المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: مصع

- المَصْع: التحريك، وقيل: هو عَدْوٌ شديد يحرك فيه الذنب. ومرّ يَمْصَعُ أَي يُسْرِعُ مثل يَمْزَعُ؛ وأَنشد أَبو عمرو: يَمْصَع في قِطْعةِ طَيْلَسانِ مَصْعاً، كَمَصْعِ ذكَرِ الوِرْلانِ ومَصَعَتِ الدابةُ بذَنَبِها مَصْعاً: حركته من غير عَدْوٍ، والدابة تَمْصَعُ بذنبها؛ قال رؤبة: إِذا بَدا مِنْهُنّ إِنْقاضُ النُّقَقْ، بَصْبَصْنَ واقْشَعْرَوْنَ من خوْفِ الرَّهَقْ، يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وَبَقْ اللوح: العطش، والإِنْقاض: الصوتُ، والنُّقَقُ: الضَّفادِعُ، جمع نَقُوقٍ، وكان حقه نُقُقٌ ففتح لتوالي الضمتين. وفي حديث زيد بن ثابت: والفتنةُ قد مَصَعَتْهم أَي عَرَكَتْهم ونالت منهم؛ هو من المَصْعِ الذي هو الحركة والضرْبُ. والمُماصَعةُ والمِصاعُ: المُجالدَة والمُضارَبةُ. وفي حديث عبيد ابن عمير في الموقوذة: إِذا مَصَعَتْ بذَنبها أَي حرّكَتْه وضربَتْ به. وفي حديث دم الحيض: فَمَصَعَتْه بظُفُرِها أَي حرّكته وفَرَكَتْه. ومَصَعَ الفرسُ يَمْصَعُ مَصْعاً: مَرَّ مَرًّا خفيفاً. ومَصَع البعيرُ يَمْصَعُ مَصْعاً: أَسْرَعَ. ومَصَعَ الرجُلُ في الأَرض يَمْصَعُ مَصْعاً وامْتَصَعَ إِذا ذهب فيها؛ قال الأَغلب العجلي: وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأَظْبِ، مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ ومَصَعَ لبنُ الناقة منه يَمْصَعُ مُصُوعاً؛ الآتي والمصدر جميعاً عن اللحياني: ذهب، فهي ماصِعةُ الدَّرِّ. وكلّ شيء ولَّى وقد ذهَب، فقد مَصَعَ. وأَمْصَعَ الرجلُ إِذا ذهَب لبَنُ إِبِلِه. وأَمْصَعَ القومُ: مَصَعَتْ أَلْبانُ إِبِلِهم، ومَصَعَت إِبلهم: ذهَبَت أَلبانُها؛ واستعاره بعضهم للماء فقال أَنشده اللحياني: أَصْبَحَ حوْضاكَ، لِمَنْ يَراهما، مُسَمِّلَيْنِ ماصِعاً قِراهُما ومَصَعَ البردُ أَي ذهَب. ومَصَعْتُ ضَرْعَ الناقةِ إِذا ضَرَبْتَه بالماءِ البارِدِ. والمَصْعُ: القِلّةُ. ومَصَعَ الحوْضَ بماء قليل: بَلَّه ونضحَه. ومَصَعَ الحوضُ إِذا نَشِفَ ماؤه. ومَصَعَ ماءُ الحوض إِذا نَشَّفَه الحوضُ. ومَصَعَت الناقةُ هُزالاً، قال: وكلُّ مُولٍّ ماصِعٌ. والمَصْعُ: السوْقُ. ومَصَعَه بالسوط: ضرَبه ضرَباتٍ قليلةً ثلاثاً أَو أَربعاً. والمصْع: الضرْبُ بالسيف، ورجل مَصِعٌ؛ وأَنشد: رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بِهَيْضَلِ والمُماصَعةُ: المُقاتَلةُ والمُجالَدة بالسيوف؛ وأَنشد القُطامي: تَراهُم يَغْمِزُونَ مَنِ اسْتَرَكُّوا، ويَجْتَنِبُونَ مَنْ صَدَقَ المِصاعا وفي حديث ثقِيفٍ: تركوا المِصاعَ أَي الجِلادَ والضِّرابَ: وماصَعَ قِرْنَه مُماصَعةً ومِصاعاً: جالَده بالسيف ونحوه؛ وأَنشد سيبويه للزبرقان: يَهْدِي الخَمِيسَ نِجاداً في مَطالِعِها، إِمّا المِصاعُ، وإِمّا ضَرْبةٌ رُعبُ وأَنشد الأَصمعي يصف الجواري: إِذا هُنَّ نازَلْنَ أَقْرانَهُنَّ، وكان المِصاع في الجُؤَنْ يعني قتال النساءِ الرجالَ بما عليهن من الطيب والزينة. ورجل مَصِعٌ: مقاتل بالسيف؛ قال: ووراء الثَّأْرِ مِنِّي ابن أُخْتٍ مَصِعٌ، عُقْدَتُه ما تُحَلُّ والمَصِعُ: الغلامُ الذي يَلْعَب بالمِخْراقِ. ومَصَعَ البرْعقُ أَي أَوْمَضَ. قال ابن الأَعرابي: وسئل أَعرابي عن البرق فقال: مَصْعةُ مَلَكٍ أَي يَضْرِبُ السحابةَ ضَرْبةً فَتَرى النِّيرانَ. وفي حديث مجاهد: البرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يسُوقُ السحابَ أَي يضرب السحاب ضربة فتَرى البرْقَ يَلْمَعُ، وقيل: معناه في اللغة التحريك والضرب فكأَن السوط يقع به للسحاب وتحريك له. والماصِعُ: البَرَّاقُ، وقيل المُتَغيرُ؛ ومنه قول ابن مقبل: فأَفْرَغْنَ من ماصِعٍ لوْنُه على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا هكذا رواه أَبو عبيد؛ والرواية: فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ، لأَن قبله: فأَوْرَدْتُها مَنْهَلاً آجِناً، نُعاجِلُ حِلاًّ به وارْتِحالا ويروى: نُعالِجُ؛ قوله فأَفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُه أَي سَقَيْتُها من ماء خالص أَبيض له لَمَعانٌ كَلَمْعِ البرق من صَفائِه، والسِّجالُ: جمع سَجْلٍ للدَّلْوِ. وقال الأَزهري في ترجمة نصع عند ذكر هذا البيت: وقد قال ذو الرمة ماصِع فجعله ماء قليلاً. وقال شمر: ماصِعٌ يريد ناصِعٌ، صير النون ميماً؛ قال الأَزهري: وقد قال ابن مقبل في شِعْرٍ له آخَرَ فجعل الماصِعَ كَدراً فقال: عَبَّتْ، بِمِشْفَرِها وفضْلِ زِمامِها، في فَضْلةٍ من ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ والمَصِعُ: الشيْخُ الزَّحّارُ. قال الأَزهريّ: ومن هذا قولهم قَبَّحَه اللهُ وأُمًّا مَصَعَتْ به وهو أَن تُلْقِيَ المرأَةُ ولدَها بزَحْرةٍ واحدةٍ وتَرْمِيَه. ومَصَعَ بالشيء: رمى به. ومَصَعَ الطائرُ بذَرْقِه مَصْعاً: رمى. وقال الأَصمعي: يقال مَصَعَتِ الأُمّ بولدها وأَمْصَعَت به، بالأَلف، وأَخْفَدَت به وحَطَأَتْ به وزَكَبَت به. ومَصَعَ بسَلْحِه مَصْعاً: رمى به من فَرَقٍ أَو عَجَلةٍ، وقيل: كلُّ ما رُمِيَ به فقد مُصِعَ به مَصْعاً؛ وقوله أَنشده ثعلب ولم يفسره: تَرى أَثَرَ الحيّاتِ فيها، كأَنَّها مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبانِ إِسْحِلِ قال ابن سيده: وعندي أَنها المَرامي أَو المَلاعِبُ أَو ما أَشْبَه ذلك. والمَصُوعُ: الفَرُوقُ. والمُصْعُ والمُصَعُ: حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه، وهو أَحمر يؤكل، الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة، يقال: هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ، ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً؛ قال ابن بري: شاهد المُصَعِ قول الضبّيّ: أَكانَ كَرِّي وإِقْدامي بِفي جُرَذٍ، بين العَواسِجِ، أَحْنى حَوْلَه المُصَعُ؟ والمُصْعةُ والمُصَعةُ مثال الهُمَزة: طائر صغير أَخضرُ يأْخذه الفخ؛ والأَخيرة عن كراع؛ ويروى قول الشمّاخِ يصِفُ نَبْعةً: فَمَظَّعَها شَهْرَيْن ماءَ لِحائِها، ويَنْظُرُ فيها أَيَّها هو غامِزُ بالصاد غير معجمة؛ يقول: ترَك عليها قِشْرها حتى جَفَّ عليها لِيطُها، وأَيَّها منصوب بغامِزٌ، والصحيح في الرواية فمَظَّعَها أَي شَرَّبَها ماءَ لِحائِها، وهو فِعْلٌ مُتَعَدٍّ إِلى مفعولين كَشَرَّبَ. وفي نوادر الأَعراب: يقال أَنْصَعْتُ له بالحقّ وأَمْصَعْتُ وعَجَّرْتُ وعَنَّقْتُ إِذا أَقرّ به وأَعطاه عفواً.


معجم تاج العروس
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: صعو

- : (و (} الصَّعْوُ: عُصْفُورٌ صَغيرٌ) أَحْمَرُ الرأْسِ؛ (وَهِي بهاءٍ) ؛ وقيلَ: هُوَ مَقْلوبُ الوَصْع، وَهُوَ طائِرٌ كالعُصْفُورِ، وَقد تقدَّم، (ج {صَعَواتٌ} وصِعاءٌ) . وَفِي الصِّحاح: {الصعوَةُ طائِرٌ، والجَمْعُ صَعْوٌ وصعاءٌ. وَفِي المِصْباح: الصَّعْوُ صِغارُ العَصافِيرِ، الواحِدَةُ} صَعْوةٌ، كتَمْرٍ وتَمْرَةٍ. (و) فِي المُحْكم: قيلَ: الصَّعْوَةُ طائِرٌ لَطِيفٌ. وَمِنْه {صَعَا، (كسَعَى) : إِذا (دَقَّ، و) إِذا (صَغُرَ) ؛ كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابي. (و) يقالُ: (ناقَةٌ صَعْوَةٌ) : أَي (صَغيَرهُ الَّرأْسِ) ؛ نَظَراً إِلَى مَا تقدَّمَ. (وابنُ أَبي الصَّعْوَةِ: محدِّثٌ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: ابنُ أَبي الصَّعْوِ، وَهُوَ أَبو بكْرٍ جَعْفرُ بنُ محمدِ ابنِ إِبرهيمَ بنِ حبيبٍ الصَّيْدلانيُّ الصّعْويُّ، عَن أَبي مُوسَى الزّمن والدَّوْرقي، وَعنهُ أَبو حفْص بنُ شاهين، تُوفي سنة 317. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأصْعاءُ: الأُصُولُ. وأَيْضاً: جَمْعُ الصَّعْوِ لصِغار الطّيورِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: صعو

- ـ الصَّعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: بهاءٍ ـ ج: صَعَواتٌ وصِعاءٌ. وكَسَعَى دَقَّ، وصَغُرَ. ـ وناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ. ـ وابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: مصع

- ـ مَصَعَ البَرْقُ، كمنَعَ: لَمَعَ، ـ وـ الدابَّةُ بذَنَبِها: حَرَّكَتْهُ، وضَرَبَتْ به، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ، أو بالسَّوْطِ، أو ضَرَبَهُ ضَرَباتٍ قَليلَةً ثلاثاً أو أربَعاً، ـ وـ المرأةُ بالوَلَدِ، ـ وـ الطائِرُ بذَرْقِهِ: رَمَيا به، ـ كأَمْصَعَ، فيهما، ـ وـ بسَلْحِه على عَقِبَيْهِ: إذا سَبَقَه من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ، ـ وـ في مُرورِه: أسْرَعَ، أو عَدا شديداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه، ـ وـ الفَرَسُ مَصْعاً: ذهَبَ، ـ كامْتَصَعَ، ـ وـ فُؤادُه: زالَ من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ، ـ وـ ضَرْعَ الناقةِ: ضَرَبَهُ بالماءِ البارد، ـ وـ البَرْقُ: أومَضَ، ـ وـ الحَوْضَ بماءٍ قليلٍ: بَلَّهُ ونَضَحَه، ـ وـ لَبَنُ الناقةِ مُصُوعاً: ولَّى، فهي ماصِعةٌ، ـ وـ البَرْدُ، وغيرُه: ذهَبَ وولَّى، ـ وـ في الأرضِ: ذهَبَ، ـ كامْتَصَعَ وانْمَصَعَ. ـ ورجلٌ مَصْعٌ، وككتِفٍ: ضارِبٌ بالسيفِ، أو شديدٌ، أو شيخٌ زَحَّارٌ، أو لاعِبٌ بالمِخْراقِ. ـ والمَصُوعُ، كصبورٍ: الرجلُ الفَرِقُ المَنْخُوبُ الفُؤادِ. ـ والماصِعُ: الماءُ المِلْحُ، والقليلُ الكَدِرُ، والبَرَّاقُ، ضِدٌّ، والمُتَغَيِّر. وكهُمَزَةٍ وغُرْفةٍ: ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، ـ ج: كصُرَدٍ وقُفْلٍ، وطائِرٌ أخْضَرُ. ـ ومُصَعُ العُصْفُورِ: ذَكَرُهُ. ـ وأمْصَعَ العَوْسَجُ: خَرَجَ مُصَعُه، ـ وـ القومُ: ذهَبَتْ ألْبانُ إبِلِهم، ـ وـ له بِحَقِّه: أقَرَّ. ـ والتَّمْصيعُ: أن يُتْرَكَ على القَضيبِ قِشره حتى يَجِفَّ عليه لِيطُه. ـ وتَماصَعُوا في الحَرْبِ: تَعالَجوا. ـ وماصَعُوا: قاتَلوا وجالَدوا. ـ وانْمَصَعَ الحِمارُ: صَرَّ أُذُنَيْهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: مصع

- المُصَعَةُ (بفتح الصاد أو سكونها) : ثمرةُ العَوْسَج. والجمع : مُصْعٌ., مَاصَعَ قِرْنَه: جالَدَه بالسيف ونحوه., مَصَعَ الشيءُ مَصَعَ مَصْعاً: ولّى فهو ماصِعٌ . يقال: مَصَعَ البَرْدُ، وَمَصَعَ لبنُ الناقة ونحوها.|مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ.| ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة.|مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً.|مَصَعَ في الأَرض: ذهب.|مَصَعَ بالشيءِ: رمى.|مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ.|مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ.|مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط.|مَصَعَ مَصَعَ الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم.|مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به., مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه., الماصِعُ : الماءُ المِلح.|الماصِعُ القليلُ الكدِرُ., تَمَاصَعُوا في الحرب: تقاتلوا وتطاحنوا., انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع., المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق. يقال: رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه., أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه.|أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم.|أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به.|أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً.


المعجم الرائد
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: صعو

- 1- مصدر صعا|2- عصفور صغير , 1- صعا الشيء : كان دقيقا صغيرا, 1- « ناقة صعوة » صغيرة الرأس


المعجم الرائد
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: مصع

- 1- أمصعت المرأة بولدها : رمت به ، أجهضت|2- أمصعت المرأة ولدها : أرضعته قليلا|3- أمصع القوم : ذهبت ألبان إبلهم|4- أمصع العوسج : ظهر « مصعه » ، أي ثمره|5- أمصع لهبحقه : أقر به , 1- إمتصع في الأرض : ذهب فيها ، إبتعد فيه , 1- إنمصع في الأرض : ذهب فيها|2- إنمصع الحمار : نصب أذنيه , 1- تماصع القوم في الحرب : تقاتلوا أشد التقاتل , 1- مصع : مقاتل بالسيف أو غيره|2- مصع : شديد المقاتلة ثابت|3- مصع : ولد يلعب « بالمخاريق » ، وهي خرق مفتولة أو نحوها يلعب بها الأولاد , 1- ماصع : قاتل وجالد|2- ماصعه : جالده وضربه بسيف ونحوه|3- ماصع بلسانه : تكلم من غير تفكير ولا تأمل , 1- مصع البرق : لمع|2- مصعت الدابة بذنبها حركته من غير عدو|3- مصعه : ضربه بالسيف أو السوط أو نحوهما|4- مصعه : ضربه ضربات قليلة ، ثلاثا أو أربعا|5- مصع الفرس : مر مرا خفيفا|6- مصع بالشيء : رمى به|7- مصعه : عركه|8- مصع : فؤاده : زال واضطرب من خوف أو عجلة , 1- ماصع : ماء مالح|2- ماصع : قليل كدر|3- ماصع براق|4- ماصع : « ناقة ماصع » : ذهب لبنها , 1- مصع لبن الناقة : ولى أو قل|2- مصع : ماء الحوض : جف أو قل|3- مصع في الأرض : ذهب , 1- مصعة : طائر صغير|2- مصعة : ثمر العوسج , 1- « ناقة ماصعة » : ذهب لبنها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مصعي
جذر الكلمة: مصع

- بها مصعت الدابّة بذن : حرّكته. قال رؤبة: يمْصعْن بالأذناب منلوْ ح وبقْ والمصْع: الضرب بالسيف. والمماصعة: اﻟﻤﺠالدة في الحرب. ورجل مصع. ومصعْت ضرع الناقة الحلوبة، إذا ضربته بالماء البارد. ومصعت الأمّ بالولد: رمتْ به. ويقال: مرّ يمْصع، أي يسرع، مثل يمزْع. ومصع البرق، أي ومض. وشيء ماصع، أي برّاق. قال ابن مقبل: فأْفرغت من ماص ع لوْنه ... على قل ص ينْتهبْن السجالا أبو عمرو: مصع لبن الناقة مصوعا، إذا ولّى وذهب، فهي ماصعة الدرّ. وكلّ شيء ولّى وذهب فقد مصع. قال أبو عبيدة: أمْصع الرجل، إذا ذهب لبن إبله. ومصعتْ إبله، إذا ذهبتْ ألباﻧﻬا. قال: ومصع البرد، أي ذهب. قال الفراء: مصع الرجل في الأرض وامْتصع، أي ذهب. والمصْعة: طائر. والمصْعة أيضا: ثمرة العوسج، والجمع مصع.



الأكثر بحثاً