المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً، وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛ قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ. وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ. ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه. وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني. ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛ أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ. وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع. ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه. واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه. وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو. والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ. وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه. والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف). وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت. والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً. وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً. أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم. وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه. وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه. والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة. ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان. والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود. الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة. وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَمُ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم. وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف. وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ. وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.


المعجم الوسيط
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.| وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير., اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ: سأَله كَتْمَه., كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.|كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.|كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.| وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.| وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.| فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ., تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ: كتَمه بعضُهم من بعض., الكَتُومُ : الكُتَمَةُ، والجمع كُتُمٌ.|سَحَابٌ كَتُومٌ: لا رعدَ فيه., الكَتِيمُ الكَتِيمُ سِقَاءٌ كتيم: لا يخرج منه الماءُ.| وخَرْزٌ كتيم: لا ينضح الماءَ ولا يخرج ما فيه., كَتَّمَ الشيءَ: بالغ في كِتمانه., الكُتَمَةُ : الذي يَكْتُمُ سِرَّه., اكتَتَمَ السَّحابُ: خلا من الرعد.|اكتَتَمَ الحديثَ.| بالغ في كتْمِه., كاتَمَ سِرَّه منِّي: كتمه. يقال: كاتَمَه العداوةَ: سَاتَرَه., الكَتَمُ : جَنْبَةٌ من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس، تنبت في المناطق الجبلية بإِفريْقية والبلاد الحارَّة المعتدلة، ثمرتها تشبه الفُلفل، وبها بِزْرة واحدة، وتسمَّى: فلفل القرود؛ وكانت تُستعمَلُ قديمًا في الخِضاب، وصُنع المداد .


المعجم الغني
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَتَمَ، يَكْتَتِمُ، مصدر اِكْتِتَامٌ.|1- اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ.|2- اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ.|3- اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ., (فعل: رباعي متعد).| كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.|1- كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.|2- كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ : أَضْمَرَهَا لَهُ., جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول من كَتَمَ).|1- مَكْتُومُ النَّفَسِ : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.|2- صَوْتٌ مَكْتُومٌ : مَخْفِيٌّ- تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.|3- وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْكَتَمَ، يَنْكَتِمُ، مصدر اِنْكِتامٌ- اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ., (فعل: رباعي متعد).| كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.|1- كَتَّمَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.|2- كَتَّمَ الْحَدِيثَ : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ., (مصدر كَاتَمَ).|-قَرَّرُوا مُكَاتَمَةَ كُلِّ الأَخْبَارِ عَنْ صَاحِبِهِمْ : كَتْمُهَا، سَتْرُهَا عَنْهُ، إِضْمَارُهَا- مُكَاتَمَةُ العَدَاوَةِ., (مصدر تَكاتَمَ).|-تَكاتُمُ السِّرِّ : كِتْمانُهُ، إِخْفاؤُهُ., (مصدر كَتَمَ).|-كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ., (مصدر كَتَمَ).|-كِتْمَانُ السِّرِّ : كَتْمُهُ، إِخْفَاؤُهُ- إِلَى مَتَى يَجِبُ أَنْ تَبْقَى عَوَاطِفُكَ وَمَوَاقِفُكَ طَيَّ الكِتْمَانِ : اِسْتَعِينُوا عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِكُمْ بِالكِتْمَانِ (حديث)., (مصدر كَتَّمَ).|1- تَكْتيمُ السِّرِّ : إِخْفاؤُهُ.|2- تَكْتيمُ الحَديثِ : الْمُبالَغَةُ في كِتْمانِهِ., (فاعل من كَتَمَ).|1- رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.|2- كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ.|3- كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.|4- قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ.|5- مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَكَتَّمَ).|-مُتَكَتِّمٌ عَلَى أَسْرَارِ صَحْبِهِ : أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ., (مصدر اِكْتَتَمَ).|1- اِكْتِتَامُ سِرٍّ : إِخْفَاؤُهُ.|2- اِكْتِتَامُ الغَيْظِ : كَظْمُهُ، كَبْحُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.|1- كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ- كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).|2- كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.|3- كَتَمَ أَنْفَاسَهُ : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَكاتَمْتُ، أَتَكَاتَمُ، تَكاتَمْ، مصدر تَكاتُمٌ- تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ، أَخْفاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ- قَرَّرُوا أَنْ يَتَكاتَموا ما راجَ في الاجْتِماعِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- 1- تكاتم القوم : الحديث : أخفاه بعضهم عن بعضهم الآخر, 1- كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب, 1- كتم الشيء ، أو كتمه الشيء : أخفاه « كتم السر ، كتمه السر », 1- كتوم : كاتم السر ، الذي يخفيه|2- « قوس كتوم » : لا شق فيها|3- « سحاب كتوم » : لا رعد فيه, 1- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة, 1- إخفاء الشيء, 1- المرة من كتم|2- « ما راجعته كتمة » : أي كلمة, 1- إستكتمه الخبر أو السر : سألهان يكتمه ويخفيه, 1- أكتم : عظيم البطن|2- أكتم : شبعان, 1- كاتم السر ، أو مبالغ في كتمه, 1- كاتمه السر : كتمه عنه|2- كاتمه العداوة : عاداه ولم يظهر العداوة, 1- مصدر كتم|2- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة|3- إخفاء : « كتمان السر », 1- إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه|2- إكتتم الشيء : اصفر|3- إكتتم السحاب : خلا من الرعد, 1- « قوس كتيم » : لا شق فيها|2- « إناء كتيم » : لا ينضح الماء ، محكم, 1- « سر كاتم » : مكتوم|2- « قوس كاتم » : لا شق فيها|3- « كاتم السر » : أمين السر|4- « كاتم الصوت » : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا, 1- أخفي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- ك ت م: (كَتَمَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (كِتْمَانًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَ (اكْتَتَمَهُ) . وَسِرٌّ (كَاتِمٌ) أَيْ (مَكْتُومٌ) وَ (مُكَتَّمٌ) بِالتَّشْدِيدِ بُولِغَ فِي كِتْمَانِهِ. وَ (اسْتَكْتَمَهُ) سَرَّهُ سَأَلَهُ أَنْ يَكْتُمَهُ وَ (كَاتَمَهُ) سِرَّهُ. وَرَجُلٌ (كُتَمَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ إِذَا كَانَ يَكْتُمُ سِرَّهُ. وَ (الْكَتَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ نَبْتٌ يُخْلَطُ بِالْوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم | • كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه |• كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها., كَتُوم ، جمع كُتُم: صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتّم أو الإخفاء :-يمكنك الاطمئنان إلى الكتوم فهو لا يُفشي أسرارَك., استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم | • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه., كاتِم :- اسم فاعل من كتَمَ |• مسدّس كاتِم للصَّوت: لا ينطلق منه صوت عالٍ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها. |• كاتِم السِّرّ: سكرتير، أمين السِّرِّ. |• القِدْر الكاتمة: وعاء للطّبخ محكم التَّغطية، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط., كِتْمان :مصدر كتَمَ |• أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه، - في طيّ الكتمان: سِرِّيّ., تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم | • تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر., انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم | • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى., كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة., كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*., كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} ., كَتّام :صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتُّم أو شديد المحافظة على الأسرار., اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم | • اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه., كَتْم :مصدر كتَمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة., كَتْم :مصدر كتَمَ., كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} ., كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- الشيءككتمْت تْما وكتْمانا، واكْتتمْته أيضا. وسحاب مكْتتم: لا رعد فيه. وسرّ كاتم، أي مكْتوم. ومكتّم بالتشديد: بولغ في كتْمانه. واسْتكتمْته سرّي: سألته أن يكْتمه. وكاتمني سرّه:كتمه عني. ورجل كتمة، إذا كان يكْتم سره. ويقال للفرس إذا ضاق منْخره عن نفسْه: قدكتم الربْو. قال بشر: كأنّ حفيف منْخره إذا ما ...كتمْن الربْو كير مسْتعار يقول: منْخره واسع لا يكْتم الربو إذاكتم غيره من الدواب نفسه من ضيق مخرجه. والكتوم: القوس التي لا شقّ فيها. وقال: كتوم طلاع الكفّ لا دون ملْئها ... ولا عجْسها عن موضع الكفّ أْفضلا وناقة كتوم: لا ترغو إذا ركبت. وخرْز كتيم: لا يخرج منه الماء. وسقاء كتيم. والكتم بالتحريك: نبت يخالط بالوسْمة يختضب به.


- , لوى (عن شخص), أخفى, أسر, أضمر, أكمن, ستر, طوى, غفل, قصر, كتم, لفت, كعب, برز, سكت, صمت, نتأ, نهد, نافق, تملق, جامل, حجب, خبأ, راءى, سامى, فاخر, ناظر, وارى, كظم, أطرق, أظهر, حبس, قمع, كبت, كشف, أبهج, أفرح, أفضى, أكن, إكتتم, أكمى (الشهادة), خفى, أنكر, أجحف, أشرك, إستبشع, إستشنع, إستفظع, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إنتقده, تبرأ, تبرأ من, تزندق, جحد, كفر (للنعمة), أضمر ( الخبر ), غمض, غمط, فرط, كذب, كفر, كند, نفى, أغمد, أبطن, غمر, حجا, بخل, حسب, خال, ضن, ظن, عد, فرح, أوقف, إحتجز, إعتقل, حجز, حصر, ربط, سبى, سجن, عقل, قبص, قيد, أمسك, حجأ, شح, غيب, قتر, منع, وهن, أباد, أذل, أفنى, أمات, أهان, أهلك, إحتقر, إزدرى, هوى, وقع, لوى, ثنى, حدب, حنى, صرف, عطف, عقف, عوج, قوس, مازح, ورى, أبدل, أبعد, أزاح, أقصى, بعد, جعله بعيدا, رجم, غضب, طمر, إحتجى, غطى, غمد, كاتم, كاشح, لوث, تلطخ, دنس, قذر, لطخ, نجس, وسخ, وضر, أنصت, خرس, عجم, كن, وجم, بكم, أخفي, إنستر, اجتوى, جهل, خبا ذكره, خبا, خفي, طمس, إخفاء, إبطان, إسرار, أبهم, أشكل, إلتبس, تردد, تلعثم, عيي, وضع, إضمار, تغطية, حفظ, صون, كتمان, إنحسر, إنحصر, تضاءل, تناقص, ضؤل, قل, نزر, نضب, إبادة, إنقباض, انحصار, ضيق, طول, موت, ساء, رسب, أضمره, ضمر, استغلق عليه, غبي, سكن, هدأ, همس, كاشف, إحجاب, إحتجاب, تورية, غياب, عادى, قاوم, نابذ, ناهض, أخفا, خفا, غطا, إكنان, تكتم, أخمره, خمر, هس, هسهس, أراح, أمن, طمأن, أنزل, خفض, أخفق, صان, طمسه, أعلن, أوضح, انفصل عن, صاح, صارخ, صرخ, صوت, فارق, قاطع, هتف, لذ, خاتل, خادع, خدع, داور, دهن, راوغ, وارب, أصدى, ظمأ, عطش, ضمره, محا, ألف, ألزق, ألصق, جمع, حاك, خاط, رتق, رقع, ضم, استبشر, إمتدح, انكسر, عظم, فخم, قرظ, مدح, انفصال, انقطاع, انحبس, أنشد, إبتسم, إفتر, بش, ترنم, تهلل, شدا, ضحك, طرب, غنى, قهقه, نافس, كنه, هاك, طوي, سهل, تباس, غموض, أخمر, أسره, استبطن, طلق, عارض, فصل, ناوأ, رضخ, صافى, أضمرهث, هسهسه, آثار, أطلال, بقايا, خراب, خربة, دمار, طلول, كوخ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: تكتم على الخبر

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: كتم
جذر الكلمة: كتم

- concealed



الأكثر بحثاً