المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع). مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه. وتمرَّخ به: ادّهن. ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان. ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر، رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك. فلما خرج عمر قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته. وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه. والمَرْخُ: من شجر النار، معروف. والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه. وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف). واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ، وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين. وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب، ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل. وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع، كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَالي قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم، ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ، ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار. والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب. أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ، بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام. وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق. ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه. والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً. والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة. والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ. وذو المَمْرُوخِ: موضع. وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة. ومارخَة: اسم امرأَة. وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف. والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ. وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية). قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- : (و ( {الرَّخْوُ، مُثَلَّثَةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وَهِي بهاءٍ) . (التَّثْلِيث ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. واقْتَصَر الجوهريُّ على الكَسْر والفَتْح. وَفِي التَّهذيبِ: قَالَ الليْثُ:} الرَّخْوُ {والرُّخْوُ لُغَتانِ فِي الشيءِ الَّذِي فِيهِ رَخاوَةٌ. قُلْتُ: كَلامُهم الجَيِّد بالكَسْر، قالَهُ الأصْمعيُّ والفرَّاء، قَالَا: والفتْحُ مُوَلّد، انْتهى. وَفِي المِصْباحِ: الضمُّ لُغَةُ الكِلابيِّين. (} رَخُوَ) الشَّيءُ، (ككَرُمَ ورَضِيَ {رَخا) ، بالقَصْرِ، وَفِي المُحْكَم بالمدِّ، (} ورَخاوَةً {ورِخْوَةً) ، هَذِه (بالكَسْرِ) . قالَ ابنُ سِيدَه نَادِرَةٌ. قالَ شيْخُنا: وحَكَى بعضٌ التَّثْلِيثَ فِي الرّخْوة أَيْضاً. (صارَ} رِخْواً) ، أَي هَشّاً، (كاسْتَرْخَى) ؛ وَمِنْه قَوْلُ طُفَيْل الغَنَويّ: فأَبَّلَ! واسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ بَعْدَما أَسافَ وَلَوْلَا سَعْيُنا لم يُؤَبِّليريدُ بِهِ حَسُنَتْ حالُهُ، كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذيبِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ} واسْتَرْخَتْ بِهِ حالَهُ: إِذا وَقَعَ فِي حالٍ حَسَنةٍ بَعْد ضِيقٍ وشِدَّةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْل طُفَيْل. وقالَ: اسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ أَي {أَرْخَاهُ خَطْبُه ونَعَّمه وجَعَلَه فِي رَخاءٍ وسَعَةٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَرْخاهُ) ، أَي الرّباط كَمَا فِي المُحْكَم، ( {ورَاخاهُ: جَعَلَهُ} رِخْواً. (وَفِيه {رُخْوَةٌ، بالكسْرِ والضمِّ) : أَي (} اسْتِرْخاءٌ. (و) قَوْلُهم فِي الآمِنِ المُطْمَئن: ( {أَرْخَى عِمامَتَهُ) ، أَي (أَمِنَ واطْمَأَنَّ) ، لأنَّه لَا} تُرْخَى العَمائِمُ فِي الشِّدَّةِ. (و) {أَرْخَى (الفَرَسَ، و) أَرْخَى (لَهُ: طَوَّلَ لَهُ من حَبْلِهِ) . وَفِي الأساسِ: أَرْخَى لَهُ الطّوَلَ: خَلاَّهُ وشَأْنَه، وَهُوَ مَجازٌ. (و) أَرْخَى (السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ. (والحُروفُ} الرِّخْوَةُ سِوَى) قَوْلك (لم يَرْعَوْنَا) ، أَو لم يروعنا. وَفِي المُحْكَم: هِيَ ثلاثَةُ عَشَر التاءُ والحاءُ والخاءُ والدالُ وَالزَّاي والطاءُ والصَّادُ والضادُ والعينُ والفاءُ والسِّين والشِّين والهاءُ؛ والحَرْفُ {الرّخْوُ هُوَ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الصَّوْتُ، أَلا تَرى أَنَّك تقولَ المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونَحْو ذلكَ فتَجِد الصَّوْت جارِياً مَعَ السِّين والشِّين والحاء؟ . وَفِي شَرْح شيْخنا هَذَا سَبْق قَلَم مِن المصنِّفِ فإنَّ الحُروفَ مِنْهَا شَدِيدَة} ورِخْوَة، وَمَا بينَ! الرِّخْوَة والشَّدِيدَة فَمَا ذَكَرَه هِيَ اللَّيِّنَة وَمَا سِوَاها شامِلٌ للشَّديدَة كَمَا لَا يَخْفى على مَنْ لَهُ نَظَرٌ سَديدٌ. وَلَقَد رأَيْتُ للمصنِّفِ، رحِمَه الله تَعَالَى، مَواضِعَ مِثْل هَذَا تدلُّ على أَنَّه بَرِيءٌ مِن عِلْم القِرَاآت، قالَهُ المقدسيُّ، وَهُوَ كَلامٌ ظاهِرٌ، والمصنِّفُ قلَّد الصَّاغاني فِي سِياقِه إلاَّ أَنَّه خالَفَهُ فأَوْقَعَ نَفْسَه فِي الوَرْطةِ، فسياقُ الصَّاغاني: والحُروفُ {الرِّخْوَةُ مَا عدا الشَّدِيدَة وَعدا مَا فِي قَوْلك لم يَرْعَوْنا، فتأَمَّل. (} والرُّخاءُ، بالضَّمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ) . وَفِي الأساسِ: طَيِّبَةُ الهُبوبِ. قالَ الأخْفَش فِي قوْلِه تَعَالَى: {تَجْرِي بأَمْرِه {رُخاءً} : أَي جَعَلْناها رُخاءً. (و) } الرَّخاءُ، (بالفتْحِ: سَعَةُ العَيْشِ) ؛ وَقد ( {رَخُوَ، ككَرُمَ ودَعا ورَعا ورَضِيَ) ،} يَرْخُو {ويَرْخَى، (فَهُوَ} رَاخٍ {ورَخِيٌّ) . يقالُ: إنَّه لفي عَيْشٍ} رَخِيَ. وَهُوَ رَخِيُّ البالِ: إِذا كانَ ناعِمَ الحالِ. ( {وراخَتِ) المرْأَةُ: (حانَ وِلادُها. (} وَتَراخَى) عنِّي: (تَقاعَسَ) وتَباطَأَ، وَعَن حاجَتِه فَتَرَ. ( {ورَاخاهُ) } مُراخاةً: (باعَدَهُ. ( {والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أَو) هُوَ (فَوْقَ التَّقْريبِ) . وَقَالَ الأزْهريُّ:} الإِرْخاءُ الأعْلَى أَشَدُّ الحُضْر، والإِرْخاءُ الأَدْنَى دُونَ الأَعْلى. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عبيدٍ: الإِرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَتَه فِي العَدْوِ غَيْرَ مُتْعِبٍ لَهُ. ( {وأَرْخَى دَابَّتَهُ: سارَ بهَا كَذلكَ) ، قالَهُ الليْثُ. وقالَ الأَزهرِيُّ:} أَرْخَى الفَرَسُ فِي عَدْوِه إِذا أَحْضَرَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ من الرِّيحِ {الرُّخاءِ؛ (فَهِيَ} مِرْخاءٌ، بالكسْرِ) . يقالُ فَرَسٌ مِرْخاءٌ وناقَةٌ مِرْخاةٌ مِن خَيْلٍ {مَراخٍ مِن الإِرْخاءِ وَهُوَ الحُضْر الَّذِي ليسَ بالمُلْهَب، كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاح: وأتانٌ مِرخَاءٌ: كثيرَةُ العَدْوِ. (و) } أَرْخَتِ (النَّاقَةُ:! اسْتَرْخَى صلاهَا) ، وأَصْلَتْ انهكَ صَلاها، وَهُوَ انْفِراجُ الصّلَوَيْن عنْدَ الوِلاَدَةِ، كَمَا فِي التّهذِيبِ. ( {وتَراخَى السَّماءُ: أَبْطَأَ المَطَرُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ. (} ومُرْخيَةٌ، كمُحْسنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ بنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ) ، كَذَا فِي النُّسخِ. وَفِي التكمِلَةِ: لَقَبُ جامِعِ بنِ شَدَّادِ بنِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بن أَبي بكْرِ بنِ قلاب، وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لقوْلِه: ومَدّوا بالرَّوايا مِن لُحَيظٍ فرَخُّوا المحضَ بالماءِ العذابقالَهُ ابنُ الكَلْبي فِي كتابِ أَلْقاب الشُّعَراء. ( {والأُرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا} أُرْخِيَ من شيءٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ: وَقَعَ فِي} رَخاءٍ بعْدَ شِدَّةٍ. وإنَّ ذلكَ الأَمْرَ ليَذْهَبُ منِّي فِي بالٍ {رَخِيَ إِذا لم تهْتَمَّ بِهِ. } والمُراخَاةُ: أَنْ {تُراخِي رَباطاً أَو رِباقاً. يقالُ:} راخِ لَهُ من خِناقِهِ، أَي رَفِّهْ عَنهُ. {وأَرْخِ لَهُ قَيْده: أَي وسِّعْه وَلَا تضَيِّقْه. } وأَرْخِ لَهُ الحَبْلَ: أَي وسِّعْ عَلَيْهِ فِي تَصَرُّفه حَتَّى يذْهبَ حيثُ شاءَ، وَهُوَ مَجازٌ. {وتَرْخِيَة الشَّيءِ بالشَّيءِ: خَلْطَه. } وتَراخَى الفَرَسُ: إِذا فَتَرَ فِي عَدْوِه؛ نقلَهُ الأَزهريُّ. وفَرَسٌ {رِخْوَةٌ: سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَةٌ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي الأَساس: فَرَسٌ} رِخْوُ العِنانِ: سَلِسُ القيادِ. قَالَ الجَوهريُّ: وأَمَّا قَوْل أَبي ذُؤيبْ: تَعْدُو بهِ خَوْصاءُ يفْصمُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَرادَ: فَهِيَ شيءٌ رُخْوٌ، فَلهَذَا لم يَقُل {رِخْوَة. وقالَ الَّراغبُ: فَهِيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَي رِخْو السَّيْر كرِيحِ} الرّخاءِ. وَفِي الأمْرِ {تراخٍ: أَي فُسْحةٌ وامْتِدادٌ. } والرَّخَّاءُ، كشَدَّادٍ: مَوْضِعٌ بينَ أُضاخ والزين تسوخُ فِيهِ أيدِي البَهائِم، وهُما {رَخَّاوَانِ. وأَبو} مَرْخِيَة، كمَرْمِيَة: مِن كُنَاهم. {ومنْيَة الرَّخا، أَو أَبو الرَّخا: قَرْيةٌ بمِصْرَ. وأَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ عبْدِ العَزيزِ الإِشْبيليُّ يُعْرَفُ بابنِ} المُرْخِي أَخَذَ النَّحْو عَن أَبي مَرْوان بنِ سراح، مَاتَ سَنَة 533؛ وابنُ عَمِّه الوَزيرُ أَبو بكْرِ بنُ {المُرْخي أَخَذَ عَن أَبي عليَ الجبائيّ ذَكَرَه ابنُ الدبَّاغ. } ورُخَيَّات، مُصَغَّراً: مَوْضِعٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- : (المَرْخُ) من (شَجَرِ) النارِ، معروفٌ، (سَرِيعُ الوَرْيِ) كَثيرُه، وَفِي المثَلِ (فِي كلِّ شجرةٍ نَار، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار) واستمجَدَ: استفْضَلَ. قَالَ أَبو حنيفةَ: مَعْنَاهُ اقتَدِحْ على الهُوَيْنَى فإِنّ ذالك مُجْزِيءٌ إِذا كَانَ زِنَادُك مَرْخاً. وَقيل، العَفَارُ: الزَّنْدُ وَهُوَ الأَعلَى، والمَرْخُ الزَّنْدَةُ، وَهُوَ الأَسفلُ. قَالَ الشَّاعِر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تَحْتَ العَفَارِ وضُنَّ بقِدْرٍ فَلم تُعقَبِ وَقَالَ أَبو حنيفَة: المَرْخُ من العِضَاه، وَهُوَ يَنفَرِش ويَطُول فِي السَّماءُ حتّى يُستَظَلَّ فِيهِ، وَلَيْسَ لَه وَرَقٌ وَلَا شَوكٌ، وعِيدَانُه سَلِبَةٌ قُضْبَانٌ دِقَاقٌ، ويَنبُت فِي شعب وَفِي خشب، وَمِنْه يكون الزِّنادُ الَّذي يُقتَدَحُ بِهِ، واحدتُه مَرْخَة. وَقَول أَبي جُنْدَبٍ: فَلَا تَحسَبَنْ جَاري لدَى ظِلِّ مَرْخة وَلَا تَحْسَبَنْه فَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خَصَّ المَرْخَةَ لأَنّهَا قَليلةُ الوَرَقِ سَخِيفة الظِّلّ. وَقَالَ أَبو زِيَاد: لَيْسَ فِي الشّجر كلِّه أَوْرَى نَارا من المرْخِ. قَالَ: وَرُبمَا كَانَ المَرْخُ مُجتمعاً مُلْتَفًّا وهَبَّت الرِّيحُ وجاءَ بعضُه بَعْضًا فأَورَى فأَحْرَق الوادِيَ، ولمْ نعرَ ذالك فِي سائرِ الشّجر. قَالَ الأَعشى: زِنَادُك خَيرُ زِنادِ المُلو كِ خالَطَ فَيهنّ مَرْخٌ عَفَارَا وَلَو بِتَّ تَقْدَحُ فِي ظُلْمَةٍ حَصَاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْتَ نارَا وَقَالُوا: النَّبْعُ لَا نارَ فِيهِ، وَيُقَال (أَورَى بنَبْعٍ) ، للشّدِيدِ الرأْيِ البالِغ فِي الدَّهَاءِ، وسيأْتي فِي الْعين. (ومَرَخَ كمَنَعَ: مَزَحَ. و) مَرَخَ (جَسَدَهُ) يَمْرَخُه مَرْخاً (دَهَنَه بالمَرُوخِ، وَهُوَ مَا يُمْرَخُ بِهِ البَدَنُ من دُهْنٍ وغَيْرِه. كمَرَّخَه) تمريخاً، وتَمرَّخَ بِهِ. (وأَمْرَخَ العَجِينَ: رَقَّقَه) ، وذالك إِذا كَثَّر عَلَيْهِ الماءَ. (وَذُو المَمْرُوخِ: ع) . (و) المِرِّيخ (كسكِّينٍ المِرْدَاسَنْجُ. و) المِرِّيخ: الرَّجُل (الأَحْمَقُ) ، عَن بعض الأَعرابِ. (و) المِرِّيخ: السَّهْمُ الّذي يُغَالَى بِهِ، وَهُوَ (سَهمٌ طَوِيلٌ لَهُ أَرْبَعُ قُذَذٍ) يُقْتَدرُ بِهِ الغِلاَءُ. قَالَ الشمّاخ: أَرِقْتُ لَهُ فِي القَوْمِ والصُّبْحُ ساطعٌ كَمَا سَط المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي قَالَ ابْن بَرِّيِّ: يَصف رَفيقاً مَعَه فِي السَّفر غَلَبَه النُّعَاسُ فأَذِنَ لَهُ فِي النَّوم. وَمعنى شَمَّره، أَي أَرْسلَه، والغَالِي: الّذي يَغْلُو بِهِ. وَمعنى شَمَّره، أَي أَرْسلَه، والغَالِي: الّذي يَغْلُو بِهِ الّذي يَغْلُو بِهِ، أَي يَنْظرُ كَمْ مَدَى ذَهَابِه. وَقَالَ أَبو حنيفةَ عَن أَبي زِيَادَ: المِرِّيخ: سَهْمٌ يَصنَعُونَه آل الخفّة، وأَكثَرُ مَا يُغلُونَ بِهِ لإِجْراءِ الخَيْل إِذَا استبَقُوا. (و) المِرِّيخُ: (نَجْمٌ مِنْ الخُنَّسِ فِي السَّمَاءِ) الْخَامِسَة، وَهُوَ بَهْرَامُ. قَالَ: فعِنْدَ ذَاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ بالصُّبْح يَحْكِي لَوْنَهُ زَخِيخُ من شُعْلَةٍ سَاعَدَهَا النَّفِيحُ قَالَ ابْن الأَعرابيّ: مَا كَانَ من أَسماءه الدَّرَارِيّ فِيهِ أَلِفٌ وَلَام فقد يجيءُ بغيرِ أَلف ولامٍ، كَقَوْلِك مِرِّيخٌ فِي المِرِّيخ، إِلاّ أَنّكَ تَنْوِي فِيهِ الأَلِف واللامَ. (و) عَن أَبي خَيْرَة: المَرِيخ، (كقَتِيلٍ) ، وَالْجِيم لُغة فِيهِ: (القَرْنُ فِي جَوْفٍ القَرْنِ) ، ويُجمعانِ أَمْرخة وأَمْرِجة. وَقَالَ أَبو تُراب: سأَلْت أَبا سعيدٍ عَن المَرِيخ والمَريج فَلم يَعرِفهم. (و) المَرخُ، ككَتِفٍ، مِنَ الشَّجَر: اللَّيِّنُ كالمِرِّيخ، كسِكِّين) . قَالَ أَعرابيّ: شَجرٌ مِرِّيخ ومَرِخٌ وقَطِفٌ، وَهُوَ الرَّقيق اللَّيِّن. (و) المَرِخُ (مِن النَّاس) والمِرِّيخ أَيضاً: (الكثيرُ الادِّهانِ) والطِّيب. (ومارِخَةُ) : اسْم (امْرَأَةٍ كَانَت تَتَخَفَّرُ ثمَّ وَجدُوهَا تَنْبُشُ قبراً، فَقيل: هاذا حَيَاءُ مارِخَةَ) فذَهبتْ مَثلاً. (والمُرْخَة، بالضّمّ) ، لُغَة فِي الرُّمْخَةُ وَهِي (البَلَحَة أَو البُسْرَة ج مُرَخ) كصُرَد. (وثَوْرٌ أَمْرَخُ: بِهِ نُقَطٌ بيضٌ وحُمْر) . (و) المُرَّخُ، (كسُكَّرٍ: الذَّنَبُ) . (وكزُبَيْرٍ: فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ) . (والمارِخ: الجارِي والمُجْرِي) . (والمَرْخاءُ: النَّاقَةُ المسْرِعةُ نَشاطاً) . (ومَرْخٌ ومَرْختانِ) بِكَسْر النُّون تَثْنِيَة مَرْخة (ومَرَخٌ، محرَّكةً) ، أَسماءُ (مَوَاضِع. ومَرَخَاتٌ، كعَرفاتٍ: مَرْسًى ببحْرِ اليَمَن. وَذُو مَرَخٍ، محرّكةً: وادٍ بالحجاز. و) فِي الحَدِيث ذُكِرَ (ذُو مَرَاخٍ، كسَحَاب) ، وضَبطَه ابْن مَنْظُور وَابْن الأَثير بضمّ الْمِيم: (وادٍ) قُربَ مُزدَلِفةَ، وَقيل: هُوَ جَبَل بمكّةَ، وَيُقَال بالحَاءِ الْمُهْملَة. وَفِي مَرَاصدِ الاطِّلاع تبعا لمعجم أَبي عُبيد البكريّ: مِرَاخٌ، بِالْكَسْرِ: مَوضِعٌ بِتِهامة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَرْخُ: المِزَاحُ، عَن ابْن الأَعرابيّ وَفِي حَدِيث عائشةَ (أَنَّ عَمرَ لَيْسَ ممَّن يُمْرَخُ معَه) ، أَي يُمزَح، هاكذا فسَّروا. وَفِي حَدِيثهَا أَيضاً (لَيْسَ كلُّ النَّاسِ مخرَّخاً عَلَيْهِ) ، ضبطوه كسُكّر. قَالَ الأَزهريّ: هاكذا رَوَاهُ عُثْمَان، أَي لَيْسَ مِمَّن يُستلاَنُ جانبُه. وَقَالُوا: (أَرْخِ يَديْك واستَرْخ، إِنَّ الزِّنَاد من مَرْخ) ، يُقَال ذالك للكريم الّذي لَا يُحتاج أَن تُلِحَّ عَلَيْهِ. فسَّرَه ابْن الأَعرابيّ. والمِرِّيخ: الذِّئب، جاءَ ذالك فِي قَول عَمْرٍ وذِي الكَلْب. يَا لَيْتَ شعْري عَنْكَ والأَمْرُ عَمَمْ مَا فَعَلَ اليَوْمَ أُوَيْسٌ فِي الغَنَمْ صُبَّ لَهَا فِي الرِّيحِ مِرِّيخٌ أَشَمّ فاجْتَالَ مِنْهَا لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْ يُرِيد ذِئباً، كنى عَنهُ بالمِرِّيخُ المُحدّد، مثَّله بِهِ فِي سُرْعَته ومَضَائهِ. واجتالَ: اختارَ، فدَلَّ على أَنَّه يُرِيد الذِّئبَ دونَ السَّهْم، لأَنّ السَّهْمَ لَا يخْتَارُ. ومَرِخَ العَرْفَجُ مَرَخاً فَهُوَ مَرِخٌ: طَابَ وَرَقُه وطالَتْ عِيدانُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- ـ الرَّخْوُ، مثلثةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ: رَخُوَ، كَكَرُمَ وَرَضِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً، بالكسر: صارَ رِخْواً، ـ كاسْتَرْخَى. ـ وأرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ وفيه رُِخْوَةٌ، بالكسر والضمِّ: اسْتِرْخاءٌ. ـ وأرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ وـ الفَرَسَ، ـ وـ له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ وـ السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ والحُروفُ الرِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ والرُّخاءُ، بالضمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، وبالفتحِ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، كَكَرُمَ ودَعَا ورَعَا ورضِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ وراخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ وراخاهُ: باعَدَهُ. ـ والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ وأرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، بالكسرِ، ـ وـ الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ وتَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ ومُرْخِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ والأرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- ـ المَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ. ـ ومَرَخَ، كمَنَعَ: مَزَحَ، ـ وـ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، ـ كمَرَّخَه. ـ وأمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه. ـ وذُو المَمْروخِ: ع. وكسِكِّينٍ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس. وكقَتيلٍ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ. وككَتِفٍ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ، ـ كالمِرِّيخِ، كسِكِّينٍ، ـ وـ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ. ـ ومارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ " . ـ والمُرْخَة، بالضم: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، ـ ج: مُرَخٌ. ـ وثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ. وكسُكَّرٍ: الذَّنَبُ. وكزُبَيْرٍ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ. ـ والمارِخُ: الجاري، والمُجْري. ـ والمَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً. ـ ومَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ، محرَّكةً: مواضِعُ. ـ ومَرَخاتٌ، كعَرفاتٍ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ. ـ وذُو مَرَخٍ، محرَّكةً: وادٍ بالحجاز. ـ وذُو مراخٍ، كسحابٍ: وادٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد.| وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر.|تَراخَى ما بينهما: تباعد., الرَّخْوةُ [بتثليث الراء]:الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء.| وفيه ر, الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال.| وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة //., أَرْخَى : صار في رخاء.|أَرْخَى الفرسُ: عدا عَدْوًا شديدًا.|أَرْخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|أَرْخَى أَرسله. يقال: أَرخى السِّتْرَ: أَسدلَه.| وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ.|أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه. يقال: أَرخى الزمامَ.| وأَرخى له القيدَ: وسّعه. يقال: أَرخي له العِنانَ: خلاَّه وشأْنَه.|أَرْخَى الدابّةَ، ولها: طوَّل لها الحَبْل., الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 36فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ) ) ., رَخَا العيشُ وغيره رَخَا رَخاءً: اتَّسع فهو رِخْو.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخي

- راخَى راخَى راخَتِ الحاملُ: حانت ولادُتها.|راخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|راخَى العقدةَ: أَرخاها.|راخَى خِناقَه: باعدَه ونَفَّسَ عنه., الرَّخِيُّ الرَّخِيُّ يقال: عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.| وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال., الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ., اسْترْخَى : صار رِخْوًا.|اسْترْخَى انبسط واتسع.|اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة.|اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه., المِرْخاءُ المِرْخاءُ يقال: فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعةُ العدو.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- مَرَخَ جَسَدَهُ مَرَخَ مَرْخًا: دَهَنَهُ بالمَرُوخ فهو مارِخٌ., مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه., المِرِّيخُ : المَرِخُ.|المِرِّيخُ أَحدُ كواكب المجموعة الشمسية، يقول القدماء: إِنَّه في السماء الخامسة، وهو بالفارسية:[بَهْرام‏].‏ Z| و المِرِّيخُ سهمٌ طويلٌ ذو أُذُنَيْن.|المِرِّيخُ الذِّئْبُ.|المِرِّيخُ إِله الحرب في الأساطير، وهو مارس., المُوَرِّخُ : عالم التاريخ., المَرُوخُ : ما يُدْهن به البَدَن من دُهْن وغيره., المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به.| وفي أَمثالهم: :- في كل شجرٍ نار، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار., تَمَرَّخَ بالمَرُوخ: ادَّهَنَ به., المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب.|المَرِخُ الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق., مَرِخَ العَرْفَجُ مَرِخَ مَرَخًا: طاب ورقُه وطالت عِيدانُه فهو مَرِخٌ., الأَمْرَخُ الأَمْرَخُ ثورٌ أَمْرَخ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ., أَمْرَخَ العجينَ: أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ.


المعجم الغني
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَرْخَيْتُ، أَسْتَرْخِي، اِسْتَرْخِ، مصدر اِسْتِرْخَاءٌ.|1- اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.|2- اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها.|3- اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً.|4- اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ.|5- اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَرَاخَى).|-أَرَاهُ مُتَرَاخِياً فِي عَمَلِهِ : مُتَهَاوِناً., (مصدر رَخَا).|-يَعِيشُ في رَخَاءٍ : فِي هَنَاءٍ، سَعَة العَيْشِ، رَفَاهِيَة- عَمَّ الرَّخَاءُ البِلاَدَ :-اُذْكُرِ اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكَ فِي الشِّدَّةِ., (مصدر رَخَو).|1- رَخَاوَةُ العَيْشِ : اِتِّسَاعُهُ.|2- رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا : هَشَاشَتُهَا، لِينُهَا., هَبَّتِ الرُّخَاءُ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَيْئاً. ص آية 36فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بِأَمْرِهِ رُخاءً حَيْثُ أَصابَ (قرآن)., (فاعل مِنْ رَخَا).|-هُوَ فِي عَيْشٍ رَاخٍ : فِي بَحْبُوحَةٍ مِنَ العَيْشِ، فِي هَنَاءٍ., وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ : هَنِيئاً، سَهْلاً., (مصدر اِسْتَرْخَى).|-كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا العَيْشُ : اِتَّسَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا عَيْشُهُ : صَارَ فِي سَعَةِ عَيْشٍ، اِتَّسَعَتْ ضَائِقَتُهُ., 1- نَبَاتٌ رَخْوٌ : هَشٌّ، لَيِّنٌ.|2- فَرَسٌ رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاوَةٌ- رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً., (فعل: ثلاثي لازم).| رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.|1- رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.|2- رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاخَى، يَتَرَاخَى، مصدر تَرَاخٍ.|1- تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ، تَقَاعَسَ، تَوَانَى.|2- تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ، تَبَاطَأَ.|3- تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ.|4- تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ- وَقَدِ اصْفَرَّتْ وُجُوهُهُمْ وَتَرَاخَتْ رُكَبُهُمْ. (جبران خ. جبران).|5- بَدَأَ القِطَارُ يَتَرَاخَى فِي سَيْرِهِ : يَسيِرُ بِبُطْءٍ، يَتَبَاطَأُ- تَرَاخَى الفَرَسُ., (مصدر تَرَاخَى).|-مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ


المعجم الغني
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخي

- (مصدر أَرْخَى).|1- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.|2- إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.|3- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول., (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ- رَخَّى الطَّحِينَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ بِهِ., (مصدر اِرْتَخَى).|1- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ.|2- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْخَيْتُ، أُرْخِي، أَرْخِ، مصدر إِرْخَاءٌ.|1- أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ :سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا.|2- أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ.|3- أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ.|4- أَرْخَى الفَرَسُ :عَدَا عَدْواً شديداً.|5- أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ :تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ.|6- أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ.|7- أَرْخَى لَهُ العِنَانَ :خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ.|8- أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها :طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ., (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.|1- اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.|2- اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.|3- اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً., (فعل: رباعي لازم متعد).| رَاخَيْتُ، أُرَاخِي، رَاخِ، مصدر مُرَاخَاةٌ.|1- رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً.|2- رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا.|3- رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- 1- صار رخوا, 1- أرخى الشيء : صيره رخوا|2- أرخى الستر : أسدله|3- أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه|4- أرخى الفرس : طول له من حبله|5- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها|6- أرخى : صار في رخاء|7- أرخى له العنان : خلاه وشأنه|8- أرخى : عمامته : أمن واطمأن|9- أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها , 1- و رخو من الأشياء : الهش ، اللين, 1- مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه , 1- إسترخى الشيء : صار رخوا|2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع|3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق|4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته , 1- ريح لينة, 1- تراخى عنه : تباعد|2- تراخى عن الأمر : تأخر ، تباطأ ، توانى|3- تراخت السماء : تأخر مطرها|4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه , 1- رخو الشيء : صار رخوا , 1- رخو العيش : اتسع ، كان ناعما , 1- رخى الشيء بالشيء : خلطه به , 1- رخي الشيء : صار رخوا|2- رخي العيش : اتسع ، نعم ، لان , 1- يرخو العيش : اتسع ، لان


المعجم الرائد
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخي

- 1- دابة سريعة العدو ، جمع : مراخ, 1- رخي من العيش : الواسع الناعم|2- رخي : واسع العيش ناعمه|3- « هو رخي البال » : أي في نعمة وسعة , 1- ما أرخي من شيء ، جمع : أراخي, 1- راخى الشيء : جعله رخوا|2- راخى العقدة : فكها ، حلها|3- راخى الشيء : باعده|4- راخت الحامل : حان وقت ولادتها


المعجم الرائد
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- 1- ذنب, 1- ما يدهن به من دهن أو غيره, 1- مرخ : جسده بالدهن ، دهنه|2- مرخ : مزح , 1- « ماء مارخ » : جار , 1- « ثور أمرخ » : به نقط بيض وحمر ، جمع : مرخ, 1- تمرخ بالدهن : ادهن به, 1- مريخ : شجر لين رقيق|2- مريخ : إنسان كثير الاده أن|3- مريخ : أحمق ، غبي|4- مريخ : نجم من السيارات يظهر للعين المجردة نجما أحمر ثابت النور|5- مريخ : ذئب , 1- أمرخ العجين : أكثر ماءه حتى رق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- م ر خ: (مَرَخَ) جَسَدَهُ بِالدُّهْنِ مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَ (مَرَّخَهُ تَمْرِيخًا) . وَ (الْمِرِّيخُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ نَجْمٌ مِنَ الْخُنَّسِ فِي السَّمَاءِ الْخَامِسَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- استرخاء :مصدر استرخى/ استرخى بـ |• يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء., تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه | • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل |• تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد., رَخَوانيّ :اسم منسوب إلى رَخْو: على غير قياس: شبيه بحيوان رَخَويّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخي

- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) | • أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة. |• أرخى الشَّيءَ.|1- جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه |• لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير. |2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها |• أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه. |• أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي., راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى | • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين |• راخيته عنِّي: باعدته. |• راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه., استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به | • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.|• استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق., ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ | • ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا. |• ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه |• ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة. |• ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- مَرْخ :(النبات) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء، ليس له ورق ولا شوك، سريع الاشتعال يُقتدح به :-في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخ والعَفار [مثل]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه., مَرِّيخ / مِرِّيخ | • المَرِّيخ/ المِرِّيخ (فك {أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الرَّابع قُربًا من الشَّمس، يسبقه الأرضُ، ويليه المشتري، تبلغ سنتُه 687 يومًا وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المرّيخيّ نحو} 10ْم)، في حين تبلغ درجة حرارته الدُّنيا قبل الفجر بقليل نحو (، - 100ْم).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخو

- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: رخي

- رَخِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1. |• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- مَرْخ :(النبات) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء، ليس له ورق ولا شوك، سريع الاشتعال يُقتدح به :-في كلّ شجر نار، واستمجد المَرْخ والعَفار [مثل]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخ

- المرْخ: شجر سريع الورْي. وفي المثل: " في كلّ شج ر نار، واستمجد المرْخ والعفار " والعفار: الزند وهو الأعلى، والمرْخ: الزنْدة وهي الأسفل. قال الشاعر: إذا المرْخ لم يور تحت العفار ... وضنّ بقدْ ر فلم تعْقب ومرخْت جسدي بالدهن مرْخا، ومرّخْته تمْريخا. وأمْرخْت العجين، إذا أكثرت ماءه حتّى رقّ. والمرّيخ: سهم طويل له أربع قذذ يغْلى به. قال الشماخ: أرقْت له القوْم والصبْح ساطع ... كما سطع المرّيخ شمّره الغالي أي أرسله. والمرّيخ: نجم من الخنّس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرخي
جذر الكلمة: مرخي


الأكثر بحثاً