المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسأ

- مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا: مَجَنَ، والماسِئُ: الماجِنُ. ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُه. ومَسَأَ مَسْأً: مَرَنَ على الشيءِ. ومَسَأَ: أَبْطَأَ. ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً: حَرَّش. أَبو عبيد عن الأَصمعي: الماسُ، خفيف غير مهموز، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد، ولا يَقبل قَوْلَه. يقال: رجل ماسٌ، وما أَمْساهُ. قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب، كما قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ. قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً، وهو مهموز في الأَصل.


معجم لسان العرب
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسا

- مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته. الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِي قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم. وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن. ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك. ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها. والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها. ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك. وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ. والمَساء: ضد الصَّباح. والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح. قال سيبويه: قالوا الصَّباح والمَساء كما قالوا البياض والسواد. ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي. وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت. والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء. والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ. والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة. وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم. وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء. ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً. والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل. وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء. ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ. وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛ وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم، ولذلك قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ. وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء. وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق. وماسى فلان فلاناً إِذا سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره. ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله. وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ. ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل. ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم. وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛ وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه. والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى. وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب. والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك. قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان. وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه. وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا. ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون. وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج. وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته. وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر. وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ. ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة. وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة. ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ. والمَسُّ: الجُنون. ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون. ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ. وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز. وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون. وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل. قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها. والمَسُوس: الماء العذب الصافي. ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ. الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح. وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛ وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها. والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع. ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها. ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني. ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما. وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ. والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين. الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع. والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا. وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها. وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ. قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً. وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه. أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة. غيره: والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ. والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا. والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسو

- : (و (} مَسَوْتُ على الناقَةِ) {أَمْسُوها} مَسْواً: (إِذا أَدْخَلْتَ يَدَكَ فِي حَيائِها) ؛) ونَصُّ اللّحْياني: فِي رَحِمِهَا؛ (فَنَقَّيْتَه) اسْتِلْئاماً للفَحْلِ كرَاهَةَ أَن تحْمِلَ لَهُ؛ وكَذلكَ {مَسا رَحِمها فَهُوَ} ماسٍ وقيلَ: مَسَا الناقَةَ والفَرَسَ إِذا سَطَا عَلَيْهِمَا؛ وَمِنْه قولُ الراجزِ: إنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِكَ فِي مِسْماسِ فاسْطُ على أُمِّك سَطْوَ {الماسِي} وَمَسَيْتُ: لُغَةٌ فِيهِ كَمَا سَيَأْتِي. ( {ومَسَا الحِمارُ) مَسْواً: (حَرَنَ. (} والمَساءُ {والإمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ) ، وَهُوَ بَعْدَ الظّهْرِ إِلَى صلاةِ المَغْربِ. وَقَالَ بعضُهم: إِلَى نِصْفِ الليْلِ، والجَمْعُ} أَمْسِيَةٌ عَن ابنِ الأعْرابي. ( {والمُمْسَى) ، كمُكْرَم: (} الإِمْساءُ) ، تقولُ: {أَمْسَيْنَا} مُمْسًى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهري لأُمَيّة بنِ أَبي الصَّلْت: الحمدُ للَّه {مُمْسانا ومُصْبَحَنا بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي} ومَسَّانا فهُما مَصْدرانِ؛ (والاسْمُ! المُسِيءُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، كالصُّبْحِ مِن الصَّباح؛ قَالَ الأضْبطُ بنُ قُرَيْع الأسَدِي: لكلِّ هَمَ من الأُمُورِ سَعَهْ {والمُسْيُ والصُّبْحُ لَا فَلاحَ مَعَهْ (و) يقالُ: (أَتَيْتُهُ} مَساءَ أَمْسٍ {ومُسْيَهُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، لُغَة، أَي أَمْسِ عنْدَ المَساءِ، (و) أَتَيْتُهُ أُصْبُوحَة كلِّ يَوْمٍ، و (} أُمْسِيَّتَهُ، بِالضَّمِّ. (وَجَاء {مُسَيَّاناتٍ، أَي مُغَيْرِ ياناتٍ) ، نادِرٌ وَلَا يُسْتَعْمِلُ إلاَّ ظَرْفاً. وَفِي الصِّحاح: أَتَيْتُهُ} مُسَيَّاناً، هُوَ تَصْغيرُ مَساءٍ. (و) قَالَ سِيبَوَيْهٍ: (أَتَى صَبَاحَ مَساءَ) ، مَبْنِيٌّ، (و) صَباحَ (مَساءٍ، بالإضافَةِ. (و) قَالَ اللّحْياني: (إِذا تَطَيَّرُوا مِن أَحَدٍ قَالُوا: مَساءُ اللَّهِ لَا {مَساؤُكَ) ، وَإِن شِئْتَ نَصَبْتَ. (} ومَسَّيْتُهُ {تَمْسِيَةً: قُلْتُ لَهُ: كيفَ} أَمْسَيْتَ) ، ومَعْناهُ كيفَ أَنتَ فِي وقْتِ {المَساءِ. (أَو) مَسَّيْتُهُ؛ قُلْتُ لَهُ: (} مَسَّاكَ اللَّهُ بالخَيْرِ) ، أَي جَعَلَ {مَساءَكَ فِي خَيْرٍ؛ وَهُوَ مجازٌ. (} وامْتَسى مَا عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {مَسَا} وأَمْسَى {ومَسَّى كُلّه إِذا وعَدَك بأمْرٍ ثمَّ أَبْطَأَ عَنْكَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقد يكونُ} المُمْسَى، كمُكْرَم، مَوْضِعاً؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لامْرىءِ القيْسِ يصِفُ جارِيَةً: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ كأنَّها مَنارَةُ {مُمْسَى راهِبٍ مُتَبَتِّلِيريدُ: صَوْمَعَتَه حيثُ} يُمْسِي فِيهَا. {وأَمْسَيْنا صرْنا فِي وقْتِ المَساءِ، وقولُ الشاعرِ: حَتَّى إِذا مَا أَمْسجَتْ وأَمْسَجا إِنَّما أَرادَ} أَمْسَتْ! وأَمْسَى، فأَبْدَل مَكانَ الياءِ حرفا جَلْداً شَبِيهاً بهَا لتصحَّ لَهُ القافِيَة والوَزْن. {وأَمْسَى فلانٌ فلَانا: إِذا أَعانَهُ بشيءٍ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقَالَ أَبو زيدٍ: ركِبَ فلانٌ مَساءَ الطَّريقِ إِذا رَكِبَ وسَطَ الطَّرِيقِ. } وماسَاهُ {مِمَاساةً سَخِرَ مِنْهُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. } ومَسَّى بِهِ اللَّيْل: جاءَ مَساءً؛ وَهُوَ مجازٌ نقلَهُ الزَّمَخْشري. {ومَمْسَى، مَقْصورٌ: قرْيةٌ بالمَغْربِ عَن ياقوت.


معجم تاج العروس
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسي

- : (ي (} مَسَى النَّاقَةَ والفَرَسَ، كرَمَى) ، {يمْسِيهُما} مَسْياً: (نَقَّى رَحِمَهُما) من نطْفَةٍ، أَو سَطَا عَلَيْهِمَا بإخْراجِ ولدِهِما؛ قالَ رُؤْبة: إنْ كُنْتَ مِن أَمْرِكَ فِي مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ {الماسِي وقالَ ذُو الرُّمَّة: } مَسَتْهُنَّ أيامُ العُبورِ وطُولُ مَا خَبَطْن الصُّوَى بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِف ِوكَذلكَ {مسَى على الناقَةِ والفَرَسِ. (و) مَسَى (الحَرُّ المالَ) مَسْياً: (هَزَلَهُ. (و) مَسَى (السَّيْرَ) مَسْياً: (رَفَقَ بِهِ. (و) مَسَى (الشَّيءَ: مَسَحَه بيدِهِ) . (وقالَ ابْن القطَّاع: مَسَى الضِّرْعَ مَسَحَه ليَدُرّ. (وكلُّ استِلالٍ:} مَسْيٌ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه؛ وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ {يَمْسِي عُروضَها وَقد جَرَّدَ الأَكْنافَ مَوْرُ المَوارِكِ (ورجُلٌ} ماسٍ) ، زِنَةَ ماشٍ: (لَا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ) ، وَلَا يُقْبَلُ قولَه. وَقَالَ أَبُو عبيدٍ: رجُلٌ ماسٌ زِنَةَ مالٍ، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {وامْتَسَى: عَطِشَ. (} وتَمَسَّى: تَقَطَّعَ، {كَتَمَاسَى. (و) قَالَ أَبُو عمرٍ و: (} التَّماسِي الدَّواهِي، بِلا واحِدٍ) يُعْرَف؛ وأَنْشَدَ لمِرْداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ وإنَّني لأَلْقى على العِلاَّتِ مِنْهَا {التَّماسِيا (} ومِسِّينَى) ، بكسْرِ الْمِيم والسِّيْن المُشدّدَةِ وسكونِ التَّحْتِيةِ وفَتْح النونِ مَقْصورٌ وضَبَطَه فِي التكملةِ بفَتْح الميمِ: (د فِي بَرِّ قُسْطَنطِينِيَّةَ) بَيْنها وبيَن أَدْرَنَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ ماسٌّ: خَفِيفٌ. وَمَا {أَمْساهُ: أَي مَا أَخَفَّه. قالَ الأزْهرِي: هُوَ مَقْلوبٌ. } ومَسَى يَمْسِي مَسْياً: إِذا ساءَ خُلُقُه بعْدَ حُسْن؛ عَن ابنِ الأعْرابي، ونقلَهُ الصَّاغاني. وَقد سَمَّوا {ماسياً. وابنُ} ماسِيَ محدِّثٌ مَشْهورٌ لَهُ جزءٌ وَقَعَ لنا عالِياً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسأ

- ـ مَسَأَ، كَمَنَعَ، مَسْئاً ومُسُوءاً: مَجَنَ، ـ وـ الطريقَ: رَكِبَ وَسَطَهُ، ـ وـ بينَهُمْ: أفْسَدَ، ـ كأَمْسَأَ، وأبْطَأَ، وخَدَعَ، ـ وـ على الشيء: مَرَنَ، ـ وـ حَقَّهُ: أَنْسَأَهُ، ـ وـ القِدْرَ: فَثَأَهَا، ـ وـ الرجُلَ بالقولِ: لَيَّنَه. ـ وتَمَسَّأَ الثَّوْبُ: تَفَسَّأَ. ـ ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: سوء

- المَساءةُ : نقيضُ المسرة., ساءَ : كلمة تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 9فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إنَّهُمْ ساءَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ) ., استاءَ : مطاوع ساءه.|استاءَ تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر., ساءَ ساءَ سَوْءا، وسَوَاءً: لحقه ما يشينه ويقبِّحه.|ساءَ به ظَنًّا: لم يُحسِنْ فيه ظنَّه، وارتاب فيه وشكَّ فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ. والجمع : سُوءٌ.|ساءَ فلانا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسأ

- مَسَأَ فلانٌ مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا: مَجَنَ فهو ماسِئٌ.|مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه.|مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ. يقال: مَسَأَه بالقول: ليَّنَه.|مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها.|مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ.|مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسا

- مَسَى فلانٌ مَسَى مَسْياً: ساء خُلُقُه بعد حسن.|مَسَى صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه.|مَسَى الشيءَ: مسَحه يده. يقال: مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ.|مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه.|مَسَى الحَرُّ الماشيةَ: هَزَلَها.|مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- المُسْكُ : العَقْلُ الوافر.|المُسْكُ ما يُمسِك الأَبْدانَ من الطَّعام والشَّرَاب., تَمَاسَّ الجِرْمانِ: مسَّ أحدُهما الآخرَ.|تَمَاسَّ الزَّوجان: تباضعا.، وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 4فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) ) ., أنمس فلانٌ انِّمَاسًا: استَتَر.|أنمس في الشيء: دَخَل., مَاسَّهُ مُمَاسَّةً، ومِسَاسًا: لَمَسهُ.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ) ) . يقال: ماسَّ الشيءُ الشيءَ: لَقِيَهُ بذاته., تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد.|تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ., لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.| لامَسَهُ المرأَة: باشرَها., المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.|المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.|المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.|المَسُوسُ التِّرياق.| قال كثيِّر:, اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.| وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له., أَمَسَّ الفرسُ: صار في يديه ورجليه بياضٌ لا يبلغ التحجيل و أَمَسَّ فلانًا الشيء: جعله يَمَسُّهُ.|أَمَسَّ فلانًا شَكْوَى: شَكا إليه., مَسَّ الشيءَ مَسَّ مَسًّا: لَمَسَهُ بيده.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78 مَسَّ 79 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُونَ) ) . يقال: مَسِسْتُ الشيءَ؛ ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه.|مَسَّ الماءُ الْجَسَدَ: أَصَابه، ويقال: مسَّهُ بالسَّوْط، ومَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ.| ومسَّ المرأَة: باضَعَها؛ وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) ) .| ومسَّه العذابُ، ومسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ، ومسَّت فلانًا مَوَاسُّ الخير والشر: عَرَضت له.| ومسَّه الشيطانُ: جُنَّ.| ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.|مَسَّ الحاجةُ إلى كذا: ألجأت إليه., المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه., المَسُّ : الجنونُ.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) ) .|المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية. يقال: رأيت له مَسًّا في ماله: أثرًا حسنًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسو

- مَسَا فلانٌ مَسَا مَسْواً: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه.|مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ .|مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً., امْتَسَى : عَطِشَ., تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ., مَسَّى فلانٌ: مسا.|مَسَّى فلاناً قال له: كيف أَمْسَيْتَ ؟ أَو: مَسَّاك الله بالخير., أَمْسَى القومُ: صَاروا في وقت المساءِ.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 17فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ) ) .|أَمْسَى فلانٌ: مَسَا.|أَمْسَى فلاناً: أَعانه بشيء., امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه., الأُمْسِيَةُ : خلاف الأُصْبوحة، وقد تطول إِلى نصف الليل. يقال: أتيتُه أَمسيَّةَ أَمس: أَمسِ عند المساءِ. والجمع : أَماسيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسي

- تَمَسَّى : تماسى., مَاسَاهُ مُماساةً: سَخِر منه., التَّمَاسِي : الدَّواهِي.|[بلا واحد]., المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح.|المَسَاءُ زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل. والجمع : أُمْسِيَةٌ. يقال: أَتيتُه مساء أَمْسِ: أَمس عند المساءِ .| ويقولون إِذا تطيَّروا من الإِنسان أو غَيرهِ مَسَاءُ اللهِ لا مَساؤك[وإن شئت نصبْتَ‏].‏ Z| ويقال: رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ.| وَسَطَه.


المعجم الغني
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- (مصدر تَماسَّ).|-نُقْطَةُ التَّماسِّ : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ- زَاوِيَةُ التَّماسِّ. (هن)., * خَطٌّ مُمَاسٌّ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ., * نُقْطَةُ الْمُمَاسَّةِ : نُقْطَةُ الاتِّصَالِ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَّ، يَتَماسُّ، مصدر تَماسٌّ- تَماسَّ الحَبْلانِ : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ., (مصدر مَسَّ، مُسَّ).|-أَصَابَهُ مَسٌّ : جُنُونٌ., هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمَسَّ، يُمِسُّ، مصدر إِمْساسٌ.|1- أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ.|2- أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ.|3- أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَسَسْتُ، أَمَسُّ، مَسَّ، مصدر مَسٌّ، مَسِيسٌ.|1- مَسَّ جِلْدَهُ : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.الواقعة آية 78 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن).|2- مَسَّهُ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ- مَسَّهُ الكِبَرُ :-مَسَّهُ بِأَذًى :-مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ : (ن. محفوظ) :الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ.|3- مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى.|4- مَسَّ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا.آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ (قرآن).|5- مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ.|6- مَسَّهُ الخَيْرُ : عَرَضَ لَهُ.المعارج آية 20،21 إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (قرآن) :مَسَّهُ العَذاَبُ.|7- مَسَّهُ الشَّيْطَانُ : جُنَّ.|8- مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ., (فاعل من مَسَّ).|1- خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.|2- عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.|3- بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ.|4- دَيْنٌ مَاسٌّ : عَاجِلٌ., 1- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ، لاَ تَمَسَّهُ. طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ (قرآن).|2- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا.|3- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاسَسْتُ، أُمَاسُّ، مَاسِسْ، مصدر مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ- مَاسَّ الْحَجَرَ : لَمَسَهُ., كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى..- يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ- مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ., إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسو

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْسَيْتُ، أُمْسي، مصدر إِمْساءٌ.|1- أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ. الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن).|2- أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ :صارَ :، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِ :كانَ. يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ.|3- أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ.|4- أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ., جمع: أُمْسِيَّاتٌ، أَماسِيُّ. | 1- وَصَلَ أُمْسِيَّةً : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ، مساءً.|2- حَضَرَ أُمْسِيَّةً شِعْرِيَّةً : قِراءاتٍ شِعْرِيَّةً في الْمَساءِ.|3- قَضَيْنا أُمْسِيَّةً فَنِّيَّةً : أَي سَهْرَةً، حَفْلَةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| مَسَّيْتُ، أُمَسِّي، مَسِّ، مصدر تَمْسِيَةٌ.|1- مَسَّاهُ وَهُوَ يُوَدِّعُهُ : دَعَا لَهُ أَنْ يَكُونَ مَسَاؤُهُ خَيْراً- مَسَّاكَ الله بِالخَيْرِ.|2- مَسَّى الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ كَيْفَ أَمْسَيْتَ.|3- مَسَّى العَامِلُ :وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ.|4- مَسَّى بِهِ اللَّيْلُ : جَاءَ مَسَاءً., (مصدر أَمْسَى).|1- وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ.|2- الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.|3- اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى : في الصَّوْمَعَةِ., جمع: أَمْسِيَةٌ. | 1- حَلَّ الْمَسَاءُ : زَمَانٌ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ، أَوْ وَقْتَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا- مَا أَرْوَعَ الْمَسَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَسَاءُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ. (أ. عبد الغني).|2- مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً.|3- يَزُورُهُ صَبَاحَ مَسَاءَ : فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَفِي آخِرِهِ، مَبْنِيَّتَيْنِ عَلَى الفَتْحِ، أَيْ صَبَاحاً وَمَسَاءً.|4- مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ.


المعجم الغني
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسي

- (مصدر تَماسَى).|1- تَماسِي الحَبْلِ :تَقَطُّعُهُ.|2- أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَسَيْتُ، أَمْسِي، امْسِ مصدر مَسْيٌ.|1- مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ.|2- مَسَى الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ.|3- مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا.|4- مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ- تَماسَى الحَبْلُ : تَقَطَّعَ., (مصدر مَسَّى).|-تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.


المعجم الرائد
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: سوء

- 1- مصدر ساء|2- نار|3- فساد|4- ضعف في العين|5- « رجل سوء ، أو رجل السوء » : أي ذو شر وفساد, 1- سيئة : مؤنث سيىء|2- سيئة : خطيئة|3- سيئة : عمل سيئ قبيح : « هو كثير السيئات », 1- أسوأ : أكثر سوءا ، مؤنث سوأى|2- أسوأ : قبيح, 1- مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب ، أو وقت زوال الشمس وغروبها|2- مساء : « هو يزورنا صباح مساء » مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء, 1- إستاء : تألم وتأثر|2- إستاء من الأمر : كرهه, 1- سوء : آفات وعيوب|2- سوء : شر ، فساد|3- سوء : كل قبيح|4- سوء : كل ما يحزن الإنسان|5- سوء برص, 1- سوءاء : خلة قبيحة|2- سوءاء : قبيحة ، ضد حسناء, 1- سوءة : خلة قبيحة|2- سوءة : عورة الإنسان ، أعضاؤه التناسلية|3- سوءة : فاحشة|4- سوءة : كل عمل يعيب, 1- مستوى : إرتفاع شيء بالنسبة إلى سطح أفقي : « مستوى الماء في الحوض »|2- مستوى : قيمة ما بلغه الشيء أو الشخص في مجال من المجالات : « مستوى ثقافته »|3- مستوى : قيمة ما بلغه طالب في تحصيله الدراسي بالنسبة إلى البرامج الموضوعة, 1- سواء : أنظر سوى|2- سواء : مستو|3- سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة|4- سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه|5- سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه|6- سواء : « درهم سواء » : تام|7- سواء : « سواء الجبل » : ذروته|8- سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري, 1- سوأ الشيء : أفسده|2- سوأ عليه عمله أو قوله : عابه عليه|3- سوأ عليه عمله أو قوله : وبخه عليه وقال له « أسأت », 1- فعل ماض جامد للذم ، نحو : « ساء ما تفعل », 1- ساءه : فعل به ما يكرهه|2- ساءه الأمر : أحزنه|3- ساء به ظنا : شك به وظن به السوء|4- ساء : قبح ولحق به ما يعيبه, 1- مصدر أساء|2- أذى وشر, 1- المساءة من القول أو الفعل : القبيح ، جمع : مساوىء


المعجم الرائد
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- 1- نحاس, 1- صار به « مس » ، أي جنون, 1- مسه : لمسه بيده|2- مسه المرض أو الكبر : أصابه|3- مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه|4- مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به|5- مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج »


المعجم الرائد
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسو

- 1- أمساه : أعانه ، ساعده|2- أمساه : وعده بأمر ثم تراجع عنه, 1- أمسية : آخر النهار ، مساء|2- أمسية : « أمسية فنية أو شعرية » : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر, 1- مصدر أمسى|2- مكان يمسى فيه|3- صومعة الراهب لأنه يمسي فيها, 1- « مسى به الليل » : جاءه مساء, 1- تمسأ الثوب : بلي


المعجم الرائد
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسي

- 1- تمسى الشيء : تقطع, 1- مسى الشيء : مسحه بيده|2- مسى الحر الماشية : هزلها ، أضعفها|3- مسى السيف : انتزعه وأخرجه ، استله|4- مسى : ساء خلقه, 1- أمسى : دخل في المساء|2- أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات « كان » ، نحو : « أمسى العامل تعبا » ، أي اتصف بالتعب في المساء ، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى « صار » ترفع المبتدأ وتنصب الخبر, 1- مسا الحمار : حرن ، وقف ولم ينقد|2- مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه, 1- مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا|2- مساه : قال له « كيف أمسيت »|3- مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه|4- مسى : « مسى به الليل » : جاءه مساء, 1- إمتسى : عطش|2- إمتسى : ما عنده : أخذه كله, 1- ماساه : سخر منه, 1- تماسى الشيء : تقطع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسا

- م س ا: (الْمَسَاءُ) ضِدُّ الصَّبَاحِ وَ (الْإِمْسَاءُ) ضِدُّ الْإِصْبَاحِ. وَ (أَمْسَى) (مُمْسًى) أَيْضًا وَهُوَ مَصْدَرٌ وَمَوْضِعٌ. وَالْمُمْسَى اسْمٌ مِنَ الْإِمْسَاءِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- م س س: (مَسَّ) الشَّيْءَ يَمَسُّهُ بِالْفَتْحِ (مَسًّا) وَبَابُهُ فَهِمَ وَهَذِهِ هِيَ اللُّغَةُ الْفَصِيحَةُ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى مِنْ بَابِ رَدَّ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (مِسْتُ) الشَّيْءَ يَحْذِفُونَ مِنْهُ السِّينَ الْأُولَى وَيُحَوِّلُونَ كَسْرَتَهَا إِلَى الْمِيمِ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُحَوِّلُ وَيَتْرُكُ الْمِيمَ عَلَى حَالِهَا مَفْتُوحَةً وَنَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} [الواقعة: 65] تُكْسَرُ وَتُفْتَحُ وَأَصْلُهُ ظَلِلْتُمْ وَهُوَ مِنْ شَوَاذِّ التَّخْفِيفِ. وَ (أَمَسَّهُ) الشَّيْءَ (فَمَسَّهُ) . وَ (الْمَسِيسُ) الْمَسُّ. وَ (الْمُمَاسَّةُ) كِنَايَةٌ عَنِ الْمُبَاضَعَةِ وَكَذَا (التَّمَاسُّ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 3] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا مِسَاسَ} [طه: 97] أَيْ لَا أَمَسُّ وَلَا أُمَسُّ. وَبَيْنَهُمَا رَحِمٌ (مَاسَّةٌ) أَيْ قَرَابَةٌ قَرِيبَةٌ. وَحَاجَةٌ مَاسَّةٌ أَيْ مُهِمَّةٌ وَقَدْ (مَسَّتْ) إِلَيْهِ الْحَاجَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: سوء

- ساءَ3 :فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) :- {سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا} - {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} ., مَساء ، جمع أَمْسِيَة: زمانٌ وقتُه من بعد الظُّهر إلى المغرب أو إلى نصف اللَّيل، ما يقابل الصَّباح :-قابلته مساءَ أمسِ: أمس عند المساء، - يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء، - نشرة مسائيّة |• مَسَاء الخير: تحيَّة المساء., ساءَ2 يسوء ، سُؤْ ، سُوءًا وسَوْءًا ، فهو سَيِّئ ، والمفعول مَسُوء | • ساء فلانًا فعل به ما يكره., سَوْءَة ، جمع سَوْءات وسَوَءات.|1- عَوْرة، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها :-بدت سوءتُه، - {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} .|2- فاحشة، كل عمل وأمر شائن :-اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل.|• السَّوْءتان: القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة., سُوأَى :- اسم تفضيل من ساءَ1: مؤنّثًا: أكثر قُبحًا. |2 - نار جهنَّم :- {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} ., استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه | • استاء منه تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ :-استاء من سلوكه الطَّائش، - مستاءٌ من تصرُّفِك., ساءَ1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) | • ساء الشَّيءُ |1 - قبُح، ردؤ :-ساءت أحوالُه/ معاملاتُه، - طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ، - {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} .|2- ضعُف، وهَن :-ساءت صحّته.|• ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه :-ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم، - {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ} |• ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب.


المعجم المعاصر
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس | • لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ |• كاد يلامسه: مرَّ بجانبه. |• لامَس الرَّجُلُ المرأةَ.|1- لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} |• امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة، - فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له. |2 - مسّ بشرتَها., مَسّ :- مصدر مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى. |2 - عارض من جنون :-رجلٌ به مَسّ، - {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} .|3 - (طب) علاج يكون بمسّ الجلد أو الغشاء المخاطيّ بمادّة كاوية., تماسّ :- مصدر تماسَّ |• تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. |• ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. |• نُقْطة التَّماسّ: (الهندسة) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى., التماس :- مصدر التمسَ. |2 - عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. |3 - (القانون) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم :-التماس إعادة النَّظر., ماسة :بلّورة قاسِيَة جدًّا من الكربون لا لون لها، تستعمل كحجر كريم وفي الموادّ الكاشطة والأدوات القاطعة وفي أجهزة أخرى., تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ | • تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.|• تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} ., مسَّ1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسَه., مسَّ2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- {لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} .|• مسَّ المرأةَ: جامعها :- {قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ} .|• مسَّه المرضُ وغيرُه: أصابه :-مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ، - مسَّته نفحةٌ، - مسّه بأذى/ بسُوء، - مستهم البأساءُ والضراءُ، - {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}: نزل به |• رَجُلٌ ممسوس: مجنون، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر، - مسَّه الخيرُ: عرض له، - مسّه الشَّيطانُ/ مُسّ فلانٌ: جُنَّ. |• مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا: ألجأتِ إليه? بين الجارين رحم ماسّة: قرابة قريبة، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا: أحوج، أشدّ الحاجة، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة: في حاجة مهمّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسو

- أُمْسِيَة ، جمع أماسٍ.|1- تخفيف أُمْسِيَّة. |2 - آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل., أمسى2 يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ | • أمْسَى النَّاسُ صاروا في وقت المساء، خلاف أصبح :-أمسى المساءُ فحان السمرُ، - {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} ., أمسى1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :-أمسى الجوُّ حارًّا- أَمْسى الأمرُ واضحًا.:, أُمْسِيَّة ، جمع أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ.|1- أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف فيقال: أُمْسِيَة. |2 - عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء :-أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة., تمسية ، جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسي

- ماسيّ | • اليوبيل الماسيّ ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :-ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة., مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى | • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير :-ألقى عليهم التماسي |• مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا. |• مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: سوء

- سَوْء ، جمع أسْواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - قبح :-رجل سَوْء، - عمل سَوْء., سُوء ، جمع أسواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس :-سُوء طَبْع/ خُلُق/ استعمال/ حَظّ/ إدارة/ فَهْم/ نيَّة، - الحديث السُّوء سريع الانتشار [مثل أجنبيّ]، - {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} |• سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة، - سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه، - سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين، - سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب، - سُوء العاقبة: كارثة، - سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح، - سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام، - سُوء حالة: وضع سيِّئ، - قول السُّوء: القول القبيح، - لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة، - مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا. |3 - لفظ يُكنى به عن البَرَص :- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} .|• سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم. |• سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسأ

- أبو زيد:أمسأ الرجل مسْ : مجن. والماسئ: الماجن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسا

- المساء: خلاف الصباح. والإمْساء: نقيض الإصباح. وأمْسى ممْسا. وقال: الحمد لله ممْسانا ومصْبحنا ... بالخير صبّحنا ربّي ومسّانا قال امرؤ القيس يصف جارية: تضيء الظلام بالعشاء كأنّها ... منارة ممْسى راه ب متبتّل يريد صومعته حيث يمْسي فيها. والاسم المسْي والصبْح. وقال: والمسْي والصبْح لا بقاء معهْ ويقال: أتيته لمسْي خامسة بالضم، والكسر لغة. وأتيته مسيّانا، وهو تصغير مساء. وأتيته أصْبوحة كلّ يوم، وأمْسيّة كلّ يوم. وأتيته مسْيأمْس ومسْي أمْس، أيأمْس عند المساء. والمسيْ: إخراج النطفة من الرحم، على ما فسّرناه في المسْط. يقال: مساه يمْسيه. وقال: يسْطو على أمّك سطْو الماسي ومسيْت الناقة، إذا سطوت عليها وأخرجت ولدها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مسس

- بالكسر مسسْت الشيء، : أمسّه مسا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مسسْت الشيء بالفتح أمسّه بالضم. وربّما قالوا مسْت الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوّلون كسرﺗﻬا إلى الميم، ومنهم من لا يجوّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش: ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري مسْنا السماء فنْلناها وطالهم ... حتّى رأوْا أحدا يهْوي وثهْلانا وأمْسسْته الشيء فمسّه. والمسيس: المسّ، وكذلك المسّيسى. والممْسوس: الذي به مسّ من جنون. والمماسّة: كناية عن المباضعة؛ وكذلك التماسّ. وقوله تعالى: " من قبل أن يتماسّا " . وقوله تعالى: " أن تقول لا مساس " ، أي لا أمسّ ولاأمسّ. وأمّا قول العرب لا مساس، مثل قطام، فإنّما بني على الكسر لأنّه معدول عن المصدر، وهو المسّ. ويقال: بينهما رحم ماسّة، أي قرابة قريبة. وقد مسّتْ بك رحم فلان، إذا كان بينكما قرابة قريبة. وحاجة ماسّة، أي مهمّة. وقد مسّتْ إليه الحاجة. والمسوس من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنت ماء كنت لا ... عذْب المذاق ولا مسوسا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مساء
جذر الكلمة: مساءة


الأكثر بحثاً