أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكُرْزُ: ضَرْبٌ من الجُوالِقِ، وقيل: هو الجُوالِقُ الصغير، وقيل: هو الخُرْجُ، وقيل: الخُرْجُ الكبير يحمل فيه الراعي زاده ومتاعه. وفي المثل: رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ؛ وأَصله أَن فرساً يقال له أَعوج نُتِجَتْهُ أُمُّه وتَحَمَّلَ أَصحابه فحملوه في الكُرْزِ، فقيل لهم: ما تصنعون به؟ فقال أَحدهم: رب شدّ في الكرز، يعني عَدْوَهُ، والجمع أَكرازٌ وكِرَزَةٌ مثل جُحْرٍ وجِحَرَةٍ. وسعيدُ كُرْزٍ: لقبٌ. قال سيبويه: إِذا لقبت مفرداً بمفرد أَضفته إِلى اللقب، وذلك قولك: هذا سعيدُ كُرْزٍ، جعلت كُرْزاً معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نكَّرت كرزاً صار سعيد نكرة لأَن المضاف إِنما يكون نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه، فيصير كرز ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه. والكَرَّازُ: الكَبْشُ الذي يضع عليه الراعي كُرْزَهُ فيحمله ويكون أَمام القوم، ولا يكون إِلا أَجَمَّ لأَن الأَقْرَنَ يشتغل بالنِّطاحِ؛ قال:يا ليتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ، والخُرْجُ منها فوقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ وكارَزَ إِلى ثِقَةٍ من إِخوان ومالٍ وغِنًى: مالَ. أَبو زيد: إِنه ليُعاجِزُ إِلى ثِقَةٍ مُعاجَزَةً ويُكارِزُ إِلى ثقة مُكارَزَةً إِذا مال إِليه؛ قال الشماخ: فلما رَأَيْنَ المالَ قد حالَ دونَه دُعافٌ، لَدَى جَنْبِ الشَّرِيعَةِ، كارِزُ قيل: كارز بمعنى المستخفي. يقال: كَرَزَ يَكْرُزُ كُرُوزاً، فهو كارِزٌ إِذا استخفى في خَمَرٍ أَو غارٍ، والمُكارَزَةُ منه. ويقال: كارَزْتُ عن فلان إِذا فَرَرْتَ منه وعاجَزْتَهُ. وكارَزَ في المكان: اخْتَبَأَ فيه. وكارَزَ إِليه: بادر. وكارَزَ القومُ إِذا تركوا شيئاً وأَخذوا غيره. والكَرِيصُ والكَرِيزُ: الأَقِطُ. والكُرِّزُ والكُرَّزِيُّ: العَيِيُّ اللئيم، وهو دخيل في العربية، تسميه الفُرْسُ كُرَّزِيًّا؛ وأَنشد لرؤبة:أَو كُرَّز يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ والكُرَّزُ: المُدَرَّبُ المُجَرَّبُ، وهو فارسي. والكُرَّزُ: اللئيم. والكُرَّزُ: النجيب. والكُرَّزُ: الرجل الحاذق، كلاهما دخيل في العربية. والكُرَّزُ: البازي يُشَدُّ ليَسْقُطَ ريشه؛ قال: لما رَأَتْنِي راضِياً بالإِهْمادْ، كالكُرَّزِ المربوط بينَ الأَوْتادْ قال الأَزهري: شبهه بالرجل الحاذق وهو بالفارسية كُرُو فَعُرِّبَ. وكُرِّزَ البازي إِذا سقط ريشه. أَبو حاتم: الكُرَّزُ البازي في سَنَتِهِ الثانية، وقيل: الكُرَّزُ من الطير الذي قد أَتى عليه حول، وقد كُرِّزَ؛ قال رؤبة: رأَيْتُه كما رأَيْتُ النَّسْرا، كُرِّزَ يُلْقِي قادِماتٍ زُعْرا وكَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إِذا خاط عينيه وأَطعمه حتى يذل. ابن الأَنباري: هو كُرَّزٌ أَي داهٍ خبيثٌ محتال، شبه بالبازي في خبثه واحتياله وذلك أَن العرب تسمي البازي كُرَّزاً، قال: والطائر يُكَرَّزُ، وهو دخيل ليس بعربي. والكُرَازُ: القارورة. قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي أم عجمي غير أَنهم قد تكلموا بها، والجمع كِرْزانٌ. وكُرْزٌ وكَرِزٌ وكَارِزٌ ومُكْرَزٌ وكُرَيْز وكَرِيزٌ وكُرازٌ: أَسماء. وكَرازٌ: فرس حُصَين بن علقمة.


- ـ كَرَزَ يَكْرِزُ كُرُوزاً: دَخَلَ، واسْتَخْفَى، ـ وـ إليهِ: التَجَأَ، ومالَ، ـ وـ الفَحْلُ البولَ: تَشَمَّمَهُ. وكَسَمِعَ: دامَ على أكْلِ الأقِطِ. ـ والكُرازُ، كغُرابٍ ورُمَّانٍ: القارُورَةُ، أو كوزٌ ضَيِّقُ الرأسِ ـ ج: كِرْزانٌ. وكحَمَّادٍ: الكَبْشُ يَحْمِلُ خُرْجَ الراعي، ووالِدُ سُلَيْمَانَ المحدِّثِ. وكقُبَّرٍ: اللَّئيمُ، ـ كالمُكَرِّزِ، والخَبيثُ، ـ كالكُرَّزِيِّ فيهما، والحاذِقُ، والعَيِيُّ، والصَّقْرُ، والبازِيُّ، وطائِرٌ أتى عليه حَوْلٌ ـ ج: الكَرارِزَةُ. وكعَزيزٍ: الأقِطُ. وكبُرْجٍ: خُرْجُ الراعي ـ ج: كِرَزَةٌ. وكسَحابٍ: فَرَسُ حُصَيْنِ بنِ عَلْقَمَةَ الذَّكْوانِيِّ، أو بِزَايَيْنِ، وسَمَّوْا: كارِزاً وكُرَيْزاً ومُكْرَزاً. ـ وكارِزُ: بِنَيْسَابُورَ، منها أبو الحَسَنِ الكارِزِيُّ شيخُ عبدِ الرحمنِ بنِ السَّرَّاجِ. ـ وكارَزَ إلى المكانِ: بادَرَ إليه، واخْتَبَأَ فيه، ـ وـ عنه: هَرَبَ، ـ وـ فلاناً: عاجَزَهُ. ـ وكارِزِينُ: د بفارسَ، منه محمدُ بنُ الحَسَنِ، مُقْرِئ الحَرَمِ، وبهِ وُلِدْتُ، وإليه يُنْسَبُ محدّثونَ وعُلَماءُ. ـ وكُرِّزَ البازِي، بالضم، تَكْريزاً: سَقَطَ ريشُهُ. ـ وكُرْزِينُ: قَلْعَةٌ. وكُرْزُ بنُ عَلْقَمَةَ، بالضم، أو هو كوزُ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ أسامَةَ وآخَرُ غيْرُ مَنْسُوبٍ: صحابِيُّونَ.


- كَرَزَ كَرَزَ كُرُوزًا: دخل.|كَرَزَ استخفي في غارٍ ونحوه.|كَرَزَ إِليه: الْتجَأَ و مال فهو كارزٌ.


- كارَزَهُ : ذَهَب وفَرَّ منه. يقال: كارز عن فلان: فرّ منه.|كارَزَهُ إِلى المكان: بادر إِليه واختبأ.| فيه. يقال: كارَزَ في المكان: اختبأَ فيه.|كارَزَهُ إلى ثِقَةٍ من إِخوانٍ ومالٍ وغنًى: مال إِليه.


- الكُرْزُ : خُرْجُ الراعي.|الكُرْزُ الجُوَالِقُ. والجمع : أَكرازٌ، وكِرَزَةٌ.


- الكُرَازُ .| القارورةُ. والجمع : كِرْزَانٌ.


- كَرَّزَ الصَّقْرَ: خاطَ عينيه وأَطعمه حتَّى يَذِلَّ.|\31.


- الكَرَزُ : شجر من الفصيلة الوردِيَّة، يحمِلُ ثمرًا يشبه البُرقوق، ولكنه أَصَغر منه، ويقال له أيضًا: كُرَيز .


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَرَزَ، يَكْرِزُ، مصدر كَرْزٌ- كَرَزَ الرَّاهِبُ : بَشَّرَ بِالتَّعَالِيمِ الْمَسِيحِيَّةِ كَمَا هِيَ فِي الإِنْجِيلِ وَوَعَظَ بِهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| كَرَزْتُ، أَكْرِزُ، اِكْرِزْ، مصدر كُرُوزٌ.|1- كَرَزَ الْهَارِبُ : اِخْتَبَأَ فِي كَهْفٍ أَوْ غَيْرِهِ.|2- كَرَزَ إِلَيْهِ : اِلْتَجَأَ، مَالَ إِلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَرَّزْتُ، أُكَرِّزُ، كَرِّزْ، مصدر تَكْرِيزٌ- كَرَّزَ الصَّقْرَ : خَاطَ عَيْنَيْهِ وَأَطْعَمَهُ حَتَّى يَذِلّ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-كُرِّزَ الصَّقْرُ :سَقَطَ رِيشُهُ.


- جمع: أَكْرَازٌ. | 1- كُرْزُ الرَّاعِي : وِعَاءٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ شَعَرٍ يَضَعُ فِيهِ الرَّاعِي حَاجَاتِهِ.|2- كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ ثَوْبٍ.|3- كُرْزُ التِّلْمِيذِ : مِقْلَمَتُهُ الَّتِي يَضَعُ فِيهَا أَقْلاَمَهُ.


- مَوْضِعُ الكَرَزِ، حَقْلُهُ، بِناؤُهُ.


- 1- شجر يحمل ثمرا أصغر من الخوخ ، يؤكل طريا ويتخذ في صناعة بعض المشروبات أو المربيات


- 1- كارز : واعظ ومبشر بالانجيل


- 1- كارز القوم : تركوا شيئا وأخذوا غيره|2- كارز عنه : فر منه ، هرب|3- كارز الى المكان : سارع إليه واختبأ فيه|4- كارزه : سابقه


- 1- كراز : كبش يحمل خرج الراعي ولا يكون إلا من غير قرون|2- كراز من المعز : الذي يجعل الراعي في عنقه جرسا فيتبعه القطيع


- 1- كرز : دخل|2- كرز : إختبأ في كهف أو غيره|3- كرز اليه : مال إليه والتجأ


- 1- كرزي : خبيث|2- كرزي : لئيم


- 1- كوز ضيق الرأس ، جمع : كرزان


- 1- واحدة الكرز


- 1- واعظ ومبشر بالانجيل


- 1- وعظ وبشر بالإنجيل وبالتعاليم المسيحية


- 1- وعظ وتبشير بالحقائق والتعاليم المسيحية


- ك ر ز: (الْكَرَّازُ) الْكَبْشُ الَّذِي يَحْمِلُ خُرْجَ الرَّاعِي وَلَا يَكُونُ إِلَّا أَجَمَّ لِأَنَّ الْأَقْرَنَ يَشْتَغِلُ بِالنِّطَاحِ.


- كُرَيْز :(النبات) كَرَز؛ شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ، أزهاره بيض، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك الشجر، وهو ثمر يُؤْكل يشبه البرقوق َولكنّه أصغر منه، وقد يصنع منه بعض المشروبات، ويسمّى في المغرب (حبّ الملوك).


- كَرَز، مفرد كَرَزَة: (النبات) شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ، أزهاره بيض، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك الشجر، وهو ثمر يُؤْكل يُشبه البرقوقَ ولكنّه أصغر منه، وقد يُصنع منه بعض المشروبات، ويسمَّى في المغرب (حبّ الملوك).


- كَرَز، مفرد كَرَزَة: (النبات) شجر ينمو في المناطق المعتدلة المناخ، أزهاره بيض، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك الشجر، وهو ثمر يُؤْكل يُشبه البرقوقَ ولكنّه أصغر منه، وقد يُصنع منه بعض المشروبات، ويسمَّى في المغرب (حبّ الملوك).


- الكرزْ: الخرجْ. والجمع الكرزة. والكرّاز: الكبش الذي يحمل خرج الراعي، ولا يكون إلا أجمّ، لأنّ الأقرن يشتغل بالنطاح. والكرّز: اللئيم، ويقال الحاذق. وكارز إلى المكان، إذا بادر إليه واختبأ فيه. ويقال: كازرْت عن فلان، إذا فررت عنه وعاجزْته. أبو عمرو: الكرّز: البازي يشدّ ليسقط ريشه. وقال أبو حاتم: الكرّز: البازي في سنته الثانية. والكريز: الأقط.


- ,شتت,ضل,ضلل,ضيع,فرح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.