُ. ( {والقَحْقَحَة: تَردُّد الصَّوْتِ فِي الحَلْق) ، وَهُوَ شَبيهٌ بالبُحَّة. (وضَحِكُ القِرْدِ) يُقَال لَهُ} القَحْقَحَةُ، وصَوتُه الخَنْخَنَةُ. ( {والقُحْقُح، بالضّمّ: العَظْمُ المُطِيف) ، أَي المُحيط (بالدُّبُرِ) ، وَقيل هُوَ مَا أَحاطَ بالخَوْرَانِ. وَقيل: هُوَ مُلْتَقَى الوَرِكَيْن من باطنٍ، وَقيل هُوَ دَاخل بَين الوَرِكَيْن وَهُوَ مُطِيف بالخَوْرانِ، والخَورَانُ بينَ} القُحْقُحِ والعُصْعُص، وَقيل: هُوَ أَسْفَلُ العَجْبِ فِي طِبَاقِ الوَرِكَيْن فوقَ القَبّ شَيْئا. وَفِي (التَّهْذِيب) {القُحْقُح لَيْسَ من طَرَفِ الصُّلْب فِي شَيْءٍ، ومُلْتَقَاه من ظاهرِ العُصْعُص. قَالَ: وأَعلَى العُصْعُص العَجْبُ، وأَسفلُه الذَّنَب، وَقيل: القُحْقُحُ: مُجْتَمع الوَركينِ، والعُصْعُصُ طَرَفُ الصُّلْبِ الباطِنُ، وطَرَفُه الظَّاهرُ العَجْبُ. والخَوْنُ هُوَ الدُّبُر. (و) القُحْقُح: (ع) . (وقَرَبٌ) محرّكَةً (قَحْقَاحٌ ومُقَحْقَحٌ: شَديدٌ) . (} والقَحِيح فوقَ العَبِّ والجَرْعِ) ، وَمثله فِي (اللِّسَان) .


المعجم الوسيط
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- الْمُنقَحُ الْمُنقَحُ يقال: رجل مُنَقَّح: مُجَرَّب.| وطبعة من الكتاب مُنَقَّحَة: مهذَّبة., أَقْحَتِ الأرضُ: أَنبتت الأُقْحوان., نَقحَ الشيءَ نَقحَ نَقْحًا: خَلَّصَ جَيِّدَه من رديئه.|نَقحَ العظمَ: استخرج مُخَّه.|نَقحَ العُودَ: قَشَرَهُ.|نَقحَ الجِذْعَ: شَذَّبه وأَزال عُقَدَه. يقال: نَقحَ الكلامَ أَو الكتاب: هذَّبَهُ وأَصْلَحَه., لَقْحَ النخلةَ: أبَّرَها . يقال: جرَّبَ الأمورَ فَلَقَّحَت عقلَه، والنظر في العواقب تلقيحُ العقول :- وفلان مُلَقَّح مُنَقَّح: مُجَرَّب مهذّب .|لَقْحَ جسمَ الإنسَان أَو الحيوان: أَدخل فيه اللَّقاح ., قَحَّ قَحَّ قُحُوحَةً، وقَحَاحَةً: صَار قُحًّا., القُحَاحُ : الخالصُ الخالي من الشوائب الغريبة. يقال: أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها. يقال: صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره., القُحُّ : القُحَاحُ.|القُحُّ مَن له عِرْقٌ أَصِيلٌ فيما يُوصَفُ به.| فيقال: كَرِيمٌ قُحٌّ، ولَئِيمٌ قُحٌّ، وعَبْدٌ قُحٌّ. والجمع : أقْحاحٌ.


المعجم الغني
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- (فعل: ثلاثي لازم).| قَحَّ، يَقُحُّ، مصدر قُحُوحَةٌ، قَحَاحَةٌ.|1- قَحَّ الرَّجُلُ : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً.|2- قَحَّ الشَّرَابُ : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ., جمع: أَقْحَاحٌ. | 1- بَدَوِيٌّ قُحٌّ : خَالِصٌ فِي بَدَوِيَّتِهِ- عَرَبِيٌّ قُحٌّ :-أَصِيلٌ قُحٌّ.|2- عَصِيرٌ قُحٌّ : غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِسَائِلٍ آخَرَ., خَالِصٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- 1- صار قحا خالصا صافيا, 1- القحاح من كل شيء : الخالص الصافي, 1- قح من كل شيء : الخالص الصافي : « أعرابي قح ، لئيم قح ، كريم قح ، إلخ »|2- قح من الناس الجافي ، القاسي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- ق ح ح: (الْقُحُّ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ الْخَالِصُ فِي اللُّؤْمِ أَوِ الْكَرَمِ. يُقَالُ: رَجُلٌ قُحٌّ لِلْجَافِي كَأَنَّهُ خَالِصٌ فِيهِ وَعَرَبِيٌّ قُحٌّ أَيْ مَحْضٌ خَالِصٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- قَحَاحة :مصدر قَحَّ., قُحّ ، جمع أقحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَحَّ., لقِحَ يَلقَح ، لَقْحًا ولَقَاحًا ، فهو لاقح | • لقِحتِ النَّخلةُ أُدْخِل فيها اللَّقاح. |• لقِحت الحربُ/ لقِحت العداوةُ: هاجت بعد سكون., نَقْح :- مصدر نقَحَ. |2 - سحاب أبيض صيفيّ :-من علامات الحَرِّ في الصَّيف انتشار النَّقح., لقَّحَ يلقِّح ، تلقيحًا ، فهو مُلقِّح ، والمفعول مُلقَّح | • لقَّح النَّخلةَ ونحوَها ألقحها؛ لَقَحها؛ أدخل فيها طلع الذَّكر لتُثْمِر :-تلقيح ذاتيّ.|• لقَّح الشَّجرةَ: (الزراعة) طعَّمها بعنصر آخر :-لقَّح شجرة المشمش خوخًا.|• لقَّح جسمَ الإنسان أو الحيوان: (طب) طعَّمه بجُرْثومةٍ مرضيّة لإكسابه المناعة :-لقَّحه ضِدّ الجُدَريّ، - لقَّح الأطفالَ بلقاح السُّلِّ |• رَجُل مُلَقَّح: مُجَرَّب، - لقّحت عقلَه التجاربُ: مكنته من التفكير بعمق في الأمور، - هو مُلَقَّح مُنَقَّح: مجرَّب مهذَّب., نقَّحَ ينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح | • نقَّح عودًا أو جِذْعًا بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة |• نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة. |• نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا، - مقالة مُنقَّحة، - خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح., نقَحَ يَنقَح ، نَقْحًا ، فهو ناقح ، والمفعول مَنْقوح | • نقَح الشَّيءَ فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه :-نقَح ثمارًا.|• نقَح عصا: شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.|• نقَح العَظْمَ: استخرج مُخَّه., قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ | • قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص., قُحوحة :مصدر قَحَّ., لقَحَ يَلقَح ، لَقْحًا ، فهو لاقح ، والمفعول مَلْقوح (للمتعدِّي) | • لَقَحتِ المرأةُ حَمَلت. |• لقَحَ النّخلَ: أبَّره، أي: وضع طلعَ الذُّكور في الإناث.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قحح
جذر الكلمة: قحح

- الأصمعيّ: القحّ: الخالص في اللؤم أو الكرم. يقال: رجلقحّ، للجافي كأنه خالص فيه. وأعراب أقحاح، وعربيّ قحّ. أي محض خالص. وعربيّة قحّة وعبدقحّ، أي خالص بيّن القحاحة. والقحوحة.