المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: لسس

- اللَّسُّ: الأَكل. أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله ناشط: في قصيدة زهير: مِسْحَل.) ولَسَّت الدابةُ الحشيش تَلُسُّه لَسّاً: تَناوَلَتْه ونَتَفتْه بِجَحْفَلَتِها. وأَلَسَّت الأَرضُ: طَلَع أَوّل نباتِها، واسمُ ذلك النبات اللُّساس، بالضم، لأَن المال يَلُسُّه واللُّساس: أَوّل البَقْل. وقال أَبو حنيفة: اللُّسَاس البقل ما دام صغيراً لا تَسْتَمْكِن منه الراعية وذلك لأَنها تَلُسُّه بأَلسِنتها لَسّاً؛ قال: يُوشِك أَن تُوجِسَ في الإِيجاس (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)، في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ. قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه. وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً. وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب. وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني. ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل. واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق، فقلبت النون لاماً. ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة. واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.


معجم لسان العرب
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة: ضد الخُشونة. والمُلُوسة: مصدر الأَمْلَس. مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً، وهو أَمْلَس ومَلِيس؛ قال عبيد بن الأَبرص: صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة، لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس ويقال للخمر: مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق؛ قال أَبو النجم: بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس، وهو انفعل فأُدغم، وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه؛ وملَّسْته أَنا. وقوس ملساء: لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء. وفي المثل: هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ؛ والأَمْلَسُ: الصحيح الظَّهر هَهنا. والدَّبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره. ورجُل مَلَسى: لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس. وفي المثل: المَلَسى لا عُهْدَةَ له؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته؛ قال الأَزهري: والمعنى، واللَّه أَعلم، ذو المَلَسى لا عهدة له. ويقال في البيع: مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه. ويقال: أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ، وقيل: المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته؛ قال الراجز: لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا، وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى: مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه. وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه، والأَصل في الملسى ما تقدم. وقال شمر: والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش، والواحد إِمْلِيسٌ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً: فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس: المكان المستوي، والجمع أَملاس، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع؛ قال الحُطَيْئَة: وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس. وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ: لا تُنْبِت. وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ، على غير قياس: جَدْبَة. ويقال: مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها. والملاَّسة، بتشديد اللام: التي تسوى بها الأَرض. ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ: حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه. وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق. والمُلَيْساء: نصف النهار. وقال رجل من العرب لرجُل: أَكره أَن تزورني في المليساء، قال: لمَ؟ قال: لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء. والحُجَيْلاءُ: موضع، والغُمَيْصاءُ: نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام.). أَبو عمرو: المُلَيْساء شهر صفر. وقال الأَصمعي: المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة. ابن سيده: والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة؛ قال: أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب؟ يقول: أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة؟ والمَلْسُ: سَلّ الخُصْيَتَيْن. ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً: استلَّها بعروقها. قال الليث: خُصْيٌ مَمْلَوس. ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما. ويقال: صَبِيٌّ مملوس. ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً: أَسرعت، وقيل: الملْس السير السَّهل والشديد، فهو من الأَضداد. والمَلْس: السَّوق الشديد؛ قال الراجز: عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس ويقال: مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية؛ قال الراجز: مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي: الملْس ضرب من السير الرقيق. والمَلْس: اللَّيّن من كل شيء. قال: والملامسة لِينُ المَلْمُوس. أَبو زيد: الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير. ويقال: خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً؛ وقال المرّار: يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً؛ وأَنشد: تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث: أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له: سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً. والمَلْس: الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد. وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ؛ وحَقِيقَةُ الحديث: سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر. وتملَّس من الأَمر: تخلّص. ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس: انْخَنَسَ سريعاً. وامْتُلِس بَصَرُه: اخْتُطِفَ. وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى، مثال سَمَجى وجَفَلى: سريعة تمرّ مرّاً سريعاً؛ قال ابن أَحمر: مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة، مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها. ومَلْسُ الظلامِ: اختِلاطُه، وقيل: هو بعد المَلْث. وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام، وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف. وروي عن ابن الأَعرابي: اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة، فهو المَلْس بالملث، ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس. والمِلْس: حجر يجعل على باب الرَّداحَة، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب. وتمَلَّس من الشَّراب: صحا؛ عن أَبي حنيفة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- ـ المَلْسُ: السَّوْقُ الشديدُ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ، ـ كالإِمْلاسِ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما. ـ والمَلُوسُ، كصَبورٍ، من الإِبِلِ: المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ. ـ وناقةٌ مَلَسَى، كجَمَزَى: نِهايَةٌ في السُّرْعةِ. ـ وأبيعُكَ المَلَسَى، لاعُهْدَةَ، أي: تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ. ـ والمَلاسَةُ والمُلُوسَةُ: ضِدُّ الخُشونةِ، وقد مَلُسَ، ككَرُمَ ونَصَر. ومَلَسَنِي بِلسانِه. ـ والأَمْلَسُ: الصحيحُ الظَّهْرِ. و "هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ " ، يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه. ـ وخِمْسٌ أمْلَسُ: مُتْعِبٌ شديدٌ. ـ والمَلْساءُ: الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ، ـ كالمُلَيْساءِ. ومُلَيْس، كزُبَيْرٍ: اسْمٌ. ـ والمُلَيْساءُ: نِصْفُ النهارِ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ، وشَهْرُ صَفَرٍ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ، وحِصْنٌ بالطائف. ـ والإِمْليسُ، وبهاءٍ: الفلاةُ ليس بها نباتٌ ـ ج: أماليسُ، وأمالسُ شاذٌّ. ـ والرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ: كأَنه منسوبٌ إليه. ـ والمَلاَّسَةُ، كجَبَّانةٍ: التي تُسَوَّى بها الأرضُ. ـ وأمْلَسَتْ شاتُكَ: سَقَطَ صوفُها. ـ وامَّلَسَ، على افْتَعَلَ، ـ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ: أفْلَتَ. ـ وامْتُلِسَ بَصَرُهُ، مبنيّاً للمفعولِ: اخْتُطِفَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: لسس

- لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة.|لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان. يقال: لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه و جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان فهو مُلَسَّن.| وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير .|لَسّنَ الليف: لسَنَه., أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها.|أَلَسَّتَ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف., اللَّسُّ : أولُ الرَّعْي., اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية., اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق., سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ. يقال: سلسلَ الأعدادَ.|سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ.|سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة.|سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ., أَلَسَهُ أَلَسَهُ أَلْسًا: غشَّه.|أَلَسَهُ سرقه., لاَسَ الشيءَ لاَسَ لَوْساً: ذاقه. يقال: لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها فهو لائس. والجمع : لُوَّسٌ.| وهو أَيضاً: لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ.|لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه. يقال.| هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله., مَلُس مَلُس مَلاسةً، و مُلوسةً: مَلِس، فهو مَلِيسٌ ., أُلِسَ فلانٌ أَلْسًا: اختلط عقله، فهو مأْلوس.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- الإمْلِيسُ : الفلاةُ لا نبات فيها.| و(الرُّمَّان الإمليسُ، والإمليسيُّ) : الحُلوُ الطيِّبُ الذي لا عَجَمَ له: لا نوى في حبَّاته. والجمع : أَمالِيسُ., انْمَلَسَ، وَامَّلَسَ الشيءُ: انقبضَ.|انْمَلَسَ من الأَمر: أَفلت. يقال: انملس فلانٌ من يدي.|انْمَلَسَ الشيءُ: انقبض., الأَمْلَسُ الأَمْلَسُ يقال: جِلْدُ فلان أَملسُ: إِذا لم يتعلَّق به ذَمٌّ., أَمْلَسَتِ الشاةُ: سَقَطَ صَوفُها., المِمْلَسَةُ : المَلاَّسة. والجمع : مَمالِس., المَلَسُ : المكان المستوى لا نبات به. والجمع : مُلُوس، وأَمْلاَس. يقال: أَتيتُه مَلَسَ الظَّلاَمِ، وذلك حين يُقبِل اللَّيلُ ويختلط الظلام بالنُّور قُبَيْلَ الغُروبِ أو بُعيدهُ.|المَلَسُ ثوبٌ فضفاضٌ.| من الحرير الأسود يلبَسه نساءُ الرِّيف في مِصْرَ., المُلَيْسَاءُ : ما بين المَغْرِب والعَتَمة.|المُلَيْسَاءُ شهرٌ تنقطع فيه المِيرة، قيل: هو صَفَرٌ., مَلِسَ مَلِسَ مَلَسًا: لان ونعم ملمسه، وخلا مما يستمسك به فهو أَملسُ، وهي ملساءُ. والجمع : مُلْسٌ., مَلَّسَ الشيءَ: جعله أَملسَ. يقال: ملَّسَ الأَرضَ بالمَلاّسة: سوَّاها بالمِمْلسة.|مَلَّسَ الشيءَ: خلَّصه., الإِمْلِيسَة : الإمليسُ. والجمع : أَمالِيسُ., مَلَسَ فلانٌ مَلَسَ مَلْسًا: ذَهَبَ ذهابًا سريعًا، أو ذَهابًا سهلاً رفيقًا.|مَلَسَ بالإِبل ونحوها: ساقها سَوْقًا شديدًا.|مَلَسَ ساقَها سوقًا في خِفْية.|مَلَسَ فلانًا بلسانه: داهَنَهُ وتملَّقه., تَمَلَّسَ الشيءُ: مَلِسَ.|تَمَلَّسَ من الشَّرَاب: صَّحًا.|تَمَلَّسَ من الأمَر: تخلَّصَ وأَفلت. يقال: تملَّس من بين القوم، وتملَّس من يدي., المَلَسَى المَلَسَى رجلٌ مَلَسَى: لا يَثبُتُ على العهد. يقال: أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب.| وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة.| وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت., امْلاَسَّ الشيءُ: مَلِسَ.|امْلاَسَّ من الأمر: تملَّسَ.


المعجم الغني
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- ثَوْبٌ مَلِيسٌ : أَمْلَسُ., جمع: مُلْسٌ. | (مؤنث أَمْلَس)., جمع: مُلْسٌ. مؤ: مَلْساءُ. جمع: مَلْساواتٌ. | (صف).|1- ثَوْبٌ أَمْلَسُ : لَيِّنٌ، ناعِمٌ.|2- وَرَقَةٌ مَلْساءُ :مَصْقُولَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَلَسْتُ، أَمْلُسُ، اُمْلُسْ، مصدر مَلْسٌ.|1- مَلَسَ الظَّلاَمُ : اِخْتَلَطَ.|2- مَلَسَ الجِذْرَ : اِنْتَزَعَهُ، قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ.|3- مَلَسَهُ بِلِسَانِهِ : خَدَعَهُ، اِحْتَالَ عَلَيْهِ، أَظْهَرَ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ., (مصدر مَلُسَ).|-مَلاَسَةُ الْخَشَبِ : لِينُ مَلْمَسِهِ., (مصدر مَلَّسَ).|1- تَمْلِيسُ الجِلْدِ : جَعْلُهُ أمْلَسَ نَاعِماً، تَلْيِينُهُ.|2- تَمْلِيسُ الأرْضِ : تَسْوِيَتُهَا بِالْمَلاَّسَةِ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-حِرْفَتُهُ مَلاَّسٌ : عَامِلٌ مُمَلِّسٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَمْلَسْتُ، أُمْلِسُ، أَمْلِسْ، مصدر إِمْلاسٌ.|1- أَمْلَسَتِ الشَّاةُ : سَقَطَ صوفُها.|2- أَمْلَسَ الظَّلامُ : اِخْتَلَطَ., جمع: مَلاَّسَاتٌ. |-مَلاَّسَةُ البِنَاءِ : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أوحَدِيدٍ تُسَوَّى وتُمَلَّسُ بِهَا الْجُدْرَانُ والأَرْضُ، مِسَجَّةٌ، مالَجٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَلُسَ، يَمْلُسُ، مصدر مَلاَسَةٌ- مَلُسَ الْجِلْدُ : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَلِسَ، يَمْلَسُ، مصدر مُلُوسَةٌ- مَلِسَ الثَّوْبُ : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَلَّسْتُ، أُمَلِّسُ، مَلِّسْ، مصدر تَمْلِيسٌ.|1- مَلَّسَ الجِلْدَ : جَعَلَهُ أَمْلَسَ نَاعِماً، لَيَّنَهُ- مَلَّسَ الفُسَيْفِسَاءَ.|2- مَلَّسَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالْمَلاَّسَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَلَّسْتُ، أتَمَلَّسُ، تَمَلَّسْ، مصدر تَمَلُّسٌ.|1- تَمَلَّسَ الثَّوْبُ :صَارَ أمْلَسَ، أيْ لَيِّنَ الْمَلْمَسِ، مَلِسَ.|2- تَمَلَّسَ مِنَ الشَّرَابِ :صَحَا مِنْهُ.|3- تَمَلَّسَ مِنَ العَدُوِّ : تَخَلَّصَ، أفْلَتَ- تَمَلَّسَ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ., (مصدر تَمَلَّسَ).|1- تَمَلُّسُ الثَّوْبِ : صَيْرُهُ أمْلَسَ.|2- التَّمَلُّسُ مِنَ الشَّرَابِ : الصَّحْوُ مِنْهُ.|3- التَّملُّسُ مِن يَدِهِ : التَّخَلُّصُ، الإِفْلاَتُ مِنْ.


المعجم الرائد
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: لسس

- 1- عشبة خشنة يابسة, 1- حمالون حذاق ماهرون, 1- لساس : عشبة خشنة يابسة|2- لساس بقل ما دام صغيرا لا تستمكن منه الماشية فتأخذه بطرف لسانها


المعجم الرائد
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- 1- إملاس الشيء : صار أملس|2- إملاس من الأمر : أفلت منه وتخلص, 1- مصدر ملس وملس|2- لين الملمس, 1- تملس الشيء : صار « أملس » ، أي لين الملمس|2- تملس من الشراب : صحا منه|3- تملس من الأمر : تخلص منه|4- تملس من بين القوم : أفلت منهم وخرج من بينهم, 1- أملست الشاة : سقط صوفها|2- أملس الظلام : اختلط|3- أملس الشيء : صيرهاملس, 1- ملس : مكان مستو لا نبات فيه ، جمع : ملوس وأملاس ، جج أماليس|2- « ملس الظلام » : اختلاطه وذلك بين المغرب والعتمة « زرته ملس الظلام » ، والنصب هنا على الظرفية, 1- ملس الشيء : انتزعه وقلعه من أصله|2- ملس الجمال : ساقها سوقا شديدا|3- ملس الظلام : اختلط|4- ملسه بلسانه : خدعه وتملقه وأظهر له خلاف ما يضمر, 1- ملس الشيء : لان ملمسه ونعم, 1- ملسى : ناقة سريعة : « ناقة ملسى »|2- ملسى : « رجل ملسى » : متقلب لا يثبت على عهد|3- ملسى : « أرض ملسى » : لا تنبت شيئا, 1- إنملس من الأمر : أفلت وتخلص منه|2- إنملس الشيء : انقبض, 1- لين الملمس ، جمع : ملس ، مؤنث ملساء, 1- إمتلس الشيء : اختطفه, 1- أمتلس بصره : اختطف ، بهر نور قوي, 1- خشبة تسوى بها الأرض وتملس ، جمع : ممالس, 1- مليساء : نصف النهار ، ظهر|2- مليساء : ما بين المغرب والعتمة, 1- صحراء واسعة ليس فيها نبات ، جمع : أماليس وأمالس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- م ل س: (الْمَلَاسَةُ) ضِدُّ الْخُشُونَةِ وَبَابُهُ سَلِمَ. وَشَيْءٌ (أَمْلَسُ) وَقَدِ (امْلَاسَّ) الشَّيْءُ (امْلِيسَاسًا) ، وَ (مَلَّسَهُ) غَيْرُهُ (تَمْلِيسًا) (فَتَمَلَّسَ) وَ (امَّلَسَ) . وَرُمَّانٌ (إِمْلِيسِيٌّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: لسس

- لَسِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ., ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس | • ملَّس الرّخامَ نعّمه، صيّره ناعمَ الملمس :-ملّس لوحَ خشَب/ قماشًا، - ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه.|• ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء., لَسَن :مصدر لسِنَ., لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن | • لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.|• لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله., لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ | • لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا., ملِسَ يملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ | • ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ., ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس | • ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام.


المعجم المعاصر
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- تملَّسَ يَتملَّس ، تملُّسًا ، فهو مُتملِّس | • تملَّس الجلدُ صار ليّنًا ناعمًا :-تملَّس الرّخامُ بعد حكّه., مَلَس ، جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ., أَمْلَسُ ، جمع مُلْس، مؤ مَلْسَاءُ، جمع مؤ مَلْسَاوات ومُلْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُسَ وملِسَ., مِمْلَسَة :ملاّسة؛ خشبة تسوّى بها الأرض وتُمَلّس., املاسَّ يملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ | • املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا., انملسَ / انملسَ من ينملس ، انملاسًا ، فهو مُنملِس ، والمفعول مُنملَس منه | • انملس الشَّيءُ انقبض. |• انملس من الأمر: أفلت :-انملس الكوبُ من يدي: سقط., مَلاسة :مصدر ملُسَ وملِسَ., مَلاَّسة :اسم آلة من ملُسَ وملِسَ: أداة تُسوَّى بها الأرض وتُملّس., امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه | • امَّلس الشَّيءُ انملس، انقبض. |• امَّلس من الأمر: أفلت :-امَّلس الكوبُ من يدي: سقط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- مَلَس ، جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ., ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس | • ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام., ملِسَ يملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ | • ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ., ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس | • ملَّس الرّخامَ نعّمه، صيّره ناعمَ الملمس :-ملّس لوحَ خشَب/ قماشًا، - ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه.|• ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: لسس

- اللسّ: الأكل. يقال:فلتهلسّت الدابّة الكلأ تلسّهلسا بالضم، إذا نتفته بجحْ ا. قال زهير يصف وحشا: ثلاث كأقْواس السراء وناشط ... قد اخْضرّ منلسّ الغمير جحافلهْ وألسّت الأرض: طلع أوّل نباﺗﻬا، واسم ذلك النبات اللساس بالضم، لأنّ المال تلسّه. قال الراجز: في باقل الرمْث وفي اللساس


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملس

- ةالملاس : ضدّ الخشونة. وشيء أمْلس. وقد املْاسّ الشيء امليساسا، وملّسه غيره تمْليسا فتملّس وامّلس، وهو انْفعل فأدغم. يقال: انْملس من الأمر، إذا أفلت منه، وملّسْته أنا. وقولهم في المثل: " هان على الأمْلس ما لاقى الدبر " . فالأمْلس: الصحيح الظهر ها هنا. والدبر: الذي قد دبر ظهره. وقولهم: أتيته ملس الظلام، أي حين اختلط الظلام. والإمْليس بالكسر: واحد الأماليس، وهي المهامه ليس ﺑﻬا شيء من النبات. ويقال أيضا: رمّان إمْليسيّ، كأنه منسوب إليه. وناقة ملسى، أي تملّس وتمضي لا يعْلق ﺑﻬا شيء من سرعتها. ويقال أيضا في البيع: ملسى لا عهْدة، أي قد انْملس من الأمر لا له ولا عليه. يقال أبيعك الملسى لا عهْدة، أي تتملّس وتتفلّت فلا ترجع إليّ. وملسْت الكبش أمْلسه ملْسا، إذا سللْت خصْييْه بعروقهما. ويقال صبيّ مملْوس. والملْس أيضا: السوْق الشديد. والملاّسة: التي سوّى ﺑﻬا الأرض.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ملس
جذر الكلمة: ملسن