أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح. ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ. وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة. واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل. ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ. وأَكَثَّ كَكَثَّ. وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية. وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً. وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛ وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا، مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ. وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ. وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ. الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ. أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة. والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب، وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة. والكَثْكَثُ: الحجارة. وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ. وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب، كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً. أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء. ويقال: الكَثَاكِثُ. الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ، من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه. قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب. وفي حديث حُنين: قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح، دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ. قال ابن الأَثير: قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي. والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب. التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً. وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.


- المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ، ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر. وتَمَكَّثَ: مَكَثَ. والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً. والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة. وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة. قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس. قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر. وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث. والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها. والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ. وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً. وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل. ورجل مَكِيثٌ: ماكِث. والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ


- : ( {الكَثُّ: الكَثِيفُ) ،} كَثَّ الشْيءُ {كَثَاثَةً، أَي كَثُفَ. (ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ،} وكَثِيثُها) ، والجمعُ {كِثاثٌ، وَفِي صِفَته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنّه كانَ كَثَّ اللِّحْيَةِ) أَرادَ كَثْرَةَ أُصولِهَا وشَعَرِهَا، وأَنّهَا لَيست بدقِيقَةٍ وَلَا طَوِيلَةٍ، وفيهَا كَثَافَةٌ. (و) قَالَ ابنُ دُرَيْد: (لِحْيَةٌ كَثَّةٌ) : كثيرةُ النَّبَاتِ، قَالَ: وكذالك الجُمَّة. (و) امرأَةُ (} كَثّاءُ) {وَكَثّةٌ، إِذا كَانَ شَعَرُهَا} كَثًّا. (وقومٌ {كُثٌّ، بالضّمّ) ، مثل قَوْلك: رَجُلٌ صُدُقُ اللّقَاءِ، وقومٌ صُدُقٌ. (} والكَثْكَثُ، كجَعْفَرٍ، وزِبْرِجٍ) : دُقَاقُ (التُّرَابِ، وفُتَاتُ الحِجَارَةِ) ، وَيُقَال: التُّرَابُ عامَّةً، يُقَال: بِفيهِ {الكَثْكَثُ مثل الأَثْلَبِ والإِثْلِبِ. (} والكُثْكُثَى بالضّمّ) فِي الأَوّل وَالثَّالِث (مَقْصُوراً، وتُفْتَح كافَاه) عَن الفرّاءِ: (لُعْبَةٌ) لَهُم (بالتُّرَابِ) ، نَقله الصاغَانيّ. ( {والكَاثُّ) ، مشدَّداً: (مَا يَنْبُتُ ممّا يَتَناثَرُ من الحَصِيدِ) فينْبُتُ عَاما قابِلاً، قَالَه ابنُ شُمَيْلٍ. (} والكَثَاثَاءُ) ، بالمدّ: (الأَرْضُ الكَثِيرَةُ التُّرَابِ) ، قَالَه ابنُ دُرَيْد. قَالَ الخَطّابيّ: وَلم يَثْبُت عِنْدِي {الكَثَاثُ: التُّراب. (} وكَثَّ) الرجُلُ (بسَلْحِه: رَمَى) فَهُوَ كَاثٌّ، نَقله الصّاغانيّ. (و) {كَثَّت (اللِّحْيَةُ) } تَكَثُّ {كَثًّا، و (} كَثَاثَةٌ {وكُثُوثَةً} وكَثَثَاً) ، بفكّ الإِدغام: (كَثُرَت أُصولُها، وكَثُفَتْ وقَصُرَتْ وجَعُدَتْ) فَلم تَنْبَسِط. واستعملَ ثَعْلَبَةُ بن عُبَيْدٍ العَدَوِي {الكَثَّ فِي النَّخْل، فَقَالَ: شَتَتْ} كَثَّةُ الأَوْبارِ لَا القُرَّ تَتَّقِى وَلَا الذِّئْبَ تَخْشَى وَهِي بالبَلَدِ المَقْصِى (عَنَى بالأَوبارِ لِيفَها، وإِنما حَمَلَه على ذالِكَ أَنّه) شَبَّهَها بالإِبِل. (ورَجُلٌ {كَثٌّ، ج} كِثاثٌ) . (وَقد {أَكَثَّ} وكَثْكَثَ) ، قَالَ اللَّيْث {الكَثُّ} والأَكَثُّ: نَعْتُ {كَثِيثِ اللِّحْيَةِ، ومصدرُه} الكُثُوثَةُ. وَعَن أَبي خَيْرَةَ: رجلٌ {أَكَثُّ، ولِحْيَةٌ كثَّاءُ بَيِّنَةُ} الكَثَثِ، والفِعْلُ {يَكَثُّ} كُثُوثةً. وأَنشد (ابنُ) دُريد عَن عبد الرّحمنِ عَن عمّه: بحَيْثُ نَاصَى اللِّمَمَ {الكِثاثَا مَوْرُ الكَثِيبِ فجَرَى وحَاثَا يَعْنِي باللِّمَمِ} الكِثاثِ النَّبَاتَ، وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فقَلَبَ. وفُلانٌ قُدومُه على كَثِّ مُنْخُرِه، أَي على رَغْمِ أَنْفِه. وَمن سجَعَات الأَسَاس: من كَانَ فِي لِحْيَتِه كَثَاثَة، كَانَ فِي عَقْلِه غَثَاثَة.


- : (المكْثُ، مُثَلّثاً، ويُحَرَّكُ، والمِكِّيثَي) مِثَال الخِصِّيصَي، عَن كُرَاع واللِّحْيَانيّ، ويُقْصَر (ويُمَدّ، والمُكُوثُ والمُكْثانُ، بضمِّهما) والمَكَاثُ والمَكَاثَةُ بفتحهما: الأَنَاةُ و (اللُّبْثُ) والانْتِظَارُ. وَيُقَال: المُكْثُ: الإِقَامَةُ مَعَ الانْتِظَار والتَّلَبُّثِ فِي المَكَان. (والفِعْلُ كنَصَرَ وكَرُمَ) . قَالَ الله عز وجلّ: {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} (سُورَة النَّمْل، الْآيَة: 22) قَالَ الفَرَّاءُ: قَرَأَها النّاسُ بالضّم، وقرأَها عاصِمٌ بالفَتْح، وَمعنى (غَيْرَ بَعِيدٍ) : غيرَ طَوِيلٍ من الإِقَامَةِ. قَالَ أَبو مَنْصُور: اللُّغَة العَالِيَة مَكُثَ، وَهُوَ نادرٌ، ومَكَثَ جائِزَةٌ، وَهُوَ القياسُ. (والتَّمَكُّثُ: التَّلَبُّثُ) وَقَالَ أَبو مَنْصُور: تَمَكَّثَ، إِذا انْتَظَرَ أَمْراً. وأَقام عَلَيْهِ، فَهُوَ مُتَمَكِّثٌ منتظِرٌ. (و) التَّمَكُّثُ أَيضاً: (التَّلَوُّمُ) ، يُقَال: سَار الرجُلُ مُتَمَكِّثاً، أَي مُتَلَوِّماً. (والمَكِيثُ، كأَمِير: الرَّزِينُ) الَّذِي لَا يَعْجَلُ فِي أَمرِه، وهُم المُكَثَاءُ والمَكِيثُون، قَالَ أَبو المُثَلَّم يعاتِبُ صَخْراً: أَنَسْلَ بَنِي شِعَارَةَ مَنْ لِصَخْرٍ فإِنِّي عَن تَقَفُّرِكُمْ مَكِيثُ وَفِي شرح نَهْجِ البلاغَةِ لِابْنِ أَبي الحَدِيد: وَمن المَجَازِ: فُلانٌ مَكِيثُ الكلامِ، أَي بَطِيئُه. (و) مَكِيثُ بنُ عَمْرِو بنِ جَراد الجُهَنِيّ (جَدّ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصّحابِيَّيْنِ) رَضِي الله عَنْهُمَا، هَكَذَا فِي النُّسَخ، وَالصَّوَاب والدُ، بَدل جَدّ، شَهِدَ رافعٌ الحُدَيْبِيَة، ووَلَى جُنْدَبٌ صَدقاتِ جُهَيْنَةَ. (و) مَكِيثٌ (والِدُ جَنَابٍ) ، عَن سَلْمِ بنِ عَبْدِ الله بنِ حَبِيبٍ. (و) مَكِيثٌ (جَدُّ الحارِثِ بنِ رافِعٍ) روى عَن أَبيهِ الْمَذْكُور. والمَاكِثُ: المُنْتَظِرُ وإِنْ لم يَكُنْ مَكِيثاً فِي الرَّزانَةِ، وَفِي الحديثِ: (أَنَّه تَوَضَأَ وُضُوءاً مَكِيثاً) أَي بَطِيئاً مُتَأَنِّياً غيرَ مُستعجِلٍ، ورَجُلٌ مَكِيثٌ: ماكِثٌ. والمَكِيثُ أَيضاً: المُقِيمُ الثَّابِتُ، قَالَ كُثَيِّرٌ: وَعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ وارْتَكَى يَجُرُّ كَمَا جَرَّ المَكِيثُ المُسافِرُ


- ـ المُكْثُ، مُثَلَّثَاً، ويُحَرَّكُ، والمِكِّيثَى، ويُمَدُّ، والمُكوثُ والمُكْثانُ، بضمِّهما: اللُّبْثُ، والفعلُ: كَنَصَرَ، وكَرُمَ. ـ والتَّمَكُّثُ: التَّلبُّثُ، والتَّلَوُّمُ. ـ والمَكيثُ، كأَميرٍ: الرَّزينُ، ووالِدُ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصحابِيَّيْنِ، ووالدُ جَنابٍ، وجَدُّ الحارِثِ بن رافِعٍ.


- أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ


- كَثَّ الشعرُ كَثَّ كُثُوثَةً، وكَثَاثَةً: اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة فهو كَثٌّ، وهي كِثَّةٌ. يقال: رجُلٌ كَثُ اللَّحية وكثِيثُها. والجمع : كِثاثٌ.


- كَثَّ الشَّعْرُ كَثَّ كَثَثًا: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقَّة فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ. والجمع : كُثٌّ. يقال: رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ.


- الكِثْكِثُ (بفتح الكاف وكسرها) : دُقُاقُ الترَابَ وفُتاتُ الحجارة، أَو التُّرابُ عامة. يقال في الدعاء عليه: بِفِيه الكثكث.


- مَكَّثَهُ : أَمكثه.


- تَمَكَّثَ : انتظر أَمرًا ولم يَعْجَل. يقال: تمكَّثَ بالمَكان.| وتمكَّث في الأَمر: تأَنَّى ولم يَعْجَلْ فيه.


- أَمْكَثَهُ : حَمَلَهُ على المُكْث.


- المَكِيثُ : الرزينُ المتأنَّى. والجمع : مُكَثاء.


- مَكَثَ بالمكان مَكَثَ مُكْثًا، و مَكَثًا، ومُكُوثًا: توقف وانتظر فهو ماكثٌ.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 22فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ ) ) .


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَثَثْتُ، أَكِثُّ، مصدر كَثَاثَةٌ.|1- كَثَّ الشَّعْرُ : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ.|2- كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.


- (مصدر كَثَّ).|1- شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ.|2- رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ.|3- اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَكَثْتُ، أَمْكُثُ، اُمْكُثْ، مصدر مَكْثٌ.|1- مَكَثَ بِالجَبَلِ زَمَاناً : أَقَامَ بِهِ، لَبِثَ.|2- مَكَثَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ- مَكَثَ يَتَرَقَّبُ وُصُولَهُ :النمل آية 22 فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ (قرآن).


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَكَّثْتُ، أتَمَكَّثُ، تَمَكَّثْ، مصدر تَمَكُّثٌ.|1- تَمَكَّثَ بِالْمَكَانِ : تَلَبَّثَ.|2- تَمَكَّثَ فِي أمْرِهِ : تَأنَّى، تَمَهَّلَ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَمْكَثْتُ، أُمْكِثُ، أَمْكِثْ، مصدر إِمْكاثٌ- أَمْكَثَهُ في البَيْتِ : حَمَلَهُ على الْمَكْثِ.


- (مصدر تَمَكَّثَ).|1- التَّمَكُّثُ بِالْمَكَانِ : التَّلَبُّثُ فِيهِ.|2- التَّمَكُّثُ فِي الأمْرِ : التَّأنِّي، التَّمَهُّلُ.


- (مصدر مَكَثَ).|-لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ.


- 1- أكث الشعر : اجتمع وكثر|2- أكث : كانت لحيته « كثة » ، أي كثيفة


- 1- كث : كثيف|2- ك « رجل كث » : ذو لحية « كثة » ، أي كثيفة ، جمع : كثاث|3- كث : « إمرأة كثة » : شعرها كث كثيف


- 1- كث الشيء : غلظ وثخن|2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول|3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول


- 1- كثيث : كثيف|2- كثيث : « رجل كثيث اللحية » : أي كثيفها|3- كثيث : ما يتناثر من خيط القنب وغيره


- 1- ما يتناثر من الحصيد ثم ينبت في موسم مقبل


- 1- إقامة بالمكان


- 1- أقام وانتظر


- 1- أمكثه : حمله على المكث والانتظار


- 1- تمكث : إنتظر أمرا|2- تمكث بالمكان : تلبث ، توقف|3- تمكث في الأمر تأنى فيه ، لم يعجل


- 1- ماكث : مقيم لابث بالمكان


- 1- مكث بالمكان : أقام وانتظر


- 1- مكيث : مقيم بالمكان|2- مكيث : رزين متأن


- ك ث ث: (كَثَّ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ سَلِمَ أَيْ كَثُفَ. وَلِحْيَةٌ (كَثَّةٌ) وَ (كَثَّاءُ) بِالْمَدِّ وَالتَّشْدِيدِ فِيهِمَا. وَرَجُلٌ (كَثُّ) اللِّحْيَةِ.


- م ك ث: (الْمُكْثُ) اللُّبْثُ وَالِانْتِظَارُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (مَكُثَ) أَيْضًا بِالضَّمِّ (مَكْثًا) بِفَتْحِ الْمِيمِ، وَالِاسْمُ (الْمُكْثُ) وَ (الْمِكْثُ) بِضَمِّ الْمِيمِ وَكَسْرِهَا. وَ (تَمَكَّثَ) تَلَبَّثَ.


- كَثاثة :مصدر كثَّ.


- كَثّ ، جمع كِثَاث (لغير المصدر {، مؤ كَثّة} لغير المصدر)، جمع مؤ كِثَاث (لغير المصدر).|1- مصدر كثَّ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر.


- كُثوثة :مصدر كثَّ.


- كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ | • كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.


- مَكاثة :مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


- أمكثَ يُمكث ، إمكاثًا ، فهو مُمْكِث ، والمفعول مُمْكَث | • أمكثه حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار :-أمكث ولدَه معه في المزرعة.


- مُكوث :مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


- مَكْث / مُكْث :مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


- مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به | • مكَث الشَّخْصُ توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة، - {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} .|• مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} .


- مَكاث :مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


- مَكْث / مُكْث :مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


- مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به | • مكَث الشَّخْصُ توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة، - {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} .|• مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} .


- كثّ الشيءكثاثة، أيكثف. ولحية كثّة وكثّاء أيضا. ورجل كثّ اللحية وقوم كثّ.


- المكث: ث والانتظار اللبْ . وقد مكث ومكث. والاسم المكْث والمكْث. وتمكّث: تلبّث. والمكّيثى: المكْث. وسار الرجل متمكّثا، أي متلوّما. ورجل مكيث، أي رزين.


- ,إرتحال,ارتحال,ترحال,تطواف,تشرد,تنقل,رحيل,رحيل,سفر,ظعن,ظعن,مغادرة,نزوح,هجران,هجرة,


- ,أبحر,إرتحل,ابتعد,ترحل,تشرد,تنقل,جال,رحل,سافر,طاف,ظعن,عن غير قصد,عرضا,هاجر,هجر,


- intervals




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.