أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي. وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى. وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به. وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ. وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد. وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به. وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به. قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره. وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك. ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم. التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به. ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه. وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه. والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون. والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل. الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل. وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت. وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض. ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل. أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ. قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني. الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع. ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (البيت). قال أَبو حاتم: الشُّؤُون الشُّعَب التي تجمع بين قبائل الرأْس وهي أَربعة أَشْؤُنٍ؛ قال ابن بري: وأَما قول الراعي: وطُنْبُور أَجَشّ وريح ضِغْثٍ، من الرَّيْحانِ، يَتَّبِعُ الشُّؤُونا. فمعناه أَنه تطير الرائحة حتى تبلغ إلى شُؤُون رأْسه. وفي حديث الغسل: حتى تَبْلُغ به شُؤُونَ رأْسِها؛ هي عِظامُه وطرائقه ومَواصِلُ قَبائله، وهي أَربعة بعضها فوق بعض، وقيل: الشُّؤُون عُروق في الجبل يَنْبُت فيها النَّبْع، واحدها شَأْنٌ. ويقال: رأَيت نخيلاً نابتة في شَأْنٍ من شُؤُون الجبل، وقيل: إنها عُروق من التراب في شُقوق الجبال يُغْرَس فيها النخل. وقال ابن سيده: الشُّؤُون خُطوط في الجبل، وقيل: صُدوع؛ قال قيسُ بن ذَريح: وأَهْجُرُكُم هَجْرَ البَغِيض، وحُبُّكم على كَبِدي منه شُؤُونٌ صَوادِعُ شبه شُقوق كبده بالشُّقوق التي تكون في الجبال. وفي حديث أَيوب المعَلِّم: لما انهَزَمْنا رَكِبْتُ شَأْناً من قَصَب فإِذا الحَسَنُ على شاطئ دِجْلَة فأَدْنَيْتُ الشَّأْنَ فحملتُه معي؛ قيل: الشَّأْن عرق في الجبل فيه تراب يُنْبِتُ، والجمع شُؤونٌ؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى ولا أَرى هذا تفسيراً له؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ، خِلافَ الوَبْلِ، أَو سُبَدٌ غَسيلُ. شبه تَحَدُّرَ الماء عن هذا الجبل بتَحَدُّرِه عن هذا الطائر أَو تَحَدُّرِ الدم عن لَبّات البُدْن. وشُؤُون الخمر: ما دبَّ منها في عُروق الجسد؛ قال البَعيث: بأَطْيَبَ من فيها، ولا طَعْمَ قَرْقَفٍ عُقارٍ تَمَشَّى في العِظامِ شُؤونُها (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).


- ـ الشَّأْنُ: الخَطْبُ، والأمْرُ ـ ج: شُؤُونٌ وشِئِينٌ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ ـ ج: أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ ـ ج: شُؤُونٌ. ـ وما شَأَنَ شَأْنَهُ، كَمَنَعَ: ما شَعَرَ به، أو لم يَكْتَرِثْله. ـ وشَأَنَ شَأْنَهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، ـ كاشْتَأَنَهُ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ. ـ ولأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ: لأَخْبُرَنَّهُمْ. ـ ولأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ: لأُفْسِدَنَّهُمْ. ـ وشأَنَ بعدَك: صارَ له شَأْنٌ.


- اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه.


- شَأَنَ شَأَنَ شَأْناً: صار له شأْن.|شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه.


- الشَّأْن : الحال والأَمْرُ.، وفي التنزيل العزيز: يونس آية 61وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .|الشَّأْن المنزلةُ والقدر. يقال: رجل من ذوي الشأن.|الشَّأْن الخَطْبُ.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 37لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .|الشَّأْن الحاجةُ.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 62فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون.| وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة.| وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشئون العاملين.|(وزارة الشؤون الاجتماعية) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع.


- جمع شَأْنٌ. | 1- شُؤُونُ العَيْنِ :مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ.|2- شُؤُونُ النَّاسِ : حَالاَتُهُمْ، قَضَايَاهُمْ، أُمُورُهُمْ- لاَ يَتَدخَّلُ فِي شُؤُونِ الآخَرِينَ :-شُؤُونُ العُمَّالِ.|3- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ : الوِزَارَةُ الَّتِي تَهْتَمُّ بِقَضَايَا الثَّقَافَةِ- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ.


- جمع: شُؤُونٌ. | 1- كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ- رَفِيعُ الشَّأْنِ :-أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ :-رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ.|2- دَعْهُ وَشَأْنَهُ : دَعْهُ وَأمْرَهُ- دَعْنِي وَشَأْنِي.|3- لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ :لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ.|4- مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ :هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً.|5- مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ- لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ.|6- فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ :فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.|7- اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.


- ش أن: (الشَّأْنُ) الْأَمْرُ وَالْحَالُ. وَالشَّأْنُ أَيْضًا وَاحِدُ (الشُّئُونِ) وَهِيَ مَوَاصِلُ قَبَائِلِ الرَّأْسِ وَمُلْتَقَاهَا وَمِنْهَا تَجِيءُ الدُّمُوعُ.


- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن | • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.


- شأْن ، جمع شُئون (لغير المصدر).|1- مصدر شأَنَ. |2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} |• أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل. |3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} |• بشأن: بخصوص. |4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه |• إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه. |5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.|• شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما. |• وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع. |• الشَّأنان


- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن | • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.


- شأْن ، جمع شُئون (لغير المصدر).|1- مصدر شأَنَ. |2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} |• أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل. |3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} |• بشأن: بخصوص. |4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه |• إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه. |5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.|• شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما. |• وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع. |• الشَّأنان


- أْن الش : الأمر والحال. يقال: لأشْأننّ شْأنهمْ، أي لأفسدنّ أمرهم. والشأْن: واحد الشؤون، وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها، ومنها تجيء الدموع. قال ابن السكيت: الشأْنان: عرْقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم إلى العينين. ويقال اشْأن شْأنك، أي اعمل ما تحسنه. وشأنْت شأْنه: قصدت قصده. وما شأنْت شأْنه، أي لم أكترث له.


- ,اتضاع,انحطاط,حقارة,خسة,دناءة,دناءة,ذل,سفول,مهانة,وضاعة,وضاعة,


- a matter


- any situation


- will be a matter




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.