المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ. وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه. قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به. ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه. قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة. وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه. وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه. والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء. يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ. وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته. وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به. وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه. ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس. وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.


معجم لسان العرب
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- المِزْرُ: الأَصل. والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة. غيره: المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة. وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب، وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ، وهي بالحبشية. والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ. والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ. ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً، وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ، في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر. قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء، أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة. وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة. قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة. ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛ وأَنشد شمر: فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا، ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ: الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ؛ وقد مَزُرَ، بالضم، مَزَارَةً، وفلان أَمْزَرُ منه؛ قال العباس بن مِرْداسٍ: تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه، وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ ويروى: أَسد مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛ وأَنشد الأَخفش: إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ الـ ـرجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُهْ قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ. وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً. والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛ وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- ـ المَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، ـ كالمَزِيرِ، (كأَميرٍ) ودُونَ القَرْصِ، وبالكسر: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ. ـ والمَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ ـ ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ، ككَرُمَ، مَزَارَةً. ـ ومَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، ـ كمَزَّرَها، ـ وـ الرجلَ: غاظَهُ. ـ والتَّمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، ـ كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، ـ فقد مَزُرَ، ككَرُمَ، مَزارَةً. ـ ومازَرُ، كهاجَرَ: د بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، ـ وة بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ. ـ ومَزْرِينُ، كقَزْوِينَ: ة ببُخارَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- زَارَاهُ : عابَهُ.|زَارَاهُ عاتبه., اسْتَزَرَاهُ : ازدراه., أَزْرَى عليه: زَرَى.|أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر.|أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به.


المعجم الوسيط
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- المَزْرَةُ : المَصَّةُ., الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ., المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه., مَزُرَ الرَّجُلُ مَزُرَ مَزارَةً: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ.|مَزُرَ ظَرُفَ.|مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم فهو مَزيرٌ., المَازَرْيُونُ :(انظر: المَاذريون) ., المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة.|المِزْرُ الأحمقُ.|المِزْرُ الأَصْلُ. يقال: هو كريمُ المِزْر., المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.


المعجم الغني
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- (صف).|1- وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.|2- قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ : مَبْلَغاً تافِهاً., (مصدر اِزْدَرَى).|-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.|1- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.|2- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَزْرَى، يُزْرِي، مصدر إِزْرَاءٌ.|1- أَزْرَى عَلَيْهِ : عَابَهُ.|2- أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ- أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :-أَزْرَاهُ الدَّهْرُ., (فعل: خماسي متعد).| اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.|1- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.|2- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ., (مصدر اِزْدَرَى).|-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِزْدَرَى).|-مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِزْدَرَى).|-مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَرَيْتُ، أَزْرِي، اِزْرِ، مصدر زَرْيٌ.|1- زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ.|2- زَرَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : عاتَبَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- 1- أزرى عليه : عابه|2- أزرى عليه : عتب عليه|3- أزرى بالشيء : احتقره|4- أزراه : وضع من حقه أو من قيمته « أزرى به الدهر » , 1- إزدراه : احتقره|2- إزدراه : عابه , 1- ذميم حقير لا يعد شيئا, 1- ازدرى|2- إحتقار, 1- إستزراه : ازدراه ، احتقره, 1- تزرى عليه عمله : عابه عليه, 1- زرى عليه عمله : عابه عليه|2- زراه : عاتبه , 1- زاراه : عاتبه|2- زارَاه : عابه


المعجم الرائد
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- 1- أمزر : أقوى ، أكثر نشاطا|2- أمزر : « هو من أمازر الناس » : أي من أفاضلهم وأماثلهم , 1- مصة, 1- مزر : نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح|2- مزر : أحمق ، غبي|3- مزر : أصل : « فلان كريم المزر » , 1- مزر من اللبن : شرب منه قليلا|2- مزر اللبن : شربه شيئا بعد شيء|3- مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا|4- مزره : غاظه ، أغضبه|5- مزر الإناء : ملأه , 1- تمزر الشراب : تذوقه شيئا بعد شيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- م ز ر: (الْمِزْرُ) بِالْكَسْرِ ضَرْبٌ مِنَ الْأَشْرِبَةِ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: هُوَ مِنَ الذُّرَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ | • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به. |• زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك., أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى | • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره., زَرِيّ :ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته., زَرْي :مصدر زرَى/ زرَى بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: زري

- زَرِيّ :ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته., زَرْي :مصدر زرَى/ زرَى بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- مُزْرٍ :- اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على. |2 - مُخجِل، مُؤسِف :-بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ، - موقف مُزْرٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزر

- المزير: الشديد القْلب، عن أبي عبيد. وقد مزر بالضم مزارة. وفلان أمْزر منه. قال العباس ابن مرداس: ترى الرجل النحيف فتزدْريه ... وفي أثوابه رجل مزير ويروى: " أسد هصور " . والجمعأما زر. والمزْر: ضرب من الأشربة. وذكر أبو عبيد أنّ ابن عمر قد فسّر الأنْبذة فقال: البتْع: نبيذ العسل. والجعة: نبيذ الشعير. والمزْر: من الذرة. والسكر: من التمر. والخمر من العنب. والمزْر أيضا: الأحمق. والمزْر بالفتح: الحسْو للذوق. ويقال: تمزّرْت الشراب، إذا شربته قليلا قليلا. وأنشد الأمويّ يصف خمرا: تكون بعد الحسْو والتمزّ ر في فمه مثل عصير السكّ ر


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مزري
جذر الكلمة: مزري


الأكثر بحثاً