المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً. وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو. وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ. الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ. وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ. والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً. قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه. وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون. والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم. والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي. وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر. وكَوَتْه العقرب: لدغته. وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته. ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه. واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله. وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب. والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه، وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر. وقال اللحياني: من قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا. وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى. وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها. وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه. وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.


معجم لسان العرب
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- المُكاء، مُخفف: الصَّفِير. مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء: صَفَرَ بفِيه. قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها. وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً. ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال: والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛ وأَنشد أَبو الهيثم لحسان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم. ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة. والمَكْوةُ: الاست، سميت بذلك لصَفِيرها؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه: تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم. ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله« فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب.): مَكَتْ تَمْكُو. والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً؛ قال: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ، فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ. والمَكْوُ والمَكا، بالفتح مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل: مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح: كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري: وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ، ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَكا قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قال الشاعر: بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة. أَبو عمرو: تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ؛ وأَنشد لعنترة الطائي: إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ، كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح. أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛ وأَنشد: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ. وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته. ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت، وفي الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي. الجوهري في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل، وقال ابن السكيت مِيكائين، بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال: ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن ثابت: ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ، فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ


معجم تاج العروس
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- : (ي ( {كَواهُ) البَيْطارُ وغيرُهُ (} يَكْوِيهُ {كَيًّا: أَحْرَقَ جِلْدَهُ بحدِيدَةٍ ونحْوِها) ؛) وَمِنْه قوْلُهم: آخِرُ الدَّواء} الكَيُّ؛ وَلَا تَقُلْ: آخِرُ الدَّاء، كَمَا فِي الصِّحاح. (وَهِي) ، أَي: الآلَةُ الَّتِي {يُكْوَى بهَا (} المِكْواةُ) ، بالكسْر، حَدِيدَةٌ كانتْ أَو رَضْفةٌ؛ وَمِنْه المَثَلُ: قد يَضْرَطُ العَيْرُ! والمِكْواةُ فِي النارِ؛ يُضْرَبُ لمتَوَقِّعٍ امْرَاً قَبْل حُلُولِه بِهِ. وقالَ ابنُ برِّي: يُضْرَبُ للبَخِيلِ إِذا أَعْطَى شَيْئا مَخافَةَ مَا هُوَ أَشَدّ مِنْهُ. ( {والكَيَّةُ: مَوْضِعُ} الكَيِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وَقد تُسْتَعْملُ بمعْنَى {الكَيِّ؛ وَمِنْه قولُهم: بَنُو أُمَيَّة مِنْهُم فِي القَلْبِ} كَيَّةٌ. ( {والكاوِياءُ: مِيسَمٌ) } يُكْوَى بِهِ. ( {واكْتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بدَنِه) ؛) وَفِي الصِّحاح: أنَّه مُطاوِعُ} كَوَيْته. (و) مِن المجازِ: {اكْتَوَى إِذا (تَمَدَّحَ بِمَا ليسَ فِيهِ) . (وَفِي المُحْكم: بِمَا ليسَ مِن فعْلِه. (} واسْتَكْوَى: طَلَبَ {الكَيَّ) . (وَفِي التَّهذيبِ: طَلَبَ أَن} يُكْوَى. (و) مِن المجازِ: ( {الكوَّاءُ، كشَدَّادٍ: الخَبِيثُ) اللِّسانِ (الشَّتَّامُ) كأَنَّه} يَكْوِي بلِسانِه {كَيًّا. (وأَبو} الكَوَّاءِ: من كُناهُم) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {وكاواهُ: شاتَمَهُ) مِثْلُ كَاوَحَهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } كَواهُ بعَيْنِه إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ. {وكَوَتْه العَقْربُ: لَدَغَتْه؛ كِلاهُما عَن الجَوْهرِي وَهُوَ مجازٌ. } وأَكْوَى: لَسَعَ إنْساناً بلِسانِه. وابنُ {الكَوَّاءِ: تابِعِيٌّ رَوَى عَن عليَ رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. } والمَكْوَى: {المِكْواةُ. قالَ الجَوْهرِي: وأَمَّا كَيْ فإنَّه مُخَفَّفٌ، وَهُوَ جوابٌ لَقَوْلِكَ: لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؛ فتقولُ: كَي يكونَ كَذَا، وَهُوَ للعاقبَةِ كاللامِ، وتَنْصبُ الفِعْلَ المُسْتَقْبل؛ وأَمَّا كَيْت فقد ذُكِرَ فِي التاءِ. } والكِيَا، بفَتْحِ الكافِ: المَصْطَكَى؛ ذكرَهُ صاحِبُ المِصْباح، وقالَ: إنَّه دَخِيلٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- : (و {مَكَا) يَمْكُو (} مَكْواً) بِالْفَتْح، ( {ومُكاءً) ، كغُرابٍ: (صَفَرَ بفِيهِ، أَو شَبَّكَ بأصابِعِهِ) ، أَي أصابِع يَدَيْه ثمَّ أَدْخَلَها فِي فِيهِ (وَنَفَخَ فِيهَا) ؛) وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى: {وَمَا كانَ صلاتُهم عنْدَ البَيْتِ إلاَّ} مُكاءً وتَصْدِيةً} ؛ قالَهُ الجَوْهرِي؛ أَي صَفِيراً وتَصْفِيفاً بالأكُفِّ. قَالَ ابنُ السِّكِّيت: والأصْواتُ مَضْمومَة إلاَّ النِّداء والغِناء؛ وأَنْشَدَ أَبو الهَيْثم لحسَّان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي {والمُكاء وقالَ اللَّيْثُ: كانُوا يَطُوفونَ بالبَيْتِ عُراةً يَصْفِرُون بأفْواهِهِم ويُصَفِّقُونَ بأيْدِيهِم؛ وقالَ عنترَةُ يَصِفُ رجُلاً طَعَنَه: وخَلِيل غانِيَةٍ تَرَكْت مُجَدَّلاً } تَمْكُو فَرِيصَتُه كشِدْقِ الأعْلَمِ أَي تَصْفِرُ. (و) {مَكَتْ (اسْتُهُ) } تَمْكُو {مُكاءً؛ (نَفَخَتْ؛ وَلَا يكونُ) ذلكَ (إلاَّ وَهِي مكْشوفَةٌ مفتوحةٌ) . (وَفِي الصِّحاح عَن أَبي عبيدَةَ: مَكَتْ اسْتُهُ مُكاءً إِذا كانتْ مَفْتوحةً؛ (أَو خاصَّةٌ بالدَّابَّةِ) ، أَي باسْتِها. (} والمَكْوَةُ: الإسْتُ) ، سُمِّيَت بذلكَ. ( {والمَكَا، مَقْصورَةٌ) ، يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (حُجْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ) ونحْوِهِما، وقيلَ: مَجْثِمَهُما؛ وأَنْشَدَ القالِي: وكَمْ دُونَ بَيْتِكَ مِنْ صَفْصَفٍ ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ فِي} مَكَا ( {كالمَكْوِ) ، وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للطِّرمَّاح: كَمْ بِهِ من} مَكْوِ وَحْشِيَّةٍ قِيظَ فِي مُنْتَثل أَوْ شِيَامْقال ابنُ سِيدَه: وَقد يُهْمَزُ، وَقد تقدَّمَ هُنَاكَ ذِكْرُه؛ والجَمْعُ {أَمْكاءٌ. (و) مَكا: (جَبَلٌ) لهُذَيْل (يُشْرِفُ على نُعْمانَ. (و) } المُكَّاءُ، (كزُنَّارٍ: طائِرٌ) صغيرٌ يَزْقُو فِي الرِّياضِ؛ قالَ الأزْهرِي: يأَلَفُ الرِّيفَ؛ وقيلَ: سُمِّي بذلكَ لأنَّه يَجْمَعُ يَدَيْه ثمَّ يَصْفِرُ فيهمَا صَفِيراً حَسَناً؛ قَالَ الشاعرُ: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ فِي غَيْرِ رَوْضةٍ فَوَيْلٌ لأهْلِ الشاءِ والحُمُراتِ (ج {مكاكِيٌّ) ، بتَشْديدِ الياءِ؛ وأَنْشَدَ ياقوتُ لأعْرابي ورَدَ الحَضَر فرَأَى} مُكَّاءً يَصِيحُ فحنَّ إِلَى بِلادِه فقالَ: أَلاَ أَيّها المُكَّاء مالَكَ هَهُنَا ألاءٌ وَلَا شِيحٌ فأيْنَ تَبِيضُ فاصْعَدْ إِلَى أَرْضِ {المكاكِيّ واجْتَنِبْ قُرَى الشامِ لَا تصبح وأَنْتَ مَرِيضُ (} وتَمَكَّى) الفَرَسُ {تَمَكِّياً: (ابْتَلَّ بالعَرَقِ) ؛) عَن أَبي عبيدَةَ؛ وأَنْشَدَ: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهِنَّ. (و) فِي الصِّحاح:} تَمَكَّى (الفَرَسُ) تَمَكِّياً: (حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِه. (و) يقالُ: ( {مَكِيَتْ يَدُهُ} تَمْكَى {مَكاً) ، كرَضِيَتْ: إِذا (مَجِلَتْ من العَمَلِ) ؛) قالَ يَعْقوبُ: سَمِعْتُها مِن الكِلابي؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكم: أَي غَلُظَتْ. (و) ذَكَرَ الجَوْهرِي فِي هَذَا الحَرْف: (ميكائيلُ) ؛) قالَ يَعْقوبُ: (ويقالُ مِيكالُ ومِيكائِينُ) ، بالنونِ لُغَةٌ؛ قالَ الأخْفَش: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ؛ وقالَ حسَّان: وَيَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ فِيهِ مَعَ النَّصْرِ مِيكالٌ وجِبْريلُ (مَلَكٌ، م) مُوكَّلٌ بالأَرْزاقِ، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي الَّلامِ وَفِي النونِ. (و) مِيكائيلُ: (اسْمُ) رجُلٍ. (} ومَكْوةُ: جَبَلٌ فِي بَحْرِ عُمانَ) . (وَالَّذِي فِي التكملةِ: {مَكْو جَبَلٌ أَسْود فِي بَحْرِ عُمانَ قُرْبَ كُمزَار. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المَكَوَانُ، بالتحْرِيك، مُثَنَّى مَكْو لحُجْر الضَّبِّ؛ قَالَ الشاعرُ: بُنى! مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وَقد يكونُ {المَكْوُ للطائِرِ والحَيَّة. وَقَالَ أَبو عَمْرو:} تمَكَّى الغُلامُ إِذا تَطَهَّرَ للصَّلاةِ؛ وأَنْشَدَ لعَنْتَرَةَ الطَّائِي: إِنَّكَ والجَوْرَ على سَبِيلِ {كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِيُريدُ كالمُتَوَضِّىء والمُتَمَسِّح. وبَنُو مِيكال: قوْمٌ بنَيْسابُور بيتُ أمارَةٍ وحديثٍ، مِنْهُم: مَمْدُوحُ بنُ دُرَيْدٍ فِي المَقْصورَةِ، وَقد ذُكِرُوا فِي اللامِ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها، ـ وـ اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ. ـ والمَكْوَةُ: الاسْتُ. ـ والمَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ، ـ كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ. وكزُنَّارٍ: طائرٌ ـ ج: مكاكِيٌّ. ـ وتَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ، ـ وـ الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ. ـ ومَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ من العَمَلِ. ـ وميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ: مَلَكٌ م، واسمٌ. ـ ومَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- كَاوَاهُ : شاتمَهُ., كَوَاهُ كَوَاهُ كَيًّا، وكيَّة: أَحرق جلده بحديدة مُحْماة ونحوها.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا في نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ) ) .|كَوَاهُ الثوبَ: أَمَرَّ عليه المِكْواةَ ليزيد تثنِّياته .|كَوَاهُ فلانًا بعينه: أَحدَّ إِليه النَّظر.|كَوَاهُ العقربُ فلانًا: لَدَغَتْهُ., اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ., اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى.|اكْتَوَى فلانٌ: استعمل الكَيّ في بدنه.|اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله., تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه, كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها., المِكوَاةُ : الكاوياء.|المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس ., الكوَّاءُ : فعَّال للمبالغة من الكاوي.|الكوَّاءُ مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس .|الكوَّاءُ الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ.|\77.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها. والجمع : أمْكاءٌ., المُكَّاءُ : طائرٌ صغيرٌ يأَلف الريفَ، يجمع يديه ثم يصفر فيهما صفيرًا حسنًا. والجمع : مَكاكيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- مَكَا مَكَا مُكاءً، وَمَكْوًا: صَفَرَ بفيه، أوشبّك بأَصابع يديه ثم أَدخلها في فيه ونفخ فيها. يقال: مكا الطائرُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 35وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً ) ) ., تَمَكَّى الغلامُ: تطهَّر للصلاة.|تَمَكَّى الفرسُ: ابتلّ بالعرق.|تَمَكَّى حكَّ عَيْنَهُ بركبتِه.


المعجم الغني
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- جمع: كِوَاءٌ، كُوَّاتٌ، كُوىً. |-يُطِلُّ مِنْ كُوَّةٍ خَلْفَ الجِدَارِ : خَرْقٌ فِيهِ ثَلْمَةٌ، فَتْحَةٌ., (مفعول من كَوَى).|- قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ- جَلاَلِيبُهُمْ نَظِيفَةٌ ولَكِنَّهَا غَيْرُ مَكْوِيَّةٍ. (الطيب صالح)., جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. |-تَكْوِي | <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ., مَنْ يَكْوِي الْمَلاَبِسَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ- كَوَّى فِي بَيْتِهِ كُوَّةً : فَتَحَهَا., (مصدر اِكْتَوَى).|-اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :اِحْتِرَاقُهُ., (مصدر كَوَى).|-كَيُّ الجَسَدِ : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا- يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ., (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَوَيْتُ، أَكْتَوِي، مصدر اِكْتِوَاءٌ.|1- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.|2- اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.|3- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ., (اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ كَوَى).|1- كَوَاهُ كَيَّةً وَاحِدَةً : حَرْقَة الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ.|2- ما تَزَالُ الكَيَّةُ تُؤْلِمُهُ : مَوْضِعُ الكَيِّ عِنْدَمَا يُكْوَى الْمَرْءُ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَوَيْتُ، أَكْوِي، اِكْوِ، مصدركَيٌّ.|1- كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ.|2.كَوَتِ الثِّيَابَ بِالمِكْوَاةِ : أَصْلَحَت اِنْكِمَاشَهَا لِتَصِيرَ مَلْسَاءَ.|3- كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ.|4- كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ.|5- كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ.


المعجم الغني
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- جمع: أَمْكَاءٌ. | جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا., (مصدر مَكَا).|-مُكَاءُ الطَّيْرِ : صَفِيرُهُ.الأنفال آية 35 وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَة . (قرآن)., جمع: أَمْكَاءٌ. | جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا., (فعل: ثلاثي لازم).| مَكَا، يَمْكُو، مصدر مُكَاءٌ، مَكْوٌ- مَكَا الوَلَدُ : صَفَّرَ بِفِيهِ، أَوْ شَبَكَ بِأَصَابِعِ يَدَيْهِ ثُمَّ أَدْخَلَهَا فِي فِيهِ ونَفَخَ فِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- 1- إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها|2- إكتوى : كوى نفسه|3- إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه , 1- مصدر كوى|2- إحراق الجلد بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها , 1- مكواة : حديدة يكوى بها البدن|2- مكواة : حديدة تملس بها الثياب ، وهي أنواع ، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية , 1- دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه, 1- المرة من كوى|2- موضع الكي , 1- إستكوى : طلب الكي|2- إستكوى : حان له أن يكوى , 1- كاواه : شتم كل منه ما الآخر, 1- كواه : أحرق جلده بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها|2- كوى الثياب : أمر عليها المكواة لتصبح ملساء|3- كوته العقرب : لدغته|4- كواه بعينه : أحد النظر إليه , 1- لسع إنسانا بلسانه ، شتم


المعجم الرائد
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- 1- مصدر مكا|2- جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء , 1- طائر أبيض يكثر من الصفير ، جمع : مكاكي, 1- جحر الأرنب والثعلب ونحوهما ، جمع : أمكاء, 1- صفر بفمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- م ك ا: (الْمُكَّاءُ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَالْمَدِّ طَائِرٌ وَالْجَمْعُ (الْمَكَاكِيُّ) . وَ (الْمُكَاءُ) مُخَفَّفٌ الصَّفِيرُ وَقَدْ (مَكَا) صَفَرَ وَبَابُهُ عَدَا وَ (مُكَاءً) أَيْضًا وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً} [الأنفال: 35] وَ (مِيكَائِيلُ) مَهْمُوزٌ وَغَيْرُ مَهْمُوزٍ اسْمٌ، قِيلَ: هُوَ مِيكَا أُضِيفَ إِلَى إِيلٍ. وَ (مِيكَاءِينُ) بِالنُّونِ لُغَةٌ. وَ (مِيكَالُ) أَيْضًا لُغَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: كوي

- كاوٍ :اسم فاعل من كوَى. |• مادّة كاوية.|1- (الكيمياء والصيدلة) مادّة تتلف النَّسيجَ الحيّ، كالحمض المركَّز أو الصُّودا الكاوية. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة أكّالة., اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به | • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.|• اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه. |• اكتوى بالحبِّ.|1- عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.|2- قاسى آلامَه., كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ | • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} |• آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه. |• كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة. |• كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ. |• كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها., مِكْواة ، جمع مَكاوٍ.|1- اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات :-مِكْواة كهربائيّة، - مِكْواة البخار، - مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.|2- (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض. |• مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ., اكتواء :مصدر اكتوى/ اكتوى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- مُكاء :مصدر مكا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- مَكْو :مصدر مكا., مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا., مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكو

- مَكْو :مصدر مكا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مكوا
جذر الكلمة: مكا

- المكّاء: طائر؛ والجمع المكاكيّ. والمكاء مخفّف: الصفير. وقد مكا يمْكو مكْوا ومكاء: صفر. قال تعالى: " وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصْدية " . وقال عنترة يصف رجلا طعنه: تمْكوفريصته كشدْق الأعْلم أبو عبيد: مكتْ اسْته تمْكو مكاء، إذا كانت مفتوحة. والمكا، بالفتح مقصور: جحر الثعلب والأرنب ونحوه، وكذلك المكْو. وجمعه أمْكاء. وتمكّى الفرس، إذا حكّ عينه بركبته. وقول الشاعر: كالمتمكّيبدم القتيل يريد: كالمتوضئ والمتمسح. ومكيت يده تمْكا مكا، أي مجلتْ من العمل.



الأكثر بحثاً